حكت لنا جدتي عن أنّ حشرة طلبت الزواج من (القمرة)، فطالبتها القمرة بأن تجمع الأوساخ من على سطح الأرض حتى تستطيع الزواج منها، ظلت تلك الحشرة تجمع في الأوساخ من على ظهر الأرض حتى يومنا هذا فلا هي طالت القمرة ولا هي نَظّفت الأرض. في الآونة الأخيرة ومع عُزوف الشباب عن الزواج تحوّلت الطرفة التي تقول عاوزة أكمِّل دراستي إلى مقولة يقولها الشباب بغرض تفشيل زيجة ما.. فيقول أحدهم لا لا عاوز أكمِّل قرايتي.. وما بين أكمِّل قرايتي وطلب القمرة من الحشرة نظافة كوكب الأرض تطل دائماً الفكرة التعجيزية لإفشال مشروع الزواج بتقديم طلبات مُرهقة للطرف الآخر. وإذا كانت العروس جميلة وتحمل من الصفات ما يجعلها مُميّزة هنا يرتفع سقف طموحها وترتفع معه قيمة الطلبات، وإذا كان العريس (ما على قدر كده) يعني بائساً ومحدث نعمة وأقل وسامةً وحالته بالبلاء و(ما مالي هدومه) هنا تكون العروس قد وجدت فرصتها في استنزافه والضغط عليه بطلبات أكثر حتى يُعوِّض بها البون الكبير بينهما.. في الماضي كان لكل فولة كيال.. بمعنى أنّ كل شخص بمد كراعه على قدر لحافه بحيث أنّ كل شخص يتزاوج من الطبقة التي تلائمه مادياً وثقافياً واجتماعياً.. كما يتم اختيار العروس من الوسط الذي يُحيط بالعريس من الأهل أو الأقارب أو بالكتير الجيران أو زميلات الدراسة، ومع انفتاح العالم أصبح الزواج عابراً للحدود فاختلفت المقاييس واختلفت معها الضمانات لنجاح مشروع الزواج من دول الجوار.. أكثر ما يلفت النظر في بعض الزيجات المترفة القيمة العالية للمهور وهدايا الزواج ولو عُدت لخلفية أيّ من كان وراء هذا المهر المُرتفع تجده موظفاً أو بالكاد تاجراً لا يَملك كل هذا المبلغ فيتبادر السؤال الطبيعي (من أين لك هذا).. وأين مصدر هذا المال.. ولكن بعض الرجال في سبيل الحصول على امرأة يبذل الغالي والرخيص.. وليس هناك ما يَمنع في أن يبذل الغالي والرخيص من أجلها، ولكن يجب أن يكون ذلك الغالي والرخيص من حُر ماله وليس على حساب آخرين. خارج السور: البحث دوماً عن شريكة الحياة ينبغي أن يتم بتوافق روحي وانسجام اجتماعي وثقافي.. بعض الرجال مع الأسف يَبحث عن جسد وليس روحاً.. يُقدِّم المهر الغالي ثمناً لصدر نافرٍ وعَجْزٍ كبيرٍ.. وتكون النتيجة تفكيراً عاجزاً. * التيار
08-18-2016, 10:03 PM
محمد قسم الله محمد
محمد قسم الله محمد
تاريخ التسجيل: 06-13-2011
مجموع المشاركات: 2793
إختصار مُخل صورته الكاتبة لمعنى الزواج بعباراتها التي كان يمكن استخدام غيرها في توصيف الحالة التي تفترضها الكاتبة.. وقد ظننتُ لأول وهلة أنّ المقال مختلق ومدسوس كما فعلها أحدهم مع الكاتبة داليا الياس بمقال ينضح بالعبارات المفضوحة لولا أنني رأيت المقال أسفل صورة كاتبته في أخيرة التيار.. أصحى يابريش.
08-18-2016, 10:16 PM
Dahab Telbo
Dahab Telbo
تاريخ التسجيل: 12-03-2014
مجموع المشاركات: 1165
أو فلنقل سخافة.. هاشم صديق يقول في بعض أشعاره: بعض صحف الأرض تُطبعْ.. ثم تقبع في انتظار الفجر يطلعْ.. كي نُطالع تحت ضوء الشمس بعضاً من سخافة.. شكراً أخي دهب على المرور.
08-19-2016, 00:11 AM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
Quote: البحث دوماً عن شريكة الحياة ينبغي أن يتم بتوافق روحي وانسجام اجتماعي وثقافي.. بعض الرجال مع الأسف يَبحث عن جسد وليس روحاً.. يُقدِّم المهر الغالي ثمناً لصدر نافرٍ وعَجْزٍ كبيرٍ.. وتكون النتيجة تفكيراً عاجزاً.
وكتبت انت يا عزيزي محمد
Quote: إختصار مُخل صورته الكاتبة لمعنى الزواج بعباراتها التي كان يمكن استخدام غيرها في توصيف الحالة التي تفترضها الكاتبة..
سؤالي: أين الاختصار المخل الذي صوّرته الكاتبة لمعنى الزواج؟ السؤال بصيغة أخرى: هل هذا التصوير هو رأي الكاتبة في الزواج أم أنها تصف نظرة بعض الرجال إلى المرأة-الزوجة ؟ علماً بأنها (الكاتبة) أعطت في بداية الجملة رأيها عما ينبغي أن تكون عليه النظرة إلى الزواج: توافق روحي وانسجام اجتماعي وثقافي. أم التبس عليك أمر هذه الكتابة؟ مع التقدير والاحترام
08-19-2016, 04:29 AM
حيدر حسن ميرغني
حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 27703
فعلا ياهو الحاصل يا معاوية الزبير مقومات الزواج الحالية هي المظهر .. لذا سمعنا بتبيض البشر وحبوب وحقن التسمين لبعض اجزاء الجسد وبل اسبيرات صناعية لبعض مناطق الجسد
08-19-2016, 06:18 AM
اسماعيل عبد الله محمد
اسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2943
Quote: . في الماضي كان لكل فولة كيال.. بمعنى أنّ كل شخص بمد كراعه على قدر لحافه بحيث أنّ كل شخص يتزاوج من الطبقة التي تلائمه مادياً وثقافياً واجتماعياً
هل كان السودان وقتها مثل الهند؟
سلام لصاحب البوست وضيوفه.
08-19-2016, 06:53 AM
HAIDER ALZAIN
HAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22440
Quote: في الماضي كان لكل فولة كيال.. بمعنى أنّ كل شخص بمد كراعه على قدر لحافه بحيث أنّ كل شخص يتزاوج من الطبقة التي تلائمه مادياً وثقافياً واجتماعياً
Quote: هل كان السودان وقتها مثل الهند؟
لا ... الكلام مُصاغ بصورة اخرى ..
أكان كل زول قاعد في علبو .. :)
والما بيقعد في علبو ويتشوكش بيعتبر السبب يعود لشخصو في نقص امكانياتو وشلاقتو لكن بيتعد المرحلة بدون اضطرابات نفسية من جنون الاضطهاد وعتوهات الاحساس بالدونية البتعطل الواحد وتسمم الاخاء الاجتماعي العام.. يعني الناس كانت بتمشي قدام وتركز للشواكيش بلا شوشرة ..إلا كان بقي الواحد شاعر الوضع بيختلف
ـــــــــــــــــــــ
08-19-2016, 07:03 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
وهل (يجلي النظر يا صاح) و (منظر شي بديع) هي الباقيات الصالحات؟..
خاطرة اهديها لصديقي المهندس محمد الإمام..وبالطبع للصحفية سهير..!
وبعد..
صديقنا محمد قسم الله..حبابك
لقد قسوت كثيرا يا صاحب على الصحفية سهير ، وقهمتها في صمة خشمها يااااااخ..! فهي يا صديقي لم تفعل شئ سوى انها ترجمت خطاب سائد عمرو يفوق السبعين سنة يا صديقي.. ولن اشرح كتير.. عشان صاحبي المهندس محمد الإمام ما يسوي لي سالفة جديدة ..ومشتاقين يا محمد الإمام ياااااااااااااااخ.. مجزوء عنوان بوستك يا قسم الله (صدر نافر)..! ياخي خطاب الغنا السوداني ..فيهو حاجات كتيرة بتتكلم عن الصدر النافر .. اشمعنا يعني سهير؟.. يجلي * النظر يا صاح..!
غنية (يجلي النظر يا صاح).. كلنا بنسمعها كتير.. واستاذنا حمد الريح اداها من قبل .. وقام ، فيما بعد ، زاغ من بعض اجزاءها باعتبار انو فيها افصاح شديد..وقام اشتغلها محمود عبد العزيز بتحريف واضح للغاية ودغمسة كمان.. وألأنكي.. غناها معاهو حمد الريح في منعطف ما.. وبرضك اشتغلوا دغمسة ما انزل الله بها من سلطان.. ما عارف ليه متعقدين كل العقد دي.. ياخي ده مزاجنا نحن السودانيين كده .. وعندنا القدرة نقراهو ونفهمو بضبانتو من غير عقد يااااااااااااااااااااخ.. كتر خير الفنانة نورة.. ودي زولة العواجيز بتذكروا كيف انو حمد الريح عمل معاها مشكلة عشان ما تردد غناهو..! المهم نورة غنت النص..بضبانتو.. القاموا زاغوا منها استاذنا حمد الريح ومحمود عبد العزيز زي حكاية (لهيجا حالي زي طعم الرمان)..
واصل النص..كما ادته الفنانة نورة ، يجري هكذا هي في الجمال زي يوسف ، والوهيبة كمان تمتاز بديسا طاهل ونهيد رمان..
اها يوسف عرفناهو.. الوهيبة دي منو كمان؟..
هذا ما يخص الصدر النافر الإتعقد من ذكرو صديقنا محمد قسم الله..
اما العجز الكبير..
(منظر شي بديع ما احلا الغزل)..
قال ليك يا محمد قسم الله..
موفور النفل ، ساح نام في الكفل ، اسفل مرة ، واعلى ، ومرة الكان سفل
واخدين بالكم من حكاية (التباديل ) دي..؟؟؟؟! اها (موفور النفل القام ساح في الكفل) اوعى تقولوا لي ده الحبيب؟.. ده موضوع تاني يا اهلنا.. والله صحي..!
متخيل المنظر ده يا محمد قسم الله؟.. عشان تعرفو..قوم اعصى الرب واتفرج ليك في قفا زولة ماهلة.. وشوف شغل القلاب اياهو..!!
فشنو..حكاية (صدر نافر) و (عجز كبير) هذه اشياء لم تختلقها الصحفية سهير..وانما كل ذنبها انها بتحاول تترجم لينا شكل الخطاب القمنا عليهو من سنة دو..!!
ودمتم..
كبر
_____________________
* كل من يوثق للغناء السوداني ، خصوصا غنية (اٍجلي النظر يا صاح) عليه ان يعتمد نموذج الفنانة نورا فهو الأقرب للنص الأصلي..
كتبناها فوق (يجلي النظر) علي حسب القراءة الشائعة ، لكن الأصل (اٍجلي النظر) فالشاعر يخاطب صديقه/سجيله/رفيقه/زميله .. ويطالبه بان يستوضح النظر أو يجعل من نظره صاحيا/واضحا/جليا حتى يتأمل ما يري بوضوح..(اٍجلي) هي نظام اٍلتماس بمثابة الأمر وهو ما يتسق مع روح النص..!
08-19-2016, 08:02 PM
جلالدونا
جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9661
و من الحتة دى جات الاغنية الشهيرة قلّابة قلّبى لى قلابة قلبّى لى قلّااابة نميرى و السادات استلمو الدبابات و قالو القذافى مات ان شااااااااااالله كل القصة عشق طبيعى لى مناطق مترجرجة عندنا صاحبنا قال لها كفل يقعدها اذا نهضت و ينهضها اذا قعدت
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة