صايم صيام فلاتي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 05:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2016, 11:03 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صايم صيام فلاتي

    10:03 PM June, 07 2016

    سودانيز اون لاين
    sadig mirghani-joker
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الفلاتة قبيلة كبيرة ومعروفة
    ومشهورين بتدينهم وصيامهم والتزامهم برؤية هلال رمضان
    بالعين في الامساك والافطار في العيد.
    ولا يتذرعون بحجج الجو الحار خلافه،فتجد الواحد يقول
    ليك فلان دا في الصيام فلاتي بس كناية عن حسن الصيام



    العيد الاصلى فى القضارف



    ابراهيم بخيت









    لاسباب عديدة تضيق النفس عن ذكرها اصبحت الاعياد تمثل هاجسا مريراعند غالب اهل السودان تستوى فى ذلك الحضر والبوادى.واصبح العيد يمر دون ان يحفر فى الذاكرة ما يمكنها من حفظه كرها فى إعادة اجتراره لمرارته . هذا الشعور بالضيق والغبن الذى يغشى هذه الغالبية لا يمكن لمن هم فى مثل عمرى ان يتجاوزوه إلا بالتعلل بأن ما مرت علينا من اعياد فى زمان غير هذا الانقاذى اشبعت ارواحنا بما يكفى من ذكريات جميلة على رغم بساطتها او بسبب بساطتها . لقد مررنا بطفولة سعدنا فيها بجهلنا باسباب بؤسنا. ونشقى في هذه الايام بعلمنا . و قد قال قائل" ذو العلم يشقى فى النعيم بعلمه واخو الجهالة فى الشقاوة ينعم " و يمر بنا هذا العيد و ليس امامنا ما يفرحنا ونحن نرى الكوارث الطبيعية والانقاذية يحيط بنا بلا فكاك غير دام . و الحال كذلك اسمحوا لى بأن أسعد نفسى بذكرى ما مضى من اعياد عشتها بالقضارف حيث ولدت فى تأريخ لا اعرفه و ترعرعت "ترعرعت " هذه اظنها لا تشبه طفولتنا . و لكننى استلفها إستلافا .فكل الايام وانتم طيبون ( تيبون ) فللعيد فى القضارف حينها نكهتة خاصة لا يتذوقها الا قضروفى اصلى - ليس من التأصيل ولكن من الإتصال – عرف حياتها واحيائها وحيواتها وحيواناتها . والقضارف فى اوائل الستينات ليست هى قضارف ما بعد الانقاذ . و لكنها كانت مثل كل المدن التى فى طور النشوء الباذخ ، وكانت تستقبل وفود القادمين اليها من اصقاع البلاد المختلفة ومن الدول المجاورة. كانت حينها تتنفس روح الشباب الذى بدأت جيناته تتبرعم فى اوصالها بعد دخول الزراعة الآلية وتطور وسائلها والحصاد وتمددت المساحات المزروعة بمختلف المحاصيل بداية بالذرة بانواعها والقطن المطرى، و عباد الشمس وكان السمسم يتربع عرشها ( سمسم القضارف ) رحمها الله عائشة الفلاتية التى جعلت ذكره على كل لسان . وعلى ذكر الفلاتية فأن لعشائر الفلاتة وجود لا يضاهيه اى وجود لاية قبيلة اخرى فى القضارف وضواحيها على ( الاتبراوى ) على الرغم من ان القضارف هى عاصمة البطانة ومركزا لقبائل الشكرية . والمعروف ان الفلاتة من اكثر الناس حبا للسلم والسلام ( قبل بوكوحرام )و يقدرون انفسهم حق تقديرها ويوقرون غيرهم حبا وكرامة .ولهذا تجدهم ينتشرون فى كل مساحات المدينة واحيائها بكل عفوية وحرية سعيا دؤوبا من اجل العمل ولقمة العيش الشريفة ،يدخلون البيوت والنفوس مطمئنة ويخرجون منها بما تجود به عليهم بكل رضاء وسرور وبدون مكاجرة او إلحاح . ونسبة لهذا الوجود الكبير والفاعل لا يمكن ان تكون هنالك مناسبة و لا يكون للفلاتة دور فيها . و من هذه المناسبات على سبيل المثال عيدى الفطر والاضحية. ولانهم من اكثر الناس حبا للإسلام وتمسكا بتعاليمه ،صاروا مضربا للامثال .واصبح الناس يقولون لمن يلتزم التزاما كاملا وصارما بصيام شهر رمضان بأنه( فلاتى بس )وتأكيدا لذلك فإنهم لا يصومون ابدا إلا بعد رؤية الهلال بالعين المجردة حتى لو حجبته الغيوم والسحب. وغالبا ما يكون عيد رمضان عندهم بعد يوم او يومين من العيد عند بقية قبائل القضارف . ففى اليوم الاول للعيد يبكرون بالطواف على كل المنازل مهنئين وطرقون الابواب قائلين ( إيد امبارك ألينا أليكم كل سنة تيبون تيبون )( عيد مبارك علينا و عليكم وكل سنة انتم و نحن طيبون طيبون ) وعندما تنتهى جولات المعايدة الصباحية بعد الافطار تجدهم يملأون الساحات الشعبية والميادين بعجلاتهم ومرجيحاتهم يؤجرونها للصغار . وتجد الكبار منهم يمارسون بعض العاب الورق وهو مما يعتبر من الامور الشاذة .ومن اكثر ما يفحنا و يسعدنا و نحن صغار فى هذه التجمعات اننا كنا نطرب لصوت ذلك العجوز الذى كان ينادى على من يريده ان يشترى من حلوياته التى كان يصنعها بنفسه ونسميها ( حلاوة قصب ) لانها كانت فى شكلها تشبه قصب الذرة القضارفاوى مع الاختلاف فى ألوانها . كان – يرحمه الله – ينادى عليها بالصوت العالى ( أبو إمة تويل إنا دما تاريفة ... ابو تاقية همرة إنا دما قرش ) قاصدا ( يا ابو عمة طويلة تعال واشترى بتعريفة و يا ابو طاقية حمراء تعال و اشترى بقرش ) ولمن لم تسعدهم حياة العملة القديمة فقد كان للتعريفة و القرش ما كان لها من قيمة لا يضاهيها الدينار و لا الجنية اليوم . وقد كان رجلا طيبا يرحمه الله وكثيرا ما كان يجود علينا ببعض قطع الحلوى لو لم يك عندنا ما نشترى به ويلحظنا ونحن نتلمظ . والمظهر الثانى الذى يمثل شقاوة الاطفال فى علاقتهم مع اطفال الفلاتة اننا كنا فى قرية الصوفى الازرق – قبل ان تصبح من احياء القضارف المعتبرة اليوم – نعبر احياء الفلاتة فى ديم بكر ذهابا وايابا للمدارس وكنا نذهب فى جماعات . ويمكن تسميتها عصابات. اذ لا يمكن لطفل ( او كلب ) ان يعبر احياء الفلاتة دون مضايقات من اطفالهم . ولذلك كثيرا ما كانت تقع بيننا المشاجرات او المعارك بسب او بغير سبب ( دون اصابات جسيمة بالطبع ) وكنا نولى الادبار هربا عندما نشعر بقرب الهزيمة . وكانوا ايضا يلوذون بابواب منازلهم ويحتمون بامهاتهم عندما يعجزون عن هزيمتنا . ويشتموننا صائحين من خلف الابواب ( الأرب بالجرب خشم الدبيب الازرق امك واحد ابوك مية ) يعنى لعل الجرب يصيبكم يا اولاد العرب اولاد الحرام ) ( امك واحد ابوك مية ) وهكذا تنقضى ايام العيد بالقضارف ونعود لمدارسنا ونجلس مع اولاد الفلاتة متجاورين على مقاعد الدرس كأحسن ما تكون الإلفة والصحبة . و هذه المناسبة أحيي صديقى ابراهيم احمد ( دان بريمة ) ابن شيخ قوة العتالة التحية له اينما وجد . ومهنة العتالة لا يجيدها الا الاقوياء و ليس من قوة ضاربة فى هذه المهنة بالقضارف غير ابناء الفلاتة فلهم التحية والاعزاز فقد كانوا و ما زالوا من الصابرين على جمر المدينة دون من إو اذى . و رحمه الله صديقى بابكر ابراهيم على موسى الذى لم يك ينادينى بغير ( دان بريمة ) لصداقتى الحميمة مع دان بريمة الاصلى .
    [email protected]
                  

06-06-2016, 11:07 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صايم صيام فلاتي (Re: sadig mirghani)

    نبذة عن الفلاتة في السودان
    بما ان الشيء بالشيء يذكر


    فلاتة لقب يطلق على قبائل الفلاني التي هاجرت الى السودانفي حقب متتالية ويرجع بعضها الى منتصف القرن الخامس عشرالميلادي منذ عهد دولةالداجو والتنجر في سلطنة الفور ) 1445 – 1875( التي شجع سلاطينها هجرة العلماء الى دارفور لانشاء الخلاوي وتعليم القرآن الكريم وبذلوا لهمالعطاءمما أغرى الكثيرينمنالعلماءمن أفريقيا ومصر والمغرب والحجازللهجرة لدارفور وترجع هجرة بعض فلاتة دارفور الى هذه الفترة . وقيل أن لقب فلاتة أطلقه عليهم جيرانهم الكانوريون وأختلف النسابة في أصلهم فيرجعهم بعضهم الى العرب والى فلات بن عقبةبن نافع ويصلونهم بأبي بكر الصديق .وتنسبهم بعض روايات النسب السودانية الى دولة بن حسن كردم الذي تنتسب اليه مجموعة كبيرةمنالقبائل الغيرعربية . ويطلق لفظ فلاتة في الاصطلاح العامي على كلمنهاجرمنغرب أقريقيا أومن نيجيريا بالذات بما فيهم الهوسا والفولاني والبرنو والبرقو في حين أن اللفظ أصلاً مقصور الى الفلانيمنسكان غرب أفريقيا . وهناك في دارفور قبيلة بعينهاتسمى الفلاتة أصلهممنالفلاني أستقروا في جنوب جبل مرة في دار فلاتة وعاصمتهم ) تلُس ( ولهم نظارة خاصة بهم ناظرها الحالي الشيخ أحمد السماني وقد أختلطوا بالبقارة وتزاوجوا منهم ويتحدث معظمهم العربية ويعيشون مثل البقارة بعضهم بادية وبعضهم مستقر. ودخل في القرن الثامين عشر علماءمنالفلانيمنفوتا جالون وتبعهم أقوامهم بماشيتهم منهم مالك الفوتاي حفيد السلطان عثمان بن فودي ومنهم التمر والفلانيمنشمال غرب أفريقيا وابو سلامي والفقيه سراج وكان لهم الفضل في نشر المذهب المالكي ونشر قراءة ورش تعليم الخط المغربي السوداني . وأنعم العهد التركي على بعض الفلاتة بدارفور لقب البكوية واسند لهم مهاماً إدارية مثل جار النبيبيك وتيه خليل بك وعباس بك وجلال الدين بك . وقد أصهر بعضهم الى سلاطين الفور مثل الشيخ محمد أبراهيم عيش الذيعاصرالسلطان محمد الفضل ) 1801-1839( وكانمنالمقربين اليه فزوجه ابنته الميرم اما فولدت له ادريس الشنة الذي اصبح وزيراً في عهد خاله السلطان محمد الحسين ) 1839-1874( وكان صديقاً للوزير احمد شطة الفورقاوي الذي قتله الزبير فيمعركة شكا . ولمحمد ابراهيم عيش تسعة اولاد . تزوج ابنه جلال الدين بنت السلطان محمد الحسين وعندما اضطربت الأمور بشمال دارفور رحل محمد أبراهيم عيش بكامل أسرته الى جنوب دارفور واستقر بعضهم الأخر غربا بمنطقة دجاج . أما الفلاتة بشمال دارفور فأنتشروا في منطقة أبو حمرةشرق الملم وحوالي جبال عفارة وتقالو جنوب جبل حريز . أما أسرةمالك الفوتاوي فأستقرت بالفاشر وكريو وبركةوغرب الفاشر والشرفة وكتال وخزان جديد رأس الفيل ومسرة جنوب بروش . وتعتبر كريو عاصمة الفلاتة منذ القدم وهي مقر للعلم تعلم فيها السلاطين وأحفادهم . وحاضرتهم اليوم تلس بجنوب دارفور حيث نظارة عموم الفلاتة بزعامة الناظر أحمد السماني ابشر . وتحد بلاد الفلاتةمنالشرق بدارالهبانية ودار مسالات . ومن الشمال الشرقي بدار المراريت ومن الغرب بدار التعايشة ومن الشمال بدار قمر وبني هلبة ومن النوب بدار ابو درق وينضمون لمحافظة برام . ويطلق على الفلاتة بجنوب دارفور الفلاتة العروبية . وهم بقارة يعيشون وسط بقارةيرتحلون مثلهم بماشيتهم الى الشمال صيفا والى الجنوب شتاء حتى بحر العرب ولهم ثرويةحيوانية ضخمة وأشتهروا أيضاً بتربية الخيول .ولهم عاداتهم وتقاليدهم ومنها عد متزويجهم لبناتهممنخارج مجموعتهم إلا ما ندر إذ اندمجتفيهم فروعمنالتعايشةوالجعافرة وأصبحوا منهم . وينقسم فلاتة جنوب دارفور الىفرعين رئيسين : 1( الايكا ولغتهم العربية فقط ولهم عشرة بطون هي :- أم عثمانة – جوبا – فطمة – اولاديحي – حجاج – نقرة – كيسو – اولاد الشيخ – اولاد عيش – جعافرة اولاد همام . 2( الإيبا ويتحدثون بلغة الفلاني فقط ولهم سبعة بطون هي:- لوي – كانمو – إبائن –أسوجي – وارة – قلة هليجي – برورة غريق كمبال مشرف المنتدى الاقتصادى مشرف المنتدى الاقتصادى الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل رد: قبائلالفلاته مُساهمةمنطرف الفاتح محمد التوم في السبت نوفمبر 06, 2010 1:15 pm لهذه القبيلة وزنها وزعماؤها ومناطقها الإقليمية كبقية القبائل السودانية . أما المناطقالتي تقيم فيها هذه القبيلة بصورة رئيسية فهي دار فور وكردفإن وأواسط السودان وشرقه وسنركز هنا علي سبيلالمثال لا الحصر أسماء بعضالمشايخ والنظار والعلماء والإداريينمنأبناء هذه القبيلة في عهد السلطنة الزرقاء والتركية والمهدية .... وجدير بالذكر أن أفراد هذه القبيلة قد تصاهروا وانصهروا كبقية القبائل مع معظم قبائلالسودانمن)الشمال الى ملكال... ومن الشرق الى الغرب وذابت مجموعات كبيره في وسط قبائل تلك المناطق التيامتزجوا بها...وبقيت مجموعات أخرى تحتفظ بكيانها الأصيل...ذو الطابع الديني (وعلى ضوء تسلسلها في بناء تاريخ السودان أكتب مايلي: أ. السلطنة الزرقاء النظار والمشايخ في كردفإن :- 1. سالم عمر 2. محمد العالم 3. العالم سالم 4. يوسف ود محمد عدار 5. سالم محمد العالم رجالات الدين والعلماء في كردفإن 1. عبد السلام ولد البياتي 2. محمد تيه 3. احمد أبو نخل 4.العالم محمد أبو زمام وكان كبير خلفاء الشيخ إسماعيل الولي جد الراحل إسماعيل الأزهري 5. الشيخ العالم علي ابليل وكان خليفة للشيخ إسماعيل الولي. النظار والمشايخ في دار فور:- 1. أبو سلامة مالك 2. الحاج آدم 3. الصديق سليمان 4. الحاج غالب ولد عيسي رجالات الدين والعلماء بدار فور:- 1. احمد السنوسي مدني 2. الحاج آدم 3. الصديق سليمان 4. الخليفة السنوسي مدني 5. محمد عثمان السنوسي مدني 6.آدم عبد الرحمن التوم 7. يس عبد الله 8. يس أبو أم دلال 9.احمد عمر الإمام 10. الشيخ طلحة حسين 11. محمد التوم طلحة 12. العالم إدريس أبو بكر 13. الإمام علي الفوطاوي14. الشيخ العالم وهمإن 15. الشيخ العالم محمد سيدي ب. عهد التركية:- أ/النظار والمشايخ في كردفإن:-
    ◾. عبد السلام المنية محمد *. احمد جبريل *. نور الهدى *. احمد عطرون

    جـ. المهدية )1881م ـ 1902م( 1. كما هو مثبت في الوثائق فإن رجالات الفلاتاهمأولمنناصر وبايع الإمام محمد احمد المهدي ثورته عام 1881م .و أول خطاب مبايعة للمهدي كانمنالشيخ حسن جمعة يوسف زعيم الفلاتا وشيخهم بدار فور بتاريخ 29 ربيع الثاني 1300ه الموافق 1880م 2. وتثبت الوثائق أيضا إن في موقعة الغار الشهيرة بموقعة الجزيرة أبا في ليلة السابع عشرمنرمضان 129ه الموافق12/8/81م فقد استشهدمنبين الاثني عشر مجاهدا مع الإمام المهدي عددمنرجال الفلاتا وكان حامل السرايةمنالفلاتا وهو الحاج احمد جمعة 3. وتثبت الوثيقة أيضا إن أولمنحمل الإمام علي ظهر حصانه ثلاثةمنرجالات الفلاتا وهم:- - آدم الاعيسر - حسن جمعة - عبد الله ولد نافع 4. ومن حملة رايات المهدية وامرائها هؤلاء الرجالمنالفلاتا- الأمير الطيب سالم - الأمير النخلي ولد عبد الله - الأمير احمد ولد اللحو - الأمير موسىولد إدريس - الأمير النور ود الخواجة - الأمير أبو البشر أبو سم - الأمير سالم الكوكاب -الأمير الشيخ ود الحاج - الأمير المنوفلي المكني بابوظروف - الأمير عبد الحميد ضو البيت - الأمير احمد شطه - الأمير محمد بحر - الأمير بشارة سيد الدور 5. قد تولي أمين الفوطاوي الفلاتي أمينا للجبخإنة )وزير الدفاع( وهو الشخص الذي تتلمذ وتربي علي يده محمدينعمر التونسي مؤلف كتاب الازهإن في بلاد العرب بالسودان 6. كما قد تولي آدم الاعيسر الفلاتي منصب أمين بيت المال)وزير المالية(. اسمه مسجل بمتحف بيت الخليفة. 7. تمكن الأمير الشيخ الدادلري الفلاتيمنحسم الخلافبين الخليفة عبد الله والأشراف ومن ثم نم تنصيب الخليفة عبد الله خليفة للإمام المهدي تحت إشرافه 8. ركز الإمام محمد احمد المهدي علي إسناد سلطة القضاء لرجالات الفلاتا وكان ذلك علي مستوى دولة المهدية فمنه مثلا - القاضي اجمد عمرأبو حوه بالشمالية - القاضي احمد السنوسي مدني الفلاتي بدار فور . وما يزال اسمه مسجل ألان بمتحف بيت الخليفة بامدرمان - القاضي يس أبو أم دلال .) اسمه مسجل ببيت الخليفة( - القاضي احمد عمر إمام . ) اسمه مسجل ببيت الخليفة( - تولي أيضا حامد بابكر الفيض الفلاتي منصب أمين بيت مال المهدية. رجالات الدين والعلماء في كردفإن:- 1. محمد أبو زمام وكان كبير خلفاء الشيخ إسماعيل الولي 2.الشيخ علي البليل وكان خليفة الشيخ إسماعيل الولي 3. الشيخ النخلي عبد الله 4. الشيخالمنوفلي 5. الشيخ آدم العطا... النظار والمشايخ والإداريين بدارفور:- )لقد كانت للفلانة ثلاث نظارات في دارفور(. 1. أبو سلامة 2. الحاج آدم 3. صديق سليمان 4. الحاج والد أولاد عيسى 5. حسن جمعة 6. جلال الدين ولد أبو الذاكي الذي يكنى بلقب جلال الدين بك 7.تيه ولد خليل المعروف بتيه بك 8. عباس ولد تيه المعروف بعباس بك وكلمة بك كما هو معروف تدل علي المنصب الإداري المسند للشخص الذي يتولاه آدم الدلال 9. همة الدركة 10. بشارة سيد الدور 11. محمد جار النبي العامرة 12. محمد أبو الذاكي 13. أبكر قيقر 14. إندجه ولد أبو الذاكي 15. هارونمحمد يرو16. النور ود جرير قيام بعض الخلاوى والمراكز الدينية الهامة في مناطق متفرقة في بقاع السودان فمنها مثلا:- 1. خلوة الشيخ مدني السني مؤسس مدينة ود مدني 2. خلوة الشيخ إدريس الفلاتي بقرية قشيش مركز سنجة 3. خلوة الشيخ طلحة الفلاتي التي ورد ذكرها في طبقات ود ضيف الله 4. خلوة الفكي ود عمر الفلاتي بدار الشايقية 5. خلوة النور الجريفابي الفلاتي. د. الاستعمار البريطاني في الفترة ما بين )1900 ـ1924( * لقد لعب الفلاتا دورا بارزا في دفع حركة المقاومة الوطنية وتنظيمها ضد المستعمر البريطاني نورد منها بعض الشواهد علي سبيل المثال لا الحصر 1. انتفاضة عطبرة بقيادة العالم أبو بكر الفلاتي عام 1914م والتي قتل فيها القائد الإنجليزي الكولونيل كوربية 2. معركة قدير بقيادة القائد احمد دمي الفلاتي سنة 1915م. 3. حركة الفكي محمد نور عيسى الفلاتي في ام درمان والذي تم القبض علية بعد مقاومة عنيفة ونفي إلى وادي حلفا سنة 1916م . 4. مطاردة المستعمر البريطاني للعديدمنرجالات الفلاتا الذين كانوا يتحركون سرا ضد المستعمر . وكنت تتمركز حركتهم في أم درمان وانطلقتإلى بعض إنحاء السودان . منهم مثلا:- العالم محمد سنينالفلاتي والعالم محمد نجم الدينالفلاتي 5. محاصرة الشيخ محمدالطاهر بيلو الذي عرف بما يرنو لجيش الإنجليز واشتباكه معهم في العديدمنالمواقع في المنطقة التي كانت تخضعلسيطرته إداريا والممتدةمنالقلابات شرقا وحتى جبل مويه غربا في ديار الفونج . والذي كان يخشى المستعمر البريطاني سطوته . ينصب دوريا ملكا للملوك والسلاطين في مدينة امدرمان ويوزع عليهم كساوي الشرف . ه. مؤتمر الخريجين )1948م( لم ينفصل الفلاتامنجميع بوادر الحركة الوطنية في السودان بل ظلوا اقرب الناس إليها وشاركوا فيها بفعالية في كل صغيرة وكبيرة ولعبوافيها أدوارا بارزة نذكر منها علي سبيل المثال :- 1. كان ابن الفلاتا عباس محمد احمد قدح الدم أمين دار الخريجين. وهو ما يزال على قيد الحياة في مدينة ام درمان.) سمي عليه مسجد قدح الدمبالعباسية أم درمان ( 2. وكان السادة عباس محمد نور وأبو القاسم حاج محمد وهمامنالفلاتا أولمنشارك في تأسيس فرع مؤتمر الخريجين بدار فور عندما كانوا طلابا بالأزهر الشريف . وكانوامنبين الذين شاركوا في حرق العلم البريطاني في مدينة الفاشر بعد إن قادوا حركة جماهيرية عارمة شملت حتى الجنود الوطنيين آنذاك ... أما الحكومات الوطنية أول برلمان وطني سنة 1954م . كانمنبين نوابه الآتية أسماؤهممنأبناء الفلاتا يعقوب حامد بابكر وكان أولمنطالب بإعلان استقلال السودانمنداخل البرلمان . وكان أيضا ضمن الوفد السوداني الذي شارك في مؤتمر بإندونق معرئيس الجمهورية آنذاك السيد / إسماعيل الأزهري احمد أمين والذي فاز بالتزكية في مدينة الفاشر اكبر مدن دار فور كما هو معلوم ولاكثرمندورة برلمانية. برلمان سنة 1964م . أمامنبين نواب برلمان ثورة اكتو بر 1964م هؤلاء النفرمنأبناء الفلاتا :- النائب يعقوب حامد بابكر النائب احمد أمين . أما مجلس الشعب الأول عام 1974م. 1. آدم السمإني البشير 2. حامد همه يوسف . وقد فاز ضمن سبعة آخرون في دائرة جغرافية مفتوحة فيجنوب دار فور . مجلس الشعبالثاني عام 1978م . 1. أبو بكر عرابي . 2. مصطفي محمد. 3. عبد الحميد احمد أمين . 4.عبد الماجد احمد أمين . هذا بالإضافة إلي تولي الدكتور عبد الحميد التجإني لمنصب وزير المالية في أول حكومة إقليمية في دار فور . علما بأن دار فور وحسب النظام المتبع إداريا في فترات حكم السلاطين كانت تقسم للإداراتالأهلية لما يعرف بالحواكير والتي توكل إدارتها لناظر القبيلة . وبما إن الفلاتا كما تؤكد الوثائق إن دخولهم لدارفور كما هو معروف تاريخيا ، فقد أسسوا ثلاث نظارات وكانت تقع تحت سيطرتها ما يربو عن ال99 ـ حاكورة علي امتداد دار فور . وقد كان للفلاتا دورا بارز في تأسيسالخلاوى والتي درس فيها أبناء السلاطين كالسلطان عبد الرحمن الرشيد الذي درس فيخلوة الشيخ مالك الفوطاوي.وعينوا وزراء وقضاء وأئمة للمساجد .وقد توحدت نظارات الفلاتا بعد سقوط المهدية في نظارة واحدة في دارفور فيما يعرف الآن بإدارة الفلاتا بجنوب دارفور ورئاستها تلس. وكان ذلك بقيادة الناظر حامد أبو الحميراء وخلفةمنالنظار:- الناظر السمإني البشير. الناظر عيسى السمإني البشير.الناظر احمد السمإني البشير)وهو ناظر عموم الفلاتا حاليا(بدار فور. ظللنا نحن الفلاتا طوال هذا التاريخ المجيد الموثق نشارك في جميع اوجهالحياة المختلفة في السودان وعلي جميع المستويات ـ سواء الاقتصادية منها أو السياسية أو الاجتماعية أو الإدارية أو العسكرية أو العلمية.وفي مقدمتها العمل علي نشر الثقافةالإسلامية... أما عن نسب قبيلةالفلاته:- الأجداد حضروا إلى ليبياهمأبناء سيدي الماسني و الذينهمعقب عقب العقبمنسيدي حمدان المكي بن إبراهيم بن حمدان بن قيس بن الماسني ألفلاتي بن عقبة بن نافع وأبنائه الدين حضروا ألي ليبياهمإبراهيم و عبد القادر و الصالح و عثمان و الأربعةمنزوجته عايشه بنت احمد بن يعقوب بن يوسف بتاريخ شهر الله جماد الثاني عام 1090 هـ و قدموا ألي فزان في ركب السلطان جهيم بن السلطان احمد الناصر بن أمحمد الفاسي .و أبناء عمومتهم الدين حضروا معهم الفودة و الدينهمعثمان و إبراهيم وعبد اللهمنوطن برنو و أنهم كانوا قادة و مخازنية في عسكر السلطان . أي أنهم حضروا ألي ليبيا فيعهد دولة أولاد أمحمد الإشراف الفاسيين المغاربة حيت ثم تأسيس دولتهم عام 957 هـ ألي 1227 هـ حيت استمرت قاربت ثلاث قرون وقد كانت هذه الدولة تدير مناطق كانم وبرنو مالي وتشاد والنيجر وجزءمنالسودان.... الأجدادهم:- - عثمان تورو - محمد فلان - ابوبكر فلات - عمر دردرو - علي قردو - وفاطمة شلفو انتشر الأحفاد في كل إفريقيامنالبحر الأحمر وحتي المحيط و وسط افريقيا وأكبر المجموعاتفي السودان....والكنتة والماسني و الفودة و المحاميد...ماهمالا جزءمنهولاء الاحفاد والكنتة ماهمالا جزءمنهولاء الأحفاد و سر انتشارهم اتباعهم لطريقة الصوفية التجانية والطريقة التيجانية لهادورها الواضح فينشر الإسلام في غرب إفريقيا(((( البحث موثق ومنقولمن: د. غانمي عمرو سعيد /جامعة واغادووغو للغات المتعددة بوركينافاسو ..... الكاتب وثّق عن القبيلة في السودان كأكبر مجموعة في المنطقه
                  

06-07-2016, 10:02 PM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صايم صيام فلاتي (Re: sadig mirghani)

    بوست رائع جداً.
    واصل السرد عن هذه القومية الإفريقية العريقة.

    هنالك كتاب الفلاتة في السودان يا حبذا لو تحصلنا على مقطفات منه.

    لك التحية والشكر صادق ميرغني.
                  

06-07-2016, 10:42 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صايم صيام فلاتي (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    تحياتي صادق
    وضيوفه
    معظم الناس القاعد معاهم في السوق فلاتة . وعندي صداقات وعلاقات طيبة بيهم
    صحيح زمان كانت قبيلة منكفئة علي نفسها .. ومنزوية . ولا تتصاهر او تتزواج خارجها
    الان بدوا يكونو جزء من النسيج القومي للسودان
    تزاوجوا وتصاهروا وسكنوا خارج الحي الذي كانوا لا يفارقونه
    وبالضرورة تغير سلوكهم .. وبقوا منقسمين هسة في موضوع رمضان . في مجموعة بتصوم مع الناس وفي جزء كبير لازال متمسك بالرؤية
    عموما انا شايف انفتاحهم دة حاجة كويسة جدا .
    بجيك راجع
                  

06-07-2016, 10:59 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صايم صيام فلاتي (Re: sadig mirghani)

    التحية لك الاخ اسماعيل حسين
    والخال ود ابوسن
    رمضانكم مبارك
    وشكرا لرفد البوست بالمفيد والجديد عن حكاوي الفلاتة في السودان
    ونوادرهم ولطائفهم.
    الحقيقة استاذ اسماعيل اطلعت علي كتاب الفلاتة في السودان
    منذ فترة طويلة واستمتعت به وتعرفت علي الكثير من تاريخهم
    ولكني فقدت الكتاب وياريت لو في من يمدنا به
    عموما بحاول اتحصل علي الكتاب ولو pdf
    وبجيكم صادي
    البيت بيتكم فاشنو اخدوا راحتكم
    اشربوا شاي قهوة قدو قدو لما تسمعوا النباه ً😁
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de