زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -للجمهوريين فلسفة حياة أيضا مع صور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 06:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-08-2016, 12:59 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -للجمهوريين فلسفة حياة أيضا مع صور

    11:59 AM October, 08 2016

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    التغيير: وليد النقر

    *العريس: المساواة في الحقوق أهم من تبسيط التكاليف المادية
    *العروس: لست جمهورية ولكن أقنعتني طريقتهم في الزواج

    *ناهد محمد الحسن: تحية خاصة للعريس لانه تنازل طوعا عن امتيازات منحها له المجتمع التقليدي

    http://www.up-00.com/"http://www.up-00.com/"

    * أمل هباني: زواجهما خطوة للامام في طريق الاستنارة الدينية



    ظهرت قبل أسبوعين دعوة مميزة لزواج شابة وشاب فى وسائل التواصل الإجتماعي ودارت حولها نقاشات بين الشابات والشباب ، ما كان لافتاً ومحفزاً للنقاش فى هذه الدعوة هو تضمين نص على أن زواجهما سيتم على قيمة التبسيط والمساواة الكاملة فى الحقوق والواجبات .

    ” التغيير الإلكترونية” إلتقت بالعروسين وأجرت معهما حواراً بخصوص ما قاما به من مراسم فى زواجهما الذى تم يوم الجمعة 30 سبتمبر 2016م .



    العروسان هما : محمود خلف الله عبود ، 30 سنة ، طبيب وحاليا” يقوم بالتخصص فى طب المجتمع ، الهواية الأساسية التصوير، و ماريا جمال الدين سلامة ، 29 سنة ، طبيبة ، و تتخصص حاليا” فى طب الأمراض النفسية ، الهوايات : القراءة و التلوين .

    وكانت مراسم زواجهما عبارة عن عقد حضره الاهل والاصدقاء (رجال ونساء ) في منزل العريس ، حيث قام بالعقد احد الاخوان الجمهوريين( د.عصام البوشى ) ، وذكر شروط الزواج التى اتفقا عليها . وكانت . التكلفة الكلية لمراسم الزواج هى (20 الف جنيه سودانى ) إذا خصمنا منها تكلفة تذاكر السفر للعروس من والى السعودية ومستلزمات العروس والعريس من ملابس وغيرها تكون تكلفة المراسم زهيدة جدا مقارنة بتكاليف الزواج في السودان إذ ان 20 الف جنيه لا تكفي لإيجار احدى صالات المناسبات التي تصل تكلفتها أحيانا إلى 50 ألف جنيه وضعف هذا المبلغ في حالة تقديم الصالة لوجبة عشاء!



    حول طريقة ومراسم الزواج :



    يقول محمود : ” كيفية زواجنا مستمدة من طريقة خطوة نحو الزواج للأستاذ محمود و الجمهوريين والتى بدات من سنة 1970م ، نعم لم يطبق بحذافيره ولكن الاشياء الاساسية مستمدة منها ، فانا وماريا عبر علاقتنا اتفقنا على ان طريقة زواجنا ستتضمن عنصري ( التبسيط والمساواة في الحقوق. من جانبى و بحكم انتمائي لأسرة جمهورية ولأن ابى وامى وأخي تزوجوا بهذه الطريقة ، كان المشروع متاحا امامي وانا معجب به)

    . اما ماريا فتقول :” بالنسبة لى فأنا لست من أسرة جمهورية ولكنني اقتنعت بطريقتهم فى الزواج و قررت الاخذ بها

    * ردة فعل المجتمع :

    يقول محمود : ” بالنسبة لي فان الأصدقاء والأهل القريبين كانوا متقبلين الأمر بسبب رؤيتهم لهذه الطريقة من قبل فى منزلنا ، أما زملاء العمل والاصدقاء البعيدين فقد كان الأمر بالنسبة لهم غريبا ( غياب مراسم الزواج التقليدية مثل حفل الزفاف ومراسم العريس ) ، وحتى داخل اسرتى الممتدة كان هناك نقاش حول موضوع الحقوق لانه كان مضمنا” بشكل واضح فى دعوتنا المنشورة ( البعض قال لنا ان الحقوق المتساوية غير موجودة فى الإسلام أساسا” ) ، ولكن عموما عدد كبير من الأهل والأصدقاء كانوا يرون ان ما سنقوم به جميلا” ويتمنون لنا التوفيق .

    أما ماريا فتقول : ” بالنسبة لى بسبب اننى لا انتمى لأسرة جمهورية فإن شكل الزواج بهذه الطريقة قد كان غربيا على أسرتي وأصدقائي واسرتي الممتدة ، و فى الأول تفاجأ والداي بما سأقوم به لكن بعد ذلك قبلا به ، وكان علي أيضاً ان أوضح ما سأقوم به لبقية أفراد اسرتي ، كان هناك افراد من عائلتي لديهم اعتراض مثل أحد اعمامى الذى رفض حضور العقد ، لكنه فى نهاية الامر خيار شخصى . و غير هذا فقد كنت فى السعودية حتى صباح يوم الاتنين السابق ليوم العقد ( يوم الجمعة ) ، لذا لم يكن هناك اى نوع من أنواع التحضيرات المعتادة للعروس وهذا أيضا موضع تساؤل لدى البعض : حول ماهو الخطأ وهل هذا زواج حقيقى . و لكن فى الاخر تم ما خططنا له.

    زواج

    * رأى العروسين حول الطريقة التى تتم بيها الزيجات بشكل عام فى السودان حاليا وخصوصا فى المدن الكبرى :

    يقول محمود ” الطريقة التى تتم بها الزيجات فى السودان فيها تعقيدات وفيها نوع من التقليد وترضية للمجتمع أكثر مما هو إرضاء الذات ، ويتم فيها صرف أموال من غير ضرورة فيضطر العروسان للاستدانة ، هذا من الناحية المالية . وعموما” العرس فى السودان غير مرضي من ناحية التكاليف المالية او الحقوق المتساوية للزوجين على الرغم من وجود أمثلة مثل زواج الكورة من ناحية التبسيط المالى ولكنه لم يحل موضوع الحقوق المتساوية وتوجد أيضا بعض القبائل تبسط فى التكاليف المالية لكن يظل الوضع معقد ومكلف خصوصا” فى المدن الكبرى.

    ويواصل محمود: أعتقد إن موضوع الحقوق اهم من موضوع التكلفة المادية والتبسيط لان موضوع الصرف قد يكون حوله نقاش وحسب قدرة الأفراد المالية ورغبتهم . و لكن أمر الحقوق المتساوية للزوجين لابد ان تتم خطوات فى اتجاه تحقيقه.

    حقوق المرأة فى الزواج منصوص عليها قانوناً ومغفلة عرفياً :

    يقول العريس محمود عبود : ” قانون الأحوال الشخصية لسنة 1991 م يضمن حق الطلاق من جانب الزوجة ان فوضها الزوج، وأيضا شرط عدم التعدد يمكن ان يضمن من ضمن شروط الزواج بين الطرفين ، فهذه النقاط متاحة في القانون ولكن لا يتم استخدامها ، و موضوع الطلاق من الامور التى تؤرق عددا كبير ولكن لا يتم اى عمل تجاهها ” .

    ويقول الأستاذ أحمد صبير المحامى والناشط الحقوقى : “

    زواج ماريا ومحمود موافق للشريعة والقانون وليس فيه اي مخالفة او مشكلة . و القانون فيه نص صريح يقول ( الأزواج عند شروطهم ) بمعنى أن للمرأة حق أن تضيف ملحقا فى القسيمة تضمن فيه مطالباتها .

    وتوجد ناحية أخرى أنه بسبب عدم تطبيق حقوق المرأة فى مراسم الزواج مثل حضور العقد توجد قضايا طلاق كتيرة جدا فى المحاكم السودانية ويكون السبب الرئيسي فيها ان الزوجة لم تكن موافقة من الأساس ، و لو أتيح ليها فرصة حضور العقد لكانت قد وضحت رأيها للمأذون ويمكن إبطال العقد حينها .

    سد مال

    *زواج ماريا ومحمود خطوة للأمام فى طريق الإستنارة :

    الاستاذة أمل هبانى “الصحفية والناشطة الحقوقية فى مبادرة لا لقهر النساء ” فى تعليق لها على ما قام به ماريا ومحمود

    ” زواج د.محمود وماريا هو خطوة للامام في طريق الاستنارة الدينية التي يقودها الجمهوريون طوال تاريخهم ، واجمل مافيها انها تكسىر جمود العقل الجمعي التقليدي في قضية الزواج . فقلة من الشباب والشابات هم من يستطيعوا ان يفكروا تفكيرا مستقلا عن الاسرة والاهل والاقارب الذين يضعون تصور الف وليلة للزواج وطقوسه في السودان وهو الامر الذي يستحيل عمليا ومنطقيا بسبب الظروف الاقتصادية السيئة للشباب والشابات في بداية حياتهم

    امولة

    كما أن فكرة الحقوق المتساوية للزوجة كحق ولاية نفسها بحضورها عقد قرانها والعصمة المتساوية وتضمين حقوقها هي واحدة من ثمرات فكر الاستاذ محمود محمد طه التجديدية ويمكن أن تنتشر لغير الجمهوريين في سبيل ترقية وتنوير المجتمع بحقوقه .

    وتضيف ” هناك نقطة هامة وهي أنه تبسيط الزواج يجب ان تسود كل المجتمع حتى لو لم يكن على الطريقة الجمهورية ، لان تبسيط الزواج يحتاج ان يصبح تيارا واسع لمواجهة الغلو والصرف البذخي في الاعراس لسبب بسيط هو ان الشباب والشابات سيعجزوا عن ممارسة حقهم الطبيعي في الزواج وتكوين اسر جديدة بسبب مظاهر وخزعبلات لا معنى لها ، لذا يجب ان نشجع الواقعية في تفكيرهم ، فمن يملك له حق الاحتفاء بالطريقة التي يراها والاحتفاء البذخي لو اراد لكن من لايملك لا يجب ان يكسر رقبته لفعل نفس الشيء فقط لان المجتمع يريد ذلك.

    ناهد محمد الحسن



    أما الدكتورة ناهد محمد الحسن الطبيبة النفسية و الناشطة في مجال حقوق المرأة و حقوق الطفل فتقول : ”

    سعدت جدا بزواج محمود وماريا ، عرفت محمود في زوايا ومعارك مختلفة ، كان فيها نموذجا لرجل مبدئي متسق مع ذاته ، يؤمن بالمساواة بين النساء والرجال ، بلا عقد ولا أزمات وهو نموذج اتمنى ان تحصل عليه بناتي .

    كمهتمة بقضايا حقوق المرأة يظل موضوع عقد الزواج المدني في السودان بعيدا عن أي حراك مجتمعي ، وقد قمت في منتدى “حكايتهن حكايتي” بعمل جلسة نقاش حول الموضوع بحضور بعض المهتمين و

    تبين أن وثيقة الزواج السودانية متخلفة عن أي نموذج في المنطقة في موريتانيا تشترط المرأة لا سابقة ولا لاحقة وأمرها بيدها ، بمعنى أنهن ضمن وثيقة الزواج الحق في منع التعدد وحق الطلاق ،

    وهي حقوق أعيت الحركة النسوية .

    وعلى الرغم من أن عقد الزواج يسمح بوضوح اي شروط للنساء لكن بسبب الثقافة الذكورية السائدة فإن الرجال يبحثون عن عقود تمنحهم كل الحقوق على النساء ، حتى أننا في الدارجة السودانية نقول فلان (ماخد)بت فلان ، أي اشتراها بأمواله.

    لهذا فإن عظمة هذا الزواج هو أنه تنازل نبيل يقوم به الرجل السوداني الذي منحته الثقافة السائدة حقوقا ظالمة بتسوية ميزان العلاقة الزوجية باتجاه المساواة الكاملة حتى وهو يمتنع عن دفع المهر فهو يعيد للمرأة كرامتها ، لان المهر في الأصل كان حلا مرحليا للارتفاع بالنساء من أوضاع القهر ومنحهم حقوق وتأمينهم من غلواء التسلط الذكوري ريثما تتطور المجتمعات..لكن ظلت هذه الممارسات في الثقافة السودانية مستمرة كدليل على أن أوضاع النساء لازالت بحاجة للكثير من العمل باتجاه المساواة ”

    وتضيف قائلة ” زواج خطوة هو حل سوداني أصيل ينبني على فكر متطور وفقه حديث سابق حتى لمواثيق الأمم المتحدة لحقوق النساء .

    وقد استهدف قضية جوهرية ومفصلية في حقوق النساء وبالتالي فمن الادعى أن تحتفي به الحركة النسوية وتجعله على أجندة أولوياتها.

    واجمل ما في الأمر أنه يدفع عن النساء حرج المطالبة بالحقوق من الشريك في مجتمع يرى طلبات العروس سوء سلوك وقلة حياء.

    فحين يبادر الرجل نكون قد قمنا بنقلة كبيرة في علاقات المؤسسة الزوجية باتجاه إرساء قيم المشاركة والمساواة ” .

    و تواصل قائلة ” على هذا الأمر أن يتحول إلى دعوة لتغيير وثيقة العقد التقليدية في الزواج إلى وثيقة مدنية حقوقية .

    و أتفهم جدا انه كما يتنازل الرجل اليوم للمرأة عن حق الطلاق ، أو يلتزم الطرفان بالتفويض وهو حق موجود حتى في الفقه القديم وقد قال به الإمام أبو حنيفة فإن المرأة حين تتنازل عن المهر ومستلزمات الزواج التقليدي فإنهما سيواجهان مجتمعا بكامل عقده وشوفينياته .

    واتفهم أن يحتج بعض الاهل والأقارب ، فهم وقتها يفهمون انهم يبيعون ابنتهم بالرخيص وفقا لمنهج قديم ، ولا يدركون انهم إنما حرروها من سوق عبوديتها وجعلوها تمارس حقها في الحياة ، ولقد مررت بتجربة مشابهة في زواجي .

    و لا تحتاج أن تكون جمهوريا للتنازل عن المهر أوالسعي إلى علاقة شراكة حقيقية فيها كل الحقوق مكفولة .

    ولو تأمل الناس هذه التجارب بعين الحياد فهي عملية وغير مكلفة وأكثر إنسانية وحداثة ، يخرج منها الجميع بأيادي ممتلئة ” .
    http://www.up-00.com/"http://www.up-00.com/"

    وفي النهاية نبارك للعروسين ونقول هذه تجربة جديرة بالتفكير والفهم وعلينا قيادة المجتمع للاعتراف بحقوق المراة
                  

10-08-2016, 01:44 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -ل (Re: زهير عثمان حمد)

    ألف مبروك للعروسين محمود خلف الله عبود وماريا سلامة.. والتحية لمأذون العقد البروفيسور عصام عبد الرحمن البوشي.

    وشكرا لك يا زهير.. عقبالك يا شيخ قول آمين.

    أم تراك قد تزوجت وأنا للي مش متابع؟؟

    مع وافر المودة والتقدير

    ياسر
                  

10-08-2016, 02:06 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -ل (Re: Yasir Elsharif)

    أخي ياسر الشريف
    تحياتي
    لسه والله البيت ما نزل من السما المهم دي مش تجربة عايزة الناس يقفوا معها ويفكروا في أن تكون مسالة حتمية في العلاقات الجديدة
    لك كل الود أخي الكريم
    بعدين يا خ أخواننا الجمهوريين ديل ما عند هم وسيلة معرفة لمذهبهم دا الا الموقع أو كتب الراحل الشيخ الأستاذ محمود محمد طه حقهم بالله خلي واحد يكتب لينا عن الزواج الجمهوري
    مهمة القصة عشان الشباب يعرفوا كمان
                  

10-09-2016, 11:39 AM

عمار قسم الله
<aعمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 12-21-2015
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -ل (Re: زهير عثمان حمد)

    أخ زهير ... تحية طيبة
    ومبروك للعروسين - ربنا يهنيهم ويجعلوا بيت مودة وسعد عليهم
    (( يا أخي ليه ينسب الفضل لغير أهله -- ببساطة دا الزواج الاسلامي
    --- للرجل : (( اٍذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه - اٍلا تفعلوا يكن فتنة وفساد كبير)) أو كما قل (صلي الله عليه وسلم ).
    --- للمرأة : ( تنكح المرأة لثلاثة - لمالها - وجمالها - وحسبها ونسبها -- فأظفر بذات الدين تربت يداك )
    ---- المهر : (( يتفق عليه - خاتم حديد في حالة علي بن أبي طالب - أو آية من القرآن - أو أي مبلغ من المال == أقلهن مؤونة أكثرهن بركة ))
    (( ولي + شاهدين )) للاٍشهار
    *** الصالات والفانين والشيلة (( دي عادات لاعلاقة لها بالدين من قريب أو بعيد ))
    ** معليش علي الاٍطالة (( لكن البعض عايز تسيس الأمر (( ضلاميين ومستنيرين ))
    *** أحد الشيوخ الأفاضل (عليه رحمة الله) - زاره اٍبنه (مهاجر بأمريكا) - أتي ومعه (زوجته الأمريكية وشقيقها ) - وفي المساء سأل الشيخ اٍبنه (( هل تزوج زواج شرعي ولا صداقة !!)) - فأخبره بأنه زواج شرعي - تساءلت الزوجة وشقيقها عن الموضوع والحوار (( وكان الشيخ مجيدا للانجليزية)) فأخبرها بمعني سؤاله -- قال شقيقها للشيخ (( مامعناه - اٍيه المشكلة في الصداقة - لماذا تعقدون المسألة في الاٍسلام )) - أجابه الشيخ (( يابني نحن عندنا برضو في الاسلام موضوع ----------------boyfriend and girlfriend - بس بي شرط واحد (( 2 شهود + أي مبلغ تدفعوا مهر )) وعلي طول تاخد عروسك !!!
                  

10-09-2016, 11:48 AM

عثمان عبد الوهاب العامري
<aعثمان عبد الوهاب العامري
تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -ل (Re: عمار قسم الله)

    بارك الله لكما فيه ورزقكم من فضله
                  

10-09-2016, 12:31 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -ل (Re: عثمان عبد الوهاب العامري)

    ((أخي ياسر الشريف
    تحياتي
    لسه والله البيت ما نزل من السما المهم دي مش تجربة عايزة الناس يقفوا معها ويفكروا في أن تكون مسالة حتمية في العلاقات الجديدة
    لك كل الود أخي الكريم
    بعدين يا خ أخواننا الجمهوريين ديل ما عند هم وسيلة معرفة لمذهبهم دا الا الموقع أو كتب الراحل الشيخ الأستاذ محمود محمد طه حقهم بالله خلي واحد يكتب لينا عن الزواج الجمهوري
    مهمة القصة عشان الشباب يعرفوا كمان ))

    عزيزي زهير
    تحية المودة والتقدير
    ربنا ينزل البيت ، آميين.
    في هذا الفيديو تتحدث الأستاذة أسماء محمود محمد طه عن العقد وشروط الكرامة للزوجين. العقد ذاته قام بإجرائه الدكتور عصام عبد الرحمن البوشي في عام 2013. وهو أيضا قام بعقد زواج الدكتور محمود خلف الله وماريا سلامة قبل أيام بنفس الطريقة.


    أنت سألت عن وسيلة لمعرفة دعوة الأستاذ محمود وخير من يحدثك فيها هو الأستاذ محمود نفسه. هناك 7 أشرطة إسمها "تبسيط الدعوة" موجودة في اليوتيوب أنا سأضع الفيديو الأول منهم وإنت ممكن تلقى الباقيات في اليوتيوب.




                  

10-09-2016, 12:52 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -ل (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا أستاذي ياسر الشريف ومتعك ربي بالعافية
                  

10-09-2016, 12:57 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -ل (Re: زهير عثمان حمد)

    تسلم يا زهير
    فات علي أن أقول الدكتورة ماريا سلامة..
                  

10-09-2016, 01:08 PM

احمد الشيخ
<aاحمد الشيخ
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 784

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -ل (Re: Yasir Elsharif)

    تحياتي اخ زهير
    ومبروك للعروسين
    لكن دا زواج سوداني عادي ، ما عارف الجمهوري فيه شنو
    البساطة في الزواج هي ديدن اغلبية اهل السودان الا حديثا من خلال بعض العادات الدخيلة في المدن
    لكن الريف ما زال على بساطته في مسائل الزواج وبأقل من هذا المبلغ يمكن الزواج في كثير من مناطق السودان
    بالنسبة للمساواة في الحقوق والواجبات فهذه مسألة شرعية ثابتة ، دخول بعض العادات والتقاليد التي تجعل من الرجل مسيطرا على المرأة هذا ذنب العادات والتقاليد وليس ذنب الشرع
    ويمكن للمرأة ان تشترط ما شاءت في العقد حتى انها يمكن ان تشترط ان لا يتزوج عليها وان تشترط ان تكون العصمة بيدها وغيرها من الشروط
    الا ان كان في الأمر تفاصيل اخرى خافية علينا
    تقديري
                  

10-09-2016, 01:16 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -ل (Re: احمد الشيخ)

    المحترمون عمار قسم الله وأحمد الشيخ

    بالفعل الزواج لم يبتكره الجمهوريون.. كل ما فعلوه هو أنهم بعثوا جوانب من الشريعة كانت مهجورة مثل تقليل المهر إلى حدود الرمزية وشروط كرامة هي أن يتعهد الزوج بعدم التعدد على زوجته، وأن يملكها حق الطلاق..

    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 10-09-2016, 02:00 PM)

                  

10-09-2016, 01:17 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -ل (Re: احمد الشيخ)

    فق عليها:
    الصيغة الزمنية المختلف فيها:
    حكم التصحيف في الصيغة:
    حكم الأخطاء النحوية في الصيغة:
    2 ـ صيغة العقد من غير الكلام:
    الكتابة:
    الإشارة:
    إرسال الرسول:
    المعاطاة:
    الإقرار بالزواج:
    العقد بالهاتف:
    الإنترنت:
    ثالثا: شروط الصيغة
    1 ـ اتحاد المجلس في عقد النكاح
    2 ـ مطابقة القبول للإيجاب
    الحالة الأولى: المخالفة في محل العقد:
    الحالة الثانية:المخالفة في مقدار المهر:
    3 ـ إنجاز الصيغة
    أولا ـ تعليق العقد بشرط:
    تعريف التعليق:
    حكمه:
    الحالة الأولى: انعدام المعلق عليه وقت التعليق:
    الحالة الثانية: وجود المعلق عليه وقت التعليق:
    ثانيا: تعليق العقد على زمن:
    4 ـ تأبيد الصيغة
    3 ـ شروط المحل
    أولاً: شروط الزوجة
    1 ـ أن تكون الزوجة امرأة:
    الزواج من الجن:
    الزواج من الخنثى
    تغيير الجنس:
    الزواج المثلي
    مبررات الزواج المثلي ونقضها:
    1 ـ تبيين مناسبته للفطرة:
    2 ـ تبين مناسبته لبيولوجية جسم الإنسان:
    أضرار الزواج المثلي:
    الأمراض المعدية:
    سرطان الشرج:
    مرض كابوسي الخبيث:
    سرطان الغدد الليمفاوية:
    الأيدز:
    حكم الزواج المثلي:
    علاج الشذوذ الجنسي:
    2 ـ كون المرأة محلا أصليا للزوج:
    ثانيا ـ شروط الزوج
    حكم زواج الصغير قبل البوغ:
    حكم زواج المجنون:
    حكم زواج السفيه:
    تعريف السفيه:
    أثر السفه في صحة الزواج:
    4 ـ أحكام فساد العقد وبطلانه
    التعريف:
    ا
    من القرآن الكريم
    قال تعالى:﴿ وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً)(النساء:21)
    من السنة المطهرة

    قال - صلى الله عليه وسلم -:( اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله)(رواه مسلم)

    مقدمة

    بعد الحديث في الجزء السابق عن الممهدات التي ينني عليها الزواج، والتي يدرج أكثرها في باب المستحبات من الفقه، نتناول في هذا الجزء الأساس الأكبر الذي يقوم عليه الزواج[1]، وهو (العقد)والذي لا يتحقق الزواج الشرعي بدونه.
    والعقد هو الميثاق الغليظ الذي جعله الله تعالى الوسيلة الوحيدة التي يجوز فيها معاشرة كلا الجنسين لبعضهما، قال تعالى:﴿ وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً)(النساء:21)، وتسميته بهذا دليل على عظم المسؤولية المناطة به، ودليل في نفس الوقت على خطره.
    بل إنه - صلى الله عليه وسلم - سماه أمانة الله وكلمة الله، فقال - صلى الله عليه وسلم -:(اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله)[2]
    ولذلك، فإن البعد المقاصدي الذي يراعي جانب الميثاق في العقد، وجانب الأمانة فيه، يستدعي النظر إلى العقد من زاوية خدمته لمقاصد الشريعة من الزواج، فيشتد في المواضع التي تخدم هذه المقاصد، ويتساهل في الجوانب الشكلية التي قد لا تؤثر في حقيقة المقاصد.
    وانطلاقا من هذا، سنتحدث في هذا الجزء عن ثلاثة مواضيع كبرى، الأولان منهما أصل وأساس، والآخر تطبيق وثمرة.
    أما الأول، فهو حول (أحكام العقد وشروطه)، وقد حاولنا فيه أن نلم بكل ما يتعلق بالعقد من أحكام وشروط ،واصطلاحات المذاهب في ذلك مما تمس إليه الحاجة في هذا الجزء أو في الأجزاء اللاحقة، وقد ذكرنا التصنيف الذي نعتمده في ذلك، والذي على أساسه ينبني حديثنا عن أركان العقد وشروطه.
    وأما الثاني، فهو حول القيود التي قد يضعها المتعاقدان ليخدما مصالحهما بذلك العقد، فهي من الشروط الجعلية لا الشرعية.
    وأما الثالث، فهو حول أنواع من العقود اختلف فيها الفقهاء اختلافا شديدا، بناء على مراعاتها لأركان العقد أو عدم مراعاتها.


    أولا ـ أحكام العقد وشروطه

    يحتوي هذا الفصل على أربعة مباحث هي:
    · مدخل إلى أحكام العقد: ذكرنا فيه التصنيفات الفقهية المختلفة لأركان العقد وشروطه، واصطلاحات المذاهب في ذلك مما تمس إليه الحاجة في هذا الجزء أو في الأجزاء اللاحقة، وقد ذكرنا التصنيف الذي نعتمده في ذلك، والذي على أساسه ينبني حديثنا عن أركان العقد وشروطه.
    · الصيغة وشروطها: باعتبارها الركن الأول والأساسي للعقد.
    · شروط المحل، وقد اقتصرنا هنا على أهم الشروط، وسنذكر الموانع المتعلقة بالمحل في جزء خاص، يلي هذا الجزء.
    · أحكام فساد العقد وبطلانه، واختلافات المذاهب في ذلك، والاصطلاحات المعتمدة فيها، وهو مما تمس إليه الحاجة في هذا الجزء أو في الأجزاء اللاحقة.
    1 ـ مدخل إلى أحكام العقد

    الغرض من هذا المبحث هو التعرف على المواقف المختلفة للمذاهب الفقهية من عقد الزواج، والتعرف على الاصطلاحات المستعملة في ذلك لتفادي الأخطاء التي تقع عند بيان خلافات العلماء، والناتجة من عدم التعرف على اصطلاحات المذاهب المختلفة، ولذلك كان هذا مبحثا تمهيديا لتسهيل الوصول إلى تفاصيل الخلافات وأدلتها في المباحث أو الفصول القادمة.
    أولا ـ تعريف العقد

    لغة[3]: نقيض الحل عقده يعقده عقدا وتعقادا وعقده، وهو الربط والشد والضمان والعهد، وهو الجمع بين الشيئين بما يعسر الانفصال معه، وأصله الشد والجمع عقود ومنه قوله تعالى:﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ﴾(المائدة:1)وقوله تعالى:﴿ وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ ﴾(البقرة:235)أي: أحكامه , والمعنى: لا تعزموا على عقدة النكاح في زمان العدة.
    وأصل العقد الربط والوثيقة قال الله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا﴾(طه:115)وتقول العرب: عهدنا أمر كذا وكذا أي: عرفناه , وعقدنا أمر كذا وكذا أي: ربطناه بالقول , كربط الحبل بالحبل ; قال الشاعر:
    قوم إذا عقدوا عقدا لجارهم شدوا العناج وشدوا فوقه الكربا
    والعقدة: حجم العقد والجمع عقد، وخيوط معقدة شدد للكثرة، ويقال: عقدت الحبل فهو معقود، وكذلك العهد ومنه عقدة النكاح ،و انعقد عقد الحبل انعقادا، وموضع العقد من الحبل معقد وجمعه معاقد.
    و العقدة: القلادة ،والعقد الخيط ينظم فيه الخرز وجمعه عقود، وقد اعتقد الدر والخرز وغيره إذا اتخذ منه عقدا، والمعقاد: خيط ينظم فيه خرزات وتعلق في عنق الصبي ،وعقد التاج فوق رأسه واعتقده عصبه به.
    والعقد: الولايات على الأمصار، ومنه أهل العقد ،وقيل: هو من عقد الولاية للأمراء، وعقد العهد واليمين يعقدهما عقدا وعقدهما أكدهما.
    و عقدت الحبل والبيع والعهد فانعقد، والعقد: العهد والجمع عقود وهي أوكد العهود، ويقال عهدت إلى فلان في كذا وكذا وتأويله ألزمته ذلك فإذا قلت عاقدته أو عقدت عليه فتأويله أنك ألزمته ذلك باستيثاق والمعاقدة المعاهدة وعاقده عاهده وتعاقد القوم تعاهدوا.
    اصطلاحا: يطلق العقد على معنيين:
    المعنى العام: وهو كل ما يعقد الشخص أن يفعله هو، أو يعقد على غيره فعله على وجه إلزامه إياه، وعلى ذلك فيسمى البيع والنكاح وسائر عقود المعاوضات عقودا، لأن كل واحد من طرفي العقد ألزم نفسه الوفاء به , وسمي اليمين على المستقبل عقدا ; لأن الحالف ألزم نفسه الوفاء بما حلف عليه من الفعل أو الترك، وهو ما أشار إليه قوله تعالى: ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ﴾(المائدة:1)، قال العلماء في تفسيرها: يعني بذلك عقود الدين، وهي ما عقده المرء على نفسه من بيع وشراء وإجارة وكراء ومناكحة وطلاق ومزارعة ومصالحة وتمليك وتخيير وعتق وتدبير وغير ذلك من الأمور ما كان ذلك غير خارج عن الشريعة، وكذلك ما عقده على نفسه لله من الطاعات كالحج والصيام والاعتكاف والقيام والنذر وما أشبه ذلك من طاعات ملة الإسلام[4].
    وهو ما فسرها به الصدر الأول، قال ابن عباس: أوفوا بالعقود، معناه: بما أحل وبما حرم وبما فرض ،وبما حد في جميع الأشياء، وكذلك قال مجاهد وغيره[5].
    المعنى الخاص: ويطلق على ما ينشأ عن إرادتين لظهور أثره الشرعي في المحل، قال الجرجاني: العقد ربط أجزاء التصرف بالإيجاب والقبول[6]، وقد عرفته مجلة الأحكام في المادة 103 بأنه: التزام المتعاقدين وتعهدهما أمرا هو عبارة عن ارتباط الإيجاب بالقبول[7].وهذا المعنى الخاص هو المراد هنا بعقد النكاح.
    ثانيا ـ تصنيف أركان العقد وشروطه في المذاهب الفقهية:

    اختلف الفقهاء في تصنيف أركان العقد وشروطه، وهو في مجمله خلاف اصطلاحي لا علاقة له بالأحكام، ومع ذلك فإنه من المهم الاطلاع على هذه التصنيفات، ليسهل التعرف من خلالها على وجوه الاختلاف العامة، وعلى مدى الأهمية التي تكتسيها بعض نواحي عقد الزواج على البعض الآخر بحسب رؤية الفقهاء لفلسفة الزواج ومقاصده في الشريعة الإسلامية.
    تصنيف المالكية:
    اختلف فقهاء المالكية في تصنيف أركان الزواج، ومن أشهر تلك التصنيفات:
    تصنيف جمهور المالكية:
    صنف جمهور المالكية[8] أركان النكاح إلى أربعة إجمالا وخمسة تفصيلا، وهي:
    · الولي: ولا يصح الزواج بدونه، وشروطه هي: وهي الإسلام والبلوغ والعقل والذكورية، واختلف في اشتراط العدالة والرشد فقيل يعقد السفيه على وليته ،وقيل يعقد وليه[9].
    · الصداق: فلا يصح نكاح بغير صداق، لكن لا يشترط ذكره عند عقد النكاح لجواز نكاح التفويض فإنه عقد بلا ذكر مهر , فإن تراضيا على إسقاطه أو اشترطا إسقاطه أصلا، فإن النكاح لا يصح.
    · المحل: أي ما تقوم به الحقيقة، وهي لا تقوم إلا من الزوج والزوجة الخاليين من الموانع الشرعية كالإحرام والمرض وغير ذلك، لأن المحل من الأمور النسبية التي لا تقوم إلا بمتعدد، وللمحل نوعان من الشروط عند المالكية هي شروط صحة النكاح:وهي الإسلام في نكاح مسلمة، والعقل والتمييز وتحقيق الذكورية ،وشروط انعقاد النكاح: وهي الحرية والبلوغ والرشد والصحة والكفاءة.
    · الصيغة: وهي ما صدر من الولي ومن الزوج أو من وكيلهما الدالة على انعقاد، وشروط الصيغة هي: أن تكون بما يقتضي الإيجاب والقبول، كلفظ التزويج والتمليك ويجري مجراهما، وألا تكون معلقة عل شرط غير محقق، وأن تكون فورا من الطرفين، فإن تراخى فيه القبول عن الإيجاب يسيرا جاز، وأن يكون اللفظ على التأبيد[10].
    · واعتبار هذه الخمسة أركانا ـ بمعنى أن يكون كل واحد منها جزءا من ماهية العقد ـ من باب التجوز، وباعتبار انعدام الماهية بانعدامها، غير أن هذا رد بعدم اعتبار الشهود ركنا في العقد.
    تصنيف الحطاب من المالكية:
    وهو اعتباره الزوج والزوجة ركنين لا ركنا واحدا، لأن حقيقة النكاح لا توجد إلا بهما، أما الولي والصيغة فشرطان لخروجهما عن ذات النكاح، أما الصداق والشهود فلم يعدهما من الأركان ولا من الشروط لوجود النكاح بدونهما، لأن المضر إسقاط الصداق والدخول بلا شهود.
    وقد رد عليه بأن حقيقة النكاح، وهي العقد المخصوص لا تتحصل إلا بالصيغة كما أنه لا يتحصل إلا بالزوج والزوجة من حيث إنهما محلان لا من حيث إنهما مقومان لحقيقته[11].
                  

10-09-2016, 01:54 PM

عمار قسم الله
<aعمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 12-21-2015
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -ل (Re: زهير عثمان حمد)

    أخ زهير -- تحية طيبة
    بخصوص أركان الزواج
    *** نفترض أن الزوجة (مسيحية أو يهودية ) كتابية - هل يفترض أن يكون الولي مسلم ....
    *** في حال (الثيب) هل يفترض وجود ولي أيضا !!!!
                  

10-09-2016, 02:11 PM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -ل (Re: عمار قسم الله)
                  

10-13-2016, 08:42 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -ل (Re: الهادي الشغيل)
                  

10-13-2016, 08:44 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج ماريا ومحمود عرس في رحاب الاستنارة -ل (Re: الهادي الشغيل)

    http://www.mrkzgulf.com/

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 10-13-2016, 08:51 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de