رئيس الوزراء الإثيوبي يلمح لدور مصري في أعمال الشغب التي اجتاحت غرب إثيوبيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 12:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-01-2016, 12:58 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رئيس الوزراء الإثيوبي يلمح لدور مصري في أعمال الشغب التي اجتاحت غرب إثيوبيا

    12:58 PM September, 01 2016

    سودانيز اون لاين
    Frankly-ارض الله ومعمورته
    مكتبتى
    رابط مختصر

    Quote:
    نزوح جماعي بعد مواجهات مع أنصار اثيوبيا
    نزوح جماعي بعد مواجهات مع أنصار اثيوبيا
    -A A +A انسخ الرابط
    متما - الأناضول
    شهد الجانب الإثيوبي من الحدود مع السودان حركة نزوح ملحوظة، مساء الأربعاء، بعد مواجهات بين معارضين للإئتلاف الحاكم في أديس أبابا ومناصرين له، أسفرت عن سقوط ضحايا. ونظم معارضون إثيوبيون احتجاجات، تخللها مواجهات مع أنصار الائتلاف الحاكم، بمدينة "متما"، القريبة من الحدود السودانية، تسببت بمقتل ثلاثة أشخاص ونزوح نحو 350 عائلة من أنصار الحكومة إلى الجانب السوداني، وفق شهود عيان.

    وقال الشهود إن أعمال عنف اندلعت، مساء أمس، عندما أقدم محتجون على استهداف محال تجارية يملكها تجار من أنصار الائتلاف الحاكم (الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الإثيوبية)، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص (لم يتضح إلى أي جانب ينتمون)، كما أحرقوا 16 محلاً.

    وأوضح الشهود أن المئات فرًوا الى مدينة "القابلات" السودانية، وسط حالة من الفوضى والفزع تسود المدينة الإثيوبية، التي تتبع إقليم أمهرا، المضطرب.

    وسادت حالة من الهدوء الحذر مدينة "متما"، صباح اليوم الخميس، وانتشرت قوات من الشرطة الإثيوبية والسودانية على نقطتي الحدود، وتوقفت حركة التنقل ونقاط العبور بين البلدين.

    واتهم رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، الثلاثاء الماضي، دولاً، لم يسمها، بمحاولة "منع بلاده من الاستفادة من مواردها وثرواتها".

    وقال ديسالين إن هذه الدول "التي فشلت في السابق - من خلال حرب الوكالات - ضد بلاده في العقود الماضية تحاول هذه المرة زعزعة وحدة إثيوبيا بوسائل جديدة لتصدير مؤامراتها عبر مغتربين إثيوبيين"، مشيراً إلى أن حكومته "لن تتهاون" مع هذه الدول التي تسعى لاستهداف وحدة البلاد.

    يذكر أن "الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الإثيوبية"، التي وصلت إلى الحكم عام 1991 بعد سقوط نظام منغستو هيلي ماريام، تضم في عضويتها 4 أحزاب هي: "الحركة الديمقراطية لقومية أمهرا" و"الجبهة الشعبية لتحرير شعب تجراي" و"المنظمة الديمقراطية لشعب أورومو" و"الجبهة الديمقراطية شعوب إثيوبيا".

    وفاز الائتلاف الحاكم في إثيوبيا بخمسة انتخابات برلمانية شهدتها إثيوبيا منذ عام 1995.

    وفي الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو/أيار 2015 فاز الائتلاف الحاكم، والأحزاب الموالية له بكامل مقاعد البرلمان الإثيوبي البالغ عددها 547 مقعداً.

    وفي 6 أغسطس/آب الماضي، اعترض محتجون في "أروميا" (شمال) على خطط توسيع حدود العاصمة، لتشمل عددًا من مناطق الإقليم، معتبرين أن الخطة "تستهدف تهجير مزارعين من قومية الأوروموا".

    بينما تظاهر محتجون في "أمهرا"، للمطالبة بضم "ولقايت" إلى القوميات المعترف بها رسميًا في الإقليم، كما طالبوا بإطلاق سراح 7 موقوفين ألقي القبض عليهم بتهمة "الإرهاب والتعاون مع جماعات محظورة"، تنطلق من إريتريا الحدودية، وتظاهر مئات الأشخاص في أديس أبابا تضامنًا معهم.

    وتصدت الشرطة للمظاهرات وقامت بفضها، وتحدثت مصادر في المعارضة الإثيوبية عن "سقوط 80 قتيلًا على الأقل" خلال التصدي للاحتجاجات، غير أن مصدرًا حكوميًا قال في تصريحات صحفية، إن "7 قتلى فقط سقطوا في أعمال الشغب".

                  

09-01-2016, 01:29 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رئيس الوزراء الإثيوبي يلمح لدور مصري في أ� (Re: Frankly)

    تقرير بتاريخ 26 ديسمبر , 2015
    Quote:
    هل بدأت أصابع السيسي تلعب في إثيوبيا؟
    26 ديسمبر , 2015 - 8:10 ص
    هل بدأت أصابع السيسي تلعب في إثيوبيا؟

    تشهد إثيوبيا منذ عدة أسابيع احتجاجات متواصلة تقوم بها الأقلية المسلمة في البلاد، التي تعرف باسم شعب "الأورومو"، وبلغت ذروتها مطلع الأسبوع الجاري.

    ويحتج شعب "الأورومو" على مشروع أعلنت عنها الحكومة المركزية بنزع أراضيهم الزراعية في إطار خطة لتطوير العاصمة "أديس أبابا" وإضافة امتداد جغرافي جديد لها.

    ويقول المحتجون إن الحكومة سحبت منهم قبل ذلك مساحات كبيرة من الأراضي لبناء سد النهضة، دون أن تمنحهم تعويضات مالية أو أراض بديلة.

    ويبلغ تعداد أقلية "الأورومو" 25 مليون نسمة، ويدينون بالإسلام، ويتكلمون لغة خاصة بهم مختلفة عن اللغة الأمهرية السائدة في باقي البلاد، وهم يمثلون نحو ثلث إجمالي سكان إثيوبيا البالغ 74 مليون نسمة، ويدين أغلبهم بالديانة المسيحية.

    وتعاني هذه الأقلية من الإقصاء؛ حيث أعلنت الحكومة المركزية حظر أي جماعات سياسية في الإقليم، وأعلنت "جبهة تحرير أورومو" جماعة إرهابية.

    اتهامات للمخابرات المصرية

    واحتفت وسائل الإعلام المصرية بشكل واضح بالاضطرابات الإثيوبية، حيث أكدت أن العمل في سد النهضة توقف بسبب مظاهرات شعب "الأورومو".

    وتعليقا على هذه الأحداث، أكدت نانسي عمر، المنسق العام لمشروع تنمية أفريقيا وربط نهر الكونغو بمصر، أن المتظاهرين الأورميون إذا نجحوا في إسقاط الحكومة الإثيوبية فسوف يبرمون اتفاقا جديدا مع مصر يضمن زيادة حصتها من نهر النيل!.

    وعلى المستوى الرسمي، أكدت الخارجية أن مصر تتمنى استقرار الأوضاع في إثيوبيا واستكمال برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة في إثيوبيا، بما يعود بالنفع والرخاء للشعب الإثيوبي الشقيق.

    من جانبها، قالت صحيفة "تيجري نيوز" الإثيوبية أن الاضطرابات الأخيرة التي تهدف إلى الإطاحة بالنظام الحاكم تتم عبر جماعات ممولة المخابرات المصرية، مشيرة إلى أن مصر تعمل على تقسيم إثيوبيا، ردا على تشييد سد النهضة على مجرى نهر النيل.

    وأضافت الصحيفة أن أعداء أثيوبيا، وعلى رأسهم مصر، يستخدمون الأراضي الإرتيرية المتاخمة لإثيوبيا؛ لتدريب وتسليح الجماعات المتطرفة التي تعمل على إشاعة الفوضى في البلاد؛ سعيا لتحويل إثيوبيا المسيحية إلى دولة إسلامية.

    لكن القاهرة نفت أي دور مصري في اشتعال الأوضاع داخل إثيوبيا، مؤكدة عدم تدخل مصر في الشأن الداخلي لأي بلد، بحسب بيان لوزارة الخارجية أصدرته الثلاثاء.

    تحركات في القاهرة

    وفي عام 2014 بدأ المئات من أبناء أقلية "الأورمو" الذين يقيمون في مصر التحرك للاحتجاج على انتهاكات الحكومة الإثيوبية ضدهم، وتعريف العالم بقضيتهم، إلا أن تحركهم لم يلق الزخم الإعلامي الكافي، بحسب مراقبين.

    ومنذ عدة أشهر، نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة؛ للتنديد بقمع الحكومة الإثيوبية لهم، عقب مقتل أكثر من مئتين من طلاب الجامعات في مظاهرات.

    وتستضيف القاهرة قيادات "جبهة تحرير أورومو" كورقة ضغط في الصراع القديم المتجدد بين مصر وإثيوبيا، الذي بلغ ذروته في الأشهر الأخيرة بسبب سد النهضة الإثيوبي الذي يهدد حصة مصر في مياه نهر النيل.

    ويقول "جمادا سوتي" الناطق باسم الجبهة والمقيم بالقاهرة، إن النظام الإثيوبي يحاول باستمرار قمع الشعب الأورومي الذي يقوم بانتفاضات متتالية ضد القمع والظلم، ويرتكب النظام العديد من المجازر لإسكات هذه الأقلية المسلمة.

    مقتل عشرات المتظاهرين

    وقال الناطق باسم الحكومة الإثيوبية، إن التظاهرات السلمية التي بدأت في شهر نوفمبر الماضي سرعان ما تحولت إلى أعمال عنف، متهما المتظاهرين بارتكاب أعمال تخريب وإرهاب المواطنين".

    وبينما أكدت الحكومة أن حصيلة ضحايا المظاهرات لا تتجاوز خمسة قتلى، قال منتدى الوحدة الديمقراطية الفيدرالي أن القوات الحكومية قتلت 80 متظاهرا خلال أربعة أسابيع الماضية في الاحتجاجات بإقليم أوروميا، وطالب المنتدى -الذي يضم أربعة أحزاب معارضة- بضرورة فتح تحقيق عاجل في عمليات القتل على يد قوات الأمن.

    وأكدت منظمة "هيومان رايتس ووتش" أن الحكومة الإثيوبية ارتكبت مجزرة بحق المتظاهرين السلميين، حينما استخدمت القوة المميتة في قمع الاحتجاجات، وقتلت أكثر من 75 منهم، وأصابت واعتقلت المئات.

    وتتهم الحكومة الإثيوبية المتظاهرين بالعمل لقوى خارجية، حيث قال "جيتاتشيو رضا"، وزير الاتصالات والتنمية المتكاملة الإثيوبي، -في تصريحات صحفية- إن أقلية "الأورومو"، تفتعل هذه الاحتجاجات بسبب رفضهم لمشروع سد النهضة الذي تسبب في سحب مساحات كبيرة من أراضيهم في وقت سابق، دون تقديم أي تعويضات لهم.

    وتقول وسائل إعلام أثيوبية مساندة لحقوق شعب الأورومو إن هذه الأقلية تعاني من الاضطهاد والتهميش كان آخر مظاهره ضم أراضيهم إلى العاصمة دون أن تقدم لهم أية بدائل.

    ورفضت منظمة العفو الدولية اتهام الحكومة الإثيوبية لأقلية "الأورومو" بالإرهاب والعمل على زعزعة استقرار البلاد تنفيذا لأجندات أجنبية، وأكدت في بيان لها الأربعاء أن المتظاهرين خرجوا للاحتجاج بشكل سلمي على تهديد موارد رزقهم، بعيدا عن الاتهام بالإرهاب الذي تروج له الحكومة.

    (عدل بواسطة Frankly on 09-01-2016, 02:08 PM)

                  

09-02-2016, 08:55 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رئيس الوزراء الإثيوبي يلمح لدور مصري في أ� (Re: Frankly)

    Quote: صحفي إثيوبي: مصر تدعم «المعارضة المسلحة» لتدمير سد النهضة
    الجمعة، 2 سبتمبر 2016 08:54 ص

    كتب الكاتب الصحفي الإثيوبي أنور إبراهيم، أن مصر تدعم جبهة تحرير اورومو المعارضة للحكومة الإثيوبية بهدف وقف إنشاء سد النهضة.
    وقال أنور، في تدوينه عبر صفحته بموقع التواصل اﻻجتماعي “فيس بوك”: إن الأحداث في اثيوبيا من خلفها تحريض خارجي و الهدف منه زعزعة الأمن والاستقرار داخل الاراضي الاثيوبية وخاصة من أجل إيقاف سد النهضة الاثيوبي والذي اصبح إيقافه حلما للحكومات المصرية الثلاث المتعاقبة على مصر.
    وتابع: هنالك دعم للمعارضة الاثيوبية من الخارج وهذا مانراه خلال حراكهم داخل الدول العربية وجذب الناطقين بالعربية من عدد من الدول وتجميعهم داخل الاراضي المصرية مع توفير الفرص التعليمية وتقديم المنح والمساعدات الشئ الذي زاد من تعدد مواقع التواصل الاجتماعي الناطقة بالعربية والتي تتحدث باسم المعارضة الإثيوبية وخاصة جبهة تحرير ارومو والتي أكد عدد من الخبراء وعلى راسهم المصريين المعارضين للنظام المصري انها تصدر من الاراضي المصرية وان هنالك دعم وحراك للمعارضة الاثيوبية بالتعاون مع الحكومة الاريترية واغلب هذه التحركات تتم عبر الاراضي الاريترية والتي قد حققت بعض المناوشات وبعض النتائج المرجوة في تأجيج بعض المخاوف على الحدود الاثيوبية الاريترية .

    وأردف: كانت هنالك جوالات لوفد مصر يضم عدد من الخبراء خلال الشهور السابقة لعدد من دول الجوار “الاثيوبي اريتريا وجيبوتي والصومال وجنوب السودان” والتي تهدف للتوصل لبعض الاتفاقيات مع هذه الدول حول تشكيل ضغط على اثيوبيا، ويقود هذا الوفد شخصية دبلوماسية مصرية معروفة لها خبرة طويل في العمل في المنطقة وإثيوبيا بصورة خاصة والتي اصبحت الآن في منصب مرموق للاستفادة من خبراتها في هذا المجال.
                  

09-03-2016, 08:40 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رئيس الوزراء الإثيوبي يلمح لدور مصري في أ� (Re: Frankly)

    Quote: أكثر من ألفي نازح إثيوبي يدخلون السودان جراء أعمال عنف

    05:47 صالسبت 03/سبتمبر/2016

    صوت الأمة
    اضطرت أعمال العنف والمواجهات المسلحة بين قوميتي التقراي والأمهرة في إثيوبيا، إلى نزوح أكثر من ألفي شخص لمدينة القلابات السودانية.

    وحسب سكاي نيوزعربية، فإن المواجهات التي شهدت إحراق بيوت ومحلات تجارية، أججت توترا أمنيا بعدد من المدن على الشريط الحدودي بين السودان وإثيوبيا.

    وذكر شهود عيان أن مجموعات مسلحة من الأمهرة هاجمت محال تجارية وممتلكات للتقراي في مدينة المتمة التي تعد مركزا تجاريا مهما على الحدود.

    وعبر ألفي لاجئ إثيوبي الحدود إلى السودان، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، قاصدين مدينتي القلابات وباسندة السودانيتين.

    ووصل فريق من بعثة الأمم المتحدة بالسودان إلى مدينة القلابات السودانية، صباح اليوم الجمعة، لتقييم الأوضاع الإنسانية للفارين من القتال في إثيوبيا.

                  

10-10-2016, 11:48 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رئيس الوزراء الإثيوبي يلمح لدور مصري في أ� (Re: Frankly)

    إثيوبيا تتهم رسميا مصر بـ"دعم" عناصر لنسف استقرارها

    الرئيسيةسياسي آخر تحديث: الإثنين, 10 أكتوبر, 2016, 11:38 بتوقيت القدس

    أديس أبابا - الأناضول
    وجهت إثيوبيا، اليوم الإثنين 10-10-2016، اتهامات رسمية إلى مصر بالسعي لـ"نسف استقرارها" عبر تقديم "الدعم المالي والتدريب لعناصر إرهابية"، لافتة إلى أنها "تملك أدلة واضحة" بهذا الخصوص.

    وقال المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، "جيتاتو ردا"، في مؤتمر صحفي عقده في أديس أبابا، إن الحكومة "لديها أدلة واضحة تثبت تقديم مصر كافة أشكال الدعم المالي والتدريب للعناصر الإرهابية لنسف استقرار البلاد"، دون أن يكشف عن ماهية هذه الأدلة.

    وأضاف: "العناصر المناوئة للسلام في إثيوبيا تتلقى دعما ماليا وتدريبا في القاهرة، وقيادات المعارضة المسلحة انتقلت من إريتريا إلى القاهرة لتلقي الأوامر من الأخيرة، لزعزعة الاستقرار واستهداف أمن إثيوبيا القومي".

    وتطلق السلطات مسمى "المجموعات المناوئة للسلام" على مجموعات معارضة مسلحة، بينها "جبهة تحرير أورمو" و"حركة سبات قنبوت"، واللتين تخوضان، منذ سنوات، قتالا مسلحا مع القوات الحكومية.

    ولفت "ردا" إلى أن "ثمة اعتقاد في مصر بأنه يمكن إيقاف بناء سد النهضة من خلال زعزعة استقرار البلاد".

    وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، أحد الروافد المائية الرئيسية لنهر النيل، على حصتها السنوية من مياه النيل المقدرة بنحو 55.5 مليار متر مكعب، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة سيمثل نفعًا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.

    وفي مؤتمره الصحفي، اليوم، جدد "ردا" اتهامات بلاده للحكومة الإريترية بتقديم "دعم مباشر للعناصر الإرهابية التي تنتشر في إقليمي أمهرا (شمال غرب) وأوروميا (جنوب)"، لافتا إلى أن "إريتريا أرسلت عناصر إرهابية إلى مدينة غندر (شمال) وإقليم عفار (شرق) من أجل نسف استقرار إثيوبيا".

    وحول حالة الطوارئ، التي أعلنها رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، في البلاد أمس، قال "ردا"، إنها جاءت عقب مداولات من قبل مجلس الوزراء الإثيوبي، حول الأوضاع الراهنة، توصل خلالها إلى إعلان الطوارئ لمدة 6 أشهر، من أجل مواجهة التحديات الأمنية، والمحاولات المدعومة من قبل دولا خارجية تسعى إلى إحداث فوضى عارمة في البلاد، من خلال دعم العناصر المناوئة للسلام"، وفقاً لتعبيره.

    وخلال يوليو/تموز، وأغسطس/آب الماضيين جرت احتجاجات في إقليمي "أوروميا" و"أمهرا" مناوئة لحكومة البلاد تطالبها بتوفير أجواء من الحرية والديمقراطية.

    كما تحوّل "مهرجان أريشا" في 2 أكتوبر/تشرين أول الجاري، إلى احتجاجات وأعمال شغب - امتدت لاحقاً لضواحي العاصمة أديس أبابا، في المناطق التابعة لإقليم أورميا - أسفرت عن مقتل 56 شخصا، وإصابة 100 آخرين، فضلاً عن إحراق 10 مصانع واستهداف استثمارات أجنبية.

    وأمس الأحد، أكدت وزارة الخارجية المصرية نبأ استدعاء السلطات الإثيوبية للسفير المصري لدى أديس أبابا، للاستفسار عما تردد بشأن دعم القاهرة لجبهة "الأورومو" المعارضة المسلحة.

    وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، في بيان، إن "وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية (برهاني كرستوس) كان قد طلب مقابلة السفير المصري (أبو بكر حفني) بالفعل الأسبوع الماضي؛ للاستفسار عن حقيقة ما تم تداوله من مقاطع مصورة تظهر شخص يتحدث باللهجة المصرية مع تجمع يعتقد البعض بأنه من المنتمين لعرقية الأورومو في إثيوبيا".

    وحسب بيان الخارجية، أكد السفير المصري في لقائه مع المسؤول الأثيوبي (دون توضيح تاريخ اللقاء بدقة) على أن مصر "لا تتدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة، لاسيما الدول الشقيقة مثل أثيوبيا، وان ما تم تداوله من مقاطع مصورة أو أخبار مرسله لا تمت للواقع بصلة، وأنه لا يجب استبعاد وجود أطراف تسعى إلى زرع الفتنه والوقيعة بين مصر وأثيوبيا".

    والأربعاء الماضي، اتهم التلفزيون الإثيوبي مصر بدعم "جبهة تحرير الأورومو" المعارضة المسلحة، في خطوة غير مسبوقة، وهو ما نفته الخارجية المصرية آنذاك.

    وعرض التلفزيون الإثيوبي، في نشرته الإخبارية، مشاهد قال إنها لاجتماع معارضين من "جبهة تحرير الأورومو"، التي تحظرها سلطات أديس أبابا، عُقد في مصر، وعمد التلفزيون على إعادة بث تلك المشاهد في نشرات لاحقة مع تعليق يحمل اتهامات للقاهرة بدعم "الأورومو" ومحاولة زعزعة الاستقرار بإثيوبيا.

    ويتمتع إقليم "أوروميا" بحكم شبه ذاتي، ويتبع الكونفيدرالية الإثيوبية المكونة من 9 أقاليم، والتي بدأت الحكم الفيدرالي عام 1991، بعد سقوط نظام منغستو هايلي ماريام.

    وتعد "الأورومو" أكبر القوميات الإثيوبية، وتشكل نحو 38% من مجموع سكان إثيوبيا البالغ 95 مليون نسمة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de