ديجيتولوجيا.. صحوة الضمير فى زمن المعلوماتية - كتاب مميز جدا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 10:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-24-2017, 03:06 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ديجيتولوجيا.. صحوة الضمير فى زمن المعلوماتية - كتاب مميز جدا

    02:06 AM February, 24 2017

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    لاستثناء الكامل فى زمن الاعتياد ينجح فى تحقيقه د.رامى عبود بكتابه “ديجيتولوجيا” الإنترنت..اقتصاد المعرفة.. الثورة الصناعية الرابعة.. المستقبل الصادر عن دار العربى للنشر والتوزيع بالقاهرة.. يغوص الكتاب بمنهج علمى رائع وبخفة الفلاسفة فى المنطقة الواقعة ما بين الزحف التكنولوجى وقدرة الخيال والفكر على تطويره سواء بدفع هذا الزحف إلى الاتجاهات المرغوبة أحيانا.. أو بإيقاف اندفاع التكنولوجيا فيما يمكن أن يكون مضرا بالإنسان وحياته مستقبلا . يسعى الكتاب منذ البداية إلى تدشين نظرية علمية يستطيع القارئ العربى التعامل بها لمساعدته فى التعامل مع محاور الكتاب بشكل خاص ومحاور المعلوماتية بشكل عام سواء بإعادة تعريف المصطلحات أو بتعريبها أحيانا أو بابتكارها أحيانا أخرى.. ورغم أن الكتاب فى أغلبه يجمع مقالات تم نشرها فى دوريات عربية متخصصة بشكل منفصل إلا أن وحدة مشروع رامى عبود فى الانشغال بالمخاطر التى تحاول الإمساك بنا فى المستقبل يبدو واضحا جدا فى كتابه ويضع القارئ بشكل سلس فى مواجهة أزمات التكنولوجيا القادمة تجعل من الكتاب أحد أهم الإصدارات العربية فى عالم المعلوماتية لعام 2016.. يوصف الكتاب مصطلح ديجيتولوجيا عنوان الكتاب بأنه علم أو مبحث لغة الصفر الدال عموما على الموضوعات التى تتصل بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الكمبيوتر والإنترنت والبرمجيات والهواتف الذكية والروبوتات والذكاء الاصطناعى ومحتوى الويب.. ويناقش الكتاب من البداية الإرهاصات الأولية لما عرف لاحقا باقتصاد المعرفة وجوهر نقل المعرفة البشرية إلى الآلات لتتمكن من ممارسة دور فاعل فى العملية الإنتاجية بالتوازى مع دور الإنسان وهو ما أبرز أهمية المعلومات والمعرفة البشرية والخبرات والتعليم والإبداع والابتكار وعليهم جميعا قامت صناعات جديدة فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل العتاد الكمبيوترى والبرمجيات والشبكات والدوت كوم والأمن الديجيتالى «يطلق عليه الأمن الرقمى أو أمن المعلوماتية بعيدا عن البحث العلمى» والخدمات والمنتجات التكنومعلوماتية ذات القيمة المضافة.. ليبدأ المجتمع العالمى فى التوجه نحو مجالات غير تقليدية يحقق من خلالها التنمية المستدامة وهو ما تزامن مع إعادة هيكلة وجودنا الإنسانى برمته على أسس جديدة تغيرت معها أنماط العيش والإنتاج إلى الأبد.

    د.رامي عبود
    د.رامي عبود



    يفسر د.رامى عبود فى كتابه تلك الثورة التكنولوجية الجديدة والتى يطلق عليها الثورة الصناعية الرابعة والتى انبعثت بفضل تطور صناعة الكمبيوتر لأربعة محاور أساسية أولها كانت نتيجة ما يعتبره البعض أهم اختراع حديث وهو أشباه الموصلات فى بداية النصف الثانى من القرن العشرين.. وثانيها عندما أكتسبت الأمور بعدا جديدا بظهور الإنترنت ومن بعده الويب فى مطلع تسعينات القرن الماضى.. وثالثها عندما أخذت تلك الثورة منعطفا جديدا نعيشه حاليا فى نهاية العقد الأول من القرن الجارى قبل 10 سنوات مع ظهور الهواتف الذكية..ورابعها سيعيشه العالم قريبا مع بداية مشاهد الطفرة فى صناعة الروبوتات والذكاء الاصطناعى وقطاعات أخرى حديثة دمجت التكنولوجيا بمجالات علمية متنوعة .



    يتضمن محتوى الكتاب بتويب منظم مجموعة مقالات الدكتور رامى عبود فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مسبوقة بمقدمة تعرض مشروع الباحث ككل يعقبها مدخل آخر بعنوان “متلازمة سيْبويه” يتناول فيه الكتاب إشكالية الاصطلاح التكنولوجى العربى.. وفيها يتناول الإشكاليات المختلفة المنطوية على الاصطلاح المتداول فى قطاع التكنولوجيا داخل الفضاء العربى، وتأثيرها على وعى المتلقى العربى من حيث إرباكه وخلق التشويش ضمن المجال العام. ومن ثم تأثير ذلك على النهوض بمجتمع المعرفة العربى.. كما يوضح الأسباب المتنوعة خلف تبنيه طريقتى تعريب الاصطلاح التكنولوجى ونقحرته -أى النقل الحرفى الصوتى من المنطوق الأجنبى إلى الحرف العربى- بدلا من ترجمته، وذلك كمخرج من المخارج العملية لتلك الإشكالية.. ويميز الكتاب نجاحه فى المزج ما بين أسلوب السرد الحكائى البسيط والحقائق العلمية المركبة، وعلاقتها المشتركة بتفاصيل حياتنا المعاشة وواقعنا العربي، وهو ما يجعل الكتاب متناسبا مع طبيعة القارئ غير المتخصص، ويلبى احتياجات المهتمين بقضايا التكنولوجيا المعاصرة والمستقبل، فى الوقت ذاته.. ويرتكز الكتاب على تلبية الاحتياجات الآنية الحالية التى تهم البشر والتى تتعلق بفهم التحولات الديجيتالية (الرقمية) digital transformations المعاصرة وطبيعة اللحظة التكنولوجية الحالية ومتغيرات المستقبل. وهو ما يساهم بشكل استثنائى فى تحديد أولوياتنا الاجتماعية والاقتصادية، وتعيين طبيعة وجودنا فى هذا العالم الجديد المتغير بسرعة كبيرة.. تجعلنا فى سباق لتفسير الظواهر المختلفة ذات الصلة بالإنترنت، إنترنت الأشياء، الرُوبُوتات، الذكاء الاصطناعي، الهواتف الذكية، السوشيال ميديا، المجتمع الورقي، رواد الرأسمالية التكنولوجية، ما بعد الرأسمالية الصناعية، المحتوى الديجيتالي، الواقع الفيرشوالي، الحروب السيْبرية، ما بعد البشرية، التطبيقات الذكية، التهْكير وغيرها من الزوايا التى يناقشها الكتاب .

    ويخلص مؤلف الكتاب بجهد الرهبان طوال »240 صفحة» على الاهتمام بوضع استراتيجية عربية لصناعة المحتوى العربى ومحاولة الانشغال بالمخاطر التى تحاول الإمساك بنا فى المستقبل والمخاطر الناتجة عن التخلى عن المشاركة الفعالة فى الثورة الصناعية الرابعة وأهمية تقديم التنمية والعقل والمعرفة والاعتراف بحقيقة أن الإنترنت قد جاء ليبقى إلى الأبد وأن البحث العلمى فى الزمن الحالى قد أصبح خارج قاعات الدروس.. وأن فلسفة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سنكون اللاعب الأهم وصاحبه دورا مصيريا فى تشكيل المستقبل .

    مؤلف الكتاب “د.رامى عبود”

    الدكتور رامى عبود.. أكاديمى وباحث مصرى متخصص فى فلسفة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وصناعة المحتوى، ومجتمع المعرفة. مقيم حاليا فى الإمارات العربية المتحدة.. رشح لجائزة الشيخ زايد للكتاب، قائمتها الطويلة للعام 2013، عن كتابه “نحو استراتيجية عربية لصناعة المحتوى الرقمي”.

    حاصل على جائزة الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات لأفضل دراسة أكاديمية للعام 2012. يكتب فى الصحافة العربية وله مقال شهرى فى مجلة لغة العصر «مجلة الأهرام للكمبيوتر والإنترنت والاتصالات» كما نشرت له أيضا أعمال أخرى وأبحاث فى دوريات علمية عربية وأجنبية.

    غلاف الكتاب وصورة للمؤلف

    "http://al3aby4yy.com/"
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de