دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عرّافين ) لـ (أسامة الخوَّاض )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2017, 03:19 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20479

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عرّافين ) لـ (أسامة الخوَّاض )

    دورة النص بين المألـــوف والشعــــري في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عرّافين ) لـ (أسامة الخوَّاض )

    دكتور عبد القادر جبار ( العراق )

    يظهر النص موضع الدراسة والتحليل أن الشاعر ( اسامة الخواض ) يكتب قصيدة التفعيلة ولأننا لم ندرس تجربة الشاعر في مجمل نتاجه الإبداعي وجدنا من المناسب تحليل واحدة من قصائده الموزونة التي يمكن أن تمثل تلك التجربة ، ووقع الاختيار على قصيدة (مشاؤون في ازياء عرافين ) وهي قصيدة من ( البحر الكامل ) ، ويمتاز هذا البحر بايقاعه الطويل الهادئ في الانشاد والتنغيم وهذه المزية جعلت النص ينساب هادئاً في القراءة متوازياً أو متوازناً مع حركة العلاقات الداخلية لأنساقه التي تجمع بين الحكمة والشعر .

    ففي الاطار العام تحاول القصيدة استثمار البعد الفلسفي في النظرة الى العالم من خلال لغة الشعر ، فالمشاؤون مصطلح يمكن إحالته إلى إتجاه فلسفي قديم بوصفه يمثل مدرسة في الفلسفة اليونانية استندت في افكارها إلى طروحات الفيلسوف الاغريقي (أرسطو) ، وكان هدفها اكتشاف الحلول للمسائل العلمية والفلسفية التي بدأها ارسطو في معاينة الجمال والادب وحركة العالم ، ولسنا بصدد تحليل هذا الموضوع ولكن الاشارة اليه ضرورية لمعرفة اتجاهات النص ، وإذا ما بدأنا من العنوان نجد أنه هو الآخر يرتبط بالبعدين الفلسفي والشعري معاً ، الامر الذي يؤكد البعد الفكري الكامن في القصيدة ، لكن هذا البعد سرعان ما يتنحى لصالح الشعري في سيرورة النص ، فمنذ المقطع الاول من النص تتجه اللغة بقوة الى الشعرية التي تبدا في المقطع الاتي (وضعوا حقائبهم أمام الباب \وافترشوا حصير السرد \واجترعوا على مهل مريستهم \ لم تبق في قعر الدنان \سوى خثارة سهدهم)

    في هذا المقطع الافتتاحي تتناوب لغة الشعر مع اللغة الواصفة ، وهذا التناوب يجعل الوصف لغة موضحة للغة الشعر أي أن لغة الشعر لا تبرز في نسق النص إلاّ من خلال لغة واصفة ، وهذا المراوحة والمناوبة في لغة النص تهدف إلى تأكيد الشعر من خلال تلقي اللغة الواصفة التي تسبق الشعر ، وهي حركة في اسلوب النص هدفها دفع الشعر إلى المتلقي بقوة المقاربة مع غير الشعر وتتشكل هذه الحركة في النص على النحو الآتي :
    وضعوا حقائبهم \ لغة واصفة
    افترشوا حصير السرد \ شعر

    في هذه العلاقة وضع سياق للسرد (حصيرة ) وهي لغة لا تنتمي إلى السياق المألوف الواقعي ، ثم يليها سياق آخر:
    ( واجترعوا على مهل مريستهم ) \ لغة واصفة
    ( لم تبق في قعر الدنان \ سوى خثارة سهدهم ) \ لغة شعر

    ففي ( خثارة سهدهم ) ، ترتفع اللغة إلى الشعر ، وعلى أساس هذا التناوب تتضح شعرية النص من خلال علاقات السياق التي تنفلت من المألوف في سياق محدد لتصل إلى مرحلة رسم صورة جديدة للعالم في لغة النص ولكن هذا التناوب ينقطع باستمرار النص بالارتفاع باللغة إلى الشعر كما يتضح ذلك في حركة النص الثانية :

    نفضوا غبار الريب من ورق الهدايا \ نبشوا السرائر والسراديب العميقة \ علهم يجدوا رفات حنينهم … وتتضح هنا لغة الشعر من خلال العلاقات الاتية : نفضوا غبار الريب /نبشوا السرائر/ رفات الحنين ، لقد اعتمد النص في هذه الحركة على دمج لغة الوصف بلغة الشعر الأمر الذي حقق ارتفاعاً واضحاً بلغة القصيدة والوصول الى منطقة الشعر، إذ استطاع النص أن يبني صورة على اساس علاقة المحسوس بالملموس ، والواقعي بالمجرد ، وهذه العلاقات اسست دورة النص ومنحته بعدا فلسفياً وشعريا ويمكن القول أن الدورة بدأت من فعل ( وضع الحقائب ) أي من مفتتح النص ، وعملية وضع الحقائب تشير ضمناً إلى حالة الاستقرار ونهاية الرحلة وهذا الاستنتاج يتجه بنا الى الاقرار بأن النص بدأ من النهاية (مآل الرحلة ) ، لذلك إذا ما قاربنا الفعل (و ضعوا) بالعنوان وحركة النص نجده يعاكس العلاقة التي تضمنها العنوان في فعل المشائين الذي يتمدد في القصيدة بأفعال وتحولات مختلفة لأن معظم الأنساق تبدأ بحركة كما في الافعال الآتية : (افترشوا، اجترعوا ، نفضوا ، نبشوا ….. الخ ) الامر الذي يشير الى حركية النص المستمرة على الرغم من ان المفتتح أشار الى مايمكن وصفه بالسكون في ( وضعوا) ، ودورة النص في هذ القصيدة تعمل على وفق العلاقات الاتية :

    سكون بعد حركةXحركة بعد سكون ، وموضع السكون هنا هوالجسد أمّا الحركة فموضعها الروح ولاتتحقق إلاّ بعد فعل ( الشراب ) . في السكون الحقيقة مغيبة \ في الحركة عملية بحث عن الحقيقة . أي أن النص يرتكز على عملية بحث عن المضاع في الواقع ، ويمكن اعتماد الترسيمة الآتية للمقطعين الأول والثاني من النص:
    »» حركة من اجل البحث عن الحقيقة بعد افتراق عن الواقع في لحظة السكر (الانتشاء ) .
    »»» سكون بعد حركة واستعداد للرحيل بعد واقع لا يستطيع الاجابة عن أسئلة الروح . هذه الدورة النصية تعتمد على الحقائب بانفتاح مدلولاتها على الاحتمالات المختلفة فهي التي ترزم الافكار والاحلام والمشاعر والاسئلة مثلما ترزم العناصر المادية المحمولة في الرحيل وبين المادي والروحي تبدو الحقائب حاملة لصفتي الاستقرار والرحيل معاً ، لهذا فأن الحركة الثالثة من النص تبرز التجلي الروحي بشكل أوضح : بسطوا على شرفات شهقتهم \ مراثيهم \لأسراب القطا البري \ مشاؤون في أزياء عرافين ، والقطا نوع من الطيور التي تمتاز بالحركة المستمرة ، لذلك كان ربط القطا بالمشائين يؤكد حركة النص حتى بعد أن تم بسط المراثي ،

    وهذه الثنائية في العلاقة بين حركة القطا وبسط المراثي تختصر علاقات النص التي تشير الى حركة الروح حتى في لحظة السكون ، وهذا المركز النصي هييأ للحركة الرابعة من القصيدة التي تقول فيها : مشاؤون في أزياء عرافين \ لم تهب النجوم \ لهم سلافة حدسها الكوني ، وفي هذه الحركة التي تحاكي عنوان القصيدة يعزز النص العلاقة بين العرافين والنجوم التي تعد الأداة الرئيسة لعملهم في إشارة الى البحث عن الحقائق خارج العالم المحيط القريب أو البحث عن الابداع في فضاءات أوسع من الأرض ، في هذا المقطع يتجلى الموقف من حركة المشائين بشكل أوضح فالبحث عن المستقر لا يكمن في وضع الحقائب في المكان لأن الروح لا تهدأ ولا تستقر وغالباً ما تكبلها الجدران ، وهذا الوضوح شكل انتقالاً جديدا في حركة النص قوامه المقاربة بين الحركة في الواقع والحركة في الروح وعلى النحو الآتي : مشاؤون في الأشواك \ مشاؤون في الأشواق \ قصاصون للأعماق \حلابون نسّاجون للكتمان \ لوّامون للزمكان ..

    وهنا يضغط النص على قارئه عبر الصفات التي يصدرها الى القارئ بشأن (المشائين ) ، \ ( مشّاؤون ، قصّاصون ، حلّابون ، لوّامون ) وعلى الرغم من تكرار الصفات إلاّ أن النص يرتفع الى منطقة الشعر في العلاقات الآتية :

    مشاؤون في الاشواق ، وهي صورة أعقبت علاقة مألوفة \ مشاوؤون في الاشواك . لكن النص استثمر علاقة الأشواق بالأشواك في التوازي شبه التطابقي ليرتفع بالنسقين إلى منطقة الشعر ، أما العلاقة الأخرى فهي : قصاصون للأعماق \ حلابون نساجون للكتمان .

    وفي ختام القصيدة تعود حركة التوالي بين المألوف والشعري مرة أخرى مذكرة بحركة الافتتاح يقول النص فيها : واتكأوا على الأشواق \ علاقة شعرية
    وانكسروا كما العشاق \ علاقة مألوفة
    وانتظروا ملاكاً سوف يهبط جالباً مفتاح شهقتهم \ (مفتاح شهقتهم ) علاقة شعرية
    تقترح الحقائب نخب أوبتها \ علاقة تفاعل بين المألوف والشعري .

    إن خلاصة دورة النص تحاول الإجابة عن ماهية هؤلاء المشائين ، هل هم من البشر العاديين من العرافين من المبدعين من ملائكة السماء ؟ ومن أين جاؤوا ؟ من التاريخ أم من الاسطورة أم من الأرض أم السماء؟ في هذه الأسئلة تكمن تأويلات النص وانفتاحها على دلالات مختلفة وقراءات متعددة ، ولكن في كل الأحوال يشير المفتتح الى أنهم جاؤوا منمكان آخرغيرالذي وضعوا حقائبهم فيه ، في حين يشيرالختام الى انتظارهم الملائكة لمعرفة حقيقة وجودهم ، لكي يرزموا الحقائب مرة اخرى لرحلة جديدة.

    وقد اقترح النص في ضوء ذلك امكنة متصورة لوجودهم منها ( التاريخ ، السماء ، الارض البعيدة ،….. الخ) خاصة وأن الدورة النصية افتتحت الاستقرار بفعل الهرب من الواقع عبر فعل (النشوة ) في الروح، ثم انفتحت على رحلة التعريف بماهية المشائين وصولا الى الخاتمة التي اوضحت المال الذي وصلوا اليه وهو ( الفشل ) أو عبث المحاولة ، وهذه الرحلة السيزفية في النص توشحت بشعرية عالية وبتقنية بلاغية واسلوبية قادرة على شد القارئ وذلك من خلال انتظام الايقاع و وانقطاع وظهور القافية التي تبرز بين الحين والاخر معززة موسيقى القصيدة ، فضلا على بنية التوازي ، فالقصيدة لم تعتمد القافية المنتظمة ولكن استعمالها اتضح في المواضع الاتية : ( الاشواق والاعماق ) وكان استعمال القافية مقترنا بنية التوازي في ( الاشواك والاشواق ) وهي علاقات فيها من الجمال ما يشد القارئ اليها ويثير انتباهه في ادخال بنية التوازي مقدمة للقافية ( فالأشواك ) هي التي سبقت (الاشواق والاعماق ) لتمهد الى قبول القافية وتوقظ التلقي ،من خلال التناسب الصوتي الذي جمع هذه المفردات الثلاثة ، وكانت العلاقة بين ( حنينهم وشهقتهم ) علاقة تناسب دلالي وصوتي من خلال التعبير النمطي الذي يربط الحنين بالشهقة ،

    كما كان المقطع الاخير أكثر المقاطع التي عبرت عن الرؤية الفلسفية في القصيدة ، ويمثل هذه المقطع أيضاحا وبيانا مهما في رسالتها من مفردة (الز مكان) ولو ان الشاعر أبدل الزمكان بمفردة اخرى تدل عليه لكان انسياب الشعرية في القصيدة، أعمق واكثر أثراً في القارئ

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 09-03-2017, 07:03 PM)

                  

09-03-2017, 08:40 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: osama elkhawad)

    أخي العزيز جدا الشاعر و المثقف الكبير أسامة الخواض
    سلامات وعيد مبارك عليك وعلي أسرتك .
    والف شكر علي العيدية الممتعة حد القومة و النهوض . يا أسامة ده شعر جميل .
    جميل . بارك الله فيك . ويد يك العافية
                  

09-05-2017, 06:24 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20479

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: Osman Musa)

    كل عام وأنت بخير أيها الصديق الصدوق الشاعر.

    إنه "الوجه الآخر"، معروضاً في سوق أم دفسو الاسفيري بعبارة "كبر" المشرقة،

    أو "السيرك الاسفيري"، بعبارة الفقير إلى المولى.
                  

09-05-2017, 06:44 AM

Salah Musa
<aSalah Musa
تاريخ التسجيل: 03-29-2004
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: osama elkhawad)

    شكرا لشاعرنا الفحل المشاء بن الخواض علي هذه الإضاءة وحفظك الله من شر حاسد اذا حسد وما اكثر هذا النوع الاخير ..
    يا زول انت وين...
                  

09-05-2017, 07:39 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: osama elkhawad)


    ليتك تنزل النص يا مشاء ..

    وغاية الأمر أني لم أتفق كثيرا مع دورة السكون بمعنى الاستقرار .. الأمر يبدو كالتقاط الانفاس بين محطات الرحيل المستمر نحو الحقيقة .. لا أعلم !!!
                  

09-05-2017, 08:21 AM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: osama elkhawad)

    تحية لكل المتداخلين و كل عام و انتم بخير.

    رجاء لا أمر لأستانا الخواض أن يتحفنا بنص القصيدة موضوع التقريظ

    دمتم بخير......
                  

09-05-2017, 06:36 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20479

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: Osama Siddig)

    عزيزي د. صلاح وأيام "الصيدلة"،

    د. المشرف، بحدسه العالم، وأرجو أن تسهب قليلاً بعد قراءة النص ، لو سمحت ظروفك،
    سميّ أسامة

    أدناه النص المنقود:
    _________________________________
    مشّاؤونَ في أزياء عرَّافينَ

    وضعوا حقائبهمْ أمام البابِ،

    و افترشوا حصير السرْدِ،

    و اجترعوا - على مهلٍ -مريستهمْ

    لم تبقَ في قعرالدنانِ سوى خثارة سهدهمْ،

    نفضوا غبار الريْبِ عن ورق الهدايا

    نبشوا السرائرَ،

    والسراديبَ الغميسةَ،

    علّهمْ يجدوا رفات حنينهمْ،

    بسطوا على شرفاتِ شهقتهمْ مراثيهمْ لأسراب القطا البرِّيِّ،

    مشَّاؤونَ في أزياء عرَّافينَ لم تهب النجومُ لهم سلافةَ حدْسها الكونيِّ،

    مشَّاؤونَ في الأشواكِ،

    مشَّاؤونَ في الأسواقِ،

    قصّاصونَ للأعماقِ،

    حلّابونَ نسّاجونَ للكتْمانِ،

    لوّامونَ للزمَكانِ،

    و اتكأوا على الأشواقِ،

    و انكسروا كما العشَّاقِ،

    و انتظروا ملاكاً سوف يهبط جالباً مفتاح شقّتهمْ،

    فتقترح الحقائبُ نخب أوْبتها
                  

09-07-2017, 07:44 AM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: osama elkhawad)

    ألف شكر شــاعرنا و أديبنا الخواض.

    رواح نحتاجه بين الفينة و الأخرى لنغسل به شيئا من رهق الحياة و همومها
    ســـلم يراعك ......
                  

09-07-2017, 10:26 AM

nassar elhaj
<anassar elhaj
تاريخ التسجيل: 05-25-2003
مجموع المشاركات: 1129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: Osama Siddig)

    تحياتي وسلامي وأمنياتي الطيبة لك أسامة، سيد الشعر الجميل
    وشكرا على طرحك لهذه الدراسة ( دورة النص بين المألـــوف والشعــــري في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عرّافين ) لـ (أسامة الخوَّاض )
    / دكتور عبد القادر جبار ( العراق ) ) حول احد اعمالك لنتمكن من قراءتها ..
    محبتي

    نصار
                  

09-07-2017, 04:38 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: osama elkhawad)

    تحياتى يا أسامة

    قريت النص قبل فترة قريبة ما بعيدة

    وكالعادة طبعا قريته مرات كتيرة وقراءات مختلفة فى كل مرة
    زى ما بنعمل دائما لما نلقى نص ثمين و سمين

    قرينا واستمتعنا واتعلمنا

    ومع كل طواف فى قراءة النص كنت بكورك ليك
    زى كوراك شيخنا محمود درويش بخصوص الحصان

    يا أسامة لماذا تركت الشعر وحيدا

    شكرا ياخ
                  

09-07-2017, 05:54 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: أبوذر بابكر)

    والله يا آب ذر يا عزيزي انا كنت ناوي اكوركليك بي لحليل عشان
    تتابع . يا سلام .
    عان . بالجمبة قالوا في ندوة الشاعر نزار قباني زمان في جامعة
    الخرطوم . لما الراحل ابوا منة حامد سمع نزار . وقف وقال
    ( الفسخو بلة ) كلمة إعجاب كانت في ديك الأيام . ن عيدها
    الآن بسط و إعجاب . تحياتي
                  

09-08-2017, 07:52 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20479

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: Osman Musa)

    أعزائي الشعراء نصار و"المطر"، وعثمان موسى

    آسف للتأخير.

    يميِّز النقد عادةً، بين موقع الشاعر في مجتمع الشعراء وأهل الأدب، وموقعه بين "الجماهير"...

    ويمكن تعميم هذا التمييز ليشمل أجناساً إبداعية أخرى.

    أرجو ألا يكون هذا التمييز صادماً.

    فأحياناً قد تساهم شروط اجتماعية وسياسية في انتشار شكل معين من الشعر والأدب عموماً.

    ولكن أما من حل لتجسير الهوّة، إن جاز لنا هذا التعبير، بين مجتمع الكتّاب وأهل الأدب، و"الجماهير"؟؟

    الحل الجذري لتلك المعضلة، هو "التعليم"، و"أجهزة الإعلام"، بشكليها التقليدي، والبديل..

    "التعليم" هو ما سيساعد كثيرا في تجسير تلك الهوّة.
                  

09-10-2017, 09:29 PM

Nasereddin Mohamed
<aNasereddin Mohamed
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 46

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: osama elkhawad)

    التحية للشاعر و الأديب أسامة الخواص ومن مروا من هنا .السؤال الذي يشغل الأدباء هو كم في المائة من مجتماعتنا يهتمون بالشعر والأدب عامة؟من بين المثقفين كم هي النسبة التي تقرأ الشعر قراءة منهجية؟ ،ما مدي مقدرة المثقف علي التلقي-من حقل الشعر- وتأويل النصوص في القصيدة العامية أوالفصحي علي نهج الخليل بن احمد او الحر....أومدارس الشعر الاخري...اذا كنا نحسن الظن فالنسبة قد لا تتجاوز العشرة في المائة...او أقل- ولا نجزم بذلك لعدم وجود دراسة علمية دقيقة في هذا الشأن...عليه التعليم -كما ذكرت هو الحل لكثير من معضلات الثقافة وقضايا الوطن ومنها التربية الديمقراطية، للأسف ساد حوار يشكك في مقدرات فلان الشعرية والثقافية-دون اتباع منهج علمي9ه...!! لي عودة لهذا النص الرائع....
                  

09-11-2017, 08:06 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20479

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: Nasereddin Mohamed)

    الأستاذ نصر الدين محمد

    لك القرنفل

    قلت سيدي محقّاً:

    Quote: .السؤال الذي يشغل الأدباء هو كم في المائة من مجتماعتنا يهتمون بالشعر والأدب عامة؟

    من بين المثقفين كم هي النسبة التي تقرأ الشعر قراءة منهجية؟ ،ما مدي مقدرة المثقف علي التلقي-من حقل الشعر- وتأويل النصوص في القصيدة العامية أوالفصحي علي نهج الخليل بن احمد او الحر....أومدارس الشعر الاخري...اذا كنا نحسن الظن فالنسبة قد لا تتجاوز العشرة في المائة...او أقل- ولا نجزم بذلك لعدم وجود دراسة علمية دقيقة في هذا الشأن...عليه التعليم -كما ذكرت هو الحل لكثير من معضلات الثقافة وقضايا الوطن ومنها التربية الديمقراطية، للأسف ساد حوار يشكك في مقدرات فلان الشعرية والثقافية-دون اتباع منهج علمي

    أسئلة جوهرية لاشك في ذلك، والعالم العربي يتمتع بأقل نسبة قراءة في العالم....

    في الثقافة العربية، لا يمكن أن تعيش ككاتب محترف.

    حتى من نال جائزة نوبل في الآداب، ظل موظفا حتى تقاعده...

    ملاحظتك التالية، سأركز عليها:
    Quote: ساد حوار يشكك في مقدرات فلان الشعرية والثقافية-دون اتباع منهج علمي

    خلّينا نركّز على الجانب الضدّي المضيء،

    وهو أن أية انطباعات عن نص ما ، لا تشكّل "تأويلاً " له بأي حال من الأحوال.

    وهذا مما "تُرشد" إليه "الخرمجة النقدية "
    ههههههههههه

    وأرقد عافية، ومتأسف للتأخير في الرد.
                  

09-13-2017, 06:03 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20479

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: osama elkhawad)

                  

09-28-2017, 09:23 AM

Nasereddin Mohamed
<aNasereddin Mohamed
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 46

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: osama elkhawad)

    نبش سطحي في نص :( مشاؤون في أزياء عرافيين)العنوان عتبة النص ، يفصح عن مضمونة ويحمل الدهشة والتشويق وبذلك دعوة لتنشيط ذهن القاريء التأويلي.العنوان: مبتدأ محذوف تقديره هم/ وخبر/جار ومجرور/ ومضاف ومضاف اليه. بوجه اَخر، يتجاوز النص اللغة في مستوي النحو الي القفز نحو الاَداء الفني (الانزياح) :-المشاء مذهب فلسفي يسعي لايقاظ أسئلة مهمة في دروب الحقيقة في محيط حر-ذلك دون الخوض في تفاصيل فلسفية أخري. أما العراف : هو المدعي لعلم المستقبل دون مجهود ذهني وأسانيد مقنعه ،وهو مضطرب في محيطه الضيق. اجتماع هذا التضاد في النفس الواحدة، يشي بالاختلال وعدم التوازن النفسي.الملاحظة البارزة أنه من بداية بالعنوان الي اَخر النص، فان الثنائيات الضدية – في جدلياتها- تحتشد في كل أجزائه، فيكتسب البناء الفني الحيوية والحركة .(أجمل الكلام ، ما كان في ائتلاف واختلاف –الجرجاني). من تلك الثنائيات:( فنيات المراوحة بين السرد/ والشعر، الشخوص:مشاء/عراف، المكان:وطن /مهجر، الزمان:ماضي /راهن).... الاستهلال السردي للنص: وضعوا حقائبهم أمام الباب، يتوقع القاريء أن يفتح الباب وتبدأ المشاهد والأحداث من داخل المسكن، لكن المفاجأة أن يتبدد السرد أمام التدفق الشعري: افترشوا حصير السرد.. ثم يعود السرد: واجترعوا -علي مهل- مريستهم ، هكذا في هذه الجدلية المستمرة . اللافت للانتباه هنا دخول عنصر الزمن ، في الجملة الاعتراضية –علي مهل- تتداخل ... ويحوي الزمن عدة أفعال وحوار وسرد، بدءا من اجتراع مريستهم الي اَخر ماتبقي من قعر الدنان. ان الضغط علي الزمن والحذف ضرورة لجماليات التكثيف. الذي يصل هنا حد الانفجار. تقول الحاشية :(المريسة مشروب سوداني مسكر) . بهذا فان المشاؤون في أزياء عرافيين ، غير مجهولي الهويًة ومعروف وطنهم الأول –رمز الدفء والأمان والخصوصية- مكان تعلق الروح . أما ظرفهم الراهن في المهجر الاضطراري(مكان الجسد) ،هذا المهجر القسري ، نتاج سلطة قمع حملت فهم بدائي قاصر لكل ما يهم حياة الناس.النص : نفضوا غبار الريب عن ورق الهدايانبشوا السرائر والسراديب الغميسة علهم يجدوا رفات حنينهمبسطوا مراثيهم علي شرفات شهقتهم لأسراب القطا البري يتواصل النص في حشد صور حياة هؤلاء وهروبهم من جحيم الي مزيد ومزج ذلك بايحاءات شعورية ورمزية متداخلة، أحاول الاشارة الي دلالات مفردات وجمل تعين علي فك مغاليق النص : ورق الهدايا –رمز العزلة والغربة، نبش السرائر والسراديب الغميسة:(هالات التقديس للتاريخ والوطن في الوعي الجمعي). بسطوا مراثيهم علي شرفات شهقتهم لأسراب القطا البري، القطا في حاجة لمن يرثي له ،وصوت القطا (العدعدة) هو الايحاء بمظاهر العويل و الرثاء ويعرف عنه أنه يحمل علي شيء وهو يكرهه.. الشهقة أما أن تكون شهقة ميلاد( حياة) أو شهقة أخيرة (موت)...... هكذا تتساقط الأمنيات وتضيع الاَمال ، فلا مفر لهؤلاء( المشاؤون في أزياء عرافين) ، غير الاتجاه لمدخل اخر وهو الاتكاء علي مظاهر الارث الشعبي -الرجوع للنجوم - ذلك لتحقيق انتصار وهمي في تعالق التاَزر مع صيغة الجمع، هل تهب النجوم ما تهفو اليه أنفسهم؟ . في طقوس -اللاوعي الجمعي- :أن النجوم تهب التفاؤل أو قراءة التطير في الطريق والمستقبل أوالتفاؤل في مواسم الزراعة، الزواج والانجاب وغيرها. لكنهم بعد كل ذلك العناء لم يجدوا من النجوم الأ مزيدا من الخيبة واليأس. كما سبق ، فان جدلية السرد/ الشعر في هذا النص- في لعبة تقاطع- قد أكسبته غني وأفادت البناء في تماسك، حيث أن الأجناس الأدبية ليست كل منها في جزيرة منعزلة، ذلك دون أن يعني هذا هذا النص قد تقوقع في السرد. من ملامح ذلك:الراوي: من الخارج (كلي ،عليم).الشخوص : مشاؤون في أزياء عرافين. شخوص مادية ثانوية أخري : قطا ، نجوم.المكان: شقة ، أرض وسماء.الحكاية : مجموعة من المهجرين قسراً -(مشاؤون في أزياء عرافين)- في انتظار معجزة للعودة لوطنهم الأم في أمن ينشدونه. في النص مظاهر لجدلية الروح -الجسد ، تحبل اليه بعض المفردات . ومنها ما يحيل الي الروح- حزمة العلاقات الناعمة - وهي الأكثر حضوراً من تلك التي تحيل الي الجسد منها( سرد-سهد – غبار-حنين شهقة نجوم -حدس...الخ وعددها 17). أما ما يحيل الي الجسد -حزمة العلاقات القاسية-: (حقائب –حصير –مريسة-دنان......الخ وعددها 13). كما نلاحظ غياب لافت للمفردات التي تحيل الي الثورة:(شرارة –لهيب –عنفوان...... دون أن يكون الشاعر مطالباً بذلك في هذا النص ، ذلك اختياره الحر وقاموسه الخاص.). علي القاريء أن يلاحظ أن النص يحمل حشد غير متجانس من الرؤي –حلم يعكس عن كل ماهو كائن في اللاشعور عن حياة هؤلاء –مشاؤون –حلابون- نساجون- لوًامون...الخ وفهمها يصبح في السياق العام المرتبط بالمضامين الكلية للنص. الأفعال المترددة بين العلاقتين تشير الي الماضي ، عدا لم تبق ، والتي أفادت النفي والماضي بعد اقترانها ب ( لم) وعلهم يجدوا........ أما المضارع - سوف يهبط- يفيد استمرار الفعل في زمن المستقبل الذي تكتنز أفقه بالغيوم والحيرة –في انتظار مفتاح شقتهم-وتتناسل التساؤلات المفتوحة والمتعدددة .....في أذهان( دياسبوا النيلين)..... هذه محاولة من قاريء حمل معوله في نبش سطي للنص....أتمني أن أجد ما يفيد من ملاحظات ... التحية للشاعر أسمة الخواض وكل الأمنيات لنا جميعا بعودة لحضن وطن في أمن و

    (عدل بواسطة Nasereddin Mohamed on 09-28-2017, 09:30 AM)

                  

09-29-2017, 03:46 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20479

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: Nasereddin Mohamed)

    الأستاذ نصر الدين
    سلامات

    أشكرك شكراً جزيلاً على هذه الإضاءات النقدية.

    أرجو أن نتحدث عن إمكانية نشرها في موقعي الخاص في "الحوار المتمدن"...

    سأرسل إليك رقم هاتفي في الماسنجر.

    مع خالص التقدير والاحترام الواجبين...
                  

09-29-2017, 07:20 PM

Nasereddin Mohamed
<aNasereddin Mohamed
تاريخ التسجيل: 02-07-2017
مجموع المشاركات: 46

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: osama elkhawad)

    الأخ الشاعر الشفيف اسامة....تجدني مزهوا وأنا أستقبل منك هذا الثناء...علك تدرك بعض الاخطاء التي جاءت عفوا،كما ان الاختصار يخل ببعض المضامين ونحن في المواقع الاسفيرية ،هنا يتعامل القراء علي نهج الtake away، بمعني الملل من الموضوع الطويل.....وقلبي لك قبل السلام....

    (عدل بواسطة Nasereddin Mohamed on 09-29-2017, 07:24 PM)

                  

10-02-2017, 05:09 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20479

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: Nasereddin Mohamed)

    أهلاً أستاذ نصر الدين

    آسف لتأخير الرد والاتصال، لانشغالي بالتحضير لنشر عدة كتب قيد التحرير .

    ساتصل بك قريباً.

    مع خالص التقدير
                  

10-16-2017, 03:36 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20479

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورة النص في قصيـــدة (مشاؤون في أزياء عر (Re: osama elkhawad)

    تعليق "محسن خالد" على النص الشعري حين نُشر هنا،

    وعودته التي لم تتحقّق:

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de