خليل زاده في كتاب تحت الطباعة يكشف عن اتفاق اميركي ايراني قبل الإطاحة بصدام.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 07:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-08-2016, 05:50 AM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خليل زاده في كتاب تحت الطباعة يكشف عن اتفاق اميركي ايراني قبل الإطاحة بصدام.

    04:50 AM March, 08 2016

    سودانيز اون لاين
    GeerTor Tong-india
    مكتبتى
    رابط مختصر

    كشف مسؤول اميركي سابق في كتاب تحت الطباعة بأن الولايات المتحدة كانت حصلت على وعد من ايران بعدم

    تعرض طائراتها التي تدخل المجال الجوي الإيراني عند الإطاحة بصدام حسين عام 2003 م كما اتفق الجانبان على

    مستقبل العراق.

    كانت الإجتماعات تتم في جنيف مع محمد جواد ظريف الذي كان يشغل منصب المندوب الدائم لإيران في الأمم المتحدة

    ووزير الخارجية فيما بعد وأستمرت حتى بعد سطرة الولايات المتحدة على بغداد في ابريل 2003 م.

    حسب سفير الولايات المتحدة لدى العراق وافغانستان وثم الأمم المتحدة وقته، زلماي خليل زاده،

    فالولايات المتحدة أرادت معرفة إلتزام إيران بعدم التعرض للطائرات الحربية الاميركية في حال دخولها

    المجال الجوي الايراني.

    ويضيف خليل زاده في كتابه بأن محمد جواد ظريف وافق على الطلب مع تأكيد تقوية دور الشيعة في الحكومة العراقية

    التي تخلف نظام صدام حسين.

    للمزيد من المعلومات نرجو الإطلاع على هذا :

    Quote: U.S. Conferred With Iran Before Iraq Invasion, Book Says

    By MICHAEL R. GORDON

    MARCH 6, 2016

    WASHINGTON — Senior American officials held confidential talks with Iran about Iraq’s future in advance of the United States-led invasion to topple Saddam Hussein, and secured a promise that the Iranian military would not fire at United States warplanes that strayed into Iranian airspace, according to a new book by a ranking Bush administration official.

    The previously undisclosed meetings, which were held in Geneva with Mohammad Javad Zarif, the Iranian ambassador to the United Nations and future foreign minister, continued even after American troops seized Baghdad in April 2003.

    “We wanted a commitment that Iran would not fire on U.S. aircraft if they accidentally flew over Iranian territory,” Zalmay Khalilzad, a former ambassador to Iraq, Afghanistan and the United Nations, wrote in the “The Envoy,” being published this month by St. Martin’s Press.

    “Zarif agreed,” he added. “We also hoped Iran would encourage Iraqi Shiites to participate constructively in establishing a new government in Iraq.” Some prominent Iraqi Shiite leaders who had opposed Hussein had long been supported by Iran, which is the major Shiite power in the region.

    But the Americans and Iranians had major differences over how to form a new Iraqi government and deal with Tehran’s support for terrorism. In May 2003, the Bush administration halted the dialogue after it accused Iran of harboring leaders of Al Qaeda who were blamed for a terrorist attack that killed eight Americans in Riyadh, Saudi Arabia.

    More than a decade later, Mr. Khalilzad considers the failure to keep open a continuous channel to Iran one of the great what-ifs of the Iraq war.

    “I am convinced that if we had combined diplomatic engagement with forcible actions, we could have shaped Iran’s conduct,” he wrote.

    The book is being published as heated debate continues over the Obama administration’s policy toward Tehran, including the terms of the nuclear accord the United States and five other world powers negotiated with Iran.

    The book by Mr. Khalilzad, a naturalized American who was born in Afghanistan and earned a doctorate at the University of Chicago, offers new insight into the debate over policy toward Iran within the Bush administration.

    Whether there was real potential for a constructive dialogue with Iran about Iraq during the Bush years has been much debated. Ryan C. Crocker, a veteran diplomat, said that while officials from the two nations had productive consultations over Afghanistan after the Sept. 11, 2001, attacks, the prospects for a similar discussion on postwar Iraq were greatly diminished after President George W. Bush described Iran as a member of the “axis of evil” in his January 2002 State of the Union address.

    “The chance for a serious dialogue that might actually have led somewhere pretty much ended with ‘axis of evil,’ ” said Mr. Crocker, who served as an American envoy to Iraq, Afghanistan and other countries in the region.

    But Mr. Khalilzad was eager to see if the United States could elicit cooperation from Iran before the March 2003 invasion of Iraq, and the White House authorized him to meet with Mr. Zarif.

    Accompanied by Mr. Crocker, Mr. Khalilzad informed Mr. Zarif that the Bush administration wanted to establish a democratic government in Baghdad that would be at peace with its neighbors — a formulation that was intended to signal that the United States did not plan to expand its military operations into Iranian territory.

    Mr. Zarif, however, had his own ideas on how postwar Iraq should be governed. He favored a quick handover to Iraqi exiles, argued that Iraqi security institutions should be rebuilt from the ground up, called for the extensive purging of former members of Hussein’s Baath Party and opposed an American occupation, Mr. Khalilzad wrote.

    That approach, which appeared designed to magnify Iran’s influence inside Iraq, differed radically from Mr. Khalilzad’s strategy to form an interim Iraqi government that included Iraqis who had remained in the country during Hussein’s rule, and not just leaders in exile. Nor did Mr. Khalilzad favor sweeping purges of Baath Party members.

    When the issue of terrorism was on the table in a May 2003 meeting, Mr. Zarif asked the United States to hand over leaders of the Mujahedeen Khalq, an Iranian opposition group known as the MEK, whom Hussein had given refuge in Iraq. Mr. Khalilzad, in turn, complained that Iran was harboring Qaeda officials, including Osama bin Laden’s son.

    That prompted the Iranians to “air the possibility of a direct exchange — MEK leaders for Al Qaeda leaders,” Mr. Khalilzad wrote. The Bush administration rejected the notion and then shut down the diplomatic channel that month after it linked the terrorist attack in Riyadh to Qaeda leaders in Iran.

    Mr. Zarif did not respond to emails seeking comment.

    After being named ambassador to Iraq in 2005, Mr. Khalilzad continued to argue privately for opening a channel to Iran.

    Iraqi officials who traveled to Tehran told the American envoy that Iran was open to talking, and there was an occasion in 2006 during which American and Iranian policies appeared to overlap, Mr. Khalilzad asserts: Both countries concluded that the ineffectual Ibrahim al-Jaafari needed to be replaced as prime minister. Mr. Khalilzad wrote that Qassim Suleimani, the head of Iran’s paramilitary Quds force, secretly traveled to Baghdad to deliver the message that Mr. Jaafari had to go.

    Mr. Khalilzad wrote that during a meeting of the National Security Council, he persuaded Mr. Bush that he should be authorized to open a dialogue with the Iranians.

    Abdul Aziz al-Hakim, the leader of a Shiite party with close ties to Tehran, traveled to Iran and urged Ayatollah Ali Khamenei, Iran’s supreme leader, to resume the talks. The Iranian leader agreed, and the Iranians assembled a team drawn from their Foreign Ministry and security agencies for the Baghdad-based talks, which an Iranian official publicly said Iran would attend.

    Despite the high-profile nature of the Iranian delegation, Mr. Khalilzad said, he planned to focus on Iraq and ignore Iranian efforts to draw him into a discussion of a broader foreign policy agenda.

    “For reasons that remain unclear to me, Washington did an about-face and canceled the meeting at the last minute,” Mr. Khalilzad wrote. “Khamenei, Hakim informed me, concluded from the incident that the Americans could not be trusted.”

    Eventually, Mr. Khalilzad notes, the administration authorized “carefully circumscribed talks on Iraq,” which he and later Mr. Crocker pursued in Baghdad, but the discussions were not productive.

    Philip D. Zelikow, who served as the State Department counselor at the time, said he was not aware of the National Security Council meeting that Mr. Khalilzad cited, but argued that the conditions in 2006 were not propitious for successful talks.

    By 2005, State Department officials were becoming increasingly concerned that Iran was supplying Shiite militias with powerful improvised explosives and other weapons to attack American troops.

    Mr. Zelikow argued that it would have made little sense to open talks with Iran until the United States was prepared to mount a serious crackdown on the Shiite militias and the Iranian network that was supporting them. That did not happen until 2007, when Mr. Bush authorized an increase of American troops and Gen. David H. Petraeus and Mr. Crocker were sent to Baghdad, he added.

    “Until then, why bother talking to the Iranians about this issue if there was no muscle behind it؟” Mr. Zelikow said.

    But Mr. Khalilzad insists in his book that he favored tougher action against Iran in parallel with diplomacy, which led to the detention of a senior Iranian Quds force officer in Baghdad in December 2006, three months before Mr. Khalilzad wound up his tour there as ambassador.

    The Bush administration, he wrote, “never authorized the kind of continuous engagement that might have shaped Iran’s conduct.”

    http://mobile.nytimes.com/2016/03/07/world/middleeast/us-conferred-with-iran-before-iraq-invasion-book-says.html

    فائق التحايا

                  

03-09-2016, 10:24 AM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خليل زاده في كتاب تحت الطباعة يكشف عن اتفا (Re: GeerTor Tong)

    Quote: هل تصبح إيران شيطان العرب الأكبر؟

    فهمي هويدي

    2016-03-08 11:54:34

    رغم أن ثمة أسبابا موضوعية وجيهة للاشتباك بين العرب وإيران، إلا أننا ينبغى أن نتساءل: أما من نهاية لهذا الصراع؟

    (١)

    لدى قطاع عريض من الرأى العام العربى أصبحت إيران تحتل موقع «الشيطان الأكبر»، وهو ذات الوصف الذى أطلقته على الولايات المتحدة فى أعقاب الثورة الإسلامية التى احتفت بها والتفت حولها الجماهير العربية قبل ٣٧ عاما. إلا أن الأمر اختلف الآن، بحيث لم تنفض الجماهير من حول الثورة فحسب، وإنما أساءت الظن بها إلى الحد الذى أحدث انتكاسة فى موقفها إزاءها. ولعلى لا أبالغ إذا قلت إن الحفاوة العربية كانت منصبة على الثورة حين كانت بعيدة عنهم. لكن المزاج العربى تغير وانقلب حين اقتربت الدولة الإيرانية من العالم العربى، وصار لها حضور فى سوريا ولبنان والعراق واليمن. وهى الأقطار التى تباهى البعض فى طهران بأن نفوذ بلدهم وصل إليها وصار مؤثرا فى خرائطها وسياساتها.

    صحيح أن ثمة دوائر شعبية (سلفية بالأساس) وأقطارا عربية ناصبت الثورة الإسلامية العداء من البداية، قبل تمدد النفوذ وانتشاره النسبى، وكان ذلك راجعا لأسباب مذهبية تارة ولمخاوف سياسية تارة أخرى متأثرة بالضغوط الغربية، إلا أن الوضع اختلف الآن بصورة درامية. فتصالحت إيران مع الدول الغربية ومع «الشيطان» الأمريكى الأكبر بدرجة أو أخرى، فى حين تباعدت المسافات وتعمقت الفجوات بينها وبين أغلب الأنظمة فضلا عن الشعوب العربية. وفى الوقت الذى لاحت فيه بوادر استعادة الثقة بين طهران والدول الغربية، فإن الشكوك والهواجس إزاء إيران تضاعفت فى العالم العربى. وبعدما خرجت التصريحات من طهران مزهوة بوصول نفوذ إيران إلى أربع عواصم عربية، فإن الفجوة بينها وبين العالم العربى لم تعد بحاجة إلى ضغوط غربية أو دسائس إسرائيلية لكى تزداد اتساعا وعمقا. وحين وقفت إيران داعمة للنظام السورى ضد شعبه الذى ثار عليه، فلم يعد بمقدورها أن تتحدث عن دفاعها عن المستضعفين ومنازلة المستكبرين، لأنها بذلك برهنت على أنها أسقطت «شاها» فى إيران فى حين ساندت «شاها» آخر فى سوريا.

    (٢) هذا الذى ذكرت تلخيص لبعض ما قلته فى عدة لقاءات أثناء زيارتى الأخيرة لطهران. أحدها مع رئيس مجلس الأمن القومى ووزير الدفاع الأسبق السيد على شمخانى والثانى مع الدكتور على ولاياتى مستشار المرشد ووزير الخارجية الأسبق ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية والثالث فى اجتماع مع مركز الدراسات الدولية بوزارة الخارجية والرابع مع أساتذة ودارسى جامعة الدراسات العالمية. والخامس فى اجتماع مع نخبة من مثقفى التيار الإصلاحى.

    خلال اللقاءات عرضت لتلك الملاحظات وأضفت إليها تحليلا لمسار وتحولات العلاقات العربية الإيرانية، وكانت مسألة التدخلات الإيرانية فى العالم العربى هى الأبرز فى الحوارات التى دارت (حين التقيت السيدين شمخانى وولاياتى لاحظت أن كلا منهما وضع أمامه ترجمة فارسية لمقالة نشرت لى فى ١٨/١٢/٢٠١٤ انتقدت فيها تصريحا نقلته وكالات الأبناء قبل ذلك التاريخ بثلاثة أيام تحدث فيه الدكتور ولاياتى عن وصول نفوذ إيران إلى العواصم العربية الأربع). فى المعلومات المتعلقة بالتدخلات الإيرانية قيل لى ما يلى:

    < إن الدكتور على ولاياتى لم يصرح بشىء بخصوص نفوذ إيران فى العواصم الأربع. ولكن الذى قال ذلك الكلام شخص آخر كان يعمل فى مركز الدراسات الاستراتيجية انفصل عنه. وهو الآن عضو منتخب فى مجلس الشورى.

    < إن إيران لا تدافع عن شخص الرئيس الأسد أو نظامه كما أنها لم تشترك فى قتل السوريين، ولكن انشغالها بالقضية الفلسطينية هو العامل الأساسى الذى دفعها إلى الذهاب إلى سوريا، التى تشكل حليفا أساسيا للفلسطينيين ولحزب الله بدوره المشهود فى الدفاع عن القضية الفلسطينية.

    < إن التدخل فى اليمن شائعة لا أساس لها من الصحة ومساعدة الحوثيين الذين ليسوا من الشيعة أصلا لم تتجاوز حدود الرأى والنصيحة التى استجابت لها طهران حين وجهت إليها. وكانت قد نصحتهم بعدم التقدم صوب الجنوب بعد دخولهم إلى صنعاء، ولكنهم لم يقبلوا بذلك الرأى وواصلوا إلى عدن ووضعوا الجميع أمام الأمر الواقع، وجرى بعد ذلك ما جرى. وفى كل الأحوال فإن إيران لم ترسل مستشارين إلى اليمن كما لم ترسل سلاحا إلى الحوثيين كما قيل.

    < استقرار الأوضاع فى العراق يعد جزءا من ضمانات الأمن القومى لإيران. وهى حريصة على تثبيت الأوضاع هناك من الناحية الأمنية، ولا شأن لها بالأوضاع السياسية الداخلية.

    < إيران ليست طرفا فى التفاعلات الحاصلة فى لبنان، وحزب الله جزء من القوى السياسية هناك ويمارس أنشطته وصلاحياته فى الإطار المتفق عليه بين مختلف القوى اللبنانية.

    < المثقفون الإصلاحيون لهم تحفظهم على التمدد الإيرانى خارج الحدود، وقالوا إن ذلك كان رأى الإمام الخمينى، الذى اعترض على إرسال مجموعة من حرس الثورة إلى لبنان فى الثمانينيات، استجابة لطلب الحكومة السورية. حدث ذلك حين كان السيد على خامنئى (المرشد الحالى) رئيسا للجمهورية. وبعد أن وافق السيد خامنئى على إرسال ألفى عنصر من الحرس، فإن الإمام الخمينى أوقف العملية، وقال إن أبناء المنطقة يجب أن ينهضوا بذلك الواجب من أنفسهم، وكانت تلك القصة وراء فكرة إنشاء حزب الله وتأهيله للتصدى للعدوان الإسرائيلى.

    (٣) لم أجد تلك الردود التى تعلقت بالتدخل مقنعة، وهو ما قلته صراحة فى كل لقاء، وفى تحليل المشهد ذكرت أننى بين مرحلتى الثورة الإسلامية والدولة الإيرانية. فى مرحلة الثورة الإسلامية التى تبدت خلال السنوات العشر الأولى، أثناء قيادة الإمام الخمينى، كانت القيم والتطلعات مختلفة فى حدود نصرة الإسلام وتحدى الهيمنة الغربية والاستكبار العالمى. وكانت نظرة طهران للعالم العربى الإسلامى أكثر انفتاحا ونضجا رغم نشوب الحرب العراقية الإيرانية واصطفاف أغلب دول المشرق إلى جانب بغداد. وبعد وفاة الإمام الخمينى وانتهاء الحرب مع العراق حدث التحول التدريجى باتجاه الانحياز إلى حسابات الدولة الإيرانية وليس الثورة الإسلامية. ولا أستبعد أن يكون ذلك التحول قد تأثر بدرجة أو أخرى بأجواء عداء بعض الأنظمة العربية للثورة الإسلامية، الأمر الذى أسهم فى إحياء الشعور القومى المسكون فى جانب منه بالمشاعر السلبية إزاء العرب وبقايا الصراع السياسى والمذهبى بين الدولتين الصفوية والعثمانية بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر. ونستطيع أن نتفهم أكثر ملابسات ذلك التحول إذا تذكرنا أن إيران حين خرجت من الحرب محملة بجراحها، فإنها وجدت نفسها تحت ضغط الحصار الغربى وحصار الأنظمة العربية، الأمر الذى دفعها إلى التحصن وراء مقومات وجودها واستمرارها، وكان الحس الوطنى والقومى أحد أبرز تلك المقومات.

    فى تلك الأجواء برزت حسابات الدولة الإيرانية التى تمثلت فى هويتها المذهبية وتطلعات التمدد فى محيطها الجغرافى. ساعد على ذلك وشجع عليه حالة الضعف المخيم على دول المحيط الذى أدى إلى انهيار النظام العربى وأحدث فراغا شديدا فى موقع القيادة والتأثير، وفى ظله انفراط عقد العالم العربى بحيث أصبح كيانات متناثرة واهنة الإرادة وفاقدة للحصانة، وهو ما عبرت عنه مقالة قيمة نشرتها صحفية «الحياة» اللندنية فى ٢٠ يناير الماضى كان عنوانها «قوة إيران أم ضعف العالم العربى؟». إذ خلص فيها صاحبها الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن «جوهر المشكلة التى يواجهها العالم العربى لا يكمن فى قوة إيران أو حتمية المواجهة معها، ولكن فى ضعف العرب، بما يثير لعاب كل دول الجوار القوية، وعلى رأسها إيران وتركيا وليس لعاب إيران وحدها».

    (٤) إيران بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة التى حقق فيها الإصلاحيون تقدما مقدرا تجدد شبابها. إذ تتقدم بخطى ثابتة نحو استعادة عافيتها وتعزيز حصاناتها، خصوصا بعد الاعتراف بها دولة نووية ورفع الحصار الذى ضرب عليها قبل ٣٧ عاما. ثم انها تتطلع لإحداث نهضة اقتصادية بعد استعادة أرصدتها التى كانت مجمدة فى البنوك الغربية (أكثر من ١٣٠ مليار دولار). وفى الوقت الذى تتحالف فيه مع روسيا الاتحادية رغم تعارض المصالح بينهما، كما أنها فتحت أبوابها لتنشيط علاقاتها الاقتصادية مع تركيا من خلال الزيارة الأخيرة التى قام بها لطهران الدكتور أحمد داود أوغلو رئيس الوزراء التركى. إذ تم فيها تسوية العديد من المشكلات الاقتصادية العالقة وتم الاتفاق على زيادة التبادل التجارى بين البلدين لكى يصل إلى ٣٠ مليار دولار سنويا. وحدث ذلك رغم الخلاف المذهبى المعلن بين البلدين (إيران الشيعية وتركيا السنية) ورغم الخلاف السياسى الجوهرى بينهما حول الموقف من النظام السورى. ما أريد أن أقوله أن إيران أصبحت رقما مهما فى المنطقة يتعذر تجاهله، وهى تتجه لأن تصبح رقما أكثر أهمية، لا نستطيع أن نتجاهله ونكتفى بشيطنته وهجائه فى وسائل الإعلام ليل نهار. لذلك فإن الملف يستحق حوارا جادا بين الطرفين ينطلق من الاعتراف بأن كل طرف أساء إلى الآخر، وأن الطرفين مضطران إلى التعايش مع بعضهما البعض رغم ما بينهما من خلافات، ليس فقط بأمر الجغرافيا ولكن أيضا لأن ثمة عقيدة سماوية ينتسبان إليها كل على طريقته. ولست أشك فى أن لدى الجانبين عقلاء يستطعيون إدراك مخاطر استمرار الخصام والتنابذ، ومن ثم القيام بنقد موضوعى يمهد لصياغة تلك العلاقة على نحو يعالج الفجوة القائمة ويحقق التعايش المنشود.

    أختم بالتنبيه إلى أمور ثلاثة هى:

    < إن الخلاف العربى مع إيران ينبغى أن يظل محصورا فى حدود سياسات الدول، بمعزل عن العوامل المذهبية والعرقية، لأن الدخول فى متاهة الصراع بين السنة والشيعة أو العرب والفرس مؤد إلى تأبيد الصراع الذى لا نهاية له ولا منتصر فيه.

    < إن الدولة القومية فى إيران مستعدة للتفاعل مع الغرب والتقارب مع إسرائيل بأكثر من استعدادها للتفاعل مع العالم العربى، وبين الإصلاحيين من يعلن عن ذلك صراحة. وذلك مآل ينبغى أن يظل فى الحسبان إذا استمر التخاصم مع العالم العربى بوتيرته الراهنة.

    < إننا ينبغى أن ندرك أن الشعب الإيرانى يظل شقيقا مهما تباعدت عنه المسافات أو تراكمت المرارات، وأيا كان رأينا فى ممارسات حكومته، فإن انتماءه إلى الأسرة الإسلامية يظل باقيا. ولا أعرف عقلا رشيدا يؤيد تأبيد مخاصمة عضو الأسرة أو بتره حتى إذا ما شرد أو جنح. حيث لا مفر من ضمه واحتوائه يوما ما. لذلك فإن سؤال الساعة هو: أين دور العقلاء والراشدين من الجانبين؟ وهل يعقل ان تهدأ وتيرة الصراع ضد إسرائيل فى حين يشتد أوار التجاذب والخصام مع إيران؟

    نقلا عن “الشروق” المصرية

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de