كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: خطورة استهزاء المسلم بدينه ، (Re: قصي محمد عبدالله)
|
يقول تعالى:
{ وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ۚ إِن نَّعْفُ عَن طَائِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ }
التوبة (65 - 66)
يبين أن الكلامَ الذي تفوه به بعضُ المنافقين هو في نظر كثير من الناس أمرٌ هين، ولا يتصور أحد أنه يصل إلى حدِّ الكفر والخروجِ من الملة ، ولكن هذا حكم رب العالمين الذي أنزله على رسوله الكريم . سبب نزول هذه الآية : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : "قال رجل في غزوة تبوك في مجلس يوماً : ما رأيت مثل قرأئنا هؤلاء ، أرغب بطونا ، و لا أكذب ألسناً ، ولا أجبن عند اللقاء ، فقال رجل في المسجد : كذبت ، ولكنك منافق ، لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن ، قال عبدالله بن عمر : وأنا رأيته متعلقاً بحَقَب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : " يا رسول الله ،إنما كنا نخوض ونلعب " ورسول الله يقول : { أبا الله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم }"
| |
|
|
|
|
|
|
خطورة استهزاء المسلم بدينه ، (Re: قصي محمد عبدالله)
|
و يقول تعالى:
{ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا ۚ وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ ۚ فَإِن يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ ۖ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ }
وقد جاء في سبب نزول هذه الآية: عن عروة بن الزبير قال : " نزلت هذه الآية في الجلاس بن سويد بن الصامت أقبل هو وابن امرأته مصعب من قباء ، فقال الجلاس : إن كان ماجاء به محمد حقاً فنحن أشر من حُمُرنا هذه التي نحن عليها ، فقال مصعب : أما والله –ياعدوالله – لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قلت، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم وخفت أن ينزل فيَّ القرآن أو تصيبني قارعة أو أن أُخْلَط بخطيئة فقلت يارسول الله ، أقبلت أنا والجلاس من قباء فقال كذا وكذا ، ولولا مخافة أن أُخْلَط بخطيئة أو تصيبني قارعة ما أخبرتك ، قال : فدعا الجلاس فقال : ياجلاس ، أقلت الذي قاله مصعب ؟ فحلف (يعني أنه ماقال ) فأنزل الله : { يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم}
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطورة استهزاء المسلم بدينه ، (Re: قصي محمد عبدالله)
|
يا شيخ قصى سلام مثل هذه التهديدات لا تنفع الان واتما ينفع افناع العقول وليس تخويفها ذلك زمن قد ولى وهذا زمن العلم والحوار والاقناع هذا زمن (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا) وزمن (فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ ﴿٢١﴾ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ ﴿٢٢﴾ مع احترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطورة استهزاء المسلم بدينه ، (Re: د.أحمد الحسين)
|
حباب الدكتور ... زارتنا البركة..
Quote: مثل هذه التهديدات لا تنفع الان واتما ينفع افناع العقول وليس تخويفها ذلك زمن قد ولى وهذا زمن العلم والحوار والاقناع هذا زمن (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا) وزمن (فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ ﴿٢١﴾ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ ﴿٢٢﴾ مع احترامى |
أولا مسألة الإحساس بوجود تهديد وتخويف في الطرح هذا شئ يعود للزاوية التي يقرأ بها الموضوع، ومدى قوة إيمان الإنسان بالله ... واستئناسه بذكر الله أو اشمئزازه بذلك. وما أوردته أنا هنا في بداية منشور من ضمن استشهادك " وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ"
و الله تعالى يقول: { نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ ۖ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ ۖ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ } فذكر بالقرءان من يخاف وعيد. =====
أبواب التذكير كثيرة .. خلينا تحت راية: وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين، ولتقريب المعنى:
فليس ذات الدواء يصلح لكل شخص وإن توحدت نتائج التشخيص.. فلكك جسم حالة صحية تختلف عن الآخر.
--- فائق تقديري واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطورة استهزاء المسلم بدينه ، (Re: قصي محمد عبدالله)
|
حبابك عشرة وشكرا يا شيخ قصى على الرد المهذب ويشهد الله ااننى اجدك دائما مهذب فى ردودك وما قصدت من مداخلتى الا ان اقول ان الناس ما صارت تستهزئ بالدين الا بعد ان تصدر للدعوة له رجال هم ابعد الناس من خلق الدين وقيمه قخلط الشباب ما بين الدين ورجال الدين فاستهزأوا يالدين وبمن يسمون انفسهم رجال الدين الذين حاق بهم مقت الله تعالى قى قوله (يا ايها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون) ثم ان الشباب وغيرهم صاروا يستهزؤن بالدين نفسه لان من يتصدرون للحديث باسم الدين لا يستطيعون تقديم الاجابات المفنعة للاسئلة الحائرة التى فرضها العلم وفرضها العصر مع احترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطورة استهزاء المسلم بدينه ، (Re: د.أحمد الحسين)
|
الخ قصي ودكتور احمد حسين .. سلام عليكم
Quote: ان الناس ما صارت تستهزئ بالدين الا بعد ان تصدر للدعوة له رجال هم ابعد الناس من خلق الدين وقيمه قخلط الشباب ما بين الدين ورجال الدين فاستهزأوا يالدين وبمن يسمون انفسهم رجال الدين |
قول سليم يا دكتور ولنرجع لمنشور الخ قصي واستدلاله..
وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ .. صدق الله العظيم
اورد الاخ قصي سبب نزول هذه الايات بقصة اوردها.. وبمجرد قراءة الآية الواحد بيجد انه الاية وقصة سبب النزول لاتتوافق حيث الوارد هنا من الحق عز وجل ( بالله وآياته ورسوله ) فهل القراء ورد ذكرهم او الاشارة لهم ؟! دا بيدفع في سبيل البحث عن روايات اخرى لسبب نزول الايات وليس التي استشهد بها قصي وحدها وغض الطرف عن الباقي ..ولماذا يعمد بعض الدعاة لهذا ..!!
باقي الروايات عن سبب نزول الاية :/
وعن قتادة قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في غزوته إلى تبوك، وبين يديه ناس من المنافقين فقالوا: يرجو هذا الرجل أن يفتح قصور الشام وحصونها!! هيهات هيهات!. فأطلع الله نبيه صلى الله عليه وسلم على ذلك، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: «احبسوا على الركب» فأتاهم فقال لهم. قلتم كذا، قلتم كذا. فقالوا: «يا نبي الله إنما كنا نخوض ونلعب» فأنزل الله تبارك وتعالى فيهم ما تسمعون . وقال ابن إسحاق: كان جماعة من المنافقين منهم وديعة بن ثابت.. ومنهم رجل من أشجع حليف لبنى سلمة يقال له «مخشى بن حمير» يسيرون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو منطلق إلى تبوك- فقال بعضهم- أتحسبون جلاد بنى الأصفر- أى الروم- كقتال العرب بعضهم؟ والله لكأنا بكم غدا مقرنين في الحبال، إرجافا وترهيبا للمؤمنين. فقال مخشى بن حمير: والله لوددت أن أقاضى على أن يضرب كل منا مائة جلدة، وأننا ننجو أن ينزل فينا قرآن لمقالتكم هذه. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغني- لعمار بن ياسر- أدرك القوم فإنهم قد احترقوا، فسلهم عما قالوا، فإن أنكروا فقل: بلى، قلتم كذا وكذا. فانطلق إليهم عمار فقال ذلك لهم، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتذرون إليه. فقال وديعة بن ثابت- ورسول الله صلى الله عليه وسلم واقف على راحلته- يا رسول الله، إنما كنا نخوض ونلعب. فقال مخشى بن حمير: يا رسول الله، قعد بن اسمى واسم أبى، فكان الذي عفى عنه في هذه الآية مخشى بن حمير، فتسمى عبد الرحمن، وسأل الله أن يقتل شهيدا، لا يعلم مكانه. فقتل يوم اليمامة ولم يوجد له أثر .
كما قال الدكتور احمد حسين بعض الشباب خلط بين الدين ورجال الدين.. لكن برضو بعض رجال الدين خلطوا بين انفسهم وشخوصم والدين والرسالة نفسها وحاولوا يخلقوا لانفسهم قداسة متوهمة بوضع انفسهم في محل انهم بعض آيات الله سبحانه وتعالي وخلفاء رسله ، فاصبحوا يوحوا للمتلقي انه حتى التكلم عنهم او نقدهم سخرية واستهزاء بالدين واستصحبوا الكثير من المرويات لدعم هذا الاتجاه.. في حين ان بعض من المشتغلين بالدعوة ( ومشتغلين تحتها خطين لانه شغل للبعض ) هم من يسخر من نفسه وجاعل الدنيا اكبر همه ولفة سريعة على القنوات الفضائية بتبين لك من هم..
لكم التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطورة استهزاء المسلم بدينه ، (Re: قصي محمد عبدالله)
|
الشكر والتقدير قصي
سؤال أرجو إجابتو
عندما أوردت أسباب نزول الآية ورغم انه باقي الروايات في سبب نزولها مذكور بالتتابع عند أغلب المفسرين ومنهم ابن كثير والبغوي وغيرو
لماذا اخترت هذه الرواية دون غيرها !!
استفسار تاني اذا تابعت تاريخ العلماء المسلمين من لدن عصر الخلفاء الراشدين وحتى دول المماليك وصولاً لعهد الإنحطاط الاسلامي > كدولة ومؤسسة < في عصر الاتراك العثمانيين ل في عالم او فقيه اخلص للدعوة دون ان يكن فقيه ( سلطان ) ولم يُطارد او يُضيق عليه من السلاطين؟ بما فيهم الائمة الاربعة مالك والشافعي وابي حنيفة وابن حنبل !!
ولماذا منع النبي عليه صلاوات الله وسلاه تدوين الاحاديث النبوية ثم بعد ذلك قام عموم الفقه الاسلامي على الأحاديث وشروحات هذه الاحاديث بل وأخذنا بها لدرجة صارت التصنيفات المذهبية بناءاً على هذه الفروقات أقرب للمسيحية حيث ان المسيحية بتنقسم فعلاً بناءاً على رجال هم من كتب الانجيل كحنا ومرقس وبولس وغيرهم.. دا ما بيدخلك في حتة ( وان دخلوا جخر ضب لدخلتموه )
وماهو رأيك في المعتزلة .. والسؤال دا عشان ارجع ليك انه هل الاستاذ محمود محمد طه بعتبرو من المعتزلة المتأخرين والا سلفي! لانه لو قلنا السلفي هو من يأخد بتفسيرات المتقدمين مين في الدنيا ليس بسلفي اذا صوفي او شيعي او خلافو .. كلهم سلف وبيعتدو على قراءة ورؤية وتفسير من سبقنا للقرآن رغم انه القرآن ما محتاج ولن يحتاج انك تقراهو بتصور مسبق لرأي غيرك فيهو او انطباعو
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطورة استهزاء المسلم بدينه ، (Re: HAIDER ALZAIN)
|
سلام مرة ثانية أخ حيدر،
Quote: لماذا اخترت هذه الرواية دون غيرها !! |
نفس التي اخترتها ذكرت بطرق عدة ،
وبعضها ذكر فيها أسماء أشخاص.
=======
Quote: استفسار تاني اذا تابعت تاريخ العلماء المسلمين من لدن عصر الخلفاء الراشدين وحتى دول المماليك وصولاً لعهد الإنحطاط الاسلامي > كدولة ومؤسسة < في عصر الاتراك العثمانيين ل في عالم او فقيه اخلص للدعوة دون ان يكن فقيه ( سلطان ) ولم يُطارد او يُضيق عليه من السلاطين؟ بما فيهم الائمة الاربعة مالك والشافعي وابي حنيفة وابن حنبل !! |
كلمة فقيه سلطان يطلقها دائما أعداء الحكام للتثبيط من عزيمة الدعاة... ولا شئ يسمى انحطاط اسلامي ، فالإسلام عزة ورفعة ومنعة، و كل مسلم له درجة ايمانية علمها عند الله،
=========
Quote: ولماذا منع النبي عليه صلاوات الله وسلاه تدوين الاحاديث النبوية |
ومن الذي منعه من التدوين؟ وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم يكتب أو يقرأ ؟
======
Quote: وماهو رأيك في المعتزلة .. |
لم اقرأ عنهم ، وليس لي معرفة بكتبهم أو أفكارهم. ===== ومن الذي حدد ذلك؟؟
Quote: صارت التصنيفات المذهبية بناءاً على هذه الفروقات أقرب للمسيحية |
| |
|
|
|
|
|
|
|