حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-14-2024, 01:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2016, 11:31 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة

    11:31 AM March, 27 2016

    سودانيز اون لاين
    ابو جهينة-السعودية _ الرياض
    مكتبتى
    رابط مختصر


    قالت : اُحبذ أن تكون العصمة في يدي بدلا من أن يجعل لي زوجي ( مؤخر ) صداق ترقد أصفار عديدة على يمين الرقم.
    قال : هذا شرطٌ سيجعل كل من له الرغبة في زواجك أن يبتعد مذعوراً ...
    قالت : إذن هذه دعوة لكل نساء العالم ليقفْن مذعورات إنْ تقدم لهن الرجال بغرض الزواج.
    قال : ما هذا ؟ كيف تقولين هذا ؟
    قالت : لو رأيت من زوجي ما يجعلني أنفصل عنه دون أن أجد الدليل على مسببات رغبتي في الإنفصال .. هل سيقبل القاضي أو المأذون أن يطلقني؟
    قال : ما هذا الشيء الذي لا دليل له ؟
    قالت : أنت تدري فلا تتغابى ...

    قال ونصف إبتسامة ترقد على طرف فمه : صدقيني لا أفهم مقصدك ..
    قالت : فلنفترض بأنني ( شبقة ) ... أو تفوق رغبتي الجنسية رغبته ... بمعنى أن هناك فوارق بين رغباتي و رغباته . ثم طلبتُ الطلاق ... و كما تعلم فإن مجتمعي وحيائي يمنعاني من أن أذكر هذا ... فهل يطلقني زوجي راضيا ً أم سيقبل سعادة القاضي أن يطلقني لمجرد رغبتي في ذلك ؟
    قال متلعثماً : لماذا لا تصبرين عليه إن كان زوجا صالحا لا يقصر في نواحي حياتك الأخرى ؟
    قالت و هي تطلق ضحكة مجلجلة : إذن لم لا يصبر هؤلاء المهرولون إلى الزيجة الثانية والثالثة بدعوى أن طاقاتهم الجنسية لا تغطيها إمرأة واحدة ؟
    قال : بلا شك أن هؤلاء أيضاً يستندون إلى أسباب غير مقنعة ...
    قاطعته : لا وألف لا .. السبب قوي ولكن لأن العصمة في يده و لأنه يمكن له أن يثني ويثلث ويربع فلا حواجز أمامه ..

    قال بتحدٍ : هل تريدين الجمع بين أزواج ؟
    قالت : لا تتغابى ... أريد العصمة بيدي لأنسحب عندما أجد أن حياتي في منعطف لا يسمح لي بالمروق من غير باب الطلاق .. أم تريدني أن أقيم علاقات خارج إطار الزوجية ؟ قل و لا تستحي فأنتم تطلقون العنان لشهواتكم ثم تعودون للإرتماء بين أحضان زوجاتكم كمن خلع شوكة ( بملقاط ) من لحم ميت بجسده ...
    قال : هل تعنين إما العصمة بيدك أو إقامة علاقات خارج ..
    قاطعته بإشارة من يدها : كفى إلى هنا ... فأنت تلوي عنق الحقيقة و تفقأ عين الحوار ..
    قال : كيف .. ؟

    قالت : أنا أقول أريد العصمة بيدي حتى أنسحب من حياة زوجية لا تلائمني و حتى لا أدع و لو نافذة صغيرة لدخول إبليس في حياتي ... بدلاً من أن أستجدي الخلاص بين المحاكم إستجداء غير مضمون الجانب و لا مأمون النهايات فربما أرغموني على الإنكفاء في بيت زوجية يصبح لي كهفاً أدفن فيه ما تبقى من حياتي .. و ربما يُنْتَقم مني بمعاقبتي بضُرة تأتي على أخضر ويابس ما تبقى لي من تماسك نفسي ...
    قال : أنت تذهبين بعيداً ... لم تضعين كل الأمر في الرغبة الجسدية ؟
    قالت بإستغراب : كل الأمر ؟؟؟ يالك من غريب .. لقد ضربتُ لك مثلا بالسبب الذي قد لا أجد له الشجاعة للتحدث عنه ... و إن وجدت الشجاعة قد لا أملك الدليل على إثباته .. لذا ضربتُ لك المثل به ...
    قال مراوغاً : وماذا عن بقية الأسباب؟
    قالت : كل شيء يمكن إثباته .. كالضرب والعنف والبذاءة و عدم المقدرة على الصرف .. ولكن معظمكم ينطلق للسبب الذي ذكرته لك ...
    قال : وإن إنطلقتِ فقط لأنك لا تريدينه ؟
    قالت : أنا حرة .. أليس كذلك ؟ هو أيضاً قد يفاجؤني بورقة طلاق يرسلها لي في مظروف مع مرسال لا يعرف فحوى الرسالة .. وقد يرمي اليمين كالقنبلة في وجهي حتى إن كنتُ بين نفر من الناس ...

    قال : الذي يحيرني أنك توافقينني بأن أي سلبيات في الزوج يمكنك إثباتها ... عدا ذاك السبب الذي لا تستطيعين ذكره كنوع من العيب في مجتمعك ... ألا يمكن تلافي ذلك ؟ ألا يمكن الصبر فربما إنتفى السبب في هذا العصر الذي عالج كل قصور جسدي ...
    قالت بتهكم : لا أريد زوجاً يعمل كالآلة بواسطة طاقة بديلة ثم يتوقف حتى أضخ له شحنة جديدة .. فربما إنكفأ يوماً ..
    قال : إنت غير منصفة .. بعض الرجال يلجأون إلى الأنابيب لكي ينجبوا أطفالاً وذلك حباً في زوجاتهم ...
    قالت : الأطفال وإنجابهم شيء ... وما أتحدث عنه شيء آخر .. فربما كان هذان الزوجان يتمتعان بوتيرة متجانسة جسديا .. ولكن العقبة في الإنجاب .. لا تحاول أن تجرجرني إلى مسارب أخرى ... أريدالعصمة بيدي حتى لو جاءتني العنوسة تجرجر قرابها إلى عتبة بيتي ...
    قال : إنت الخاسرة

    قالت : لا بل أيها الساكن في برجك العالي ... سأخسر نفسي إن ظللتُ عند كل منعطف أرنو إلى فمه لأسمع فرمان الفراق الذي سيغدق به علي ... أو لأصحو ذات صباح لأجده نصف رجل أو رجل كامل في إعتقادي بينما هو مجرد نصف رجل في أيام يختلق فيها الأعذار لينطلق إلى ( حلحلة أموره بالمسيار ) أو ( بزواج عرفي ) ... والأمر سيان ...
    قال : لم لا تقبلين بزوج تطلبين منه ( مؤخر صداق ) كبير ؟ فذاك أجدى ...
    قالت : مسكنات لا تنطلي على أمثالي ...
    قال : كيف؟
    قالت : تخيل معي ... زوج يكتب لي مؤخر صداق كبير وكبير جدا .. ثم حدث ما يجبرني على الطلاق ... فإن طلبت الطلاق فإن حقي يسقط تلقائيا لأن المتيم متمسك بي وهو يتمتم في دواخله ( يا رب تصر على الطلاق ) .. وإن صبرتُ على الأسباب التي تنغص حياتي فسيزيدني من جرعات التنغيص لأهرع لطلب الطلاق .. وإن لم أفعل فسيفاجؤني ربما بأخرى تزيد النار أواراً ...

    قال : لم أسألك سؤالا ..
    قالت : ما هو؟
    قال : أن تكون العصمة في يدك .. هل هو حلال شرعاً ؟
    قالت : هو نقل لحق مشروع ووضعه مكتوباً حتى تستعمله الزوجة دون أن تروح جيئة وذهابا بين المحاكم وجلسات الأجاويد.
    قال : كيف ؟
    قالت : أليس هناك أسباب كثيرة قد يقتنع بها القاضي للحكم بالطلاق ؟
    قال : بالتأكيد
    قالت : هذه الحقوق يكتبها الزوجان بالتراضي في ورقة بحيث تعطي الزوجة الحق في إستعمالها حين تنتصب قرون استشعارها وقت الخطوب أو عندما يستل الرجل خنجر خيانة...
    قال : ربما أسأتِ أنت إستعمال العصمة ..
    قالت بثقة : سوء الإستعمال صفة مشتركة ... فلا ترميها علينا وحدنا .. ثم أننا تزوجنا عن إقتناع ... فلم له الحق في سوء إستعمال حقوقه بينما أستجديها من هنا و هناك ؟؟؟
    قال : أفحمتيني ...
    قالت : وأنت جعلتني ألهث ..
    قال : لي سؤال آخر في موضوع آخر ...
    قالت منصرفة : إلى لقاء آخر ...
                  

03-27-2016, 06:37 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: ابو جهينة)

    ما رأى الجنس اللطيف؟؟؟

                  

03-27-2016, 06:48 PM

حمد عبد الغفار عمر
<aحمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: ابو جهينة)

    كيفك يا ريس

    حمد الله على السلامة

    عايز تجردنا من لجام هذه المهرات الجامحة الوحيد

    حيكرهننا بالمراسيل
                  

03-28-2016, 04:14 AM

Hatim Alhwary
<aHatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 2418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: حمد عبد الغفار عمر)

    صباح الخير

    "العصمة" دي اعتقد ان مردها هو امر "اقتصادي" بحت

    طالما ان المراة هى "تابع" اقتصادي للرجل فستظل العصمة في يده...ودا شئ طبيعي

    وبعداك اي تشريع ديني او قانوني او عرف اجتماعي يدور في فلك هذه الحقيقة الاقتصادية

    تجميل وتذويق ليس الا ولكن لن يعطي "العصمة" الا للمالك صاحب الصلاحية العائل...سواء ان كان زوج او اب او اخ...الخ

    السبيل الطبيعي للمراة لامتلاك "عصمة" امرها هو تحررها واستقلالها" الاقتصادي"
                  

03-28-2016, 06:32 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: Hatim Alhwary)



    Quote: حق الطلاق

    الطلاق في الشريعة من حقوق الرجل ، ولكن في الشريعة يمكن للرجل أن يشرك زوجته معه في العصمة ، فيصبح من حقها أن تطلق نفسها متى شاءت ..
    وهذا ماعرف عن الحنفية بالتفويض ، وقد أجمع عليه أصحاب المذاهب والفقهاء على اختلافهم ، وان سموه أسماء مختلفة .. وقد ورد عنه في كتاب
    (فقه المذاهب الأربعة) المجلد الرابع ص 371 قال السادة الحنفية " ثم ان التفويض ينقسم الى قسمين : صريح و كناية ، وألفاظ الصريح ، كأن يقول لزوجته ،
    طلقي نفسك ، أو يقول لها : طلقي نفسك اذا شئت ، أو متى شئت ، أو نحو ذلك ، فلذلك تفويض الطلاق الى المرأة تملك به تطليق نفسها في المجلس " .. انتهى ..
    كما جاء أيضا في كتاب معوض محمد مصطفى سرحان صفحة 334 مايلي : " ثم ان التفويض عند الحنفية يصح قبل العقد ، وعند اثباته ، وبعد تمامه ،
    في أي زمن كان حال قيام الزوجية ، وصورة التفويض قبل حصول العقد أن يعلق التفويض على التزوج بها ، كأن يقول ان تزوجتك فأمرك بيدك ،
    تطلقين نفسك متى تشائين ، فانه ان تزوجها ، ثبت التفويض غير المقيد بزمن ، وكان لها الحق في تطليق نفسها متى أرادت .." انتهى .
    والأصل في التفويض ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في تفويضه لنسائه ، وهو ما حكته الآية الكريمة " يا أيها النبي قل لأزواجك ان كنتن تردن الحياة الدنيا ،
    وزينتها ، فتعالين أمتعكن ، وأسرحكن سراحا جميلا ، وان كنتن تردن الله ورسوله ، والدار الآخرة ، فان الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما " .
    فالتفويض صحيح شرعا ، ومعمول به قضاءً ، ولكنه غير شائع في التطبيق .. ونحن نقترح العمل به ، وتعميمه ، وتبصير النساء به ..
    كما يجب أن تعدل صورة وثيقة العقد "القسيمة" بحيث يكون بها مكان ثابت للتفويض ، وهذا مما يعين على انتشاره ، والعمل به ..
    والمشاركة في العصمة ، بالأضافة الى أنها ترد للمرأة بعض اعتبارها ، وتساعد على انضباط تصرفات الرجال ،
    فهي تقلل من احتمالات وقوع الطلاق اذ أنه يقيّد بدخول الحكمين .

    راجع كتاب الأستاذ محمود محمد طه (تطوير شريعة الأحوال الشخصية)
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=23andchapter_id=11http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=23andchapter_id=11

    وكذلك كتابه (خطوة نحو الزواج في الإسلام)

    http://www.alfikra.org/book_view_a.php؟book_id=21http://www.alfikra.org/book_view_a.php؟book_id=21


                  

03-29-2016, 11:48 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: عبدالله عثمان)

    سلام أخي عبدالله عثمان

    جزاك الله كل خير علىهذه الفائدة

    إذن :

    وصورة التفويض قبل حصول العقد أن يعلق التفويض على التزوج بها ، كأن يقول ان تزوجتك فأمرك بيدك ،
    تطلقين نفسك متى تشائين ، فانه ان تزوجها ، ثبت التفويض غير المقيد بزمن ، وكان لها الحق في تطليق نفسها متى أرادت .." انتهى .

    ***

    هذا يعني العصمة بكلمات أخرى ؟؟؟

    دمتم
                  

03-30-2016, 10:15 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: Hatim Alhwary)

    تحياتي أخي حاتم
    ولك الشكر على المداخلة القيمة

    ***


    السبيل الطبيعي للمراة لامتلاك "عصمة" امرها هو تحررها واستقلالها" الاقتصادي"

    ***

    في زماننا هذا ، فإن الإقتصاد يقبض بتلابيب معظم الرجال ، فما بالك بالنساء ؟؟؟

    دمتم
                  

03-29-2016, 09:45 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: حمد عبد الغفار عمر)

    إبن العم حمد
    سلام كبير

    ***
    عايز تجردنا من لجام هذه المهرات الجامحة الوحيد

    حيكرهننا بالمراسيل

    ***

    ما تنسى نظام ( الخُلْع ) ، هو سلاح بديل بيد الزوجة في حال توافرت لديها الأسباب وبالشهود.
                  

03-29-2016, 12:19 PM

خالد المبارك
<aخالد المبارك
تاريخ التسجيل: 03-20-2014
مجموع المشاركات: 571

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: ابو جهينة)

    ابو جهينة سلام

    طبعا دي دعاوى العلمانيين دعاة الحريات و المساواة بين الرجل و المرأة و لسه حنشوف كتير في هذا المجال

    Quote: بمعنى أن هناك فوارق بين رغباتي و رغباته . ثم طلبتُ الطلاق ... و كما تعلم فإن مجتمعي وحيائي يمنعاني من أن أذكر هذا ...
    فهل يطلقني زوجي راضيا ً أم سيقبل سعادة القاضي أن يطلقني لمجرد رغبتي في ذلك ؟


    العصمة في يدها ذلك يعني انها هي التي تبادر بخطبة الرجل و تتزوجه و تجيب الشيلة و كولو
    فاذا كانت مجتمعها و حياؤها يمنعانها من ان تذكر ان الرغبة هي السبب فكيف بمن لم تتزوج بعد ؟
    ماذا ستفعل اذا لم يأتيها ود الحلال من اصلو و كانت راغبة ؟ !!!

    ثم انو اذا طلقت زوجها الذي لا يشيع رغباتها لاي سبب كان ما الذي سيضمن بأنها ستتزوج شخصا آخر كفء (فحل )
    يعني انها ضامنة و متأكدة من ان فلان سيتزوجها بعد ان تطلق اخونا ده ( دي تسميها شنو )

    انا على قناعة بانو يا اما نلتزم بي نظامنا الحالي ده و اما الطوفان و الانبهال و ضياع الرجولة و النخوة و استحقاقنا لغضب الجبار


                  

03-29-2016, 12:29 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: خالد المبارك)

    Quote: "العصمة" دي اعتقد ان مردها هو امر "اقتصادي" بحت

    طالما ان المراة هى "تابع" اقتصادي للرجل فستظل العصمة في يده...ودا شئ طبيعي


    حبيبنا أبو جهينة .. بوست عميق ..
    كلام حبيبنا هيثم فوق يمكن يكون المتبع حالياً .. لأن الجانب الاقتصادي هو الاهم ..
    من لديه المال هو صاحب الراي .. إذا كانت المرأة هي ركيزة المنزل من الناحية الاقتصادية
    والحياتية ... تلقائياً سوف تكون العصمة في يدها .. هي التي تدير الامور في الخفاء وأحياناً في العلن .. هذا من الناحية الواقعية ..
    أما في شكل صوري ربما تسمح للرجل ببعض الممارسات بعد أخذ الموافقة المسبقة منها

    مودتي .. أبوجهينة
                  

03-29-2016, 12:46 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)


    العصمة قي يد الزوجه أمر كفله لها الشرع شرطا أن يتضمن في عقد الزواج وأغلب النساء لا تعلم به وكذلك عدد عظيم من الرجال
    مثله مثل حق الخلع ..أي ضمان حدوث الطلاق بأن تخلع الزوجه زوجها امام القاضي بشرط أن ترجع له مهره..
    المجتمع يجهل أغلبه بحق العصمة وحق الخلع الا أن الإثنين حق شرعي وقانوني مادام التزم بالشرط في العقد مثل العصمة
    أو كما أجازه القانون كما في قانون الاحوال الشخصية السوداني الأخير وهو في رأيي الأمر الوحيد الجميل بالنسبة للمرأة فيه
    إذ يمكنها من الخروج من علاقة تعيسة لا يمكن الخروج منها بسهولة في حالة الطلاق بالطرق المعتادة..
    السادة الجمهوريين شروط العصمة وحضور الفتاة لعقد الزواج أمر واضح ومتبع عندهم مع أمور أخري تخص حقوق المرأة وبهذا هم أسبق فئات المجتمع عملا بالشرع الجميل

    تحياتي أبو جهينة..

                  

03-31-2016, 10:01 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: Muna Khugali)

    تحياتي منى

    ***
    العصمة قي يد الزوجه أمر كفله لها الشرع شرطا أن يتضمن في عقد الزواج وأغلب النساء لا تعلم به وكذلك عدد عظيم من الرجال
    مثله مثل حق الخلع ..أي ضمان حدوث الطلاق بأن تخلع الزوجه زوجها امام القاضي بشرط أن ترجع له مهره..

    ***

    يعني المادة دي موجودة في أضابير المشرع السوداني ؟؟؟
                  

03-31-2016, 07:27 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: خالد المبارك)

    تحياتي أخي خالد المبارك

    ***
    ماذا ستفعل اذا لم يأتيها ود الحلال من اصلو و كانت راغبة ؟ !!!

    ***

    سؤال منطقي ، وأعتقد أن المتحاورة كانت لن تجد إجابة عليه أبدا.

    دمتم
                  

03-31-2016, 09:59 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: ابو جهينة)

    تحياتي أخي علي

    ***
    إذا كانت المرأة هي ركيزة المنزل من الناحية الاقتصادية والحياتية ... تلقائياً سوف تكون العصمة في يدها .. هي التي تدير الامور في الخفاء وأحياناً في العلن .. هذا من الناحية الواقعية ..
    أما في شكل صوري ربما تسمح للرجل ببعض الممارسات بعد أخذ الموافقة المسبقة منها


    ***

    المتحاورة في الحوار أعلاه تهربتْ من كل النواحي وتمسكتْ بقضية المقدرة الجنسية التي يمتطيها الرجل كذريعة للتثنية والتثليث والتربيع أو بحجة الذرية ، وأحيانا تتحجج هي بعدم كفاءة الرجل جنسيا.
    المصريين يقولون الخُلْع في هذه الأمور ، بمعنى أن يتفاجأ الرجل بورقة خلعه طلاقا تأتيه من المحكمة بعد أن تثبت الزوجة في مرافعتها بأسباب يقتنع بها القاضي الشرعي.

    ولكن يبرز هنا مرة أخرى السؤال الذي أتى في سياق مداخلة الأخ خالد :
    هل يمكن أن يتضمن عقد الزواج إمكانية أن تقوم الزوجة بالتطليق أو الخلع ؟

    دمتم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de