دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
صباح الخير
"العصمة" دي اعتقد ان مردها هو امر "اقتصادي" بحت
طالما ان المراة هى "تابع" اقتصادي للرجل فستظل العصمة في يده...ودا شئ طبيعي
وبعداك اي تشريع ديني او قانوني او عرف اجتماعي يدور في فلك هذه الحقيقة الاقتصادية
تجميل وتذويق ليس الا ولكن لن يعطي "العصمة" الا للمالك صاحب الصلاحية العائل...سواء ان كان زوج او اب او اخ...الخ
السبيل الطبيعي للمراة لامتلاك "عصمة" امرها هو تحررها واستقلالها" الاقتصادي"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: Hatim Alhwary)
|
Quote: حق الطلاق
الطلاق في الشريعة من حقوق الرجل ، ولكن في الشريعة يمكن للرجل أن يشرك زوجته معه في العصمة ، فيصبح من حقها أن تطلق نفسها متى شاءت .. وهذا ماعرف عن الحنفية بالتفويض ، وقد أجمع عليه أصحاب المذاهب والفقهاء على اختلافهم ، وان سموه أسماء مختلفة .. وقد ورد عنه في كتاب (فقه المذاهب الأربعة) المجلد الرابع ص 371 قال السادة الحنفية " ثم ان التفويض ينقسم الى قسمين : صريح و كناية ، وألفاظ الصريح ، كأن يقول لزوجته ، طلقي نفسك ، أو يقول لها : طلقي نفسك اذا شئت ، أو متى شئت ، أو نحو ذلك ، فلذلك تفويض الطلاق الى المرأة تملك به تطليق نفسها في المجلس " .. انتهى .. كما جاء أيضا في كتاب معوض محمد مصطفى سرحان صفحة 334 مايلي : " ثم ان التفويض عند الحنفية يصح قبل العقد ، وعند اثباته ، وبعد تمامه ، في أي زمن كان حال قيام الزوجية ، وصورة التفويض قبل حصول العقد أن يعلق التفويض على التزوج بها ، كأن يقول ان تزوجتك فأمرك بيدك ، تطلقين نفسك متى تشائين ، فانه ان تزوجها ، ثبت التفويض غير المقيد بزمن ، وكان لها الحق في تطليق نفسها متى أرادت .." انتهى . والأصل في التفويض ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في تفويضه لنسائه ، وهو ما حكته الآية الكريمة " يا أيها النبي قل لأزواجك ان كنتن تردن الحياة الدنيا ، وزينتها ، فتعالين أمتعكن ، وأسرحكن سراحا جميلا ، وان كنتن تردن الله ورسوله ، والدار الآخرة ، فان الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما " . فالتفويض صحيح شرعا ، ومعمول به قضاءً ، ولكنه غير شائع في التطبيق .. ونحن نقترح العمل به ، وتعميمه ، وتبصير النساء به .. كما يجب أن تعدل صورة وثيقة العقد "القسيمة" بحيث يكون بها مكان ثابت للتفويض ، وهذا مما يعين على انتشاره ، والعمل به .. والمشاركة في العصمة ، بالأضافة الى أنها ترد للمرأة بعض اعتبارها ، وتساعد على انضباط تصرفات الرجال ، فهي تقلل من احتمالات وقوع الطلاق اذ أنه يقيّد بدخول الحكمين . |
راجع كتاب الأستاذ محمود محمد طه (تطوير شريعة الأحوال الشخصية) http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=23andchapter_id=11http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=23andchapter_id=11
وكذلك كتابه (خطوة نحو الزواج في الإسلام)
http://www.alfikra.org/book_view_a.php؟book_id=21http://www.alfikra.org/book_view_a.php؟book_id=21
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: عبدالله عثمان)
|
سلام أخي عبدالله عثمان
جزاك الله كل خير علىهذه الفائدة
إذن :
وصورة التفويض قبل حصول العقد أن يعلق التفويض على التزوج بها ، كأن يقول ان تزوجتك فأمرك بيدك ، تطلقين نفسك متى تشائين ، فانه ان تزوجها ، ثبت التفويض غير المقيد بزمن ، وكان لها الحق في تطليق نفسها متى أرادت .." انتهى .
***
هذا يعني العصمة بكلمات أخرى ؟؟؟
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: ابو جهينة)
|
ابو جهينة سلام
طبعا دي دعاوى العلمانيين دعاة الحريات و المساواة بين الرجل و المرأة و لسه حنشوف كتير في هذا المجال
Quote: بمعنى أن هناك فوارق بين رغباتي و رغباته . ثم طلبتُ الطلاق ... و كما تعلم فإن مجتمعي وحيائي يمنعاني من أن أذكر هذا ... فهل يطلقني زوجي راضيا ً أم سيقبل سعادة القاضي أن يطلقني لمجرد رغبتي في ذلك ؟ |
العصمة في يدها ذلك يعني انها هي التي تبادر بخطبة الرجل و تتزوجه و تجيب الشيلة و كولو فاذا كانت مجتمعها و حياؤها يمنعانها من ان تذكر ان الرغبة هي السبب فكيف بمن لم تتزوج بعد ؟ ماذا ستفعل اذا لم يأتيها ود الحلال من اصلو و كانت راغبة ؟ !!!
ثم انو اذا طلقت زوجها الذي لا يشيع رغباتها لاي سبب كان ما الذي سيضمن بأنها ستتزوج شخصا آخر كفء (فحل ) يعني انها ضامنة و متأكدة من ان فلان سيتزوجها بعد ان تطلق اخونا ده ( دي تسميها شنو )
انا على قناعة بانو يا اما نلتزم بي نظامنا الحالي ده و اما الطوفان و الانبهال و ضياع الرجولة و النخوة و استحقاقنا لغضب الجبار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: خالد المبارك)
|
Quote: "العصمة" دي اعتقد ان مردها هو امر "اقتصادي" بحت
طالما ان المراة هى "تابع" اقتصادي للرجل فستظل العصمة في يده...ودا شئ طبيعي |
حبيبنا أبو جهينة .. بوست عميق .. كلام حبيبنا هيثم فوق يمكن يكون المتبع حالياً .. لأن الجانب الاقتصادي هو الاهم .. من لديه المال هو صاحب الراي .. إذا كانت المرأة هي ركيزة المنزل من الناحية الاقتصادية والحياتية ... تلقائياً سوف تكون العصمة في يدها .. هي التي تدير الامور في الخفاء وأحياناً في العلن .. هذا من الناحية الواقعية .. أما في شكل صوري ربما تسمح للرجل ببعض الممارسات بعد أخذ الموافقة المسبقة منها
مودتي .. أبوجهينة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
العصمة قي يد الزوجه أمر كفله لها الشرع شرطا أن يتضمن في عقد الزواج وأغلب النساء لا تعلم به وكذلك عدد عظيم من الرجال مثله مثل حق الخلع ..أي ضمان حدوث الطلاق بأن تخلع الزوجه زوجها امام القاضي بشرط أن ترجع له مهره.. المجتمع يجهل أغلبه بحق العصمة وحق الخلع الا أن الإثنين حق شرعي وقانوني مادام التزم بالشرط في العقد مثل العصمة أو كما أجازه القانون كما في قانون الاحوال الشخصية السوداني الأخير وهو في رأيي الأمر الوحيد الجميل بالنسبة للمرأة فيه إذ يمكنها من الخروج من علاقة تعيسة لا يمكن الخروج منها بسهولة في حالة الطلاق بالطرق المعتادة.. السادة الجمهوريين شروط العصمة وحضور الفتاة لعقد الزواج أمر واضح ومتبع عندهم مع أمور أخري تخص حقوق المرأة وبهذا هم أسبق فئات المجتمع عملا بالشرع الجميل
تحياتي أبو جهينة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: Muna Khugali)
|
تحياتي منى
*** العصمة قي يد الزوجه أمر كفله لها الشرع شرطا أن يتضمن في عقد الزواج وأغلب النساء لا تعلم به وكذلك عدد عظيم من الرجال مثله مثل حق الخلع ..أي ضمان حدوث الطلاق بأن تخلع الزوجه زوجها امام القاضي بشرط أن ترجع له مهره..
***
يعني المادة دي موجودة في أضابير المشرع السوداني ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار حامٍ حول العصمة في يد الزوجة (Re: ابو جهينة)
|
تحياتي أخي علي
*** إذا كانت المرأة هي ركيزة المنزل من الناحية الاقتصادية والحياتية ... تلقائياً سوف تكون العصمة في يدها .. هي التي تدير الامور في الخفاء وأحياناً في العلن .. هذا من الناحية الواقعية .. أما في شكل صوري ربما تسمح للرجل ببعض الممارسات بعد أخذ الموافقة المسبقة منها
***
المتحاورة في الحوار أعلاه تهربتْ من كل النواحي وتمسكتْ بقضية المقدرة الجنسية التي يمتطيها الرجل كذريعة للتثنية والتثليث والتربيع أو بحجة الذرية ، وأحيانا تتحجج هي بعدم كفاءة الرجل جنسيا. المصريين يقولون الخُلْع في هذه الأمور ، بمعنى أن يتفاجأ الرجل بورقة خلعه طلاقا تأتيه من المحكمة بعد أن تثبت الزوجة في مرافعتها بأسباب يقتنع بها القاضي الشرعي.
ولكن يبرز هنا مرة أخرى السؤال الذي أتى في سياق مداخلة الأخ خالد : هل يمكن أن يتضمن عقد الزواج إمكانية أن تقوم الزوجة بالتطليق أو الخلع ؟
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
|