جولة بجبل مرة: مواطنو (سرونق) يزيحون الستار عن جرائم التمرد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 09:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2016, 02:25 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جولة بجبل مرة: مواطنو (سرونق) يزيحون الستار عن جرائم التمرد

    01:25 PM April, 14 2016

    سودانيز اون لاين
    Frankly-ارض الله ومعمورته
    مكتبتى
    رابط مختصر

    Quote: جولة بجبل مرة: مواطنو (سرونق) يزيحون الستار عن جرائم التمرد


    قوات عبد الواحد منعت الصلاة والصيام لهذا السبب (….)
    (200) مليون غرامة الإنتماء للمؤتمر الوطني
    نيرتتي جبل مرة

    مع تباشير إنتهاء العمليات العسكرية بمنطقة جبل مرة وإعلان القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى بسط سيطرتها بالكامل على المنطقة التي ظلت معقلاً للمتمردين من منسوبي حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، كانت صحيفة (أول النهار) حاضرة في احتفال مواطني منطقة نيرتتي ومحليات غرب الجبل بالإنتصارت التي تحققت وتزامن ذلك مع إنتهاء اليوم الأخير للتصويت على الإستفتاء الإداري وبشائر السلام..
    الطريق الى نيرتتي:
    بعد صلاة الصبح مباشرة كانت حكومة ولاية وسط دارفور قد جهزت سيارات ذات دفع رباعي للوفد الإعلامي للتوجه الى محليات غرب ووسط وشمال جبل مرة وهي المحليات التي كانت متأثرة بسيطرة قوات عبد الواحد نور المتمردة، الطريق الترابي الذي لايتعدى الـ(55) كيلومتراً، كان وعراً بصورة لا تطاق، بسبب تلف الشارع المسفلت الذي كان يربط مدينتي زالنجي ونيالا.
    وصل الوفد الى رئاسة محلية غرب جبل مرة وكان في استقبالة معتمد المحلية عبد الكريم حسن هارون، الفرحة بدت واضحة عى وجوه مواطني المحلية الذين تجمعوا بمراكز التصويت وجعلوا منها أسواقاً للتبضع وساحات للفرح الذي تجسد في رقص العشرات على الإيقاعات المحلية حتى انتصاف الشمس في كبد السماء.
    وسط جبل مرة المحلية العائدة
    محلية وسط جبل مرة التي تتبع لها منطقة (سرونق) التي تم تحريرها أخيراً على يد الجيش شهدت خروج المئات للإحتفاء بالتحرير والخلاص من سيطرة التمرد، وعبر سكانها عن فرحتهم الكبيرة بعودة المحلية إلى السلطات بالولائية لا سيما وأن المحلية شهدت نزوحسرونق- جبل مرة- دارفور2 ما يقارب (10) آلاف مواطن إلى أن المشهد الذي رصدناه يعكس عودة الحياة لطبيعتها، حيث وجدنا العشرات منتشرين في مراكز الإقتراع وتعلوهم الفرحة وكأن حياتهم قد ردت إليهم.
    عودة طوعية
    معتمد محلية وسط جبل مرة العقيد أمن يوسف عبد الله قال إن بسط هيبة الدولة على جبل مرة يعني الكثير لمواطني محليته، وزف المعتمد عبد الله التهاني لأهل الجبل وتوجه بالشكر والتقدير للقوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى على بذل الغالي والرخيص من اجل مواطن الجبل، وأكد المعتمد أنهم يعدون العدة لعودة طوعية سريعة للمحلية، وقال إن مواطني محليته ظلوا متواجدين في المحليات القريبة وهم يتحفزون للعودة وقال إن بعضاً منهم يتسللون إلى المحلية على حين غفلة من قوات المتمرد عبد الواحد، ولكن من يتم القبض عليه يتم تعذيبه وربما قتله على رؤوس الأشهاد.
    وأضاف المعتمد قائلاً: نثمن الوقفة الصلبة لوالي الولاية والحكومة المركزية ونشيد بمواطني المحلية لثباتهم بالقرب من محليتهم إلى أن عادت إلى حضن الوطن.
    المواطن هارون موسى فتاح قال إننا اليوم سعيدون جداً بحدثين مهمين الأول وهو إندحار قوات المتمرد عبد الواحد عن محليتنا إلى الأبد إن شاء الله، والثاني هو الإستفتاء الإداري لدارفور. وأضاف موسى: إننا سعيدون أيضاً بخيارنا الأول وهو الولايات التي قدمت لنا الخدمات وقصرت الظل الإداري، وذكر أنهم كانوا يعانون الأمرين من قوات عبدالواحد بالجبل، والتي قال إنها منعت الصلاة والصيام تماماً بذريعة أن الجميع يجب أن يمتنع عن الفرائض إلى أن يتم تحرير السودان، وقال إن قوات عبد الواحد كانت فرض غرامة مائتي مليون جنيه لمن يشتبهون أنه ينتمي للمؤتمر الوطني ومن يعجز عن الدفع يتم إعدامه أمام الملأ، وقال إن هنالك شقيقين تم إعدامهما لهذا السبب.
    المواطن هارون حكى الكثير من المآسي التي كانت تمارسها قوات عبد الواحد على المواطنين وأشاد بالقوات النظامية وقوات الشعب المسلحة مؤكداً أنهم سيعمرون مناطقهم فوراً بعد أن تم تطهيرها من قوات المتمرد عبد الواحد نور، وقال هارون إنهم ومن أجل أن لا يفقدوا منازلهم وحدائقهم بالمحلية ظلوا يتسللون إليها كل شهر أو شهرين ولكن من يتم القبض عليه فسيكون عرضة للإعدام لذا توقفنا عن العودة لقرابة السنة.
    من جهته قال معتمد محلية غرب جبل مرة عبد الكريم حسن هارون نحن في محلية غرب جبل مرة ومدينة نيرتتي كنا وما نزال نستضيف محليتي شمال ووسط جبل منذ إندلاع الأحداث بأعلى الجبل. وأضاف رغم الظروف السيئة خلال السنوات الماضية إلا أن مواطن المحليات الثلاث كان على قدر التحدي متمسكاً بالعودة إلى المناطق الأصلية وقال إن استضافتهم لمحليتي وسط وشمال جبل مرة كانت خطوة لابد منها لجهة أن محليته هي المواجهة الأخيرة لمواطني أعالي الجبل، مشيراً إلى أن الأعباء التي تحملتها المحلية تمثلت في الخدمات الصحية والتعليمية إلا أن الدعم السخي من الولاية كان له الأثر الأكبر في تخفيف الأعباء، مؤكداً أنهم تحملوا حوالي عشرة آلاف مواطن بالمحلية وأن الأمور سارت بصور جيدة نسبة لأن الولاية كانت تقدم للمحلية أكثر من الدعم المقرر لها ولكنت كانت هنالك حاجة لمزيد من الخدمات الصحية لافتاً إلى أن التأمين الصحي قدم الكثير من الدعم في تخفيف العبء على المحلية، وقال المعتمد إن خدمات التعليم سارت بصورة طيبة حتى أنهم يملكون فائضاً من الكتاب المدرسي وختم بالقول إن مدير التعليم بالمحلية كان يصعد حتى إلى المناطق التي تسيطر عليها قوات المتمرد عبد الواحد نور. وتوجه بالشكر إلى حكومة الولاية والتأمين الصحي والسلطة الإقليمية لدارفور. من ناحية التصويت على الإستفتاء الإداري لدارفور رصدت الصحيفة سير العملية بصورة طبيعية وختمت أمس بمحليات نيرتتي وشمال وغرب الجبل بصورة ممتازة دون أية تهديدات أمنية، حيث وصلت النسبة حتى منتصف أمس إلى أكثر من 80% مع أن هنالك مراكز لم تعرف المفوضية نسبتها بعد.
    خاتمة:
    إن أكثر المتفائلين ما كان يظن أن الصعود إلى جبل مرة سيكون ممكناً لأن قوات المتمرد عبد الواحد نور كانت قد اتخذت من المواطنين دروعاً بشرية ما جعل القوات النظامية تحجم عن الهجوم إلى أن أتت اللحظة المناسبة حيث خلت مناطق التمرد من المواطنين بعد أن عاملت قوات عبد الواحد المواطنين بصورة وحشية وتم تسريب تسجيل لعبد الواحد قبل أقل من شهر وهو يأمر مواطني المعسكرات أن يدفعوا له أموالاً وأن يقدموا أبناءهم وبناتهم لهم لتجنيدهم، وقال في ختام حديثه التهديدي من يمتنع سندمر ممتلكاته.
    لابد أنها القشة التي قصمت ظهر البعير إذ فر المواطنون فرادى وجماعات من مناطق سيطرة التمرد الذي وجد نفسه وجهاً لوجه أمام الجيش الحكومي ليتمكن الأخير من دحر المتمردين وإعادة سيطرته على جبل مرة بصورة تامة.

    عمر الكردفاني- صحيفة أول النهار
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de