تقسيم السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 04:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-21-2016, 08:43 PM

Hussein Mussa

تاريخ التسجيل: 05-15-2016
مجموع المشاركات: 449

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تقسيم السودان

    08:43 PM August, 21 2016

    سودانيز اون لاين
    Hussein Mussa-HOLLANDA
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الولايات المتحدة منعت وهددت الطيران السوري من ضرب مناطق الأكراد ؛ نفس السيناريو العراقي يعاد تمثيله في سوريا ؛ وهي رغبة أمريكا في تقسيم سوريا إلى مناطق عرقية وطائفية ، فهي تدعم بشكل مباشر وبالتنسيق والتراضي مع روسيا لتفتيت سوريا ، وهذا مافعلته أيضا للسودان حيث قامت المخابرات الأمريكية باغتيال جون قرنق ﻷنه كان وحدويا بعيد النظر . ويستمر المسلسل الآن في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كرفان وقريبا كردفان كلها شرقا وغربا وربما عاد الشرق إلى المطالبة بتقرير مصيره من جديد ، والنظام الحاكم يدعم تقسيم السودان بتشبثه بالسلطة وكفره بالتحول الديموقراطي الحقيقي . إن هذا النظام نظام عميل ، فهو بامكانه التضحية بكل أقاليم الدولة من أجل البقاء في السلطة ولو على حيز تردد أنفاسه فقط.
    إن إضعاف الدولة عبر تقسيمها شاركت فيه أغلب القوى السياسية والمسلحة ولا زالت وللأسف لم يعد بالإمكان التراجع الآن عن هذا التقسيم الذي سيحدث إن عاجلا أم آجلا.
    متى يفهم المتصارعون جميعا أن السقوط سيكون للدولة كلها وليس لفئة أو طرف وأن الاسترزاق السياسي يجب ألا يتجاوز حياة الدولة نفسها كخط أحمر بل خطوط حمراء تحت بعضها البعض.
    إن الصراع حول السلطة والمال قديم جدا في السودان وهناك استغلال وانتهازية من قبل السياسيين منذ الاستقلال ، ولكن كل هذا يجب ألا يتجاوز حده . لقد انقسم السودان بالفعل دون أن يطرف لسياسييه رمش أو تهتز منهم شعرة ، دولة كانت بإمكانات وحدوية رائعة وقادرة على أن تكون أمريكا أفريقيا بما بها من صحارى غنية بالمعادن وسافنا غنية بالثروة الحيوانية والأراضي الزراعية المهولة ، لقد فات الأوان ولا زال السياسيون يمارسون لعبة المقامرة بالوطن وعلى حساب بقائه بقوة وعنفوان تعدده الاقتصادي والثقافي واللغوي . أصبح هم الشعب هو قوت يومه وهو لا يستطيع رؤية الصورة الأكبر بل والأخطر من ذلك أنه ماعاد يكترث ولا يهتم بالوجود الكلي للدولة وهو بالتالي قابل ليس للتقسيم فحسب بل ﻷن يخضع ﻻحتلال جديد مدام هذا الاحتلال سيحقق له استقراره المعيشي اليومي. هذا سقوط نفسي عميق وهزيمة وطنية لا يمكن أن نتجاهل أن سببها الرئيس هو السياسيون الذين تصارعوا منذ الاستقلال ضد مصلحة الوطن ولأجل مصالحهم الشخصية. للأسف الشباب لا يتحرك برؤية قومية وهو لا يمتعض إلا حين المساس بوضعه الاجتماعي والاقتصادي على نحو فردي جدا . الشباب خاضع لرد الفعل وليس للفعل ، خاضع للتنظيم وللأسياد والمولانات وخاضع للعرق الذي ينتمي له والجهة التي وجد فيها جذوره ، وانهزمت الفكرة القومية التي كان الشهيد جون قرنق يدعو لها ويبشر بها .
    إن إعادة الشعور بالقومية أضحى صعبا جدا وبالتالي تمت تجزأة الوطن معنويا قبل تجزأته ماديا . وهذه عمالة غير مباشرة لطموحات الدول الكبرى في تدارك خطأ بريطانيا العظمى التي تركت السودان كدولة واحدة غنية بالثروات من فوق أرضها ومن تحتها رغدا تنزل على شعوب متفرقة لا تجمع شتاتها هوية ولا قبول للآخر .
    إن الخطاب السياسي والعام الراهن خطاب ممجوج ومتهاون في النظرة الى جسم الدولة ويجب أولا تغيير هذا الخطاب كمثقفين ومستنيرين ، علينا أن نخاطب روح القومية في الشباب وأن ننشد فيهم نزعة إلى التوحد من جديد بكافة ألوانهم وطوائفهم ليكون بقاء الدولة خطا أحمر تقف عنده جميع الألعاب السياسية.
    د.آمل الكردفاني
                  

08-21-2016, 09:28 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقسيم السودان (Re: Hussein Mussa)

    سلامات أخ Hussein Mussa .. هذه قراءة واعية بمشكلة البلد ..
    فعلاً حب النفس والذات للمرء يجعله ينكفئ على مصالحه فقط حتى ولو تبقى منها جبدة نَفَس للبقاء ..
    والسياسى الذى يصارع من أجل السلطة سيبذل كل ما فى وسعه للإستيلاء عليها، أو التشبث بها إن كان أصلاً مستولياً عليها .. وذلك لأن ذروة صراع السلطة هى الموت والإنتقام وسفك الدماء وفقدان الروح التى هى أغلى ما يحرص عليها الكائن الحى ..

    أخشى أن أقول خلاس، إنكسر االمرق واتشتت الرصاص ..
                  

08-21-2016, 10:05 PM

Hussein Mussa

تاريخ التسجيل: 05-15-2016
مجموع المشاركات: 449

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقسيم السودان (Re: Munir)

    تحية طيبة اخي منير..
    حقيقة صادمة وشئ مؤسف اصبحت اولوياتنا وامورنا الشخصية هي اكبر مكانة واعلي درجة من اهتمامنا بوطنا...الاحظ انةهنالك سلبية شديدة في التفاعل مع قضايا الوطن الهامة والمصيرية واصبح الوطن لا يعني الكثير لنسبة لا يستهان بها مننا...كل زول فينا شاغلاه نفسه واموره الذاتية وما مستعدين ان نقدم اي تضحية لهذا الوطن المكلول...ضعفت فينا الروح القومية وازدادت الجهوية والعنصرية واصبحنا لانبالي حتي لو انشطر السودان الي دول ودويلات...وماخافي عليك الشئ البيحصل في المنبردا وهو انعكاس طبيعي مايدور فب ساحة الوطن...الوضع تشامئ والله يكضب الشينة...التحية لكاتب هذا المقال د.امل الكردفاني
                  

08-22-2016, 08:26 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقسيم السودان (Re: Hussein Mussa)

    الاخ حسين تحية وسلام
    المسئولية الاساسية تقع على من بيدهم السطان ..
    منذ استقلال السودان هم فئة قليلة , تجار , موظفون سياسيون ينتمون الى جهة جغرافية واحدة و الى قبائل واعراق بعينها ..
    وجدانهم يختلف عن وجدان بقية اهل السودان .. لا يبالون في بيع الوطن في اي سوق للنخاسة .. ينمقون الحديث و يجيدون فن الاستهبال , هم من شرزم الوطن الى ســـــــــــــــــــــــــــادة و عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــيد.
    لنكن صريحين وواضحين , محاولة الباس كل نخب السودان هذا الثوب المهتريء الذي مزقته نخبة واحده هو اجحاف ..
    المستنقع الآسن الذي وجد الوطن نفسه فيه هو بما كسبت يد هذه النخبة الواحدة و الوحيدة ..
    استغرب لكتاب منصور خالد الذي تناول فيه فشل النخبة السودانية اجمالاً دون الفصل بين ايهم كان صاحب القول الفصل في حكم البلاد , كان الاصح ان يكون عنوان الكتاب : (النخبة النيلية و ادمان الفشل)..

    تقسيم السودان مسئوليته تقع على النخبة النيلية ..
    اقحام الحراك الدارفوري و الحركة الشعبية في هذه المسئولية غير منطقي .. من استفز هؤلاء و جعلهم يحملون السلاح هو رائد المشروع النيلي عمر البشير الذي يشجع جيشه على اغتصاب نساء هامش البلاد ..
    محاولة التعميم في تحمل مسئولية تقسيم السودان ينقصها الحياد ..
    الآلة الاعلامية منذ الاستقلال و الى يومنا هذا تملكها هذه النخبة سواء من ناحية التمويل او التوجه ..
    على رؤوس الاشهاد رموز هذه النخبة يصفون السواد الاكبر للشعب السوداني باوصاف عنصرية وقحة ..
    هذه النخبة بيدها مفتاح الحل لكنها آثرت لعب دور السيادة و اسقاط دور الخادم المطيع على مجتمعات هوامش البلاد , الصور التي تلتقط لرموز هذه النخبة الطائفيين منهم مثبتة لهذا السخف و هذا الدجل ولا يستطيع احد ان ينكر ..

    عندما يقوم احد نشطاء هوامش البلاد بفتح هذا الجرح الغائر تشن عليه حملة شعواء من قبل نشطاء النخبة النيلية بكل ايدلوجياتها و كياناتها السياسية و يوصف هذا الهامشي بالعنصري و الحاقد ..
    اذا اردنا ان نكون في الطريق الصحيح لتشريح ازمة الوطن يجب ان نعترف بهذا الخلل المريع في ميزان السلطة و الثروة في البلاد منذ الاستقلال و الاعتراف هذا يعضده و يسنده البيانات الاحصائية و الارقام..
    اي محاولة للهروب من هذه الحقائق لن تبني وطناً واحداً وسوف ينقسم الوطن الى عدة اوطان صغيرة ضعيفة لا تقوى على شيء ..

    احد حكماء الشعب السوداني قال اذا اراد البشير حل الازمة الوطنية لماذا لا يتخذ القرار لحلها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    البشير في يده القرار و لا احد غيره لا برلمان ولا مجلس وزراء و لا مستشارين.
    اذا اراد ان يحل هذه الازمة و هذه المحنة لفعلها بقرار واحد شجاع ..

                  

08-22-2016, 10:35 AM

Hussein Mussa

تاريخ التسجيل: 05-15-2016
مجموع المشاركات: 449

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقسيم السودان (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    تحية طيبة أخي إسماعيل عبدالله..
    وشكرا عل مداخلتك الجيدة في الشأن السوداني العصيب...لدي بعض الملاحظات حول مداخلتك ربما تكون مسارجدل لم يحسم بعد...
    أولا انت تعرف أن السودان ومنذ إستقلاله مرت به عدة أنظمة مختلفة عسكرية ومدنية والحقبات العسكرية كانت هي الاطول عبود ومايو والانقاذ واتت باسم المؤسسة العسكرية...السؤال المهم هل هذه المؤسسة العسكرية السودانية قومية ولا تتبع لفئة جغرافية واحدة كما ذكرت إنت..وهل كانت مفوضة باسم هذه الفئة الجغرافية لكي تحكم؟نجي للحقبات الديمقراطية والتي كان لها النصيب الأقل في فترة الحكم ...لانختلف ان الحزاب الرئسية في البلاد انتخبت ديمقراطيا من قبل الشعب وقد حصلت علي أصواتها من كل السدانيين وقد نالت اعلي الأصوات من الأطراف أو الهامش سوي من الغرب أوالشرق أو الجنوب...بالتاليمحاولة تحميل ماأطلقت عليه النخب النيلية وحدها مسئولية الفشل في تصوري قرأة غير صحيحة للواقع...حتي الانقاذ نفسها الدعم الذي وجدته من الهامش الغربي بالتحيد لم تجده من الوسط...هل كانا د٠خليل وعلي الحاج من ال جعل...أسف لاستخدام هذه الإسلوب في توضيح الفكرة...بعدين تحميل مسئولية تقسيم جنوب السودان للنخب النيلية مسئولية تقسيم السودان انت تعلم التمرد والمطالبة بالانفصال بدا في خمسينيات القرن الماضي وان للاستعمار البريطاني له اليد العليا في ذلك ..نعم فشلت كل أنظمة الحكم التي حكمت في معالجة هذه القضية حتي توجت بانفصال الجنوب والذي سنظل جميعنا ندفع ثمنه وإنت شايف براك بعينك الحاصل شنوا...اتفق معاك فشلنا جميعا في حكم وادارة وتمزيق الوطن والذي كان بيده السلطة هو من يتحمل الجزء الاكبر من الفشل وصدقني أخي إنني أصبحت أؤمن جازما بانني معشرالسودانيين لم نكن يوما جاديين وحادبيين علي مصلحة البلد واهلها بل كانت المصلحة الشخصية والذاتية هي الأهم وهذا ماأوصلنا الي مانحن فيه من إنحطاط ...الحديث عن إنه أهل الشمال أو النخب النيلية يحملون الحقد والكراهية والعنصرية علي بقية المكونات وخاصة الدارفورية فيه تحامل وإجحاف فات الحد...يأخي فللتطايب النفوس ونخت الرحمن في قلبنا ونقعد نناقش قضايانا بجدية وشفافية ونتجاوز كل مرارات الماضي ولو مؤقتا ولنفكر كيف نخرج السودان من كل هذا الدمار والجحيم الذي يعيشه شعبنا في ظل هذا النظام الدموي العنصري القاتل...لك الود..
                  

08-22-2016, 10:48 AM

عمر عثمان
<aعمر عثمان
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 1583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقسيم السودان (Re: Hussein Mussa)

    Quote: احد حكماء الشعب السوداني قال اذا اراد البشير حل الازمة الوطنية لماذا لا يتخذ القرار لحلها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    البشير في يده القرار و لا احد غيره لا برلمان ولا مجلس وزراء و لا مستشارين.
    اذا اراد ان يحل هذه الازمة و هذه المحنة لفعلها بقرار واحد شجاع ..



    ما هو هذا الحل
    بجرة قلم من
    عمر البشير
    ؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

08-23-2016, 09:58 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقسيم السودان (Re: عمر عثمان)

    اخي حسين تحية وسلام ..
    Quote: .السؤال المهم هل هذه المؤسسة العسكرية السودانية قومية ولا تتبع لفئة جغرافية واحدة كما ذكرت إنت..وهل كانت مفوضة باسم هذه الفئة الجغرافية لكي تحكم؟

    هذه المؤسسة تحمل فقط اسم القومية , قادة الوحدات العسكرية و الضباط من اصغر الرتب الى اكبرها هم من حيز جغرافي ضيق جداً , كما ذكرنا هنا مراراً ان الوضع هذا اورثه المستعمر لهذه الفئة و هذا لا يعطيها الحق في الاستمرار في تبني هذا الخلل بل و الاستمراء و الدفاع عنه و المحافظة عليه و السعي عبر هذه المؤسسة للسيطرة التامة على الحكم في الدولة على مر الحقب ...
    Quote: نجي للحقبات الديمقراطية والتي كان لها النصيب الأقل في فترة الحكم ...لانختلف ان الحزاب الرئسية في البلاد انتخبت ديمقراطيا من قبل الشعب وقد حصلت علي أصواتها من كل السدانيين وقد نالت اعلي الأصوات من الأطراف أو الهامش سوي من الغرب أوالشرق أو الجنوب...بالتاليمحاولة تحميل ماأطلقت عليه النخب النيلية وحدها مسئولية الفشل في تصوري قرأة غير صحيحة للواقع...حتي الانقاذ نفسها الدعم الذي وجدته من الهامش الغربي بالتحيد لم تجده من الوسط...هل كانا د٠خليل وعلي الحاج من ال جعل.

    احزاب الامة و الاتحداي هي احزاب نخبة نيلية ...
    فهم امتداد طبيعي لدولة الجلابي ..
    الجبهة الاسلامية القومية كانت تمثل في هيكليتها كل جهات السودان دون تمييز لاحد لذلك تجد انها هي التنظيم الوحيد الذي وصل فيها كوادر من غرب و شرق السودان الى مواقع اتخاذ القرار و الحل و العقد من امثال دكتور علي الحاج قبل المفاصلة هذا للحقيقة و التاريخ ..
    المفاصلة بين الاسلاميين جاءت نتاج صراع غرباوي بحراوي على السلطة , صراع اثني , بعدها و الى يومنا هذا تحكم النيليون على مفاصل السلطة و ابعدوا كل الغرابة ممثلين في المؤتمر الشعبي بقيادة شيخهم الراحل حسن الترابي , هذه الحقيقة التي تثبت ادعائنا في ان الصراع حول السلطة في السودان عرقي ..
    Quote: بعدين تحميل مسئولية تقسيم جنوب السودان للنخب النيلية مسئولية تقسيم السودان انت تعلم التمرد والمطالبة بالانفصال بدا في خمسينيات القرن الماضي وان للاستعمار البريطاني له اليد العليا في ذلك ..نعم فشلت كل أنظمة الحكم التي حكمت في معالجة هذه القضية حتي توجت بانفصال الجنوب والذي سنظل جميعنا ندفع ثمنه وإنت شايف براك بعينك الحاصل شنوا..

    نحن نحمل النخبة النيلية مسئولية فصل جنوب السودان ببساطة لانها هي المسيطر على القرارات المصيرية في السودان بحكم انها المسير لدولاب الدولة و فصل الجنوب تم نتاج حملة عنصرية صارخة تم شنها من قبل هذه النخبة عبر اجهزتها الاعلامية و الصحفية التي تصرح و تكتب على رؤوس الاشهاد ان هؤلاء سرطان و ان هؤلاء لا يشبهوننا في شيء و ان هؤلاء يجب بترهم و رئيس المنظومة قالها بالفم المليان (حشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرات)...
    هل تريد يا اخي محمد حامد حجة اكثر من هذه .....
    Quote: اتفق معاك فشلنا جميعا في حكم وادارة وتمزيق الوطن والذي كان بيده السلطة هو من يتحمل الجزء الاكبر من الفشل وصدقني أخي إنني أصبحت أؤمن جازما بانني معشرالسودانيين لم نكن يوما جاديين وحادبيين علي مصلحة البلد واهلها بل كانت المصلحة الشخصية والذاتية هي الأهم وهذا ماأوصلنا الي مانحن فيه من إنحطاط

    هذه المصلحة الشخصية عندما يتعامل بها من هو في كرسي المسئولية يكون العيب فيه و يكون هو من اضاع الامة ..
    لكن المصلحة الشخصية في التنافس التجاري و التعاملات غير المتعلقة بمصير الامة ليست عيباً
    من هم الذين نظروا الى مصالحهم الذاتية و هم ممسكون بمصير ومقدرات الامة السودانية في عهد البشير ..
    البشير .. نيلي
    بكري ... نيلي
    علي عثمان ... نيلي
    عوض الجاز ... نيلي
    صلاح قوش ... نيلي
    نافع .... نيلي
    المتعافي ... نيلي
    عبد الرحيم محمد حسين .... نيلي
    عبد الرحمن الخضر .... نيلي
    و القائمة تطول
    ...............
    Quote: الحديث عن إنه أهل الشمال أو النخب النيلية يحملون الحقد والكراهية والعنصرية علي بقية المكونات وخاصة الدارفورية فيه تحامل وإجحاف فات الحد.

    يا اخي حسين موسى ضع نفسك في مكان الاب الذي دمرت اسرته تحت نار انفجار براميل الانتونوف ....
    هو الحقد ده كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    Quote: يأخي فللتطايب النفوس ونخت الرحمن في قلبنا ونقعد نناقش قضايانا بجدية وشفافية ونتجاوز كل مرارات الماضي ولو مؤقتا ولنفكر كيف نخرج السودان من كل هذا الدمار والجحيم الذي يعيشه شعبنا في ظل هذا النظام الدموي العنصري القاتل...لك الود..

    اذا خلصت النوايا و تحلى الناس بالشجاعة يمكن حل المعضلة ..
    لكن اللص و القاتل لن يحل مشكلة الا بعد التخلص منه و حلول مكانه شخص سوي ..
    Quote: ما هو هذا الحل
    بجرة قلم من
    عمر البشير
    ؟؟؟؟؟؟؟؟

    بالحيل يا عمر عثمان ... بجرة قلم.
    الا اذا كنت ما مقتنع انه بيد البشير كل خيوط السلطة في السودان.
                  

08-24-2016, 09:06 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقسيم السودان (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    تقسيم السودان وصفة قام بتحديد ملامحها النيليون..
    علي عثمان و البشير , الاول رعى العملية و الثاني نفذها ..
    علي الحاج (الفلاتي) و غازي صلاح الدين (الحلبي) كما يطلق النيليون هذه الاوصاف العنصرية على من يريدون تجريده واغتيال شخصيته .. هؤلاء الاثنان كانا الاكثر وطنية عندما امسكا بملف التفاوض مع الحركة الشعبية ..
    انظر ماذا فعل من يطلقون على انفسهم اولاد بلد..

    الناس يجب ان لا تمتعض من هذا التناول الصريح , البعد الاثني واضح وفاعل في تفاصيل مخازينا السياسية على مر الحقب ..
    عند احتفال الجنوبيين برفع علم بلادهم تحدث البشير و صرح وقال فيما معناه نحن عملنا العلينا و الباقي عليكم نفذوا وعدكم وهو يقصد(رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب و عدم ملاحقته جنائياً عن طريق مذكرة محكمة الجنايات الدولية التي صدرت بحقه)..

    و المسكين لا يدري ان هؤلاء صناع الاحداث السياسية في العالم يلعبون بالقادة الافارقة الفاسدين كالدمى ..

    اتخيل مفاوضات نيفاشا التي اودت بوحدة الوطن قادها قلة قليلة تحسب في اصابع اليد الواحدة ..
    مصير ملايين البشر يحدده فردان او ثلاثة ..
    لكل هذه الاسباب نقول ان تقسيم السودان مسئولية نيلية بحتة ..
                  

08-25-2016, 07:01 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقسيم السودان (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    Quote: تقسيم السودان

    الناس ما زالت تتحدث عن تقسيم السودان بطريقة كأن السودان كان موحدا سياسيا بالفعل؟
    من الذي وحد السودان سياسيا بعد الاستقلال؟
    هل بالفعل تم توحيد السودان سياسيا بعد الاستقلال ام اعتماد اقلية النخب السياسية المتعاقبة على الحكم
    على الوحدة القهرية التي صنعها المستعمر الثنائي بالقوة العسكرية لخدمة مصالحه الاستعمارية.
    وورثها لوكلائه المحليين من الطائفية والافندية من فئة الجلابا تحديدا الذين عبر مسلسل السودنة
    قد هيمنوا بالمطلق على الجهاز البيروقراطي الاستعماري المدني والعسكري والسياسي معا
    وواصلوا على نهج المستعمر بادعائهم الاحادي الزائف المحافظة على ذات الوحدة القهرية بالقوة العسكرية تاريخيا ايضا؟
    وبالتالي ظل الواقع تحت نظام هيمنة مطلقة واستحواذ كامل للاقلية الطائفية والافندية ووراثهم ايضا كابناء على الطريق؟
    واصبح الواقع الان نظام استعمار داخلي كامل يعتمد على القوة العسكرية كخيار اول حتى فيما بينهم لتبادل السلطة وتكريسها فيما بينهم؟
    ناهيك عن العدوان التاريخي المستمر على الاخرين من مكونات السودان في داخل اقاليمهم لعشرات السنين بكافة قدرات الدولة العسكرية؟
    وهذا ما لم يفعله المستعمر نفسه الذي حاول بقدر الامكان ان يجعل الخيار العسكري ان لم يكن اخر خيار، على الاقل معتدلا نسبيا؟
    يعني بعد غزو امدرمان عسكريا كان قد غزا بعض الاقاليم الاخرى لضمها عسكريا ايضا.
    ثم سرعان ما ترك جل الامر لاهله من المحليين عبر سياسة الحكم غير المباشر
    ووقف العمل العسكري إلا للضرورة القصوى كاخر خيار؟
    بينما اقلية جلابا السلطة المتعاقبة تاريخيا ظلوا يستخدمون الاثنين معا؟
    اي استمرار الحرب العدواني كخيار اول في داخل الاقاليم الاخرى؟
    وفي نفس الوقت ينصبون وكلائهم المحليين للحكم غير المباشر لتجنيد المليشيات المحلية وتطبيق سياسة فرق تسد الاستعماري ايضا في داخل هذه الاقاليم؟
    هذا هو الوضع السائد بعد ثورات الهامش ضد نظام الاستعمار الداخلي القائم حتى الان. اما سابقا قبلهم فكان كل المسئولين في الاقاليم جلابا طبعا؟
    بل النواب للبرلمانات الطائفية يتم انتدابهم من خارج الاقاليم لخم الاصوات من الاقاليم في الانتخابات العامة وفق برنامج انتخابي ديني؟
    هذا ايضا لم يفعله المستعمر ولم يحدث في اي نظام سياسي ديمقراطي في العالم اجمع؟
    وفي الفترات العسكرية عبود /نميري حيث كان يتم تعيين كافة المسئولين والموظفين العامين من عملاء البريد الى اعلى وظيفة من خارج اقاليم الهامش طبعا؟
    فاية وحدة للسودان يتحدثون عنها؟ دا استعمار داخلي كامل منذ ما يسمى بالاستقلال؟
    فالوحدة القائمة لا احد يعرف له معنى علمي وقانوني واضح على الاطلاق لان لا احد من اقاليم السودان طرف فيها بالفعل؟
    فقط فرضها المستعمر الثنائي بالقوة العسكرية واورثها للاقلية من وكلائه من فئة الجلابا من الذين خدموا تحته طيلة الفترة الاستعمار الثنائي وما قبلهم ايضا؟
    فالطائفية كحلفاء اصيلين في خدمة المصالح الاستعمارية وترويض شعب السودان في طاعة الادارة الاستعمارية عبر ما عرف بحكومة السودان في الحكم الثنائي الاستعماري،
    والافندية من صغار الموظفين في لدى المستعمر. فالاثنين قد عملا على قدم وساق وباخلاص وتفاني في تمكين الاستعمار ومن ثم تمكين انفسهم ايضا؟
    فاول تمكين لم يحدث مع حلفائهم الكيزان الذين مكنوا انفسهم في السلطة كابناء على الطريق بذات نهج الطائفية والافندية من فئة الجلابا تحديدا الذين مكنهم المستعمر
    عبر مسلسل السودنة على كل السودان؟
    والفرق هو ان الطائفية والافندية وقيادة جيشهم من فئة الجلابا قد تمكنوا عبر وظائف وشأن اجتماعي خلقها المستعمر ثم زحفوا على اخر وظائف تركها المستعمر قبيل الاستقلال؟
    بينما الكيزان قد نزعوا الوظائف من سودانيين مثلهم، ولكن في النهاية تمكين على الاخرين خاصة الاقاليم كل الاقاليم بما فيهم الشمال والوسط النيلي
    الذي يتمسح بهم جلابا السلطة انهم من هناك باعتبار هذا ميراثهم الشرعي من المستعمر وخلاص على كدا قفلوا الباب بالدبة والمفتاح للعبث بالشمال الحضاري؟
    حيث وضع الشمال والوسط كاقاليم مقفولة خاصة بهم ما بعد الاستقلال؟ ولا يمكن لاحد ان يبت في شئ او يقرر شئ الا بامر منهم ورضاهم طبعا؟
    بل كانت الكشات لابناء الاقاليم الاخرى خاصة من الخرطوم العاصمة المزعومة؟
    بينما هم في نفس الوقت يتحكمون في شئون اقاليم الاخرين ويرفضون حتى مطالبهم المشروعة العادلة في اقاليمهم كما في وطنهم؟
    بل هنا يقومون بالغاء كامل للفعل سياسة وهم من في السلطة وقراره السياسي الاعلى؟
    وانما الحرب العدواني هو خيارهم الاول في داخل هذه الاقاليم الكبيرة بحجم دول لعشرات السنين دون هوادة او ذرة رحمة (فالانسانية معدومة في ملجة الجلابا)
    بتنصيب انفسهم بانهم لوحدهم المحافظون على وحدة السودان المزعوم التي فرضها المستعمر عسكريا ايضا؟
    فهل هناك انسان عاقل له ضمير وقيم اخلاقية يستخدم سلاح الجوع ضد شعبه من الابرياء من غير المقاتلين في داخل اقليمهم؟
    هذا ما ظل يفعله حكام الخرطوم المتعاقبون منذ الاستقلال عسكر/مدنيون حتى اللحظة؟ فعن اي وحدة للسودان يتحدثون؟
    بعدين ما في دولة تقسم دولة الا عبر الحرب المعلن بين دولتين وينهزم احدهما؟
    وبالتالي قضايا الوحدة السياسية بين اقاليم مكونات الدولة الواحدة قضية داخلية صرفة وابدا لا تعالج بالحرب من قبل سلطة الدولة
    ضد شعبها في داخل مكونهم الجغرافي الثقافي الاجتماعي..الخ فالخاسر النهائي هي الدولة الام حتما؟
    فغياب المشروع السياسي الواضح المعالم للوحدة السياسية بين اقاليم مكونات الدولة الواحدة التي تقوم على الندية والمساواة والعدالة
    حرصا على مصالح الشعوب في التعايش السلمي والاستقرار وتبادل المصالح الحياتية المستمرة، وليست النخب - اي كانوا - ؟
    وعوضا عن هذا خيار حرب السلطة ضد شعبها او جزء عزيز مقدر من شعبها داخل ارضهم ومكونهم الثقافي الاجتماعي هي تقسم الدولة بداهة؟
    وهذا لا يحتاج لاي تدخل خارجي ولا هم يحزنون؟
    عليه دعونا من اوهام التدخل لغطغطة الخلل التاريخي المأساوي الداخلي بفعل حكومات الخرطوم المتعاقبة منذ الاستقلال
    وفق نظم السودان القديم وتحويل الانظار عنه بتهويل التاثير الخارجي بينما في الداخل لا يوجد الا الحروب العدوانية للسلطات المتعاقبة ضدهم شعبهم؟
    فمن منكم بامكانه التوحد او البقاء مع قاتله؟
    ثم ان اكابر عملاء الخارج دوليا واقليميا هم حكام الخرطوم تاريخيا ايضا بالادلة الموثقة ؟
    بل الان يحكم السودان كله مفاهيم حركة الاخوان المتاسلمين الارهابي الفاشي الوافد؟
    اها كيف نفد هذا الى سدة السلطة في الخرطوم؟ وما تقول لي انقلاب عسكري وماعارف ايش؟
    لانه لم يكن غزو من الخارج وانما تمكن من داخل مؤسساتنا المزعومة وابناء وطننا الخلص؟
    كما ان نجاح اي انقلاب عسكري مرتبط بواقع مصلحي اجتماعي/سياسي ديني ثقافي فئوي محدد وإلا فشل الانقلاب المحتوم؟
    عليه لا يوجد انقلاب عسكري ناحج إلا وكان ورائه حزب مغمور او ثلة احزاب مغمورة لا اثر لهم الا في الخرطوم،
    ومن ذات النخبة الجلابا الافندية او من الطائفية بالتسليم باليد؟ وبذات ثقافتهم السياسية السائدة المعلنة تاريخيا؟
    اها هل هناك ما يلزم التدخل الخارجي اصلا في السودان غير بعض اجنحة المستعمرين ووكلائهم المحليين كالعادة؟
    والمفارقة حتى اللحظة ان الجميع ضاربين السما جير سلطة ومعارضة نايمين على اوضانهم على هكذا اوضاع مأساوية ودمار مروع ستون عاما؟
    ويقول ليك تقسيم السودان التي هي النتيجة او المحصلة النهائية الحتمية لما حدث بالفعل؟
    دون التفكير في مسائلة الوحدة القائمة نفسها قبل النظر في النتائج البديهية كما ذكرنا؟
    بعد الان يبدو متاخر جدا النظر في الاسباب الحقيقية بمسائلة نمط الوحدة السياسية المزعومة السائدة تاريخيا؟
    ورحم الله المفكر قرنق واسلافه من الوطنيون الاجلاء الذين اول من تطرقوا للوحدة السياسية بين اقاليم مكونات السودان منذ ما قبيل الاستقلال.
    وسائلوا واستنكروا نمط الوحدة السائدة التي فرضها المستعمر بالقوة العسكرية. وطرحوا البديل الامثل لكل السودان حيث الفيدرالية لكل السودان،
    ورفض من قبل النخب الجلابا وعوض عنها كان خيارهم الال الحرب عدوانا بالوراثة فيما بينهم؟
    ثم مشروع السودان الجديد الموحد طوعيا على اسس سياسية جديدة ندية؟
    ورفض رفض قاطع من قبل نخب الجلابا بالوراثة ايضا حفاظا على امتيازات هبة السودنة الالهية!
    دون طرح اي بديل سياسي وفق انماط الوحدة السياسية المعروفة علميا والمتبعة عالميا؟
    عليه قاوموا كل الحكومات الاحادية الجهوية المتعاقبة، وماتوا بالقتال ودخلوا السجون وشردوا ونكل بهم وبشعبهم في داخل اقليمهم
    حيث 38 عاما من الحرب العدواني المتواصل في داخل اقليمهم بدعوى الدفاع عن الوحدة الاستعمارية السائدة،
    فوق التعريب والاسلمة بالقوة العسكرية، الى الجهاد المقدس وهم يقاومون؟
    لله دركم ايها الابطال الاجلاء التحية والتجلة لارواحكم الطاهرة الابية؟
    بينما ظلت باقي جميع اقاليم تحت الهيمنة والخضوع للاستعمار الداخلي حتى اللحظة؟
    دون طرح اي مشروع او حتى مسائلة نمط الوحدة القائمة الان؟
    لماذا يا ترى؟ هل هذا جهل بالحقائق ام التعمد في المزيد من التدمير بغرض الحفاظ على المصالح الخاصة لنخب السلطة تاريخيا من الجلابا حكومة ومعارضة؟
    نايمين على اوضانهم كدا وخلاص؟
    فالوحدة القائمة تاريخيا لا يمكن لعاقل له ضمير انساني الدفاع عنه ابدا؟
    وكمان يدعي تقسيم السودان بواسطة الاخرين من خارج الحدود قال؟
    فكيف يتم تقسيم المقسم بواسطة الاخرين ؟ فكيف يتم تقسيم المقسم الذي لم يتم توحيده سياسيا اساسا؟
    ومع ذلك فلا احد من اقاليم السودان قد ظل ضد وحدة السودان السياسية الطوعية الندية
    - اي الاندماج بين المتساوون وليس بين السادة والاتباع - إلا فقط نخب الجلابا المتعاقبون السلطة تاريخيا
    وثقافتهم السياسية السائدة المعلنة هي اكبر عقبة في تحقيق الوحدة السياسية والاستقرار السياسي في السودان؟
    بل خطر حقيقي على كل مكونات السودان دون فرز؟
    فنظم السودان القديم تاريخيا ضد الجميع منذ يومه الاول.
    والازمة الحقيقية تكمن في الوعي بادراك هذه الحقيقة البديهية البسيطة والشروع في البدائل الممكنة قبل اخر قطار الذي صفر الان؟


    شكرا للجميع
                  

08-25-2016, 08:47 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقسيم السودان (Re: Arabi yakub)

    http://sudanile.com/index.php؟option=com_contentandview=articleandid=94047:1899-1955-1andcatid=135andItemid=55

    (وتطور الحكم بالسودان منذ عام 1900م من إدارة سياسية ابتدائية rudimentary إلى حكومة متمرسة sophisticated تقود البلاد
    - بعد مرور نصف قرن على تكوينها - عبر تغير دستوري أفضى إلى حكم ذاتي.
    وكان ذلك هو الطراز الأساس والنموذجي للبيروقراطية البريطانية فيما وراء البحار.
    وكانت على رأس تلك الحكومة الحاكم العام، ومعه سكرتاريته المركزية التي يرأسها "السكرتير الإداري"
    المقيم دوما في الخرطوم (وليس مثلما كان يحدث في الهند حيث تجد عددا من السكرتيرين الإداريين في مختلف مناطق البلاد،
    وفي مستعمرات أفريقية أخرى حيث تنتقل الحكومة في الصيف الحار لمدن أكثر اعتدالا في الجو).
    ويفوض السكرتير الإداري سلطاته إلى مديري
    (حكام) المديريات، والذين يفوضون بدورهم إلى كادر من الباشمفتشين والمفتشين الإداريين ومساعديهم. وفي عام 1930م
    (أي في حوالي منتصف الحكم الثنائي) كان السودان مقسما إلى 12 وحدة إدارية (مديريات)، أي ضعف عدد المديريات في بداية القرن العشرين.
    وفي عام 1950م تم تقليل عددها إلى تسع مديريات: ثلاث في الشمال وثلاث في الجنوب واثنان في الغرب وواحدة في الشرق من الخرطوم.
    وكان لهذا القطر الواسع والعدد القليل من السكان (مليون ميل مربع و9 مليون نسمة) خدمة مدنية مكونة من مراكز إدارية (posts)
    بلغ عددها 9625، كان يعمل بها 993 من البريطانيين. وكان 87% من بقية الموظفين من السودانيين، و2% من المصريين و18% من جنسيات أخرى.
    وكانت أصغر وظائف الهرم الإداري هي المامور (المأمور) ومساعده. وكانت تلك الرتبة الإدارية قصرا على الإداريين المصريين،
    ولم يبدأ تعيين السودانيين فيها إلا بعد عام 1915م. وكان كل مديري المديريات وغالب الباشمفتشين ومساعديهم من البريطانيين حتى عام 1952م.
    وبعد ذلك بدأت حركة "السودنة" بتدرج متسارع.)


    هذه مقطع من مقال مترجم باللنك باعلاه لبدر الدين الهامشي نشر بموقع سودانايل
    ويوضح بايجاز كيف تم تمكين فئة الجلابا من حلفاء الاستعمار في مفاصل الدولة السودانية
    بالكامل عبر مسلسل السودنة التي بدأت منذ العقد الاول للاستعمار الثنائي واستمر في اربعة
    مراحل رئيسية. وهو تنفيذ لسياستي الحكم غير المباشر وفرق تسد المتواصلة حتى الان؟
    وهنا موضح عدد المناصب التي يستحوذ السودانيون على نسبة 87% منها؟ فمن هم هؤلاء السوودانيون بالتحديد؟ وماذا قدموا للسودان؟
    وهل كانوا يمثلون السودان ام يمثلون من دربهم وعينهم لخدمه هو ومصالحه الاستعمارية؟
    ثم اخيرا قد لهف الجلابا المناصب الخاصة بالانجليز والمصريون وباقي الاجانب قبيل الاستقلال المرحلة الرابعة الاخيرة للسودنة (ان يعمل بها 993 من البريطانيين.)
    وهي المناصب المعروفة بالسيادية في اعلى هرم السلطة الادارية والسياسية المستمرة حتى الان والقرار السياسي الاعلى في يد جلابا السلطة حتى اللحظة.
    مما تلقائيا جعل السودان مجرد دويلة جزئية جهوية عشائرية بالممارسة الواقعية والثقافة السياسية السائدة لجلابا السلطة منذ الاستقلال حتى الساعة؟
    فالاستعمار قام بضم اقاليم السودان بالقوة العسكرية ثم وضع تحت ادارة سياسية موحدة بشكل هرمي اي وضع جماعة معينة لها الولاء
    والطاعة للاستعمار فوق اخرين، تنفيذا لسياستي الحكم غير المباشر وفرق تسد؟
    وقام بوضع نفسه الاعلى فوق الجميع. وبذات النهج تم اسبدال السوبرماسي الاستعماري بالجلابا الطائفية والافندية وجناحهم العسكري؟
    وعلى ذات النهج الاستعماري استمر الحال الى الان؟
    فاي وحدة سياسية يتحدثون عنها؟
    ولولا ولاء شعب السودان العظيم الصامد الصابر لوطنهم وتداخلهم الاجتماعي وتعايشهم السلمي التاريخي المتفرد،
    لانفض سامر هذا الوضع الاستعماري البشع باكرا جدا كمان؟ خاصة لو بالفعل هناك قوة حقيقية هدفها انهاء وحدة السودان التي اساسا صنعها
    قوة خارجية المستعمر فد ا ما بكلف معاهم شربة قوة في ملهي نهاري كمان؟ خاصة مع الحروب العدوانية لجلابا السلطة المتعاقبون؟
    والحرمان التاريخي من ابسط الحقوق الوطنية السياسية والمدنية حتى في داخل الاقاليم. وغياب التنمية المتوازنة والقانون وابسط قيم العدالة والمساواة وسيادة القانون ...الخ
    والاقصاء الثقافي السياسي ..الخ بل الانتخابات العامة قد ظلت تاريخيا جزئية، وفي اطروحات دينية للاسف الشديد؟ وهذا مالم يحدث في اي نظام سياسي عالميا؟
    وبين جماعة واحدة من مدينة واحدة دون حياء او خجل؟ وكمان تحت اسنة الرماح اي الحرب الاهلي الضروس لنصف قرن؟
    اها كل هذا وين حصل في العالم كله ذاته؟
    فوق هذا يقول ليك تقسيم السودان قال؟ ووحدته وماعارف ايش؟
    حاجة انت لم تصنعها ولم تفكر يوما في صناعتها فكيف تتباكى علىها وانت من بيدك القرار
    وتدمر فيها؟
    دا دعاية سمجة جدا دعاوي التباكي على تقسيم السودان المقسم اساسا؟
    دا نيلة منيلة في ستين مليون نيلة؟ فنظم السودان القديم هو المدمر الاول بلا منازع لوحدة السودان
    تاريخيا ولكل ما هو جميل و طبيعي في السودان؟
    واقعدوا نوموا على اوضانكم كدا حتى نقوم نلقى كتب التاريخ قد سطرت: كان هناك دولة اسمها السودان؟
    بعداك نسأل عن اين الوطن ووحدته السياسية الحقيقية التي لم نصنعها عندما كان بايدينا؟
                  

08-27-2016, 11:08 AM

Hussein Mussa

تاريخ التسجيل: 05-15-2016
مجموع المشاركات: 449

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقسيم السودان (Re: Arabi yakub)

    الاخ عربي يعقوب تحية طيبة
    ااولا اسف جدا للتاخير غيرالمقصود للمداخلة القيمة والمطولة حول استقلالية السودان والتي في نظري تصلح لبوست مستقل قائم بذاته...الغرض من بوست تقسيم السودان هو الاشارة الي بعض النقاط المهمة والجوهرية في قضية ترسيخ مفهوم الدولة السودانية واهمية وجودها وقوميتها واهمية مشاركة كل المكون السوداني في بنائها...ايضا التركيز علي الدور السلبي لكل الانظمة التي حكمت البلاد منذ الاستقلال وفشلها في ادارة الدولة ونظرتها الذتية والمصلحة الشخصية الضيقة في السلطة والثروة وسلبتها اتجاه الاطراف او الهامش...ايضا يضاف حديثا حالة اللامبالاة من الشعب في قضايا مصيرية مثل انفصال الجنوب والحروب الطاحنة في دارفور والنيل الازرق وجبال النوبة وعدم الجدية في منازلة النظام وضعف الوازع القومي والوطني بصورة عامة...ياريت كان التركيز منالاخوة القراء ان يتناول هذه النقاط باسهاب...مع جزيل شكري لك.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de