ترويض النمرة.. صحفيون مصريون يعلقون على معركة كسر إرادة النقابة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 04:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-30-2016, 09:19 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ترويض النمرة.. صحفيون مصريون يعلقون على معركة كسر إرادة النقابة

    09:19 PM May, 30 2016

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    على طريقة الرواية الشهيرة للأديب العالمي وليم شكسبير "ترويض النمرة" اختارت السلطات المصرية التعامل مع نقابة الصحفيين بمنطق الترويض وكسر الإرادة، حسبما يرى صحفيون، وذلك إثر الأزمة التي تفجرت في الأول من مايو/ أيار الجاري، بعد اعتقال صحفيين من داخل مقر النقابة على غير ما يسمح به القانون.

    واحتجزت السلطات المصرية نقيب الصحفيين نفسه واثنين من قادة النقابة، بانتظار قرار من النيابة، إثر رفضهم دفع كفالة لإخلاء سبيلهم على ذمة اتهامات بإيواء صحفيين معارضين مطلوبين في مقر النقابة، وذلك بدلاً من الرضوخ لضغوط النقابة التي بدأت في جمعية عمومية عاصفة قبل أسابيع وطالبت باعتذار الدولة وإقالة وزير الداخلية.

    والرواية الشهيرة للأديب العالمي تم تجسيدها في السينما المصرية عدة مرات أبرزها في فيلم "آه من حواء" للفنان رشدي أباظة والفنانة لبنى عبدالعزيز في والذي دارت أحداثه حول ترويض فتاة شرسة عبر كسر إرادتها وإهانتها حتى أصبحت طوع إرادته، ورأي عدد من الصحفيين المصريين الشهيرين أن عنوان الخطوات التي تقوم بها الحكومة هو "كسر الإرادة".


    محاولة لكسر الإرادة

    وانتقد العديد من كبار الصحفيين المصريين واقعة احتجاز النقيب، إذ ذهب الكاتب الصحفي أيمن الصياد، إلى أن ما يحدث مع نقابة الصحفيين منذ نحو شهر هدفه كسر الإرادة حتى ننسى حرية التعبير ونتوب عن إثم المعارضة على حد قوله.
    9 hours ago
    لا دولة قوية بلا حكم رشيد. ولا حكم رشيد بلا شفافية ومحاسبة. ولا شفافية ومحاسبة بلا صحافة حرة، ومعارضة قوية.
    http://bit.ly/2016-05-08http://bit.ly/2016-05-08
    35 retweets 39 likes
    Reply Retweet 35
    Like 39
    More
    User Actions
    Follow

    أيمن الصياد a_sayyadVerified account
    ‏@a_sayyad
    الذين يريدون أن يحافظوا على مؤسسات الدولة، ليتهم يدركون أن #نقابة_الصحفيين هي إحدى مؤسسات الدولة، وليست فقط تلك التي تؤمر فتطيع
    View translation
    RETWEETS
    36
    LIKES
    35
    باحث عن الحق الضائعهشام ابوزيداللامحتجبAfaf HabibHanan EzzatHesham GhourabaKamal Basceemebraheem salamaمحمود المصري
    8:09 AM - 30 May 2016
    Reply Retweet
    Like
    More

    Tweet text

    Reply to @a_sayyad

    أيمن الصياد a_sayyad ‏@a_sayyad 20m20 minutes ago
    قد تفوز أجهزة السلطة في معركتها مع حرية التعبير / الصحفيين، ولكن «الوطن» هو الذي سيدفع الثمن. لا مكان في المستقبل لدولة قمعية - انتهىفيما اعتبر الكاتب الصحفي وأول رئيس تحرير لصحيفة المصري اليوم، أنور الهواري، أن المواجهة طويلة وشاقة، بين آلة الاستبداد، وقلعة الحرية في إشارة إلى نقابة الصحفيين التي يفضل الصحفيون المصريون نعتها بـ"قلعة الحرية"


    ببساطة شديدة ، هي مواجهة طويلة وشاقة ، بين آلة الاستبداد ، وقلعة الحرية .
    مؤكداً أن مشكلة نقابة الصحفيين أنها تدوس على فرامل الديكتاتورية.
    مشكلة نقابة الصحفيين ، انها تدوس ، علي فرامل الديكتاتورية

    وأشار الكاتب الصحفي قطب العربي (الأمين العام المساعد السابق للمجلس الأعلى للصحافة) إلى أن الرسالة واضحة من احتجاز نقيب الصحفيين يحيي قلاش بقسم قصر النيل بعد التحقيق، وهي أن السلطة مستمرة في قمع حرية الصحافة وإهانة الصحفيين ونقابتهم؛ بهدف إعادتهم لبيت الطاعة، وقال "ما لم يتحرك الصحفيون لوقف هذه الهجمة فلينتظروا المزيد".
    الرسالة واضحة من احتجاز نقيب الصحفيين يحيي قلاش بقسم قصر النيل بعد التحقيق معه 14 ساعة وزميليه بالمجلس خالد البلشي وجمال عبد الرحيم، السلطة مستمرة في قمع حرية الصحافة وإهانة الصحفيين ونقابتهم بهدف إعادتهم لبيت الطاعة ، مالم يتحرك الصحفيون لوقف هذه الهجمة فلينتظروا المزيد.
    فيما يلي بيان المرصد العربي لحرية الإعلام حول الواقعة
    المرصد: التحقيق مع نقيب الصحفيين المصريين ووكيل وسكرتير عام النقابة مؤشر سلبي جديد لأوضاع حرية الصحافة في مصر
    لندن- 30 مايو 2016
    يعرب المرصد العربي لحرية الإعلام عن استهجانه لقرار النيابة المصرية بإخلاء سبيل نقيب الصحفيين ووكيل وسكرتير عام النقابة بكفالة مالية كبيرة على ذمة تحقيقات تتهمهم بإيواء مطلوبين للعدالة ونشر أخبار كاذبة، وهو إجراء يحدث للمرة الأولى في تاريخ النقابة، بينما لم تحقق النيابة مع الضباط الذين إقتحموا مقر النقابة بالمخالفة للقانون يوم 1 مايو ولأول مرة في تاريخها.
    ويؤكد المرصد أن إلزام نقيب الصحفيين يحيي قلاش ووكيل النقابة خالد البلشي والسكرتير العام للنقابة جمال عبد الرحيم بدفع كفالة قدرها 30 ألف جنيه ( 3 آلاف دولار) نظير إخلاء سبيلهم على ذمة التحقيقات هي عقوبة مخالفة للقانون الذي يمنع الحبس الإحتياطي في قضايا النشر وبالتالي فإن الكفالة التي تدفع كبديل للحبس الاحتياطي هي غير قانونية وتمثل عقوبة في حد ذاتها، وهو ما دفع نقيب الصحفيين وزميليه للإمتناع عن دفعها تمسكا منهمم بصحيح القانون ورفضا لشرعنتها على غيرهم من الصحفيين.
    كما يؤكد المرصد أن إحتجاز نقيب الصحفيين ووكيل وسكرتير عام النقابة لفترة طويلة جاوزت 14 ساعة بحجة التحقيق معهم ، ثم احتجازهم بأحد أقسام الشرطة لاحقا، هو نوع من التكدير والانتقام منهم عقابا لهم على دورهم في حشد الصحفيين في جمعية عمومية طارئة للاحتجاج على إقتحام الشرطة لمقر نقابة الصحفيين مطلع مايو الماضي والقبض على صحفيين كانا يحتميان بالنقابة حتى يتم توفير ضمانات لنزاهة التحقيق معهما في تهمة التظاهر بدون ترخيص ونشر أخبار كاذبة بخصوص اتفاقية ترسيم الحدود المصرية السعودية.
    ويرى المرصد أن السلطة الحاكمة أرادت أن توجه رسالة قوية للصحفيين المصريين من خلال هذا التصرف مفادها أنه لاكرامة لصحفي ولا حصانة لنقابة، ولا تراجع عن ملاحقة الصحفيين وحبسهم ومطاردتهم، وأن على الجماعة الصحفية أن تقبل بإملاءات السلطة وتعليماتها، وتسير في ركابها، وتسحب قراراتها وتوصياتها التي أصدرتها في جمعيتها العمومية الطارئة يوم 1 مايو وعلى رأسها المطالبة باعتذار الرئاسة وإقالة وزير الداخلية والإفراج عن الصحفيين السجناء.
    كما يرى المرصد أن ما حدث جاء في سياق حملة ممنهجة ضد حرية الصحافة في مصر تصاعدت وتيرتها مؤخرا باقتحام مقر النقابة وحبس عدد من الصحفيين لينضموا إلى قائمة طويلة جاوزت 90 صحفيا، ومنع نشر مقالات لبعض الكتاب والمثقفين، ووقف برامج، ودفع ملاك قنوات للتخلص منها، والإستعداد لإصدار قانون جديد للاعلام يكرس هيمنة الدولة على وسائل الإعلام في إختراق واضح للدستور، وأخيرا جرجرة نقيب الصحفيين ووكيل وسكرتير عام النقابة إلى النيابة.
    ويطالب المرصد كل الهيئات والمنظمات المعنية بحرية الصحافة محليا ودوليا بالتحرك السريع لإنقاذ الصحافة المصرية من هذه الهجمة الشرسة التي تتعرض لها، والتي تستهدف سحب كل ما حققته من مكاسب ديمقراطية عبر نضالها الطويل، وتحويلها إلى مجرد أبواق ناطقة بلسان السلطة، كما يطالب المرصد مجلس حقوق الإنسان الدولي والمقرر الأممي الخاص بحرية التعبير التدخل العاجل لإنقاذ الصحافة المصرية.
    Khaled Elbalshy Yehia Kalash جمال عبدالرحيم

    فيما وصف نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الأسبق، ممدوح الولي، احتجاز يحيى قلاش بالتصرف الشاذ المعادي لحرية الصحافة

    ممدوح الولى ‎@MamdouhElWaly
    احتجاز نقيب الصحفيين وعضوين بمجلس النقابة تصرف شاذ لسلطات الانقلاب ، يكشف عداءها لحرية الرأى والتعبير
    6:42 مساءً - 30 مايو 2016
    4 4 إعادات تغريد 4 4 إعجابات
    ودعا الكاتب الصحفي وائل قنديل، نقيب الصحفيين ومن معه إلى الثبات على موقفهم الذي وصفه بالمحترم
    إلى نقيب الصحفيين والذين معه: اثبتوا على موقفكم المحترم، ولا تضيعوا فرصة تصحيح كل ما فات في إدارة المعركة.
    6:29 مساءً - 30 مايو 2016
    32 32 إعادات تغريد 67 67 إعجابات

    الصحفيون ينددون

    وتظاهر عشرات الصحفيين المصريين، مساء الإثنين 30مايو/أيار 2016 على سلالم المقر الرئيسي لنقابتهم بوسط العاصمة المصرية، تنديداً باحتجاز الأمن، لنقيب الصحفيين يحيى قلاش، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ تأسيس النقابة عام 1941.

    وردد المشاركون في المظاهرة هتافات مناهضة لاحتجاز النقيب وعضوي المجلس، منها "حرية حرية"، "عاش كفاح الصحفيين"، بالتزامن مع انطلاق اجتماع طارئ دعت له النقابة، بمقرها "لمناقشة تداعيات أزمة احتجاز النقيب والعضوين"، وفق بيان سابق.

    وفيما اعتبرت منظمة العفو الدولية، أن احتجاز قلاش، واثنين من زملائه "انتكاسة مقلقة لحرية التعبير"، رأته "التنسيقية المصرية للحقوق والحريات" (غير حكومية مقرها مصر)، "انتهاكاً صارخاً وجديداً لحرية الصحافة لم يحدث مسبقاً في تاريخ النقابة"، معربة عن "قلقها البالغ على مستقبل الصحافة في مصر والذي يتجه من سيئ إلى أسوأ"، وفق بيانين منفصلين.

    وبدوره قال المرصد العربي لحرية الإعلام (غير حكومي مقره لندن) في بيان له، إنه يستهجن قرار النيابة المصرية، معتبراً إياه "إجراء يحدث للمرة الأولى في تاريخ النقابة".

    وطالب بيان المرصد، "كل الهيئات والمنظمات المعنية بحرية الصحافة محلياً ودولياً، بالتحرك السريع لإنقاذ الصحافة المصرية"، داعياً "مجلس حقوق الإنسان الدولي والمقرر الأممي الخاص بحرية التعبير، للتدخل العاجل لإنقاذ الصحافة المصرية".


    تدهور في حرية الصحافة

    وأعرب بيان الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، (غير حكومية) عن "قلقها البالغ من تصاعد الهجوم على نقابة الصحفيين والتدهور الحاد لحرية الصحافة في مصر، بعد توجيه اتهامات باطلة لنقيب الصحفيين، ووكيل النقابة، والسكرتير العام للنقابة".

    وتقدمت نقابة الصحفيين بمذكرة قانونية للنيابة المصرية، في وقت سابق اليوم الإثنين، رداً على "زعم إيواء مطلوبين" كما تقول النيابة في اتهامات وُجهت لمسؤولي النقابة الأبرز بمصر، في إشارة لتواجد الصحفيين عمرو بدر، محمود السقا، بمقر النقابة أثناء القبض عليهما في 1 مايو/أيار الجاري، على ذمة تهم متعلقة بموقفهم من التظاهر ضد "التنازل" (على حد وصف نشطاء) عن جزيرتين مصريتين للسعودية.

    وفي مطلع مايو/آيار الجاري، أعلنت النقابة بدء اعتصام مفتوح لأعضائها، لحين إقالة وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، على خلفية إلقاء الشرطة القبض علي صحفيين اثنين (عمرو بدر، ومحمود السقا) من داخل النقابة، في سابقة لاقت انتقادات محلية ودولية
                  

05-30-2016, 09:25 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترويض النمرة.. صحفيون مصريون يعلقون على مع (Re: زهير عثمان حمد)

    نقابة الصحفيين المصرية تدرس عقد جمعية عمومية طارئة.. و"العفو الدولية" تصف احتجاز النقيب بالقمع غير المسبوقتوافد مساء اليوم الإثنين 30 مايو/ 2016 عشرات الصحفيين المصريين إلى مقر النقابة بوسط القاهرة، فيما عقد مجلس النقابة اجتماعاً طارئاً لمناقشة احتجاز نقيب الصحفيين يحيى قلاش بقسم شرطة قصر النيل برفقة اثنين من أعضاء المجلس.

    وتحتجز السلطات المصرية قلاش برفقه زميليه بانتظار قرار من النيابة إثر رفضهم دفع كفالة لإخلاء سبيلهم، على ذمة اتهامات بإيواء صحفيين معارضين مطلوبين في مقر النقابة، حسب ما أفاد محامي أحدهم.

    وداهمت الشرطة المصرية مطلع مايو/أيار الجاري مقر نقابة الصحفيين المصريين، وألقت القبض على الصحفيين المعارضين عمرو بدر ومحمود السقا، وهو ما فجر أزمة كبيرة بين النقابة ووزارة الداخلية، أصرت فيها النقابة على اعتذار الوزارة وهو ما لم يحدث.

    وعقد مجلس نقابة الصحفيين اجتماعاً طارئاً مساء الإثنين بحضور 8 أعضاء، وهم "خالد ميري، محمد شبانة، إبراهيم أبو كيلة، أسامة داود، حنان فكري، كارم محمود، محمود كامل، أبو السعود محمد".

    ومن المقرر، أن يناقش الاجتماع الدعوة لعقد جمعية عمومية طارئة خلال الأيام القليلة القادمة بحسب صحف محلية.

    في سياق متصل، فتحت قوات الأمن، محيط نقابة الصحفيين، بشارع عبد الخالق ثروت، مرة أخرى بعد إغلاقه، أمام حركة السيارات والسماح فقط لمن يحمل كارنيه عضوية النقابة بالمرور.

    وكانت الأجهزة الأمنية قد أغلقت في وقت سابق اليوم الطريق المؤدي إلى مقر نقابة الصحفيين ومنعت المارة من عبوره.

    وتوافد العشرات من الصحفيين إلى مقر النقابة، انتظاراً لصدور قرار من النيابة بالتزامن مع اجتماع المجلس تلبية لدعوة الاحتشاد على سلالم النقابة لبحث الإجراءات التي يمكن اتخاذها للرد على تصعيد السلطات المصرية مع الصحفيين.

    وطلب وفد من الصحفيين ومجلس النقابة مقابلة المستشار نبيل صادق، النائب العام، لبحث تداعيات أزمة احتجاز قلاش، وزميليه، وقال خالد ميري وكيل النقابة بحسب صحيفة "اليوم السابع" إنهم لم يتلقوا أي رد حتى الآن بشأن الطلب الذى تقدموا به.

    وتتهم منظمات حقوقية دولية نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي بمحاولة إسكات كافة أطياف المعارضة والقضاء على حرية الرأي والتعبير.

    وقال جمال عبد الرحيم في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية أثناء وجوده في مركز الشرطة "الاتهامات غريبة ولا أساس لها من الصحة وتعتمد على شهود زور".

    وأضاف "قررنا عدم دفع الكفالة لأننا لم نرتكب أي خطأ من الأساس".

    ويقول المحامي عبد الراضي إن قادة النقابة بانتظار سيناريوهين "إما أن تلغي النيابة قرار الكفالة أو تأمر بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات".

    وأثار التحقيق مع نقيب الصحفيين المصريين ردوداً دولية غاضبة.

    واعتبرت منظمة العفو الدولية الأمر بمثابة "قمع غير مسبوق لحرية الإعلام" في مصر.

    وقالت المنظمة في بيان الإثنين إن "توقيف الشخصيات الرئيسية في نقابة الصحفيين يشير إلى تصعيد خطير من حملة السلطات المصرية على حرية التعبير ويدل على استعداد السلطات لاتخاذ تدابير متطرفة من أجل إحكام القبضة الحديدية على السلطة".

    وحلت مصر في المرتبة الثانية بعد الصين على قائمة الدول التي يوجد فيها أكبر عدد من الصحفيين المسجونين، بحسب تقرير للجنة حماية الصحفيين الدولية، التي أحصت 23 صحفياً مسجوناً في مصر بنهاية /ديسمبر 2015.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de