تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امسية متميزة في كاردف السبت 30 يناير عبر صالون بلدنا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2016, 12:42 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امسية متميزة في كاردف السبت 30 يناير عبر صالون بلدنا

    11:42 AM Jan, 18 2016

    سودانيز اون لاين
    Amjad ibrahim-
    مكتبتى
    رابط مختصر





    صالون بلدنا بكاردف- ويلز المملكة المتحدة

    أمسية ثقافية

    لتدشين رواية المسرحي عماد بركة "ذاكرة قبل المونتاج"

    البرنامج:-

    رؤية نقدية للرواية: الاستاذ محمد قنديل (الساحر)

    فقرة مسرحية مغ المبدع محمد تروس

    فقرةغنائية الاستاذ انور عبد الرحمن من فرقة عقد الجلاد

    ويقدم الامسية كل من

    الاستاذة هيام عبد الوهاب والشاعرة تماضر حمزة
    https://www.flickr.com/photos/10097787@N04/24089859989/in/dateposted-public/30-01-2015-poster-Sonline" target="_blank">https://www.flickr.com/photos/10097787@N04/24089859989/in/dateposted-public/
                  

01-18-2016, 07:32 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: Amjad ibrahim)



    شكرًا يا أمجد ابراهيم افتراعك لهذا البوست تدشين رواية المسرحي عماد براكة وتشريف تلك الكوكبة المبدعة. لمدينتنا كارديف
    لقد سبقتني في المناولة يا أمجد كعهدك. دوما بالمبادرة.
    اذا انت قريب يا أمجد مر. علينا في كارديف
                  

01-19-2016, 05:04 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: الفاضل يسن عثمان)

    سلامات عزيزي الفاضل

    لو كنت قريب كان فعلا مريت
    لكني بعيد شديد فاعذرني

    و ساتابع معكم عبر النت
    سمعت إنه المكان يسكون
    اكبر بكثير من صالة زمان

    لانه اخي ايمن اخبرني انه سيكون في النادي الثقافي اليوناني
    Greek cultural centre

    بالتوفيق
                  

01-19-2016, 09:21 AM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: Amjad ibrahim)



    بالفعل يا أمجد قاعة المركز اليوناني. ستحضن الليلة التميزة. لتدشين. رواية. المسرحي براكة
    وهي قاعة اكثر اتساعا تتوفر علي كراج مريح للسيارات ، خاصة. هنالك ضيوف كثر من خارج كارديف سيشرفون الاحتفال .
    باْذن الله في المرات القادمة سنحاول تنظيم جلسات واحتفالات وبحضورك .
    التوثيق للاحتفال والتسجيل سيكون تحت إشراف أيمن ، وسأحاول نيل اجر المناولة هنا، اتمني التوفيق في ذلك



    تحياتنا للاسرة
                  

01-19-2016, 03:48 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: Amjad ibrahim)



    بالفعل يا أمجد قاعة المركز اليوناني. ستحضن الليلة التميزة. لتدشين. رواية. المسرحي براكة
    وهي قاعة اكثر اتساعا تتوفر علي كراج مريح للسيارات ، خاصة. هنالك ضيوف كثر من خارج كارديف سيشرفون الاحتفال .
    باْذن الله في المرات القادمة سنحاول تنظيم جلسات واحتفالات وبحضورك .
    التوثيق للاحتفال والتسجيل سيكون تحت إشراف أيمن ، وسأحاول نيل اجر المناولة هنا، اتمني التوفيق في ذلك



    تحياتنا للاسرة
                  

01-19-2016, 02:09 PM

عبدالحافظ عثمان
<aعبدالحافظ عثمان
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: Amjad ibrahim)

    شكرا د.امجد
    وحقيقه من فعاليات الصالون المميذه مع بداية العام 2016حضور كل هذه الكوكبه.
    والاحتفاء بروايه الاخ عماد براكه.
    الرواية اثارت اسلئه كثيره عن الغربه .
    نتمنى ان تكون حاضر بيننا
    وسوف نقوم بالتوثيق لتلك الليله .
    ودمت .
                  

01-20-2016, 03:06 PM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: عبدالحافظ عثمان)




    ***
                  

01-20-2016, 10:54 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: الفاضل يسن عثمان)

    دكتور امجد وضيوفه
    الفاضل وحافظ
    لكم التحية
    حضور ان شاء الله ويا امجد ان شاءالله نشوفك قريب في زيارة انت واسرتك
    حافظ / الفاضل عنوان الصالة لو سمحتوا
                  

01-20-2016, 11:32 PM

عبدالحافظ عثمان
<aعبدالحافظ عثمان
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: خالد حاكم)

    الاخ خالد حاكم اكيد حضورك ومداخلات المتميذه سوف تعطى بعد بوجود كل اصداقاء عماد براكه .. العنوان هو صالة الجاليه اليونانيه فى اول الدوكس CF 10 5 HA .... The Greek Cypriot Association of Wales السبت 30-01-2016

    (عدل بواسطة عبدالحافظ عثمان on 01-21-2016, 00:15 AM)

                  

01-20-2016, 11:39 PM

عبدالحافظ عثمان
<aعبدالحافظ عثمان
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: عبدالحافظ عثمان)

    هذا لقاء مع الكاتب عماد براكة مع الاخت نجاة ادريس نشر فى ( الصيحه)Najat Edris EsmeilSeptember 6, 2015 · الروائي عماد براكة لـ(الصيحة):الجيل الشاب الذي نشا بعد قيام الأنقاذ هوجيل مشوه حتى في كتاباته!خطوط:- واحدة من الأشياء التي حققها أولاد جيلنا أنهم خذلوا حبيباتهم!- أنا لم أكن يوما سياسيا ولكنى درجت لقول أرائى السياسية خلال الدراما والسياسة- الذين خرجوا من البلد بحثا عن الحرية أنانييون – بما فيهم أنا-- المبدع لا يمكنه أن يغير في المسرح أو الثقافة في فترة وجيزة - أنا اتغلب على ظروفي السيئة بالكتابة - الطيب صالح كان سقفا في يوم من الأيام ولكن..قلل الروائي عماد براكة من جائزة جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي التي تقيمهاشركة الاتصالات السودانية (زين) ووصفها بأن مسابقة من أجل (الشو) فقط ولا تخدم مصالح الكتّاب واتهمها بأن لم تقف مع اتحاد الكتّاب السودانيين إبان توقيفه من قبل السلطات وأضاف :إذا أرادوا خدمة اسم الطيب صالح فلماذا لم يدعموا المسابقة التي يقيمها مركز عبدالكريم ميرغني وهي تجربة سابقة لهم ، وفي سياق آخر اعتبر الجيل الذي نشا بعد قيام حكومة الإنقاذ هو جيل مشوه في كتاباته وثقافاته وتفكيره ووصف الكتابة في السودان بما فيها كتابة الكبار ب(الضعيفة) مشيرا الى أن الكتابة تراجعت للوراء مثلها مثل حال الثقافة عموما .حاورته :نجاة إدريس إسماعيل*كيف تنظر للمشهد الثقافي في السودان بعد سنوات من الغياب؟-أنا اعتبر الجيل الشاب الذي نشأ بعد قيام الأنقاذ هوجيل مشوه حتى في كتاباته وثقافاته وتفكيره أما جيلنا الذي عاصر جزء من الانتفاضة وجزء من مايو فقد تلاشى عن المشهد الثقافي السوداني فبعضه خرج من السودان أما الموجودون فهم (ملهيين) بحياتهم الخاصة والجري وراء الرزق لذا تشوه المشهد الثقافي السوداني وحتى الكتابات – للكتاب الكبار- أضحت ضعيفة وتراجعت أفكارهم كما هو حال البلاد ،والكتابة أنا أراها الآن متدحرجة للوراء مثلها مثل حال الثقافة عموما .*إلاما تعزي ضعف الكتابة..هل الضعف يعني أنها غير مواكبة للرواية والقصة العالمية أم أن الضعف راجع لأنها لا تلمس أوجاع الإنسانية؟-أنا أقصد ضعف الفكرة نفسها ،فليس هناك أفكار جديدة ولا تكنيكات جديدة ،وهذا له علاقة ب(شوف) الكاتب للأشياء ،والضعف على جميع المستويات حتى على المستوى التفكيري ، فالمثقف عندما يخرج من منزله يكون همه الأول أن ياتي باحتياجات بيته وهذا الهم يعيقه عن أن يفكر تفكيرا إبداعيا ولأن تفكيره أصبح في اتجاهات محددة فلذلك هو لا يتطور، لذلك أنا أحس بأن المثقف أصبح يلجأ لقوة خارقة لتخفف عنه أوجاعه فهو يجري إلى الصلاة لتخرجه من الرعب الذي يعيشه .*أنت إذن ترى إن الخروج من هذا الوطن -الذي يثير الرعب – ويجعله لا يجدد أفكاره هو الحل ..أم كيف يخرج الكاتب من المشكلات التي تعيق إبداعه وتعطله وما هي الحلول في نظرك؟-أنت لا تستطيع أن تقول لشخص إخرج من البلد وأن كنت أعتبر الذين خرجوا –وأنا منهم – أنانييون لبحثنا عن الحرية وضربنا الوطن بعرض الحائط ،ولكن رغم الحديث الذي قلته عن -الكتاب المقيمين بالوطن -عن عدم التطورإلا أنهم يقاتلون ويحاربون من أجل أن يقيموا نشاط ثقافي فقط ،فمثلا اتحاد الكتاب مغلق ، ولكنهم بالرغم من كل ذلك يقاتلون ،لكل ذلك ما يفعلونه يبقى نقطة في بحر حتى يجدوا السنارة فدائما ما يصطدمون بالواقع الذي يعيشون فيه لذلك فأننا لا استطيع أن أقدم لهم حلا ..الحل فقط يكون عندما يجدوا الحرية ،فالذهن لا يتفتح إلا عندما تكون الحرية كاملة غير مشروطة .*في روايتك الأولى (عطر نسائي) وفي عتبة النص الأولى جاء تحذير للمراهقين وأبناء جيلك من اقتناء الرواية ..هل التحذير جاء من باب اعتراف ضمنى بأن الرواية تستفيض في تابوه معين ..أم أن التحذير جاء من باب تسويق الرواية فكل ممنوع مرغوب؟-التحذير جاءني بعد فترة من كتابتي للرواية وليس له علاقة بما في داخل الرواية ،التحذير كان لأبناء جيلي ووردت كلمة مراهقين حتى يأتي التحذير بشكل منسق .*ولما حذرت أبناء جيلك ؟-حذرتهم لأن الرواية كانت تقصد أبناء جيلنا وكانت تمثل ضربة قاضية لهم وتسخر منهم أحيانا وخفت إلا يتقبلوا موقفي الناقد لهم وقصدت بأبناء جيلي المثقفين واليساريين فانتقدتهم ورفضت حركتهم وقتها .*وكيف كان رد فعلهم؟البعض امتعض وكانوا يقولون لى (ليه طلعتنا كدا ) أما الذين لم يعاصروا أحداث الرواية فقد اعجبوا بها وهذا هو الفرق بين جيلنا والجيل الجديد .*أنا سمعت من يتحدث من –أبناء جيلك – من أن الرواية أحداثها وشخصياتها وقائعها حدثت بالفعل في خواتيم الثمانينات وأوائل التسعينيات ..فماذا تقول في هذا الإتهام؟- عادة أي كاتب قد يأتيه مثل هذا الإتهام بأن يقولوا قصته بها شخصيات واقعية ..وأقول إن أي روائي من المفترض أن يكتب من واقعه وإلا تكون كل رواياته من الخيال ، ونسبة لأنني أميل للدراما فقد ركزت في روايتي على الشخصيات ،احساسها الداخلي ،منطق تحليلها للأشياء ،فمثلا أحلام يس أسقطت عليها عدد من صديقاتي اللأئي أعرفهن ،أصدقائي أسقطت عليهم شخصية خالد عزالدين بالإضافة إلى أن حياتي وانفعالاتي الشخصية اسقطتها في بعض شخصيات الرواية ،لذلك اصبحت شخصياتي تشبه الناس جميعهم ، وقد قالت لي فتاة بأن عدد من دفعات جامعة الخرطوم كان بها خالد عزالدين ، وهذا الشيء نتج لأن الشخصيات مركبة وقد قمت بتركيبها من عدد من الشخصيات وهذا ما جعلها مجسدة وأصبحت شخصيات محسوسة .*المرأة في (عطر نسائي) جاءت شهوانية وغير قادرة على كبح جماحها كما أن الخيانة تجري في دمها ..هل هذا يمثل موقفا عاما من المرأة أم لأن براكة كان يكتب عن المرأة بلسان الرجل ؟-أنا وجدت هذا التعليق من عدد من الناس بأن أحلام يس كانت شهوانية ولكنني لا أراها كذلك ،فهي كانت تعمل أشياء خاصة بها مثلها مثل أي ولد كان سيفعل ذلك، إثر تعرضها لموقف فقدان حبيب فلماذا ينظر لها من باب أنها خائنة في حين لا ينظر لذاك بأنه خائن عندما يفقد حبيبته ويفعل ما فعلت ، أنا اعتبر أحلام يس شخصية سوية ولا أراها سيئة وأنا لم أخرج من الواقع ، وكل بنات السودان اللائي تعرضن لهذا الموقف –من ذلك الجيل (أولاد على بنات )- فعلوا ما فعلت أحلام يس ،وواحدة من الأشياء التي حققها أولاد جيلنا أنهم خذلوا حبيباتهم ولعل العبارة أوردتها على لسان أحد أبطالي إذ قال ( نحن جيل ما حانتزوج حبيباتنا ولا حانحب زوجاتنا)وهذا ما حدث لأبناء جيلي جميعهم بما فيهم أنا..*التابوهات الثلاثة (الدين والسياسة والجنس) تحتاج لكاتب محترف عندما يكتب فيها ..التابوه الأخير تم التعرض له بغزارة في الروايات السودانية التي ظهرت مؤخرا في المكتبة السودانية ..كيف تنظر لهذا الأمر ؟-هناك كتاب يحبون التعرض لهذا التابوه حتى يزيدوا قرأءهم ،(في ناس بعملوها شو)ولكنفي رؤيتي الجنس في الرواية من المفترض أن ياتي على حساب واقع الرواية نفسها ،فانا مثلا روايتي الثانية لم يكن فيها جنسا لأن بها أشياء ماساوية وليس من المعقول أن أدخل فيها مشاهد جنسية ، ولكن هناك من يرى أن بعض الروايات نجحت لأنها كان بها جنسا ، فاذا كانت الرواية بها مشاهد تتطلب ذلك فليكن فلما لا ، أنا مثلا غير راض عن الجنس الموجود في (عطر نسائي)وكان يمكن أن يكون بحرفية أفضل وكان يمكن أن يكون بصورة غير صادمة كما هو موجود بالرواية الآن.*هل يمكن تفسير ذلك بأنك نادم على تلك المشاهد؟-لا ..غير نادم ..ولكن اذا رجع بي الزمان كان يمكن أن أعملها بتكنيك أفضل وأكثر تطورا .*المسابقات الأدبية أغرت الكثيرين للاشتراك فيها ..برأيك هل الكتابة من أجل الفوز في المسابقات يمكن أن تدخل في باب الصناعة؟-على حسب الجهات التي تقوم بالمسابقات فهناك جهات يكون همها تحفيز المبدعين ،وهناك من يكون اشترك في المسابقات من أجل المال ومنهم من يكون همه النشر لذلك لا استطيع القول بأن من يشترك في المسابقات يكون همه المال فقط ..فقط أعيب على المسابقات أن بعضها لا يكون به أمانة كاملة لأن لجنة التحكيم قد يكون بها أناس تقليديين فيظلمون الشباب الذين لديهم فهم متقدم في الرواية ، لذلك لابد أن يكون في لجان التحكيم شباب من كتاب الرواية .*على ذكر المسابقات ..ما رايك في مسابقة الطيب صالح للإبداع الروائي التي تنظمها شركة زين خاصة وأن بها لجنة تحكيم تشتمل على نقاد عرب وسودانيون..أنت كروائي مغترب بالغرب هل أنت راض عنها ؟-انا غير راض عنها..لأنني عرفت أن شركة زين بفترة من الفترات كانت تدعم اتحاد الكتاب وعندما أغلق لم تقف معه ..فكيف لا تقف مع الاتحاد ثم تأتي لتعمل مسابقة لتأتي بالكتّاب ..يبدو أن المسابقة الغرض منها الشو فقط وهي تلعب على اسم الطيب صالح ..وقد سبقت هذه المسابقة تجربة مركز عبدالكريم ميرغني فلماذا لم يدعموا هذه التجربة نفسها إذا كانت فكرتهم المحافظة على اسم الطيب صالح وهذا ما يعكس أن تجربة المسابقة تمت الاستفادة منها لصالحهم فقط .*هل معنى حديثك أن المسابقة لم تخدم الكتاب السودانيين؟-لم تقدم لهم شيئا إذا كان لدي مال وأريد أن أخدم به المثقفين فيجب أن ابحث في معوقات الثقافة نفسها بدلا أن اعطي ثلاثة أشخاص جوائز ، فلماذا لا تقدم منبر حر لخدمة الثقافة .*المثقف والسلطة العلاقة بينهما شائكة من منظورك الخاص ..كيف ننظر لعلاقتك مع السلطة؟-أذا كان هناك مثقف وسلطة فلابد أن تكون العلاقة تقاطع ،أنا لم أكن يوما ما سياسيا ، ولم انتظم لدى أي جهة ولكنى درجت أن أقول أرائى السياسية من خلال الدراما والإبداع ومن خلال كتاباتي قد يكون لدي صراع مع السلطة ومن خلال كتاباتي يقال إنني يساري إلا أنني لم انتظم معهم لأنني يمكنني انتقادهم كما فعلت في روايتي (عطر نسائي) فحريتي أهم لدي من الانتظام في حزب معين لأنني غير سياسي وأنما مبدع .*طقوس الكتابة عند براكة؟ليس لدي طقوس محددة للكتابة ولكنني كنت أدخن كثيرا ، ولكن تمر عليّ حالة سئية عندما أكتب لذا اتغلب على ظروفي السيئة بالكتابة وأعبر عنها كتابة ،ولكن بعد أن أكتب (عضم) المادة قد تكون الكتابة الثانية عادية وكذا الثالثة والرابعة ولكن (عضم ) الفكرة غالبا ما أكتبها عند مروري بظرف قاسي ولكنني استمتع بالكتابة .*أذن طقسك يغلب عليه طابع الحزن لأن الكتابة هي نوع من التعري من الداخل؟-بالضبط *بالنسبة لروايتك الأخيرة (ذاكرة قبل المونتاج )حدثنا عنها؟-فكرة الرواية كانت موجودة لدي حتى قبل أن أكتب (عطرنسائي) لأن فكرتها تمثل (حزن جواي) والرواية قائمة على فكرة حدث لأناس مسافرون إلى ليبيا فضاعوا قي الصحراء ثم وجودوا بعد ذلك وهم ميتون، فبدأت اتخيل إحساسهم قبيل موتهم ثم عشعت الفكرة في داخلي ، إلى أن كتبت الرواية وهي رواية بسيطة ولكن ذات تكنيك جيد والرسالة التي أردت أن أوصلها من خلال هي دعوة لحب الناس . *التكنيك الدرامي الذي تستعمله في رواياتك هل استعمالك له من باب أنه تكنيك جيد أم لأنه مريح للقاريء؟- هو غير مريح للقاريء التقليدي ولكنه يعلمه أن يقرأ بتكنيكات أخرى تحرك الذهن ،ومنهم من يقول لك بأنه يرجع للصفحة التي تليها ولكنني أريد من القاريء أن يساهم معي في ابتكار الأحداث ، وانا استعمل هذا التكنيك لأنني درامي وأحب السينما فهو يعتمد على تركيب المشاهد وقد استعملته في روايتي الثالثة أيضا.*في أثناء سردك لروايتك (ذاكرة قبل المونتاج )ذكرت أن البطل بصق على أرض الوطن وبعد فترة تغيرت نظرته وأحب وطنه البعض يقول أن (زهج ) المثقف من وطنه عندما ينعكس على كتاباته فأنها تعطي مؤشرا سالبا للشباب لأنها ستقودهم لذات النتيجة ..إلى أي مدي يمكن أن تؤثر مثل هذه الكتابات على الشباب ؟-أنا لا أريد أن أقول لشخص (ياخ حب السودان)لأنني أيضا (قرفت ومرقت منو)ولكن هي دعوة لحب الناس والوطن حتى تحس بجمال الحياة ، واستطيع القول بإن الرواية أوصلت رسالتها من أجل حب الناس لبعضها البعض التي عبرعنها بطل الرواية أسامة سعيد وهو غير من مثقف يعمل محولجي في السكة حديد عبر الوظيفة التي ورثها من أبيه ولكن جاءت الحكومة لتحيله إلى الصالح العام ومن هنا جاءت فكرة أن صالة المغادرة هي من أجمل الأماكن في السودان لذلك أنا لم أقصد أن أقول للشخص (حب الوطن) ولكن استطاعت التجربة المريرة التي عاشها في الخارج أن تجعل هذا الشخص محبا للوطن ..فالتجربة قد تكون مريرة إذ لم يحضن البطل الوطن الذي ألتجا إليه وكذلك لم يحضنه بلده الذي جاء منه ولكن تجربة الموت هي التي غيرت منه وأخرجت إنسانيته وجعلت منه إنسان محب للآخرين .*هل يمكن للكاتب أن يجعل من الشباب أكثر وطنية وأكثر حبا لبلادهم لا أن يكتشفوا هذا الحب عندما تلفظهم بلاد الغربة ..من هنا يتضح أن لكل كاتب رسالة فما هي رسالة براكة التي يحملها؟-أنا دائما أقول لا تحملوا الأدب أكثر من طاقته ، فالمبدع لا يمكنه أن يغير في المسرح أو الثقافة في فترة وجيزة جدا ولكن الرسالة التي يمكن أن يوصلها للقاريء تكمن في تحريك الذهن فقط ، ولكن عندما تعطيه لغة صادمة واستفزازية فيمكنك تحريك ذهنه ،فكتابة ماركيز بدهشتها جميعها كانت من أجل أن يجعل الناس يحبون بعضهم ،وأنا اندهش للذين يعتقدون أن الكتابة والفنون بأمكانها تغيير الواقع ..أنت فقط تستطيع تغيير الذهنية وأن تجعل كتابتك تخاطب الذهن لا العاطفة وحدها ..والعاطفة تأتي من خلال المتعة التي تجدها في الرواية ولكن الذهن يجب أن يخاطب.*بعض النقاد يعتبرون الطيب صالح هو سقف للرواية السودانية ..أنت ماذا ترى حيال هذا الأمر؟-نعم النقاد قالوا ذلك لأن بعد الطيب صالح لم تأتي كتابات مثله فاعتقدوا بأن لا أحد يستطيع تجاوزه ،عبقرية الطيب صالح ظهرت من خلال شخصياته على الرغم من أن أحداث رواياته كانت بسيطة ،والكتاب لم يصنعوا شخصيات مثل الزين ،ومصطفى سعيد، فالطيب صالح شخصياته متطورة من ناحية تكنيك وبناء درامي ،كان بإمكان الكتّاب أن يتجاوزوا الطيب أو أن يكونوا معه في سقف واحد ولكنهم كتبوا سرديات فقط ،كتبوا قصة قصيرة ،كتاباته لشخصيات هي ما ميزته عن الآخرين ،الآن أنا أيضا أكتب عن شخصيات ،لتكون الشخصية هي محور الرواية وهي التي تحرك الأحداث ،فالطيب صالح كان سقفا في يوم من الأيام ولكن الجيل الثاني هذا لم يقف في مكانه بل بدأ ويكتب بجراءة كاملة ولكن يجب عليه أن يكتب بطريقة مختلفة حتى يضع بصماته .*هل تعني بأن الآن ليس هناك سقف ؟-أنا لا أرى سقفا ،الطيب صالح كاتب عالمي مثله مثل ماركيز ،فالطيب صالح أنا لا أضعه كسقف للرواية في السودان ولكنه واحد من مبدعي الرواية العالميين ، ومن المفترض أن يظهر كتّاب يقودون مسيرة الرواية العالمية .*كلمة أخيرة تقولها للكتاب الشباب في السودان؟-رغم أني لم أقرا لكثير منهم إلا أنني أقول لهم إن الكتابة تحتاج لصبر ،فالرواية لا يكتبها المفكر ولو كان يكتبها لكان منصور خالد سيكون كاتبا جبدا أو د.حيدر إبراهيم ، فالرواية تحتاج لشخص (حكاي يقعد ليها)كما تحتاج لشخص يعرف كيف يحلل الشخصيات ويركبها ، هذا ما أردت قوله للشباب الذين يرغبون في كتابة الرواية ، كما عليه الأ يستعجل لطباعته قبل أن يقرأها الأشخاص القريبين منه وإلا يضيره مقدار السنوات التي يكتب فيها ،فأنا كتبت (عطر نسائي) في 2003 ولم تخرج روايتي الثانية إلا في 2015 لأن الروائي ليس مطالب بأن يخرج كل عام رواية جديدة ولكنه مطالب بكتابة رواية جيدة يجد القاريء فيها متعته .. https://www.facebook.com/najat.edrisesmeil/posts/867967579954292؟fref=nfandpnref=storyhttps://www.facebook.com/najat.edrisesmeil/posts/867967579954292؟fref=nfandpnref=storyhttps://www.facebook.com/najat.edrisesmeil/posts/867967579954292؟fref=nfandpnref=storyhttps://www.facebook.com/najat.edrisesmeil/posts/8679...ref=nfandpnref=story

    (عدل بواسطة عبدالحافظ عثمان on 01-21-2016, 00:17 AM)

                  

01-21-2016, 00:20 AM

عبدالحافظ عثمان
<aعبدالحافظ عثمان
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: عبدالحافظ عثمان)

    صالون بلدنا بكاردف- ويلز المملكة المتحدة

    أمسية ثقافية
    السبت 30-01-2016 كاردف المملكه المتحده

    لتدشين رواية المسرحي عماد بركة "ذاكرة قبل المونتاج"

    البرنامج:-

    رؤية نقدية للرواية: الاستاذ محمد قنديل (الساحر)

    فقرة مسرحية مغ المبدع محمد تروس

    فقرةغنائية الاستاذ انور عبد الرحمن من فرقة عقد الجلاد

    ويقدم الامسية كل من

    الاستاذة هيام عبد الوهاب والشاعرة تماضر حمزة
                  

01-25-2016, 06:59 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: عبدالحافظ عثمان)

    يا شباب كاردف

    لكم التحية في مدينتكم الجميلة
    و انشاء الله نشوفكم قريبا

    تحياتي للجميع
                  

01-26-2016, 08:51 AM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: Amjad ibrahim)



    شكرًا يا أمجد. علي اهتمامك برفع البوست وجعله بالصفحة الأولي
    انشغالاتنا بالتجهيز. لليوم الكبير تحرمنا من الطلّة بين الحين والآخر لمتابعة البوست لأجل وصول الدعوة والإعلان لعدد كبير من المهتميين ، ليست بمدينة كارديف وحدها
    بريستول وسوانسي ونيوبورت وكل مدن الجنوب الغربي لبريطانيا .
    الشكر الي شقيقكم أيمن رغم انشغاله الشديد ، الا انه اجتهد كثيرا في. توفير كل شغل IT ولا نذيع سرا اذا قلنا بأن هنالك إمكانية لنقل فعاليات الليلة عبر الأسافير
    وكذلك حافظ عثمان والأرباب طارق سنوسي والباشمهندس الصديق ابراهيم ومعظم عضوية صالونا بلدنا . مرحبا بضيوف كارديف وكل المدعوين

    شكرًا أمجد
                  

01-26-2016, 10:18 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: الفاضل يسن عثمان)


    دكتورنا الحبيب .. امجد ابراهيم ..

    لك عاطر التحايا ..واحر الاشواق وللاسرة الحبيبة ..


    يا سلام يا امجد علي ناس بريطانيا الجميلين السمحين .. جيتها زيارة دقة سريعة واهو كسرت ركبة من روعة

    الناس ورقتهم .. ومن هنا اشكر جمييع الاحبة السودانيين بانجلترا بالاستقبال المبهر والشعور الدافئ andandand

    واختص زهرة الصديقات الحبيبة الرقيقة .. الكلسة الكريمة العظيمة تماضر التي ما زلت وحتي هذه اللحظة انا

    تحت ضيافتها الكريمة >> عموما .. دعوة مقبولة ونتمني ليكم امسية عامرة بصحبها من المبدعيين والحضور الجميع ..


    وشوشة :

    يا دكتور انتوا وين وست الحبايب وين ؟ حقيقة مفتقدنكم ليكم زمن ..

    ويا دكتور لو سمحت الآخ الفاضل وزميلنا ود البصير كان شوية كدا حاسي

    وفتح بوست للاستشارة وانا ضربت اسالك عنك عشان تساعدو لكن ما لقيت درب ليك ههههه

    فلو سمحت سيب الغياب وابعدنا من العتاب ..


    ولكم جميعآ وافر الود والتقدير ...





                  

03-01-2016, 02:31 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: مني عمسيب)

    عشان خاطر هذه العيون والفن الراقي والالهام

    ولك يا بت عمسيب الود

                  

03-01-2016, 09:41 AM

Mohd Ibrahim
<aMohd Ibrahim
تاريخ التسجيل: 01-19-2004
مجموع المشاركات: 2234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تروس و عماد براكة و انور عقد الجلاد في امس� (Re: Sabri Elshareef)

    مافي فديو والصور للحدث
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de