|
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست (Re: مامون المعتصم أحمد)
|
تحياتى لك الأخ سودانى عجوز
حمداً لله الواحد الأحد على سلامة القس غبريال
و نسأل الله لك و له الهداية و الإلتزام بوصية سيدنا
عيسى المسيح عليه السلام - نبى الله و رسوله
و كلمته التي ألقاها إلى أمه مريم البتول عليها السلام -
و هي الإيمان بالنبى القادم من بعده و إتباعه ... و الذى
تعلمون جميعكم إن كنتم نصارى على نهج المسيح عليه
السلام أن ذلك النبى هو أحمد و محمد صلى الله عليه و سلم ..
ملاحظة : توقعت أن تفتح بوست بعودة القس الأنطونى سالماً
و بجهد الدولة و أجهزتها و نجاحها في استعادته سليماً معافى ..
على كل لك التهنئة مرة أخرى بعودته .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست (Re: مامون المعتصم أحمد)
|
Sudany Agouz
الأخ الحبيب مأمون المعتصم .. شكراً أخى لمداخلتكم الكريمة ..
فى الحقيقة .. أنا أسألك الهداية .. وأقولها لكم أخى .. لا أدرى أخى .. كيف أعبر عن شعورى نحو مسيحى الذى اعطانى العطية المجانية .. والذى يسكن بروحه القدوس فى داخلى .. هذا الشعور لا يعبر عنه بالكلمات .. فقط ليتكم تشعرون كما أشعر أنا به .. وأبسط شئ .. أستطيع قوله هو .. أن محمداً رسول الإسلام .. لم يكن متأكداً من دخوله الجنة .. " حديث ثابت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته."
ولهذا .. أقولها لكم .. إن كان رسول الإسلام .. غير متأكد من دخوله الجنة .. فكم .. وكم يكون حال المسلمين العاديين .. !!!
لهذا أرجوكم يا أخى مأمون .. ابحث .. وفتش الكتب .. واطلب من الله باخلاص والحاح .. اطلب من الله الإرشاد .. أين هو الطريق الصحيح .. هل الإسلام أم المسيحية .. !! وتأكد يا أخى .. إن كان طلبكم هذا بالفعل من داخل القلب .. تأكد .. بأن الله سوف يفتح لكم الأبواب حتى تتعرفوا على الطريق الصحيح .. وإلا .. يا أخى .. فى يوم الحساب عندما تقف أمام الديان العادل .. سيأتى لكم الصوت .. القائل .. ألم يخبرك .. السودانى العجوز .. وأنت رفضت حتى العمل بنصيحته .. لماذا لم تطلب من الله الإرشاد ..
والويل وكل الويل لمن يقسى قلبه .. عند سمعه كلمات الله ..
عمومياً .. أنا سوف أصلى لكم أخى .. ولكن .. لابد وأن تفتح باب قلبك أولاً .. لأن الله واقف على الباب يقرع .. فإن فتحت له .. سيخبرك ..
الرب يبارك فى حياتكم .. أخوكم وعمكم العجوز .. ارنست +++
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست (Re: مامون المعتصم أحمد)
|
Quote: أن محمداً رسول الإسلام .. لم يكن متأكداً من دخوله الجنة .. " حديث ثابت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته." |
الاخ مأمون تحية طيبة لك ولضيوفك. اما فيما ورد من أخونا من آدم ايرنست فبعد ان اسأل الله ان يهديه وايانا اقول له أن ماركنت اليه من الحديث المذكور عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لايعنى أن نبي الاسلام عليه افضل الصلاة والسلام يشك فى ان عمله يدخله الجنة وهذه مصيبة كثير من الناس اذ تراهم يركنوا الى فهومهم للنصوص قراءة دون تدبر ,, ويثقون فى اول فهم او خاطرة تتبادر الي أذهانهم فيطمئنون لها ويطيرون بها فرحاً خاصة اذا كان لهم موقف من عقيدة ما , يستوى فى ذلك كثير من اتباع الديانات. فإذا كان هذا الحديث يا إيرنست هو السبب الذى يمنعك من اعتناق الاسلام دين التوحيد فالأصوب ان تترك هذا الفهم لأنه لايصلح لك عذراً يوم القيامة ,, لأنك كما يبدو تأخذه اخذ (المُتحَيِّل الـ بِتبكِّهو الريشة) وأقول لك أيضاَ أن المسلمون انفسهم لايُنكرون أن كتب السنة قد لحق بها الموضوع والضعيف وغيره ولم يدِّع المسلمون عصمة تلك الكتب الا من شذَّ والشاذ لاحُكم له. اما بالنسبة لى فانا أقتفى اثر سيدنا ابى بكر الصديق رضى الله عنه عندما جاءه اعراب مكة فرحين وكأنهم وجدوا حجراً يُلقمونه ابى بكر عندما حدّثوه بان محمداً يدْعى انه أٌسريَ به فالقمهم هوالحجر عندما قال لهم : إن كان قاله فقد صدق وهكذا نحن المسلمون فكل ما ثبت عن النبى محمد صلى الله عليه وسلَّم نأخذه ونتَّبعه ما استطعنا ولانلتفت لأى معرِض يريد أن يضلنا عن الحق. فمثلاً: الذين يطاردوننا بالشبهات والاباطيل ليُشككوننا فى ديننا او ليسخروا منه كمن يلاحقوننا بموضوع سن السبدة عائشة ام المؤمنين رضى الله عنها نقول لهم إن صح انه تزوجها وهى بنت تسع سنين او بنت تسع ثوانى فلا نخجل من ديننا ولانتركه لإن رسولنا لايفعل الا ما يأمره به ربه وهو الصادق المصدوق إنتهى البيان ,, ونافلة انقل لكم هذا الرأى الذى جاء رداً على سؤال على صفحة اسلام ويب وفحواه: وما ذكرتيه من أن الناس لا يدخلون الجنة بأعمالهم وإنما يدخلونها برحمة الله تعالى هو حديث ثابت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته.
وهذا لا يعني أن الأعمال ليس لها قيمة ولا تأثير في دخول الجنة، وإلا فقد قال الله تعالى: وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ {الزخرف:72}. وقال: جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. {الواقعة: 24}. ونظائر هذا كثيرة.
والجمع بين هذه الآيات والحديث أن الجنة ليست عوضا للعمل، ولكن العمل سبب لدخول الجنة، وإنما يدخلها من يدخلها برحمة الله إذا أخذ بالسبب الذي جعله الله سببا لدخولها، فإن رحمة الله لا ينالها إلا من اجتهد في طاعة الله وأحسن العمل، كما قال تعالى: إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ {الأعراف:56}. وقال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ {البقرة:218}.
فعلى العبد أن يقف في مساقط رحمة الله تعالى مجتهدا في العمل الصالح غير راكن إلى هذا العمل عالما أنه إنما يدخل الجنة ويستحق المثوبة بفضل الله ومنته.
قال شيخ الإسلام رحمه الله: وقوله صلى الله عليه وسلم: لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله، لا يناقض قوله تعالى : جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {الواقعة: 24}. فإن المنفي نفى بباء المقابلة والمعاوضة، كما يقال : بعت هذا بهذا، وما أثبت أثبت بباء السبب، فالعمل لا يقابل الجزاء وإن كان سببا للجزاء؛ ولهذا من ظن أنه قام بما يجب عليه وأنه لا يحتاج إلى مغفرة الرب تعالى وعفوه، فهو ضال، كما ثبت في الصحيح عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لن يدخل أحد الجنة بعمله " ، قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : " ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل " وروي " بمغفرته. انتهى.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست (Re: مامون المعتصم أحمد)
|
قال الأخ سودانى عجوز
والويل وكل الويل لمن يقسى قلبه .. عند سمعه كلمات الله ..
نعم نعم كلامك صحيح الويل و كل الويل عند سماعه
كلمات الله ... فهل تأمن الويل أنت بينما تتبع كلام وضعه بشر
مثلك و قد يكونون أقل فهماً منك ؟؟؟ أما أنا فالحمد لله عندى
كتاب الله محفوظ بقدرته إلى يوم القيامة و الله تعالى يقول :
{ فإما يأتينَّكم منِّي هُدًى فمن اتَّبع هُداي فلا يضل و لا يشقى (123)
وَمَنْ أعرَضَ عن ذكري فإنَّ له معيشةً ضنكًا و نحشُرُهُ يومَ القِيَامةِ
أعمى(124) قال رب لِمَ حشرتني أعمى و قد كنتُ بصيراً (125)
قال كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنا فنَسيتَهاَ و كَذَلِكَ اليَوْمَ تُنسَى (126) ..}.. ( طه)
و يقول جلَّ و علا : { و من يَعْشُ عن ذكر الرحمن نُقيِّضْ لَهُ شيطاناً
فهو له قرين(36) و إنَّهم ليصدُّونَهم عن السبيل و يحسبون أنَّهم مهتدون
(37) حتى إذا جاءنا قال يا ليتَ بيني و بَينَكَ بُعدَ المشرقين فبئسَ القرين
(38) و لن ينفعَكم اليومَ إذ ظلَمتُم أنكم في العذاب مُشتَركين(39)
أفأنتَ تُسمعُ الصُّمَّ أو تهدي العُميَ و مَن كَانَ في ضَلالٍ مُبين (40) }
(سورة الزخرف)
و يقول في أدب مخاطبة أهل الكتاب :{ وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي
هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ۖ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ
وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (46)} .. (سورة العنكبوت)
عمومياً .. أنا سوف أصلى لكم أخى .. ولكن .. لابد وأن تفتح باب قلبك أولاً ..
الحمد لله رب العالمين الذى خص المؤمنين من أمة الإسلام
بالصلاة عليهم و يعنى ذلك الدعاء لهم و النظر إليهم بعين العناية
و الرحمة إذ يقول جلَّ في علاه :
﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا(41)وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً
وَأَصِيلًا(42)هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنْ
الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا(43) ﴾
( سورة الأحزاب) .... فتكفينا صلاته و ملائكته علينا عن
صلاة عباده ... فله الشكر كما ينبغي لجلال وجهه ..
لأن الله واقف على الباب يقرع .. فإن فتحت له .. سيخبرك ..
إن الله سبحانه و تعالى لا يقف بباب عبد من عبيده بل كل
العبيد واقفون ببابه .. يرجون رحمته و يخافون من عذابه ..
و هو لا يحتاج لأحد أن يفتح له قلبه لأنه يعلم ما يخفى القلب ..
و أذكرك في ختام ردى بقوله تبارك و تعالى :
﴿ نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ
وَالْإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ
كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (4) ﴾
(سورة آل عمران) ..... و قوله سبحانه و تعالى :
﴿ وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ
مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (43) إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ
فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا
وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا
عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآَيَاتِي
ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44)
وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ
بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ
تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ
هُمُ الظَّالِمُونَ (45) ﴾ (سورة المائدة)
و أسأل الله ان ينير قلوب كل من أراد الهداية . إنه على كل شيء قدير ...
الرب يبارك فى حياتكم .. أخوكم وعمكم العجوز .. ارنست
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست (Re: مامون المعتصم أحمد)
|
Quote: تحياتى أخ إرنست
إن شاء الله تكون قـريـت ردودى عليك ... |
الاخ مامون المعتصم تحياتي اكيد ما بكون قرأ ما كتبت وكثير من الاخوة المسيحين لا تغلهم المعلومة لانهم يتابعون ميرات دينى ويسيرون فيه هكذا بلا تفكير البعذ يذهب الي الكنسية يوم الاحد فقط والغالبية لا تشغلهم هذه الزيارة لان الدين عندهم فقد معنى التدين الحقيقي والتعبد لله وحده وليس ثالوث مشترك ورسومات ترسمها علي صدرك كل الذين درسوا ونقبوا من المسيحين وغيرهم تحولو للاسلام بفضل الله وانا الله بصيرتهم بالعلم والمعرفة
ندعو اخونا العجوز ليقرأ علي سبيل المعرفة عسي ان يهديه الله للاسلام
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست (Re: علي الكرار هاشم)
|
Author: علي الكرار هاشم
Quote: تحياتى أخ إرنست
إن شاء الله تكون قـريـت ردودى عليك ...
الاخ مامون المعتصم تحياتي اكيد ما بكون قرأ ما كتبت وكثير من الاخوة المسيحين لا تغلهم المعلومة لانهم يتابعون ميرات دينى ويسيرون فيه هكذا بلا تفكير البعذ يذهب الي الكنسية يوم الاحد فقط والغالبية لا تشغلهم هذه الزيارة لان الدين عندهم فقد معنى التدين الحقيقي والتعبد لله وحده وليس ثالوث مشترك ورسومات ترسمها علي صدرك كل الذين درسوا ونقبوا من المسيحين وغيرهم تحولو للاسلام بفضل الله وانا الله بصيرتهم بالعلم والمعرفة
ندعو اخونا العجوز ليقرأ علي سبيل المعرفة عسي ان يهديه الله للاسلام
و لك التحايا الطيبة أخى على الكرار
أوافقك الرأي أن بعض المسيحيين قد إتخذوا الدين عادة فقط و ليس عبادة
حتى الذين يذهبون للكنيسة ما يزالو يظنون أن الجلوس على كرسى الإعتراف
و تلقى مباركة القساوسة هي خلاص و مغفرة من ذنوبهم و تمهيد طريقهم للجنة ..
يستوى في ذلك المتعلمين و غير المتعلمين ... و هذا أمر يثير الشفقة .. خاصة
لما ظهر أن كثيراً من هؤلاء القساوسة نفسهم يرتكبون من الموبقات ما يحير
إبليس مما أدى لإبتعاد الكثيرين من المسيحيين عن الكنائس و القساوسة ...
و كما قلت أن من يتشجع منهم و ينزع الغلاف الكهنوتى المضروب على
عقله سريعاً ما يدخل الإسلام ... لأن ذلك هو الوضع الطبيعى الذى أوصى
به سيدنا المسيح عيسى عليه السلام أتباعه من النصارى ... أن يؤمنوا بالنبى
القادم من بعده و الذى هو خاتم الأنبياء و الرسل أحمد ... و محمد ... و محمود
صلى الله عليه و سلم ...
كنت و ما زلت أتمنى أن أسمع ردود الأخ إرنست على ردودى عليه ..
و لكنه لم يعد و لم يرد ....
شكراً لك على مداخلتك .... مع تحياتى ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست (Re: مامون المعتصم أحمد)
|
Author: ahmedona أخ / مأمون --- رمضان كريم....
ربنا يهدينا ويهدي العم / أرسنت...
كدي شوفوا يقدر يجاوب سؤالي...
هل جسد المسيح زرع في فساد ؟؟؟
وهل قام وصعد بجسد مادي؟
الأخ أحمدونا ... تحياتى لك و الله أكرم
في إنتظار مرور الأخ إرنست ... و نشوف الإجابات
على ردودى و سـؤالك أيضاً ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست (Re: مامون المعتصم أحمد)
|
اخونا إيرنست ,, انت على وجه التحديد عندما تدعونا الى المسيحية لانظن بك سؤ لانك تؤمن بها وتراها سبيلك الى الجنة ولذلك تريد منا ان نكون معك فى الجنة ,, ونحن كذلك نريد بك نفس الخير الذى تريده لنا. الفرق بين الطريق الذى تدعونا ان نسلكه معك والطريق الذى ندعوك ان تسلكه معنا هو أن طريقك لا محالة يسير بنا الى النار وطريقنا يسير بك وبنا الى الجنة إن شاء الله ,, والفرق بيننا وبينك هو ان ديننا يدعونا الى التدبر وعدم اتباع الهوى وانت تتبع دينك كمبدأ ايمانى غير قابل لإعمال العقل وتعمِل وعقلك لا يلتفت الا البحث عما تعيب به الاسلام وقد حاول الناس ذلك بداية بابى جهل الى زمانك هذا ولو وجدوا شيئاً لما وصلت رسالة النبى محمد الينا ,, فمثلاً انت هنا تتكئ على حديث لم تفهم نصه ولم تقرأه بعين طالب الحقيقة بل قرأته بعين من يبحث عن زلة فعمى بصرك عن الحقيقة ,, والنبى محمد عندما يقول حديثاً كهذا فهو لم يقصد مافهمته انت فالجنة ليست عِوَضاً عن عمل الإنسان ,, فلو كانت الجنة عِوضاً عن العمل لكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اول من يدخلها لأنه سيد العاملين وهو الذى غُفِر له ماتقدَّم من ذنبه وماتأخر ومع ذلك ظل يعمل حتى يكون عبداً شكورا ,, وهو كعبد يرجو رحمة ربه. وارجو ان يكون فى رد الشيخ المغامسى على السائل فى هذا الاقتباس نوراً يهديك الى طريق الحق.
Quote: كيف نجمع بين قول الله تعالى في سورة الأعراف( أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)( 43)وبين قول النبي : ( لا تدخلوا الجنة بأعمالكم )؟ قال الله : (وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)وقال : "لا يدخل أحد الجنة بعمله ، قالوا ولا أنت يا رسول الله ؟؟ قال : ولا أنا إلا أن يتداركني الله برحمته " إذا في الآية إثبات وفي الحديث نفي والقرآن والسنة قطعا يعاضد بعضها بعضا محال أن يثبت القرآن ما نفته السنة ، أو أن تنفي السنة ما أثبته القرآن ، الجواب عن هذا : أن يُعلم أن الباء في كلا الحالين مختلف ليست واحدة ، سنضرب مثلا خارج الآيات ثم نطبقها على حالنا ، فلو أنك تملك هذه الساعة وجاء أحد الحضور وقال : يا صالح هذه الساعة لك ؟ قلت نعم ، قال : خذ هذه ألف ريال وبعني الساعة ، فأعطيته الساعة وأخذت الألف ريال ، فلو قابله أحد وقال من أين لك هذه الساعة كيف ملكتها كيف نلتها ؟ قال : نلتها بألف ريال ، هذه الباء تسمى باء ماذا ؟ باء عوض ، فالألف مقام الساعة والساعة مقام الألف، أنت تملك سيارة مثلا كابرس مديل2008في شخص مغرم بفورد 2008 وأنت مغرم بهذا النوع الأول فعندما تبادلتما ، سألك الناس وسألوه قال : أخذت الكابرس وأعطيت الفورد ، إذاً الفورد عوض عن الكابرس والعكس ، حتى لو اشتريتها بمال ، إذاً المقصود الباء باء عوض ، هذه باء العوض ، في باء أخرى أيها المبارك اسمها باء السبب فلو هذه الساعة نفسها قام رجل وقال نفرض أحدكم قال يا شيخ صالح أنا من المدينة ـ أنا من المدينة ـ فو قلت بسبب أنك من أهل المدينة خذ هذه الساعة ، فسبب كونه من أهل المدينة كانت سببا في أنني قربته أكثر من غيره ، وأعطيته الساعة ، فهو لم يدفع عوضاً ، لا يوجد عوض ، لكنه لو سؤل كيف نلت الساعة لقال بسبب أنني كنت الوحيد في الدرس من المدينة ، إذا في كم الباء ؟ بائين : باء عوض وباء سبب ، نأتي للآية الله ربنا يقول وهو أصدق القائلين : (وَنُودُواْ ) أي أهل الإيمان (أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ ) هي الآن قريبة لكن تلكم " للتفخيم للتعظيم ، وإلا هو عند باب الجنة (وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) أي بماذا ؟ بسبب أعمالكم ، قال : (لا يدخل الجنة أحد بعمله )أي لا يدخل الجنة أحد عوض عن ماذا ؟ عوض عن عمله ، لماذا ؟ لأن أعمالنا مهما بلغت لا يمكن أن تكون ثمنا للجنة ، الجنة أعظم ، فالله خلقنا وحق علينا أن نعبده ، جل ذكره فليست أعمالنا عوض عن الجنة مقابل الألف مقابل الساعة ، والعمل عوض عن الجنة ، والجنة عوض عن العمل ، محال ، قد يدخل الجنة رجل قال كلمة التوحيد وأسلم وآمن يدخل الجنة ، قد يغفر الله لرجل كل حياته ذنوب موحد يدخل الجنة ، فأعمالنا ليست عوض ولا ثمن للجنة ، لكنها سبب في دخول الجنة ، لأن أعمالنا في التركيب سبب لرحمة الله ورحمة الله أدخلتنا الجنة ، فالمُثبت في الآية باء السبب والمنفي في الحديث باء العوض ، وأنا قررتها بالعامية حتى يفقه الناس والعلم عند الله |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: بينى و بين الأخ Sudany Agouz آرنست (Re: اميرة السيد)
|
التحيات النواضر للعم ارنست.. وهو مختفي ليهو فترة طويلة...وان شاء الله يكون بخير.. والعم ارنست تعلمنا منه النقاش بهدوء وبدون تشنجات وشتائم وسباب ..ودائما اسلوبه اسلوب مهذب في تعليقاته ... والله يديه الصحة والعافية
| |

|
|
|
|
|
|
|