معظم أهالي مدينة بارا جذورهم من شمال السودان خاصة المناطق المتاخمة للشايقية مثل منطقة العفاط والتي هاجر منها الركابية واستقروا ببارا الركابية وايضا البديرية الدهمشية والذين وفدوا من مناطق الدبة وما حولها واستوطنوا مدينة بارا ومن هؤلاء أجداد الفنان عبدالرحمن عبدالله استصحب هولاء المهاجرين معهم ثقافتهم لتتلاقح مع ثقافة منطقة دار حامد ليكون الناتج ابناء بارا والذين يحملون سمات الثقافتين ، لذلك نجد الفنان علدالرحمن عبدالله ابن بارا اختار أغاني من تراث الشايقية ليجعلها رميات لاغاني شعرائها من كردفان فكانت أغنية الطيف للفنان محمد كرم الله والشاعر محمد سعيد دفع الله رمية لاغنية ضابط السجن وأغنية التومات من كلمات الشاعر عبدالله محمد خير وغناء الفنان المبدع صديق أحمد رمية لاغنية جدي الريل وهي من كلمات ابن النهود محمد عمر عبدالرحيم الأحدب ولقد استأذن الفنان عبدالرحمن عبدالله شعراء وفنانين الاغاني قبل التغني بها كرميات ولقد أبدع في الاداء والتطريب
10-28-2016, 11:21 PM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
يا سلآم، مولانا محمد المرتضى وأحمد القرشي في معيّة عبد الرحمن عبد الله وصديق أحمد !، لعمري هاهنا يختلط القوس الموشى، وأنا هنا لإلقي السلآم وعاطر التحايا لسُت عابراً ولكن منصتاً في حضرة هذا الجمع الجميل...
11-01-2016, 09:35 AM
Rasha Elhussein
Rasha Elhussein
تاريخ التسجيل: 08-04-2016
مجموع المشاركات: 7
أحمد القرشي سلام وثناء على التوثيق، لا يمكن التحدث عن كردفان كواحدة من المديريات التسع التي لم نعرف غيرها، دون أن يكون (ود بارا) في خلفية المشهد، فنان سيطر بشكل كامل على دفتر أحوال الطرب السهل الممتنع في تلك البقاع . ربما يقول قائل أن صوته صافح مسامعنا في الزمن الأخضر برويحة الهاوية يا مجافيه ونحن نعشق كل ماضينا ونرفض كل حاضرنا، لكن ودبارا كان على الدوام حاضرا كحالة مريحة في كل المواسم حتى في طرحه الأسئلة الصعبة التي لانجد عليها إجابة ك (شقيش).. لا أدري لم يرتبط في ذاكرتي بالمطر والحليب (غير المغشوش.)
الغالي هيثم، الله يحفظك ، ويحفظ عين الرضا التي نظرت بها إلى مشاركاتي هنا، حرَّك أداء صديق وودبارا الكثير من الأشياء الجميلة فيَّ ، فهما ينتسبان إلى أيام خُضر كنا فيها لاشايلين هم لاعارفين بُكرا الجايينا، أضف إلى ذلك طيبة في القلب تتبدى في وجهيهما. الناس ديل لامن يغنوا زي البتونسوا ونسة أخوان جميله وزي البقولوا ليك نحن نعشق الجميلات وجينا نشكي ليك ريدتنا ليهم لأننا بنريدك ، بالله سمعت صديق احمد يغني ( يا زمان بالله اشهد)؟ هذا إذا استطعت أن أشرح بعض ما تركوه في نفسي.
10-29-2016, 05:32 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
زي ما قالوا الدنيا بى ناسا وثقافتا و اعراقا و غناها و موسيقاها بارا .... الجمال فيها متحقق الشاعر المرحوم عثمان خالد ارسل ورقة الى خاله محمود الحاج لانه لم يحضر العيد قال فيها طريت بارا وطريت كل الحكاوى طريت ام نينة وخال محمود يجيب لينا الكساوي دا عثمان خالد صاحب .. وحياة شبابك ذبت في عينيك حنان ومغازلة وهو القال : برضو لو ما بتحن ما لك مضوق قلبى في دنياك مُر ودي لحنها ودالحاوي بارا او السودان المصغر نتيجة تلاقح عميق وجميل نواتج الفطنة والجمال ونبل الاخلاق سيد عبدالعزيز قال يا منبع النور و الفِطن .. يا الفقتى يعرُب و الرطن .. في جوفى من حُبك قطن .. يا بنية مليون الف طن
(عدل بواسطة Ahmed Yassin on 10-29-2016, 05:36 PM) (عدل بواسطة Ahmed Yassin on 10-29-2016, 06:33 PM)
10-30-2016, 06:13 AM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
مديرنا معاوية، في مدرسة محمد حسين الثانوية كان لي عدد من أصدقاء الخير من أبناء شمالنا الحبيب ، شايقيه وكوارته منهم الودود عمر أحمد عثمان عبدالسلام ومحمد هاشم حمد عبدالرحمن كمبال وغيرهم، هؤلاء لهم فضل في تعريفي بغناء مناطق أسلافهم رغم أن هناك من مطربي تلك المناطق من هم أشهر من البيبسي والمرسيدس ، وبمناسبة المرسيدس دي كان في دعاية في احدى قنوات التلفزه البريطانيه بجيبوا الشاشه فيها فقط علامة المرسيدس لثانيتين وتذهب العلامه وبعده يكتبوا (هناك أشياء لاتحتاج إعلانا)، دا إعلان ليهو 26 سنه ولسه ناس دعاية العدس عندنا وسط الخيش يرددوا never never never ، أها من نوع المرسيدس تجد النعام آدم ، والذي كنت أستمع إليه في طفولتي يغني الزول الوسيم فتصيب عدوى الوسامة الراديو والطاولة والملابس ، وحكمة الله تصيب الوسامة حتى منسوبي الإتحاد الإشتراكي الذين لا أعرف بعد الشفناهو هسه لم خرجنا عليهم لاحقا. أها ، أولاد الشماليه ديل مشيت معهم حفل في المسالمه غنى فيه صديق أحمد أغنية كتبت عنها هنا مرارا تقول كلماتها ( كان تاجوج بقت بالرتبه مشهوره إنتي فوق تاجوج زادوك دبُّوره) ، وهذه تتماهى مع ما ورد في حالة مياهنا الإقليمية عن سالفة ترقية المارشال قائد الأسطول بصوت ولي الله بادي محمد الطيب وهذا شأن آخر، ومن يومها وأنا سادر ورا صديق احمد وود اليمني وغنا الشمال ، طرب يعزلك عن محيطك وعندما تفيق تعجب أنك في عتمور لوحدك وتكتشف أنه لم يبق سوى صدى الراحل ودكرم الله معك يردد حتى الطيف رحل خلاني.. سلامي واحترامي وشوقي واعتلاقي ..
10-30-2016, 10:52 AM
محمد المرتضى حامد
محمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 10832
كلامك دا حملة مضادة لحملتنا التوعوية في سبيل ترشيد استهلاك العواطف، بخلاف ذلك الفاتوره حاتجيك في السما وأهو زي ما سامعه صديق وودباره في الدويتو الوسيم بتاعم قالوا ود الزومه انسجن. مرحب بيك في هنقر بكري الجميل بناسو و(أرجو من شوفتك الإعاده )…
أول عضو جديد يبدا بالفينيشنق..
-
(ليك لحاظ ماسكه في القياده … ولي جروح ماشه في ازدياده أرجوك يا صاحب السياده … قليـــل مـــراهم من العــــياده) غايتو ابوصلاح دا إما واحد من أسباب الإضراب الأخير.. أو عندو راي في أسترا زينيكا..
10-30-2016, 03:13 PM
وضاحة
وضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116
زى كم زول مات بالشجن يا الله عليك يا محومد يا زول يا جميل الطمبور فيهو حنية ما عادية تاخدك في احضانه وتتسرب لي مسارب روحك وانا بفتكر انو ما اديناها حقها لانو الالة دي بسهولة جداً ممكن تصل بالموسيقى السودانية للعالمية وناس منطقة منحنى النيل نفسهم عندهم مفردة حنينة واليفة للنفس حتى في الونسة العادية وبالله شوف اشعار اسماعيل حسن والراحل حميد كيف سكنت في وجدان الناس وخلدت وحتى لما كتب الطيب صالح ذلك الابنوسي القادم من كرمكول الرواية حلق بالناس في عوالم مليانة محنة وطيبة ووصل بالرواية السودانية الى العالمية لانو كتب بلغة هؤلاء واختار تلك الربوع الحنينة مسرح لي رواياتو
اووو احلى طلة دكتور احمد القرشي ليك وحشة مشتاقين شديد واصل اندياحك وارجع بينا لي كتاباتك الجميلة العرفتنا بي درر الغناء السوداني تحياتى بحبكم الاتنين
10-30-2016, 03:26 PM
حمد عبد الغفار عمر
حمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662
حبيبنا محمد مرتضى .. مودتي .. بوست جميل .. خلينا نوحد الوطن ونوطد العلاقة والقربي بين أفراد هذا الوطن ا لرائع البوست عجبني كثير .. وخاصة مداخلة الاخوان عن علاقة كردفان بالشمال ..
جمال كردفان .. مجموعة فناني كردفان غزوا السودان كل الوطن بالقفاز الفني الناعم الذي تسرب الوجدان الامة بفن ليس فيه أي غلظة أو تجبر أو قوة مفرطة أو دعوة إلى الانتقام ولكن بعبارات وألحان رائعة أحسب أن هذا الغزو الرائع كان في السبيعنات عندما ( ظهر عبدالرحمن عبدالله ، عبدالقادر سالم ، ابراهيم موسى آبا .. وغيرهم ) ولأول مرة نحن في أقصى شمال نعرف مفردات مثل ( شقيش ) .. ربما كان ذلك بعد غزو أهلنا الشايقية بأجمل الانغام لوجدان الشعب السوداني ( كرم الله ، وجبارة ، وصديق .. إلخ ) فكانت الخاتمة من كسلا ( التاج مكي والحلنقي وغيره ) فكانت موجات من الاغاني تدعو إلى الحب والمحبة وتعلو فيها قيم الجمال والطبيعة .. فرسمت هذه الغزوات الفنية ( أسمحوا لي بهذا المصطلح الغزو ) .. صورة نمطية رائعة لأهلنا الشايقية وأهل كردفان وكسلا وبمجرد ذكر هذه الاسماء تتخيل الجمال والطيبة والموسيقى والانسان المسالم المحب للحياة .. على عكس أغاني الحماسة التي إنتشرت في غير زمانها .. أما بالنسبة لمدينة بارا .. فهي حسب قراءتي نموذج للتعايش والتمازج .. وعكفت لفترة في قراءة اغنية (خال فاطمة) ووجدت فيها بعض المفردات الموغلة في زراعة السواقي وهي خاصة جداً مفردات نوبية مستخدمة لدى أهلنا الشايقية وبالطبع لدى الامتداد النوبي ( كريك .. عشميق ) بالاضافة إلى وجود السواقي وهي ثقافة أهل أقاصي الشمال .. في أغنية خال فاطنة ( أبكريك في اللجج .. سدر حبس الفجج ) وكذلك (عشميق حبل الوجج) هنا تزواج الثقافة الزراعية مع الرعوية فكان الجمال، ( كريك) في النوبية هو الخور الذي يمتليء بالماء موسم الفيضان ويجف مع نهايته، وخور ارقو في الشمال يطلق عليه أهلنا (كرييه) وإخواننا العرب في نفس المنطقة يطلقون عليه (كريك) وأبكريك هو التمساح الذي يدخل (الكريك) دون قصد لأنه متفرع من النهر ومحدود المساحة ، وتنقص مياهها يومياً ، يشعر فيها التمساح بالخطر وعدم الامان ويصبح وحشاً كاسراً يضرب في كل الاتجاهات ، ثم كانت البلاغة الرعوية في كلمة (لجج) واللجة هي البحر او ماء الغزير وهذا دليل على ثراء قاموس العامية السودانية فقد إختارت الشاعرة أجمل المعاني من بيئتين مختلفتين فكانت هذه الدرر ، الى ان توجها ( بعشميق ) وهي الألياف التي تستخرج من سبائط النخل وحبلها متين وقاسي يزداد قوة كلما تقادم الزمن ، وحسب ما ورد لدى الباحثين فإن جدة الشاعرة هي البتول من الجوابرة الذين نزحوا من منطقة مشو والحفير وأصلهم بديرية دهامشة الى شمال كردفان وخال فاطمة هو نقدالله عمر نقدالله ومن مسمى نقد الله تتضح صحة الرواية ، ونقدالله بالنوبية ترجمتها بالعربية ( عبدالله ) ..
مودتي حبيبنا محمد .. بوست دسم
معليش المقالة مختصرة فقد نشرتها بالكامل في جريدة الخرطوم في تاريخ سابق
أخي أحمد، بسبب إنحيازي المكشوف للنهود الجميلة لا يمكنني تخطيها في جزئية أنها أيضا ، كمدينة بارا ، من المدن التي تمثل السودان المصغر، لحظت ذلك في نيالا ، فهي بدورها جمعت كافة أطياف البشر ودياناتهم ، ومعروف أيضا أن تلك المدن أصبحت قومية قائمة بذاتها غض النظر عن (شهادة المنشأ) والدين واللون والعرق، ليس ذلك وحسب بل جاءها الإغريق والأقباط وأهل أفريقيا ومن كل فج عميق أو سطحي مجاور وكلهم شايفين روحم أهل بعض. لا أغالي إن قلت لك أن من يغشى أسواق تلك المدن يظن لوهلة أنه سيلتقي ملكياديس الغجري وأفعاله الغريبة التي حكى عنها ماركيز، أو ربما يظن أنه في ريودي جانيرو، رغم غياب الشواطئ والمدمرات الحايمه هناك ومدافع السواحل.
10-31-2016, 01:24 PM
محمد عوض السيد
محمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 966
.. سلامات عوافي أ.محمد المرتضى حامد وكل الناس المريحين
للغناء سر غريب وكذلك صوت عبدالرحمن عبدالله ابن بارا لذا كنت حريصاً على تسجيل برنامج العيد اهل - الخاص بمدينة بارا .. وما خاب ظني حيث تعاظم اداء البلوم الغنائي بحضور ابناء المدينة
مع الود والاحترام . .
11-11-2016, 02:59 PM
محمد المرتضى حامد
محمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 10832
يا هيثم ، لم أجد تسجيلا نظيفا لمحمد كرم الله المريح يسعد ليلي بالطيف أو .. زينوبا كلما افتح كتاب ألقاكي في أول سطر .. وريني شن طعم الدروس ما دام مكانا في سفر.. استغفر الله ، لكن الواحد ما بيعرف كيف تُوارى كل تلك الطيبة الثرى،
- زينوبا ، كُر من حالي كُر، غربه وكمان حالا فقُر عذبني قبل اصل القبر..
يا حليلك يا محمد..
11-10-2016, 11:06 AM
محمد المرتضى حامد
محمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 10832
أمُر ب أم روابه؟ من أجمل الصُدف يا حمد ، وأنا لست من المؤمنين بالصدفة فالكون منظم ويقاس بما هو أصغر من الفيمتومتر ولا مجال فيه لأي هامش خطأ، نزلت في ام روابه التي نُقل إليها والدي ، وبعد يومين تلقيت دعوة أنا وصديق رافقنا من النهود الجميلة وهو الأخ النذير مكي النذير، فوجئت في البيت الذي دعينا لتناول العشاء فيه بحي الشايقيه المجاور لمنزلنا الحكومي ، بوجود أحد أجمل خلايق الله رفيق الدراسة بالأهلية الثانوية العامة، آااي .. الجمب بيت ازهري، عاصم أحمد عمر إبن ودنوباوي والسوارابي البار . لا أغالي إن قلت لك أنني عدت سريعا لبيتنا المجاور وقلت للوالد :سوف نسهر الليلة، لأن عاصما حين يشدو يصبح الخروج من عنده جنحة ستبقى نتيجتها في (الفيش)، فهو من أولئك الذين عناهم هاشم ميرغني الإنسان الحلو (مارق للوجع والريد وواهب روحو ل الله).. كانت ليلة غمرنا فيها الكرم الشايقي الخمج * وقدم عاصم ما لايمكن وصفه هنا.. والله يا حمد البلد كان سمح لكن ايامنا لم تعد (تسوى التراب والله)..
_
* بالله مافي زول يقول لي (كَتَّرت المحلبيه) .. لاتنصتوا لما يتداوله أهل النكات. يا اخوانا أبوحسين وين؟
11-01-2016, 10:31 AM
Rasha Elhussein
Rasha Elhussein
تاريخ التسجيل: 08-04-2016
مجموع المشاركات: 7
عثمان موسى ، مرورك أصبح كمرور المذنب هالي ، وزي ما قال هيثم الغالي إنت ذاتك مريح، وكما أنشد محمد آدم ، زوِّدنا بنظرة وارجع إنسجن.. ما تغيب ، تعال نتمشى في الغيمه يا عزيز.
11-03-2016, 08:14 AM
أيمن الطيب
أيمن الطيب
تاريخ التسجيل: 09-19-2003
مجموع المشاركات: 5845
Quote: بسبب إنحيازي المكشوف للنهود الجميلة لا يمكنني تخطيها في جزئية أنها أيضا ، كمدينة بارا ، من المدن التي تمثل السودان المصغر، لحظت ذلك في نيالا ، فهي بدورها جمعت كافة أطياف البشر ودياناتهم ، ومعروف أيضا أن تلك المدن أصبحت قومية قائمة بذاتها غض النظر عن (شهادة المنشأ) والدين واللون والعرق، ليس ذلك وحسب بل جاءها الإغريق والأقباط وأهل أفريقيا ومن كل فج عميق أو سطحي مجاور وكلهم شايفين روحم أهل بعض.لا أغالي إن قلت لك أن من يغشى أسواق تلك المدن يظن لوهلة أنه سيلتقي ملكياديس الغجري وأفعاله الغريبة التي حكى عنها ماركيز، أو ربما يظن أنه في ريودي جانيرو، رغم غياب الشواطئ والمدمرات الحايمه هناك ومدافع السواحل.
سلامات يا مولانا,,,
السلام السلام يا مولاي ,,
طفولة باكرة بتلك النواحي لا زالت عالقة بالذاكرة,, وعبد الرحمن عبدالله وجدي ريلو وضابط سجنو وود بندتو وزولو السرب سربا وصوت الكوراك غرب الجبال ديلاك و جبال نوبة وجبل مرة واٌقاصيص خيال,, إنا لله,,
ياخ بلد سمح زي دا يحكموه ناس شينين زي يضيعو علينا حاجات سمحة زى!!!!!!
إحتمال كبير تسأل ليك عدد من خريجى الجامعة الأيام ديل عن خور طقت يقولو ليك ما بين خور عمر وخور ودابوعنجة,,
يقولون عندما ترى مناطق مشتعلة ونزاعاتها تقول يا غربتى فاسأل عن السبب!!!! اها نحن بنعرفو سبب النيران المشتعلة غربا دي,,
دي حقيقه يا وضاحه، يجهل من ظن أن أوتار الطنابير سِلِك.. كلها من عصب ساكن فريق الكبد الملاصق حي القلب.. بيني بينك ما عايز من الطنبور يودينا العالميه ولاتهمني العالميه من شيلي لسيبريا ، بيهمني النغم ال يجبر الخاطر، أيا كان النغم ، من ساكس وطنبور أو من صوت Kenny Rogers أو في تراتيل شيخنا عوض عمر..
11-04-2016, 03:51 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
والله يا استاذ محمد سبب شح المشاركات عدم المعرفة بالكتابة بالتلفون الما مريح . وبقيت أشعر بي عدم الراحة من الشغل الكلو سفر في سفر . قبل شوية مريت بي شارع الزبير . شارع مر صو ص بي الناس السمحة و الحفر العجيبة .
11-10-2016, 12:19 PM
محمد المرتضى حامد
محمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 10832
(هذا الغزو الرائع كان في السبيعنات عندما ( ظهر عبدالرحمن عبدالله ، عبدالقادر سالم ، ابراهيم موسى آبا .. وغيرهم ) ولأول مرة نحن في أقصى شمال نعرف مفردات مثل ( شقيش ) .. ربما كان ذلك بعد غزو أهلنا الشايقية بأجمل الانغام لوجدان الشعب السوداني ( كرم الله ، وجبارة ، وصديق .. إلخ ) فكانت الخاتمة من كسلا ( التاج مكي والحلنقي وغيره ) فكانت موجات من الاغاني تدعو إلى الحب والمحبة وتعلو فيها قيم الجمال والطبيعة .. )
الله يفتح عليك يا علي، رغم خروجنا على مايو لكن في اعتقادي أن جل النهضة الفنية والرياضية والمسرحية كانت نتاجا لمايو قبل أن يتسرب إلى غرفها المتأسلمون، شاركنا في الدورات المدرسية وقرأنا أجمل الكتب واستمعنا لأروع الأغنيات وزارنا الكبار من كل فج عميق، لم نكن نعرف القبلية والعرقية حتى أتانا التتار. (شقيش) كانت من الأغنيات الأثيرة إلى النفس بحق، سيما أنها صادف انتشارها الكيماوي ظرفا انتقلت فيه من أمدرمان إلى دار حَمَر فكانت أيقونة نوستالجية ولامن الراديو يطبق معاها (الطيف) لمحمد كرم الله ، وكانت وقتها تشبه المارسليز السوداني، لاتملك إلا أن تذرف الدمع سحاً وتسكابا لفراق المسالمه وحي العرب، هههه ، كنا قايلنها غربه لامن عرفنا الغربه الماخمج جوه وبره. أها كمان اندلع معها التاج مكي والحب عذاب في كسلا فنال لقب كيبوبيد وانتظرنا ظهور آفرودايت ملكة الميثولوجيا الإغريقيه المشتهاة في خيمة لدى أقدام توتيل. ياخ السودان دا عجيب ، الشايقيه قيل عنهم أهل عسكريه وناس الغرب فرسان وناس دواس، لكن عندما يهدأ الكون تنشد المديريات التسع ،كل بلغته، (مرضان باكي فاقد فيك علاج طبيبي)..
تسلم يا أبا الحسن.
11-10-2016, 12:31 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500
حبيبنا .. محمد مودتي .. يا سلام يا محمد كتاباتك الدسمة جداً وأسلوب عميق ومنمق ورائع .. ( عندك القلم ) يا سلام على السودان الكان جميل .. ما لم يقدر عليه السياسيون وقادة الجيوش والمتسيسن ومتأسلمين .. أستطاع الفن والجمال توحيد هذه البلاد .. تخيل الحبيب محمد نحن نردد مفردات مثل ( شقيش ) و ( قدريشن حلاتا قدريشن ) ونحن في أقصى الشمال نكاد ننطق الحروف العربية .. كانت هذه الاغاني تردد في المدارس والمناسبات ..
فكان العشق لكردفان وكسلا .. إلخ ..
الحبيب محمد البوست رائع وجميل .. واصل
11-10-2016, 02:41 PM
محمد المرتضى حامد
محمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 10832
تسلمي يا بت عمسيب يا ال للضرس عرديب.. لزمن كنت أعجب لكابلي في أغنيته المعروفة الجنزير في النجومي بقوله إنت يا فرنيب جازِم مابتجيب لي عيب حتى يصل إلى: إسمك في الرجال عمسيب لا أخفيك أعجبتني الألقاب أو الأسماء وكان بعض من إعجابي جهلي لمعانيها ، مثلها مثل عشميق، مش غريبه؟ عشميق ربما صافحت مسامعي من الراحل الجميل عثمان اليمني الذي كان يتغنى بها ك (رميه) مخاطبا أحد الطلاب الصايعين في أوروبا قائلا: أبوك تعبان يلملم فى الهواليق ويسوق الساقى فى الدغشاوى فكت ريقو دفيق ويفتل فى الحبال ما خلا شيتا إسمو عشميق يرسل ليك عشان تقرا العلم تلحقنا فى الضيق أتاريك إنت فى بلد التُرُك ولدا مطيليق وا ا ا خسارة عيشنا ما أكلو الجراد والحكمة متيق بجهد قليل علمت معنى العشميق (الحبل المفتول من النوع الكفيل بربط حاملة الطائرات نيوجيرسي إلى شاطئ الجزيره مُقرات..) وعلمت أن الفرنيب وهو شرك من جريد النخل وأيضا (العسيب) جريدة النخل المستقيمة كما جاء في معجم المعاني لكن (العمسيب )، حسب المسموع، أنه الأسد، وكان غلطان صلحيني .. كم هي جميلة المصطلحات والأسماء السودانيه حتى في شدتها وجبروت مضامينها ، والمتصفح لمؤلفات د. يوسف فضل في دراساته عن السودان وأفريقيا والعرب، سيما في جزئية الأسماء، سيجد العجب العجاب. مودتي المغربله يا أميره.
11-11-2016, 09:37 AM
محمد المرتضى حامد
محمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 10832
(للغناء سر غريب وكذلك صوت عبدالرحمن عبدالله ابن بارا)
سر بين الغناء والموسيقى والمطر يا محمد، تلك (الأشياء) تسكرني وتعيد ترتيب جدول عناصري وذبذبات الروح وتهتك ستر وقاري الكذوب، ثم تعيد رتقه. الموسيقى هي لغة الجنة ، الأخيار سيستمتعوا هناك بشغل الكمنجات والريقي والتمتم وصولو ساكس لارأت عين ولا سمعت أذن ولا خطر بشريان بشر.. دعواتك معانا ربنا يحسن أعمالنا عشان نحضر سيمفونيات هناك..
يا محمد في زول مريح بيعزف كمنجه إسمو اسماعيل بشوفو في النيل الأزرق بيعزف من جوه الحجاب الحاجز، يشبه الكمنجه وطيبة الفؤاد والأحياء المجاوره للفردوس والنعيم المقيم. لا أعرفه وما اتلاقينا في الفانيه دي لكنه جد مريح.. يتبادل الإبتسامه مع الأوتار فينتشي القوس والنتيجة سعادة التلفاز والحضور.
11-12-2016, 07:40 AM
محمد المرتضى حامد
محمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 10832
السلام السلام يا مولاي ,, طفولة باكرة بتلك النواحي لا زالت عالقة بالذاكرة,, وعبد الرحمن عبدالله وجدي ريلو وضابط سجنو وود بندتو وزولو السرب سربا وصوت الكوراك غرب الجبال ديلاك و جبال نوبة وجبل مرة واٌقاصيص خيال,, إنا لله,, ياخ بلد سمح زي دا يحكموه ناس شينين زي يضيعو علينا حاجات سمحة زى!!!!!!
عارف يا أيمن، نحن محظوظين بالحيل، أي زول حام مع أهله أرجاء السودان سيما الأرض الممتدة بين حدودنا مع الحبشه وحدودنا مع تشاد . نعم، يمكنك معرفة ثقافة الناس وفنونهم وأنت تقرأ عنها أو تشاهد أو تسمع في ناشونال جيوقرافيك ، لكن أن تعيش تلك الثقافة والفن واقعا ولعدة سنوات يجعلك (تستطعمها) وتتذوقها في كل خلايا اللسان والقلب. الزول السرب سربا وخلاّ الديار غربا ويطلب (الشربه) ليواصل المسير ك ultimate warrior في سعيه المقدس الليموني المجيد ، لا يعرف نوع (شربته) إلا من خبِر الدونكي ومخزون التبلدي والخّرّج العبِق الرائحة والقِربه رفيقة السفر كزاد معها صورة الحبيب موهطة ديجيتال في الخاطر. إمبراطوريه سمحه زي دي يا أيمن ، كما علمنا التاريخ، لابد أن تندثر على يد فئة ما ، لازم. يا أيمن ، نحن لم نعمل بوصية يعقوب لبنيه ألا يدخلوا من باب واحد وكانت النتيجة أننا (أدونا عين)..
11-13-2016, 08:57 AM
محمد المرتضى حامد
محمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 10832
(وتداعب انفي أيضا روائح صفق المنقة وبعض الأشجار الأخرى والعويش المبتل بماء الجداول و(مكرن) فتح الميم والكاف وكسر مع تشديد الراء) يا هيثم ، عندما نكتب عن دفتر أحوال كردفان ودارفور في الخريف يمر البعض على حكاوينا مرور الكرام ونجد لهم العذر في ذلك لأن من سمع عن الحرب ليس كمن شهد الوقيعة ، وليس من قرأ عن العشق كمن خاض غماره.. نحن بنكتب عن الدعاش والخريف في الرمال البكر كي لاينخدع عباد الرحمن بمنتجات بيوت العطور العالمية المعندهم فكرة عن الحاصل في الجروف
Quote: عشميق ربما صافحت مسامعي من الراحل الجميل عثمان اليمني الذي كان يتغنى بها ك (رميه) مخاطبا أحد الطلاب الصايعين في أوروبا قائلا: أبوك تعبان يلملم فى الهواليق ويسوق الساقى فى الدغشاوى فكت ريقو دفيق ويفتل فى الحبال ما خلا شيتا إسمو عشميق يرسل ليك عشان تقرا العلم تلحقنا فى الضيق أتاريك إنت فى بلد التُرُك ولدا مطيليق وا ا ا خسارة عيشنا ما أكلو الجراد والحكمة متيق بجهد قليل علمت معنى العشميق (الحبل المفتول من النوع الكفيل بربط حاملة الطائرات نيوجيرسي إلى شاطئ الجزيره مُقرات..) وعلمت أن الفرنيب وهو شرك من جريد النخل وأيضا (العسيب) جريدة النخل المستقيمة كما جاء في معجم المعاني لكن (العمسيب )، حسب المسموع، أنه الأسد، وكان غلطان صلحيني
حبيبنا ود المرتضى لك السلام وكل المحبة والاحترام
توضيح بسيط في كلمة (عشميق)
أولا الكلمة مكتوبة خطأ فهي ( أشميق)
والاشميق في ثقافة اهل الشمال هو تلك الخيوط النباتية التي توجد في سيقان النخيل
حيث توجد بين (الكروقة) وهي في الأصل كانت واحدة من جرائد النخل وحينما تطول النخلة
تقص هذه الجريدة من مكان اعلى من منطقة التقائها بالساق فتكون ( كروقة ) ونجد الاشميق
بين الكروقة وساق التمرة او النخلة حيث يتم جمعه وفتله مع بعضه ليكون حبل الاشميق
وكانت هذه حرفة منتشرة جداً في شمالنا الحبيب
وفعلاً حبل الاشميق قوي جداً ومتين وكان أهالي الشمال قديماً يستخدمونه في (نشل الماء بدلاء كبيرة من الابار العميقة)
تحياتي لك وضيوفك
11-13-2016, 12:11 PM
محمد مجيدو
محمد مجيدو
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 2392
شكرا يا مجيدو، لا ادري السر الكامن في أشعار الشايقية تحديدا فهو ممعن في الحميمية ومترع بالحنين كأنهم يكتبونه بمداد أبيض من حليب الأمهات..ويخال إلي أنهم يصطحبون في تسفارهم (توب) الأم المضمخ بكل شئ جميل في الدنيا قبل ان يخطوا حرفا، التوب الذي تتوسده الأم في قيلوتها له عبق وسحر مُلهِم لكل من حمل في صدره خافقا ، وأنت تدرك ما الذي يجول في مخيلتي من قصائد في هذه اللحظة. شكرا للقصيدة والنخيل والطنبور واللحون ديتول القلوب وكل الشعراء عمال النظافة ..
-
لا شوفتن تبل الشوق لا ردا يطمن؟ أريتك تبقى طيب انت أنا البي كلو هيِّن..
شوف العرضحال دا فادح الوسامة كيف يا مجيدو..
11-14-2016, 08:16 PM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
تعرف يا ود المرتضى وضيوفه، الطبيب منع عني قبل ايام تناول المورفين وخلافه من ال pain killers فقلت لا باس، واستعضت عنها بتعاطي هذا البوست جرحي يشكركم لتسكينكم ألمه
11-14-2016, 09:08 PM
أيمن محمود
أيمن محمود
تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 4940
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة