المهدي يدعو الحكومة إلى إعلان وثبة جديدة نحو الفجر الجديد وأعلن فصل الإمامة عن قيادة الحزب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 06:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-18-2017, 04:02 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المهدي يدعو الحكومة إلى إعلان وثبة جديدة نحو الفجر الجديد وأعلن فصل الإمامة عن قيادة الحزب

    03:02 PM June, 18 2017

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الخرطو : خرطوم بوست
    حمل الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي بشدة على الحكومة السودانية وذكر أن الحكومة قد توهمت أن الإجراء المحدود الذي اتخذه الرئيس الأمريكي السابق لتخفيف العقوبات سيقود إلى التطبيع مع الأسرة الدولية.

    وقلل المهدي اهمية رفع العقوبات في ظل وجود قائمة رعاية الإرهاب، ومع وجود 63 قرار مجلس أمن ضد النظام أكثرها تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، لا سيما القرار 1593 والإحالة للمحكمة الجنائية الدولية.

    وقال إنهم ساندوا تخفيف هذه العقوبات لأن ضحاياها مواطنون سودانيون. عير أن القراءة الموضوعية تير إلى أن شروط رفعها في النظر الأمريكي غير متوافرة، فبالإضافة للمطالب الخمسة هنالك مطالب أخرى فصلها المتحدث باسم الخارجية الأمريكية تتطلب مساحة حريات سياسية أوسع، وحرية النشاط المدني، والصحافي، مستندا إلى بيان مارك لونر.
    واشار إلى وجود (63) قراراً أغلبها تحت الفصل السابع، وأهمها القرار الدولي (1593) الذي بموجبه جعل قيادة البلاد ملاحقة جنائياً دولياً.
    وقال إن الحكومة لم تستشعر الخطر إلا بعد هبة سبتمبر 2013م، فبادر بحوار الوثبة. مشيرا إلى أنه حوار مقيد بغياب الحريات ثم بإجراءات أفرغت توصياته من الحريات المنشودة ما جعل نتيجة الوثبة “مكانك سر”.

    ولفت المهدي إلى خطة تنمية جديدة للحكومة (2017 ـ 2020م) تقوم على نفس مرتكزات الخطط السابقة وهي: خفض الإنفاق، ورفع الإنتاج، وحشد الاستثمارات؛ مرتكزات لم تتحقق في الخطط الماضية، مؤكدا عدم تحققها هذه المرة، فسياسات النظام لا تسمح بخفض الإنفاق، ولن تتوافر المدخلات اللازمة لزيادة الإنتاج، والاستثمار يتطلب بيئة جاذبة، مشيرا إلى أن المستثمرين السودانيين صاروا يستثمرون في الخارج.
    .

    وتناول الاحداث في قوز دنقو، وأخيراً في شمال وشرق دارفور، وانفجار الموقف في جنوب النيل الأزرق، والخلافات داخل الحركة الشعبية شمال وانها لن تفي الحركات المسلحة.

    واشار الى أن القوى المسلحة موجودة في عدة مناطق داخل السودان في جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق وفي دارفور، في كاودا وخور يابوس ووادي هور وجبل مرة وجبال السريو، وفي مواقع عبر حدود مخترقة وبين النظام السوداني وبين السلطات فيها سجلات تدخل متبادل.

    ولفت الى ان الحركات المسلحة المسيسة لا تهزم عسكرياً بل تنتصر إذا لم تمح من الوجود، ولا تمحي من الوجود ، ولنن تنتهي إلا بموجب حلول سياسية.
    واشار إلى أن الاتفاقيات الثنائية التي لا تخاطب أسباب النزاع، كما علق الباحث جون يونق حول السلام في السودان،، مهما حققت من محاصصة وترضيات غير مجدية.

    وذكر أن التحديات الأمنية في مناطق النزاع لن تنتهي إلا باتفاق سياسي محكم.
    واشار إلى أن الخلافات داخل الحركات المسلحة من تداعياتها إطلاق المزايدات بين المتنافسين. وانتشار السلاح الفتاك بأيدٍ غير نظامية ترفدها العصبيات القبلية مهدد كبير للأمن القومي، واضطرابات الأمن في بعض دول الجوار سوف تزيد التدخلات عبر الحدود.

    وقال إن النظام السوداني لا يفهم المعطيات الدولية، فقد هلل للمشاركة في قمة الرياض دون معرفة أن ترامب لا يستطيع أن يقبل ذلك حتى إذا أراد..

    وذكر أن المعارضة هي التي أجبرت النظام على تغيير جلده أكثر من مرة، وهي التي هزمت ما سموه المشروع الحضاري.

    واوضح أن التدابير التي اتخذها النظام للقضاء على المقاومة المسلحة بصورة غير نظامية نقلت تناقضات دارفور إلى مركز السلطة في الخرطوم، وفُتح باب خطر آخر على الأمن القومي السوداني.

    وذكر أن المواجهات العسكرية المعهودة سابقاً قد تراجعت، ولكن التردي الاقتصادي، وضيق المعيشة، وظهور دلائل الفساد، وغياب أية إيديولوجية أو إستراتيجية للحكم؛ أحدث فراغاً في الفضاء السياسي ما شجع على نجاح الهجمة السياسية الناعمة، وظهور تحديات قبلية مسيسة، وتسييس معارض لقوى تقليدية كانت محسوبة سنداً للنظام، ما جعل أقلاماً كثيرة حرة في الصحافة الورقية والإلكترونية تعلن فشل النظام وتبشر بفجر جديد.
    وشدد المهدي على رفضهم لأية محاولة لإلحاقهم بالنظام واصفا اياها بغير المجدية.
    وأكد أن الخيار الوحيد المجدي هو هندسة طريق نحو الحكم والسلام والدستور لا يعزل أحداً ولا يسيطر عليه أحد. جدوى هذا الخيار تتطلب من النظام إعلان وثبة حقيقية نحو هذا الفجر الجديد.
    وقال المهدي أنه بشر بأن هذا الفجر الجديد يمكن تحقيقه عبر حوار خريطة الطريق. ولكن الظروف لا تمهل، واستعداد أطراف الحوار متعثر ما يعني أن أمام النظام إن أراد حقاً مخرجاً له وللوطن أن يضع الجميع أمام مسؤوليتهم بثمرة خريطة الطريق .
    ووضع المهدي عدة اطروحات لتهيئة المناخ منها : وقف العدائيات وآلية مراقبة التنفيذ العادلة. و انسياب الإغاثات الإنسانية وإسناد ذلك للمعونة الأمريكية، وإسناد الإخلاء اللازم للصليب الأحمر وإطلاق سراح المحبوسين والأسرى. وكفالة الحريات العامة. و الالتزام بالعفو العام.
    و دعا إلى تأسيس اتفاقية السلام العادل الشامل التي تقوم على: أن الهوية السودانية مركبة من التنوع السكاني.
    والمساواة في حقوق وواجبات المواطنة.
    والاعتراف بما لحق المواطنين من تفاوت في التنمية والخدمات واقتسام السلطة والالتزام بالعدالة والتوازن المنشود.
    والالتزام بإزالة آثار الاحتراب وما يلزم من رد الحقوق والتعويضات. وهيكلة القوات النظامية بصورة تكفل قوميتها وتوفق موقف القوى المسلحة الأخرى.و إقامة حكم انتقالي قومي معالمه

    ودعا الى حكم قومي لا يهيمن عليه حزب ولا يعزل حزباً.و تمثل فيه القوى السياسية رمزياً تكوينه الغالب تكنوقراطي.
    واوضح ان مهمة الحكم القومي إزالة آثار التمكين، إجراء تسوية في أمر المحكمة الجنائية الدولية يقبلها مجلس الأمن الدولي، إجراء عدالة انتقالية عن طريق محكمة هجين أو مفوضية للحقيقة والإنصاف، إلغاء الدين الخارجي، رفع اسم السودان من رعاية الإرهاب، إزالة آثار القرارات الدولية المتعلقة بالسودان.

    ودعا المهدي لقيام لمؤتمر قومي دستوري على أساس المبادئ الآتية: إقامة حكم ديمقراطي يكفل حقوق الإنسان. وإقامة حكم لا مركزي ذاتي بصلاحيات فدرالية وحق القوى السياسية ذات المرجعية الإسلامية، والقومية، والأفريقانية في التنافس الديمقراطي ما دامت جميعاً تلتزم بالمساواة في المواطنة، إلزام أجهزة الدولة النظامية والمدنية والإعلامية بنهج قومي يحول دون الاستغلال الحزبي واعتماد أن للسودان خمس حلقات انتماء هي: الوطنية، والإسلامية، والقومية، والأفريقانية، والدولية، ووضع أسس لتداخلها بصورة توفيقية.

    وقال المهدي إن هذه الوثبة الوطنية تتطلب أن توحد القوى السياسية موقفها الإيجابي منها، وأن تتخذ هي نفسها إجراءات إصلاحية فكرية وهيكلية لإنجاح الديمقراطية المستدامة المنشودة.
    ودعا المهدي القوي السياسية والحزبية إلى اجراء تغييرات داخلها مقسما لها لقوى سيساية تاريخية مثل حزب الأمة والاتحادي والتي طالبها بإجراء إصلاحات فكرية وهيكلية على نحو ما سنوضح في حزب الأمة القومي.

    وطالب القوى السياسية ذات المرجعية الإسلامية الحديثة بمراجعة مواقفها الفكرية والهيكلية للالتزام بمنظومة حقوق الإنسان والمساواة في المواطنة والآلية الديمقراطية.

    وناشد القوى السياسية ذات المرجعية الماركسية بأن تراجع الموقف من الدين ومن آلية السوق الحر، ومن الديمقراطية، ومن الوطنية على أساس التطورات الإيجابية في هذه المجالات منذ عهد الماركسية الأول، ومنذ نهاية التجربة السوفيتية.

    وطالب القوى السياسية ذات المرجعية القومية البعثية والناصرية تلتزم بتعريف كسبي للعروبة، وبقبول حقوق الثقافات الأخرى في ظل حقوق المواطن، وتلتزم بالديمقراطية التعددية بخلاف التجارب القومية الناصرية والبعثية الفعلية.

    ودعا القوى السياسية ذات المرجعية الأفريقانية تتخلى عن التعريف الإثني للأفريقانية، وتلتزم بمساواة لكافة سكان القارة وما يتطلبه ذلك من مصالح جيوسياسية مشتركة.

    وطالب قوى المقاومة المنتصرة لقوى الهامش الالتزام بأسس اتفاقية السلام المنشودة، وفي ظل سودان موحد وعادل تتخلى عن مطلب تقرير المصير وتقبل استحقاقات الدولة الواحدة، وعلى ضوء اتفاقية السلام تكون أحزاباً سياسية أو تتحالف مع الأحزاب السياسية ذات الأهد

    وتحدث المهدي عن معالم التأسيس الرابع لحزب الأمة راجيا أن يقرره المؤتمر العام الثامن المزمع.

    ومن ابرز معالم التأسيس الرابع التي ذكرها المهدي : الفصل التام بين هيئة شئون الأنصار كهيئة دعوية وبين الحزب السياسي كمؤسسة تشمل الأنصاري وغير الأنصاري، والمسلم وغير المسلم.

    واعلن المهدي الفصل رئاسة حزب الأمة والإمامة وفقا للتأسيس الرابع .

    واعلن ترسيخ مؤسسة الحزب وذلك بتكوين كلية انتخابية لترشيح قيادة الحزب القادمة لينتخبها المؤتمر العام، وتطوير لا مركزية أجهزة الحزب الولائية والمهجرية وتكفل المشاركة العادلة للقوى الحديثة الطالبية والشبابية والنسوية والفئوية، مع إقرار مشروع بنيوي لتواصل الأجيال وإقرار أساس حاسم لمسألة الدين والدولة بالالتزام بالدولة المدنية وحرية الأديان، وحق القوى السياسية ذات المرجعية الدينية والمرجعية العلمانية في التنافس على ثقة الشعب ما دامت جميعاً تلتزم بحقوق الإنسان والمساواة في المواطنة. و الالتزام بالديمقراطية الاجتماعية، وهذا يعني مع اعتماد آلية السوق الحر في الاستثمار الالتزام بالعدالة الاجتماعية في توزيع الإنتاج القومي خاصة عن طريق إقامة دولة الرعاية الاجتماعية. وديمقراطية تلتزم بالتوازن العادل بين المركز والأقاليم، وبين المكونات الثقافية للسكان، وتمحو آثار التهميش بصورة مؤسسية، ودولة ديمقراطية تتطلب وجود مؤسسات نظامية ومدنية وإعلامية قومية الولاء محصنة تماماً من استغلالها لفرض برامج حزبية ما يسلب الشعب حقه في تقرير مصيره السياسي. والانفتاح نحو المجتمع المدني بإقامة علاقات إيجابية مع كافة منظمات المجتمع المدني الديمقراطي بما يساعدها في تحقيق رسالتها البناءة.
    واعلن المهدي في هذا الصدد العمل على تخصيب السياسة بمنابر جديدة

    واعلن ترسيخ الولاء الوطني واعتبار أن للوطن انتماءات إسلامية وعربية وأفريقية ودولية تتطلب مراعاتها في منظومة دوائر تتكامل ولا تتناقض.
    وقال المهدي إن فكرة قانون للأحزاب السياسية وللنقابات ولمنظمات المجتمع المدني فكرة صائبة، ولكن القوانين الحالية هي قوانين تطويع لا تحرير. المطلوب أن تراعي هذه القوانين حقوق هذه الأنشطة في ظل منظومة حقوق الإنسان العالمية
                  

06-18-2017, 06:00 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يدعو الحكومة إلى إعلان وثبة جديدة � (Re: زهير عثمان حمد)



    توقيت متأخر لفصل الإمامة عن الحزب .. ظروف تحكمها إمكانيات أبنائه ومدى مناسبتهم للجلوس على سدة الأنصار والحزب
    أراه تمهيداً لأن يجلس الأمام الصادق على كرسى الإمامة .. وإبنته مريم على رئاسة الحزب، ومستقبلاً وبعد عمر طويل ..
    يرثه أحد أبنائه (عبد الرحمن) إماماً للأنصار.

    والموازنة والمفاضلة ستكون أيهما أهم له .. إمامة الأنصار أم رئاسة الحزب فيحدث التنازل عن أحدهما مستقبلاً
    لشخص من غير أهل البيت (الصادقى) ومن ثم من غير عموم آل البيت المهدى.
                  

06-18-2017, 06:18 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يدعو الحكومة إلى إعلان وثبة جديدة � (Re: نادر الفضلى)

    خطاب المهدي جيد لو وجهه لأنصاره و دعاهم للخروج بمئات مئات الآلاف
    لاستعادة الأمانة التي وضعها الشعب في عنقه عند انتخابات الانتفاضة
    لكنه للأسف لم يدرك حتى الآن أنه لا توجد حكومة في السودان بل لا يوجد نظام
    ... إن من يقود السودان الآن هم مافيا تجردت حتى من أخلاقيات المافيات اللا أخلاقية
                  

06-18-2017, 06:20 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يدعو الحكومة إلى إعلان وثبة جديدة � (Re: نادر الفضلى)

    حيكومات تجي وحيكومات تغور
    تحكم بالحُجي .. بالدجل الكجور
    ومره العسكري كسار الجبور
    يوم بسم النبي تحكمك القبور
    تعرف ياصبي مره تلف تدور
    وأللا تقول بري أو تحرق بخور
    هم ياآلفنجري يالجرف الصبور
    كل السقتو مات باقي علي التمور
    وأرضك راقدي بور
    لا تيراب وصل لابابور يدور
    ___________________

    تحياتي زهير و نادر ...
                  

06-18-2017, 06:23 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يدعو الحكومة إلى إعلان وثبة جديدة � (Re: يحي قباني)

    وشكرا لصديقي أبو سن الذي أهداني أو هداني لتعبير (مافيا)
                  

06-18-2017, 06:24 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يدعو الحكومة إلى إعلان وثبة جديدة � (Re: يحي قباني)

    و تحياتي معاوية ... :)

    شكلنا رفعنا مداخلاتنا في نفس الوقت
                  

06-18-2017, 06:40 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يدعو الحكومة إلى إعلان وثبة جديدة � (Re: يحي قباني)

    ثمة انفجار عظيم يتشكل في أفق البلاد يا قباني
    تكاد بروقه تخطف أبصارنا
    ما يحدث في السودان خلال العقود الأخيرة
    لا يمكن أن يكون إلا مقدمة لقيامة
                  

06-18-2017, 07:10 PM

مامون المعتصم أحمد
<aمامون المعتصم أحمد
تاريخ التسجيل: 04-29-2010
مجموع المشاركات: 1812

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يدعو الحكومة إلى إعلان وثبة جديدة � (Re: زهير عثمان حمد)




    يا شيخنا وحِّد الله و صلى على النبى صلى الله عليه و سلم ...

    كلام الإمام دا بيقول فيهو من سنة 1964 لغاية الليلة ما إتغيرت

    فيهو إلا الأسماء بحسب مقتضى الزمن ....

    مرتين مسَّكوهو الحكومة على طبق من دهب ما شفنا منو

    إلا البرى الشديد دا و السندكالية ... و بس ... مع إنو الفرق

    بين المرتين كان أكتر من 20 سنة ....



                  

06-18-2017, 09:43 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يدعو الحكومة إلى إعلان وثبة جديدة � (Re: مامون المعتصم أحمد)

    منذ ان اختار سارة فان الناس ادركت انه يعد ابنته مريم المنصورة لذات المنصب. يريد ان يجس نبض اتباعه. فالف مبروك لمريم المنصب.
    الامامة لن تذهب لامرأة فاراد فصلها الان كما قرأ الناس و كتبوا.

    يوما حارب عمه الهادي لان الاخير كان يجمع الامامة و الرئاسة. و حينما استولى على الحزب جمع الامامة و الرئاسة.

    هذا هو الصادق المهدي دائما في حالة تناقض.. معارض مهادن مشارك.. عدة وجوه في وقت واحد.
    الصادق المهدي لا يستطيع ان يعيش في المعارضة دون جلبة تلفت اليه نظر النظام و الناس وهو كالمنبت لا ارض قطع و ظهرا ابقى.
    و لا يستطيع ان يكون في كنف النظام الذي يعارضه الا و يلفت اليه المعارضة ببيان او فكرة.

    لا عمل بين الجماهير....... بيانات مقترحات ... كلام من ابي الكلام.

    اضاع السودان بمواقفه المترددة.... فلا هو قاتل حتى النصر و لا سالم حتى الجرعة الاخيرة. راجعوا تاريخه مع مايو فستجدون خطواته النعل بالنعل.



                  

06-18-2017, 09:50 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يدعو الحكومة إلى إعلان وثبة جديدة � (Re: مامون المعتصم أحمد)

    منذ ان اختار سارة فان الناس ادركت انه يعد ابنته مريم المنصورة لذات المنصب. يريد ان يجس نبض اتباعه. فالف مبروك لمريم المنصب.
    الامامة لن تذهب لامرأة فاراد فصلها الان كما قرأ الناس و كتبوا.

    يوما حارب عمه الهادي لان الاخير كان يجمع الامامة و الرئاسة. و حينما استولى على الحزب جمع الامامة و الرئاسة.

    هذا هو الصادق المهدي دائما في حالة تناقض.. معارض مهادن مشارك.. عدة وجوه في وقت واحد.
    الصادق المهدي لا يستطيع ان يعيش في المعارضة دون جلبة تلفت اليه نظر النظام و الناس وهو كالمنبت لا ارضا قطع و لا ظهرا ابقى.
    و لا يستطيع ان يكون في كنف النظام الذي يعارضه الا و يلفت اليه المعارضة ببيان او فكرة.

    لا عمل بين الجماهير....... بيانات مقترحات ... كلام من ابي الكلام.

    اضاع السودان بمواقفه المترددة.... فلا هو قاتل حتى النصر و لا سالم حتى الجرعة الاخيرة. راجعوا تاريخه مع مايو فستجدون خطواته مع البشير النعل بالنعل.



                  

06-18-2017, 10:14 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يدعو الحكومة إلى إعلان وثبة جديدة � (Re: Zoal Wahid)

    كفى وعودا وهمية

    السيد الصادق المهدي حشاش بدقنه وصاحب كلام الطير في الباقير. سُمى أبوكلام فى ديمقراطية ١٩٨٦ وطريقة قيادته للحكومة المنتخبة كانت سببا فى فى تهيئة البيئة المناسبة لإنقلاب الإنقاذ. أعتقد أن السيد الصادق يعانى من غرور سياسي فى الحقيقة بدون إستحقاقات. فالرجل يعتقد أنه يمتلك الشرعية التأريخية التى تجعله يقود. إذا إرتضي حزبه ذلك لا دخلنا لنا بخيارهم، لكن أن يدعيها علي الشعب فهي مرفوضة وأرفضها كمواطن سودانى لأنها للاسف ساهمت فى إستمرار الخزلان السياسي الذي نعيشه خلال الثلاث قرون الماضية من تاريخ السودان السياسي الحديث.

    يتهرب السيد الصادق المهدي من أن يري موت الآلاف تحت إجرام الإنقاذ إرهابا.فالسؤال الذي يطرح نفسه هل ما تُمارسه الإنقاذ من كل اشكال القتل والتعذيب والحرمان ضد مواطنى السودان لا يعتبر إرهاباً؟ السيد الصادق المهدي لا يراه إرهابا. فرغما عن كل الذين فقدوا أرواحهم بسبب الإجرام وفساد السلطة الإنقاذية يحمد السيد الصادق المهدى الله سبحانه وتعالي أنه "لغاية الآن لم يدخل الإرهاب السودان". وها نحن قبل أقل من إسبوع راينا الصادق مطئطاً رأسه خجلا يكاد يدخل بين فخذيه وهو يأكل من مائدة الإفطار الرمضانى الإنقاذي متوسطا مجرمي الإنقاذ اللذين يفتخرون بالقتل المجانى للمواطن السودانى ولأتفه الأسباب.

    الصادق لايريد إسقاط هذا النظام، لا بطريقة مسلحة ولا سلمية، وقبلاً صرح بأن الإنقاذ "جِلدنا وما بنجُر فيهو الشوك". وساهم فى مخارجة البشير من ورطة جنوب إفريقيا. وقد إعترف بذلك صراحة فى خطابه الأخير الشهر الماضي فى مدينة الأبيض وأتخذه مِثالا يشهد به على وطنيته. فقد خطب فى الأبيض قائلا: "حينما كان *الأخ* البشير بصدد أن يعتقل فى جنوب إفريقيا، والناس كلهم طالبوا بأن يقبض، ومحكمة جنوب أفريقيا قالت أن يقبض، *نحن قلنا لا*". هذا النظام الذي يعمل أحد أبناء السيد الصادق المهدي مستشاراً لديكتاتوره والآخر في جهاز أمنه. سمعنا وشاهدنا موقف حزب السيد الصادق المهدي وخزلانه للمواطن عندما سال الدم في شوارع مدن السودان في سبتمبر ٢٠١٣. ماهي المبادرات السلمية التى يقوم بها السيد الصادق لإسقاط النظام سلميا؟ الصادق يفتخر بأنه أقنع الحركات المسلحة بالتخلي عن فكرة إسقاط النظام بقوة السلاح. كتب يقول: "لقد أقنعنا هذه الحركات المسلحة (والذين هم حلفائه) ألا نعمل على إسقاط النظام بالقوة وما نعمل مطالبة بتقرير المصير". هذه هي سياسة الصادق المهدي التى كانت واحدة من الاسباب التى أدت لإندلاع الخلافات داخل الحركة الشعبية والتى أفرحت نظام الإنقاذ.

    الصادق المهدي يطلق الوعود ولا يفي بها. ففى رمضان الماضى خاطب إحدي فرعيات حزبه فى دول المهجر. فى ذلك الإفطار قال أنهم يعملون لإنشاء صندوق التحرير لتمويل التعبئة وأنهم فى نداء السودان سيكونوا مجموعة عمل تنفيذية بإسم حملة *هنا الشعب* لكى تخطط للإنتفاضة الشعبية. وقبلها صرح بأنهم يعدون لإصدار كتيب بإسم *دليل بناء الوطن*. أتى ثم كرر نفس الوعد عندما خاطب عضوية حزبه فى مدينة سنجة عندما كرر نفس الوعد قائلا: "سوف نعلن الميثاق الذي يحدد كيفية البناء الوطنى، والسياسات البديلة التى نعتقد أنها تعالج مشاكل الصحة والتعليم والتنمية والعلاقات الخارجية والأمن. وسوف نعطي الناس كتابا نسميه *دليل الوطن*". والمواطنون فى إنتظار كتاب دليل الوطن يحصدهم الموت بالرصاص والجوع والكوليرا. هل حقق السيد الصادق المهدي واحداً من تلك المشاريع التى وعد بها او حتى حدثنا عماذا فعل فيها حتى الآن لتنفيذها؟

    بعد مشاركة البشير إفطاره دعي لإفطار فى دار حزبه ألقي فيه خطابا سماه *إستحقاقات نجاة الوطن*. إبتدر إفتتاحيته بان يذكرنا بأن الإنقاذ، التى فطر بالأمس مع عرابيها، قد أكملت ثمان وعشرين سنة. السيد الصادق المهدي فى هذا الخطاب يرى ان إنتفاضة سبتمبر خطرا محدقا بالنظام و كانت سببا فى مبادرته بحوار الوثبة. وأعتقد أنه لايرى أن الانتفاضة الشعبية هي الوسيلة الفعالة للتخلص من هذا النظام رغم كثرة حديثه عنها وأنها أحد البدائل. لذلك أخذ منحى جديدا فى خطابه هذا إستخدم فيها لغة الإنقاذ بدعوته إلي *وثبة جديدة* تعيد نفس خيبات الفشل السياسي نحو ما أسماه *الفجر الجديد*. وتسميته بالفجر الجديد هنا تحمل معنى سياسيا له مضمونه التاريخي.

    ماجاء فى خطاب السيد الصادق المهدي وعود وهمية سمعناها كثيرا من قبل وسئمنا تكراراها وسماعها. أجندة التغيير عند السيد الصادق المهدي سباق خيل كما ختم بها خطابه إستحقاقات نجاة الوطن.


    سيف اليزل سعد عمر
                  

06-21-2017, 04:17 AM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يدعو الحكومة إلى إعلان وثبة جديدة � (Re: سيف اليزل سعد عمر)



    ومن ابرز معالم التأسيس الرابع التي ذكرها المهدي : الفصل التام بين هيئة شئون الأنصار كهيئة دعوية وبين الحزب السياسي كمؤسسة تشمل الأنصاري وغير الأنصاري، والمسلم وغير المسلم.
    ....

    مش دا نفس الكلام القاله الصادق فى الستينيات لمن كان رئيس مجلس الوزراء يا زهير ؟
    فقد قال..
    ذبح القداسة على أعتاب السياسة..
    وقرينا الكلام دا فى الارشيف بتاع صحف الستينيات..
    و الله السودانيين ديل عجيبين؟
                  

06-21-2017, 04:37 AM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المهدي يدعو الحكومة إلى إعلان وثبة جديدة � (Re: nour tawir)

    تعرفي الحاجة البتزعِّل شنو يا نور!
    هؤلاء الملايين الذين يسيرون وراء الصادق المهدي
    طاقات جبارة مهدرة بسبب الولاء
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de