دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: المذيعة تسابيح تهني ءزوجها بالوزارة (Re: سيف اليزل سعد عمر)
|
https://m.facebook.com/profile.php؟id=1580174745andfref=tshttps://m.facebook.com/profile.php؟id=1580174745andfref=ts
دي صفحتها التي شعرت فيها بالفخر .. ياجماعة فرحانة براجلها بغض النظر عن انه المنصب ترضية لحزب المراغنة .. انتو حارقين رزكم مالكم 😜
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المذيعة تسابيح تهني ءزوجها بالوزارة (Re: nour tawir)
|
ويقول ليك حوار وطني وإصلاح سياسي والسلطة تغرق في البزنس. لا زال في السودان مؤهلاتك للسيادة على الناس الحسب والنسب ناس حيدر إبراهيم وبولا والتجاني عبدالقادر وهم من مختلف المرجعيات تفيض بهم المهاجر وسيد الناس يمسك الوزارة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المذيعة تسابيح تهني ءزوجها بالوزارة (Re: Fatima Alhaj)
|
الهم ارحم سيدي نايلاي...الهم ارحم سيدي نايلاي ، ذلك المسافر الهائل بنعال من طين ولد والسل ملعقة في فمه وآخرون بملعقة من ذهب وطرق مفروشة وموهطة بالسيادة نايلاي افني جل حياته فى توعية أهله البسطاء بحقوقهم، وأنه ليس من حق أهل السيادة وأهل البيوت ، أن توقف الست بنت السادة عربتها قرب قطيع أحد الرعاة من اهله، وتشير وتختار ، كبش سمين أو عجل رخص ، ، لا يسألونها عن ثمن ، فالثمن هو قدسيتها الزائفة بجلباب قديم وشبشب قد زار الاسكافي كثيرا، وسديري باهت ، ، أمامي يقف مرشح مؤتمر البجا دائرة كسلا الشرقية، العام 1986، ، سيدي نايلاي المعتق بالمعتقلات والسجون ، ، أمثاله لا يدخلون البرلمان فبرلماناتنا لا تحتمل العكننة والسرد الحصيف ، ، مبروك لود المرغني ومبروك لكل الدكاترة والعساكر والحناجر مبروك للوفاق والنفاق ، ومبروك لعلي مستورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المذيعة تسابيح تهني ءزوجها بالوزارة (Re: زهير عثمان حمد)
|
يا نور تاور تور انطحك بي بركه سيدي الحسن اب جلابيه .
ده ديمقراطيتك زي النسوان ، تستحقوا قول نافع الحسي كوعك .
الاخ حاتم الهواري السيد ابراهيم بن الدكتور( طبيب جراح ) السيد احمد بن السيد محمد عثمان بن السيد احمد ( شقيق صاحب السياده و الرياده السيد علي الميرغني الذي بربه عن الغير غني ) بن السيد محمد عثمان الاقرب ساكن باب الوزير بمصر بن السيد الحسن اب جلابيه ساكن كسلا التاكا .
عاش ابو هاشم
الزبير الختمي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المذيعة تسابيح تهني ءزوجها بالوزارة (Re: الزبير بشير)
|
حصحاص قعر النضم بقلم : ابراهيم الميرغنى
يقول الطيب ( ود ضحوية ) فيما يقول : ولداً بطبق المسرى فوق المسرى يخلف ساقو فوق ضهر ابو قوائم ويسرى حقب قربينو فوق جربانو خت ابكسرة فرقاً شتى من ناس يمه زيدي الكسرة رحم الله الطيب ورفاقه من الفحول والتلوب فما حضروا زماننا الأغبر فكفاهم ، أما ود الرضى فقد تلمس بعبقريته المتقدة باكراً بدايات هذا السقوط عند منتصف القرن الماضى عندما طفت فئات منبته من متنطعى المدن ومدعى الثقافه وأشباه المتعلمين من كل غر سازج ظان أن سكنى المدن وإرتياد مدرسة يكفى لخلق نخبة تحاول أن تختزل السودان فى نمط حياتهم السطحى بل ، ويكتفى أحدهم بترديد كلمتين ( الرجعية ،، والطائفية ) بعد أن يسب هذا ويشتم ذاك دون حتى أن يدرى الخلفية التاريخي' والسياقين الإجتماعي والموضوعي البعيد تماماً عن ما يتره به ، حتى وصفهم الزعيم الأزهرى بالغوغاء ودهماء المدن ( النتائج الثانوية لعملية التحديث وبناء الدولة ) فصار التطاول على القيم والموروث ورمى الناس بالمظان وتتبع العورات وإن لم يجدوها فخيالهم الراكد كفيل بإختلاق القصص وفيهم يقول شيخنا ود الرضى فى تنبيه الغافلين فى احوال الزمن صار الفكر حاير - [ ] والياباك خلو منو شن داير فوق أهل الفكر كاس الوحيح داير نفد سوق النفاق سوق السمح باير لك الله يا سيدى لو رأيت زماننا هذا لحارت بك القوافى ( فالشين والفسل ) لا يحتاج الى التباحت وفى زمانكم وما تلاه كان فى الناس فضلة من إرث وحلم وحب الاخرين وولاء حينما يكذب أهليه الأمين كما يقول صلاح كان هناك رجال كزكى العود يضوعون على الناس عبقاً وحداة حفاظ يشدون المجتمع نحو الفضيلة والقيم النبيلة التى تشكل الأساس لتماسك الإنسان وإستمراره فى الحياة وتقديم أفضل ما لديه لنهوض المجتمع، فرغم ( هوجة ) أدعياء االمعرفة وروح القطيع التى تسود بينهم كان فى السودان ( رموز ) فى العلم والثقافة والسياسة والفن والإقتصاد والإداره تمكنوا بفعل إدراكهم العميق أن الموروث لا يتقاطع بتاتاً مع التحديث ،، نعم شرد العلامة عبد الله الطيب وإستشهد الأزهرى فى السجن وأوقد حاج حمد ناراً أضاءت المشرقين لم يصبنا من ضيائها إلا ومضات خبت وأحتفى العالم بالطيب صالح قبلنا بكثير ، وهاجرت العقول النيرات لتبنى حضارات الرمال أو تتجمد من صقيع البلاد التى تموت من البرد حيتانها رحل وردى وأعدم الشفيع وعبد الخالق وإستشهد الإمام الصنديد الهادي المهدي وصفي الشيخ الجليل محمود محمد طه . وهكذا كلما أينعت شجرة وإستوت على ساق تعصف بها أسراب الجراد وكلما تفتحت فى بلادنا زهره ذبلت من رياح الشؤم والسموم بينما العالم من حولنا يتقدم ظللنا نحن نضمحل ونتآكل ليبرز السؤال الحقيقى من يقود المجتمع السودانى الان والى أين نمضى ومع من أين القدوة دعك من الأخلاق أين القدوة فى المأكل والملبس أين بدلة الدمور البيضاء وأين التوب أين أنت يا وردى ( بقميصك النص كم الأنيق ) أين أنت يا ازاهر ويا سمار الأكروبول بل أين أنت يا مقابر ،، أين شعر جماع الرصين والتجانى العميق ،، أين أنتم يا مثقفى اليسار يا رفاق محجوب شريف بنقائه وعزته أين أنتم يا شباب الحركة الاسلامية يا إخوة على عبد الفتاح والمعز عبادى وعبد القادر على أين المنابر ومدارس الكادر يا إتحاديون . أين الشخصية السودانية والوسط العريض أين شباب الأنصار والمهاجرين الأماجد بل أين أنتم يا أهل القوم يا خلفاء الطريق ويا مقدمين ،، خذوها منى على علاتها سيلعننا التاريخ وتستهذى بنا الأمم وتسير بنا الركبان إن أضعنا هذا البلد النعمة و بينما تقوم الدنيا ولا تقعد على عريبى ( قنصلو غزال ) !!!!!!!!. إن كان ابراهيم الميرغنى هايف وهمو بارد لأنو مرق لى زراعتو ونجع لى سعيتو وواصل اهلو وفى دربو قنصلو غزال يبقا كل من روج ودلل ونبح ولت وعجن وتفسبك وتقوقل ودبج الأسافير ورقص وعرض فرحاً ( خلاص لقالو فينى فرقه ) اذا كان دا كلو فوق قنصتى مع الإعتذار الشديد للجميع يبقا أهيف مني وهمو أبرد مني وفى كلام العرب الرماد كالو ، فمن هو ابراهيم !! سوى مجرد مواطن سوداني ( هوين ) لا خيل عنده يهديها ولا مال ولا يملك سوى أن يقول لكم كلاماً ( حاراً ) يلذع النخوة فى نفس من تبقت من سودانيته جذوة ، دعوه فما ابراهيم الا بدوي أصاب شيئاً من حضارة فظن نفسه متمدناً فتركها سنينا وعاد ليجد أهلها كما فارقهم يأكلون لحم بعضهم ويسرقون أموالهم ويهتكون أعراضهم ويرمون حرائرهم بالإثم وهم يعلمون ، هذا البدوى عاد الى حيث ينتمى الى طينته التى منها خلق فبالله عليكم دعوه هذا لحمه فكلوه ودمه أسفكوه ولكن دعو روحه ترحل بعيداً الى حيث تجد السكينة هنالك فى كسمور وريره وقروره وتندلاى حيث السودان فيه بقيه ، فقد كفاه النواح على بحر الجبل الذى غير مساره ضد التاريخ وعكس الجغرافيا وغزلان الردوم وحبارى جبل مرة التى توشك أن تفارق دعوه يرثى لحال الطير المهاجر لى وطن صلاح أحمد ابراهيم ولن يجد ضل الدليب ،،، بالله عليكم شفتو مرة جبل مرة وله تخيلتم أين كان الشريف زين العابدين الهندى عليه رحمة الله ورضوانه لما قال فى ملحمته ( سودانية ) بت الحر وأم الحر واخت الحر وست الضنبو مردوم بى وراهو يجر ست الفى الخشش من العصير بنتر ست الخيل وست الفى القلوب بنقر وأم الحلفو بيك وبى العذاب المر ما بختولك الشينة ومناحة كر أما أنا فأعرف أين كان ،، ( كان فى عموم السودان ) قانص مثلى وما عندكم اى عوجة الصور راقدة كان بتحلكم كل يوم جرولكم بوست ،، كفانى الله وإياكم والسودان مناحة كر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المذيعة تسابيح تهني ءزوجها بالوزارة (Re: عثمان الأمام)
|
أنا أصل من أصول ثابتات في بلادي أنا عين من عيون نابعات في البوداي أنا قلب من قلوب نابضات بالمبادئ أنا صرح شامخ في الحق هابته الأعادي أنا إتحادي وللشرع من قلبي أنادي إتحادي إتحادي إتحادي أنا صوت الحق والحق أصل في بلادي أنا نور العلم يجلو الظلم وألوان الفساد أنا مجد الأمس يحكي في شموخ واعتداد أنا الحاضر في ثوب الفضيلة والرشاد أنا المستقبل الوضاء بالخير أنادي إتحادي إتحادي إتحادي أنا العلم المرفرف عاليا في كل وادي أنا النيل الذي ينساب خيرا للعباد أنا السلم أنا الموت الزؤام لمن يعادي أنا السودان يخطو واثقا بين البلاد إن تسل عني فإني إتحادي إتحادي إتحادي إتحادي إتحادي عاش ابوهاشم عاش الميرغني ابو الوطنية
...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المذيعة تسابيح تهني ءزوجها بالوزارة (Re: امجد الجميعابى)
|
من يوم ما السودان بقى زريبة هوامل... طفحت لينا جنس تسابيح و راجلها..
ــــــــــــــــــــــــــ
نور تاور الناس ديل حاكمين من قديم من طلع الانجليز وما حصل جات حكومه ما كانوا فيها لو بي ديمقراطية او عسكر ما جديد الحكم على المراغنه يعني البلد من يومه زريبة هوامل ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المذيعة تسابيح تهني ءزوجها بالوزارة (Re: علي محمد الفكي)
|
الخليل....الفتي الميرغني...الوزير الصغير الكبير
هممت بالبحث عن منفذ في مقال الوزير (ابراهيم الميرغني) فانتظرت مقيما ، افك السطور ابحث عن خرش في قوائم بيت الكلم الذي أقامه ، فاعجزني ، برز الفتي الذي كنت اظنه من (ملس) المدن ، وناعم قولهم وخطابهم فإذا بي امام (همباتي) في بذلة زرقاء ووسامة مثل مطالع (الدرت) ، والحق أن غيظا وحسدا تملكني وحسد الصحافة أشد من حسد (التيوس) وان كان الراحل البروفيسير عبد الله الطيب يعد العلماء أقسي حدا من ذكران الماعز ! واني اعذر روحه فلو انه امتهن صنعتنا هذه لما قال ما قال ، واقول عودا لمسار قصدي اني بعد ان تمعنت في مقال الوزير المبجل اعجبني حسن منطقه وأعطب عندي مشروع مكتوب كنت سأري فيه (إبراهيم) براهين (شفوت) الحارات والازقة المعطونة في صبر راع وحذر صياد خبر الفلوات ولم يقرأ عنها بيد اني وقفت ازاء شخص بخلاف ما يشي سمته يبدو ملما بتفاصيل الارض ومواريث مسارات الحياة فيها ثم من بعد فاني اكبرت فيه تلك الحمية التي فكت وثاق حرصه علي السكوت وهي خصلة امقتها في السياسيين الذين تكسبهم المناصب ذاك العي المفرط في ثقل اللسان وسوء البيان ، حتي كنت اتعجب لحرصهم علي مدير المكتب و(السكرتير الخاص) وتجاهلهم لمخصوص مساعد او معين يفك عثرتهم في الإبانة ولذا جميل ان يكون هناك وزيرا ، يكسر برتكول الصمت ببعض (النضم) ولا يهم ان كان من قاع الحصحاص او من فوران مداخل القدور اتمني ان يكون ابراهيم الميرغني قريبا من الاعلام والاسافير وقبلها قريبا من الناس حفيا بالارض والثري ، وليكن عمله ودعائه رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا
محمد حامد جمعة
| |
|
|
|
|
|
|
|