الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح و فرّقهم الترابي و علي عثمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 08:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2016, 01:20 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح و فرّقهم الترابي و علي عثمان

    00:20 AM March, 26 2016

    سودانيز اون لاين
    وليد زمبركس-الولايات المتحدة - ولاية فرجينيا
    مكتبتى
    رابط مختصر

    التحية لإدارة المنبر و التحايا موصولة و متواصلة لكل الحاضرين و الغائبين.

    الكتابة بالازميل جاءت ملازمة لذاكرة شعبية خرّبتها قوانين الجور الوطني المتعمّد، حتي أنّ الحديث عن الوقائع المثبتة بصفحات التاريخ صار أمراً منكرًا تستهجنه الكثير من النفوس السودانية حرّةً كانت أم اسيرةً في أرجاء الوطن الجريح ، لذا ارتأيت أن اكتب بالازميل طالما أنّ الحبر صار لا يقوي علي حمل ذاكرة وطن غابت ملامحه بين أفواه البنادق و الدخان القاتم السواد منبعثاً من أحشاء القري القصبية التي ارتضي اهلها الحصير و القنا و البوص منازلاً حين انزلتهم حكوماتهم الوطنية مواطن الهلاك فقراً و جوعاً و جهلاً و مرض. ثم جلس ساستهم علي موائد الحوار ينتظرون خضراء المرور تضئ طريقهم إلي باحات القصر أو بريق الوزارة الآتي من جنّة كافوري و ذلك ليس علي الله ببعيد .
                  

03-26-2016, 01:45 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)

    قبل أن استرسل في الحوار احب أن اشير الي بعض القضايا التي أراها مهمّة و ذات صلة بهذا البوست و ببوستات أخري تخص الآخرين .

    ١- رسالة إلي إدارة المنبر :-
    خدمات المشتركين بالمنبر بحاجة إلي مراجعة. ليس ذلك نقداً فالنقد يغلق أبواب العقل إن لم يلازمه تحليل موضوعي و شرح مفصّل يتناول كل جوانب القضايا موضع الحوار ، و أنا هنا لست بصدد فتح حوار حول هذه القضية بقدر ما أنا بحاجة الي وضعها في دائرة الضوء كا وضعها آخرون.

    باعتقادي أنّ الذين يكتبون بهذا المنبر هم بمثابة الزبائن لسودانيز اون لاين ( هذا ليس فقط بلغة السوق ) و لكن المنطق يقتضي ذلك لأن المنابر تجني دخلاً من تزاحم القراء و الكتّاب علي مواقعها الاسفيرية - لذلك فمن المتوقّع أن تكون هناك مصالح متبادلة و لو في إطار حدّها الأدني للمنفعة التي تجمع اصحاب المنابر بالكتّاب و القرّاء . يكتب الكاتبون و في بال أحدهم أنّ بوستاته ستظل محفوظة ما بقيت شمس المنبر ساطعة في سماء الاسافير ، ثمّ يتفاجأون بأنّ بوستاتهم راحت هدراً مهدوراً في أوّل محاولة تهكير ، و كأنّ الأمر لا يعني إدارة المنبر في شئ . فيجد الشخص نفسه بحاجة للاحتفاظ بكل حروفه خوفاً عليها من الضياع - ليس ذلك لأهميّتها للآخرين و لكن لأنّه يحتاجها ليعيد قراءة مسيرته في عوالم الكتابة و التفكير ليعرف أين كان يقف بالماضي و أين هو الان .
    اعتقد أنّ ذلك حقًا مشروعًا لكل شخص يخط حرفاً علي منبر . بوستاً كان، مقالاً أو حوار.
    هذه القضية طرقها الكثيرون و لكني أراها لم تأخذ حقّها الطبيعي من الحوار - خاصّة و أنّ المنبر صار مرتبطاً في أذهان الكثيرين بالاعطاب التي يتسبب فيها فتحه علي كمبيوتراتهم الخاصّة ، رغم أنّ ذلك لا يحدث في الكثير من المنابر السودانية الأخري .

    هذه قضية علي هامش الحوار و قد أردت فقط الاشارة اليها دون تفصيل .

                  

03-26-2016, 02:28 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)

    ٢- رفض حقائق التاريخ :-

    هذه قضيّة أكثر سخونة من سابقتها لأنّها لا تمس إدارة المنبر وحدها و لكنّها تخصّنا جميعاً كسودانيين و لا استثني نفسي من هذا المساس الجمعي و أتمنّي بل و أصر علي أن أجد لنفسي منها مخرجاً و لو بعد حين . ألا و هي سعينا بوعي أو بغير وعي إلي قيادة أحداث التاريخ لتطابق ما نهوي من رؤي و تفكير . فمن ذا الذي يجرؤ علي القول بأنّ الزعيم اسماعيل الازهري كان رقمًا مهمًا في حادثة طرد نوّاب الحزب الشيوعي من البرلمان في العام ١٩٦٥ و لو لا قوّة موقف الازهري لما استطاع دكتور الترابي أن يفعل شيئًا رغم أنّه استحلي البطولة و صمت عن القول ؟ ثم من يجرؤ أن يقل بأن الحزب الشيوعي شارك في حكومة مايو و مجلس ثورتها و دعمها بوزراء اساسيين و كان له دور فاعل في تثبيت أقدام مايو في سنينها الاولي.؟ من يستطع أن يقل بأن الدكتور خليل ابراهيم كان أحد اشاوث الحركة الاسلامية في حربها الجهادية الشرسة ضد اهل جنوب السودان ؟ و من يستطع أن يقل بأن بعض أبناء دارفور كانوا كوادر عنف بالجامعات السودانية و كانوا مجاهدين و اعضاء بجهاز أمن الحركة الاسلامية و فاعلين في كل فروع التنظيم الذي قتل و عذّب و شرّد الكثير من السودانيين ؟ من يستطع أن يتحدّث عن اغنيات وردي التي مجّدت نميري و هتفت لمايو و هلّلت لها دون قيد أو شرط ؟ من يستطع أن يتحدّث عن جريمة عنبر جودة دون أن يتّهم في ضميره الوطني ؟ و هل من أحد يستطع أن يتحدّث عن تدهور الاوضاع الاقتصادية ابان فترة حكومة اكتوبر الديمقراطية ؟ و هل يذكر أحد جريمة مقتل الطالبة اميرة الحكيم في فترة ديمقراطية ما بعد ابريل ؟ و هل من أحد يستطع الحديث عن احداث مذبحة الضعين في مارس ١٩٨٧ ؟

    هذه فقط اشارة عاجلة لبعض القضايا الوطنية التي تم ترفيعها لتصير تابوهات مقدّسة ، مجرّد الحديث عنها يجلب للشخص الشتم و السباب و الطّعن في انتمائه الوطني دون مراعاة لأي حق سوي الحق المقدّس لتلك التابوهات و حماتها الذين يدافعون عنها بالكلمة و القلم أو بالشتم إن اقتضي الامر .

    لم اذكر هذه القضايا لاثارة جدل حولها و لكني فقط أمهّد لما أود أن اطرحه في هذا البوست لأن استصحاب هذه النقاط معنا لأرض الحوار سيفتح الكثير من الآفاق لمزيد من الافكار المهمّة التي جميعنا بحاجة الي تناولها دون تسطيح أو قفز عبر المراحل لا يصب في نهر الحوار .
                  

03-26-2016, 03:09 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)

    ٣- الحكومات العسكرية من صلب الاحزاب :-

    علاقة الحكومات العسكرية ببعض الاحزاب أو مباركة احزاب أخري لها - صارت من التابوهات التي لا يمكن الحديث عنها و لو من منظور اثبات حقائق التاريخ أو محاولة قراءته في إطاره الصحيح . كل المسموح به هو انتقاد الحكومة الحالية و كأنّها الحكومة العسكرية الوحيدة بالسودان التي دعمها أو رتّب لها حزب يفترض أنّه ينطلق في برنامجه من العمل السلمي و المدني الذي لا علاقة له بالعنف و حمل السلاح .
    هذا بالاضافة إلي أنّ الذين ينضمّون الي الحكومات العسكرية من صفوف المعارضين لا يتم وضعهم في نفس المكان مع الحكومات العسكرية التي انضمّوا اليها و كأنّ مبرّرات انضمامهم تلغي حقيقة العنف و الانقلاب علي الديمقراطية في تلك الحكومات ، فمثلاً بعد اتفاقية نيفاشا أقامت حكومة البشير اتّفاق مع التجمع الوطني الديمقراطي عاد بموجبه بعض المعارضين و انضمّ بعضهم الي برلمان الحكومة - و رغم أنّ هذا الحدث نفسه يعتبر انضمام إلاّ أنّ الانضمام في ذهن الكثير من المعارضين لا يعد انضماماً إلاّ إذا ارتبط بسوء النيّة و كأنّ للمعارضين مقدرة علي قياس نوايا الآخرين ليقرّروا بالتالي ايهم كان وطنياً في انضمامه و ايهم كان خائنًا للوطن و للمعارضين .
    عن نفسي لا أري فرق بين شغل مني اركو مناوي منصب مساعد رئيس الجمهورية و بين شغل مبارك الفاضل أو ابن السيد الميرغني لنفس هذا المنصب و إن اختلفت الدوافع و المبررات ، و ما يجري علي منصب مساعد رئيس الجمهورية يجري علي البرلمان ، و موقفي هذا ببساطة شديدة بنيته علي أنّ مبررات الانضمام التي اقنعت صاحب أو اصحاب الموقف ليست بالضرورة صالحة لإقناع الآخرين .
                  

03-26-2016, 03:31 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)

    ٤- الدور السلبي للنخبة السودانية :-

    هذه النقطة لا تقبل التعميم كما يتبادر للذهن من قراءة العنوان ، فبالطبع ليست النخبة السودانية شخص حتي يتم وصفها بصفة واحدة تشمل الجميع . هناك كثير من افراد النخبة السودانية ( ان صح الوصف ) عملوا بإخلاص و نكران ذات لرفع مرتبة الوطن بين الاوطان ، و بالجانب الآخر هناك مجموعات أخري كان لها اثرها الكبير في مسار العمل الوطني - لم تهتم بغير مصالحها الخاصة و عملت علي تحقيق تلك المصالح و إن تضازب ذلك مع مصلحة الوطن و أقعده من مسيرة التقدّم المنشود .
    بعض المنتمين إلي تلك النخبة لم يتّسموا بترجيح كفّة مصالحهم الخاصّة و لكنّهم ساهموا في ابطاء عجلة التقدّم و النمو إمّا بكسلهم الذهني الذي اعجزهم عن قراءة المستقبل أو بإصرارهم علي شغل مناصب لا يمتلكون لها تأهيل أكاديمي أو مهني و إنّما وصلوا اليها صاعدين علي دهاليز الاحزاب التي انتموا اليها فرفعتهم علي اكتاف الآخرين ، هناك مجموعة أخري كانت شاهدة علي أخطاء كبري فآثرت الصّمت أو الانزواء نصرًا للايدلوجيا الحزبية و برامج و اطروحات تلك الاحزاب التي قد يهددها التصريح بالخطأ فيؤثّر سلبًا علي تمددها في اوساط الجماهير .
    هذه بعض ازمات و مشاكل النخبة السودانية و يمكن الاشارة الي جوانب أخري من الازمة تتعلق بقضايا الخلاف الكبري مثل الهوية و الثقافة و الدين و التي تمثل فيها النخبة السودانية الشرارة و الوقود و الاوكسجين الذي تحيا عليه تلك الازمات و لكن كما اسلفت في مداخلة سابقة بأنّي سأكتفي فقط بالاشارات الي هذه القضايا دون الدخول في تفاصيل اختصارًا لمادة البوست الذي سيتناول قضايا أخري تتقارب و تتباعد مع هذه القضايا أو تفترق و تلتقي معها في بعض جوانب هذا البوست .
                  

03-26-2016, 03:35 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)


    لي عودة بإذن الله
                  

03-26-2016, 07:25 AM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)

    مرحبا صديقي وليد بعودتك ..
    متابعة
                  

03-26-2016, 08:13 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: علي دفع الله)

    أخ وليد ,,,,, تحياتي

    لن تصل إلي تمام فكرة عنوانك الخارجي و عناوينك الداخلية و أنت تتحاشي تسمية الأشياء بأسمائها ,,, أفصح يا رجل
    ما كتبته هنا نسمعه يوميا" مجزاء" أو بصور مختلفة إلي أن أصبح أكتر من كلام عادي ,,, لتعطي الإضافة يجب عليك البوح ,,,
    البلد دخلت غرفة الإنعاش و نحنا لي هسع بنغتغت في الكلام ,,, لي متين يعني ,,, بعد ما تنزل البلد في ود اللحد؟
    قول يا خوي و خربانا أم بناين قش ,,,,
    بالجنبة :- ممكن تدينا فذلكه معرفية عن زمبركس ,,, أصلا" ما لافقه مع وليد ,,,

    كل الود
                  

03-26-2016, 11:57 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: Salah Zubeir)

    قبل ما يواصل صاحب المنشور،
    أقترح عليه أن (يخمخم ويلملم ويجمع) ما كتبه هنا وينزله في مشاركة
    واحدة في منبر الآراء الحرة والمقالات.
    هنا ساحة رؤوس أقلام للنقاش.
    -----
    وأهم شئ يجب أن يعرفه هنا أن كل شخص ولي أمر نفسه،
    لا أحد يحمي عضو من عضو آخر ، وليس هنالك تسلط على الآراء.
    -----
    فقط للتذكير قبل الإندياح الأعور.
                  

03-26-2016, 09:32 PM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: قصي محمد عبدالله)

    Quote: قبل ما يواصل صاحب المنشور،
    أقترح عليه أن (يخمخم ويلملم ويجمع) ما كتبه هنا وينزله في مشاركة
    واحدة في منبر الآراء الحرة والمقالات.
    هنا ساحة رؤوس أقلام للنقاش.
    -----
    وأهم شئ يجب أن يعرفه هنا أن كل شخص ولي أمر نفسه،
    لا أحد يحمي عضو من عضو آخر ، وليس هنالك تسلط على الآراء.
    -----
    فقط للتذكير قبل الإندياح الأعور.


    تحياتي استاذ قصي محمد عبد الله . عساك بخير و اسرتك و كل الاهل و الاحباب.

    مجرّد اسئلة أخي العزيز :
    هل منبر الآراء الحرة و المقالات أقل درجة من منبر الحوار ؟
    هل الذين يكتبون بمنبر الآراء الحرة و المقالات أقل معرفة بالكتابة من الذين يكتبون بمنبر الحوار ؟
    هل كل اعضاء منبر الحوار مميزين في كتاباتهم ؟
    هل الكتابة بمنبر الحوار جواز سفر الي عوالم الكتابة و الفكر و الإبداع ؟
    ماذا عن كتّاب منبر الحوار قبل أن ينضمّوا للمنبر . هل كانوا كتّابًا ماهرين أم تعلّموا الكتابة بصفحات منبر الحوار ؟

    اتمنّي أخي العزيز أن تسأل نفسك بعض الاسئلة الموضوعية قبل أن تقتحم ساحة الحوار ، ثم أنّ الدخول إلي ساحات الحوار امر اختياري ، فلماذا تجعله و كأنّه امر الزامي أنت مجبر عليه ؟ يا أخي بحسب علمي أنّ التفكير يسبق الكتابة و لا يأتي بعدها .و لكني أخي العزيز ادعوك إلي أن تفكر فيما كتبته لي ، فأنا شخص لم أبادرك العداء و لم اسئ اليك حتي حين أساء لك الكثيرون ، و بكل صراحة لا أجد مبرّر لهذه العدوانية التي تبادرني بها ، و مع ذلك لا اندهش لأنّي موقن بأن الناس يختلفون و أنّ الاختلاف في طبائع الناس هو الاصل و الالتقاء هو الاستثناء . و أرجو أن لا تفهمني بصورة خاطئة ، فأنا لست هنا لانتقص من مقام حروفك و لكنّي فقط أوضّح لك وجهة نظري حول ما كتبته لي ، و وجهة نظرك محل احترام كما أن شخصك الكريم محل تقدير و احترام و سوف لن يحدث يومًا أن تجدني اعاديك أو اعادي أحدًا من الناس بسبب السياسة أو الفكر أو الاختلاف ، فالقضية عندي تنتهي بانتهاء الحوار و لا عدوانية و لا عداء.

    " If I cannot do great things, I can do small things in a great way." - Martin Luther King

    فيا أخي قصي محمد عبد الله . إن كنت تري أنّ الكتابة في منبر الحوار أمر عظيم ، فأنا قد لا استطيع أن أقوم بأمر عظيم كهذا و لكن بلا شك يمكنني أن أقوم بأشياء صغيرة بشكل عظيم ، فها أنا ابتسم في وجهك الغاضب . أليس هذا أمر صغير أدّيته أنا بشكل عظيم .
    لا تقل لي إنّ العظمة لله لأنّ الله رب و صاحب العمل ايضًا رب و المرأة في منزلها ربّة . و هذا علي الأقل في المستوي الأدني للغة. مستوي الاستعارة و البيان .

    درس تعلّمته في بدايات حكومة البشير و قد كنت حينها طالبًا بالمرحلة الثانوية و لأنّ الحصول علي مقعد في حافلة المواصلات كان حلم الجماهير الاول - كانت العدوانية و الشر تتطايران من عيون كل المحتشدين علي جنبات الموقف بانتظار الحافلات ، و قد كنت أحد أولئك الذين يعادون الناس لا لشئ سوي أنّهم لا يعرفونهم . ثم جاء التاكسي التعاوني و تدافعنا نحو السيارة ، فقمت بدفع الاشخاص الذين بجواري و قد سقط أحدهم بسبب تلك الحماقة التي ارتكبتها و التي بسببها افتقدت ساعتي و قد كانت تعني لي الكثير ، و للاسف فإن الحافلة كانت ملأي بركّاب قفزوا اليها قبل وصولها الي المحطة و يا لخيبتي العاثرة لم أجد مكان أركب فيه ، و حين هدأ الزحام احسست بيد تلمسني في كتفي بلطف و حين التفت للوراء وجدت ذلك الشخص الذي دفعته و سقط - يناولني ساعتي التي افتقدتها في الزحام و كانت تعلو وجهه ابتسامة عاطرة جعلتني أتخيّر الكلمات و استدعي شجاعتي لأقدّم له ما يليق بمقامه من التقدير و الاعتذار . و قد كان درسًا قاسيًا و لكنّي تعلّمته في سن باكرة ممّا وفر لي الكثير من المعاناة في مقبل الايام ، و منذ ذلك اليوم الفارق في حياتي لم أبادر أحد بعداء ، بل بالعكس وجدت أن الابتسامة هي السحر الذي يمكن للشخص به أن يمتلك قلوب الاخرين .
    يا أخ قصي محمد عبد الله ، أنا اتعلّم من أخطائي. اليس هذا أمر صغير أقوم به بشكل جميل .
    فيا عزيزي رغم مبادرتك لي العداء فأنا ابتسم بوجهك لأنّي قد وعيت ذلك الدّرس في سنوات باكرة من حياتي و لست بحاجة لمن يذكّرني بجمال الفعل و القول لأنّها وسائل اختبرتها و اثبتت لي نجاحها في الحياة ، فلا شئ يدفعني لتجريب أمور أخري لا أجيدها فأخسر بها نفسي و الآخرين .

    اشكرك كثيرًا و اكرر شكري لك لأنّك اعدت الي ذاكرتي دروس الماضي التي أضاءت لي الحاضر و استبشر بها خيرًا في مقبل الايام كما اعتذر لك عن عدم متابعة الرّد علي الجوانب المضيئة في مداخلتك لأن عدوانيتك غير المبررة أطفأت النور في وجهي و في ساحة البوست و لا يخفي عليك أنّ الكتابة تستحيل حين تطفأ الانوار .
                  

03-26-2016, 08:23 PM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: Salah Zubeir)

    Quote: أخ وليد ,,,,, تحياتي

    لن تصل إلي تمام فكرة عنوانك الخارجي و عناوينك الداخلية و أنت تتحاشي تسمية الأشياء بأسمائها ,,, أفصح يا رجل
    ما كتبته هنا نسمعه يوميا" مجزاء" أو بصور مختلفة إلي أن أصبح أكتر من كلام عادي ,,, لتعطي الإضافة يجب عليك البوح ,,,
    البلد دخلت غرفة الإنعاش و نحنا لي هسع بنغتغت في الكلام ,,, لي متين يعني ,,, بعد ما تنزل البلد في ود اللحد؟
    قول يا خوي و خربانا أم بناين قش ,,,,
    بالجنبة :- ممكن تدينا فذلكه معرفية عن زمبركس ,,, أصلا" ما لافقه مع وليد ,,,

    كل الود


    تحياتي استاذ Salah Zubeir اتمني أن تكون بخير و كل الذين تحبهم و يحبونك.
    رغم أنّ مداخلتك تبدو واضحة للعيان و لكني لا احب أن افكر بالنيابة عن الآخرين فافترض اشياء قد لا يكونوا يقصدونها ، كما أنّي لا أود الرّد علي اشياء لم يسألني عنها أحد ، لأن ذلك سيكون إهدار غير مبرَّر للزمن ، كما أنّه قد يقود إلي سوء فهم غير مقصود و قد يستدعيني ذلك للمزيد من الشرح و التوضيح أو حتي الاعتذار و لا يخفي عليك أنّه لا يسعي أحد لذلك جاهدًا بقصد كان أو بغير قصد - لذا استأذنك أن تتكرّم بمزيد من التوضيح لتذكر لي الاشياء التي تري أنّي لم اسميها باسمائها ، كما أنّ لي سؤال و هو :كيف توصّلت أنت إلي تلك الاشياء التي عنيتها أنا رغم أنّي لم اسمّيها باسمائها كما جاء في مداخلتك اعلاه ؟ فالاشياء بحسب علمي تعرف باسمائها أو بصفاتها أو بأثرها علي الأجسام أو المواد الأخري و الاشياء .
    صدّقني أخي العزيز . أنا هنا فقط لأتعلّم و لست اسعي لسوي ذلك لأن المعرفة وحدها كنز الكنوز . يذهب المال و يذهب الأحباب و الصحة و الأقربون و تبقي المعرفة لأنّها الكنز الذي لا ينفد بالعطاء ، حتي الاضافة التي تحدّثت عنها أنت انّما هي مسألة تقديرية يختلف حولها الناس ، فما يراه أحدنا اضافة له قد لا يراه الآخر إضافة علي الأطلاق . عن نفسي أقبل كل الافكار و اسعد بها لأنّها أقيم عندي من المعلومات لأنّ مصادر المعلومات صارت متعدّدة و متنوّعة و متزايدة في كل لحظة و كل يوم . أمّا الافكار فهي تضيف للشخص طريقة حياة جديدة و رؤي و قراءات مهمّة تفتح له آفاق جديدة تعينه علي فهم علل و اشكاليات الاشياء. أمّا المعلومات فيمكن الحصول علي الكثير منها بالرجوع الي مصادرها الاصلية أو حتي بتنشيط Google Alerts .
    اشكرك كثيرًا علي المداخلة القيّمة التي فتحت لي آفاق جديدة للحوار و اتمنّي أن تبقي متواصلًا لاثراء البوست بكل ما هو جميل . أما كون الوطن دخل غرفة الانعاش فتلك رؤية أوافقك عليها و احترم اهلها كثير الاحترام ، و عن زمبركس فهو لقب و لا اعتقد أن الالقاب يجب أن تنسجم مع اسماء اصحابها و إن كنت تري ذلك فيسعدني كثيرًا أن أقرأ وجهة نظرك في هذا الشأن .

    أكرر شكري و امتناني . كن بخير أخي العزيز .
                  

03-26-2016, 07:37 PM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: علي دفع الله)

    Quote: مرحبا صديقي وليد بعودتك ..
    متابعة


    الرائع صديقي الجميل علي دفع الله . اشكرك كثيرًا علي التحيّة الدّافئة و قد اسعدتني كثيرًا اطلالتك المضيئة الساطعة التي تحكي جمال الدلنج و خضرتها الوارفة علي الهضاب ، و ضجّة المياه علي شاطئ النيل الصاخب بالفرح بعاصمتنا الزرقاء ؛سنار؛ فنحن الهاربون من صفحات التاريخ اليها لنقرأ حاضرنا في ماضٍ تليد .
    كن يا صديقي كما عهدتك عازفًا علي ازرار الكيبورد مستنطقًا حروفها لحنًا يمد أشواقه الي السماء وطنًا سامقًا ترقبه عيون العاشقين . و لنا من النيل ارتواء و من عبق المساءات الصاخبة بالغناء رشفة و وطنً نبتنيه في خواطرنا فلا تصل اليه بنادق الغاصبين .
    كن بخير و اسرتك و كل الحالمين بوطن يفرح اهله بحب الحياة لا بالرصاصة و قتل اللاجئين .
                  

03-26-2016, 05:12 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)

    التحية للاخ وليد
    الحقيقة كلامك حقايق والنقاط كلها الناس بتتحدث عنها ولكن بشكل مختلف
    بالنسبة لازمة النخبة وتسمية الاشياء بمسمياتها
    والتاريخ لايكذب في ناس بتحاول تطمس التاريخ او تزور
    لكن الكل يعلم يقينا الاحداث سالفة الذكر في البوست والكتب مبذولة لمن
    اراد الرجوع ولكن الشهادات تختلف من شخص لشخص وكل من اراد ادعاء بطولة
    زائفة سيأتي اليوم الذي تظهر فيه الحقيقة.
    عموما متفقين حتي في حتة المنبر
    واصل مانقطع ليك حبل افكارك
                  

03-26-2016, 10:23 PM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: sadig mirghani)

    Quote: التحية للاخ وليد
    الحقيقة كلامك حقايق والنقاط كلها الناس بتتحدث عنها ولكن بشكل مختلف
    بالنسبة لازمة النخبة وتسمية الاشياء بمسمياتها
    والتاريخ لايكذب في ناس بتحاول تطمس التاريخ او تزور
    لكن الكل يعلم يقينا الاحداث سالفة الذكر في البوست والكتب مبذولة لمن
    اراد الرجوع ولكن الشهادات تختلف من شخص لشخص وكل من اراد ادعاء بطولة
    زائفة سيأتي اليوم الذي تظهر فيه الحقيقة.
    عموما متفقين حتي في حتة المنبر
    واصل مانقطع ليك حبل افكارك


    تحياتي أخي Sadig Mirghani
    اشكرك علي الدخول للبوست أخي العزيز ، فمجرّد دخولك الي البوست يعني لي الكثير كما أنّ مداخلتك قد أعادتني الي صلب الموضوع الذي ابتعدت عنه دون قصد.
    بصراحة لقد طرقت ذهني فكرة البوست حين وجدت أنّي بحاجة لفتح حوار حول قضايا سودانية مهمّة أراها قد اعادتنا كثيرًا للوراء و تلك القضايا لم تقتصر فقط علي فترة حكومة البشير وحدها و إن كنت أري لحكومة البشير فيها نصيب الاسد ، و بالضرورة فأنا لست بحاجة لأن اعود بذاكرتك الي ورقة الاستاذ عبد الله بولا ( شجرة نسب الغول ) و لكن تعقيد القضايا السودانية كان سابقًا للانقاذ بعقود و مع ذلك فإن الانقاذ اعادتنا كثيرًا للوراء و قد تأثرت بذلك حتي الحركة الادبية و موضوع الادب و الفن بالسودان ، فبعد أن كنّا نغني : عزة ما سليت وطن الجمال و لا ابتغيت بديل غير الكمال . و كنا نغني : نسميهم اسامي نضال ، ولدنا الاول السودان و بتنا وحدة وطنية . صرنا نغني : حليلك بتسرق سفنجة و ملاية و غيرك بيسرق خروف السماية ، في واحد تصدّق بيسرق ولاية ( الحديث هنا فقط عن موضوع الادب و لا علاقة له بجماليات الكتابة أو ابداعها ) . هذا بالطبع غير اغنيات الاسلاميين التي لا تتحدث عن شئ سوي الدوشكا و البنادق و الحروب و اراقة الدماء بل كل الدماء .
    تلك قضايا باعتقادي تحتاج الي المزيد من المواجهة و وجودها في صفحات الكتب غير كافي و فتح حوار محدود حولها ايضًا غير كافي لأنّها تشكل وجدان الشعوب و بالتالي يجب رفعها الي اعلي قوائم الاهتمام الوطني الاصيل .
    هذا البوست ما أردته سوي أن يكون ساحة لتبادل بعض الاراء و وجهات النظر بعيدًا عن الانكفاء علي الافكار المسبقة التي تقود الي اصطفاف المتحاورين في خطوط متوازية لا تلتقي حتي في الأبجديات . نعم قد يتفق الكثيرون علي أن العودة الي الحكم الديمقراطي هي الحل ، و قد يأتي ذلك دون السعي للتفكير في ان كان الحل فعلًا يكمن في ابدال حكومة عسكرية بحكومة ديمقراطية . أو احلال حكومة تعددية محل حكومة حزب واحد .و دون تحديد اي نوع من الديمقراطية نريد ؟ و ما هي الترتيبات اللازمة لانجاح تجربة ديمقراطية قادمة ؟ و هل تجاوزنا مشاكلنا التي أدت الي اخفاق الحكومات الديمقراطية السابقة ؟ إذن حين يتم تناول القضية بهذه العمومية يتم عرض قضية السودان و كأنّها قضية حريات أو حروب أو محسوبية و اختلاس . رغم أنّ هذه الاشياء تمثل اعراض للازمة و ليست مسببات لها و بالتالي فإن معالجة الاعراض سوف لن تمس بأصل الازمة و ستبقي مشاكلنا قائمة ما بقي السودان .
    اهتم كثيرًا بكتابات استاذنا دكتور محمد جلال هاشم و نهجه الثقافي في تحليل قضايا السودان ، و بالطبع فهناك الكثير من المبدعين السودانيين الذين حاولوا جاهدين شرح جذور الازمة السودانية و اسهموا في مجالات متنوعة فنية كانت أو أدبية أم فكرية ، و ذلك هو الجانب المهم في معالجة الازمات باعتقادي ، لأن العمل السياسي عمل فوقي لا يمس جذور المشكلات خاصة و إن كان يقف في خانة العمل المعارض لأنّه لا يقود بصورة مباشرة إلي برامج تدفع الدولة الي وضع افضل مما هي عليه ، مما يحد من فاعلية الاعمال السياسية في الوقت الحاضر و ليس ذلك لقصورها و لكن لابتعادها عن مصادر اتخاذ القرار . و كل ذلك بالطبع لا يمكنه أن يعيق مسيرة العمل الجاد ، لأن حوار المعارضة مع نفسها ضرورة عاجلة تقتضيها ظروف العمل المشترك قبل أن تمليها شروط الاتفاق أو الانقسام حول قضية الحوار مع حكومة البشير .
                  

03-26-2016, 10:44 PM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)



    والله يا وليد ليك شوقنا
    وينك يا رجل
                  

03-27-2016, 04:43 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    Quote: والله يا وليد ليك شوقنا
    وينك يا رجل


    أبا روضة يا صديقي لقد طال بنا الغياب .
    اتمني أن تكن بخير و كل الاهل و الأقرباء المحببين الي قلبك و دمت و دام قلمك بسلام .
    تحياتي لكل الذين يجاورونك و الاصدقاء
                  

03-26-2016, 10:44 PM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)



    والله يا وليد ليك شوقنا
    وينك يا رجل
                  

03-26-2016, 10:59 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: فرح الطاهر ابو روضة)



    لك التحية اخي .. وليد ..



    جدير بالمتابعة ..


    ولنا عودة .
                  

03-27-2016, 04:47 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: مني عمسيب)

    Quote: لك التحية اخي .. وليد ..



    جدير بالمتابعة ..


    ولنا عودة .


    تحياتي أختي العزيزة مني عمسيب. اشكرك علي المتابعة و الحضور و بانتظار قلمك في عودة قريبة ،
    كوني بخير و كل الاهل و الاحباب .
                  

03-27-2016, 05:42 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)

    بعد هذه المداخلات المتعددة التي مهّدت للبوست ، يمكنني أن أقدّم جزء من الفكرة الاساسية التي تتعلّق بموضوع البوست ، و للأمانة فإن هذا البوست أرجو أن اتعلّم منه الكثير من خلال مداخلات الزملاء و الزميلات بالمنبر و كذلك اصدقاء المنبر علي صفحة الفيس بوك، فأرجو أن لا تبخلوا عليّ بمداخلاتكم الثرّة و مدّي بالروابط و اسماء الكتب و المعلومات التي قد تكون ذات علاقة بموضوع البوست لأن ذلك سيساعدني كثيرًا في جمع مادة اعتبرها مهمّة لمناقشة جذور القضايا السودانية ذات التأثير المباشر علي العمل الوطني ( و التي بالضرورة سأحتاجها لإكمال كتاب خريف السافنا علي صحراء العتمور ) الذي يناقش ازمة الديمقراطية بالسودان و الذي تبقّي لي فيه الكثير ، و سأفرح كثيرًا بالمداخلات و الروابط التي تتعلّق بالفترة من العام ١٩٣٥ و حتي استقلال السودان في العام ١٩٥٦ لأن تلك الفترة اعتبرها مرحلة مهمّة في تاريخ السودان ألقت بظلالها في الكثير من جوانب الحياة التي نعيشها الآن . بالطبع لم أقصد أن ينحصر الحوار في تلك الفترة و لكني فقط أركّز عليها لاهميتها في كل المجالات الثقافية و الأدبية و الفنية و السياسية و إن كان للفن جذور أعمق من أن يتم اختذالها في تلك الفترة القصيرة أو في الرّقعة الجغرافية التي دارت فيها اغلب احداث ذلك العهد و التي اهتمت بتسليط الضوء عليها كتابات الذين اهتموا بقضية التوثيق لمسيرة العمل الوطني بالسودان دون أن يعير جزء كبير منهم الاهتمام لما يحدث في أرجاء أخري من وطننا الحبيب .

    البوست محاولة لفتح حوار عميق حول جميع القضايا العالقة و لأن الأفكار كثيرة و متشعّبة و متداخلة أرجو المعذرة علي الشكل العام الذي سيخرج به البوست . فما يهمني هنا ليس عرض مادة البوست بشكل مرتّب و جميل بقدر ما تهمّني الافكار و الآراء التي يمكن أن يطرق البوست أبوابها و يشحذ الأذهان للدفع بها الي ساحة الحوار دون قيد أو شرط . إذ لا توجد ضوابط للكتابة بهذا البوست و لا قواعد أو قوانين يجب علي المتداخلين اتباعها - انّما هي فقط مساحة حرّة للحوار يلقي فيها بدلوه كل شخص يرغب في الحوار .
                  

03-27-2016, 06:27 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)

    عودة الي الموضوع الرئيسي في الحوار و وضعي لخليل فرح و الترابي و علي عثمان بعنوان البوست .
    اعتقد أنّ خليل فرح قدّم الكثير للشعب السوداني و لم تنحصر اسهاماته فقط في أدبه و فنّه و لكنّها تجاوزت تلك المساحة لتلقي بظلالها علي وجدان الشعب السوداني الذي عشق اغنية بين جناين الشاطي و اغنية ما هو عارف قدمو المفارق ، و اغنية الشرف الباذخ ، و في الضواحي طرف المداين كما عشق عروس الاغنيات السودانية عازة في هواك و التي صارت رمزًا للوطن ليس لأنّ كلماتها و لحنها ساحرين و لكن لأنّه تغنّي بها ايضًا للبطلة العازة محمد عبد الله زوجة المناضل علي عبد اللطيف . و قد صارت عازة في هواك وطن لكل السودانيين و لا أخفيكم سرًا إن قلت لكم أنّي أوقن من أعماق قلبي بأنّ اغنية عازة في هواك هي الاصلح لأن تكون نشيد وطني للسودان و قد توصّلت لهذه الرؤية بعد أن استعرضت بعضًا من اناشيد الاستاذ وردي الوطنية و اناشيد وطنية أخري خاصة التي كتبها الاستاذ محجوب شريف كتوأم ابداع لرفيقه وردي و قد كنت أري أنّ شعب السودان سيكون محقًا إن اكرمهما باختيار احدي اغنياتهما الوطنية لتكن رمزًا للوطن و وفاءً لأناس قدّموا له الكثير و إن كانت الاوطان لا تدين لبنيها بشئ - و لكنّي حين رأيت الحضور العميق لاغنية عازة في هواك في نفوس كل السودانيين تقريبًا - أيقنت بأنّها الاصلح و الأجدر للقيام بهذا الدّور ، و بلا شك أنّ اغنية عازة في هواك قد تخطّت الوطن و تمدّدت لتصل الي دول أخري و قد استمتع بالاستماع اليها الشعب السوداني من شعوب أدّتها بكل ما تحمله معانيها من جمال ، كما هو الحال مع الجارة الحبيبة اثيوبيا و الفرقة الصينية أو الروسية أو فرق أخري أبدعت في عزف عازة في هواك ايما إبداع ، مما يؤكد أنّها اغنية تستحق الترفيع الي مقام النشيد الوطني دون شك . هذا و قد لاحظت أنّ اغنية عازة في هواك لحنها عميق و قابل لإدخال الكثير من الايقاعات السودانية و الالحان التي تعكس تنوع ثقافة المجتمع السوداني . إذ يمكن أن تحوي مقاطع منها علي ايقاع المردوم و يمكن أن يزاد في سرعة اللحن فتخرج موسيقاها و لحنها كردفانيًا يمس وجدان كل المحبين للحن الكردفاني كما يمكن أن تحوي مقاطع من الجراري و الكر و انغام صوتية تنسجم مع ذلك الغناء كما يمكن أن يضاف اليها ايقاع الدليب الذي يخص اهل شمال السودان و ايقاعات اغنية العرضة التي هي تراث شعبي ينتشر في كل ارجاء السودان . هذا مشروع يمكن أن ينجزه مبدعونا في مجال الموسيقي و التوزيع الغنائي فهم اكثر معرفة بتلك التفاصيل و لكني فقط احببت أن اشير الي الموضوع لعله يجد أحد يهتم به ليخرجه عملًا مبدعًا يحشد حوله الكثير من الجماهير . و باعتقادي أن واحدة من ازمات العمل المعارض بالسودان هي عدم وجود نماذج جاهزة تصلح لحشد اعداد كبيرة من الجماهير و عندما أقول ذلك تحضرني مساهمات فيلسوف الصين كونفوشيوس العميقة التي لا زالت مصدر غني لثقافة الشعب الصيني ، و بالطبع فإن القضية اعمق من الرمي ببعض الشعارات السياسية المفرغة من العمق الفلسفي و المعرفي الذي يبسط للجماهير القضايا الكبري و يضعها في صياغات سهلة الاستيعاب ليلتف حولها المواطن البسيط .
    أرجو تصويبي إن كانت هناك معلومة خاطئة فيما يتعلّق بهذه المداخلة خاصة الجزئية التي تخص بعض الاغنيات التي نسبتها للاستاذ خليل فرح لأنّي قد استقيت معلوماتي عنها من مواقع متعدّدة علي الانترنت و لم اختبر مدي صحّتها و إنّما أخذتها علي ثقة المواقع التي نشرتها تحت مكتبة الاستاذ خليل فرح . و سأكن ممنونًا لكم عند لفت نظري لتصويب الأخطاء التي أوقعت نفسي بها . و لكم مني كل الشكر. كما أن اشارتي للاستاذ خليل فرح لم تنطلق من معاني النصوص التي كتبها و تغني بها أو غنّاها آخرون و لكنّي فقط ركّزت اهتمامي علي انتشار حروفه في كل أرجاء السودان و التغنّي بها و ترديدها في كل مكان رغم أنّ جزء كبير منها كان يدور حول عالمه الصغير الذي عاش فيه بين حلفا و امدرمان .
                  

03-27-2016, 06:54 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)

    Quote: وضعي لخليل فرح و الترابي و علي عثمان

    أعتقد أن كل واحد قدم لمحبيه الكثير، وكل واحد له مبغضيه من نفس الأمة.
    هذا بخلاف اختلاف مضمار كل منهم ، وإن كان ثمة تشابه بين السياسيين (على والترابي).
    ------
    يجب توحيد مقياس المقارنات للوصول إلى نتيجة منطقية .. نوعا ما.


                  

03-27-2016, 07:25 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: قصي محمد عبدالله)

    Quote: أعتقد أن كل واحد قدم لمحبيه الكثير، وكل واحد له مبغضيه من نفس الأمة.
    هذا بخلاف اختلاف مضمار كل منهم ، وإن كان ثمة تشابه بين السياسيين (على والترابي).
    ------
    يجب توحيد مقياس المقارنات للوصول إلى نتيجة منطقية .. نوعا ما.



    تحياتي استاذ قصي محمد عبد الله و مرحب بعودتك .
    لا اعتقد أنّ توحيد مقياس المقارنات واجب للوصول الي نتيجة منطقية ، و ذلك ببساطة لأن هذا البوست حوار مفتوح و ليس فيه واجب أو شرط . انّها فقط رؤيتك و التي لا ارفضها و إن كنت أري غيرها لأنّ عرض التناقض في المواقف هو وحده كافي باعتقادي للوصول الي تلك الموضوعية التي تبحث عنها و تسعي لأن تجعل توحيد مقياس المقارنات شرط أوحد للوصول اليها . فحين أقول لك أنّ الاول دعا للسلام و الثاني دعا للحرب ، وأن الاول سعي للقلم و الثاني سعي الي البندقية و الاول كان لا يميز بين ابناء وطنه و الثاني جعل من المحسوبية و التمييز دليله الوحيد لبسط سلطانه علي الجميع . فهل هذه جميعها ليست مقارنات تقود الي مفارقة موضوعية هي مفارقة البناء و الهدم ؟

    اشكرك علي الحوار و مجرّد دخولك الي هذا البوست يهمّني كثيرًا لأن ما يعنيني هو الحوار و لا شئ آخر سوي الحوار و لا يهمّني من يكن المتحاور بقدر ما تهمّني آراءه التي ينشرها بالبوست و بالتالي يضعها موضع التداول و الاختبار . أكرر شكري و كن بخير يا حبيب .
                  

03-27-2016, 06:40 AM

hafiz Issue
<ahafiz Issue
تاريخ التسجيل: 02-14-2008
مجموع المشاركات: 520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)

    مرحب وليد زنبركس ومرحب بقلمك النابه وعودا حميدا
    نامل ان تشكل النقاط التي طرحتها محور نقاش بناء وحيوي لازمة الوطن
    و نتابع ززز
                  

03-27-2016, 06:51 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: hafiz Issue)

    Quote: مرحب وليد زنبركس ومرحب بقلمك النابه وعودا حميدا
    نامل ان تشكل النقاط التي طرحتها محور نقاش بناء وحيوي لازمة الوطن
    و نتابع ززز


    مرحب بيك hafiz issue و اشكرك كثيرًا علي مداخلتك اللطيفة التي اسعدتني و أرجو ألّا تحرمنا مساهماتك الرائعة لأجل اثراء الحوار بهذا البوست الذي ليس هو سوي مدخل ضيق لقضيّة واسعة الآفاق .
    أكرر شكري . كن بخير و قلمك الجميل .
                  

03-27-2016, 07:45 AM

طاهر بدر
<aطاهر بدر
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)

    زمبركس ...

    Quote: اشارتي للاستاذ خليل فرح لم تنطلق من معاني النصوص التي كتبها و تغني بها أو غنّاها آخرون و لكنّي فقط ركّزت اهتمامي علي انتشار حروفه في كل أرجاء السودان و التغنّي بها و ترديدها في كل مكان رغم أنّ جزء كبير منها كان يدور حول عالمه الصغير الذي عاش فيه بين حلفا و امدرمان .


    طبعاَ ... يا وليد ما شدني الى القاء عصاي في ناديك ... هو الجاهزية لكل المارين ... من متدثر اباحنيفة او زامر طاغور او لا مبالي بالمعاش ...بما يجب من ود ...
    فيما يتصل بالمقتبس ساعود لالقى بعض الاضواء عليه ... لان خليل وروحه هو المنقذ لوحل العنصرية الذي نغوص فيه حيث ان خليل "تمدرن"
    لينصهر مع ما كان يجب ان يدوم من وطن واحد للجميع المختلف والذي تحقق انذاك دون ابواق او تسميات لاحقة وتمايز بالجديد او المركز والهامش
    والمثلث ...
    لو استدعينا روح خليل لهاله ما صار لحتى انه كان ستنفصل كل خلية فيه وينقطع وشجها ليموت ملايين المرات بعدها


                  

03-27-2016, 08:16 AM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: طاهر بدر)

    Quote: اباحنيفة


    يرحمه الله ويغفر له ويسكنه الفردوس الاعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
    ويغفر لنا ويرحمنا إذا صرنا إلى ما صار إليه.
                  

04-08-2016, 05:16 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: طاهر بدر)

    Quote: طبعاَ ... يا وليد ما شدني الى القاء عصاي في ناديك ... هو الجاهزية لكل المارين ... من متدثر اباحنيفة او زامر طاغور او لا مبالي بالمعاش ...بما يجب من ود ...
    فيما يتصل بالمقتبس ساعود لالقى بعض الاضواء عليه ... لان خليل وروحه هو المنقذ لوحل العنصرية الذي نغوص فيه حيث ان خليل "تمدرن"
    لينصهر مع ما كان يجب ان يدوم من وطن واحد للجميع المختلف والذي تحقق انذاك دون ابواق او تسميات لاحقة وتمايز بالجديد او المركز والهامش
    والمثلث ...
    لو استدعينا روح خليل لهاله ما صار لحتى انه كان ستنفصل كل خلية فيه وينقطع وشجها ليموت ملايين المرات بعدها


    تحياتي استاذ طاهر بدر .
    اشكرك كثيرًا كما اعتذر لك عن تأخير التعليق علي مداخلتك الحميمة و التي اسعدتني كثير الاسعاد .
    بصراحة الكتابة في المنابر السودانية تتطلّب الحذر و ذلك لأن البعض يتصيّد أخطاء الآخرين بعناية و كأنّ القضية هي أنّ الشخص الذي يرمي بمداخلاته في منبر سوداني يجب عليه أن يسمو فوق انسانيته و يجرّدها من كل الأخطاء بما فيها السهو و العجلة و النسيان ، كما أنّ البعض يتعامل مع الحوار و كأنّه معركة لا تنتهي واجبه فيها أن ينتصر لنفسه العزيزة و يزلّ الآخرين حتي إن أدّي ذلك الي تكسير رقاب أقلامهم بضربة جزاء واحدة عقابًا لهم علي اختلافهم معه في الرأي .
    لقد قرأت علي صفحات هذا البوست في بدايته مداخلة اساءت لي كثيرًا و قد تأنّيت في دخول البوست لعلّ أمراً يحدث و يعفيني من حرج الاعتذار عن الرّد و اشكر صديقي علي دفع الله الذي أعاد الأمور الي نصابها الطبيعي بمداخلته التي له بها أدين ، كما اشكر الشخص الذي قام بمسح المداخلة و لم أكن لأشير اليها لو لا أنّني خفت أن يفهم البعض أنّي الذي قمت بالمسح . كما اشكر صاحب المداخلة علي مشاركته في البوست و اعتذر له إن كنت قد اسأت له دون قصد فجاءت ردّة فعله حروف ساخنة تخرج من فوهات أقلامنا جميعًا حين يتملّكنا الغضب و ليس في ذلك ما ينقص من قدر و مقام الانسان لأنّ الانسان رفيع المقام لذاته قبل أن تسمو به مواقفه و أخلاقه و احترامه للآخرين ، فنحن بشر لا يوقفنا دين أو تربية أو مجتمع عن ممارسة طبائعنا البشرية و التي من ضمنها الغضب . و مع ذلك ليست حياتنا ميئوس منها لأن الانسان بإمكانه ايضاً أن يدرّب نفسه علي اكتساب مهارات جديدة تعينه علي تسهيل شئون حياته اليومية ، و ما أجمل أن يفلح الشخص في أن يختار لنفسه احسن الطبائع و افضل الأخلاق و يتجاوز بالتالي أنانيته و كبريائه و اعتزازه بنفسه و مواقفه التي يحط لأجلها الآخرين . فالتجارب البشرية قد اثبتت ذلك ، فبعد أن كان الانسان يأكل لحوم أخوته الادميين - صار الآن يبكي لمأساتهم و إن كانت تفرقه منهم محيطات و بحار و أديان و عادات و ثقافة و تقاليد ، و ذلك ما جعل الحياة في كوكبنا الأرضي تزدهر بعد أن تجاوز الانسان محورة تفكيره حول ذاته و التفت ليفكّر في الطبيعة و يسعي لحل الغازها و تسهيل الحياة له و للآخرين ، و هنا تجلّي الابداع البشري و الذي لا يمكن لكائن حي أن يقرأ اتجاهاته و مساراته في مقبل الايام بعد هذا الانفجار المعرفي و قبله الانفجار الأخلاقي الكبير الذي جعل شخص مثل بل قيت يضع اسهاماته في مجال التكنلوجيا بيد كل البشر دون الالتفات الي ثقافاتهم أو أفكارهم و أديانهم و أعراقهم أو أيّ أمر آخر أياً كان ، علمًا بأنّ الناس في الماضي كانوا يعتقدون أنّ حرمان الآخرين من الحنطة و الشعير لهو غاية سامية ترتفع بالانسان الي سماوات الحب الالهي الكبير .
    باعتقادي أنّ مسألة المشاجرات و التشاحن في البوستات ناتجة عن اصل عميق مرتبط بآليات التفكير التلقائي عندنا و التي ترتبط الي درجة كبيرة باللغة كما أوضح ذلك الاستاذ جورج لايكوف و الاستاذ مارك جونسون في كتابهما الاستعارات التي نحيا بها - ذلك الكتاب الذي حاولا أن يربطا فيه بين الاستعارات التي نستخدمها في لغتنا اليومية و التي تنبني عليها الكثير من المعاني و الاوصاف و التي لا تكاد بدونها تكون اللغة بشكلها المتعارف عليه بين الناس من خلال قدرتها علي خلق المعاني مستعينة بآليات الوصف و التشبيه . و بناءً علي ما قدّمه الكاتبان لوصف وجهة نظرهما نجد أنّ الكلمات المستخدمة في الجدال تكاد تكون هي نفسها الكلمات المستخدمة في الحرب و لذلك افترضا المعني الاصطلاحي ( الجدال حرب ) و يمكن الاستعانة ببعض النماذج التي قدّماها أو نماذج تقاربها في المعني و المضمون مثل ، لقد هاجم نقاط القوّة في آرائي ، اصابت انتقاداته الهدف ، يجب أن تدافع عن افكارك بقوة ، لقد هدمت كل حججه ، اضطررته للتراجع امام هجماتي ، انتصر عليه مرتين ، لم يترك لي مساحة ليتحرك فيها ، و شن عليه حملة قاسية بالصحف .
    إذن الفواصل بين الحرب و الجدل تكاد تكون معدومة في ذهن الشخص ما لم يخلق لها تلك الفواصل و يضع صفات واضحة تميّز الجدل عن الحرب أو الجد عن المزاح . و هذا التداخل بين الجدل و الحرب يتّضح بشكل جلي في سلوك الاطفال ، فهم نسبة لقصور فهمهم لهذه العلاقة الشائكة ما بين الجدل و الحرب نجدهم كثيرًا ما يحيلون مزاح ودّي و هزر الي مشاجرة شرسة لا علاقة لها ببدايات المواجهة و التي انطلقت اصلًا من مزحة صغيرة و ضحكة أو صفعة طفيفة لا هدف وراءها سوي المزاح . و لكن تشابك العلاقة بين الجدل و الحرب و التي هي ناتجة عن تشابه الكلمات المستخدمة في كلاهما تجعل من العسير علي بعض الناس التمييز بين الامرين ، خاصّة عندما يختار الشخص معاني ترتبط بالحرب فيسقطها واعيًا أو غير واعي لتصير ضمن قاموسه المستخدم في الجدل فبالتالي يري في إهانة الآخرين أمر مشروع كما أنّ شتمهم أو الاساءة لهم جميعها تدخل في دائرة المسموحات ، طالما أنّها مسموح بها في ضمن قواعد المشاجرة و الحرب - و بالجانب الآخر يلصق الشخص صفات العزّة و الكرامة والنخوة و الإباء علي فكرة الجدل مستعيراً اياها من ساحة الحرب و بالتالي تصير أماكن الحوار ساحات حرب تستنهض الكرامة و تستدعي النخوة و العزّة يستخدم فيها المتحاورون الكلمات كقدّمات اولي تمهّد للمواجهة و الحرب و كما يقولون فإن الحرب اوّلها كلام ، و يمكننا مشاهدة ذلك في حوارات التلفزيون في بعض القنوات و التي تبدأ بالسلام و تنتهي أو قل تختتم بمشاجرة قبل أن تصل الي نهاياتها المرجوّة و التي تحتّم عليها أن تكون حوارت هادفة يتم فيها تبادل الآراء و الافكار بهدوء .

    أمّا عن خليل فرح فقد جمع الوطن و ابناءه بين الكلمة و الأداء و اللحن ، و قبل ذلك جمعهم علي الثقافة السودانية التي صاغ معجمها الفنّي حتي صارت الاغنية و الادب و الفن هي الظلال التي يهرب اليها السودانيون حين تقسو عليهم فصول الحياة .

    أكرر شكري استاذ طاهر بدر و لك منّي أجمل التحايا ، فكن بخير يا عزيزي و كل الذين تهتم لأمرهم اينما سارت بكم الحياة .

                  

05-02-2016, 03:07 AM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة بالازميل. وطن جمع أبناءه خليل فرح (Re: وليد زمبركس)


    تحياتي Zizo Alameen من الفيس بوك
    اعتذر لك بشدة عن تأخير الرّد علي مداخلتك لأن البوست تحول الي الصفحات الأخيرة قبل أن أقرأ المداخلة .
    اشكرك كتير علي الحديث الطيب. و قد أعجبتني صورة البروفايل التي أعادتني الي ذكريات الطفولة الباكِرة و شراب موية ( الجَمّامات ) في خريف سوداننا الجميل .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de