الشفيع عبدالعزيز يكشف أسرار ( أغانى وأغانى 2016 ) .. نسعى لربط الأجيال المختلفة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 01:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-29-2016, 00:07 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشفيع عبدالعزيز يكشف أسرار ( أغانى وأغانى 2016 ) .. نسعى لربط الأجيال المختلفة

    11:07 PM March, 29 2016

    سودانيز اون لاين
    يحي قباني-فى الدنيا العجيبة
    مكتبتى
    رابط مختصر

    التحية أولا لصديقي العزيز الباشمهندس عبد المنعم عثمان و رفيق الدرب في مكتبة الأغنية السودانية
    و الذي يحرص سنويا على توثيق برنامج أغاني و أغاني على صفحات المكتبة مع العيديد من برامج رمضان التوثيقية ...

    نقل لنا الحبيب منعم ما يلي:
    أكد الأستاذ الشفيع عبدالعزيز منتج برنامج ( أغانى وأغانى ) حرصهم على تقديم نسخة مختلفة ومتميزة من البرنامج هذا العام ،مشيرا لأتجاههم نحو خلق نماذج برامجية
    ترتبط بتدرج أجيال الفنانين وذلك من خلال الألحان والكلمات والأداء ،وكشف الشفيع فى تصريحات للمركز الصحفى لقناة النيل الأزرق بعض المفاجآت التى يحملها (أغانى وأغانى )
    هذا العام على رأسها مشاركة الفنان محمد النصرى كضيف فى عدد من الحلقات من خلال موضوعات غنائية حول تجربته المتفردة وأخرى بعيدا عن آلة الطمبور
    ،الى جانب عدد من الأسماء الفنية صاحبة الأوزان الثقيلة فى الساحة الغنائية السودانية ،وأضاف بأن البرنامج سيواصل التنقيب فى بحر الأبداع السودانى
    من خلال جوانبه ومدارسه المختلفة بالتركيز على الشعراء والموسيقيين ،وسيكون هناك تناول لتجارب الأساتذة مصطفى سند وعثمان خالد
    والموسيقار موسى محمد ابراهيم الى جانب تناول المدارس الإذاعية التي قدمت الكثير من الأصوات التى خلدت فى تاريخ الغناء نذكر منها على سبيل المثال مدرسة الأستاذ محمود أبوالعزائم ،
    وستكون هناك إشارات لتسجيلات الرواد من الفنانين بمكتبة الأذاعة ،كما هناك إستضافات لعدد من الفنانين من الأجيال المختلفة نذكر منهم على سبيل المثال أبوعبيدة حسن وعلى السقيد
    والراحل صديق عباس والشاعر عبدالله الكاظم وهناك أسماء نتركها كمفاجأة للجمهور ،وقال الشفيع أن أسرة أغانى وأغانى ستجتمع اليوم لأكمال الترتيبات مشيرا الى أن العمل يمضى بصورة طيبة
    وبروح جميلة بين الجميع سواء أن كانوا إداريين أو مشرفين أو مطربين وغيرهم .
                  

03-29-2016, 00:11 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع عبدالعزيز يكشف أسرار ( أغانى وأغان� (Re: يحي قباني)

    السر قدور : (أغاني وأغاني) السنة دي حاجة تانية ..!!

    في شقته بحي العمارات بالخرطوم، جلسنا إليه، وتحدث لنا الرجل المبدع بأسلوبه المعروف، حتى خلنا أنفسنا أننا نتابعه من خلال الشاشة وبرنامجه الشهير
    «أغاني وأغاني»، طرحنا عليه كل التساؤلات الدائرة حول البرنامج الشهير، وغصنا في أعماقه بأسئلة خاصة أجاب عليها بكل سعة صدر، لم يقطع حوارنا معه إلا ضحكته المجلجلة، الشهيرة.
    إنه الإعلامي المخضرم والشاعر والملحن والفنان الشامل ، الموسوعة السر قدور.

    ٭ بداية حدثنا عن برنامج «أغاني وأغاني» هذا الموسم وما هو الجديد فيه؟
    – أولاً أشكركم على الزيارة والسانحة الطيبة، وأقول: نحن في البرنامج قدمنا عشر نسخ من البرنامج على مدى عشرة أعوام، كانت لنا أهداف واضحة في البرنامج،
    منها إبراز الغناء السوداني وتقديم نماذج كانت منسية، وربطنا الجيل بالتراث، خاصة ونحن في عصر الفضائيات وأمواج من التأثير الخارجي،
    لذلك كان لابد من ربط الشباب بالتراث، فقدمنا أعمال الفنانين المؤثرين على مر الأجيال.
    ٭ هل تتفق معنا أن البرنامج فقد الكثير من بريقه؟
    – اتفق معكم، وهذا شيء طبيعي من تعوّد الناس عليه، لأنه في بداياته كان فيه نوع من الدهشة لأنه برنامج جديد، أما هذا الموسم سوف نقوم بعمل شيء «ما شافوه قبل كده»؟
    ٭ ماذا ستعملون؟
    – في هذا العام نريد أن نعمل خط بعنوان رحلة أجيال، نعمل خلاله إضاءة ناعمة على مسيرة الأغنية السودانية منذ أن بدأت من الحاج سرور وحتى طه سليمان،
    وأسميناها باسم «المرحلة ما بين سرور وطه سليمان» وهذه «5» أجيال وكل جيل وقفنا عنده، وستكون بدايتنا بالجيل الأول ثم الثاني ثم الثالث وحتى اليوم،
    وهو الخامس، جيل فرفور وعاصم وعصام وشكر الله وطه وحسين، وهو جيل لديه إسهامات وجيل موهوب.
    ٭ يعني «أغاني وأغاني» هذا العام يشمل غناء كل الأجيال؟
    – نعم ، وسنركز على الثنائيات ذات الأثر، مثل الثنائية بين العبادي والحاج سرور، وهي أول ثنائية في تاريخ الغناء، ثم كرومة مع محمد بشير عتيق،
    ثم الثنائيات في فن الغناء الحديث مثل ثنائية عبد الرحمن الريح مع حسن عطية وعثمان الشفيع مع ود القرشي والفلاتية مع علي محمود حتى إسماعيل حسن مع محمد وردي،
    وهذه من أكثر الثنائيات تأثيراً، ثم السر دوليب مع عثمان حسين في الغناء المتسامح المختلف وله لونية مختلفة، ثم ثنائيات المحلنين عبد اللطيف خضر مع إبراهيم عوض وبرعي مع عبد العزيز داؤود وعمر الشاعر
    مع زيدان إبراهيم وحسن بابكر مع محمد ميرغني، فكل مرحلة فيها ثنائيات مؤثرة، هذا هو الخط العام، بحيث إنه في نهاية البرنامج نصل إلى شيء محدد عن تاريخ الأغنية السودانية
    ومعرفة كاملة وكيف تطور هذا الفن، بالإضافة إلى الجانب الثقافي بجانب الترفيه والفن.
    سنتناول في هذا الموسم تجارب علي السقيد وسيد خليفة بالتزامن مع ذكريى رحيله، وسيد خليفة يستحق لأنه فنان مؤثر ومن أعلام الفن السوداني.
    وسنقدم لأول مرة تجربة الفنان إسماعيل عبد المعين، واستطعنا أن نتحصل على أغنياته من خارج السودان «لندن، القاهرة»، وستكون الحلقة بعنوان «فنان الوطن»
    لأنه لابد أن نعطي الوطن حقه، وسوف تكون حلقة مدوية نقدم خلالها أغنياته التي قدمها في مؤتمر الخريجين بداية من «إلى العلا»، «صه يا كنار»، «واجب الأوطان داعينا»، «جزيرة توتي يا جنة» وحتى «المقرن بالليل».
    ٭ بمناسبة الغناء للوطن، هنالك مبادرة مشروع بذات الاسم، يجمع بين الحلنقي وود الحاوي وندى القلعة، ماذا تقول؟
    – الوطن فعلاً يحتاج لاهتمام، و يفترض في الإذاعة أن تتولى الغناء الوطني، وليس الوطن فحسب، بل الجيش يحتاج أيضاً للغناء و«يستاهلوا أنو نغني ليهم كل يوم»،
    أما مشروع الغناء بالتأكيد عمل عظيم ومشروع جميل جداً، وأنا أحيي الحلنقي وعبد اللطيف وندى القلعة على هذه الفكرة الرائعة وأرجو أن تنفذ وتعرض في المسرح القومي
    وتسجلها الإذاعة والتلفزيون، وأرجو أن يكون المشروع الثاني هو مشروع الغناء للجيش، وأنا لا أمانع في المشاركة مع هذا الثلاثي المبدع ولدي نصوص جاهزة.
    ٭ نعود بك مرة أخرى لـ«أغاني وأغاني».. كيف يتم اختيار المطربين والمطربات المشاركين؟
    – الاختيار يتم عبر لجنة وأنا أحياناً لا أعرف بعضاً من تم اختيارهم، ولكني استمع لهم في البروفة، الاختيار للمشاركة في البرنامج قائم على لجنة وليس أشخاص أو مزاجات.
    ٭ أستاذ السر، كيف ترى الساحة الغنائية الآن؟
    – حقيقة الساحة «محتاجة» إلى دعم رسمي، لأن فن الغناء من أهم الفنون في تاريخ الأمم ومؤثر جداً، وقديماً قالوا للأسكندر الأكبر إذا فتحت إحدى البلاد لا تبحث عن
    الذين يكتبون القوانين، بل اسأل عن الذين يكتبون الأغاني، وتم تفسير الحديث بأن من يكتبون القوانين يراقبون السلوك أما الذين يكتبون الأغاني فإنهم يصنعون السلوك، الغناء مؤثر في حياة البشر وفي قوميتهم وتماسكهم وفي وحدتهم..
    وأنا أري أن عندنا كثيراً من المواهب الرائعة الجميلة من شعراء وملحنين ومطربين، ولكن الجهد الرسمي قليل، فالإذاعة تخلت عن فن الغناء، حتى الإذاعات الخاصة ما زالت تدور في فلك القديم.
    ٭ هل تري أن الإذاعة مقصرة؟
    – لا يوجد إنتاج من الإذاعة والإذاعة مؤثرة لأنها لديها لجنة النصوص لاختيار النصوص الجديدة ولجنة الألحان والفرقة الموسيقية التي تنفذ بصورة جيدة والأستديوهات المجهزة للتسجيل الجيد،
    ولابد للإذاعة أن تفرد مساحة للغناء في برامجها، لأن مساحة الغناء فيها ضيقة جداً ولا أعرف سبباً لذلك، مع أن الإذاعة كانت دائماً هي التي تتولى القيادة، قيادة العمل الغنائي، وفجأة تخلت عن القيادة،
    أنا بفتكر أن النيل الأزرق قدمت خدمة كبيرة جداً للفن السوداني بأنها اهتمت بهذا الجانب. نعم أحياناً يكون إنتاجها قليل،
    ولكن الجيد يتم تقديمه بصورة ممتازة للجمهور، أنا أريد أن أقول إن الإذاعة يجب أن تحتضن وتتعاون مع اتحاد الفنانين واتحاد فن الغناء الشعبي واتحاد فلاح وكل المجموعات الفنية.
    ٭ والفضائيات السودانية كيف تراها؟
    – من ناحية عناصر بشرية جهدها واضح ومقدر ومحترم، ولكنها تحتاج إلى استخدام التكنلوجيا الجديدة المتطورة.
    ٭ صوت نسائي واعد لفت نظرك؟
    – أنا في نظري كل البنات السودانيات ممكن «يغنن» بدرجات متفاوتة وليس المهم الإبداع، أنا لا أريد أخصص صوتاً بعينه، ولكن معنا الآن هدى عربي ومكارم بشير «كويسين جداً» وقبلهن منار صديق «هائلة» وهناك اثنين من الشابات هن رانيا وآمنة عبد الله.
    ٭ لماذا توقف السر قدور عن كتابة الشعر الغنائي؟
    – أنا لم أتوقف عن الكتابة وآخر أعمالي لدى الفنان كمال ترباس سترى النور في الأيام القادمة وهي بعنوان «زي ما تسوي سوي» وآخر أغنية لي تغني بها طلال الساتة بعنوان «بتلومني واللوم عليك»،
    و لدي أغنيات لديها ذكريات جميلة وارتباطات مثل «حنيني إليك» و«عايز أشوفك» وأغنية «اتدللي» للأستاذ العاقب معجب بها وسيتغنى بها شريف الفحيل، وهناك نشيد للجيش بعنوان «درع الوطن»
    وهذا آخر عمل قمت بكتابته، وأنا أدعو كل الشعراء أن يكتبوا للجيش لأن آخر أغنية كتبناها للجيش كانت لعمنا عمر البنا «الحارس مالنا ودمنا» منذ نصف قرن من الزمان، وشيء مؤسف ألا نغني للجيش طوال تلك الفترة.
    ٭ كيف ترى غياب طه عن البرنامج هذا الموسم؟
    – «عادي جداً»، وطه فنان ذكي ولديه مسلسل في رمضان، وسوف يشارك معنا في أربعة أو خمسة حلقات محددة.. والغياب دائماً ما يكون لظروف، فالموسم الماضي فقدنا فرفور وذلك لوفاة والدته.
    ٭ متى يبكي السر قدور؟
    – ده سؤال شنو .. طيب، أنا دموعي قريبة وأبكي عندما أسمع خبراً مفرحاً.
    ٭ وما الشيء الذي يغضبك؟
    – لا يغضبني بالمعنى، ولكني استغرب عندما يتم توجيه النقد لعمل فني قبل مشاهدته، أنا أعلم أن العمل الفني ينتقد بعد أن يقدم، ولكن انتقاده قبل تقديمه فهي مسألة مضحكة.
    ٭ ماذا تود أن تقول في ختام هذا اللقاء؟
    – أقول أنا وطيلة العشر سنوات في «أغاني وأغاني»، أقول للشباب اهتموا بالأداء ولا تهتموا بالكلمات مهما كان جمال الكلمات، اعرفوا كيفية أدائها والغناء بها،
    لأن الأداء يتمثل في «حاجتين»، الفن والرياضة، ودليل تقدم الأمم في الأداء، مثلاً اليابانيين آخر ناس دخلوا إلى مجال كرة القدم الآن في آسيا يكادوا أن يكونوا الأوائل لأنهم اهتموا بالأدائيات،
    ونحن إذا وجهنا اهتمامنا بفن الأداء الغنائي والرياضي سوف نتقدم في المجال الاقتصادي والزراعي والصناعي و عملنا الإداري سيسير بصورة محسوبة ومنظمة،
    لأن الأداء في الفن والرياضة هو صورة الأداء في كل المجتمع، فهل نحن نؤدي بالطريقة الصحيحة أم الخطأ في حياتنا..
    أنا دائماً أتكلم في كل بداية حلقة من البرنامج عن الأداء، ورسالتي هي فن الأداء في كل شيء.. أتمنى أن نهتم بهذا النوع من الفن، وأقول أيضاً أن تتم مشاهدة برنامج «أغاني وأغاني» من هذه الزاوية.
    أشكركم مرة أخري على هذه الجلسة الطيبة والسانحة العظيمة وتحياتي لكل قراء «آخر لحظة» الذين أحبهم جداً.
    ندى عبد الرحمن

                  

03-29-2016, 00:16 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع عبدالعزيز يكشف أسرار ( أغانى وأغان� (Re: يحي قباني)

    أبو التلاتة بنات.. والضحكات المجلجلات السر (قدور).. حكاية شاعر جابتو الخرطوم (مظاهرة)..!

    أبو التلاتة بنات.. والضحكات المجلجلات
    السر (قدور).. حكاية شاعر جابتو الخرطوم (مظاهرة)..!
    الخرطوم: أحمد دندش

    ما لا يعرفه الكثيرون عن الشاعر الموسوعة السر أحمد قدور أنه جاء للخرطوم للانضمام في إحدى المظاهرات في فترة الستينات، وأنه كان يعمل على توزيع بعض الصحف في وقت رفض فيه كل الباعة
    النزول للشارع والقيام بتلك المهمة لدواع (أمنية واحتياطية) ..ولكنه كما يقول: (كان غراً)..فقام بتلك المهمة ولكن الأقدار لعبت دوراً في نفاده بجلده، ومن ثم الاستقرار بالخرطوم،
    التى وجد فيها بوابته للعبور للكثير من الاحلام، ادناها ان يشاهد عمالقة الشعر في ذلك الزمان ومن ضمنهم ابو الروس وعبيد عبد الرحمن، وأعلاها ان يوصل رسالته الادبية في عاصمة الفن والجمال والحرية.
    (1)
    عن قدومه الخرطوم يقول (قدور): (أنا عرفت أم درمان دي قبل ما اجيها.. لذلك كانت كلها في رأسي.. وانا حضرت أم درمان في عام 1954م..
    والسبب الجابني انو جاي اشترك في مظاهرة لكن فرقت المظاهرة لاسباب غير مفهومة.. واذكر انه في مساء المظاهرة رفض باعة الصحف التي كانت تصدر في المساء
    في تلك الايام على ورق (تابلويت) ان يوزعوا (الجريدة) لخوفهم من السلطات ولكنني كنت (غراً) في ذلك الوقت ولا أقدر الأمور حق تقديرها تبرعت ان اوزع الصحيفة..
    وطفت بها في سوق أم درمان وبعت (400) عدد.. اذكر كان الثمن (تعريفة).. فحملت الايراد وعدت للصحيفة فمنحوني المبلغ ربما عرفاناً بشجاعتي.. وايضاً تلك (المجازفة) فتحت لي الباب لتعاون مثمر مع الصحيفة).
    (2)
    ويحكي (السر قدور) عن اول لقاء جمعه بعمالقة الشعراء بباحة (جورج مشرقي) ويقول انه اصطدم بنقد لاذع جداً منهم، ولكن كان مجرد ان يقيم اولئك
    تجربته كان شيئاً كفيلاً بأن يفتخر، وأن يبذل جهده ويعمل المستحيل حتى يصل الى مرحلة محددة يذكر فيها اسمه.
    (3)
    حياة (قدور) الشخصية ايضاً غير متوفرة للكثيرين، فالرجل متزوج من سيدة مصرية وله منها (ثلاث بنات)، وفي هذا يقول:
    (بناتي ديل لو ما دخلني الجنة..ما في حاجة تاني بتدخلني ليها)..قبل ان يضحك ضحكته المجلجلة والمعروفة جداً لدى الكثيرين.
    (4)
    ويعترف في ذات السياق أن زوجته لا تقرأ له، ولا تعر ما يكتب اهتماماً.. ويضيف: (أذكر أنها كانت تعارض جداً تأخري خارج المنزل، وكانت تتملل جداً من هذه الجزئية، ولكن مع الأيام اعتادت على ذلك
    (5)
    ما لا يعرفه الكثيرون عن قدور ايضاً أنه (طباخ ماهر) على ذمته..وفي هذا قال انا امير الحلل.. أعمل ليك (حلة) فنانة ما حصلت.. وربما تكون دي واحدة من فوائد العزوبية..
    ولعلمك أن أعظم الطهاة هم من الرجال.. وأحب جداً الكسرة بالخدرة والكمونية والرغيف (التنقل).. كما أن ميول (قدور) الرياضية كذلك تتجه مباشرة صوب القلعة الحمراء، فهو عاشق للمريخ، أو كما قال: (المريخ دا بنضارب فيهو عديل)..!

                  

03-29-2016, 09:30 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع عبدالعزيز يكشف أسرار ( أغانى وأغان� (Re: يحي قباني)



    صباح الفل .... يا اصلي ..


    يا اصلي ذكرتني بمناسبة تلاتة بنات دي حلقة حضرتها زمان كان لقاء
    مع حمد الريح وترباس . وقبال كدا اديك فكرة عن ترباس من خلال لقاءاتو
    تحسه بيهو انو زول كاوااااااي ولذييييذ ههههههههههه . وحمد الريح عندو الحماقة.

    قام مقدم البرنامج بدأ بالتعارف اول بدأ بي ترباس وترباس اتخيل لي اطفالوا ما كتار
    ومتنوعين بنات واولاد لما جاء لي حمد الريح حمد الريح قال عندي تسعة بنات ويالله عينك
    ما تشوف الا ترباس انفقع بالضحك وقال ليهو الله يكتر الرجال ههههههههههه والله يا اصلي
    حمد الريح دا شدة ما اتحامق قرب يبكي وترباس الكاواي عملها كلها قرقرة تصدق كان بغني
    وظنيتو بتذكر التسعة بنوت وبضحك اثناء الغناء من جوة قلبو غايتو اليوم ديك كان حدث تاني
    يوم في حلتنا هههههههههههههههههههه .


    ولك الود يا اصلي ..

    ومتابعين .

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de