السوق فيك يسوق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-17-2016, 05:05 PM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السوق فيك يسوق

    04:05 PM March, 17 2016

    سودانيز اون لاين
    درديري كباشي-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    السوق فيك يسوق

    بعد أن تجاوز الانسان مرحلة ابتكار الفلوس وقامت بدور عظيم في حياتنا . ظهرت دوافع أخرى للتسوق غير الحاجة .. بمعنى زمان عملية الشراء مرتبطة بحاجة الانسان لضرورات الحياة اليومية من أكل وملابس ودواء وغيرها .. في البيت يبدأ الشهر عادة بالسؤال التقليدي ( صرفتوا ولا لسع ما صرفتو ؟) .. هذا السؤال يحمل في مضمونة عجز في بعض اساسيات الحياة .. غالبا المواد التموينية والملابس وادوات المدرسة فاتورة الكهرباء ويمكن الايجار إذا حل ..

    لكن منذ أن تحول التسويق الى علم وأتربط بعلم النفس تحولت عملية الشراء الى كارثة تقضي على الاخضر واليابس .أصبحت مهمة الاعلان الاساسية هو تحفيذ الرغبة للشراء عند الآخرين وخلق حاجات جديدة في النفوس سرعان ما تصطف مع الضرورات ..يعني مثلا أعلان ضخم لزجاجة كاتشوب منتشر في الاشارات والنواصي بالتدريج يجعل زجاجة الكاتشوب تقف جنبا الى جنب مع زجاجة الزيت في قائمة ضرورات الحياة وكذلك المايونيز وغيرها من الدخلاء الجدد في قائمة الطعام ..أو كذلك عبارة تصفية شاملة أو نسبة خصم كبيرة في واجهة محل 80% مثلا تجعلك تقبض جيبك وتدخل المحل رغم أنك لا تعرف ما ذا يبيع وعلى أي شئ ستأخذ هذا الخصم .وأكيد ستشتري حتى لو كان يبيع حجار بطارية رغما أنك لاتمتلك اي جهاز يشتغل بالبطارية .

    أصبحت عملية الشراء في حد ذاتها تلبي رغبة نفسية بعيدة عن الحاجات أو الضرورات .. لقد فطن الصينيون لهذه الرغبة المفتعلة والتي أصبحت مرضا أجتماعيا وابتدعوا في صناعة أشياء جميلة كثيرة مغرية رخيصة وفي ذات الوقت غير مهمة ..وانتشرت محلات الكماليات المزدحمة بالبضائع الملونة الجميلة .. والتي ربما تتعرف أنت على مهمتها فقط بعد دخولك للمحل . بمعنى آخرأنت لم تأتي اساسا لتشتريها هي .. بل كل العائلة دخلت هذا السوق لتشتري اشياء ما لا تدري ما هي .لكنهم سيكونوا سعداء بجمع اشياء كثيرة تكتظ بها عربة البضائع وبعد اسبوع ستعبأ في نفس هذه الاكياس الى عالم النفايات .

    وقيل أنه معظم هذه الاغراض مصنوع من تدوير النفايات لذلك خاماتها رخيصة وهي ضعيفة ولعب الاطفال ستتلف قبل وصولهم للبيت .أذكر مرة مع أخ أشترى أدوات يدوية ومن ضمنها ( زردية ) انكسرت مع أول مسمار حاول نزعه بها ,, ضحك وقال أول مرة أشوف مسمار يكسر زردية .

    غير ذلك هي مبهره في ابتكارها .أنا شخصيا أذكر مرة في محل مشابه وجدت آلة صغيرة لطيفة شكلها غريب وهي عبارة عن حلزون مجوف في رأسها بخاخ .. سألت البائع عنها . وقال هذه جديدة ( توها ) وصلت وظيفتها تغرسها في الليمون وتلفها ستحول عصير الليمون الى بخاخ .. بعد ذلك ممكن تبخها في أي شئ .. شئ عجيب ومدهش و فعلا أشتريناها وبعد رحنا البيت جربناها نجحت .. لكن الشئ الذي لم نتوقف عنده .. ما هو الغرض الذي يجعلك تحتاج أن تبخه باليمون ؟؟ في النهاية تركناها للاطفال يغرسونها في الليمونة ويبخوها في حلوقهم ويضحكوا لطعمها الحامض ,أي حولوها لبرنامج كاميرا خفية , أنا قلت لهم جربوها في البرتقال .. قلت يمكن تجعلهم يرغبون في عصير هذه الثمرة المفيدة .. لكنها ذكرتهم بدواء اللوز فهجروها .

    لكن ما اريد أن أقوله هو فلتان عملية التسويق من عقال الدور الاجتماعي و الاقتصادي جعل هدفها هو البيع فقط بغض النظر عما اذا كانت هذه التجارة ستساهم في الناتج القومي أم لا . نحن أصلا نعاني من أننا شعوب مستهلكة كل العرب من المحيط الى الخليج يميلون الى الشراء من أجل الشراء فقط .لكن ما زاد الطين بلة هو أن القائمين على أمر الاقتصاد تاركين الحبل على القارب في سوق مفتوح على الآخر .. أي شخص له الحق في أن يستورد أي شئ ويبيعه طالما أن عملية التجارة الدولية صحيحة ليس بها شبهة غسيل أموال وطالما أن هذه البضائع غير مضرة بالصحة بمفهومها الضيق .

                  

03-17-2016, 07:02 PM

درديري كباشي

تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السوق فيك يسوق (Re: درديري كباشي)

    فلسفة الفلوس

    خيرا فعلا الانسان الذي ابتكر العملة وقيل أنهم الفينيقيون ( انا مش عارف هم مين وكانوا عايشين وين بصراحة ) بدلا عن التجارة البلهاء التي كانت تتم بتبادل السلع .. ولكن منذ أن صك الانسان العملة لازلنا في سكها حتى تاريخ اليوم متجهين شرقا وغربا شمالا وجنوبا ..بل أصبح المال هو الشغل الشاغل للانسان .. تخطى دوره الرئيسي في تقديم خدمة تبادل المنافع بين البشر . الى أن أصبح جمعه غاية في حد ذاتها . جمعه البعض بصور غذره حتى أحتاجوا الى غسله بدمائنا وغلبنا وعذابنا فتاجروا في كل شئ من المخدرات والاسلحة والحروب حتى أعضائنا البشرية أصبحت سلعا قابله للبيع والشراء .

    لكن قلت تخيل لو أن الناس أستغنوا عن المال وعادوا الى تبادل السلع فيما بينهم .. مثال لو أصبحت أنت بائع بطيخ وقالت لك زوجتك نحن ما عندنا لحمة . حتما ستأخذ بطيخة من بضاعتك وتذهب الى الجزار تقول له أعطنا لحم ببطيخة .. ووارد يقول لك . والله نحن اليوم ما عندنا رغبة ناكل بطيخ لكن شوف النجار لو وافق يصلح لي الدولاب في البيت خليه يأخذ البطيخة ويصلح الدولاب وأنا اعطيك لحمة .. راح تاخذ بطيختك وتروح بها عند النجار وتطلب منه يصلح دولاب الجزار مقابل البطيخة وأنت تاخذ اللحم منه .. وكذلك وارد أن يقول لك والله نحن عندنا بطيخة في البيت لكن شوف الترزي عندي معه عراريق وسراويل لو وافق يخيطهم مقابل البطيخة جيب لي منه العراريق وانا بصلح ليك دولاب الجزار وتشيل لحمتك منه .وتروح عند الترزي ويمكن يقول لك والله انا عندي مصران عصبي والدكتور مانعني من البطيخ لكن شوف الحلاق لو وافق يحلق لي للعيال مقابل البطيخة انا راح أعطيك العراريق توديها للنجار عشان يصلح دولاب الجزار وتشيل منه لحمتك .. وتروح عند الحلاق ...قول أخيرا وافق يحلق لاولاد الترزي ( عشان انا تعبت من اللف بصراحة ) راح تاخذ عراريق النجار من الترزي وتسلمها له وتأخذه هو شخصيا معك للجزار يصلح الدولاب ولامن تدخل البيت باللحمة يكون المغرب أذن .. واحتمال المره كمان تقول ليك ( هي هي هي اللحمة دي عاوز تاكلها نية .. وين الزيت وين الفحم وين البصل ) حاتضطر تشيل بطيخة تانية وتبدا اللف من جديد ... لكن دا كله هين .. المصيبة لو طلعت البطيخة بيضاء من غير سوء .. كيف حا ترجع الحاجات دي تاني .. وخاصة بعد ما الحلاق حلق لاولاد الترزي ورجع البطيخة والنجار قشر بالعراريق بعد ما صلح دولاب الجزار .. لا دي حلها أنت بقى .. محتاجة لإعادة ضبط المصنع .

    لكن الفلوس دي فعلا شايله بلاوي .. بالكثير لو حصلت فيها مشكلة تطلع مزورة . عندنا صديق اتقبض في خمسين مزورة جاته عبر لفة طويلة وما خارجه الا لسانه قال ( يا جنابو هو انا لو بزور أزور خمسين ليه ما ازور خمسمائه ) ضحك الظابط وقال له كلامك صح يلا روح ..

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de