الرجال قوامون على النساء؟

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 11:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2017, 09:16 AM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الرجال قوامون على النساء؟

    09:16 AM April, 04 2017

    سودانيز اون لاين
    sadig mirghani-joker
    مكتبتى
    رابط مختصر

    1/ ((بما فضل الله بعضهم على بعض))
    كيف؟
    التفضيل دا بناءا على الجنس؟
    أم وظائف الاعضاء
    ام المكانة الاجتماعية
    ام الشكل
    ام العقل
    نجيها راجعين بعدين
    2/ ((وبما انفقوا من اموالهم))
    طيب دي ساهلة
    لو تساوى الانفاق
    ممكن تنتفي القوامة
    المحنة في بكاناتو والاحترام بين الاتنين
    لكن ربنا فاتح علي الزوجة بي عمل محترم ودخل كبير عكس الرجل
    الآية هنا فيها شرح لمعنى القوامة في زمنها وبي معاذيرها
    نشوف منها ما انتفى الان وما زال باقيا
    أولا بالتبادي
    نجي نشوف كلام ((أهل العلم))


     الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا ( 34 ) ) 

    يقول تعالى : ( الرجال قوامون على النساء ) أي :الرجل قيم على المرأة ، أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت ( بما فضل الله بعضهم على بعض  ) أي : لأن الرجال أفضل من النساء  ، والرجل خير من المرأة; ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال وكذلك الملك الأعظم; لقوله صلى الله عليه وسلم : " لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة " رواهالبخاري من حديث عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه وكذا منصب القضاء وغير ذلك . 

    ( وبما أنفقوا من أموالهم ) أي : من المهور والنفقات  والكلف التي أوجبها الله عليهم لهن في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، فالرجل أفضل من المرأة في نفسه ، وله الفضل عليها والإفضال ، فناسب أن يكون قيما عليها ، كما قال ] الله [ تعالى : ( وللرجال عليهن درجة ) الآية [ البقرة : 228 ] . 

    [ ص: 293 ] 

    وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : ( الرجال قوامون على النساء  ) يعني : أمراء عليها أي تطيعه  فيما أمرها به من طاعته ، وطاعته : أن تكون محسنة إلى أهله حافظة لماله . وكذا قال مقاتل ،  والسدي ،والضحاك . 

    وقال الحسن البصري : جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تستعديه على زوجها أنه لطمها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " القصاص " ، فأنزل الله عز وجل : ( الرجال قوامون على النساء  ) الآية ، فرجعت بغير قصاص . 

    رواه ابن جرير وابن أبي حاتم ، من طرق ، عنه . وكذلك أرسل هذا الخبر قتادة ، وابن جريج  والسدي ،أورد ذلك كله ابن جرير . وقد أسنده ابن مردويه من وجه آخر فقال : 

    حدثنا أحمد بن علي النسائي ، حدثنا محمد بن عبد الله الهاشمي ، حدثنا محمد بن محمد الأشعث ، حدثنا موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد ، حدثني أبي ، عن جدي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي قال : أتى النبي رجل من الأنصار بامرأة له ، فقالت : يا رسول الله ، إن زوجها فلان بن فلان الأنصاري ، وإنه ضربها فأثر في وجهها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس ذلك له " . فأنزل الله : ( الرجال قوامون على النساء [ بما فضل الله بعضهم على بعض ]  ) أي : قوامون على النساء  في الأدب . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أردت أمرا وأراد الله غيره " . 

    وقال الشعبي في هذه الآية : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم  ) قال : الصداق الذي أعطاها ، ألا ترى أنه لو قذفها لاعنها ، ولو قذفته جلدت . 

    وقوله : ( فالصالحات ) أي : من النساء ( قانتات ) قالابن عباس وغير واحد : يعني مطيعات لأزواجهن (حافظات للغيب ) . 

    قال السدي وغيره : أي تحفظ زوجها في غيبته في نفسها وماله . 

    وقوله : ( بما حفظ الله ) أي : المحفوظ من حفظه . 

    قال ابن جرير : حدثني المثنى ، حدثنا أبو صالح ،حدثنا أبو معشر ، حدثنا  سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  " خير النساء امرأة إذا نظرت إليها سرتك  وإذا أمرتها أطاعتك وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك " . قال : ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : ( الرجال قوامون على النساء) إلى آخرها . 

    ورواه ابن أبي حاتم ، عن يونس بن حبيب ، عن أبي داود الطيالسي ، عن محمد بن عبد الرحمن [ ص:294 ] بن أبي ذئب ، عن سعيد المقبري ، به مثله سواء . 

    وقال الإمام أحمد : حدثنا يحيى بن إسحاق ، حدثناابن لهيعة ، عن عبيد الله بن أبي جعفر : أن ابن قارظأخبره : أن عبد الرحمن بن عوف قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  " إذا صلت المرأة خمسها ،  وصامت شهرها وحفظت فرجها; وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت " . 

    تفرد به أحمد من طريق عبد الله بن قارظ عن عبد الرحمن بن عوف . 

    وقوله تعالى ( واللاتي تخافون نشوزهن ) أي :  والنساء اللاتي تتخوفون أن ينشزن على أزواجهن .والنشوز  : هو الارتفاع ، فالمرأة الناشز هي المرتفعة  على زوجها ، التاركة لأمره ، المعرضة عنه ، المبغضة له . فمتى ظهر له منها أمارات النشوز فليعظها وليخوفها عقاب الله في عصيانه فإن الله قد أوجب حق الزوج عليها وطاعته ، وحرم عليها معصيته لما له عليها من الفضل والإفضال . وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، من عظم حقه عليها " وروى البخاري ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت عليه ، لعنتها الملائكة حتى تصبح " ورواه مسلم ، ولفظه : " إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها ، لعنتها الملائكة حتى تصبح " ; ولهذا قال تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن ) . 

    وقوله : ( واهجروهن في المضاجع ) قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : الهجران هو أن لا يجامعها ، ويضاجعها على فراشها ويوليها ظهره . وكذا قال غير واحد ، وزاد آخرون - منهم : السدي ، والضحاك ،وعكرمة ، وابن عباس في رواية - : ولا يكلمها مع ذلك ولا يحدثها . 

    وقال علي بن أبي طلحة أيضا ، عن ابن عباس :  يعظها ، فإن هي قبلت وإلا هجرها في المضجع ، ولا يكلمها من غير أن يذر نكاحها ، وذلك عليها شديد . 

    وقال مجاهد ، والشعبي ، وإبراهيم ، ومحمد بن كعب، ومقسم ، وقتادة : الهجر : هو أن لا يضاجعها . 

    وقد قال أبو داود : حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا حماد ، عن علي بن زيد ، عن أبي حرة الرقاشي، عن عمه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  " فإن خفتم نشوزهن فاهجروهن في المضاجع " قال حماد: [ ص: 295 ] يعني النكاح . 

    وفي السنن والمسند عن معاوية بن حيدة القشيريأنه قال : يا رسول الله ، ما حق امرأة أحدنا ؟ قال : " أن تطعمها إذا طعمت ، وتكسوها إذا اكتسيت ، ولا تضرب الوجه ولا تقبح ، ولا تهجر إلا في البيت " . 

    وقوله : ( واضربوهن ) أي : إذا لم يرتدعن بالموعظة ولا بالهجران ، فلكم أن تضربوهن ضربا غير مبرح ، كما ثبت في صحيح مسلم عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه قال في حجة الوداع : " واتقوا الله في النساء ، فإنهن عندكم عوان ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . 

    وكذا قال ابن عباس وغير واحد : ضربا غير مبرح . قال الحسن البصري  : يعني غير مؤثر . قال الفقهاء : هو ألا يكسر فيها عضوا ولا يؤثر فيها شيئا . 

    وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : يهجرها في  المضجع ، فإن أقبلت وإلا فقد أذن الله لك أن تضرب ضربا غير مبرح ، ولا تكسر لها عظما ، فإن أقبلت وإلا فقد حل لك منها الفدية . 

    وقال سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر ، عن إياس بن عبد الله بن أبي ذبابقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  " لا تضربوا إماء الله " . فجاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ذئرت النساء على أزواجهن . فرخص في ضربهن ، فأطاف بآل رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء كثير يشكون أزواجهن ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لقد أطاف بآل محمد نساء كثير يشكون أزواجهن ، ليس أولئك بخياركم " رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه . 

    وقال الإمام أحمد : حدثنا سليمان بن داود - يعني أبا داود الطيالسي - حدثنا أبو عوانة ، عن داود الأودي ، عن عبد الرحمن المسلي عن الأشعث بن قيس ، قال ضفت عمر ، فتناول امرأته فضربها ، وقال : يا أشعث ، احفظ عني ثلاثا حفظتهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تسأل الرجل فيم ضرب امرأته ، ولا تنم إلا على وتر . . . ونسي الثالثة . 

    وكذا رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه ، من حديثعبد الرحمن بن مهدي ، عن أبي عوانة ، عن داود الأودي ، به . 

    وقوله : ( فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ) أي :  فإذا أطاعت المرأة زوجها في جميع ما يريد منها ، مما أباحه الله له منها ، فلا سبيل له عليها بعد ذلك ، وليس له ضربها ولا هجرانها . 

    [ ص: 296 ] 

    وقوله : ( إن الله كان عليا كبيرا ) تهديد للرجال إذا  بغوا على النساء من غير سبب ، فإن الله العلي الكبير وليهن وهو منتقم ممن ظلمهن وبغى عليهن . 
                  

04-04-2017, 09:29 AM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجال قوامون على النساء؟ (Re: sadig mirghani)

    بعيدا عن التعصب والتشنج
    انا الكلام الملون باللون الاحمر
    تفسير للنص لكن ماعجبني
    وماريحني
                  

04-04-2017, 09:36 AM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجال قوامون على النساء؟ (Re: sadig mirghani)

    دا تفسير راقي
    ومسؤول جدا
    بعيدا عن التفسيرات الاخرى والتي يقول بها علماء جاهلون في امور الدنيا
    ولم يتلقو الا التعليم الديني ومنغلقين على ذواتهم
    بجانب عجزهم عن بلوغ الفهم الانساني في مجالات عديدةمثل الطب والهندسة والزراعة والكيمياء وغيرها
    علماء الجزيرة العربية لونية تدينهم وفتاواهم تختلف اختلاف شاسع
    عن علماء المغرب العربي
    والازهر
    مع التحفظ على الفتاوي غير المسؤولة والتي تخرج من الجانبين



    يجب على المسلم ألا يفسر القوامة تفسيراً خاطئاً، الرجال قوامون على النساء صحيح، فضل الله الرجل على المرأة في بعض الأمور، وفضل المرأة على الرجل في بعض الأمور، ولا يعني في أي حال من الأحوال أنه فضل الرجل على المرآة، او الرجل يكون قوام على المرأة فقط في الانفاق، فلا يعقل أن يُحسب الرجل بعشرة والمرأة بخمسة، أو أن تعطي ابنك في الطعام نصف دجاجة، وللبنت ربع دجاجة، وهذا لا يجوز إطلاقاً، وليس للذكر نصيب مثل حظ الأنثيين إلا في قضية الميراث فقط، أما في الحياة العامة إذا ابتسمت في وجه الولد، وقطبت في وجه البنت تعتبر من الكبائر يوم القيامة، وتقع في قعر جهنم، "اعدلوا هو أقرب للتقوى"، يقول الدكتور عمر عبد الشافي: "من لم ينجب بنتاً فلم ينجب، البنت في البيت صورة عن الرحمة والحنو والعطف، وتأتي لك بأسرة، وتضم لعائلتك عائلة، الولد يتزوج يستولي عليه أهل الزوجة". فيجب على القوامة أن تأتي في مكانها، الرجل عندما يكون له خلق ودين ويتحمل المرأة ويحسن إليها إذا اساءت، أليست هذه هي القوامة؟ والشاعر العربي يقول: "والكبير الكبير دائماً يعاني". هل الرجولة هي منظر، أي ذكورة؟! لا طبعاً، يقول الله تعالى: "فيه رجال يحبون أن يتطهروا"، قد يكون فيه نساء، فالرجولة هنا ليست الذكورة، يعني هذا المسجد في رجال وفي نساء، أما قوله" ليس الذكر كالأنثى" في طبيعة المهمة، أي أن المرأة تحمل، ترضع، تجلس في البيت، في الليل أكثر السائرين في الطريق رجال. ما هو المعنى الصحيح للقوامة؟ القوامة هي احترام لآدمية المرأة المسلمة، وأن يكون قيماً، وقد سمي ابن قيم الجوزية، أبوه كان قيماً على الجوزية، أي أمير أو حاكم، فقيم تعني يقوم بالأمور ويضعها في نصابها، فإن وضع الأمور في غير نصابها فيكون هذا هو تعريف الظلم. إذا وضعت الأمور في غير نصابها فهو ظلم، أما إذا وضعتها في نصابها فهو العدل وإذاً تكون قيماً، ولا تفهم القوامة على أنها أوامر وقرارات للزوج على زوجته وهو جالس يضع قدم على أخرى، لا هذه ليست بقوامة، لأنك عندما تتزوج لا تجلب أمة، ولا ملك يمين تأمر وتنهى فقط، قال ابن القيم والصحابة في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم: "كان في مهنة أهله، بقوم معهن البيت، ويرقع ثوبه، ويخصف نعله، ويعين في مهنة أهله، يمزق معهن اللحم، قالت عائشة: نُضاحِكه ويضاحكنا، ويكلمنا ونكلمه، فإذا جاء وقت الصلاة كأنه لا يعرفنا ولا نعرفه"، هذه الزوجية، وتلك النبوة، هذه زوجية وتلك قيادة، وهذا هو المعنى المفهوم من القوامة، والرجل الذي له فهم للقوامة تجده متزن، وكلامه متوازن، لا يهين آدمية المرأة، والزوجية في الإسلام، إما إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان، هذا والله اعلم.

    إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84_%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%88%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1[/greenhttp://mawdoo3.com/%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84_%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%85%D9%88%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%...3%D8%A7%D8%A1[/green]
                  

04-04-2017, 09:42 AM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجال قوامون على النساء؟ (Re: sadig mirghani)

    بمافضل الله بعضهم على بعض
    التفضيل مشروط
    وليس مطلقا لكل رجل
    يعني انت لو الجامعة وجيت اول الدفعة ومعاك نسوان
    دي قوامة علمية
    بي فهمك
    لكن لو تفوقت عليك بنت
    ودا بقي رائج والغالب
    تكونت اتكومت
    واتلومت
    وقوامتك مشكوك فيها
    ولا كيف؟
    خلينا نشوف كلام الحبر الاعظم
    سأل فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي عن قوله تعالى : (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم )

    فما معنى القوامة عن الرجل على المرأة ؟؟؟
    وهل تلك القوامة تفضيل من الله للرجل على المرأة ؟؟

    فأجاب فضيلته :
    إذا قيل أن فلاناً قائماً على أمر فلان ، فما معنى ذلك ؟ 
    هذا يوحي بأن هناك شخصاً جالس ، والآخر قائم فمعنى قوامون على النساء .... أنهم مكلفون برعايتهن والسعي من أجلهن وخدمتهن ، إلى كل ما تفرض القوامة من تكليفات ،
    إذاً فالقوامة تكليف للرجل .
    ومعنى : (بما فضل الله بعضهم على بعض ) ، ليس تفضيلاً من الله عز وجل للرجل على المرأة كما يعتقد الناس ، 
    ولو أراد الله هذا لقال : بما فضل الله الرجال على النساء ،
    ولكنه قال : ( بما فضل الله بعضهم على بعض ) فأتى ببعض مبهمة هنا وهناك .... ، 
    ذلك معناه : أن القوامة تحتاج إلى فضل مجهود ، وحركة وكدح من ناحية الرجال ، ليأتي بالأموال يقابلها فضل ناحية أخرى ، وهو أن للمرأة مهمة ، لا يقدر عليها الرجال ، فهي مفضلة عليه فيها ... فالرجل لا يحمل ولا يلد ولا يحيض ، 
    ولذلك قال تعالى فى آية أخرى : ( ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض ) ، لمن الخطاب هنا ؟؟؟
    إنه للجميع . وأتى بكلمة البعض هنا أيضاً ، ليكون البعض مفضلاً في ناحية ، ومفضولاً عليه فى ناحية أخرى ، 
    ولا يمكن أن تقيم مقارنة بين فردين لكل منهما مهمة تختلف عن الآخر .
    لكن إذا نظرنا إلى كل من المهمتين معاً ، سنجد أنهما متكاملتان .
    فللرجل فضل القوامة بالسعي والكدح .
    أما الحنان والرعاية والعطف فهي ناحية مفقودة عند الرجل ؛ لانشغاله بمتطلبات القوامة .
    ولذلك فإن الله عز وجل يحفظ المرأة لتقوم بمهمتها ، ولايحملها قوامة بتكليفاتها تلك ، لتفرغ وقتها للعمل الشاق الآخر ، الذي خلقت من أجله .
    ولكن الشارع اثبت لنا ان الرجل عليه أن يساعد المرأة .
    وقد كان إذا دخل البيت ووجد أهله منشغلين بعمل يساعدهم ، مما يدل على أان مهمة المرأة كبيرة ،وعلى الرجل أن يعاونها .
    أن المرأة تتعامل مع أجمل الأجناس على الإطلاق مع الإنسان ، فهي تربي سيد الوجود بينما الرجل يتعامل مع الجماد والتراب ، مع النبات والحجر والحيوان .
                  

04-04-2017, 11:54 AM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجال قوامون على النساء؟ (Re: sadig mirghani)

    .
                  

04-04-2017, 12:15 PM

البرنس ود عطبرة
<aالبرنس ود عطبرة
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 1234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجال قوامون على النساء؟ (Re: sadig mirghani)

    الأخ صديق ميرغني سلامات

    أولا : ونقطة من الأهمية يجب ان أبدأ بها ما سأكتب لأهميتها الكبرى وأنا مخلوقات الله تعالى وأمرنا أن لا نسأل عن شيء هو أقره فهو الخالق القدير العالم بكل شيء ولا نحيط بعلمه شيء ؛ فقال الله تعالى في سورة الانبياء (لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23) ؛ فهو من له الحق كل الحق بالسؤال وليس نحن ؛ فقوامة الرجل للمراة شأن رباني لا نسأله فيه وهو العالم بكل شيء ويعلم ما لا نعلم ؛ فهو الخالق اعلم بشأن خلقه فقال الله تعالى في سورة الأنعام (ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102) ؛ وعبادته بتوحيده التوحيد الحق وافراده بالعبادة الكاملة والايمان به وبما امرنا بالايمان به والامتثال لاوامره واجتناب نواهيه

    ثانيا : خلق الله تعالى سيدنا ادم واحسن خلقه من تراب فقال الله تعالى (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59) وسخر له الارض يُخرج رزقه منها لذلك تجده كالح مُجتهد في العمل لتوفير الرزق وتجده متعلق بالعمل والارض ؛ وخلق حواء منه من ضلع لذلك تجدها مُتعلقه بالرجل فالرجل شغله الشاغل العمل والمراة شغلها الشاغل الرجل ؛ لذلك بحكمته وقدرته خلق الرجل لما سخر له والمراءة لما سُخرت له ؛ وحتى في التكوين ؛ وفي الرضاعة فنصيب وتكوين حليب الولد يختلف عن تكوين وحليب البنت

    هذه مقدمة للرجوع بتفاصيل اكثر
                  

04-04-2017, 12:20 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجال قوامون على النساء؟ (Re: sadig mirghani)

    صادق ميرغني وليس صديق
    تحياتي يا برنس
    ومتابعين
    واصل
                  

04-04-2017, 05:31 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجال قوامون على النساء؟ (Re: sadig mirghani)

    تحياتي أخ ميرغني
    قصة التفضيل دي من اختصاص ربنا عز وجل ومن حقه تعالى، يختص بفضله من يشاء
    وهو من فضل الانسان على الحيوان وجعل للملائكة عليه درجة في العبادة
    أما تفسير هذه الكلمات الربانية فلا اتفق في انها تشير لتفضيل الذكر على الانثى
    Quote:
    بعضهم على بعض

    بعض الرجال على بعض ، باختلاف مستوى انفاقهم ورعايتهم للمرأة
    ولو كانت اشارة في البعض للمرأة لكانت ( الرجال قوامون على النساء بما فضلهم الله عليهن)
    أما مسألة القوامة فهي اختصاص الهي للرجال ليس تمييزا لهم عن النساء بل أمانة وتكليفا .
    أمانة بناء واختيار مجتمع مثالي النسل وصونه وحمايته ككافة ذكور الاحياء ، والتكليف برعايته واعالته بالحق.
    والله ورسوله أعلم بذلك.
                  

04-04-2017, 05:48 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجال قوامون على النساء؟ (Re: sadig mirghani)

    عمر التاج
    حسب الفهمتو من كلامك
    القوامة تكليف
    في رايي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de