|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: طه جعفر)
|
Quote: لرّأيُ قَبلَ شَجاعةِ الشّجْعانِ هُوَ أوّلٌ وَهيَ المَحَلُّ الثّاني فإذا همَا اجْتَمَعَا لنَفْسٍ حُرّةٍ بَلَغَتْ مِنَ العَلْياءِ كلّ مكانِ وَلَرُبّما طَعَنَ الفَتى أقْرَانَهُ بالرّأيِ قَبْلَ تَطَاعُنِ الأقرانِ لَوْلا العُقولُ لكانَ أدنَى ضَيغَمٍ أدنَى إلى شَرَفٍ مِنَ الإنْسَانِ وَلما تَفَاضَلَتِ النّفُوسُ وَدَبّرَتْ أيدي الكُماةِ عَوَاليَ المُرّانِ |
فلنسمع رأيكم أيها النفر الكريم من المتعلمين
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: طه جعفر)
|
Quote: هذا المشهد الثابت الذي يقف فيه ابناء السودان الأعزة في الهامش الإقتصادي و الثقافي وحدهم في مواجهة عنجهية المركز بات من المناظر المتكررة بإملال مقرف |
عزيزنا جعفر طه قد وضعت يدك في موطن الداء مالم نعالج هذا الداء العضال يصبح الامل في التغيير الحقيقي ضئيلا لأبعد الحدود والانكأ من هذا هو خوفي الذي يراودني وقد عبرت عنه في مواقع اخري وهو: الخوف من ان تكون الفكرة غير المتكلم عنها هي ان اهل الهامش والحرب يتركون ليواصلوا تضحياتهم لأنهم بذلك بيضعفون الحكومة وبالتالي يهيئوا المناخ المناسب لقيام إنتفاضة المدن كما حدث في أكتوبر وأبريل ولكن اذا أوقفوا حربهم وتضحياتهم هذه وانهاكهم المستمر للحكومة والا ستكون الحكومة في وضع أقوي وتركز علينا اكثر. وفي نفس الوقت اذا انتصروا أهل الهامش بمساعدتنا علي الحكومة افلتغيير سيكون بأجندتهم هم "وبعدين نفتش لأولاد عمنا بتاعين الإنقاذ ديل ذاتم ما نلم فيهم". أتفق معك اخي جعفر انه مالم نعالج هذا الخلل الهيكلي والفكرة غير المتوازنه هذه فان السودان في خطر. ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: GAAFER ALI)
|
Quote: وفي نفس الوقت اذا انتصروا أهل الهامش بمساعدتنا علي الحكومة افلتغيير سيكون بأجندتهم هم "وبعدين نفتش لأولاد عمنا بتاعين الإنقاذ ديل ذاتم ما نلم فيهم". |
الاخ الفاضل جعفر علي شكراً علي المرور و التعليق مع إنني أختلف معك فيما ورد الإقتباس أعلاه لأن انتصار أهل الهامش هو انتصار للشعب السوداني علي مرارت التهميش و الحرب و القتل خارج مظلة القانون انتصارهم سيضع الوطن في مصاف الأمم المتمدنة التي تقيم العدل و تحفظ الحقوق و تصون مواطنيها و تحميهم و بالمناسبة سلطة الإسلاميين الحاكمة ليس بينهم ابن عم لي و انا وراء هم إلي الظفر بمحاسبتهم و استرداد ما سرقوه خلال السنوات المريرة الفائتة من حكمهم الفاسد و المجرم
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: طه جعفر)
|
ما تقول الخذلان الشمالي ياخ قول الخذلان المركزي ولا اي عبارة تانية عشان ما تدخلنا نحن اهل دنقلا معاهم دنقلا ايضا من اكثر المناطق تهميشا كل المراكز الصحية والمدارس في القري بفضل المغتربين والخيرين من ابناء المنطقة ماف اي تنمية ولا في اي دعم من الحكومة دي و الشمالية كلها هامش برغم الدهب الذي يتدفق منها نصيب الولاية صفر كبير بل تضررنا من بلاوي التعدين السيانيد وغيرها من السموم وكذلك تفشت ظاهرة المخدرات والخرشات وبلاوي متلتلة جلبوها لنا الدهابة كل الحكومات دي ما عملت لينا اي حاجة تذكر ولنا قضايا ومشاكل لا تحدها حدود حرائق النخيل والتهديد بالغرق من السدود التي ستقام خلفنا وماف زول واقف معانا مين يخذل مين الناس تحاول تركز في هذا النظام هو اس البلاوي وتتفق كيف يتغير هذا النظام بدل ما نجرم في جهات جغرافية بعينها يكون همنا وشغلنا الشاغل كيف اقتلاع هذا النظام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: مهند سوركتي)
|
ومن للهامش الشمالي يا دكتور
وبالله مثال للخزلان دا لو سمحت من الشمالي صح في حرب في معاناة في المناطق الزكرتها
ولكن المهمش ك تعريف ينطبق علي اهل الشمال برضو ولا عشان ماشايلين سلاح
وبعدين قول عندك ود عم ول حتي اخوك زاتو ف الحكومة انتا في زول حيحاسبك مثلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: Muhamed Hassan Abdalla)
|
الأعزاء مهند سوركتي و محمد حسن عبدالله لكما الشكر البوست جزء من مقال منشور في الراكوبة و حريات ........................... بالفعل الشمال الأقصي مهمش و لقد وقع علي أهلنا النوبا في الشمال ظلم تاريخي و تمّ فرض اللغة العربية عليهم يجب معالجة آثاره هذا الظلم التاريخي من ضمن معالجة قضايا الهامش الآخر و اعتذار عما تسبب في سوء الفهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: طه جعفر)
|
Quote: و تمّ فرض اللغة العربية عليهم |
الاخ الكريم طه جعفر سلام من الله عليك ليس لي تثريب عليك في ما كتبته فهي وجهة نظر علي احترامها ولكنك كرجل مستنير لا احسب انه يمكن تفرض عليك لغة المخاطبة لذا كان الاحرى ان تكتب بلغة ليست مفروضة عليك امهرا تقرنجة فولاني امازيقي سواحيلي الخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: د.محمد حسن)
|
الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش
الاخ الرفيق طه جعفر تحياتي انت فين يا رجال؟ لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي؟ بالطبع هذه ظاهرة غريبة مفلتة للنظر ولكن دعونا نبحث بجدية عن ما وراء الظاهرة وليست الظاهرة في حد ذاتها التي اضحت واضحة كالشمس؟ حيث بعض من شعبنا مهتما جدا بقضايا خارج حدود الوطن اكثر من مما ظل يعانيه ذويهم وبني جلدتهم ووطنهم بالداخل؟ وكان الفيصل الاكثر مأسأوية ووضوح كما ذكرت الصمت المطبق من فصل جنوب السودان حيث لم يتحرك احد؟ والابادة المستمرة في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق ايضا لم يتحرك احد ساكنا؟ واتفق معك ان هناك خذلان يستحق اللوم الاخلاقي دون تحميل المسئولية عما ظل يجري التي هي على عاتق النخب السياسية من الشمال . خاصة النخب المتعاقبة على السلطة في الخرطوم. الذين بعد الاستقلال قد ورثوا الحكم الاستعماري عبر مسلسل السودنة ليصبح السودان كله دويلة جزئية خاصة بالنخب المتعاقبة على السلطة ومواليهم ووكلائهم المحليين! اي الاستمرار في سياستي الحكم غير المباشر، وفرق تسد الاستعماريتين؟ وتلقائيا جعلوا الشمال مناطق مقفولة خاصة بهم لانتمائهم الجغرافي العشائري الديني وليس السياسي وفق مبادئ سياسية حقيقية عقلانية واضحة المعالم. بل العكس فرضوا مفاهيمهم العشائرية الدينية الانقسامية الاحادية الاقصائية فوقيا، واستخدام سياسة فرق تسد التي وضعها المستعمر دون وازع اخلاقي او منطق عقلاني لخلق البديل السياسي الشامل لكيفية الانتماء الى مؤسسة الدولة المستقلة الحديثة، التي مختلفة تماما عن الانتماءات الاخرى الدينية والعشائرية والجهوية....الخ؟ فاقليم شمال السودان تحديدا من اكثر المناطق التي تعرضت لعمليات القهر المنظم على الاقل منذ نهاية الممالك النوبية بغزوة ابي السرح مرورا بالغزو التركي المصري والانجليزي المصري كلهم عمدوا الى استمالة الشمال السوداني لصالحهم او على الاقل تحييده بعزله تماما عن باقي السودان؟ ثم الغزو الثقافي الاسلاموي مع هجمات تتر القومية العربية المشرعن والمبرر بالاسلام السياسي الارهابي الانقسامي في العهود ما بعد الاستقلال تحت سلطان الطائفية والافندية وجنرالاتهم العسكريون؟ فاول إستئصال ثقافي كان في الشمال السوداني الحضاري؟ ومن هنا كان الانقسام السوداني العميق بين شمال عربي مسلم وجنوب مسيحي وثني..الخ كما ان اول تطبيق لسياسة فرق تسد كان في الشمال السوداني منذ التركية. ثم اصبحت سياسة رسمية في الحكم الثنائي، مضافا اليها سياسة الحكم غير المباشر التي صعد عبرها الجلابا انذاك الذي اصبحوا وكلاء المستعمر في الحكم التركي كسماسرة تجارة الرقيق في الاقاليم، وجامعي الضرائب في الشمال نفسه والاقاليم الاخرى ايضا؟ وضمن اهم وسائل سطو الجلابا (فئة التجار المتجولين والسماسرة) هو لخبرتهم بالتجوال في اقاليم السودان؟ تبنيهم الاسلام والعروبة مستفيدين من فتوى الباب العالي بان العرب المسلمون لا يسترقوا؟ (طلعوا منها بكبري خشب لانهم نيليين طبعا بينما باعوا اخوتهم النيليين التانين في ملجة امبابة؟). واستخدام الاسلام ايديولوجيا النظام الغازي باعتباره فتح، تمكين..الخ فوق اظهارهم كفئة اجتماعية (نخبة) الولاء للنظام الغازي حفاظا على مصالحهم الخاصة على حساب الجميع بما فيهم شعب الشمال السوداني الذين اكثر شعوب السودان تم اذلالهم في العهد التركي بالتحديد؟ كما استفاد الغزو الانجليزي المصري من مخلفات النظام التركي المصري واستثماره لاقصى الحدود بل يكاد يكون الاستعانة بمصر لذات الغرض؟ عليه بالتاكيد الواقع في الشمال السوداني اكثر تعقيدا وله ابعاد تاريخية متجذرة. وكاد ان تكون كل الازمة الوطنية السودانية هنا؟ فالوضع في الشمال السوداني يتطلب شجاعة عالية وجلد ذات واستنارة حقيقية لمزيد من البحث الجاد المتأني بشفافية عالية لكشف الحقائق. ويلزم ابعاد كل التحييزات والنزوات الخاصة والمخاوف غير المبررة، ما الحصل حصل وخلاص ولا يمكن ان يخسر شعب السودان جميعا اكثر مما خسره لان لا يوجد الامكانيات لمزيد من الخسائر؟ كما ان شعوب السودان تاريخيا قد شهد لهم بالتعايش السلمي المتواصل والتداخل الاجتماعي النادر في كثير من المجتمعات؟ والان ضرورة البحث الجاد في كيف الخروج للجميع من هذا النفق المأسأوي السحيق الذي ادخلنا فيه نظم السودان القديم الهالك المتهالك؟ وهو ما يحتاج بالفعل لباب واسع ثابت وضوء كمان؟ كما يلزم ابعاد كل الاكليشهات التاريخية لنخبة السلطة تاريخيا وافنديتهم وكتاب دعاويهم وهلاويسهم وبروبقنداتهم في تبرير ممارساتهم المدمرة تاريخيا التي ادخلت الجميع في هذه الهوة السحيقة؟ فمثلا التهميش في الشمال السوداني معقل الحضارة السودانية فكيف تم تهميشه ومن يدعون انهم ابنائها الخلص ومدافعون عنها - حتى من باقي اقاليم السودان حسب المزاعم المعلنة - هم من بيدهم السلطة وقرارها السياسي العالي تاريخيا؟ فمن هم هؤلاء الذين همشوا الشمال بالتحديد دون اي مجاملات اوغطغطة؟ وماهي النتائج الحتمية لهذا التهميش؟ فهذه جزء من عشرات الاسئلة البديهية التي يجب طرحها والاجابة عليها بمسئولية اخلاقية في المقام الاول ووطنية ايضا؟ لمعرفة حقيقة ما جري في الشمال السوداني عبر العصور حتى اللحظة لكشف الازمة او ما اسميته بالخذلان من الشمال وهو في الواقع نتاج لكوارث كبيرة منظمة حدثت في الشمال؟ ليه الحصل شنو في الشمال ليكون كدا مثلا؟ مثلا عدم الاحساس بالام الاخرين من ذويهم من ابناء السودان في اقاليمهم ناتج من ماذا بالضبط؟ وما في حاجة طبيعي هنا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: Arabi yakub)
|
فاقاليم شمال السودان ووسطه قد اصبحت مناطق مقفولة خاصة بالنخب المتعاقبة على السلطة منذ ما قبل الاستقلال حتى الان؟ كما كل المستعمرين الذين غزو السودان من الشمال قد عملوا على عزل الشمال والاستفراد به؟ وكان اخر ما في جعبة السودانيون للم الشمل ضد المستعمر الاجنبي كانت المهدية . وبعدها قطع الاستعمار الخارجي وبعض ازلامه المحليين الصلة تماما لكي ينفرد الحكم الثنائي بالشمال السوداني وفق سياستي فرق تسد والحكم غير المباشر اللتين طبقتا في الشمال السوداني اولا؟ مستخدما في التطبيق فئة الجلابا الذين استخلفهم عبر السودنة ليصبحوا ملاك السلطة ما بعد الاستقلال. وحيث ظلوا على خطى الاستعمار ونهجه البغيض (فرق تسد) فاستمروا في عزل شعب الشمال والوسط النيلي باعتبارهم من هناك وهذه المناطق خاصة بهم (ارثهم الاستعماري) مقفولة بهم دون غيرهم؟ دون ان يكلفوا انفسهم بوضع اي رؤية سياسية كرجال دولة بالفعل، فقط مستفيدين من الوضع التاريخي لهم مع نظم الحكم الاستعماري خاصة الحكم الثنائي وجهازه البيروقراطي المدني والعسكري. ليكون لهم الهيمنة المطلقة والاستحواذ الكامل على مفاصل الدولة؟ ووفقا لايديولوجيتهم الفوقية الاحادية الاقصائية التاريخية المعلنة منذ الاستقلال باقامة الدولة العربية الاسلامية؟ وبالتالي كان لهم الانفراد الكامل بالسودان كما تفعل حليفتهم التاريخية الكيزان الان؟ كما استغلوا الانقسام العميق للسودان التي ايضا احدثته كل انواع الاستعمار الخارجي بتحويل الشمال الى كيان مختلف دينيا عرقيا (عربي مسلم) مقابل الجنوب المسيحي الارواحي (الوثني حسب مصطلحاتهم)
بل ظلوا يتباكون علنا ان الاستعمار حال دون تركهم لتعريب واسلمة الجنوب ايضا؟ عليه كان هذا كان اكبر همهم الوطني ومشروعهم السياسي الاول فور خروج الاستعمار؟ اها عمق الاستلاب وجنون عظمة الذات الزائف وصل وين ياترى؟ وبالتالي شكل الاساس لايديولوجيتهم الانقسامية الاحادية الاقصائية باقامة الدولة العربية الاسلامية وفرضها بالقوة العسكرية على جميع شعوب السودان بما فيهم شعب الشمال والوسط الذين اصبحوا منذ اول تطبيق لسياسات فرق تسد في كوكب اخر معزول خاص بالجلابا حلفاء الاستعمار، مقابل اخرين حاقدين عليهم حسب زعم حكومات الخرطوم المتعاقبة ما بعد الاستقلال؟ بل اعتبار السودان كله مجرد جسر او كبري لعبور الثقافة العربية والاسلام الى مجاهل افريقيا! متناسين انهم رجال دولة في المقام الاول ولهم مهام سياسي محدد ومسئولية وطنية تشمل جميع شعبهم في رقعة جغرافية محددة وهو السودان دون اقصاء لاحد او طمس ثقافة احد او التدخل في مكونات السودان الثقافية العرقية الدينية بغرض الانصهار بفرض الاسلمة والتعريب...الخ وانما افساح المجال واسعا للتفاعل الثقافي السوداني التاريخي الاصيل بحرية كاملة؟ ولكن على عكس هذا، قد ظلوا يمارسون كل ما لا يتصوره العقل للتخويف والارهاب لعزل شعوب الشمال واخضاعهم ثم اسكاتهم ايضا؟ فالجلابا (الطائفية والافندية) بقدر ما اختطفوا الدولة السودانية عبر السودنة، ايضا اختطفوا الشمال والوسط السوداني وفق ايديولوجيتهم الاحادية الدينية العرقية الجهوية المعلنة والثقافة السياسية السائدة؟ واستخدام تكنيك فن تحويل الموضوع بان النزاعات السياسية التي ظلوا يخلقونها مثل : الاقصاء الثقافي السياسي، وغياب التنمية ورفض التنوع، وبناء الوحدة السياسية الحقيقية الندية...الخ وهم في سدة السلطة ضد الاخرين في اقاليمهم الذين لا يتركون لهم اي خيار الا حمل السلاح للمقاومة دفاعا عن النفس وللاستمرار في المطالبة بحقوقهم المشروعة في اقاليمهم كما في وطنهم؟ فهذا تلقائيا يتم تحويلها عبر الاعلام الرسمي للانظمة المتعاقبة في الخرطوم، بان هؤلاء ضد الدولة العربية الاسلامية، اذن هم تلقائيا هم ضد العرب والاسلام والمسلمين معا؟ وطوالي يستدعون العشيرة الاسلاموعروبية وامعتصماه؟ وبداهة يستهدفون شعب الشمال والوسط النيلي لانهم حاقدين عليهم؟ لماذا لا ادري؟ هنا يتحول الامر من قضايا ومطالب سياسية بحتة، الى خلق ازمات وطنية وتعبئة عشائرية دينية وبناء حواجز واهية؟ وتعميق الانقسام السوداني وتدمير نضالهم المشترك تاريخيا؟ فرق تسد عينك يا تاجر؟ وكان زمان مع الجنوب، حيث ان الجنوبيون المسيحيون (الكفار) يستهدفون الاسلام والعروبة في السودان ويقف خلفهم الصليبية العالمية؟ والامبريالية! والشيوعية رغم وجود الحزب السوداني في الخرطوم؟ ويتعاونون مع المخابرات الدولية رغم وجود احزاب سياسية في الخرطوم مجرد اجنحة لاحزاب اخرى خارج الحدود! من الطائفية والكيزان والبعث ...الخ خير مثال؟ فوق انهم عملاء الاستخبارات الاقليمية والدولية في قلب انظمة الخرطوم؟ الا انهم يستخدمون كل هذا لمزيد من العزل لشعب السودان شمالا، واستغفالهم والتحايل عليهم لاستغلالهم عشائريا لصالح الانظمة المتعاقبة في الخرطوم او على الاقل بعد اخضاعهم، مهادنتهم في ان يبقوا كما هم عليه في زريبة محكمة معزولة بالكامل، ثم اسكاتهم عن مجرد الهمس عن حقوقهم السياسية والمدنية - اي انتم العرب المسلمون في السودان والدولة نفسها عربية اسلامية؟ ونحن ابنائكم وخلاص بالدبة والمفتاح؟ وفق السياج الايديولوجي المبرر بالدين المفروض فوقيا بانهم جزء من العالم العربي الاسلامي خارج الحدود؟ وطمس الاصل الافريقي والثقافة الافريقية الاصيلة داخل هذه المناطق كلها قد تمت إستئصالها او كبتها بل السعى الحثيث لحكام الخرطوم على نكران حتى اثارها؟ وتلقين الفرار الجنوني من لون الدوكو؟ فشخص كالمجحوب يعتبر الاثار الحضارية في الشمال انها مجرد بقايا اوثان لا علاقة لها بواقع السودان الاسلاموي العروبوي المتخيل في عقله، في عهد سيادته؟ كل هذا قد اثر تاثيرا مباشرا في تعميق الانقسام الوطني وسلبية الشعور الوجداني الانساني قبل اي شئ اخر؟ فشعب الشمال من العامة نعم يطالهم اللوم الاخلاقي الا انهم بالقطع غير مسئولين عما جرى ويجرى في السودان بسبب النخب الطائفية والافندية (جلابا السلطة) من ذات الشمال والوسط النيلي وجناحهم العسكري؟ وبالتاكيد هناك فرق بين الشعوب من العامة وانظمة الحكم ونخبها، خاصة في عالمنا السابع!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: Arabi yakub)
|
فشعب الشمال ضمن ضحايا فئة الجلابا المتحكمون على السلطة تاريخيا. والذين كان اول عمل تدميري لهم قد بدأ مع المستعمر التركي المصري في الشمال السوداني نفسه من اجل مصالحهم الخاصة؟ واستمر الحال حتى استلامهم للسودان بكامله عبر مسلسل السودنة كما اوضحنا. ليرثوا المستعمر ويواصلوا بنهجه الاستعماري حتى اللحظة، حيث نظام الاستعمار الداخلي القائم الان؟ كنتاج لسياستي فرق تسد والحكم غير المباشر الاستعماريتين؟ مما افرزتا الوضع الراهن في السودان ما بعد الاستقلال. وما الطائفية والافندية ونظم حكمهم الا النتاج الطبيعي لسياستي الحكم غير المباشر وفرق تسد الاستعماريتين، واستمرارهما حتى الان؟ فجلابا السلطة تاريخيا مدنيين وعساكر معا يعتبرون انفسهم بانهم من الشمال العربي المسلم ويمثلون الشمال ويحكمون باسمهم بالكوار حينا في عهود الطائفية! وبالزندية كدا عند حكم جناحهم العسكري؟ بل يعتبرون انفسهم الاغلبية كمان بالكوار؟ يعني شخص مثل المرغني والعتباني او حمدي ...الخ من الاغلبية بينما كان مثلا، بونا موال مثلا والاب فيليب غبوش من الاقلية؟ اها دا كيف مثلا؟ اذن يظل السؤال الهام ضمن الاسئلة باعلاه هو ماذا جرى لشعب الشمال والوسط السوداني بالضبط؟ فشخص تم الانفراد به لعقود والقاؤه في الطين فلا يمكن ان تقول له لا تتلوث او لماذا تمسحت بالطين؟ والطين هنا المفاهيم الانقسامية العشائرية الجهوية والمزاعم التاريخية الواهية للنخب المتعاقبة على الحكم التي تم غرسها في الشمال السوداني اكثر من اي مكان اخر في السودان؟ عليه دعونا نشخص الطين او الداء بما جري ويجري هناك تاريخيا عبر حقب الاستعمار الخارجي ونظم حكم الاستعمار الداخلي الان اولا ونزيله لافساح المجال الحر بالتفكير الحر؟ فتشخيص هذا الوضع مسئولية النخب المستنيرة من الذين لديهم الشجاعة ويؤمنون بالشفافية والقدرة في نقد الذات البناء والتصالح الصادق مع الحقائق قبل اي شئ اخر؟ بالطبع هناك مخاطر كما هناك اوحال ومصاعب ودغمسة الحقائق للتحييزات الجهوية العشائرية والمصالح الخاصة .....الخ كلها تدخل ضمن تكنيكات النخب الحاكمة تاريخيا؟ فمثلا اول تنظيم سياسي شخص ان الشمال الاقصى ضمن الهامش السوداني هو الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان في منفستو الحركة الصادر في يوليو 1983، حيث شخص بدقة وذكر بوضوح من الذي مارس هذا التهميش منذ الاستعمار، ثم نظم الحكم المتعاقبة ما بعد الاستقلال حتى اللحظة عبر نظم الاستعمار الداخلي لنظم جلابا السلطة المتعاقبة في الخرطوم؟ بينما الان من يقول لك الشمال ايضا مهمش عندما يتحدث المهمشون من الاقاليم الاخرى، الا انه لا يكمل الجملة بذكر من بالتحديد همش الشمال؟ ولماذا همش الشمال؟ وحتى في هذا البوست لا احد ذكر بالاسم من همش الشمال للاسف؟ هنا واضح عدم الامانة العلمية وعدم العلم؟ وعدم المصداقية وغياب الشفافية والتحييز الضمني لنخب السلطة المتعاقبة؟ واستغلال مفردة التهميش لمجرد الاغراض الخاصة ليس الا؟ كما بذات المنطق يتم تحويل الموضوع، مثلا مفردة الجلابا الى سلاح في مواجهة من ينطقها او يسطرها بانه يستهدف القبائل والاعراق ما عارف ايش؟ بينما في ذات الوقت الجلابا في السلطة يعبثون بالجميع؟ فما هذا؟ فالجلابا منذ يومهم لم يكونوا قبيلة او عرق او حتى جماعة دينية رغم انهم اول من استخدم الدين والعرق والثقافة...الخ كايديولوجيا سياسية بالنسبة لهم تقوم على عنصري العروبة العرق والاسلام اساس ايديولوجيتهم السياسية المشتركة تاريخيا؟ فالدولة السياسية الاعتبارية نفسها حولوها الى انها عربية اي قبيلة عرقية التي تقوم على النسب كمان واسلامية ايضا؟ وحامية للعروبة والاسلام الايديولوجي حتى من شعبها باعتبارهم مارقين؟ جميعهم مجمعون هنا بشكل عشائري جهوي مقزز وهم يتبادلون سدة السلطة عساكر او مدنيين طائفية ...الخ وفق اطروحاتهم السياسية المعلنة منذ الاستقلال حتى الان؟ اذن ماذا هذا بالضبط؟ بل هناك حساسية مفرطة لمجرد ذكر الشمال او التطرق لجلابا السلطة الشماليون فسرعان ما يتحول البعض الى مدافعين بشكل عشائري والتذرع بشعب الشمال بالبهتان والزج بهم اونطا؟ كأنهم تعرضوا لهجوم عسكري كما يهاجم جلابا السلطة عسكريا الاخرين من المهمشين والمقصين معا في داخل اقاليمهم الان؟ علينا تشخيص وازالة الطين اللزج لنظم السودان القديم من وجه الشمال الحضاري اولا ثم نرى هل شعب الشمال السوداني يستعيد دوره التاريخي الرائد في المدافعة عن الاخرين والذود عنهم ام لا؟ وبالتاكيد هذا ليس مهاما سهلا وفق الاوضاع السائدة الان؟ وقد وضح للجميع الان بجلاء ان نظم السودان القديم ونخبه المتعاقبون وفق برامجهم المعلن تاريخيا لا صلة لهم باحد او مصلحة لاحد من العامة والوطن إلا الدمار بدليل الواقع المزري الذي نحن فيه هو نتاج تراكمي لنظم السودان القديم ونخبه المتعاقبون؟ والذين يمثل حلفائهم الكيزان في السلطة الان كابناء على الطريق لنصل قمة عبثهم التاريخي بشعبهم كما بوطنهم المدمر بافعالهم وممارساتهم المعروفة تاريخيا؟ وكل من يتصور ان نظم السودان القديم حيث سيادة جلابا السلطة الطائفية الدينية وابنتهم المدللة الكيزان والافندية من القومجية واشباههم وعسكرهم ومليشياتهم وحتى بوليسهم وكل اطروحاتهم المعلنة بان يقدموا شيئا البتة لاحد فهو واهم؟ الا اصحاب المصالح الخاصة لكل من هب؟ وكفاية تجريب المجرب لستون عاما من العبث؟
شكرا كمرد طه وكل المتداخلون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: د.محمد حسن)
|
لاخ الكريم طه جعفر سلام من الله عليك ليس لي تثريب عليك في ما كتبته فهي وجهة نظر علي احترامها ولكنك كرجل مستنير لا احسب انه يمكن تفرض عليك لغة المخاطبة لذا كان الاحرى ان تكتب بلغة ليست مفروضة عليك امهرا تقرنجة فولاني امازيقي سواحيلي الخ
"""""""""""""""""""""""""""""" انا شايقي و لغتي الأم الآن دون رضاي هي اللغة العربية فلقد تعريب أهلي نتيجة لعوامل الغزو و انحلال الدولة السودانية المسيحية التي ينتمي إليها أهلي غريب أن تسأل و تقول مثل هذا الكلام من حق أي نوبي في الشمال سكوت، محس ، دناقلة و حلفاويين أن يتعلموا التعليم الأساسي بلغتهم الأم و أن تشرف الدولة و تصرف علي إحياء اللغات المحلية و هذا الكلام صحيح و واجب علي الدولة في تعاملها مع القوميات صاحة اللغات غير العربي اللغة العربية فرضت فرضاً علي الناس و تمت عمليات التعريب القسري في حالة صمت تام من جانب النخبة السودانية استغربت كثيراً من كلامك يا دكتور لأنني أظن أن ما تمت كتابه هو ألف باء الحقوق و الديمقراطية
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: طه جعفر)
|
العزيزان طه جعفر وآدم مهاجر تحية طيبة ..
يبدو لي انكما أخطأتما قراءة ما كتبه الأخ جعفر علي ..
اعتقد أن جعفر على أورد كل ذلك في معرض استهجانه ورفضه ... هو يتخوف من ان يكون هذا التصور صحيحا .. تصور استغلال اهل المركز لاهل الهامش وتخوفهم منهم في ذات الوقت .. ولقد عبر عن طريقة التفكير هذه هذه بكونها خطأ هيكلي
...........
كتب جعفر علي
والانكأ من هذا هو خوفي الذي يراودني وقد عبرت عنه في مواقع اخري وهو: الخوف من ان تكون الفكرة غير المتكلم عنها هي ان اهل الهامش والحرب يتركون ليواصلوا تضحياتهم لأنهم بذلك بيضعفون الحكومة وبالتالي يهيئوا المناخ المناسب لقيام إنتفاضة المدن كما حدث في أكتوبر وأبريل ولكن اذا أوقفوا حربهم وتضحياتهم هذه وانهاكهم المستمر للحكومة والا ستكون الحكومة في وضع أقوي وتركز علينا اكثر. وفي نفس الوقت اذا انتصروا أهل الهامش بمساعدتنا علي الحكومة افلتغيير سيكون بأجندتهم هم "وبعدين نفتش لأولاد عمنا بتاعين الإنقاذ ديل ذاتم ما نلم فيهم". أتفق معك اخي جعفر انه مالم نعالج هذا الخلل الهيكلي والفكرة غير المتوازنه هذه فان السودان في خطر. ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: محمد حيدر المشرف)
|
( عندما أقول الهامش أقصد الفوميات السودانية ذات اللغات و الثقافات غير العربية و التي ضاعت حقوقها عن طريق التعريب القسري )
الاخ مهند سوركتى تحياتى المقتبس اعلاه من مقال الاستاذ طه جعفر يعبر عن دنقلا وغيرها من المناطق النوبية فى اقصى الشمال مع تحياتى للاستاذ طه على هذا المقال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: خالد حاكم)
|
الاخ الكريم طه جعفر سلام من الله عليك ليس لي تثريب عليك في ما كتبته فهي وجهة نظر علي احترامها ولكنك كرجل مستنير لا احسب انه يمكن تفرض عليك لغة المخاطبة لذا كان الاحرى ان تكتب بلغة ليست مفروضة عليك امهرا تقرنجة فولاني امازيقي سواحيلي الخ
دكتور محمد حسن تحياتى يا دكتور يا انت غير واعى او غير ملم بحقوق الناس وظلاماتها او تستنكر على الناس حقوقها ! يا عزيزى انا القدامك ده مشيت المدرسة فى اقصى الشمال النوبى وعمرى 8 سنوات عشان اتعلم وما لقيت خيار غير اللغة العربية حتى اتعلم بها لانو الدولة المركزية ما ادانى خيار اخر وما اهتم بلغتى الام عشان تكون لغة تعليم واتعلم بها واكتب بها واقرأ بها ! يعنى الخيار كان يا اما اتعلم باللغة العربية او ارجع بيتنا وانسى موضوع التعليم .. وحتى اللغة العربية كلغة تعاملت معها فى المدرسة وتعلمتها قبل ان اتعلم بها باقى العلوم الاخرى ! هل يوجد فرض اكثر من كده وانت تستنكر كلام طه عندما يقول لك بان اللغة العربية فرضت على شعوب لها لغاتها الام فى بلد بالضرورة تكون الناس متساوية ومحافظة على حقوقها الثقافية واللغوية , وبعدين انت ليه بتطالبتنا بالكتابة بلغات ليست لنا علاقة بها حتى لو اتيت بها على سبيل المثال .. يا عزيزى نحن عايزين نكتب بالنوبية وبالبجاوية على سبيل المثال وليس بالامهرية والامازيقية لانها لغات غير سودانية !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: خالد حاكم)
|
شكرا استاذ خالد حاكم تمّ عقاب بدني علي الطلاب الذين يستخدمون لغاتهم في اليوم المدرسي بكل الشمال النوبي في الستينات، السبعينات و الثمانينات هو التعريب القسري أكثر من كدا شنو يعني.
الحبيب المشرف ود المشرف ملاحظتك عين إعتباري و قراءتك سليمة
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: طه جعفر)
|
تمّ عقاب بدني علي الطلاب الذين يستخدمون لغاتهم في اليوم المدرسي بكل الشمال النوبي في الستينات، السبعينات و الثمانينات
الاخ طه تحياتى نعم ونلت نصيبى من هذا العقاب عندما كنت تلميذا فى المراحل الاولية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: خالد حاكم)
|
الاخ طه تحياتى نعم ونلت نصيبى من هذا العقاب عندما كنت تلميذا فى المراحل الاولية
شكرا استاذي خالد حاكم و هذا بالضبط ما قصدته بالتعريب القسري و الأسلمة الجبرية لقوميات سودانية أخري أستغرب من عدم ادراك بعض المتعلمين لهذه الحقائق هل و عدم إدراك أم أنكار لا أعرف
الأخطاء يجب أن توقف و بسرعة يحتاج هذا الأمر فقط لعلاقات انسانية بناءة مع ابناء السودان من غير العرب لتعرف فداحة ما تمّ
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: أبوبكر عباس)
|
هل هناك من ابناء الهوامش من يجد صعوبة في دراسة مرحلة الاساس بالعربية الان\؟ و هل كل لغات الهوامش مكتوبة؟؟؟ هل هناك امكانية لتعليم جيد و وضع مناهج جيدة باللغات المحلية و هي لغات كثيرة ان كانت هناك مشكلة ايدلوجية مع اللغة العربية اليس من الافضل الدعوة للتدريس باللغة الانجليزية اقلاها نجاري لغة العصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: عوض محمد احمد)
|
صاحب البوست و ضيوفه لكم التحية و السلام
كتب عربي يعقوب: ليه الحصل شنو في الشمال ليكون كدا مثلا؟ مثلا عدم الاحساس بالام الاخرين من ذويهم من ابناء السودان في اقاليمهم ناتج من ماذا بالضبط؟
السبب هو الاستلاب.
كتب عربي يعقوب: فشعب الشمال ضمن ضحايا فئة الجلابا المتحكمون على السلطة تاريخيا. والذين كان اول عمل تدميري لهم قد بدأ مع المستعمر التركي المصري في الشمال السوداني نفسه من اجل مصالحهم الخاصة؟
لا اوافقك الرأي , اهل الشمال هم الحاضنة الشعبية التي استندت عليها حكومات ما بعد خروج الانجليز , اذ لا يمكن لاي سلطة ان تستمر و لمدى هذه السنين دون حاضنة شعبية.
كتب عربي يعقوب: وبالزندية كدا عند حكم جناحهم العسكري؟ بل يعتبرون انفسهم الاغلبية كمان بالكوار؟ يعني شخص مثل المرغني والعتباني او حمدي ...الخ من الاغلبية بينما كان مثلا، بونا موال مثلا والاب فيليب غبوش من الاقلية؟ اها دا كيف مثلا؟
وهذه تعتبر أس المعضلة , الاقلية عندما تدعي انها اكثرية وتتغول على حقوق الاغلبية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
وهذه تعتبر أس المعضلة , الاقلية عندما تدعي انها اكثرية وتتغول على حقوق الاغلبية..
الأخ اسماعيل هذا اجمل تعليق و أهم كلام و هذا هوتزييف الواقع في عقلية الإستعلاء العرقي الشمالية العربية/الإسلامية استجعلوا لفصل الجنوب ظناً منهم أن هذا سيجعل الوطن جميعه مسلم و عربي و راض بحكم الإسلاميين لا يهزم الأوهام شيء غير الحقائق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: أبوبكر عباس)
|
سلام يا طه، جنوب السودان بعد الإنفصال هل قاعد يدرس في أولادو بالدينكا ولّ النوير؟ هل عندهم خطة للتعليم باللغات المحلية؟ أولاد الفور قبل قيام "دولة الجلابة" الحديثة هل كانوا بعلموا في أولادم بالخلاوي بالفوراوي؟ دايرين الجلابة كانوا يبعثوا ناس لأوربا عشان نصنع لغة مكتوبة بالدنقلاوي، المحسي، والحلفاوي ونجي ندرس بيهم أولادم في الشمالية بعد الإنجليز مرقو!! مالكم ما محتجين علي الدراسة الكانت بالإنجليزي في المدارس والجامعات؟ عبد العال ساتي كان شغال في الري ومدرب منتخب الجزيرة المنتخب مشى الصين المويه قطعت في الفندق واحد من اللعيبة قال: إنعن دين الري وعبد العال عليك الله، يا حاتم الياس، تعال أدبهم محاضرة في الصيرورة
الاخ الغالي أبوبكر المطلوب هو احترام الثقافات و اللغات السودانية اولاً و المطلوب هوكتابة اللغات السودانية لما فيها من ذخيرة معرفية و فكر و تاريخ و ثقافة و فنون نحن في أمس الحاجة إليها لنحترم، و نحب بعضنا و الأهم لنكون متساويين في دولة المواطنة التي لا تمييز فيها بين الثقافات و الشعوب و الأعراق إذا فشلت دولة الجنوب في ذلك فهذا لا يعني أن ،كفّ عن المطالبة بهذه المطالب العادلة المفهومة بناء علي مواثيق حقوق الإنسان فيما يتعلق بتعليم الأطفال في التعليم الأساسي
و شكراً علي المرور و التعليق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: طه جعفر)
|
الحبيب جعفر يهمني ان يحصل الجميع على تعليم جيد و من راي ان يتم التدريس بالانجليزي في المدارس الثانوية للجميع و الغاء تعريب الجامعات بما فيها العلوم الاجتماعية و الانسانية بالطبع لا يجوز فرض لغة على اي مجموعة سكانية لا في التعليم و لا في غير التعليم المهم توفير الامكانيات اللوجستية في حال اقرار استعمال اللغات المحلية في التعليم العام و ان تتوفر له امكانيات النجاح حتى لا يتحول استعمال اللغات المحلية لمجرد مشروع عاطفي و ممرا لتعليم ردئ النوعية مقارنا مع التعليم باللغة العربية، خصوصا ان الجميع سوف يتنافسون اخر المطاف على قدم المساواة في امتحان الدخول للجامعات في نهاية مرحلة التعليم الاساسي هل يجب استفتاء السكان في لغات تعليم ابنائهم؟ ليس في كل الاحوال اللغة المحلية تكون مفضلة: كثير من السكان ممن لغتهم الام العربية يفضلون تعليم ابنائهم في مدارس اجنبية و من مرحلة الحضانة و الروضة الموضوع شائك يا صديقي و من الافضل النظر له كموضوع اكاديمي حتى لا تقودنا اي نزعات (شوفينية) لما لا يحمد عقباه و من المهم دراسة تجربة الجنوب لمعرفة دواعي انتكاس تجربة التعليم باللغات المحلية عندهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: عوض محمد احمد)
|
السادة ابوبكر عباس وعوض محمد احمد سلام عليكم يا ابوبكر حكام جنوب السودان منذ الانفصال لسع ما عملوا حاجة مفيدة للجنوب حتى نتحدث عن اللغات وزيما انت شايف لسع الحرب مدورة فى الصراع على السلطة وبعدين الجنوب لسع صغير وجاهل وعمرها 5 سنوات فقط ! ناس دارفور الخلاوى دى لتعليم وحفظ القران واغلبية الشعوب المسلمة تتعلم وتحفظ القران بالعربية فى باكستان وايران وتركيا على سبيل المثال لكن خارج القران ما بيعرفوا كوعهم من بوعهم فى اللغة العربية الا فئة قليلة جدا ولهم لغاتهم التى يعتزون بها ! زمان ايام التعليم كانت باللغة الانجليزية , اللغة العربية كانت موجودة كلغة ومادة تدرس .. بنفس الفهم هل فى امكانية فى ادراج اللغة النوبية كلغة ومادة اجبارية فى مدارس الشمال النوبى واقول اجبارية لانو اللغة الام دراستها اجبارية والزامية عند كل الشعوب مثل الزامية التعليم حتى سن الثامنة عشر ؟ وبعدين تطوير اللغات بكتابتها وتدريسها موجود فى دستور 2005 الذى شارك فيه الجميع ! يا ابوبكر نحن ما محتاجين ايفاد ناس لاوربا عشان يكتبوا اللغة لانو اللغة النوبية اصلا مكتوبة فقط نتظر قرار شجاع بيعترف بحقوقنا كمواطنين ويسمح بتدريس اللغة على الاقل فى المراحل الاولية وحتى سن الثامنة عشر! يا عوض المشكلة مافى معاناة شخص من التعليم باللغة العربية بينما المشكلة فى انو نحن ما حنقدر نحافظ على استمرارية لغتنا وتطويرها الا بالتعليم ( القراية والكتابة واستخدامها فى حياتنا اليومية وفى مؤسساتنا فى اقليمنا النوبى ) الموضوع لا ايدلوجية ولا كره للغة العربية او غيرها , بل الموضوع هو همنا فى الحفاظ على خصوصيتنا وعلى لغتنا من الانقراض , واذا اتنوا فعلا من دعاة سودان التنوع والتعدد فان الذى نتحدث عنه اداة رئيسية من ادوات التعدد والتنوع والا انتوا عايزيننا نوبة منزوعة اللغة والثقافة والارض ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: خالد حاكم)
|
يا ابوبكر نحن ما محتاجين ايفاد ناس لاوربا عشان يكتبوا اللغة لانو اللغة النوبية اصلا مكتوبة فقط نتظر قرار شجاع بيعترف بحقوقنا كمواطنين ويسمح بتدريس اللغة على الاقل فى المراحل الاولية وحتى سن الثامنة عشر! يا عوض المشكلة مافى معاناة شخص من التعليم باللغة العربية بينما المشكلة فى انو نحن ما حنقدر نحافظ على استمرارية لغتنا وتطويرها الا بالتعليم ( القراية والكتابة واستخدامها فى حياتنا اليومية وفى مؤسساتنا فى اقليمنا النوبى ) الموضوع لا ايدلوجية ولا كره للغة العربية او غيرها , بل الموضوع هو همنا فى الحفاظ على خصوصيتنا وعلى لغتنا من الانقراض , واذا اتنوا فعلا من دعاة سودان التنوع والتعدد فان الذى نتحدث عنه اداة رئيسية من ادوات التعدد والتنوع والا انتوا عايزيننا نوبة منزوعة اللغة والثقافة والارض ؟
الاستاذ خالد حاكم نورت البوست بانوار و إضاءات مفيدة فلتدم و شكراً يا Nasr
يا استاذ لنتحاور حتي تكون لنا ديمقراطية
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: طه جعفر)
|
اعتقد أن جعفر على أورد كل ذلك في معرض استهجانه ورفضه ... هو يتخوف من ان يكون هذا التصور صحيحا .. تصور استغلال اهل المركز لاهل الهامش وتخوفهم منهم في ذات الوقت .. ولقد عبر عن طريقة التفكير هذه هذه بكونها خطأ هيكلي شكرا الاخ محمد المشرف صحيح قصدت ان اوضح بعدا آخرا للخلل في عملية محاولات اسقاط النظام اسباب وجود هذا الخلل لديها علاقة بالتطور التاريخي للدولة السودانية وبنيتها الحالية واعتقد ان النقاش راح في هذه الوجهة وهذا ما اورده الاستاذ عربي يعقوب بقدر يستحق الوقوف عنده بتروي هناك نقاط بالغة الاهمية وردت في المساهمات المختلفة نتمني ان يتيح لنا الوقت التعليق علي بعضها شكرا للاخ جعفر طه المتداخلين الاخرين ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: GAAFER ALI)
|
واضح عدم الامانة العلمية وعدم العلم؟
باعلاه ما ورد في المقال الثالث للتصحيح فالمقصود هنا هو: عدم الامانة العلمية وليس عدم العلم؟
يا استاذ لنتحاور حتي تكون لنا ديمقراطية
الرفيق طه جعفر تحياتي وشكري مكررا يا اخي هذه العبارة كبيرة ومهمة للغاية ودعنا نجعلها شعارا للتطبيق الفعلي والممارسة الواقعية بان تكون: دعونا نتحاور ديمقراطيا من اجل تحقيق الدولة الديمقراطية للجميع؟ وفي الواقع ان المفكر قرنق قد طرح هذه الفكرة بعد الانتفاضة حيث طالب بالحوار الديمقراطي مع القوى الديمقراطية لاقامة الدولة الديمقراطية الحديثة في السودان وليس مجرد نظام حكم ديمقراطي وحسب؟ وهذا الحوار الديمقراطي تبدأ بالاعتراف ببعضنا البعض كمجتمع متنوع، لتكون الحوار بين المتساوون الاحرار وحق الاختلاف في الفكر والراي وليس بين الخصوم او الاعداء او السادة والتابعين او السادة الاشراف والاخرين اي كانوا؟ ومن هنا كان طرح عقد المؤتمر القومي الدستوري بين كافة مكونات السودان الاقليمية السكانية عبر ممثلين للمشاركة الديمقراطية الفاعلة في تحديد مصير وطنهم بالاجابة على السؤال: كيف يحكم السودان وليس من يحكم السودان؟ لكن جلابا السلطة من الطائفية والافندية الاحاديون الاقصائيون وارثي السودان كانوا له بالمرصاد؟ قالوا العب دا عاوز يسحب بساط الهيمنة التاريخية المطلقة والاستحواذ الكامل للشأن العام السوداني من تحت ارجلنا؟ وطوالي اصطفوا خلف جيشهم الذي سلفا امروه بسرقة الانتفاضة وعزل السفاح نميري والاحتفاظ بنظامه المندحر بامر صريح من الطائفية وفلول الكيزان وباقي احزابهم وجميع خلاياهم في الجيش تحديدا لان الجيش ايضا اصبحت ضمن قوات الامن الداخلي لهم ثم البوليس وباقي الاجهزة الامنية؟
وليستمر الحوار الديمقراطي من اجل تحقيق الدولة الديمقراطية الحديثة في السودان؟
خالص شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: Arabi yakub)
|
يا استاذنا جعفر انت فين يا رجال؟ تحياتي لكم مع الاولاد طبعا الاخ الرفيق طه قد تطرق لموضوع هام جدا ومساهماتكم كانت مهمة وضروريا ايضا؟ فجلابا السلطة ظلوا يناقشون في اعلامهم المحتكر فيما بينهم تاريخيا قضايا الاقاليم الاخرى التي يخلقونها هم في سدة السلطة المحتكرة فيما بينهم بعسكرهم ومفكريهم بينما لا يناقشون وضع اقاليم الشمال والوسط النيلي المختطف تحت سلطانهم وجورهم وطغيانهم باعتبار ان هذه الاقاليم ميراثهم الشرعي من الاستعمار حصرا بهم دون ترك اي مجال لاخر او حتى حق حرية الراي والاختيار بين خيارات اخرى في السودان ككل حتى في الفترات المزعومة بالديمقراطية؟ بس تجدهم يحكون عن انفسهم بكيل المدح والتمجيد لبعضهم البعض وسيرهم الذاتية دون ذكر انجازاتهم الوطنية للجميع والتناول التسطيحي لانقلاباتهم العسكرية في الخرطوم كاحداث تاريخية ماضية للذكرى فقط؟ بينما هي في الاصل جرائم كبرى ارتكبت ضد افراد حتى فيما بينهم وضد الوطن وشعبه معا؟ شكرا لك وسنواصل حتما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: طه جعفر)
|
حروب المركزالعروبي الإسلامي المستعلي ضد الجنوبين منذ الإستقلال كانت عبثية و كان بالإمكان تجاوزها و عدم الشروع فيها. لم يحدث ذلك بل حدث العكس تماماً و حدثت خلال الحرب جرائم غير مسبوقة و انتهاكات ضد المدنيين و قتل فوضوي للمدنيين خارج مظلة القانون. طالب الجنوبيون بدرجة من الإستقلال عن الخرطوم المؤدلجة بالتخلف العروبي – الاسلامي مرة بطرح الاتحاد الفيدرالي و مرة بقبول الحكم الذاتي. نعم اختار الجنوبيون طرائق للمطالبة بحقوقهم كان من ضمنها العمل العسكري و خلال تلك الحروب المجرمة نزح الجنوبيون لدول الجوار و نزحوا للشمال أيضاً و عملوا كخدم منزلي و في مهن أخري مخصصة لهم و تعلموا كثيراً عن الإستعلاء و العنجهية الفارغة لساسة المركز المتشابهون جداً في اجندتهم ضد الجنوب فلقد ارادوا جميعاً الحفاظ علي الجنوب كمورد ثابت يمد المركز العربي – اسلامي بموارده الطبيعية و البشرية. المهم انتهت مأساتهم مع الشمال باستفتاء علي الإستقلال صوت فيه الجنوبيون بسبة عالية للاستقلال (9-15 يناير 2011م بسبة تصويت للاستقلال بلغت ال 98%) و هذه النسبة الفضائحية للإستقلال بالانفصال التام عن الشمال في السودان الموحد كان من المرجو أن يتعلم منها الساسة الشماليون شيئاً عن انفسهم و كم هم بغيضون و غير جديرون بأن يكون معهم الجنوبيون بتنوعهم الثقافي و الديني في دولة مواطنة واحدة بدستور علماني. نعم هنالك احلام زلوط في الجانبين بوحدة جديدة علي اسس جديدة و لكن قبل أن يشرع أصحاب النوايا الطيبة من الشماليين البسطاء في احلام اليقظة الصبيانية هذه عليهم مراجعة سجلات الجرائم و الانتهاكات و الفظائع التي ارتكبت باسمهم و بأموالهم تلك الانتهاكات التي نفذها جيش المركز النظامي و المليشيات العربية المساندة له و بالمناسبة لقد كان هنالك دور كبير لمليشيات قبلية من كردفان و ربما دارفور منذ بداية حروب جيش المركز السوداني ضد الجنوب و أهله و الموثق جداً في عام 1988م و ربما قبله مراجعة هذه السجلات المخزية من الجرائم ستزود الشماليين في السلطة و خارجها و عموم المواطنيين في الشمال ستسهم بفعالية في انجاز مصالحة مع النفس و اعتراف بالفظائع و الانتهاكات و الإعتذار عنها و تعويض من تضرروا خلالها. يتكرر المسلسل العدواني البليد الذي انجزه جيش المركز و المليشيات التابعة له في الجنوب الآن في دارفور، جبال النوبا و جنوب النيل الأزرق. فهل سيمشي أهلنا الدارفوريون و في جبال النوبا و جنوب النيل الازرق نفس الدرب الذي مشاه جاكوب اكول بمعناه الكبير هل سيغادروا استعلاء المركز و عنجهيته الجوفاء المستندة علي عروبة مشكوك في أمرها غير اللغة و اسلام غريب حتي علي تراب الوطن؟ عندما تقرأ عن عذاب الجنوبيين بأقلامهم لا يصيبك أكثر من الغيثان و القرف من فكرة أنك شمالي مستعرب و غافل و ربما غريب الأطوار. سيأتي زمان و نقرأ فيه من اخواننا النوبا في الجبال و اهلنا قبائل الزرقة!! مع الإعتذار، لأننا جميعاً زرقة و و ليس في دارفور و كردفان ابيض واحد و الزرقة كما تعلمون تعني القبائل غير العربية في دارفور و هم كما تعلمون أيضاً بالفوت عبر قعور آذانكم الضحايا الأساسيون لحروب المركز الأخواني المسلم في دارفور و أهلنا في جنوب النيل الأزرق من القوميات غير العربية، سنقرأ و نعرف و نتعلم عن قبحنا كشماليين ساسة في الحكم و غيره و كمواطنين منشغلين بالعيدين، السمايات، رمضان و المجاملات المملة الأخري و مستمعين لاغنيات علي شاكلة "دخلوها و صقيرا حام" و نحتفظفي بيوتنا بخدم منزلي مختلف العرق عنّا. المهم الفضيحة كبيرة و الخزي مضاعف و اليأس من جانبي ممدود كحبال طويلة بشكل ممل . لو كنت من قوميات دارفور الأصيلة في افريقيتها و غير العربية او من جبال النوبا او غير عربي من جنوب النيل الأزرق لكنت داعيا لتقرير المصير عبر الإستفتاء الذي يشرف علي اتمامه المراقبون الدوليون من الغرب و ليس من افريقيا او من الدول العربية و كنت سأختار الإستقلال. كم هو مخزٍتاريخ بلدنا يا شباب و كم هو مجرم و فضائحي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: طه جعفر)
|
حروب المركزالعروبي الإسلامي المستعلي ضد الجنوبين منذ الإستقلال كانت عبثية و كان بالإمكان تجاوزها و عدم الشروع فيها. لم يحدث ذلك بل حدث العكس تماماً و حدثت خلال الحرب جرائم غير مسبوقة و انتهاكات ضد المدنيين و قتل فوضوي للمدنيين خارج مظلة القانون. طالب الجنوبيون بدرجة من الإستقلال عن الخرطوم المؤدلجة بالتخلف العروبي – الاسلامي مرة بطرح الاتحاد الفيدرالي و مرة بقبول الحكم الذاتي. نعم اختار الجنوبيون طرائق للمطالبة بحقوقهم كان من ضمنها العمل العسكري و خلال تلك الحروب المجرمة نزح الجنوبيون لدول الجوار و نزحوا للشمال أيضاً و عملوا كخدم منزلي و في مهن أخري مخصصة لهم و تعلموا كثيراً عن الإستعلاء و العنجهية الفارغة لساسة المركز المتشابهون جداً في اجندتهم ضد الجنوب فلقد ارادوا جميعاً الحفاظ علي الجنوب كمورد ثابت يمد المركز العربي – اسلامي بموارده الطبيعية و البشرية. المهم انتهت مأساتهم مع الشمال باستفتاء علي الإستقلال صوت فيه الجنوبيون بسبة عالية للاستقلال (9-15 يناير 2011م بسبة تصويت للاستقلال بلغت ال 98%) و هذه النسبة الفضائحية للإستقلال بالانفصال التام عن الشمال في السودان الموحد كان من المرجو أن يتعلم منها الساسة الشماليون شيئاً عن انفسهم و كم هم بغيضون و غير جديرون بأن يكون معهم الجنوبيون بتنوعهم الثقافي و الديني في دولة مواطنة واحدة بدستور علماني. نعم هنالك احلام زلوط في الجانبين بوحدة جديدة علي اسس جديدة و لكن قبل أن يشرع أصحاب النوايا الطيبة من الشماليين البسطاء في احلام اليقظة الصبيانية هذه عليهم مراجعة سجلات الجرائم و الانتهاكات و الفظائع التي ارتكبت باسمهم و بأموالهم تلك الانتهاكات التي نفذها جيش المركز النظامي و المليشيات العربية المساندة له و بالمناسبة لقد كان هنالك دور كبير لمليشيات قبلية من كردفان و ربما دارفور منذ بداية حروب جيش المركز السوداني ضد الجنوب و أهله و الموثق جداً في عام 1988م و ربما قبله مراجعة هذه السجلات المخزية من الجرائم ستزود الشماليين في السلطة و خارجها و عموم المواطنيين في الشمال ستسهم بفعالية في انجاز مصالحة مع النفس و اعتراف بالفظائع و الانتهاكات و الإعتذار عنها و تعويض من تضرروا خلالها. يتكرر المسلسل العدواني البليد الذي انجزه جيش المركز و المليشيات التابعة له في الجنوب الآن في دارفور، جبال النوبا و جنوب النيل الأزرق. فهل سيمشي أهلنا الدارفوريون و في جبال النوبا و جنوب النيل الازرق نفس الدرب الذي مشاه جاكوب اكول بمعناه الكبير هل سيغادروا استعلاء المركز و عنجهيته الجوفاء المستندة علي عروبة مشكوك في أمرها غير اللغة و اسلام غريب حتي علي تراب الوطن؟ عندما تقرأ عن عذاب الجنوبيين بأقلامهم لا يصيبك أكثر من الغيثان و القرف من فكرة أنك شمالي مستعرب و غافل و ربما غريب الأطوار. سيأتي زمان و نقرأ فيه من اخواننا النوبا في الجبال و اهلنا قبائل الزرقة!! مع الإعتذار، لأننا جميعاً زرقة و و ليس في دارفور و كردفان ابيض واحد و الزرقة كما تعلمون تعني القبائل غير العربية في دارفور و هم كما تعلمون أيضاً بالفوت عبر قعور آذانكم الضحايا الأساسيون لحروب المركز الأخواني المسلم في دارفور و أهلنا في جنوب النيل الأزرق من القوميات غير العربية، سنقرأ و نعرف و نتعلم عن قبحنا كشماليين ساسة في الحكم و غيره و كمواطنين منشغلين بالعيدين، السمايات، رمضان و المجاملات المملة الأخري و مستمعين لاغنيات علي شاكلة "دخلوها و صقيرا حام" و نحتفظفي بيوتنا بخدم منزلي مختلف العرق عنّا. المهم الفضيحة كبيرة و الخزي مضاعف و اليأس من جانبي ممدود كحبال طويلة بشكل ممل . لو كنت من قوميات دارفور الأصيلة في افريقيتها و غير العربية او من جبال النوبا او غير عربي من جنوب النيل الأزرق لكنت داعيا لتقرير المصير عبر الإستفتاء الذي يشرف علي اتمامه المراقبون الدوليون من الغرب و ليس من افريقيا او من الدول العربية و كنت سأختار الإستقلال. كم هو مخزٍتاريخ بلدنا يا شباب و كم هو مجرم و فضائحي
شكرا عزيزي الرفيق طه اتفق معك تماما في كل ما ذكرت وبالطبع ما جرى ويجري عار علينا جميعا كاجيال خاصة بعد رحيل الاستعمار جسديا وكان علينا بوكلائهم المحليين دونما مواربة او تردد لقد فضحونا مع العصر وطلع شعب السودان جميعا ضحايا حتى ما بعد رحيل الاستعمار الخارجي منذ ستون عاما؟ فبداية بالصراع على السلطة وعدم الاستقرار السياسي منذ حكومة الاستقلال الجزئي؟ ثم اول انقلاب عسكري بالتسليم باليد فوقيا؟ ثم اشعال الحرب الاهلي الاولى 17 عاما من اجل العريب والاسلمة بالقوة (غزو) وهكذا استمر الحال الى اعلان الجهاد المقدس فيما بيننا ومازال الحرب مستمر؟ وبديهي عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي بل بقاء شعوب بحالها احياءا باتت مهمة عصية الان؟ واحيانا تتسائل هو الناقص شنو بالضبط لكل هذا الرهق والدمار الذاتي لانفسنا بانفسنا؟ فعندما تنظر الى صور الجياع في المعسكرات واطراف المدن بل في قلبها ايضا حيث العوز والحرمان وعذابات الجوع والمرض وبطش الحروب لشعوب في داخل ارضهم من سلطة دولتهم المفترضة فسرعان ما تتسائل من هو هذا الفهرر الذي يفعل هذا بشعبه لعشرات السنين؟ ولا تسمع الا المعاناة لاناس لم يرتكبوا جرما في حق احد بينما يبطش بهم دون ادنى اعتبار لانسانيتهم عشان هناك حاكم في الخرطوم يريد ان يستمر ويستمتع بحكمه ليس الا فما هو الاستعمار اذن؟ يااخي لقد اصبحنا فرجة للعالم بعد اكملوا الضحك فينا؟ واتذكر الدكتاتور الليبي السابق القدافي عندما زار السودان في 1986 في عز الديمقراطية الطائفية وامام حشد جماهيري وزعماء الطائفية ووزرائهم ونوابهم البرلمانيين وحشمهم...الخ فقال: هاي السودان البلد الذي يجري فيه النيل الازرق والنيل الابيض ابنائه يصابون بالمجاعة؟ غريبة والله هادي غريبة؟ وضحك القدافي فينا؟ بينما لم يحرك شيئا في حكامنا المنتخبون ديمقراطيا قال؟ بل كان السفاح الطائفي المستبد صادق المهدي يرفض تقديم الاغاثة للجوعى في جنوب السودان الا بعد تم مساومته بالقمح الامريكي للحكومة؟ ومن قبله ابن عمه السفاح جعفر نميري قد رفض اعلان المجاعة في غرب السودان؟ بالله عليكم ديل حكام لبلد عظيم كالسودان وجميع شعبه الكريم في العصر دا؟ يعني للخلف در بالخط العريض كمان؟
شكرا لك
ونواصل بالتعليق المفصل على مداخلة الاخ إسماعيل عبد الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: Arabi yakub)
|
سلام
كتب (حروب المركزالعروبي الإسلامي المستعلي ضد الجنوبين منذ الإستقلال كانت عبثية و كان بالإمكان تجاوزها و عدم الشروع فيها. لم يحدث ذلك بل حدث العكس تماماً و حدثت خلال الحرب جرائم غير مسبوقة و انتهاكات ضد المدنيين و قتل فوضوي للمدنيين خارج مظلة القانون. طالب الجنوبيون بدرجة من الإستقلال عن الخرطوم المؤدلجة بالتخلف العروبي – الاسلامي مرة بطرح الاتحاد الفيدرالي و مرة بقبول الحكم الذاتي)......
ماذا حدث بعد ان تحرر الجنوب من المركز العروبي الإسلامي المستعلي ؟؟؟؟؟ الان مر حوالى 6 سنوات من استقلال الجنوب !!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!! !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: مدثر صديق)
|
ماذا حدث بعد ان تحرر الجنوب من المركز العروبي الإسلامي المستعلي ؟؟؟؟؟ الان مر حوالى 6 سنوات من استقلال الجنوب
الاخ مدثر صديق تحياتي الحرب الاخير في جنوب السودان هو صراع بين قيادة الحركة الشعبية حول السلطة فقط؟ كما حدث في السودان الموحد في الخرطوم ايضا بين جلابا السلطة تاريخيا فيما بينهم وقد تضرر شعب السودان ككل واسهم اسهاما كارثيا في اقعاد السودان ستون عامة حتى اللحظة؟ فالنزاع بين النخب الحاكمة حول السلطة بالانقلابات العسكرية في قلب الخرطوم قد راح ضحاياه الكثيرون؟ فمنذ الانقلاب العسكري لغفر الاستعمار بقيادة عبود وتآمر الطائفية والافندية الذين صنعهم المستعمر واستبدلهم في السلطة عبر مسلسل السودنة. ثم انقلاب مايو واحداث الجزيرة ابا وود نوباي المأساوية. ثم الانقلاب المضاد للجناح العسكري للحزب الشيوعي ومجازرهم واعداماتهم في الخرطوم؟ ثم محاولة حسن حسين وضحاياه ومحاكمهم؟ ومثل ما كان النزاع المشتعل بين السفاح جعفر نميري وابن عمه السفاح الطائفي صادق المهدي واخرين فيما عرف بالجبهة الوطنية حول السلطة وبالتالي كان مجزرة ما عرف بالمرتزقة؟ ثم الانقلاب العسكري للاخوان الارهابيون بقيادة السفاح حسن ترابي على صهره السفاح صادق المهدي كل هذا يعد حروب مسلحة حول السلطة ولم يكن نزاع حول اقليم الارض او العرق والثقافة او الدين او مظالم التهميش الاقتصادي والاقصاء السياسي الثقافي ابدا؟ وهو ما يماثل الحرب القائم في الجنوب الان. اما الحروب العدوانية الطويلة الامد لجلابا السلطة من الخرطوم في داخل الجنوب والاقاليم الاخرى البعيدة فهنا الامر مختلف طبعا رغم ان الحرب هي الحرب؟ بل اكثر من هذا قد ظلوا يرفضون المطالب السياسية العادلة المشروعة للاخرين حتى فيما يتعلق باقاليمهم في اطار السودان الموحد ايضا يرفضونها؟ ومطلب الفيدرالية والسودان الجديد العلماني الموحد ادلة ساطعة طبعا؟ ودون طرح البدائل الافضل تاريخيا؟ فهل تستطيع ان تحدد ماذا كانوا يريدون بالضبط وهم في سدة السلطة تاريخيا؟ هل تحدد لنا ما هي اسباب حروب جلابا السلطة المتعاقبون في داخل الاقاليم الاخرى لاكثر من نصف قرن حتى الان؟ ما هي اسبابهم ومبرراتهم بالضبط غير العدوان الصارخ بغرض فرض الهيمنة والاستحواذ اي استعمار داخلي ليس الا؟
شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخذلان الشمالي الدائم لشعوب الهامش (Re: طه جعفر)
|
الرفيق طه جعفر تحياتي العطرة وامل ان تكون والجميع على اتم الصحة والعافية بالطبع هذا البوست مهم للغاية وياتي اهميته من وضع شعب شمال السودان في اطار هذه الازمة التاريخية المستفحلة وعلاقتهم بهذه الدويلة الفاشية المجرمة؟ فهذا امر مهم جدا والواجب الوطني والالتزام الاخلاقي تستلزم مناقشته بجدية وشفافية كما فعلت انت بالضبط؟ بينما عزوف البعض عن مناقشة هذا الامر ليس لعدم الدراية كما اوضحت وانما لان شعب شمال السودان عن قصد قد تم رهنهم وارتهانهم بالنخب السياسية المتعاقبة وفق سياسة فرق تسد والتحييزات العرقية الجهوية الراسخة في التنشئة والممارسة السياسية الواقعية الطائفية منذ ما قبل الاستقلال حتى اللحظة؟ فايديولوجيا الاسلاموعروبية العنصرية الانقسامية تقوم على التحييزات العرقية الجهوية المغطاة بالدين او استخدام الدين لتمرير اجندة عرقية جهوية واضحة المعالم والاثر الواقعي تاريخيا حتى في غياب الحراك من اجل الاحتجاج على ما يجري من عدوان صارخ في الاقاليم الاخرى على مستوى النخب والقيادات وليس مجرد العامة وحسب. بل صادف ان من هو خارج السلطة معارضا لنظام قائم وعندما عاد الى السلطة بسبب سرعان ما اصبح مقاتل شرس ضد الهامش السوداني. وهذا بالضبط ما حدث بعد اكتوبر ثم بعد الانتفاضة حيث تم استبدال سفاح واحد باخرين سفاحين ايضا من ذات النخبة الجهوية الاسلاموعروبية؟ وهذا ايضا ما حدث مع الاستعمار الثنائي حيث تخارج الاستعمار الخارجي سلما وبتخطيط مدروس تم استبدالهما باستعماري داخلي لاقلية الطائفية والافندية وجناحهم العسكري الذين صنعهم ذات المستعمر لخدمة مصالحه الاستعمارية اثناء الاستعمار وما بعد الاستقلال ايضا؟ وبالتالي لوحدهم عمدوا على تحديد هوية السودان ليس بطرح السؤال الاساسي من نحن في الرقعة الجغرافية المحددة؟ وانما العكس قد انتحلوا هوية انقسامية اثنية دينية تقوم على العصبية والشوفينية دينا وعرق وعلى اساسها إعلان السودان دولة إسلامية عربية فوقيا احاديا؟ يعني ايه؟ الفاشية القائمة الان؟ وعليه كان ان خسرنا خمسة مليون سوداني ما بعد الاستقلال في الحروب العدوانية لجلابا السلطة المتعاقبة ضد شعبهم في داخل اقاليمهم ورفض مطالبهم حتى فيما يتعلق اقاليمهم في اطار السودان الموحد وعدم طرح البديل السياسي الافضل حتى الساعة؟ فهنا لا مكان للشعب ابدا إلا بقدر التضليل والخدع والغش بكافة الاساليب منها استخدام فرق تسد وفقا للتقسيم العرقي /الديني والجهة لحمل الناس عنوة في مجموعات منقسمة تحت إبط النخب السياسية المتعاقبة لخدمة مصالح جلابا السلطة ونظم حكمهم الفاشي ليس إلا؟ ولهذا من المهم مناقشة هذا الاختطاف الواضح لشعب كامل عزيز في اقليمه ليظل تحت إبط اقلية النخب السياسية المتعاقبة وفق ايديولوجيتهم الاحادية الفوقية الاقصائية الاستئصالية غير المتسامحة حتى فيما بينهم تاريخيا؟ فلابد من فك اسر شعب شمال السودان ووسطه كخطوة ضرورية لوقف حروب السلطة العدوانية في السودان؟ وهذا ابدا لا يتاتى إلا بكشف الحقائق كاساس لازالة أسر الاختطاف التاريخي الوهمي لشعب شمال السودان ووسطه من قبل نخب السلطة تاريخيا؟ ومن ثم يتوحد نضال شعب السودان وجدانيا اخلاقيا ثم وطنيا سياسيا لازالة نظم السودان القديم الفاشي الى مزبلة التاريخ مكانه الطبيعي. واقامة السودان الجديد العلماني الديمقراطي المتعدد سياسيا والمتنوع التكوين، وليكون الانتماء على اساس حقوق المواطنة المتساوية قبل القانون، وفق نظام حكم عادل تحت سيادة القانون؟ والموحد طوعيا سياسيا فيدراليا او اي شكل من اشكال الوحدة السياسية بين مكونات اقليم الدولة الواحدة المتعارف عليها علميا والمعمول بها عالميا، يتفق عليها شعب السودان بانفسهم، وتحقق تفاعلهم الذاتي الحر ويحفظ كيانهم وفق تنوعهم الثر ويخدمهم مصالحهم الحياتية وتطورهم وازدهارهم؟ فالاحرار يلتقون ويتفقون حتما، بينما الاقنان والرهائن فاين يتلقون من حيث المكان اساسا وكيف يتلقون؟ عليه فان ازالة الحواجز المصطنعة للاسلاموعروبية وفق نظم السودان القديم امر في غاية الاهمية؟
ولهذا اظل محتفظ بهذا البوست لمزيد من النقاش بغية كشف الحقائق وتوضيحها بجلاء من كل الاحرار اصحاب الراي. كما لدى مقال مطول تحت الاعداد تعبر عن وجهة نظري معتمدا على بعض الحقائق البسيطة الواضحة في مسيرتنا السياسية ما بعد الاستقلال؟
فائق شكري
| |
|
|
|
|
|
|
|