دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
مشكلة دارفور قديمة قِدم التاريخ والمشاكل القبلية نفسها ليست بجديدة ولكنها في الإنقاذ أخذت بعد آخر والقول بأن التمرد في دارفور بدأ في العام ٢٠٠٣ قول يجانبه الصواب فالحقيقة التمرد بدأ في دارفور في العام ١٩٩١ عندما دخلت قوات الحركة الشعبية إلي جنوب دارفور بقيادة بولاد وعبدالعزيز الحلو وهي في ظني من الأخطاء القاتلة للحركة الشعبية التي تدفع ثمنها القبائل غير العربية اليوم. قبيل دخول هذه القوات وفي عهد حكومة السيد الصادق المهدي الأخيرة كان هناك صراع دامي بين القبائل العربية المقيمة حوالي جبل مرة وقبيلة الفور حيث شاع الإتهام وقتها أن حزب الأمة يدعم القبائل العربية وهم قواعده في دارفور بينما الحزب الإتحادي الديمقراطي يدعم الفور قاعدته في جنوب دارفور لكن الدولة لم تتدخل بصورة رسمية لصالح أي من طرفي النزاع بل كانت وسيطاً نزيهاً عكس ماهو عليه الحال اليوم. كان الوضع كما هو عليه حين قيام الإنقاذ وهو الخلل الأمني الوحيد الذي يؤرّق مضجع السلطة في دارفور إلي جانب مشكلة النهب المسلح عندما دخلت قوات الحركة الشعبية إلي دارفور بقيادة بولاد وهو من قبيلة الفور أرسل هذا الأمر إشارة خاطئة إلي القبائل العربية وهي أن بولاد جاء لنصرة أهله الفور ضد القبائل العربية لم تتأخر الإنقاذ في إستغلال الأمر لمصلحتها فبدأت في حشد القبائل العربية وتسليحها لصد هجوم الحركة الشعبية التي حققت إنتصارات متتالية علي القوات الحكومية وتقدمت بصورة مذهلة نحو هدفها وهو دخول جبل مرة وإقامة معسكرات فيه لكن دخول القبائل العربية كطرف مساند للقوات الحكومية ساعد في إيقاف تقدم الحركة وإلحاق الهزيمة بها وإعدام قائدها السياسي بولاد وإنسحاب القائد العسكري عبدالعزيز الحلو مع أفراد قلائل هذه هي البداية الحقيقية للتمرد ونواصل الحديث لمعرفة كيف وصلت مشكلة دارفور إلي ما وصلت إليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
عند دخول قوات الحركة الشعبية إلي جنوب دارفور في العام ١٩٩١ ذهبت إلي صديق تاجر بسوق نيالا من زعامات القبائل العربية بنيالا ومعارض شرس للإنقاذ عاد لتويه من إعتقال إستمر شهوراً في رئاسة جهاز الأمن في الخرطوم لكونه من قيادات حزب الأمة بجنوب دارفور سألته عن رأيه في دخول قوات الحركة الشعبية إلي جنوب دارفور وكان ظني أنه سيرحب بالخطوة لكونها تصب في صالح تقويض نظام الإنقاذ الذي إنتزع منهم السلطة وسامهم سوء العذاب ولكن لمفاجأتي وحيرتي معاً أجابني بأن مجئ بولاد بهذه القوة ليس الغرض منه إستهداف الإنقاذ ولكن المقصود هو القبائل العربية لذلك سنقف مع الحكومة في مواجهة الحركة الشعبية! حينها أيقنت أن هجوم الحركة الشعبية مصيره الفشل سيما وأن اللجان المحلية التي تم إعدادها لمؤازرة المهاجمين لم تقم بدورها كما ينبغي بل آثرت السلامة حينما تأكدت من فشل الحملة العسكرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
السلام عليكم ... صاحب البوست ... الأخ محمد
هذا مسرب ضوء جديد على هذه الأزمة الفتنة التي فرقت بين
الإخوان و الأهل في الوطن الواحد ... و نسأل الله أن يطفئها
بأسرع ما يكون ... كنت و ما أزال أعتقد بأن الفور لم يكونوا
هم البادئين بحمل السلاح ...
واصل من فضلك ... أتابع طرحك للمزيد من المعرفة
و لك الشكر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: مامون المعتصم أحمد)
|
وعليكم السلام أخي مأمون المعتصم أحمد سعيد بمرورك وتعليقك ومتابعتك ما من شك أن الفور كانوا من أكثر قبائل دارفور ميلاً إلي السلم وكانوا أكثر ضحايا حوادث النهب المسلح وربما لجؤوا لحمل السلاح بعد أن تكاثرت عليهم الإعتداءات لكن هذا لا يعفيهم من الوقوع في شراك الإنقاذ كالقبائل العربية تماماً فكان لها ما أرادت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
إنتهت معارك جنوب دارفور بإنتصار القوات الحكومية وحلفاءها من القبائل العربية وكان ذلك بداية التعاون الحقيقي بين الإنقاذ والقبائل العربية التي كانت إجمالاً غير مؤيِّدة للإنقاذ التي أطاحت بحكومة الصادق المهدي الحليف التقليدي للقبائل العربية في دارفور لكن من نتائج تلك الغزوة هو زرع بذرة التمرد الذي ظهر في العام ٢٠٠٣ بقيادة الأستاذ عبدالواحد محمد نور. علي أن السؤال المهم هو هل إستفادت الإنقاذ من دروس غزوة الحركة الشعبية؟ للأسف الإجابة لا وكذلك لم تستفد الحركات المسلحة التي نشأت فيما بعد كما سنري لاحقاً فالإنقاذ وكعادتها لجأت إلي ترضية زعامات الفور الممثلة في لجان دعم حملة بولاد في الداخل والخارج وكانوا معروفين بالإسم وكذلك خططهم بالنسبة للأجهزة الأمنية وذلك بمنحهم مناصب دستورية في الولاية والمركز دون بذل أدني جهد لمعرفة الدوافع الحقيقة وراء الحملة وما الذي دفع الفور لسلوك ذلك الطريق غير المعتاد بالنسبة لهم للتعبير عن ظلاماتهم في نفس الوقت عملت الإنقاذ علي تقوية صلاتها بالقبائل العربية لمحاربة الحركة الشعبية ومناصريها من القبائل غير العربية المعلوم أن الولاء في دارفور للقبيلة أكبر من الولاء لدارفور أو السودان أو حتي الإسلام نفسه وذلك بسبب تفشي الأمية إستغلت الإنقاذ نقطة الضعف هذه أسوأ إستغلال بإثارة النعرات القبلية والقبائل العربية وجدت من يساعدها في تصفية حساباتها مع خصومها التقليديين من القبائل غير العربية فما تردد لحظة في قبول العرض فكانت بداية العد التنازلي لمشكلة دارفور هذا بإختصار سبب حمل الفور السلاح والتمرد سنأتي لاحقاً لمعرفة أسباب تمرد قبيلة الزغاوة وقبيلة المساليت وهي القبائل الثلاث الرئيسية المكونة للتمرد في دارفور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
الأخ/ محمد الحسن تحياتي الموضوع أقدم من كده. وليس بخلفية جمل كما يدعون ....
Quote: فالحقيقة التمرد بدأ في دارفور في العام ١٩٩١ |
لعلك لم تسمع بمعارك حدثت بشمال وشمال غرب دارفور بإنتهاء مشكلة مثلث أوزو؟ المالحة، قف؟ الكومة قف؟ أم لباسة قف؟ رهد الجنيد قف؟ غرب كلبس قف؟ الموضوع كبير وخطير وله خلفيات تاريخية وحتى هذه اللحظة لم يدخل فيه كل عرب دارفور وإنما إنخرط فيه عرب الناقة وبعض أم باقة من الرزيقات !!!! فإن كنت جادا فابحث طويلا ثم تعال..............
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: على جويلى)
|
فوق ليس من رأي كمن سمع ..؟؟ الأخ محمد الحسن حمدنا الله مدينة نيالا مسقط رأسه وأكمل فيها مراحله الدراسية حتي الثانوية .. تخرج من كلية الشرطة في العام ١٩٨٢ وكان الاول العام للدفعة ٤٦ بجدارة ... عمل في كل أنحاء دارفور منذ تخرجه ... أرجو تصحيحي اخي محمد الحسن ..؟؟ لمست حقائق كانت غائبة عليّ من خلال الطرح وهذا مادفعني للتعريف بكاتب الموضوع لعلاقتي الوثيقة به من خلال زمالة الكلية واصل اخي محمد الحسن كلنا أذنٌ صاغية ..؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: على جويلى)
|
التحية لاخينا محمد الحسن حمدنا الله
وحقيقة هذا المنبر يفتقر للكتابات الرصينة التى تطرح قضايا البلد بعيدا عن الانا وبعيدا عن التعصب وهذا السرد ربما يكون واحدا من افضل مصادر المعرفة بواحدة من اكبر واخطر مشكلة تواجهها بلادنا وياحبذا لو استمر السرد والمداخلات الرصينة .
التحية مجددا للاخ محمد الحسن وللمتداخلين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: Abdalla Hussein)
|
جنابو محمد الحسن حمدنا الله لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها .... لكن أخلاق الرجال تضيق..
Quote: لكني في غني عن محاضرات من شخص يجهل الموضوع الذي يتحدث عنه أنا هنا لأدير حوار جاد وليس لدي وقت أضيعه في المهاترات لك التقدير |
وصفك لي كشخص يجهل القضية خطأ، ووصفك لنقاشي بالمهاترات خطأ وأنت معذور مني لخلفيتك الشرطية وتربيتك العسكرية فقول الضابط كانه كتاب لا يأتيه الباطل ...لا ليس الأمر كذلك فأنت في منبر ( ملكية) كتعريفكم للمدنيين ونجادلكم لتبيين الحق ليس إلا، فحينما تخرجت أنت من كلية الشرطة بالخرطوم فقبل ذلك بعام أنا كنت خريجا من الجامعة، والعرب التي أنت تدعى بأنهم توالوا مع الحكومة كنت وسطهم ولم أزل وأؤكد لك وللقراء بأنه ليومنا هذا لم يدخل حرب دارفور بمعناها الكبير في التمرد وشيل فوت وفي أجنحة الحكومة إلا بعض عرب دارفور وتحديدا كل الأبالة وبعض ( أم باقة) من الرزيقات وأشوفك تجاهلت لفظة ( أم باقة ) من الرزيقات كأنك لم تسمع بها؟ من هم عرب دارفور يا جنابو؟ البني هلبة لم يدخلوا الحرب لا متمردين ولا جناح الحكومة ...إلا دفاعا عن أرضهم عند اللزوم، وكذلك الهبانية والتعايشة والبني حسن وبعض السلامات... فمن المتبقي من عرب دارفور الذين توصفهم بالخطأ وانهم ناصروا الحكومة غير الأبالة عموما وبعض أم باقة من الرزيقات خصوصا .... أقول لك الموضوع أكبر من أن يحكية ضابط شرطة متقاعد ولمن تتهم أحد بأنه يهاتر فأعرفه أولا ثم إتهمه، وما سنة 1991م التي تتكلم عنها ما هي إلا الجزء الظاهر من جبل الجليد... ولعلملك بولاد لم يهزم بعد الفرسان فحسب وإنما هزم قبلها ببحر العرب و لم يصل عد الفرسان إلا بقية الفلول الهاربة المتجمعة لاحقا......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: Mahjob Abdalla)
|
الأخ محجوب عبدالله تحياتي القول بأن القبائل العربية أخطأت في الإستعانة بالحكومة في نزاعها مع القبائل غير العربية وأن القبائل غير العربية أخطأت بتكوين حركات مسلحة علي أساس قبلي عرقي وجهة نظري في الأمر وليس حقيقة غائبة هذا صحيح لكن الحقيقة الغائبة هي أن التمرد في دارفور لم يبدأ في العام ٢٠٠٣ كما تردد الحكومة والمعارضة وتغيب الحقيقة أيضاً بعدم معرفة الأسباب الحقيقية وراء قيام التمرد بدارفور وهذا هو الغرض من البوست شاكر مرورك وإستدراكك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: على جويلى)
|
الحبيب الدفعة علي جويلي مرحباً بك لعلك والأسرة بخير معذرة تسللوا إلي داركم في سودانيز أون لاين دون إستئذان شاكر ترحيبك وتشجيعك وشاكر تقريظك و أتمني أن أكون قدره معلوماتك صحيحة تماماً عدا المرحلة الثانوية كانت في الأهلية أم درمان سأتابع التوثيق في هذا الموضوع الهام ومواضيع أخري بإذن الله التحايا للدفعة مكاوي سيد أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
قبيلة الزغاوة من كبري قبائل دارفور وهي قبيلة مؤثِّرة إقتصادياً وسياسياً وإجتماعياً موطنها في شمال دارفور متاخمة للحدود التشادية وهي قبيلة مشتركة بين السودان وتشاد كغيرها من قبائل دارفور المشتركة مع تشاد حيث يقول البعض أنها ٣٥ قبيلة بينما يري البعض الآخر أن كل قبائل دارفور يوجد لها بُطُون وأفخاذ في تشاد ماعدا قبيلة الفور علي أية حال أن تكون القبيلة مشتركة بين دولتين لا يطعن في وطنية القبيلة بقدرما يطعن في هذه الحدود المصطنعة بين الدول وتاريخ الزغاوة يغوص عميقاً في تربة دارفور لا بل في تربة السودان عموماً ومن. قديم الزمان علي أن وجود الزغاوة في جنوب دارفور لم يكن كبيراً في مرحلة ما قبل منتصف سبعينيات القرن الماضي حيث ضربت المجاعة شمال دارفور وحدثت هجرات للزغاوة ولغيرهم من قبائل شمال دارفور إلي جنوب دارفور وذهب الزغاوة في رحلتهم هذه إلي أقصي جنوب دارفور حيث تجدهم في مناطق العمود الأخر وما جاورها حيث عمل معظمهم بالزراعة أما وجودهم الملحوظ في نيالا عاصمة جنوب دارفور كان تقريباً في نفس الفترة أو قبلها بقليل حيث عرفتهم المدينة تجاراً جلبوا السلع الغذائية والعدات الكهربائية والملابس والأقمشة والمصنوعات البلاستيكية من ليبيا حيث كان لهم وجود كبير هناك هذا النشاط الإقتصادي الكثيف ساهم في دعم إقتصاد دارفور والسودان عموماً بما يدره علي خزينة الدولة من جمارك ورسوم وضرائب وعلي إثر ذلك إنتعشت مدن مليط والفاشر ونيالا وغيرها من مدن دارفور في هذه الفترة تعرّف مواطن جنوب دارفور عن قرب علي أفراد قبيلة الزغاوة الذين ميّزهم الصدق والأمانة والنشاط في العمل كان هناك عدد من الزغاوة يقيمون في مدينة نيالا حتي قبل ذلك لكن في هذه الفترة زاد عدد المقيمين منهم في المدينة وأزدهر السوق الجنوبي أو سوق أم دفسو المعروف بفضل متاجرهم التي تبيع مختلف البضائع الواردة من ليبيا أولاً والواردة لاحقاً من غرب ووسط أفريقيا في تشاد ونيجيريا والكاميرون وأفريقيا الوسطي حيث إستوردوا العطور ومستحضرات التجميل والبن والأخشاب وغيرها من السلع ولم ينته عقد السبعينات إلا وقد أصبح تجار الزغاوة يشار إليهم بالبنان في مدينة نيالا وأصبحوا المنافسين الحقيقين للجلابة التجار التقليديين في المدينة ولكنهم فيما بعد تجاوزوا تجارياً الجلابة وأصبحوا هم القوة الإقتصادية الوحيدة لا في جنوب دارفور وحدها ولكن في دارفور عموماً وربما جرّ عليهم هذا الوضع المميّز بعض المتاعب مستقبلاً كما سنري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: Fatima Alhaj)
|
سعادتك.. بخصوص الحرب وقبايل الذي خاض خواضها علي ما اعتقد وقبايل العربية ايضا اشتركو مع الحركات الرئيسية باعداد لا يستهان بها من ابنائهم.ولا زال هنالك قادة للحركات.وخاصة القبيلة التعايشة الذي تنتمي اليهم حضرتك وباعداد ليس بقليل من القبايل الاخري بحكم مظلمة واحساس بالمحسوبية والتحريض ضدهم من المركز وسياسة فرق تسد التي ظل ينتهجها مركز حيال سكان الاقليم.
هذه مجرد رؤية من جانب الاخر. واصل سردك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: Suleiman Todi)
|
Quote: فأنا منفتح لأي تصويب موضوعي فهدفي الحقيقة ولا سواها |
لم تتمرد قبيلة الزغاوة و لم يتمرد افراد من قبيلة الزغاوة اي قبيلة اخري. التمرد حمل واجهة سياسية و مطالب سياسية او كأنك تقول ان انقلاب عمر البشير كان انقلاب الجعليين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: Mahjob Abdalla)
|
العزيز محجوب عبدالله سعيد بمرورك وإضافتك لكن أسمح لي أن أختلف مع وجهة نظرك فليس هناك أدني وجه للمقارنة بين إنقلاب الإنقاذ الذي قامت به الجبهة الإسلامية مستغلة القوات المسلحة وتمرد دارفور الذي قام به بعض أبناء الزغاوة والفور والمساليت طبعاً هذا لا يمنع أن تكون المطالب التي رفعتها الحركات المسلحة مطالب سياسية وعادلة لكن ما أقعد هذه الحركات عن تحقيق هذه المطالب العادلة هي أنها كانت تُمثِّل بعضاً من أهل دارفور وليس كل أهل دارفور لذلك لا تزال قضية دارفور تراوح مكانها ومالم تتحد القبائل العربية وغير العربية لن يحقق أبناء دارفور ما يصبون إليه من مطالب مشروعة حتي يلج الجمل سم الخياط أما إثبات قبلية هذه الحركات فقد يحتاجه الشخص من خارج دارفور لكن أبناء دارفور يعرفون هذا جيّداً ولعل نماذج من ذلك ترد خلال السرد تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: Suleiman Todi)
|
العزيز سليمان تودي مرحب لمتابعتك وتعليقك نعم يوجد في الحركات المسلحة أفراد من القبائل العربية دفعتهم الغبائن ضد الإنقاذ للإنضمام إلي الحركات المسلحة لكنهم ليس لهم تأثير علي هذه الحركات وهم بالضبط كأحزاب الفكّة في حكومة الإنقاذ موجودين لأغراض الديكور وإقناع الآخرين بأن هذه الحركات قومية أو دارفوراوية شاملة الجميع وهي ليست كذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
كغيرها من قبائل دارفور كانت قبيلة الزغاوة طرفاً في نزاعات قبلية مع القبائل التي تجاورها كان ذلك مع بعض بُطُون الرزيقات الشمالية في شمال دارفور أو مع البرقد في جنوب دارفور في مناطق شعيرية وخزان جديد ومهاجرية ولبدو وكذلك مع قبائل أخري علي أن عدم ثقة الزغاوة في القوات الأمنية نتيجة التعامل معهم في بلاغات النهب المسلح جعل الزغاوة يتعاملون مع القوات النظامية كوسيط غير نزيه حتي في النزاعات القبلية بإتهامهم بمناصرة الطرف الآخر أياً كان وفقدان الثقة هذا كذلك مهّد للتمرد علي السلطة التي لم يجدوا عندها الإنصاف والتعامل بالمثل كما يحدث مع باقي القبائل حسب وجهة نظرهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
كيف تمردت قبيلة المساليت؟ مرة أخري ليس المقصود كل قبيلة المساليت إنما المقصود الأفراد الذين تمردوا المساليت كذلك من قبائل دارفور الكبيرة ولها تاريخ قديم كسلطنة لها مواقف مشرِّفة يذكرها التاريخ في مقاومة ودحر الغزاة الفرنسيين وهي توجد في دارفور كمجموعتين السلطان ومقره الجنينة دار أندوكا عاصمة ولاية غرب دارفور والملك ومقرة في مدينة فريضة بجنوب دارفور المساليت قبيلة مسالمة كالكثير من قبائل دارفور أما المشاكل القبلية بينها وبين القبائل التي تسكن داخل حدود دار مساليت وخاصة القبائل العربية فهي كالمشاكل المماثلة التي تقع في أي دار أخري بين السكان الأصليين والوافدين إليها من القبائل الأخري لكنها لم تكن مزعجة علي الإطلاق حتي ثمانينيات القرن الماضي لكن هجوم الحركة الشعبية علي جنوب دارفور كما ترك ظهر الفور مكشوفاً لإتهامهم بالتمرد ومناصرة الحركة الشعبية نفس الشئ إنسحب علي المساليت لكون قائد قوات الحركة الشعبية المهاجمة عبدالعزيز الحلو ينتمي إلي قبيلة المساليت من ناحية والدتة وهذه علي الأقل المعلومة الموجودة في سجلات الأجهزة الأمنية بالإضافة إلي ذلك كان هناك عدد من ضباط وأفراد الحركة الشعبية من قبيلة المساليت أذكر منهم قمر الطاهر الذي تم أسره بواسطة القوات الحكومية وأصبح فيما بعد من جماعة الحركة الشعبية الذين صالحوا الحكومة وضباط آخرين وبمجرد دحر الحركة الشعبية أصبحت قبيلة المساليت تواجه ضغوط مكثّفة من الحكومة ومن القبائل العربية المقيمة بولاية غرب دارفور والتي كانت ومنذ وقت طويل تطالب بإدارات أهلية داخل دار مساليت وكان المساليت يرفضون كغيرهم من القبائل أصحاب الدار الذين يرفضون منح إدارات أهلية لقبائل لا أراضي لها وهم بالتالي يفترض أن يكونوا تابعين للسلطان أو الملك أو الناظر الذي تتبع الدار لقبيلته إستمر الحال كذلك إلي أن وافق الوالي محمد أحمد الفضل والي غرب دارفور في منتصف التسعينيات علي منح القبائل العربية إدارات أهلية في دار مساليت دون رضاء المساليت وكان ذلك إيذاناً ببداية الحرب القبلية الشرسة بين المساليت والقبائل العربية التي يقول المساليت أن القوات الحكومية دخلت في النزاع مناصرة لها وهذا مهّد الطريق فيما بعد إلي تمرد المساليت ولأن المصائب تجمع المصابين كان إن إجتمع الفور والزغاوة والمساليت لمواجهة الحكومة والقبائل العربية فكان إعلان حركة تحرير دارفور فيما بعد حركة تحرير السودان في العالم ٢٠٠٣ برئاسة عبدالواحد محمد نور من قبيلة الفور والأمين العام عبدالله أبكر من قبيلة الزغاوة ونائب الرئيس خميس أبكر من قبيلة المساليت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد إبراهيم علي)
|
تسلم الباشمهندس محمد إبراهيم علي وشاكر علي الترحيب وهذا مبعث فخر بالنسبة لي فأنت من نجوم سودانيز أون لاين منذ نشأتها وتعرّفت عليك من خلال كتاباتك ومداخلاتك الرصينة فيها وكان ذلك سبب طلب صداقتك لاحقاً في الفيس بوك طبعاً تكون جهجهتك حمدناالله دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
مرحب بالرجل اللطيف محمد الحسن حمدنا الله. لا أعتقد إنك تذكرني و لكني كنت زميل و صديق محمد زين في لندن و رفقاء درب في بداية التسعينات.. أنا غادرت إلى الولايات المتحدة في نفس ايام حضورك للندن.. وتقابلت معك في زيارتي إلى لندن بعدها بعام او نحوه. أشهد الله أنك رجل امين و قلم رصين و لا أشك لحظة بأنك تاتي بالمفيد.. مشكلة دار فور ما زالت قائمة و مازال هنالك وقت للم الكلمة و حفظ ما تبقى منها.. رمضان كريم و كل عام و أنت بخير و التحية لك و لضيوفك الكرام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: Omer Abdalla Omer)
|
الحبيب عمر عبدالله عمر أنساك كيف ياخ إنت بتتنسي؟ قضينا ليلة في منزلنا بلندن ومعنا شقيقك محمد طاهر الرجل الخلوق المهذّب الذي جاء من فرنسا والأخوان آدم ومحمد عثمان فكانت من أجمل الليالي لكني حتي اليوم زعلان لأنو ما ساهرت معاكم في الونسة صبّاحي لأنو تاني يوم كنت ماشي شغل السكيورتي الساعة ٤ صباحاً وأنا متابع جيّد ومستمتع بما تكتب في سودانيز أون لاين كان الأخ المعز دينار دوما يتحفنا بقصصكم أيام مزارع التفاح في ريف لندن عند حضوركم أول مرة أنت وآدم ومحمد إسماعيل وآخرين مع الخواجة بوليسا لو لم يكن لسودانيز لاين من فائدة سوي أن جمعتنا بأحباب مثلكم لكفاها فالشكر للأخ بكري أبوبكر الذي جعل هذا اللقاء ممكنا والتحايا لأسرتك الكريمة وخاصة العزيز محمد طاهر ولأسرته الصغيرة وعلي المودة دوماً نلتقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
هذه خلفية موجزة عن ظروف وأسباب نشأة التمرد في دارفور وأنا متفهِّم تماماً للدوافع التي كانت وراء حمل هذه القبائل للسلاح وهذه الحركات المسلحة تُمثِّل طيف واسع من أهل دارفور لكن أن تزعم أنها تُمثِّل كل أهل دارفور في غياب القبائل العربية فهو زعم باطل ويقابله زعم باطل آخر من القبائل العربية وهو أنها تُمثِّل كل أهل دارفور في غياب القبائل غير العربية والمخرج من مأزق دارفور بأيدي أبناء دارفور أنفسهم وليس بيد الخارج وهي أن يتركوا القبيلة خلف ظهورهم ويذهبوا إلي المركز متحدين ويقدموا مطالبهم المشروعة حينها لو طلبوا رئاسة الجمهورية لنالوها لكن أن يستمر الوضع علي ما هو عليه الآن فلن يستفيد أحد سوي الحكومة القائمة التي في بقائها تعتمد علي تفرقة أبناء دارفور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
السيد محمد الحسن حمدنالله .تحياتي. حقيقة اجملت كل عصارة جهدك في فقرة الاخيرة من بوستك الهادف.الا وهي لا تتمثل او تكتمل صورة دارفور الا بنصهار بكل الوان طيفها الاجتماعي والسياسي.وكذلك القضية الدارفورية ستكون مبتورة حتي يري كل اهل الاقليم المتمثل في شكل دولة كل واحد يري نفسه فيه. وعبارتك الاخيرة هي المربط الفرس.علي كل ابناء الاقليم الحادبين علي مصلحة الاقليم تقديم مصلحة الاقليم وسكانها وتقديم المصلحة العليا وترك القبلية وتخندق جانبا وتفويت الفرصة علي المتربصين.وعمل سويا علي تحقيق السلام المنشود . ولابد عمل من جديد لصنع السلام الحقيقي وخاصة في عملية السياسية القاصرة التي نتجت بسبب قصر نظر من بعض ابناء الاقليم ومن الذين استغلوا من جانب المركز الذي يسعي علي مر عقود لدق الاسفين الفتنة بين السكان واستغلال البسطاء وقصيري النظر لتستقوي به علي الاخرين.في لحظة التي غاب صوت العقلاء وساد الجهلاء. في اعتقادي هذا والجيل والذي يليه من الصعب ان يري نور السلام في الاقليم بسبب رصيد الكراهية المزروعة من طرف الحكومى ولكن حتما الاجيال القادمة ستستفيق وستري مدي الضرر الذي لحق بالاقليم وما الذي جنوه من التشتت والاقتتال، غير الفقر والتخلف وفي نفس وقت الاخرين اقل منهم امكانيا و قطعوا شوطا من التنمية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: Suleiman Todi)
|
العزيز سليمان تودي أنا شاكر مساهمتك الفعّالة في هذا البوست وأوافقك الرأي تماماً فيما ذهبت إليه من ضرورة وجودة رؤية جديدة لحل مشكلة دارفور هذه الرؤية تنبع من أن دارفور بلدنا جميعاً بمختلف قبائلنا وأعراقنا وأن مصلحة دارفور ينبغي أن تكون مقدمة علي ما عداها من مصالح البقاء في سجن الغبائن والمرارات والكراهية لن يأخذنا إلا إلي الوراء لكن إذا أردنا مستقبل مشرق لدارفور لابد أن نضع أيدينا في أيدي بعض لننهض من هذه الكبوة فلقد عاش أجدادنا مئات السنين كأسرة واحدة رغم الحروب التي دارت بينهم لكن في كل مرة كانوا يعودون إلي حياتهم الطبيعية أكثر مودة وتسامح وتعايش فما الجديد هذه المرة الجديد هو تدخل الحكومة في هذا النزاع ليس لأجل سواد عيون القبائل العربية ولكن لأجل بقاء الإنقاذ في الحكم التي لن تبقي إلي علي حساب أهل دارفور وباقي أهل السودان مشتتين مشكلتنا في دارفور اليوم أن القيادات في القبائل العربية وغير العربية قصيرة النظر وتنظر إلي مصالحها الذاتية الآنية التكتيكية وتهمل مصالحها الكلية المستقبلية الإستراتيجية وهي العيش في سلام بين جميع مكونات دارفور لك المودة الباقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
الاخوة، محمد الحاج محمد حمدنالله.مجرد توضيح بسيط خارج الموضوع النقاش. قبيلة التي ليس لا امتداد طبيعي في تشاد هي قبيلة الفور.وليست الداجو كما ذكر الاخ حمدنالله. الداجو من القبايل الرئيسية في دولة تشاد بفرعيه الكبيرين.،حيث تسكن في شرقها ووسطها وتتركز في عدد من المحافظات الشرقية من دولة تشاد ، مثلا في محافظة منقو ودار سيلا والمدن رئيسية مثل مدينة قوزبيضاء وغيرها.ووجودهم في تشاد اكثر واعمق من وجودهم في السودان وافريقيا الوسطي اوحتي دولة الجنوب السودان. في الاصل الداجو واحد من القبائل المؤسسة لمماللك القديمة في منطقة وسط وجنوب الصحراء واندثرت قبل ظهور ممالك الاسلامية في السودان او قبل مملكة الفور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
شاهدي في أن الإنقاذ لا تعبأ بالقبائل العربية كثيراً وهي تستوي عندها والقبائل غير العربية هو أن الصراع القبلي في السنوات العشر الأخيرة في دارفور كان محصوراً بين القبائل العربية نفسها وفيها من هو حليف للحكومة هذه الحروب العبثية أزهقت آلاف الأرواح وجرحت مايزيد عن ذلك وبالسلاح الحكومي الذي كان الغرض منه محاربة التمرد! ماذا فعلت الحكومة لتوقف نزيف الدم بين القبائل العربية؟ إكتفت الحكومة بدور المتفرّج لا بل بدور الداعم للصراع من خلف الكواليس لأن قوة القبائل العربية نفسها ليست في مصلحة الإنقاذ لذلك لابد من تدميرها لذلك بدأ بعض أبناء القبائل العربية إستيعاب الدرس الذي بدأ يستوعبه كذلك بعض أبناء القبائل غير العربية وهو أنهم جميعاً بيادق في رقعة شطرنج الإنقاذ تحركهم كيف تشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
تأكيداً لدور الحكومة السالب في الصراع الدائر في دارفور و في أحدي إجازاتي التي أمضيها بمدينة نيالا زرت أحد أعيان قبيلة الفلاتة وهو مؤتمر وطني حكي لي القصة التالية ذات نهار جاءهم خبر عاجل من دار الفلاتة أن فرسان الفلاتة بصدد الهجوم صباح الغد علي حاضرة جيرانهم المساليت قريضة! وقع الخبر علي محدثي وقوع الصاعقة خشية وقوع الهجوم وما يترتب عليه من خسائر وإضطراب المنطقة في غني عنه سيما وأنه لم تكن هناك مشاكل ساعتها بين القبيلتين تستدعي الهجوم فزع الرجل إلي باقي أعيان الفلاتة بالمدينة أو من تيسر منهم وشرح لهم الأمر الذين لم تِقل صدمتهم عن صدمته وقرروا علي الفور السفر إلي تُلس حاضرة الفلاتة والإجتماع إلي ناظر الفلاتة والإدارة الأهلية لمنع وقوع الهجوم وقد كان وماهي إلا ساعات قليلة إلا وقد ضمهم إجتماع مع الناظر ومن تواجد بتلس من زعماء القبيلة تم إحاطة الناظر ومن معه بالموضوع الذي ذكر لهم وكذلك زعماء الإدارة الأهلية الموجودين أنه لا علم لهم بالأمر وأن الأمر تم تدبيره من وراء ظهورهم هرع الوفد وبعض زعماء الإدارة حيث يتواجد فرسان الفلاتة في المناطق المتاخمة للحدود مع قبيلة المساليت وهالهم ما رأوا حيث وجدوا فرسان الفلاتة في كامل الإستعداد للهجوم علي قريضة في اليوم التالي وبسؤالهم لعقداء الخيل أو القادة الميدانيين عن سبب هجومهم علي قريضة ولماذا لم يخطروا الإدارة الأهلية أو الأعيان بذلك أجابهم العقداء بأنها تعليمات جهاز الأمن الذي طلب منهم عدم إخطار أحد بالهجوم دخلوا حينها في نقاش مطوّل مع عقداء الخيل لإقناعهم بخطورة ما يقومون به علي قبيلة الفلاتة وأنهم يمكنهم إلحاق خسائر كبيرة في هجومهم اليوم التالي علي المساليت لكن المساليت سيقومون مستقبلاً بهجوم علي قري الفلاتة ويحدثون فيها خسائر كذلك ولن يكون جهاز الأمن هناك لحمايتهم وأنهم ليس لديهم مشكلة الآن مع المساليت جيرانهم لمهاجمتهم عموماً بعد لأي وجهد تمكنوا من إقناع العقداء بإلغاء الهجوم وعاد وفد الأعيان بعد نجاح مهمته وقد تنفس والإدارة الأهلية الصعداء وعلموا يقيناً أن الحكومة هي وراء تحريض القبائل علي بعضها كان الهجوم المزمع شنه علي المساليت حسب رأي الحكومة إنتقاماً منهم علي تواطئهم مع حركة تحرير السودان جناح مناوي التي كانت تحتل قريضة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحقيقة الغائبة في مشكلة دارفور (Re: أنور أدم)
|
أخي الكريم أنور آدم شاكر مرورك ورفدك البوست بهذه الملاحظات المهمة عن الصراع في دارفور والتي تُنبئ بمعرفتك وبصورة دقيقة لحقيقة الصراع الدائر هناك وللأمانة كنت أنت أحد الذين أقرأ لهم بإنتظام ما يكتبون في سودانيز أون لاين عن مشكلة دارفور منذ إندلاعها أوافقك في أن نشأة الحركات علي أساس قبلي أجهضت أي عمل ثوري جماعي دارفوري لتحقيق مطالب دارفور العادلة لكن ومع الأخذ في الإعتبار أثر القبيلة الطاغي في دارفور تجد للقبائل غير العربية العذر في الإنتظام في مليشيات للدفاع عن أهلهم الذين يتعرّضون لهجمات من القبائل العربية بدعم من الحكومة لكن علي هذه المليشيات أن تدرك أنها وبهذا الوصف لن تكون حركات ثورية إنما هي حركات قبلية تواجه حركات قبلية في الطرف الآخر وعندما تجتمع الحركات من الطرفين مع جميع مكونات دارفور الأخري بغض النظر عن قبائلهم يمكن بإطمئنان القول بأننا أمام حركات ثورية تُمثِّل إنسان دارفور قناعتي ومع بداية عودة الوعي للأطراف المتقاتلة أن أهل دارفور سيجتمعون مرة أخري كما علّمنا التاريخ لكن للأسف بعد تكلفة بشرية ومالية باهظة شاكر مرة أخري علي إنزال هذا الرابط المهم ولك التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
|