دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: munswor almophtah)
|
من أهل المنعة والشدة والثبات فضل الله ود عجيلاوى، الجوخ عبدالقادر ود اللحمر، أبوالعازه تور البقرات دربين، ود الديم عبدالرحمن ود وقيع الله وحسين ود حسين وتليهم مدرسة حوار الشيخ حسن خالد ود حميدى ومحمد ودربين والمنصور محمد الأمين وأحمد ود الشيخ إدريس صابون الغسيل جميعهم كما العناتيل لا ترمش لهم عين ولو تبدل السوط بصارم بتار رجال من أهل العزيمة والصبر والجلّد رحمهم الله أجمعين.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: معاوية الزبير)
|
العم والأستاذ المنصور سلام اكتب وفجر ينابيع الأدب والابداع الكامنة في معينك الذي لا ينضب إرو القصص وانظم الدرر علنا نغرف ونستزيد منها متعةً وتطريباً ونشوةً خبرنا باسلوبك الراقي ولغتك المحكمة الرصينة عن تراث وموروث السابقين والله أنا استعرض هذا البيان وأعيش لحظاته وسماته وروحة من حكيك الاخاذ حق للسروراب ان تفخر بك أديباً اريباً ( يقسمو منو زي مابقولو اهلنا) كتر خيرك على هذا الامتاع والابداع والتوثيق معاً سيف الاسلام محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: سيف ود الخواجة)
|
ههههة بالغتو مع النقادي ياخ ... عندنا عمنا محمد والنتو وهو من الدناقلة .. عمل شمطة مع عمنا عبدالفتاح عكاشة .. رحمهما الله جميعا وكانوا عجايز آنذاك عمنا والنتو قال ل عمنا عبدالفتاح امشو يا حلب يا لعابين القرود عمنا عبدالفتاح قال ليهو صاح نحن حلب بنلعب القرود .. لكن انتو القرود بتاعتنا رحم الله الخرطوم .. كنا بنمشي دون هدف من البركس للديم .. يحدونا امل حفلة كاربة وعشاء . معي ابن عمي وصديقي عبدالوهاب . اول دخلة لينا بنشوف النسوان العجايز . وننبشر فيهن ونقلدهن .. وتاني وحاتك الحفلة والمناسبة بنبقا اسيادها . فكان لنا شرف الجلوس مع ابراهيم عوض بين الفاصل ودق الحنك معاهو . وفنان من الديم نسيت اسمو .. بتذكر غنيتو يا اللابس الابرول يمة حبيتو عامل صغير وام درمان ونشاهد زيدان في بساطة مدهشة وهو يهدي الناس مرات في مشاجرة اثناء الغناء كان الزمن جميل لا قبضنا عسكري لا عنفنا قاضي اننا نأتي من غير دعوة كانت الخرطوم تضج نشاطا وفرحا شارع الجمهورية يزدان بالمارة وانواره الملونة كانت الخرطوم امنه تشقها من اولها لاخرها لا تخاف علي نفسك ولا عسكري يطالبك باخراج بطاقتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
"النقادي" حسين رجل صعيدي،تاجر عاش بأم بادر و كان مشهور بتربية الخيل ، وله طرف مع أصدقاءه، أمثال الكنزي وأب جيب ويوسف خوجلي وآخرون ولقد أورد صديقي الأديب الإستثنائي إبراهيم الدلال ، في مقال سابق، أبيات للشاعر المورتاني مولاي أحمد عباس "أبوسنينة" يداعب صديقه النقادِي ويصف خيله بزريبته العامرة وقتئذٍ بمشرع أم بادر: (هم النقادي من الدنيا وما فيها جماعة من ذوي الألباب يسليها وقَودُ سلهبة جُردٌ قوائمها خيل الكواهل طراً لا تجاريها) وبمناسبة "النقادي" ، أخي منصور هل مفردة "النَّقدي" التي تعني "الكاش" والتي يتداولها أهل الريف كثيرا، هل هي مأخوذة من النقاديين وهم كانوا أوائل التجار وينتشرون في كل أقاليم السودان أم لها معني آخر...!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: munswor almophtah)
|
يا معاويه الزبير ياخ السياسه بلا أدب شن فايدتها شكراً لك على الإطراء والتقريظ ونحن لا ندافع عن السياسه ولكن ندافع عن قناعاتنا المكفوله بكل القوانين والنواميس الكونيه وندافع ليس عن أنفسنا ولكن لكى لا يتكرر ذلك المشهد ويتحقق مفهوم الحريه بوعى وقناعه وما ترضاه لنفسك لا تحرم منه الآخرين فلم نغمط على أحد ولم نحجره أو نزجره فى قناعاته ولك الشكر والسلام.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: munswor almophtah)
|
عبد الحفيظ لك وعليك السلام نعم قبط السودان يمتلكون من السماحة ما يفوق الخيال ونحن لنا معهم مصالح مشتركه فى سوق الله وأكبر وقد كنت جلساتى فى دكان ونِس فى الأوانى المنزليه بأمدرمان ولا يرضى إلا أن أزوره فى البيت ويأتون إلينا فى الأعياد ولا يتأخرون فى السروراب ويذهبون للجنائن وهنا فى كندا الأقباط الجعليين أولاد شندى ثابت وإصطفانوس ياخ الفسيخ ما بشوقونا له والطاعميه الفواحه والأريحيه والعفويه ونحن مكنا يسكن فى ذات الحى الذى يسكنون وكثر منهم لهم عقيدة فى أهلنا المتصوفه ونعرفهم كما نعرف أبنائنا ووالله يبرونا بكل شئ ويسرون لنا ما يخفوه من الأقربين ولو كنت معنا يوم ذاك البتيخه لفقعك الضحك ياخ الملجه ذاتها تانى جبده والبتيخه كادت أن تقول باع والشكر لك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
العزيز العريفى أسامه العريفى أهل الفنون والحربه والكوكاب وجناح أم جكو والراتب، لك سلام من فوقه سلام ومن تحته سلام وأمدرمان تلك أحوال والأماكن فيها ناطقه لتواريخ إجتماعية مزهله، تواريخ فى التداخل الوميق الذى يكاد يعصى للراصدات المجهرية كشفه فالملجه ليست البطيخ ولا الأقمشه ولا الخدار الملجه عبدالعظيم المطبعجى وعبدالنبى غالب عيسى والطيب فضل المولى والشكرى الجلود وصناعة الجلود الماهره والرتاين وغيرها وسوق العناقريب التحف والزخرف والخراطه المدهشه وسوق الشمس ومن أبو ريال كتر الغيار والليمون والشعير وصديق الطيب وعوض الطيب وأولاد تبيدى واولاد مله وأولاد كوكو الصاغه ونادر البضاعه ومحمد أحمد عباس والرساله عبدالصمد القصاريه وجلابيه فى خمسه دقائق العطور التيمان العمراب، التماره والخدرجيه ميرغنى المامون وأحمد حسن جمعه والجزر وبقر الجموعيه ناس ود حدوب والعدنى وعاطف اليمانى وطاحونة بندر والأطرش العتالى نشالين للمطاقيش وستات الطواقى وبقاره والطاعميه العجيبه والمطوطو والملولو والغريبه نجيب كباشى وباتا وأولاد مرين وحلتكم ناس شبيكه والهاشماب وناس ماما عشه وناس قدح الدم والفاتح البدوى والرباطاب وكل ذلك ويزيده جمالا حضور الهادى نصرالدين مع عمر شيته وعبدالإله عبدالعظيم المطبعجى وأنس من طرازٍ فريد، شكرا يا عريفى وتحاياى للأهل وقل لحسن عبدالسلام منصور قالك شكراً.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: معاوية المدير)
|
العزيز سيف الإسلام إبن العزيز الخواجه لك من السلام ما تستحقه ولك من الأمانى الوافر الباسط. نعم بذلك الربع الذى كان ومازال يمور بجمالٍ خلاب وسماحةٍ يرمى خندريسها فوق شوك الدهشه صبوحاً كانت أم غبوقاَ، وما سلف ذكرهم من أولئك البهاليل العظام كل واحدٍ منهم يمثل مدرسةَ مكتملة العوالم فدربين أبوالعازه كان بالفطرة فيلسوفاً إجتماعياً راسخاَ أسس للتداخل والإختلاط عندما كان ذلك المجتمع يحمى نفسه بالعارض فى وجه الحسان وسلم الشيخ الطيب كما فى محمد عبدالقادر الزين قعد ووهب الله عبدالرحمن والثرى نورالدائم والشيخ ود عبدالرحمن وغيرهم وكان الكتاب والعقره والقطفه وسماً للسعيه وكانت الحدود محميه بالأشداء من ذوى العفة والأمانه ودرب الجمل يبتعد من الحى مسافة كيلو ولا يستطيع العابر عليه أن يكون راكباَ حتى يتمكن من رؤية (المزروع فى جروفو وحاجرين الناس تشوفو) فى ذلك الزمان زوج دربين العازه لود البليك الذى جاءت به التجاره المتوارثه منذ الدواليب والأتراك لا بل من قبلهم العنج فى ذلك المكان فأحتفى بصيده وأختفى به فى البقعه ليأتى عبدالحميد حسين مله زوجاً لأم العول وجاء ذلك عبدالحميد عليه الرحمه بصنائعٍ ما ما كانت سائدةَ ولا معلومةً فى المكان فقد كان ذا قدرة على تغيير رصاصةٍ فى الغرفة دون أن يتأثر باقى السقف بوضع رصاصة أخرى فوق عفريتة عاديه كرافعة العربات المعلومه يحدث بها فراغاً وينزع ما هرسها السوس ونخرها ويضع بدلاً عنها أخرى بمهارة عاليه وكان يفعل كل شئ ينجر الموبليا ويعمل توليف للمفاتيح ويصنع الصابون بل تمادى فى ذلك لا بل يعمل العجيب الغريب بسهولة ويسر وذات مره جاء زائراً لود الديم فلم يجده ووجد الفندك مخروماَ من الدق عليه فقال لزوجته سأعيد سيرته الأولى وقد كان بأن نجر من قلب السنط دائرة بحجم الخرم وأنزلها بكيفية لا يقع يد الفندك إلا عليها، وعندما عاد والديم وجد زوجته تدق فى الفندك فصاح فيها ها مره إنتى جنيتى فردت فشان شنو فقال لها الفندك دا ما مقدود فقالت لا جاء عبدالحميد وعدله فصفق يدٍ بيد وقال يا سبحان الله باقى النصارى للبصاره وعبدالحميد ود مله تركى الأصول سنى العقيده مكاشفى الطريقه ولكن لا يتورع أحدٌ من أن لا يقول له إلا عبدالحميد الحلبى وكذا لأبنائه وبناته وصارت كشراب الماء لا يعيرها نظرة ولا أبنائه وعلى درب دربين سار مساعد إبنه وتوسع فى التداخل ففتح الباب واسعاَ حتى بقر منه الغير وصار التداخل سنة عامه والجنس إنسانى والكل سرورابى.
منصو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: سيف ود الخواجة)
|
ود أبسن لك السلام ولك الشكر على سرد رؤاك العارفه لذلكم النفر من الناس الحبائب، وقد تخاطر جرس إسمك مع إسم فى الربع له كذلك تواريخ إجتماعيه زاخرة بالدقق والمحن والمُلح الباقيه فلأهلنا الدشيناب حفير فى مرعاهم والتحطيب لا أدرى إن كانت غرب القيسى والمقرون أو شرق الحاجز ولكن الشئ الذى أعلمه من منزلتهم فى أبومريخ أو القطى بتبرا عين الشمس قبال تقز بتقز كرعيك فوق طينتها ذلك إن كنت أقروباً أما إن كنت راكباَ فوق زاملة نشيطةٍ، فأعجل من ذلك ستصل إليها وتسمى حفير أبسن لا علاقة لها بأى أبسن خلاف الذى سُميت عليه ولا أحسبه من الأسماء الحقيقيه بل قفُراً ومن يمتلكون تلك الحفير يمتلكون ملكة صك الأسماء فلو قدر الله أن نجر لك أحدهم إسماً فأقنع من إسم ميلادك وكأنك ولدت حديثاَ وستصبح معرفةً بذاك الإسم إذا رضيت أو أبيت ذلك، تلك الحفير أراد بعض أهلنا توسعتها لله حتى تزداد سعتها أجراَ لله فأخذوا كراكاتهم والتراكترات وكل معاول التوسعه وجعلوها يوم وساع وبهجه فأخذوا الخرفان والمطايب من ما جميعو وبعد نزولهم وبدء العمل فى الحفير وعلقوا صيجان الشية فى الأثافى وغلت لحمتهم فإذا بطنين الهاقنيب فوق القوز والهاقنيب هو بص ود الصديق من أولاد حمزه ويسمونه أيضاَ القاقا من قاقرين عالم الفضاء الذى وقف على القمر ويدلعونه بتلك القاقا والذى جاء خلفا لظبرطه وظبرطه أيضا بصاً دشينابياَ أصيلاَ كان له بورياً متميزاَ وعندما طب البص فى الحفير والجهد يزداد فإذا بالدشيناب يصفقون ويغنون الجابودى، صوت القاقا برن فوق حفير أبسن ويتمادون فى ذلك كناية على رفضهم لتوسعة تلك الحفير حتى لا تسمى بحفير بقدوش جد السروراب وكلاهما محسوباَ للآخر أى أبناء عمومه ولو لا العقلاء لنشبت واقعة ستظل تاريخا سيئاً إلى يوم الدين وفى ذلك الطنبور والذى صار متعارفاَ عليه هنالك تصاويرا يصعب على الأتيان بها أو كسعها صادةً من خزينة الذاكره إلا أن ذات المكان الآن تجد لبعض أهلنا النقاده مزارعاَ فيه بعد أن كان من الإستحاله توسعت حفير فيه بجهد الأهل فالتدوير يا أبوسن ولك السلام والشكر.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: munswor almophtah)
|
ول أباً منصور. حبابك ياصديقي
وحباب ضيوفك هنا
طول الوقت يا صاحب وانا قايلك بتداري ساكت وانت زول خلا زينا وغادي
غايتو بلاغة الحكامة مافي زول سبقها عليها وهم هكذا يا صديقي ناس على الفطرة والسجية والحضور الذهني اللماح
في خشم الحفير بتكون في طبنقعة صلدة تكسر الحوافير. وتلسع حرارتها الحفاة.
واهو يا صاحب زي ما شايف الأشجار وافرة وكل قرد بيعرف يلقى ليهو سدرة ويطلعها ويقعد يفلي أحزانه الخاصة
عقب يا صاحب نرجع تاني للمخاطرة هنا. فكما قلت انت ما كل الفطور فول وسياسة فلابد من محدقات ومطيبات
دمت
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: munswor almophtah)
|
وهنا إيضاح آخر من شيخنا وأستاذنا الإمام الطيب يجيب فيه عن سؤالك عن أصل الإنتماء للإسم نقاده أى إسم الجمع لهم
السلام عليكم منصور
سال الاخ عبيد الطيب في بوست التفادي والبطيخة ان كانت ثمة علاقة بين النقد( الكاش) والنقادة التجار من صعيد مصر قطعا لا علاقة فكلمة نقد قديمة وردت في دواوين السنة المطهرة وكتب التراث ، وقد ورد استخدام كلمة ناقد كمرادف للصيرفي كما أورد ابن منظور في سفره الممتع الجامع لسان العرب مفردة نقد تحت مادة النُّون والقاف والدال
نقد (لسان العرب) النقْدُ: خلافُ النَّسيئة. والنقْدُ والتَّنْقادُ: تمييزُ الدراهِم وإِخراجُ الزَّيْفِ منها؛ أَنشد سيبويه: تَنْفِي يَداها الحَصَى، في كلِّ هاجِرةٍ، نَفْيَ الدَّنانِيرِ تَنْقادُ الصَّيارِيفِ ورواية سيبويه: نَفْيَ الدراهِيمِ، وهو جمع دِرْهم على غير قياس أَو دِرْهام على القياس فيمن قاله. وقد نَقَدَها يَنْقُدُها نَقْداً وانتَقَدَها وتَنَقَّدَها ونَقَدَه إِياها نَقْداً: أَعطاه فانتَقَدَها أَي قَبَضَها. الليث: النقْدُ تمييز الدراهِم وإِعطاؤكَها إِنساناً، وأَخْذُها الانتقادُ، والنقْدُ مصدر نَقَدْتُه دراهِمَه. ونَقَدْتُه الدراهِمَ ونقَدْتُ له الدراهم أَي أَعطيته فانتَقَدَها أَي قَبَضَها. ونقَدْتُ الدراهم وانتَقَدْتُها إِذا أَخْرَجْتَ منها الزَّيْفَ. وفي حديث جابِرٍ وجَمَلِه، قال: فَنَقَدَني ثمنَه أَي أَعطانيه نَقْداً مُعَجَّلاً. والدِّرْهَمُ نَقْدٌ أَي وازِنٌ جَيِّدٌ. وناقدْتُ فلاناً إِذا ناقشته في الأَمر. قال سيبويه: وقالوا هذه مائة نَقْدٌ، الناسُ على إِرادة حذف اللام والصفة في ذلك أَكثرُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: لَتُنْتَجَنَّ وَلَداً أَو نَقْدا فسره فقال: لَتُنْتَجَنَّ ناقةً فتقتنى أَو ذكَراً فيباع لأَنهم قلما يمسكون الذكور. ======¥========¥=======¥========¥======== تتمة كلام ابن منظور في اللسان :
ونَقَدَ الشيءَ يَنْقُدُه نَقْداً إِذا نَقَرَه بإِصبعه كما تُنْقَر الجوزة. والمِنْقَدَةُ حُرَيْرَةٌ يُنْقَدُ عليها الجَوْزُ. والنقْدةُ ضربةُ الصبيِّ جَوْزةً بإِصبعه إِذا ضرب. ونقَدَ أَرنبَتَه بإِصبعه إِذا ضربها؛ قال خلف: وأَرْنَبَةٌ لك مُحْمَرَّة، يَكادُ يُقَطِّرُها نَقْدَة أَي يشقُّها عن دَمها. ونَقَدَ الطائرُ الفَخَّ يَنْقُدُه بِمِنْقاره أَي يَنْقُرُه، والمِنْقادُ مِنْقارُه. وفي حديث أَبي ذر: كان في سَفَر فقرَّبَ أَصحابُه السُّفْرةَ ودعَوْه إِليها، فقال: إِني صائم، فلما فَرَغُوا جعل يَنْقُدُ شيئاً من طعامهم أَي يأْكل شيئاً يسيراً؛ وهو من نقَدْتُ الشيءَ بإِصْبَعِي أَنقُدُه واحداً واحداً نَقْدَ الدراهِمِ. ونَقَدَ الطائرُ الحَبَّ ينقُده إِذا كان يلْقُطُه واحداً واحداً، وهو مثل النَّقْر، ويروى بالراء؛ ومنه حديث أَبي هريرة: وقد أَصْبَحْتُم تَهْذِرون الدنيا (* قوله «تهذرون الدنيا» قال ابن الاثير: وروي تهذرون يعني بضم الذال، قال: وهو أَشبه بالصواب يعني تتوسعون في الدنيا. بِإِصْبَعِه أَي نقَرَ، ونقَد الرجلُ الشيءَ بنظره يَنْقُدُه نقْداً ونقَدَ إِليه: اختلَسَ النظر نحوه. وما زال فلان يَنْقُدُ بصَرَه إِلى الشيء إِذا لم يزل ينظر إِليه. والإِنسانُ يَنْقُدُ الشيءَ بعينه، وهو مخالَسةُ النظر لئلا يُفْطَنَ له. وفي حديث أَبي الدرداء أَنه قال: إِنْ نقَدْتَ الناسَ نَقَدُوكَ وإِن تَرَكْتَهُمْ تركوك؛ معنى نقدتهم أَي عِبْتهم واغتَبْتَهم قابلوك بمثله، وهو من قولهم نقَدْتُ رأْسه بإِصبعي أَي ضربته ونقَدْتُ الجَوْزَةَ أَنقُدها إِذا ضربتها، ويروى بالفاء والذال المعجمة، وهو مذكور في موضعه. ونقَدَتْه الحيَّةُ: لدغَتْه. والنَّقَدُ تَقَشُّرٌ في الحافِرِ وتَأَكُّلٌ في الأَسنان، تقول منه: نَقِدَ الحافر، بالكسر، ونَقِدَتْ أَسنانُه ونَقِدَ الضِّرْسُ والقَرْنُ نَقَداً، فهو نَقِدٌ: ائتُكِلَ وتَكَسَّر. الأَزهري: والنقَدُ أَكل الضِّرْس، ويكون في القَرْن أَيضاً؛ قال الهذلي: عاضَها اللَّهُ غُلاماً، بَعْدَما شابتِ الأَصْداغُ والضِّرْسُ نَقَدويروى بالكسر أَيضاً؛ وقال صخر الغيّ: تَيْسُ تُيُوسٍ إِذا يُناطِحُها، يَأْلَمُ قَرْناً أَرُومُه نَقَدُ أَي أَصْلُه مُؤْتَكَلٌ، وقَرْناً منصوب على التمييز، ويروى قَرْنٌ أَي يأْلَم قَرْنٌ منه. ونَقِدَ الجِذْعُ نَقَداً: أَرِضَ. وانْتَقَدَتْه الأَرَضَةُ: أَكلتْه فتَرَكَتْه أَجْوَفَ. والنَّقَدةُ الصغيرة من الغَنَم، الذكَرُ والأُنثى في ذلك سواء، والجمع نَقَدٌونِقادٌ ونِقادةٌ؛ قال علقمة: والمالُ صُوفُ قَرارٍ يَلْعَبُونَ به، على نِقادَتهِ وافٍ ومَجْلُومُ والنَّقَدُ: السُّفَّلُ من الناس، وقيل: النقَدُ، بالتحريك، جِنْس من الغَنَم قِصار الأَرْجُل قِباح الوُجوه تكون بالبَحْرَيْنِ؛ يقال: هو أَذَلُّ من النقَد؛ وأَنشد: رُبَّ عَديمٍ أَعَزُّ مِنْ أَسَدِ، ورُبَّ مُثْرٍ أَذَلُّ مِنْ نَقَدِ وقيل: النقَد غنم صِغارٌ حِجازِيّة، والنقَّادُ: راعِيها. وفي حديث علي: أَنّ مُكاتِباً لِبَني أَسَدٍ قال: جِئْتُ بِنَقَد أَجْلٍّ بُه إِلى المدينة؛ النقَد: صغار الغنم، واحدتها نقَدة وجمعها نِقاد؛ ومنه حديث خزيمة: وعاد النِّقادُ مُجْرَنْثِماً؛ وقول أَبي زبيد يصف الأَسد: كأَنَّ أَثْوابَ نَقّادٍ قُدِرْنَ لَه، يَعْلُو بِخَمْلَتِها كَهْباءَ هُدّابَا فسره ثعلب فقال: النقّادُ صاحِبُ مُسُوكِ النقَد كأَنه جعل عليه خَمْلَه أَي أَنه وَرْدٌ ونصَب كَهْباء بِيَعْلُو؛ وقال الأَصمعي: أَجْوَدُ الصُّوفِ صوفُ النقَد. والنِّقْدُ البَطِيءُ الشّبابِ القَلِيلُ الجْسمِ، وربما قيل للقَمِيءِ من الصبيان الذي لا يكاد يَشِبُّ نَقَدٌ. وأَنْقَدَ الشجرُ: أَوْرَقَ. والأَنْقَدُ والأَنْقَذُ. بالدال والذال: القُنْفُذُ والسُّلَحْفاءُ؛ قال: فباتَ يُقاسِي لَيْلَ أَنْقَدَ دائِباً، ويَحْدُرُ بِالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وهو معرفة كما قيل للأَسد أُسامة. ومن أَمثالهم: باتَ فُلان بِلَيْلَةِ أَنقَدَ إِذا بات ساهِراً، ومع ذلك أَن القُنْفُذ يَسْرِي ليلَه أَجمع لا ينامُ الليلَ كُلّه. ويقال: أَسْرى من أَنْقَدَ. الليث: الإِنْقدانُ السُّلَحْفاةُ الذكَر. والنُّقْدُ والتُّعَضُ: شجر، واحدته نُقدةٌ ونُعْضةٌ. والنُّقُدُ والنَّقَدُ: ضربان من الشجر، واحدته نُقدةٌ، بالضم. قال اللحياني: وبعضهم يقول نَقَدةٌ فيحرك. وقال أَبو حنيفة: النُّقْدةُ فيما ذكر أَبو عمرو من الخوصة، ونَوْرُها يشبه البَهْرَمانَ، وهو العُصْفُر؛ وأَنشد للخضري في وصف القطاة وفَرْخَيْها: يَمُدّانِ أَشْداقاً إليها، كأَنما تَفَرَّق عن نُوّارِ نُقْدٍ مُثَقَّبِ اللحياني: نُقْدةٌ ونُقْدٌ، وهي شجرة، وبعضهم يقول نَقدةٌ ونَقَدٌ؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعت من العرب نَقَدٌ، محرك القاف، وله نَور أَصفر ينبت في القيعان. والنُّقْدُ ثمر نبت يشبه البهرمان. والنِّقْدةُ الكَرَوْيا. ابن الأَعرابي: التِّقْدةُ الكُزْبَرةُ. والنِّقْدةُ، بالنون: الكَرَوْيا. ونَقْدةُ موضع (* قوله «ونقدة موضع» وقوله ونقدة، بالضم، اسم موضع ظاهره أنهما موضعان والذي في معجم ياقوت نقدة، بالفتح ثم السكون ودال مهملة وقد تضم النون، عن الدريدي اسم موضع في ديار بني عامر وقرأت بخط ابن نباتة السعدي نقدة بضم النون في قول لبيد) ؛ قال لبيد: فَقَدْ نَرْتَعي سَبْتاً وأَهْلُكِ حِيرةً، مَحَلَّ المُلوكِ نَقْدلاً فالمَغاسِلا ونُقْدَةُ، بالضم: اسم موضع؛ ويقال: النُّقْدةُ بالتعريف.
إمام الطيب محمد الإمام مونتريال كندا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: munswor almophtah)
|
الأخ منصور تحياتي لا تغفل مناشدة الإخوة بمزيد من التدوين و لا بأس فى كتاب يحمل هذه الصور التى تذيب غبش الواقع و تتمر غبار الزمن عن الرتائن التي تنير الشعور بالحدث كأن نورها ينبع من داخله. أطمع فى أن تكشف لنا كيفية تنقية لوح الروح بمحاية التسامح، أن تشرح لنا كيف نعد دواية من الحكمة و نكتب بقصبة الرأي، نريد شرافة مذهبة كالتى ترسم. هي حقاً ما نحتاج. لك ودي.
دكتور المعز محمد َأحمد الولى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: munswor almophtah)
|
Quote: فإذا بطنين الهاقنيب فوق القوز والهاقنيب هو بص ود الصديق من أولاد حمزه ويسمونه أيضاَ القاقا من قاقرين عالم الفضاء الذى وقف على القمر ويدلعونه بتلك القاقا |
القااااقا وما ادراك ما القاقا قالت إحداهن عن صوت "التِّيمس" وهو يشق قيزان أم خروع: التيِّمس القاقا والمكنة وسوَّاقة ياروحي مشتاقة لي السَّافر مالاقا أمَّا عن الهاقنيب فيا له من إسم له مدلولات كثيرة بالبادية والريف قالت شاعرة الزيادية ،بت عجاك،عندما أراد والدها، تركها بالمدامِر، لحش الزرع،وبدأ بني لأسرتها"قطاطي"،وهي كارهة لذلك،وتريد النشوق/غ معهم،فقالت ،تخطاب والدها، بإسلوب، لايخلو من الرجاء، والسخرية من "عيشة"المدامر،فسجلت رفضها وعتابها، في كبسولة من غنا الجراري: عجَّاك ببني بحوِّش في الباعوضها يعوِّص لسّع عقلي مدوَّش مع الهاقنيبها مهوِّش والهاقنيب هنا تقصد به الجمل الفحل وقريبا من مفردة الهاقنيب،"القاهريب" والقاهريب، هو جمل مشهور لسيدي الشاعر المجيد حقا ، محمد سعيد نور الدائم الطيبي، نهدي هذه المربوعة المصايدة، لك وللأخ إمام خاصة ،وللجميع أيضا،وهي من "الصُّهُب"، ونجائب الشيخ محمد سعيد ،ولقد أهداني لها العمدة حمد في بوست قديم، "بعتامير الفيس"، قال سيدي محمدسعيد: مرعي أمَّاتك آآآ القاهريب بحور وجزاير اخضر وفيك لمحات الدَّباس الطاير جمل أهل البواطن والجبين الناير طيار حج وحاسب للضحايا وزاير تحياتي ومعزتي لدكتور إمام، وشكرا للمداخله القيمة، وعن النَّقد "النَّقدي" أهديك هذه المربوعة أخي إمام، لشاعر كباشي يتندر من الضأن، التي لا تصل عنده إلي مكانة الإبل، و"سروحها" مرهق جدا،إلاَّ أن الضأن، تملأ جيوبه"نقدي"، لسهولة بيعها، وكثرة الطلب: قاشرْت الصِّرار والفقدِي وكجَّنت السِّهار السِّيدو مابضوق رقدِي يا البرقة كان مو جيب القِروش النِّقدي مابِتلَمْ علي الماسكة الرِّهاب منعقدِي ايضا عن "النِّقود" أهديك هذه المربوعة،أهداني لها، صديقي إبن البطانة، صديق عمر الشكري، لجده الشاعر العجب، من بطانة الخير والعز والجمال، يرثي أحد "عُمَّار"، قرية ودعركي، وهم أهل فراسة وجود وسمتة فقال: ياحليل أم رقاريق الجنينها اتنقُّو ناس فرَّاج كربت الضّيق وخسران حقُّو قبَّال الزمن يمسخ ويكتر لقُّو بي خمش النِّقُود بسط المحدَّق دقُّو والله من قافيتها واستهلالها تعرفها من نجائب الدوبيت وشوارده مربوعة كتبت بمداد النفل السمح (ياحليل ام رقاريق الجنينها اتنقُّو" هذه المفردة الشاعرة"إتنقُّو" لوحدها " تزين الممدوح نفلا ولكن الشاعر مدهش جدا وملأ "جنيان ام رقاريق" سماحة حد الوكاء من مدح العربان المعتق عندما قال: (ناس فراج كربت الضَّيق وخسران حقُّو) والله في هذا الربع الشاعر جمع كل خصال الاسلام ومدح العرب من إغاثة الملهوف وتفريج الضيق والهم وجود "اروش" و........الي حاتم ومعن...الخ ثم كأنه طلع سناف الغيب وركب "آلة الزَّمن الهوليودية" عندما نعي زمننا هذا حيث، ووصف مقطوعين الطَّاري قال: (قبال الزمن يمسخ ويكتر لقُّو) دي مربوعة من الدوبيت الدُّخري مضمون وقافية نادرة جدا وشوش لا يمتطيها إلاّ أمثال العجب حيا قبره مزن البطانة الهاطل وضحوي كردفان الهتون وواجب علي ان اقرأ الاخلاص 11 مرة لروحه الفنجرية أخي المفتاح، يامفتاح المفردة الصهبة والحرف الشّوح،والكتابة الفنجرية،كل جملة من كتابتك، تمثل عندي دبوكة من هواقنيب، إبل الرَّيافة، لكن زمننا الممحوق ماسكنا من ضهرنا،والقلم أقروب،ولانملك قاهريب سيدي محمد سعيد الطيبي دمت سمحا جميلا كما عهدناك، وسلامنا للأخ إمام الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: علي الكرار هاشم)
|
العزيز كبر كيف حالك وأخبارك يا رجل، نعم نحن الباديه بكل ما فيها وكذا البندر وما يحويه، وتلك هبة نادره من الذى سمك السماء وبسط الأرض فنحن قلب البندر يا صاح، وكل الباديه وإن أبت، فمن غيرنا قاس ميسها وعرف يم عيسها، ومن غيرنا صور بهاء واقعها ونقل جمال مفاتنها ورشّ عطر معافاتها الفواح، فالعباسى الذى بلغ منزلة إبن شداد فى مليط ونقلها بكاميرة عبقريته لوحة متحركة باقيه ما بقى الإنسان وبقى فيه الحس والذوق وستبقى ملهمة لأهل الجمال وحب الطبيعة وحب ما فيها ليخلف الكى إبن عمه وإبن قريب الله الناصر فى أمبادر تلك التى أحسن قولها وأبدع فيه ونقل ما لم تستطع وسائل النقل فعله لوحةَ عبقريةً خلابه وفعل كذلك إبن العباسى محمد شريف الذى إمتلأ بداوة فاق أهلها وعزف كذلك لحون القول أنغاماَ عذاب أدباً شعبياَ يقع فك سامعه من الدهشة به، وخلف أولئك عيشابى الذى كان لمرحات نوقه عشرات الأناقيب ويحرسها بأم خشمن عفن كلاشات لا بدق أبظرطه، وعرف أسرارها النزير ود محمد ود حسن وصاهر البراره الكبابيش وله ودرمه راندوكا حيّر الحكام عندما قال لها سويلن جكة اللخدر فأحتار سامعها وللنزير دققاَ يشيب لها رأس الوليد ويبيّض، أما عن البندر فحدث ولا حرج نتوهط قلبه بلا إذن من أحد ونمشى فيها العرضنه فيا كبر دعنى أكلمك عن كره شقيق البدّع وللبدع ولدا سماه صكاكى الأسماء بقرد البدع لسرعة حركته وقدرته على الشعبطه، والبدع ذياك نال ذلك الإسم لأنه بدع فى الشداعه الموروثة كابراً عن كابر حتى تخفس عند جدهم على الكرار كما يقولون وكان صديقاَ لصيقاً لود ضحويه والضرير وكان بيته منزلةً لهم لنيل قسطٍ من الراحه بعد عبور النهر فى طريق بيع الجليب فى دار ريح، أما ذلك الكره فهو فيلسوف إجتماعى بالفطره رجل يمتلك من الملامح نادرها ومن القدرات الزهنية الفورية اللماحه رجلٌ كان يأكل من عرق جبينه ولا يمتهن غير بيع الطلح فى الفرقان متجولاَ على زاملته الغبشاء الحماميه ويقول لكل من يتطاول عليه يا ود طلحى أخير تنفشخ فى الجابره دى وما كان ينتصر عليه أحد لا بل كانت تكبر دائرة سامعيه فى المناسبات وهو يسترسل فى الحكو الطاعم ويتمادى تمرير الأسئله الصعبه لجلاسه ويمتحنهم كما الأستاذ الزائر وذات مرة سأل دكتور الحبر يوسف وتاج الدين أبوشامه سؤالاَ ما أستطاعا الإجابة عليه حين قال يا دكتور الحبر ويا ود أبوشامه تلفون الله كم فما أستطاعا لذاك سبيلا فقال لهما أمسك يا الحبر إتنين أربعه أربعه تلاته أربعه فأحتار الكل ولكنه فك اللغز بفقهه ألم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام إن الصلا هى الصلة بين العبد وربه فالصبح إتنين والظهر إتنين والعصر إتنين والمغرب تلاته والعشاء أربعه فإزدادت حيرة الناس فى قوة حجته وله كذلك أقوال وأقوال ومن أقواله العيش يشرب ولا يؤكل عندما كان يعشق الدقه والمهوج وسائر بنت الزريعه قبل ما يرجع إلى الله تائباَ مبتهلاً.
فالشكر لك عزيز ولك السلام
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: munswor almophtah)
|
عزيزنا شيخ إمام نعم النقاده من نقاده ولا علاقة لهم بالنقد إلا فى الجرس ونشكرك على بذلك بتعريف النقد بتلك الكيفيه البحثيه المفيده وحتما ستجد من يجد فيها هوىً. وأظنك تذكر النقادى حاج محمد بائع الأوانى المنزليه والذى كانت منزلته عند ناس الحاج ود حميدى وفاطمه بنت الشيخ ود حميدى وذلك المحمد رجل ثرى يضج فمه بالذهب اللصاف لا بساما فقط بل كل سنونه من ذهب رجل وسيم مليح أنيق لا يلبس إلا الجلابيه والفرجيه ويجيد ربط العمه، كان يأتى كل أربعه شهور يجلب الأوانى التى يبيعها بالجروره ويأتى ثانية ليستلم حقه من الناس ويعرض جديده وهو رجل سمح إذا باع ولكن له من يساعده فى إستلام الدين ويسمى بكابلى وذلك الكابلى لا سماحة فيه أبداَ فظاَ عنيفا عنافاً لا يتورع من أن ينزل العده من الفضيه أو الحافله وكل من يشترى من حاج محمد يخشى بأس كابلى يوم الإستلام وذلك الكابلى رجل نحيل ضئيل رقيق الوجه حتى تكاد أن تظن بأن له عين واحده وأذنى ثعلب وعندما يخب شاقا القريه أرى فيه قول الشاعر له أيطلاء ظبى وساقا نعامة**وإرخاء سرحان وتقريب تتفل يجوب الحارة بذات المكر الذى أرعب الفلوجه وزلزل أركانها وحتما لا يخرج منها إلا منتصرا إما كاشا أو مواعين وقد تكشف لى دقة حساباتهم وتواقيتها فدائماَ يأتون إما فى موسم البصل أو البطاطس أو أبسبعين وفى الطلاقات يدينوك حتى تقول كفاى ويبدون لك السماحة ولين الجانب ويغيب عنك يوم الكابلى يوم لا ينفعك إلا حاضر الكاش.
شكرا عزيزنا إمام وتحايانا لك
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: munswor almophtah)
|
شكرا جزيلا يا مقدم وهذه الكتابه كانت للأخ أبو السعود فدعنى أشكرك وأهديها لك رد على طاعم ما أتيت به.
الأخ العزيز أسعد السلام والرحمه
فيا عزيزى فقد ذاع صيت ذلك القريب الذى إ ستطاع أن ينقش لوحات إنتصاراته والنجاح على صخر المستجيل بإزميل الإصرار والتطلع إلى العلى ذلك الرجل صاحب الخطو الذى إختصر تحقيق مجده بخطة 4 2 4 أى حقق حلمه الأكاديمى فى عشر سنوات فقط لينال دكتوراه ذلك الفطحل الذى أجلس قاطبة الشعب السودانى ليصغى إلى إبداعاته التى كانت تبث عبر إزاعة أم درمان وأشجى شاديا بأشعاره التى كانت تخالج ضمن إبداعاته تلك التى أشبه بروح الفانيلا التى تشهق لها الأرواح فقد أنشد واصفا رحلته تلك إلى دار ريح ممتطيا صهوة تيمس أصهب تتبع فيه النقع وهرب الطريق حتى تأكد له وصول تلك الحسناء إلى ديار أهلها وعلى ذات النسق فقد رددت على مسداره بآخر ساضعه تحت موضوع مسداره ولعل ذلك أن يكون سلوى لمن يطلبه ولك الشوف والسلام
مسدار اللوري للدكتور قريب محمد راجع
سائق التيمس الفي طبعو باقي مقلب ** قال لي مساعدو ناوين السفر ادرب
هاك ام الورق جيب ليك رغيف ومعلب ** وباكو من السجار اوع القديم ومهرب
ودع بقعة المهدي وتوجه غرب ** شال سارة وبقيت في نار جمر اتقلب
ممكون إلا صابر والعلي بطلب ** وصفات من طبيب درس الحكاية وجرب
بعد مانط فتاشة وعديل إتصلب ** طلع قوز ابو ضلوع جسم المساعد كلب
جبد السري دخان اللديتر علب ** صادف زنقة عداها وعليها تغلب
تقول كاسر قيود كان في البنية مكرب ** وصادف غفلت الحراس مرق واتهرب
قداموا الطريق ساهل نقوع وجررب ** قبل التاسعة فوق أم اندرابات تلب
من ام اندرابة توهد الخيران ** وإتراجع من السرعة وعمل سكران
قصدو القاصدو تب مافات على الزملان **يبيت صدر أب تبر ويصابح الغزلان
قشة عينو من النوم لمحلو عنيز** قدامها الوعيرة وبي وراها قويز
شال جيهة المهب نشن قليل الميز**كرفت ريحتو خزت وعوضته فزيز
شبيهة سارة سلمت من أذى الرصاص** ورجع صاحبنا آسف واللدين يباس
بتشبه سارة في الهيف والحشا المزرود** والجيد المبوبح والعيون السود
تمتاز بي نفوراً مابحدو حدود** وتمتاز سارة بي العفة وليانة العود
عقب لامح قطيع جنب القصيبات ماشي ** وراح بشويش مباريهو وعمل نواشي
قبض نيشانه واقف ومثل الدياشي ** وقالت بو وراح كل القطيع متلاشي
فرك ايدينو حسرة وعض للسباب ** وقال ياليته كان ماخالف الركاب
قداموا الوحل وتردم السحاب** وزاد الناس كمل والرحلة لسة صعاب
قال يامسعادي اطلع منع الكراب ** هُرب ابو حوت تحتنا والطريق دراب
نزل وادي اب جداد وعلب الدكناب ** وفات وادي المخنزر وعدا بالحجاب
عقيدات الدمر مراها سيل منساب ** تقول شارد اضاليم ماسك الدوداب
ختم من جبرة عفواً لاسلام لاحباب** ونزل ام قرفة ممهول والنهار ماغاب
بات مبسوط يشاغل ناس يضاحك ناس ** ونامت سارة نوماً هادي غير هلواس
حتى مساعدو راح ضارب الرمال وإنباس ** آخر نومه وإرتاحت بقية الناس
صحا من نومه واصل منزعج مزنوق** وفات ام صيقعون لمحة وعقب خازوق
يغير في التعاشيق الشقي الصعلوق ** يحاول جهدو حاري اليوم جريجخ سوق
وصلت سارة ناسة وعشيرة ابوها** وجوها شفاقة مشتاقين تقول ياكلوها
دي آخر محطة الليل يواصلو لبارا ** وللركاب تأسف واعتذر بي مرارة
وصلت سارة موطنها وبلدها الرائق** بوابيرو بتدق صباحي والتور سائق
وإتخلفت في جريجخ حبسني العائق** في بحبوحة لكن الضمير ماطائق
وهنا ردي على ما قاله قريب
ود راجع التيمس عديله مدرب وداك سواقو فى سكروته ديمه مجبب مساعدو مطيع ودايما حاشا ما بضهب عارف شيلتو فوق تكويشه علق للقراب لبب بضع ستف الطبلون زواده وكرب وعبا الجاز تناكى وللساتك هبب علق فوق صفاح اللورى صاجا وضب وجاهز للقويز والخور وساعدو مكرب بعد اللورى قام من المدينه وفرنب وتوش فتاشه جاها وفاتا فو زى تلب ساعة الحزه عند الحمره رخرخ جنب بدور الشاهى عن ست اللهيج ديك قنب فك الخرمه ختف الكيفه فرفش هضرب وقبل تانى ختا السرى صوت الكوز حنينا طرب فوق نقع الصوى سوالو شيتا بهدب خبار للدروب هبار غروبا مجرب وقت الخور يجيهو من القويز ويطلب وتسمع جضه من صوت الحريم وسكلب هديك الإندرابه البان عمارها وقرب بدور النومه فيها وبالبياح بطلب شوف عينى العنق مرحات تويسهن لبلب وفوق راسنا الحدى بارينا ساكت غرب فوق عوسو القبيل سواقنا داسلو هررب وداس بنزينو عابر للوهاد وعررب لامتين جينا لى جبره الحمارات مغرب وسار من تال صعيدا وفى الظلامات صلب دغشا مو صباح طبينا هاتنا صبب لقينا الناس تتخبل وسيد صباحن حبب
منصور عبدالله المفتاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: munswor almophtah)
|
سلام منصور
وعليكم السلام أخي عبيد سلمت ولك من الشكر اجزله على هذه الدرر الحسان من شعر بوادينا ، والتي حركت في النفس لواعج ما كان لها ان تستكين ، وقد أشتط البون وتمادت سنون النوى. وما زال بالنفس توق لايام خلت ، وقد يجمع الله الشتيتين وان ظنا الا تلاقيا .
اذكر عندما كنّا طلابا بمكة المكرمة (زادها الله تشريفا وتعظيما ) اصابت احد اخوتنا الام باطن أزعجته كثيرا وتوهم انها قرحة ، فزاره اخونا (الطالب حينها ) الشيخ الاستاذ عمر يوسف حمزة وطمأنه انها مشكلة عارضة عزاها لاكل الضكرة (اي اكل او طبخ العزابة) واراد الاخ عمر ان اخانا في حاجة لزوجة تخرجه من حالة العزوبية وتطعمه ودا وحبا قبل ان تقدم له ما لذ وطاب من الطعام . وتسري عنه أوصاب الغربة وبرح الأشجان . وقد كان فقد زال ما به بعد الزواج وتبددت الاوهام التي أنجبت الآلام ، ولم نسمع من اخينا تلك الشكوى بعد ان فارق اكل الضكرة. وكما ان اكل الضكرة جلب لأخينا الخواض ذات الجوي ، حتى توهم القروح فإننا يا أخي عبيد نعاني من مكابدة العجمة التي لازمنا ديارها واهلها لبضع عقود من الزمان ، فاخنت على المشاعر والأحاسيس ، وأفسدت الذوق. قلت لصديق أديب من تونس في مطلع الثمانينات من القرن الماضي انه من المحزن ان تقرأ ما تهتز له من الشعر او ما تكاد تتذوق طعمه من جزل التعبير ، وتبحث عن من يشاركك تلك النشوة ، فلا تجد ، وتحاول ان تضفي على بعضهم صفة من يتذوق فلا تلقى منه الا الجهامة ، والسؤال عن ماذا يعني هذ الكلام ؟ وبتقادم العهد تنتقل العدوى ، فمن عاشر قوما ... هذا في ما يتعلق بفصيح اللغة مع وجود اعداد غفيرة ممن يفترض انهم اهل اللغة ، اما عن شوارد بوادينا الشرقية والغربية ، فحدث ولا حرج . ومن حسنات تلك الوسائل الحديثة انها قربت المسافات (ودانت الفرقة ) فأصبح في الإمكان وبعد عقود من الانقطاع ان تجد وتسمع أصواتا تنبعث من تحت أطباق الزمان ، وتحرك ركام الحدثان عن معاني ما كان لها ان تندثر. ولكن تطاول العهد بين المسامع وبينها ، جعلها كتقادم العهد بين الاحبة ، اذا ما التقوا . كان استاذنا الأديب الأريب بركات جمعة ادريس (امدرمان الأهلية الثانوية العليا ) ، يدخل في دروس البلاغة ما يراه مؤديا للغرض من شعر العامية فيوظفه لفهم معاني بلاغية ، واذكر من ذلك قوله من شعر اهل البطانة : ابراهيم جليس أمات وضيبا كابي ويا ركاب علي مهرا مسدس وعابي صدرك زحمة النار اللسانها اشابي وشنبك عقرب الهربة المراضعة الدابي وكان يلقي على مسامعنا كثيرا من شعر الحاردلو وغيره من شعراء البطانة ، ذلك رغم غزير محفوظه من التراث العربي وجزل منظومه من الشعر العربي الفصيح . معلما لنا ان في شعر البوادي ما يصلح كنماذج لا تقل عن الفصيح كشواهد بلاغية سكب فيها هؤلاء المبدعون عصارة أحاسيسهم . ذلك رغم حرصه على التحدث مع طلابه بالفصحى هذه بعض خواطر اخوتي عبيد ومنصور حركها الحديث عن قاهريب الشيخ محمد سعيد ود الاستاذ :
مرعي أمَّاتك آآآ القاهريب بحور وجزاير اخضر وفيك لمحات الدَّباس الطاير جمل أهل البواطن والجبين الناير طيار حج وحاسب للضحايا وزاير ولا أظن ان شيخنا قصد بالبحور والجزاير التي تسرح فيها أمات القاهريب غير تلك التي فيها ترعرعنا ومن لبانها رضعنا ، ارض ابائه وأجداده ، التي نحن اليها ما تراوحت بين الاضالع روح. شآننا شان بت عجاك الزيادية : عجَّاك ببني بحوِّش في الباعوضها يعوِّص لسّع عقلي مدوَّش مع الهاقنيبها مهوِّش رغم بعد الشقة (خمسة عشر الف كيلو ومزيد ) وتطاول العهد الذي شام الأربعة عقود نحن الى تلك المرابع حنين النوق ، وتذوب النفس تشوقا اليها ، رغم ما طالها من توارد الحدثان وهي ترثي نفسها مرددة مع العجب الشكري :
ياحليل أم رقاريق الجنينها اتنقُّو ناس فرَّاج كربت الضّيق وخسران حقُّو قبَّال الزمن يمسخ ويكتر لقُّو بي خمش النِّقُود بسط المحدَّق دقُّو فقد ذهب الكثيرون منذ ان غادرنا تلك الديار ( اتنقو) فيا حليلهم ويا حليل تلك الديار ، وتلك الأيام ، فقد أرجعتني اخي عبيد لايام خوالي وحديث عن مفاضلة الحسان بين راعي الصهب العنانيف وغيرهم من الرعاة : راعي الضان مشمر ريحت دمرو تغمر واستخفاف وسخرية اهل الابل بغيرهم من الرعاة واصحاب المهن ، حتى قال قائلهم : ود التاجر البومة لا اغشك بي هدومة انا عندي الوقفن زومة كيف ديم الحكومة ويقول اخر : سمحة ام بوح لي الحلبي وسمحة الضان لي الجلبي وجقلة ام يدا قلبي ( اي مقلوبة) عليها الروح منسلبي ويا جقلي اللباعه يا فكاكة الساعه ألما بحلك بي ضراعه حجل الحم في كراعه هذه خواطر من تحت الركام حركتها اخي عبيد بعد ركون وسكون طال ثواؤه وتمادت به السنون . وقد انسرب الكثير من ثقوب الذاكرة وسلمت يداك اخي عبيد اخوك امام الطيب =======¥=========¥======
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: munswor almophtah)
|
ابراهيم جليس أمات وضيبا كابي ويا ركاب علي مهرا مسدس وعابي صدرك زحمة النار اللسانها اشابي وشنبك عقرب الهربة المراضعة الدابي
العزيز الأخ إمام ذلكم البركات الذى براكم بتلك البركات التى قعدت فى فى الذاكره حتى هذا العهد إستطاع إن يحفظ ذلك لتراث فى تلك المواعين الشبابيه المهيئه لذلك والتى تمتلك القدره على الإتساع كلما حٌقن فيها ذلك الجمال البديع جمالٌ فى جرس القولِ وفى جس المعانى، تلك المعانى التى تحمل من القيم ما تحمل قيم صناعة الرجوله الكامله بدءَ بركوب الخيل العواتى ملفحاَ بخوذات الدخول فى الوعر مدججاَ بالصوارم ذلكم الصارم القسمات والبائن يمه فى شنبه المقلوب كشوكة العقرب التى تربت والدوابى من ذات سعن السم لتختزن الزعاف فى صدرها وظهرها جاهزاً لفضه فى كبد من يستحق وكيف لمن بتلك الخصال وذلك السمت أن لا تجالسه ذوات الوضيب الفاحم المتعثكل والسابل على الأكتاف متدلياً كما السبيط على الأهداب فاقعاَ مرارة الناظر إليه وقد نال ذلك المقام فرج المضيق الأمين ود حاج أحمد ود نصير القاضى رضاى بنات عمه الظريف النظيف المصوبن الخمجان والذى خلّف أدباً رفيعا منيعاَ هداياَ لفعل المكارم وحلالاَ للمعضلات ودفاعاَ للثبات يوم اللقاء وفى إحدى روائعه يقول
النيب شيّلن وأتبارن الحاشاى ومالك يا زمن لى كل بطر فشاى أخوك جنب الكرم رتل الضيوف عشاى بعد فرج المضيق يا أوسطى جيب الشاى
وكأنى يا إمام أرى طاقيته فوق الحاجبين كما العم بخيت عبدالمحمود وأبناء عمومته أولاد ود الزين. فيا عزيزى من ذات المنهل الثر فقد غرف لنا أستاذنا وأخونا الأستاذ إبراهيم يوسف فأروى ظمأ الحوجة للأدب فينا وأشبع قونا إليه وتاتانا به وقوانا حتى أشتد فينا العود وحفظنا ذلك عن ظهر القلب رواباَ حلبنا عليه من بقر الدوبيت والشعر القومى ما يخرجنا من مَحَلْ الحوجة إليه فكيف لى أن أنسى روائع والده يوسف نورالدائم الأخوانيه ورسائله ليوسف بدرى وطه إبن الأستاذ محمد شريف وإن أنسى لا أنسى تلك الدرة الفريده للأستاذ يوسف البدرى ليوسف نورالدائم من بورتسودان عندما رأى تلكم الحضرمية فجر تتدلى من سلالم قصرها وفى يدها وردة من الفل فأنشد قائلاَ
يا يوسف أخوى قمت الصبح لأصلى لاقانى العجب من تانى دور متدلى بريبة عسين ديسك سدر متدلى فله وشايله فله وفى قلوبنا تفلى
فأنظر يا عزيزى لذلك العجب العجاب مختالاَ فى السلالم عند الفجر ليثير لواعج شاعرنا ويصير كما الذى صقع الصبوح الرحمانى وقتذاك وثمل به مهللاَ ومحوقلاً ليفلفل القول فلفلةً لا ينقضها مترارٌ مهما بلغ من الحذاقه وشدة المهاره فيا عزيزى ذلك الصنف من الأساتذه المربين أندر من أسنان الدجاج لا بل أندر لله درهم جميعا رحم الله من مات منهم ومنح الصحة والعافيه لمن هم على قيد الحياة. ولك ولود المقدم الشكر والسلام
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: munswor almophtah)
|
سلام آناس
نبدأ بالمحلات
.. محلات الأقمشة كان أشهرها "عباس رشوان" .. "هريدي" .. "شلقامي" بعدين "الطوخي" اهم محل للخردوات والألعاب كنا بنشتري منه لوازم الطبلية من حلاوة خاتم ولكوم واقراص طلقات مسدس اللعب .. والبالونات باحجامها المختلفة وشختك بختك ... الخ يليه محل العجلات الشهير "حسن صالح خضر" اشهر العجلات الرالي الدبل .. بالنسبة لمحلات التمباك أشهرها "سورج" نمرة واحد في السعوط ثم عماري امدر وغيرها .. بالنسبة للكافتيريات اشهرها "ميامي" "خيرات" وكانن جمب بعض وتخيل لذة الساندوتشات وفخامتها مع العصائر الممتازة في هذه المحلات .. بالنسبة للآيس كريم اشهرهم "برعي المصري" .. كان عنده أيس كريم يرمي في الشوك!!! بالنسبة للقهاوي طبعا اشهرها "ود الاغا" .. "شديد" .. "يوسف الفكي" .. ويحكي في هذا الخصوص بأنه المرحوم "خالد الفكي" شقيق المرحوم "يوسف الفكي" كان مسئولا عن الطلبات ويعرف أين يجلس علية القوم وصفوتهم ومن هم وماهي طلباتهم فيقوم بتحضيرها .. يحكي ان احد الوافدين الجدد علي القهوة جلس وقعد يصفق ..جاءه المرحوم خالد الفكي وطلب منه ان يغادر القهوة وقال ليه "دي ما قهوة صفيق" .. طبعا هناك محل "جورج مشرقي الشهير والذي كان يجتمع فيه مبدعي المجتمع من شعراء وفنانين ودراميين ولاعبي كرة كان منتدي ابداعي انطلقت منه اجمل الاعمال الغنائية .. استديوهات التصوير هناك استوديو الوادي واستديو إبراهيم .. وفي نفس الشارع كان يوجد التزي الأفرنجي "الشيخ احمد الشيخ" وبجانبه دكان الفنان "أبراهيم عوض" للإكسسوارات النسائية .. بالنسبة للمخابز كان يوجد مخبز لا أذكر أسمه بجوار نقطة البوليس في المحطة الوسطي بجوار محلات سنجر للخياطة ومخبز تاني في شارع كرري .. المطاعم .. مطعم السطح فوق اجزخانة أبو نخلة .. في شارع العناقريب هناك اكثر من مطعم .. كان عندهم كبدة بالعدس لم اتذوق مثلها في كل اقاصي الدنيا التي زرتها .. بعدين مطعم الرياضيين بالبوستة صاحبه الصحفي الرياضي الهلالابي ميرغني أبو شنب وعلي واجهته صورة لعمالقة الكرة السودانية في عهدها البلاتيني .. بعدين تعالوا مروا علي شارع الصياغ .. "أولاد ملة" ر.. "أولاد تبيدي" .. محلات "أحفظ مالك" .. وغيرها .. محلات ايجاروإصلاح العجلات .. "مصطفي حسن" .. بالقرب منه واحد تاني نسيت اسمه بجانب "المرحوم الطيب خوجلي" ..أكشاك الجرايد واحد بالقرب من السينما الوطنية واخاله موجود لليوم وواحد بالقرب من المجلس البلدي .. واتنين في المحطة الوسطي بجوار جامع امدرمان الكبير .. بالنسبة للحلوانية .ومحلات الباسطة "الطيب سيد مكي" .. محلات سلا بالملازمين .. ولاننسي محلات العدني الشهيرة للإكسسوار في شارع كرري ملتقي حسان امدرمان .. بالقرب منه محلات "نجيب كباشي" في الشارع المودي لكنيسة ماري جرجس بالمسالمة .. بجواره محلات "ناس أبومرين" يقابلهم فوال مشهور .. في نفس الشارع هناك محلات الحبوب والزيوت نذكر منهم " ود الغول" .. " المرحوم عيسي .. المرحوم " عبد الله الشيخ" .. بالقرب منهم طاحونة بيومي .. أما محلات الحلاقة فأشهرهم "ود فرحات" والذي كان يمثل دكانه ملتقي للرياضيين ولاعبي الكرة المشهورين آنذاك .. برضة دكاكين اليمانية علي صالح وولده محمد في ناصية شارع دنقلا سابقا والشنقيطي حاليا .. نوفل وغيرهم .. ثم في نفس المنطقة الجزر والخضرجية .. المرحوم احمد حسن جمعة جزارا ورفيق دربه المرحوم ميرغني المأمون صاحب دكان خضار في مواجهته وفي نقس المنقطة محلات الدجاج والبيض البلدي ولاننسي صاحب محلات الدجاج الشهير المرحوم "كاك" المعروف لرواد دار الرياضة امدرمان .. بالقرب من شارع الصياغ كان هناك محلات الطواقي التي ازالها المرحوم الرئيس نميري وكانت تمثل مجمتعا نسائيا امدرمانيا خالصا ..وفي نفس المربوع محلات "التشاشة" والفكهانية وهناك محل المرحوم الشاعر علي محمود التنقاري في مواجهة محلات التشاشة وسوقا نسائيا في نفس المنطقة بييبعوا الكول والشرموط والمفاريك والهبهان والقرفة وأدوات الطهي.
ولنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البتيخه والنقادى............................................. (Re: عمر الفاروق عبد الله الشيخ)
|
الأخ الفاروق سلام عليك وأن تبعث صورة لمركز أم درمان لن تجده اليوم نعم كل تلك التفاصيل التى ذكرتها وما سقط قصدا أو سهوا من ذلك وكأنى أتذوق الشعير بتلك الكبابى المضلعه بالقرب من سوق النساء أو سوق الشمس وذاك التمر هندى فى ركن المحطه الوسطى فى بداية شارع المورده ويواجه فيتال يا له من مشروب رائع بتقديم رائع ياخ المهداوى والدوحه للأقماش الحسين خوجلى ويا لك من قديم عايش ذلك العدس فى مطاعم سوق العناقريب وأشترى عفش الطوخى ولعب التوتو كوره بالقرب من الميرى ياخ مكتبة جبريل فى البوسته بالقرب من موقف الفتيحاب حيث نبتت الشاهقات هناك وأختفت تلك الحركه ولا أدرى أين ذهب موقف أمبده، فيا عمر لك الشكر ولك السلام وواصل مع توسيع الدائره.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
|