دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: .والسؤال الأكثر أهمية ماهو وجه الشبه بين الأستاذ/ محمود و القديس بطرس المتوفى عام 61 بعد ميلاد السيد المسيح ؟ |
هناك من يسمي قبل الميلاد وبعد المبلاد بمطلحات اخري هي ق.ح.ش وتعني قبل الحقبة الشائعة وكذلك ب.ح.ش وتعني
بعد الحقبة الشائعة ، تفاديا لوضع تاريخ ميلاد المسيح كتوقيت مختلف عليه وقضية شائكة علميا ......
فكيف تم تحديد 61 عاما للقديس بطرس بعد ميلاد المسيح ، فهل هناك مرجعية موثوقة علميا لمثل هذا التاريخ
ام هو تحديد من المصادر الدينية الكنسية فحسب
تحياتي كمال الزين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
تحياتي أخ كمال . متابعة باهتمام . وأتفق مع كثير مما كتبت .
شخصيا لم أتعرف على الفكرة الجمهورية إلا على كبر . وذلك نتيجة لأسباب عديدة . رغم إطلاعي في الصغر على كتاب واحد للأستاذ محمود ، وهو ( القرآن ، ومصطفى محمود ..والفهم العصري ) . أعجبني الطرح ، فحرصت على الحصول على كتاب دكتور مصطفى محمود الذي قام الأستاذ محمود محمد طه بنقده . لإجراء المقارنة . وكان الأمر محفزا على المعرفة أكثر عن هذه الشخصية السودانية . وثم إطلعت على كتاب لكاتب مصري إسمه ( لماذا أعدمني نميري ) . وثم .. تعرفت على شذرات من الفكر الجمهوري هنا وهناك . وبهرني جدا. .حتى ظننت أنني صرت جمهورية . ولكن .. للأسف عندما تعمقت في الفكر الجمهوري ..أحسست أنه فكر غير مكتمل .. وهنالك بعض الأسئلة التي طرحتها ولم أجد لها إجابات حتى الآن !
وثم ، لمست نوعا من التعصب لدى الأتباع ..يصل إلى درجة التقديس المبالغ فيه للأستاذ . الأمر الذي نفرني حقيقة ! فما كان يلفت نظري في الفكرة ..عقلانيتها ومواكبتها . لا جانبها الميتافيزيقي ..صراحة . _______
تحليلي كان أن ناس أواسط السودان متأثرين شديد بالثقافة التي إنتجها كتاب طبقات ود ضيف الله . وربما يكون الأمر يرجع إلى الثقافات الكهنوتية السودانية القديمة ، و الله أعلم .
____
ثم ، ألا ترى معي أن هنالك تشابها كبيرا بين نهجي حكيم الهند الشهيد غاندي ..والأستاذ الشهيد محمود ؟ وثقافتي الحكمة الشرقية والأفريقية ..عموماً .
تحياتي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
Quote: اك من يسمي قبل الميلاد وبعد المبلاد بمطلحات اخري هي ق.ح.ش وتعني قبل الحقبة الشائعة وكذلك ب.ح.ش وتعني
بعد الحقبة الشائعة ، تفاديا لوضع تاريخ ميلاد المسيح كتوقيت مختلف عليه وقضية شائكة علميا ......
فكيف تم تحديد 61 عاما للقديس بطرس بعد ميلاد المسيح ، فهل هناك مرجعية موثوقة علميا لمثل هذا التاريخ
ام هو تحديد من المصادر الدينية الكنسية فحسب
تحياتي كمال الزين |
ملاحظة نابهة جداً يا عبداللطيف
العالم الذي نعيش و الذي يقوم على مجموعة افتراضات وضعت أمامنا قسراً بحكم ثقافة القوي صاحب الحضارة المهيمنة . هذا العالم الكذوب جعلنا نعتمد التاريخ الميلادي الذي وضعه القس (اكزيوجوس) ، بعد خمسمائة و اثنين وثلاثون عاماً من ميلاد المسيح و الذي هو ايضاً تاريخ مختلف حوله ، حيث ان تاريخ ميلاد المسيح هنالك روايات متعددة تقول بانه كان قبل أربعة سنوات من السنة التي جعلها القس (اكزيوجوس )، السنة الاولى الميلادية في التقويم الميلادي و الذي ابتدا بالعام ٥٣٢ميلادية ، اي انها قد تكون السنة ٥٢٨ ميلادية مما يعني اننا الان في العام 2020 الميلادي . بناءً على ماسبق فان اول عام دون في رزنامة التاريخ الميلادي هو العام ٥٣٢ ميلادية و من ثم عاد المؤرخون يدونون الأحداث بأثر رجعي إبتداءً من سنة ميلاد المسيح و ماتلاها مما يعني ان التاريخ المدون اعتمد على ذاكرة تراكمية افتراضية ليست على وجه الدقة الذي نتوهمه و نجزم به . الامر الذي يزيد من هشاشة صدقية التاريخ المؤرخ ميلادياً هو ان هنالك ايضاً تدوين التاريخ العكسي او مايعرف بقبل الميلاد اي قبل عام ميلاد المسيح و هو امر فيه مافيه من خم و تسطيح صار حقيقة ناخذ بها و نعتمدها ، و هو التاريخ الذي ابتدا العمل به بعد ٢٠٠ عام من العمل بتاريخ ميلاد المسيح اي انه ابتدا في العام ٧٣٢ ميلادي تقريباً ، و ابتدعه القس (تيدي الأنجلوسكسوني ) تاسيساً على العودة للأحداث إبتداءً من تاريخ ميلاد المسيح الذي افترضه القس (اكزيوجس ) و من ثم تدوين الأحداث التي سبقت ميلاد المسيح بالعودة الى الوراء عاماً قبل قبل عام و ليس عاماً بعد عام كما في التاريخ الميلادي او مايعرف بمابعد عام ميلاد المسيح . و المثير للسخرية هو اننا نتعامل مع هذه الاداة التي وضعها هؤلاء بثقة عمياء أخذت شرعية و صدقية تراكمية فرضتها ثقافة القوي صاحب الحضارة . يعرف التاريخ الميلادي بتاريخ السنة الدومانية او التاريخ الدوماني و تعني سنة الرب او سنة ميلاد يسوع الرب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � (Re: كمال علي الزين)
|
برغم إجلالنا التلقائي والصحيح للشهيد الاستاذ محمود محمد طه .. لا يمكن لأي مقاربة نقدية جادة لفكر الاستاذ ان تتجاوز اللافتة الكبيرة التي يقرأ تحتها الفكر الجمهوري .. وأعني لافتة نقد الفكر الديني ...
الموقف من الطائفية ؟!!
وما الطائفية الم تكن فكرة او مذهب او طريقة دينية يلتف حولها الاتباع وتكتسب زعاماتها قداسة من نوع ما .. هذا هو الجوهر الحقيقي للطائفة والذي تنتظم حوله علاقات اجتماعية/اقتصادية/سياسية/فكرية .. لو كان للاستاذ الشهيد موقف ما في الضد من الطائفية فسيكون بالضرورة موقفا يفتقر للاصالة .. وتماما كما قد يكون للسيد الصادق المهدي موقفا نقديا داخليا تجاه الطائفية ورغبة دافعة نحو مؤسسية سياسية/فكرية منفصلة تنظيميا عن الطائفة .. طائفة الانصار .. وهو الموقف الذي سيفتقر للاصالة تماما .. وتلك بداهة.
لا اعتقد أن الاختلاف قد يعدو اكثر من اختلاف عمق تأريخي وبيئة انسانية من ناحية .. وأختلاف مقدار لا نوع من ناحية أخرى بين الانصار والأخوان الجمهوريين في نهاية المطاف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � (Re: AMNA MUKHTAR)
|
السلام عليكم ورحمة الله، شكراً أستاذ كمال علي الزين، وضيوفه الكرام، وأنا مع الأستاذة آمنة والدكتور المشرف، أرى أن محمود محمد طه، في منزلة بين منزلتين، الأولى منزلة رواد الفكر الوطني السوداني وقاماته السامقة: عرفات والتيجاني وأبو القاسم حاج حمد، ... إلى كمال الجزولي في تقديري. والثانية منزلة النخبة المثقفة المدمنة للفشل، والتي تشمل منصور خالد، والصادق المهدي والترابي (الترتيب من أعلى إلى أسفل)، وقطاع عريض من القادة السياسيين، والذي أراه أن محمود متأرجح بين هذين المقامين، كان بإمكانه أن يتبوّأ مقاماً رفيعاً، مع عرفات والتيجاني، مقاماً تؤهله له قدراته الفكرية الكبيرة، لكنّ صوفيّته أطاحت به، أو بعبارة أخرى: عجزه عن التّخلص من الموروث السلبي في ثقافتنا ، ولا أعني أن هذا الموروث السلبي هو الصوفية، لأن الصوفية هي المكون الأساس في الشخصية السودانية، وفيها قوة إيجابية هي المسؤولة عن الخلق السوداني الأصيل المتميز بذكائه وزكائه، وكذلك فيها تلك القوة السلبية!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � (Re: صلاح عباس فقير)
|
Quote:
Awad Mohamed Ahmed الاخ كمال سلام رغم عضويتي في المنبر الا انني افضل ادراج مساهمتي هنا فقط حتى لا اقطع تسلسل البوس لتصحيح مكونات التجمع المناوئ لنميري في الفترة 1969-1977م و كان يسمى رسميا الجبهة الوطنية اذ انه لم يكن يشمل الشيوعيين لا قبل و لا بعد انقلاب هاشم العطا. كما ان الجبهة لم تشمل الختمية بل درج كبير الختمية على مقابلة النميري بصورة دورية بسبب و بدون سبب و اعلان ولائه و تاييده. اما الشريف حسين الهندي فيبدو انه كان يعارض بصورة فردية و كان معه شباب و شيب اتحاديون. عظم الذهر للجبهة الوطنية كان حزب الامة و الانصار حيث اتى منهم المقاتلون الذين واجهوا نظام مايو في ابا (1970) و في غزو الخرطوم (1976م) |
سلام يادكتور عوض إنتا ذاتك بقيت تجي بي تحت الباب (: شكراً على التصويب يا دكتور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � (Re: المعز ادريس)
|
Quote: الجمل ما بشوف عوجة رقبته
بل متى تتحررو أنتم الجمهوريين من الوهم والضلال فمازلتم على ضلاكم وأعتقادتكم في الضال المحدود محمود محمد طه
حررو نفسكم من الخرافة والضلال وتقديسكم للمخبول اولا
اكثر ما يثير حنقي وغيظي هو هروبكم من السودان وفارضين نفسكم اوصياء علي السودانين تعالو كدي اقعدو انجعصو مع الناس وبعدين اتكلمو |
صدقت ، فقد وضع محمود نفسه في مقام سماه المسيح المحمدي ، الحقيقة المحمدية ، الأنسان الكامل وهذا هو الله في الفكر الجمهوري !!!! فكيف استطاع النميري ان يشنق الإله ويقذف بفكره خارج حلبة التاريخ الحديث ويكسر صنم الخرافة والوهم ؟؟؟ سؤال لا يستطيع الجمهوريون الإجابة عليه !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � (Re: محمد الزبير محمود)
|
الاستاذ كمال تحيتى ومحبتى لظروف صحية لا استطيع ان ارد عليك مطولا وربما اعود لا حقا للتعليق ارجو ان احمد لك اولا كتابتك الموضضوعية ونقدك الموضوعى. ولكنى اود ان أرد على نقطة جوهرية فى مقالك وهى أن رأى الاستاذ محمود فى الطائفية رأى مبدأئي ومن منطلق تكبيلها للعقول وتستوى عنده فى ذلك طائفة الانصار وطائفة الختمية. أما النقد جاء لطائفة الأنصار هو بسبب توجهات السيد الصادق المهدى السياسية. مرة أخرى الاستاذ ضد الطائفية . وسأعود للمشاركة ان شاء الله مع تحسن الصحة وتقبل تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � (Re: د.أحمد الحسين)
|
الاخ كمال وضيوفه سلام العلاقة الخاصة او التبجيل للسيد علي يمكن فهمها في مراتب التصوف ، فالشهيد محمود كمتصوف ومفكر انتقد بشدة فكرة الوحدة مع مصر وكان ذلك بحياة السيد علي الميرغني ، كما ان الاطار التاريخي للفكرة تجاوز حقيقة تاريخية ،هي ان المهدية عممت الراتب كصيغة وحيدة للتدين وبالتالي عزلت او قطعت صلاتها بالاسلام الشعبي السائد ، وبعد زوال دولة المهدية رجعت بيوتات التصوف الي مشتركاتها رغم ان هذه المشتركات لم تمنع محمود من نقد فكرة التاج المصري (الختمية ) والتاج البريطاني (الانصار) يعني ننظر لعلاقة الاستاذ محمود والسيد علي كعلاقات متصوفة وليس تفضيل طائفة علي طائفة ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � (Re: د.أحمد الحسين)
|
Quote: الاستاذ كمال تحيتى ومحبتى لظروف صحية لا استطيع ان ارد عليك مطولا وربما اعود لا حقا للتعليق ارجو ان احمد لك اولا كتابتك الموضضوعية ونقدك الموضوعى. ولكنى اود ان أرد على نقطة جوهرية فى مقالك وهى أن رأى الاستاذ محمود فى الطائفية رأى مبدأئي ومن منطلق تكبيلها للعقول وتستوى عنده فى ذلك طائفة الانصار وطائفة الختمية. أما النقد جاء لطائفة الأنصار هو بسبب توجهات السيد الصادق المهدى السياسية. مرة أخرى الاستاذ ضد الطائفية . وسأعود للمشاركة ان شاء الله مع تحسن الصحة وتقبل تحياتى |
ألف سلامة يادكتور و أجر وعافية إن شاء الله ... في إنتظار تعافيك بإذن الله ..
فيما يتعلق بموقف الأستاذ من سيد / صادق أعتقد أنني قرأت له منشوراً مطبوعاً في ذم مواقف سيد صادق (الصادق ومهادنة و مخادعة الحكام ) - لست متأكداً العنوان و لكنه ليس مبرراً مقنعاً لموقفه من الأنصار ... بينما مواقف السيد / محمد عثمان - منذ نظام عبود تعتبر وحتى البشير لا تقارن بمواقف السيد / الصادق - سيد صادق جيفارا عديل مقارنة بمواقف السيد محمد عثمان و والده من الانظمة الشمولية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � (Re: Mohamed Adam)
|
اخي كمال تحياتي خليني اعيد صياغة ماقصدت في مسالك التصوف يمكن ان تنتقل بين عدة مشائخ دون ان يعني ذلك انسلاخ او ردة عن الطريق او التصوف . لذلك علاقات اهل التصوف متشعبة ، اما هل ميرة الانصار عن الختمية ، في ظني طائفة الانصار ميزة نفسها ، وهي اشبه بالطائفة المغلقة علي ذاتها ، ان صح التعبير ، والانغلاق عشان مايتفهم بشكل سلبي ممكن نقول طائفة متبلورة ولاتتقاطع مع التيار الصوفي العام بل تتوازي ، هذا لايعني قطعية كلية مع الطائفة ، حسب مااذكر شوقي بدري سردد قصص بين السيد عبدالرحمن والاستاذ مما يوكد التواصل الانساني موجود لكن الموقف السياسي من الطائفة واضح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الإطار التاريخي لفكرة (القديس محمود محمد � (Re: كمال علي الزين)
|
سرد الاخ محجوب علي يبدو الاقرب للمنطق ولكن لدي وجهه نظر في كون ان المهدية كنظام اذاق الناس الامرين في ظل حكم الخليفة ورهطه والفترة التي نشأ فيها الاستاذ قد تشبع بالقصص والحكاوي وشاهد ظلم المهدية ورفض الناس لها، ولانها طبقت الاسلام مشوها اما الختمية فيبدو لي ان نسبهم المنتمي للعترة النبوية حبب فيهم الاستاذ وخفف من حدة خصومته من الطائفية في شخص السيد علي ومن خلفه والله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
|