حسن و للا عبد اللطيف؟ أرسى لينا على بر بالله. الأسماء الاسلامية دي كلها كانت موجودة قبل الاسلام حتى ما عُبد منها و ما حُمد. في قصة اغتيال الشاعر اليهودي كعب بن الأشرف كان اسم قائد فرقة الاغتيال هو محمد بن مسلمة لو صحت الرواية او لو انها وقعت فعلا، و قد قرأت من قبل ان اسم محمد كان معروفا قبل ان يتسمى به النبي، بل ان بعضهم ذهب الى القول ان محمد لقب و ليس اسما. و هناك اسماء جاهلية كثيرة يفتخر بها المسلمون و يسمون بها اولادهم و بناتهم مثل ابو دجانة و القعقاع و نسيبة و اسماء و عائشة و خديجة و عمر و علي و هلمجرا.
10-01-2016, 04:24 PM
سيف النصر محي الدين
سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
و حتى اليهود و المسيحيين يستعملون اسماء قراؤها في الكتب المقدسة و قد لاحظت انهم يختارون الأسماء الأنيقة مثل مارك و بيتر و يتركون الأسماء الغريبة مثل بنيا و جاكلول و غيرها من الأسماء العبرانية .
10-02-2016, 06:17 AM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5676
Quote: حسن و للا عبد اللطيف؟ أرسى لينا على بر بالله. الأسماء الاسلامية دي كلها كانت موجودة قبل الاسلام حتى ما عُبد منها و ما حُمد. في قصة اغتيال الشاعر اليهودي كعب بن الأشرف كان اسم قائد فرقة الاغتيال هو محمد بن مسلمة لو صحت الرواية او لو انها وقعت فعلا، و قد قرأت من قبل ان اسم محمد كان معروفا قبل ان يتسمى به النبي، بل ان بعضهم ذهب الى القول ان محمد لقب و ليس اسما. و هناك اسماء جاهلية كثيرة يفتخر بها المسلمون و يسمون بها اولادهم و بناتهم مثل ابو دجانة و القعقاع و نسيبة و اسماء و عائشة و خديجة و عمر و علي و هلمجرا.
تحياتي دكتور سيف الما متقرضم .....وحزين لتخليك عن القرضمة
هو الواحد لو ماتقرضم علي الرجرجة والدهماء تاني حيتقرضم وين ؟
المهم بخصوص ارسي علي بر بشان (حسن) او عبد(المبدا الاول) او اللطيف لافرق
تجدني احبذ حسن لما البس الكرفتة واقول القول الفلفسي في الحداثة
واحبذ عبد(اللطيف) لان الوثنية اصل الاديان قد توصلت لهذا المفهوم الفلسفي العميق
الذي صرت عبدا له ، بمعني عاشق اللطف في كل ثنايا الكون الجميل ....
وصحيح بالطبع ان الاسماء كلها كانت موجودة قبل الاسلام ، عمر وعلي وحمزة وابي طالب وحتي عبدالله
فاسماء المطلق كلها معروفة للفلسفة اليونانية قبل الميلاد .....ومحمد كان يقال له قثم بن عبدالله (اللاة في الاصل)والجهمية
لهم قول فلسفي في ان صفات الله هي شرك بالله لان تسميته بالسميع والبصير والخبير والمهيمن الخ تعني اثبات صفات البشر
لله ولما كانت هذه الصفات قديمة فهذا يعني انها ازلية والله ازلي ، فنكون بازاء الهة كثيرة كلها ازلية ، لذلك الجهمية عطلوا الصفات
ولكنهم في طفولتهم البشرية تلك ، لم يكونوا قد توصلوا لاستنباط الكثرة من الواحد ولا استتنباط الواحد من الكثرة كما فعلت الفلسفة
حين ربطت بين الشئ وجوهره ، فالليمونة واحدة لكن لها صفات كثيرة كالكروية واللون الاخضر والحموضة الخ وهذه الصفات جوهر
الليمونة المتحد معه ، ولكن الله ليس كمثله شئ ، فكيف يكون سميع وبصير الخ من صفات البشر ، السبب هو ان التصور عملية ذهنية
يستطيع بواسطتها الانسان ، تجريد الشئ وتحويله الي صورة ذهنيه ، ثم يرتفع بها الي المطلق الذي هو جميع هذه المقولات في ان واحد
ويبقي الانسان ، مكتشف هذه الصفات (بالتجريد) عبدا لهذه الصفات نفسها ، واكون انا عبدا للتجريد الذي يسمي اللطيف .....
لكن فلاسفة اليونان فشلوا في استخلاص الجوهر لان الجوهر هو ذات صفات الشئ ، فيكون الله هو ذات صفاته ولايمكن نزع صفة
واحدة عنه ، لانه لن يكون الجوهر....
اما الصفات المجردة فلاتنفصل عن الاشياء التي منها تم استنباطها ، فخاصة السمع حيوانية وكذلك البصر ، وكلما ذهبنا في مزيد
من التجريد فلن نفعل شيئا سوي ان المبدا الاول مازال يحتفظ بجميع تجريدات الوجود الفعلي ، فيكون الانسان هو الله والله هو الانسان
في العصر الحديث علينا ان نسمي المبدا الاول بدلا عن العقل ، نسميه القانون ، لان هذا القانون هو الذي تسبب في الكثرة من اصل مادي
واحد ، يحمل في جوفه التعدد وجميع القوانين التي تظهر وظهرت بالفعل الينا ....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد لقب بالفعل واسمه (قثم) ولكن سمي محمد نسبة لوجود كلمة في الاناجيل المحرفة تمت ترجمتها الي احمد ومحمود ومحمد لتؤدي
الغرض من النبوة المبشر عنها في اناجيل محرفة ، ورغم ذلك يعترفون بها بصورة براغماتية لان الغاية تبرر الوسيلة
فماهي الكلمة :ولكن بحسب علماء اللغويات، فإن كلمة بارقليط ليست كلمة واحدة، بل هي كلمة مُركبّة من مقطعين بار - قليط (بالعبرية: פר -קליט)، وكلا الكلمتين معروفة في الآرامية والعبرية القديمة.
الكلمة بعد الترجمة التعسفية اصبحت تعني الشفيع والمعزي لكنهم يريدونها محمود ثم احمد ثم محمد هههههه
10-02-2016, 06:27 AM
ahmedona
ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
احكى ليك القصة دى با حسن بن عبد مناف التجريدى ود خالنا طبيب و معانا طوالى فى البيت اها بس شابكنا .. الله ده شنو و الحاجات زى البتقول عليها دى يوم قاعدين فى الحوش تحت ضل المطبخ و بدا فى حاجاتو دى و اليوم داك زاد و مشى بعيد خلاص تصدق جات طوبة واقعة من راس المطبخ و طااااخ فى نص راسو و من يوما ودخل الاسلام و بقى صوفى و متطرف كمان اها محل انتا عايش ما اظن فى طوب لكن فى طيّارات الله يستر ما تقع فيك واحدة
10-02-2016, 06:58 AM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5676
Quote: و حتى اليهود و المسيحيين يستعملون اسماء قراؤها في الكتب المقدسة و قد لاحظت انهم يختارون الأسماء الأنيقة مثل مارك و بيتر و يتركون الأسماء الغريبة مثل بنيا و جاكلول و غيرها من الأسماء العبرانية .
تحية مرة اخري دكتور سيف
نحن برضو خلينا اسماء مثل عبدالصمد وعبدالغفار وعبدالرصاع كفتيرة
واتجهنا الي (اللطف!) كامثال ايموني وحمودي طلطولي الخ
فالحياة تتجه من الخشونة الي اللطف ، من الشناة الي الجمال
لذلك لامجال لجاكلول وامثاله حتي لو احبهم المسيح بن مصر
ـــــــــــــــــــــــــ
هل تذكر مسرحية المنضرة : سيتكوم الجمال والمال في جهة
بينما يتكوم القبح والفقر في الجهة الاخري هههه
10-02-2016, 07:02 AM
الهادي الشغيل
الهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388
عبد اللات عوائل مشهورة في الاردن مع العلم الاردنيون اشراف جدهم الرسول وعرب اقحاح من بني تميم قرشيون .جات عليك انت يا حسن ههههه هسي الشغيل واحمدونا نفسهم قايم التقول هم القائم باعمال الله في الارض وورثة الرسالة المحمدية ... غير اسمك وانا بقترح عليك عبد المجرات او عبد شمس وعلى فكرة عبد شمس جد الرسول ... عندي سؤال لي شنو مافي اي شخص اسمو لوط مع العلم لوط دا انبي مش؟؟؟ احمدونا والشغيل فرحانين وعاملين فيها الفرقة الناجية ههههههه
10-02-2016, 07:31 AM
ahmedona
ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
ولما كان في صلح الحديبية أمر النبي صلى الله عليه وسلم علياً أن يكتب الصلح، فقال: اكتب (بسم الله الرحمن الرحيم)، فقال كفار قريش: لا تكتب (بسم الله الرحمن الرحيم)، لا نعرف الرحمن إلا رحمن اليمامة، اكتب: باسمك اللهم. قال ابن كثير رحمه الله تعالى: الظاهر أن إنكارهم من باب التعنت والعناد، وإلا فإنه يوجد في أشعارهم إثبات الرحمن، قال الشاعر الجاهلي: (وما يشأ الرحمن يعقد ويخلق)، لكن فعلهم هذا من باب العناد والتعنت، فقالوا: ما نعرف الرحمن إلا رحمن اليمامة، يعنون مسيلمة . ولما قال: اكتب: (من محمد رسول الله)، قالوا: اكتب: هذا ما اصطلح عليه محمد بن عبد الله، فلو كنا نعرف أنك رسول الله ما قاتلناك، فالنبي صلى الله عليه وسلم قبل هذه الشروط وإن كان فيها غضاضة لما يرتب عليها من المصالح، وكان هذا بأمر الله عز وجل. فكفار قريش قالوا: لا نعرف الرحمن إلا رحمن اليمامة؛ لأن مسيلمة الكذاب الذي ادعى النبوة كان يدعى بالرحمن قبحه الله، والرحمن من خصائص الله، فلا يسمى به غيره، فلما تسمى مسيلمة بالرحمن لزمه وصف الكذب، وصار عليه عاراً إلى يوم القيامة، فلا يذكر مسيلمة إلا ويوصف بالكذاب، فيقال: مسيلمة الكذاب ، حيث تسمى باسم من أسماء الله المتصف به. وممن ادعى النبوة غير مسيلمة وما لزمهم وصف الكذب: طليحة الأسدي والأسود العنسي في اليمن، فلم يقل: الأسود العنسي الكذاب، ولا : طليحة الأسدي الكذاب ، وإنما يقال: مسيلمة الكذاب ، فلزمه وصف الكذب والعار؛ لأنه تسمى باسم الرحمن الذي هو من خصائص الله سبحانه وتعالى. والمقصود أن الكفار يقرون بجنس هذا النوع، فإذا وجد منهم إنكار فهو قليل، إما جهلاً وإما عناداً وتعنتاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مابفهم المكتوب ، البقرا بالقلبة !
راجع محتويات صلح الحديبية ، قال المستنيرون من الكفار ، اكتب باسمك اللهم ، يعني كانت شائعة !!
وقالوا لاتكتب محمد بن عبدالله ، لو كنا نعرف انك رسول الله لماقاتلناك ، وقالوا الرحمن هو مسيلمة
اللي هو مسيلمة بن ثمامة بن كثير بن حبيب الحنفي وكون يرد اسم الرحمن له او لسواه ، فهو دليل
علي ان الاسلام لم ياتي بجديد !
10-02-2016, 07:51 AM
ahmedona
ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
Quote: عبد اللات عوائل مشهورة في الاردن مع العلم الاردنيون اشراف جدهم الرسول وعرب اقحاح من بني تميم قرشيون .جات عليك انت يا حسن ههههه هسي الشغيل واحمدونا نفسهم قايم التقول هم القائم باعمال الله في الارض وورثة الرسالة المحمدية ... غير اسمك وانا بقترح عليك عبد المجرات او عبد شمس وعلى فكرة عبد شمس جد الرسول ... عندي سؤال لي شنو مافي اي شخص اسمو لوط مع العلم لوط دا انبي مش؟؟؟ احمدونا والشغيل فرحانين وعاملين فيها الفرقة الناجية ههههههه
علي دفع الله ياجميل
هسي احمدونا لاقاك في السودان ، كيف مامشي الاردن ، وجذوره تبدو مستلبة هههه
كمان بالغت عايز مسلم يسموهو لــوطــ دا ياهو الفضل ، ودا كمان حيمشي مدرسة عادي كدا ههههه
غايتو بورض مضحك بشكل هههه
10-02-2016, 07:57 AM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5676
صحيح موضوع الذات و الصفات هو اكثر موضوع اصبح مجالا للاخذ و الرد في الفلسفة الإسلامية. انت عرضت للجهمية الذين قيل انهم يعطلون الصفات و ينفونها عن ذات الاله و لكنك لم تشر الى من يعرفون بالمتأولة مثل الاشاعرة و الذين هم اغلبية المسلمين اليوم و لكن صوتهم غائب او انهم يكتفون بالاجتماع في الزوايا و التكايا و الخلاوي ينشدون و يتمايلون و يغيبون انفسهم ثم ينزوي خاصتهم ليتكلموا في تأويل الصفات بعيدا عن العامة الذين لا يفهمون هذه الأشياء او لأن الخاصة لا يريدون لهم ان ينشغلوا بها. الفرقة الناجية غايتو مقتنعين ان الله يضحك و يغضب و يغار و انه له وجه و يد و ساق و يطلع و ينزل ..الخ.
10-02-2016, 04:15 PM
ahmedona
ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
Quote: صحيح موضوع الذات و الصفات هو اكثر موضوع اصبح مجالا للاخذ و الرد في الفلسفة الإسلامية. انت عرضت للجهمية الذين قيل انهم يعطلون الصفات و ينفونها عن ذات الاله و لكنك لم تشر الى من يعرفون بالمتأولة مثل الاشاعرة و الذين هم اغلبية المسلمين اليوم و لكن صوتهم غائب او انهم يكتفون بالاجتماع في الزوايا و التكايا و الخلاوي ينشدون و يتمايلون و يغيبون انفسهم ثم ينزوي خاصتهم ليتكلموا في تأويل الصفات بعيدا عن العامة الذين لا يفهمون هذه الأشياء او لأن الخاصة لا يريدون لهم ان ينشغلوا بها. الفرقة الناجية غايتو مقتنعين ان الله يضحك و يغضب و يغار و انه له وجه و يد و ساق و يطلع و ينزل ..الخ.
مرحبا سيف النصر
بعد الجهمية وتعطيل الصفات جاء المعتزلة في نهاية القرن الثاني وبداية القرن
الثالث الهجري -بعد انتهاء - علم الكلام ، وهو فلسفة لاهوتية سببها غموض القرءان
وهو الغموض الذي كان كامنا تحت السطح ، الا من بعض- شذرات تساؤلات هنا وهناك
المعتزلة حاولوا ايجاد حل لمسالة تعطيل صفات ، فقالوا ان الله عليم من دون علم وسميع من دون سمع
او بصورة اخري ، قالوا ان الصفات هي اسماء محضة ليست لها دلالة محددة ، مثل اسماء الاعلام كعمر
وعلي ومعاوية الخ ....
فلسفتهم في ذلك ، ان الصفات تشبيه ويكون للاجسام ، ولايمكن ان تكون ذات الله جسم ...
رغم ان هناك مواد غير الاجسام ونحن نطلق عليها تشبيهات ، مثل طول النهار والليل وشدة الحر
فهذه ليست اجسام ولكن اطلقنا عليها تشبيهات ، والقرءان يقول لله المثل الاعلي ، اليس في هذا الوصف
علاقة بنظرية المثل الافلاطونية ، ان يكون المطلق هو المثل الاعلي ، ثم ظهر تاويل الصفات كما قلت
يا سيف ، ليحل الاشكال ، فمثلا قول الله انه ينزل للسماء الدنيا ، اولوه علي انه نزول امره ، ولكن التاويل
نفسه مبني علي علوم عصره ، فكيفية نزول امره الي السماء الدنيا ، في الثلث الاخير من الليل تصطدم بدوران
الارض ، فاذا نزل امره في اي منطقة من السماء الدنيا سوف تكون محجوبة عن منطقة اخري ليس بها ليل ، بل صبح او نهار او عصر
وهكذا ....المسالة لاتحل لان الفكر الذي نتحدث عنه فكر القرن السابع ، الذي يري السماء سقف والكواكب مجرد مصابيح صغيرة
هدفها تزيين السماء من اجل الانسان -الكائن المفضل لاله الاديان .....
سوف ناتي للاشاعرة الذين هم سبب كل البلايا
10-02-2016, 08:22 PM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5676
السلام علي من اٍتبع الهدي ............ اٍسمك عبد اللطيف أو حسن (( أو لو سميت نفسك عبد اللات )) - ستظل (( عبدا لله )) شئت أم أبيت ...ولتعلم يا أخ عبد اللطيف ... (( اٍن الله عندما خلق آدم - علم آدم الأسماء كلها - )) - ومصطلح ((عبد )) هو من علم الله لآدم - وكل كلمة تنطق بها ما هي اٍلا من علم (الله) الذي علمه لآدم (( ونحن أبناء آدم)) - فلن تستطيع (فلسفتك - ولا فيزياء اٍستيفن) - أن تأتي بجديد - أتدري مالذي تفعله الآن انت تمثل قول الشاعر (( كأننا جلوس وحولنا الماء *** قوم جلوس حولهم ماء )) - (( الشعراوي رحمه الله له مقولة جميلة عن الخلق - يقول - لو كنت تسير وحيدا في الصحراء لاشيء فيها الا أنت - ثم رأيت شجرة فاتجهت اليها لتستظل بها - فوجدت (مائدة) عامرة بأصناف الطعام والأكل والشراب - ماذا ستفكر - حتما ستبحث عمّن صنع المائدة - فلو جاءك (رجلا - ولله المثل الأعلي) - وأخبرك أنه من صنعها لك - ولا يوجد غيره (يدعي) ذلك - أكنت مصدقه أم لا .... ذلكم هو الكون وصانعه هو الله ... (( ولايغرنك - فرع صغير من علم كبير - ونظرية تزيد وتنقص )) - علي نكران الخالق ... علي الأقل (( تمسك بالخالق - حتي تستيقن عكس ذلك )) أسأل (اللطيف)) - أن يلطف بك - ويهديك سبل السلام
10-03-2016, 07:06 AM
ahmedona
ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
الحمد لله..... (لا تستبعد وجود خالق ) نحن الآن نقف علي نفس السطح - والمسافة بيننا لا تبعد كثيرا (( أشكرك -- لوصفك لي بالتهذيب )) فوالله لا أقصد من وراء مداخلاتي الا (العلم ) أن أفيد وأستفيد -- فلا داعي للمهاترات - فلن تقدم أو تؤخر . نعود لقوله تعالي (( أحسن الخالقين )) ... وهي لا تفيد بوجود (خالقين كثر) -- بل تدحض قول من يدعي (وجود آلهه متعددة) - فبين الله ((ماخلقه هو)) - ومجّد نفسه ونزهها من وجود (أنداد له). (التدخل الخارجي) -- لا ياتي من الله (اٍلا في شكل معجزة من الله لأحد رسله) كمعجزات موسي - أو عيسي أو محمد عليهم صلوات الله وسلامه وأجلها (الاٍسراء والمعراج) - ولكن الله وضع (( القوانين - المسيرة للكون )) - تخيّل معي لو كان الله يتدخل (( يعني أن علمه ناقص !!! - ويعني أنه لم يدبر الأمور بصورة جيدة)) - ولكنه أوجد (( سنن الكون )) وجعلها تتفاعل مع الاٍنسان - فلو كان التدخل مباشر لما وجد العلم !! - (ولما وجد ثقب الأوزون) - ولما كانت هناك (زلازل وبراكين) .. (ولما وجدت جريمة في الأرض) ... ولن تستطيع اٍنكار أن الكون (( مصمم بذكاء يفوق عقل الاٍنسان )) .. (( قوانين الطبيعة هذه هي مانطلق عليه - سنن الله في الكون - أو آيات الله في الكون )) مثلا (( الليل والنهار - والماء والهواء - الشمس والقمر - والنجوم (( مسخراّات )) - (( وشكرا مرة أخري علي الآية لأنها تحمل تحد لبني آدم والذين يتباهون (بصناعاتهم المتقنة !!!) وأنقل اٍليك جزء من حديث في هذا الخصوص للدكتور محمد راتب (((** الكُلية بحجم البيضة ، فيها طريق طوله 100 كم ، يمر الدم به في اليوم خمس مرات بلا صوت ، بلا نفقة ، بلا إزعاج ، بلا تعطيل ، أما الكُلية التي صنعها الإنسان بحجم نصف الطاولة ، يجب أن تستلقي على السرير ستة ساعات في الأسبوع ثلاث مرات ، حتى تصفي هذه الكلية الصناعية دم الإنسان ، شتان بين كلية طبيعية ، فيها عشر احتياطات لحاجة الإنسان وبين كلية صناعية ، شتان بين العين ، الذي فيها بالميل متر مربع مئة مليون مستقبل ضوئي بينما في أعلى آلة تصوير احترافية رقمية في عشرة آلاف ، الله سمح لنا أن نوازن بين صنعته وصنعة البشر **))) *** نأتي لاٍله الكون واٍله الأديان - (( حتما أنت تدرك جيدا معني = اٍله = )) - أستغفر الله من وصفي ولله المثل الأعلي ولكننا حتما نفكر في (( كيان - مدبر - ذكي - قوي - عظيم )) وعدد من الصفات العليا ماتشاء - أنت تري ( حسب فهمي ) أن اٍله الكون هذا مشغول ببناء المجرات والخلائق من حولنا - ولكنه غير مسئول عن تدبر أمر (الأحياء) منها - فلها فعل ماتشاء كيفما ووقتما شاءت - (( ولكن !!)) من أين لها العلم - العقل - العاطفة - لتبدأ حياتها !!! - الصدفة لن تتدخل كل مرة لتسيير الحياة - فتخيّل أنك (أستاذ) في مدرسة اٍبتدائية - هل ستعطي أطفال الصف الأول الكتب وتتركهم يلتهمون علمها - (( أم تقودهم - لمعرفة الحروف والرسم (+) السلوك والاٍتكيت في التعامل والمخاطبة )) - وما معني أن تبني مدرسة وتطبع كتب ولا تتدخل في المسألة التعليمية (( لا ترد عليّ بأن أمر التعليم موكول لمعلم آخر )) لأن المثال لايحتمل !! *** كيف يسمح (اٍله) لآخر أن يتدخل في تعليم السلوك وتنظيم الحياة للخلق الذين خلقهم هو !!! (ولماذا يهملهم ولماذا أوجدهم من عدم !!!!!) أين الحكمة ... ألا تري أن الموضوع يحتاج الي (بحث وتدقيق) -- ربما يكون لك عذر في (( بعض المفاهيم المغلوطة في - تفاسير القرآن - وربما تكون هناك مسائل لم تفسر بصورة واضحة أو دخلت عيلها ( أفكار غريبة) - أنا أعلم أن مثل هذه الأمور تسير تساؤلات كثيرة - ولكنك لاتبني مواقفك من (القرآن واٍله الخلق) بناءا علي هذه التفاسير ... كما أن الأمر ليس كما يبدوا من ظاهره - فهناك حجة وبيان لتوضيحه .. وأنا لا أدعوك لتجاوزها - (( فما زلت أومن بأن الشك سيقود لليقين - والعلم سيقود للاٍيمان )).. وقبل الاٍسترسال معك رجاء أعطيني تعريفا دقيقا لكل من (الخالق) و (اٍله الأديان) .
10-03-2016, 10:55 AM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5676
ولكن الله وضع (( القوانين - المسيرة للكون )) - تخيّل معي لو كان الله يتدخل (( يعني أن علمه ناقص !!! - ويعني أنه لم يدبر الأمور بصورة جيدة)) - ولكنه أوجد (( سنن الكون )) وجعلها تتفاعل مع الاٍنسان - فلو كان التدخل مباشر لما وجد العلم !! - (ولما وجد ثقب الأوزون) - ولما كانت هناك (زلازل وبراكين) ـــــــــــــــــــــــــــ
هذه الجزئية هي ما اود قوله ، ان الله ليس جسم او مادة او كائن ، من الممكن ان يكون هو قوانين الكون نفسها
وهي تعمل تلقائيا ، كل الفلاسفة وكبار المفكرين توصلوا لنتيجة كهذه ، ان التجريد النهائي هو عقل يدبر الكون
ولكن العقل نفسه يخضع لقوانين بيولوجية وقوانين كيميائية وكهروعصبية ، فبالتالي كل شئ يخضع لقانون ولابد
من قانون للقوانين يجمعها في قانون واحد ، او مايسميه علماء الفيزياء ، نظرية كل شئ !
هذا هو الاله غير الديني ، غير الموجود في الديانات جميعا ، وثنية وابراهيمية ، لانه اله حسي ، يشبه الانسان
في كل خواصه ، ونحن في مرحلة من التطور ، لايمكن لعقولنا ان تستوعب اله يفرح ويغضب ويرمي الناس
في جهنم عمي بكما صما ، اله كهذا ، تصور بدائي لايليق بخالق الكون بمجراته الممتده لمالانهاية ......
فكرة تشخيص او تجسيم الاله ، حتي لو باللف والدوران ، كقول المعتزلة والجهمية والمرجئة وحتي الاشاعرة
غير مقبولة عندي تحديدا .....
يمكننا معا ان نفترض ان جزيئا واحدا من الميثان اصطدم بجزئ ماء ، طبعا هناك اصطدام سابق لتكوين الميثان نفسه
ولتكوين الماء نفسه ، وهو امر ممكن في الطبيعة طالما مليارات الجزيئات تصطدم كل ثانية ومنها ما ينجح ومنها مايفشل
وبفرض نجاح جزئ واحد ميثان وجزئ واحد ماء لتكوين اول حمض اميني ، فالحياة تكون قد بدت ، دون تدخل خارجي
لان التصادم فيه احتمالات الفشل والنجاح ، بمعني غير غائي في صيرورته وينتفي العلة العقلية من وراء العملية !
الكون نفسه حسب نظريات الفيزياء والجسيمات يبدو انه بدا من ثقب اسود ، وهنا لا احد يعرف شيئا ، انها حدود المعرفة الحالية
لكنها ليست حدود المعرفة المستقبلية ، لان قولك بان شئ ما لايمكن معرفته ، يعتبر قول لامعني له ، لان شئ كهذا يفترض انه
غير موجود ، وهناك فرق بين الموجود والمجهول ، نقول هناك مجاهيل في الكون ولكن قطعا ليس هناك شئ لايمكن معرفته
لك الود !
10-03-2016, 11:25 AM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4646
الذي يجهل ربه الذي خلقه طبيعي جداً أن يجهل حال المخلوقين الذين الصوفية منهم أعلى تجلي للجهل والغباء هو الإلحاد ــــــــــــــــــــــــــــــــــ يا منتصر ابعد من الاساءة وستجد الرد
الصوفية نشات بعد مرحلة طويلة من علم الكلام
علم الكلام فلسفة لاهوتية لاتناسب تتطور المجتمع لمدة طويلة
في ظل التحولات في المجتمع العربي الاسلامي عند القرن الثالث الهجري
والرابع الهجري ، تحول علم الكلام لمرحلة جديدة بدات بالزهد ، والزهد نفسه موقف دراماتيكي
من الاحداث الجارية وشدة الصراع وتسارع التراث الفقهي واصطدام المنقول مع المعقول
فظهرت حركة واصل بن عطاء ، ثم تطور الذهد الي فلسفة صوفية ادواتها كانت الترجمة من الفلسفة
اليونانية ، فظهر الفارابي وابن عربي وابن رشد وكثيرون غيرهم ، لكن هذه الفلسفة ذات طابع عربي
ولابد ان تجد مشروعيتها من داخل التراث الاسلامي نفسه ، فكان مفهوم الولاية اولا مسنبط من القرءان
اي احتاجوا لتشريع القرءان في مسالة الولاية ، ليهزموا الفكر الرسمي المتثل في الشريعة ، وكانت ادواتهم
الفلسفية هي البصيرة والعلم الاشراقي المستنبط من الفكر الافلوطيني وليس افلاطون
والتنزل الاشراقي هو تنزل النور من العلة الاولي تدريجيا في شكل سلم نازل الي الارض
حتي يبدا الاشراق في التلاشي شيئا فشيئا مع وصوله الارض ....
راجع فلسفة ابن رشد او ابن سيناء مثلا ....
مصدر الصوفية في الفلسفة لايعتمد علي الشريعة ولا علي العقل ، وانما علي البصيرة او القلب
او الاشراق ، وهو في حالات يؤدي بهم الي الاتحاد مع الله رغم تنزيههم المطلق ، وهي استحالة سببها
انهم يريدون تجاوز وساطة النبي وشريعته ويتصلون بالله مباشرة عبر الانوار ، ولكن كيف يتم الاتصال
مع تنزيه مطلق ، هنا ازمة كل الفكر الصوفي ، اما الصوفية الموجودة في السودان فليست سوي طرائق وطقوس
فارغة من اي محتوي فلسفي او فكري ....
10-03-2016, 12:14 PM
عمار قسم الله
عمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 12-21-2015
مجموع المشاركات: 1022
أخ عبد اللطيف ..... لا يزال الحديث مثمرا قلت : (( هذه الجزئية هي ما اود قوله ، ان الله ليس جسم او مادة او كائن ، من الممكن ان يكون هو قوانين الكون نفسها )).. هذا حديث جيد -- فقط دعنا نضيف ((اٍفتراض)) آخر - أن نفترض أن لهذه القوانين (( صانع)).. عندها ستنتفي عندنا ((معضلة)) الصدف ((المتتالية)) والتي في نهاية الأمر ستوجد (( كونا متناغما )) - ودعك من الكون فقط علي الأرض (( هواء - ماء - أكسجين للتنفس )) غذاء لسلسلة طويلة ومعقدة من الكائنات - (( اٍعادة تدوير )) لمخلفات النبات والحيوانات - لتصير مواد وغازات - تعيد اٍستمرارية الحياة ---- !!! هل يمكن أن تجتمع كل المصادفات لايجاد هذه الحياة المتناغمة -- (( وأنظر بتمعّن - للأحياء في البحار - والحياة البرية )) كيف تتشكل الحياة وكيف لكل كائن حي (( مهما صغر أو ضعف)) وسائل حماية واٍستمرار - النباتات والثمار بأنواعها المختلفة وطعمها وأشكالها وألوانها -- هل (لمجموعة صدف اٍيجاد كل هذا ) - بل هل لها (( أن تعمل علي اٍستمررها الي يومنا هذا )) - هل لها أن تخلق (( مضخة القلب المعجزة )) - نفس المهمة وبمقاسات مختلفة لكل (كائن حي) بتقدير هندسي رفيع يتناسب والمهام التي يقوم بها ذاك الكائن .. *** (( ضع الله - وأنسب له قوانين الكون - تكون المعضلة قد حلت )) - وقوانين ونظريات الفيزياء (( لاتنفي وجود الله - ولكنها تكتشف وتفسر في قوانينه )) .. *** وحتي لانتوه في الحديث دعنا نتفق علي أن نرجيء موضوع (اٍله الأديان) - الي مرحلة لاحقة .... ** ** سؤال : - (هل قوانين ونظريات الفيزياء تنفي وجود الله ) - !!!!!!!!!!!!!!!!!! قلت ((( كل الفلاسفة وكبار المفكرين توصلوا لنتيجة كهذه ، ان التجريد النهائي هو عقل يدبر الكون
ولكن العقل نفسه يخضع لقوانين بيولوجية وقوانين كيميائية وكهروعصبية ، فبالتالي كل شئ يخضع لقانون ولابد
من قانون للقوانين يجمعها في قانون واحد ، او مايسميه علماء الفيزياء ، نظرية كل شئ ! )))... ألا تتفق معي أن الفلاسفة والمفكرين ( وقعوا في شرك المكان والزمان ) وحكموا علي الخالق من خلال (معطيات حياتية) - ولاحظ أن هذه المعطيات نفسها كانت مشوهة ((لأن معظم الفلسفات - جاءت نتيجة لتحريف الأديان وكذا الحال بالنسبة للعبادات الوثنية )) - فمن أين جاءت فكر (الاٍله) أساسا - (اٍن لم يكن هناك دين ) - تحريف الأديان أدي الي خلطها بأفكار بشرية - تتناسب والمعرفة المتاحة لهم في كل حقبة - ومن هنا بدأ التباعد بين الدين والعلم - وهذه الفكرة المغلوطة لمعني الاله - وتصويره في الفلسفات بامكانات فكرية محدودة وعلم تجريبي ناقص - هو ماقاد العلماء حديثا لنكران فكرة (الخالق) .... *** ولذا أري أن نفصل بين (مسأله خالق الكون) ونوليها الأولوية - ونؤجل موضوع (اٍله الأديان) -- لما بعد ولك التقدير
10-03-2016, 01:11 PM
علي دفع الله
علي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 2502
الاخ احمدونا يا اخي كلمة الرويبضة دي كلمة قميئة وكل ما اقراها بتذكر ردحي الطيب مصطفى العنصري عند وصفه لياسر عرمان ... شوف ليك كلمة غيرها وما تقول لي لقيتها في حديث شريف حتى ولو جات في القراءن كلمة شينة ..
10-03-2016, 01:38 PM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5676
Quote: فمن أين جاءت فكر (الاٍله) أساسا - (اٍن لم يكن هناك دين ) - تحريف الأديان أدي الي خلطها بأفكار بشرية - تتناسب والمعرفة المتاحة لهم في كل حقبة - ومن هنا بدأ التباعد بين الدين والعلم - وهذه الفكرة المغلوطة لمعني الاله - وتصويره في الفلسفات بامكانات فكرية محدودة وعلم تجريبي ناقص - هو ماقاد العلماء حديثا لنكران فكرة (الخالق) ....
الاديان بدات بدائية جدا ، اله الرياح مثلا ، الانسان لم يكن يعرف مصدر الرياح
وعلاقتها بالضغط الجوي والمنخفض والمرتفع الحراري الذي نسمعه كل يوم
في قنوات الفضائيات ، وكان يعتقد ان هناك اله خاص بالرياح ، وكل مايتقدم
العلم تنقفل فجوة الاله هذه ويتحول الاله الي فجوة اخري ، فمثلا اله الخصوبة لم يعد له
ضرورة مع وجود الاسمدة الكيميائية واله المطر بعد معرفة الية المطر التي يتم التنبؤ بها
حاليا في شاشة تلفونك ، ومع تطور العلم والمعرفة البشرية تتطور فكرة الاله نفسه ، حتي جاءت
فكرة التوحيد ، اله واحد بعد تطور طويل ، ولكن حتي الاله الواحد له عيوبه فمازال له مساعدين من الملائكة
تماما مثل الانظمة البشرية من وكلاء ومساعدين ووزراء ، كذلك الملائكة عوامل مساعدة ، واحد للرزق
وواحد لخطف الارواح واخرين لمسك العرش وواحد لتوصيل الرسائل الي الارض ، يعني الانسان نقل
تجربته الارضية للسماء ، وقال هذا هو الهي ، وانك تجد ان الاله هذا يلبي رغبات الانسان في الارض
وفي الجنة ، فيوعده بالنساء الجميلات والغلمان والخمر واللبن والحرير ، حتي قال احمد القبانجي ان هذه
الجنة نفسها اصبح اليوم يملكها اي غني في بيته ! فهذا الاله مجرد عبد لتلبية رغبات الانسان ، وعلي العكس تماما
ارتقت الفلسفة بمفهوم المطلق لدرجة لم يعد عوام الناس يفهمونها ، فقد راينا المطلق يتطور من افلاطون الي ارسطو
ثم ديكارت وهيوم وكانط وهيغل الخ ، واشتكي الفلاسفة من عدم فهم العامة لهم ، ثم تحول الامر من مجال الفلسفة
الي مجال العلم ، فالعلم يعتمد علي بناء الفرضيات والنماذج وتجريبها وتكرار النتائج حتي يستخلص منها نظرية تصدق
علي كل الحالات ، فكانت نظريات الفيزياء الجسيمات ونظرية التطور لداروين ، ولكن الاديان لم تستسلم وابتدعت نظرية
التصميم الذكي ، التي تقول كلامك اعلاه واكثر منه ، مثل:
الكوكب ذو الامتياز
هذه النظرية دينية وليست علمية ، ولكنها افضل مما هو موجود في الاديان من سذاجات ، فهي تقول ان الفراغ
الشفاف لو لم يكن كذلك فلن نستطيع النظر ، واعيننا المصممة بدقة لن تري ، وحتي القوانين مصممة لكي نكتشفها
ولو كانت قوة دوران الالكترون اكبر لطار من المدار الخ ، طبعا لولا كل هذه الظروف لما استقرت الارض
علي حالها ولما ظهرت فيها حياة والان عمر الكون 13.7 بليون سنة كانت كافية لاستقرار كل شئ علي حالته
بل هناك توقعات بحياة في كواكب اخري نسبة لتشابه ظروفها مع الارض ....
اما الملائمة فليست صحيحة كليا ، فجسم الانسان يشيخ ويفقد العناصر الضرورية للحياة والكوارث عشوائية في القتل
والتدمير ، ونظرة بسيطة لعالم الكائنات من مكان خفي ، تستطيع ان تري عدائية مبالغة وموت وحشي كل ثانية ....
حتي المجرات تتصادم ونجوم تندثر وتموت وتتحول لثقوب سوداء ، بل اي كوكب له عمر افتراضي ان يتحول لثقب اسود
ثم لماذا التباعد الكوني اذا كان الكون مصمم ، انه يتباعد للتخلص من الطاقة غير المستخدمة لقانون الانتروبي الثاني
اما الاله فكيف يفسر لنا كل هذا الشر والمعاناة لجميع الكائنات ولماذا هي معاناة اكثر من اللازم ، الا يتناقض علمه الكلي
مع رحمته الكلية وقدرته الكلية ؟!
10-03-2016, 02:03 PM
ahmedona
ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
بحق انبياء الفلسفة الهائمين فى خلق عجزوا عن تفسير كنهه حدثنا عن حزمة اخلاقية ذات عرف و تقليد فى مجتمع دويم ود حاح دويم ود حاج قرية تنام على خد النيل يدين ساكنوها للطهارة و العفة متصالحون لتقليد تشّربوا به جيل اثر جيل رسم ضوابط كريم اخلاقهم كدى فلسف لى الحتة دى
أخ عبد اللطيف .... حجتك في بدء الخلق لا تبدوا قوية ومتماسكة .... (( نحن )) نعلم بأن الله خلق الكون بالكيفية التي أراد ووضع لها (قوانين) تحكمها - ودعا الانسان للاستكشاف والتدبر ... لا جدال عندنا في الأمر عليه (( فكرة الاٍله والوثنية )) أيضا محلولة عندنا - (( أبونا آدم وأمنا حواء )) لم يكونا بدائيين - (( نزلا بعلم كامل )) - ولم تكن هناك أمة من الناس - اٍلا وكان فيها (رسول) - بالتالي (اسم الاٍله) نزل مع الرسالات السماوية ولم يكن (من اٍختراع البشر) وعندما (( تم تحريف الديانات السماوية والتي تدعوا لتوحيد (الاله الواحد الأحد الفرد الصمد) - ظهرت الأصنام والآلهة المتعددة - (( بالتالي ظهور الآلهة جاء نتيجة لانحطاط العقل البشري )) ولم يكن بداية في عجله التطور نحو اٍله واحد ... وبمنظورك هذا (( كيف لديانه سابقة مثل اليهودية - تدعوا لاٍله واحد - ثم تأتي بعدها المسيحية وتدعوا (للأقانيم الثلاثة) - ايعتبر هذا تطورا !!!!!!!!. ** أما حديثك عن الجنة (( وتبسيط )) أمرها فلا جديد فيها لأن الأولون قالوا ذلك = ولكنهم (( أخضعوا الاٍله وقدرته )) لقوانينهم هم - الجنة التي وعدنا نحن بها (( لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر ببال أحد )) - ولتبسيط المفهوم - أسأل نفسك سؤال بسيط (( كم عدد الألوان التي تعرفها - الأساسية منها )) - ثم تخيل أنك اكتشفت لونا (أساسي وجديد) - ألا تعتقد أن سيوجد داخلك ردود فعل متغايرة وسيؤثر في حياتك بصورة أساسية (( فقط مجرد لون أساسي جديد )) .. ولكنه لم يخطر ببالك - ( هل تظن أن ذلك ممكنا أم لا ) - فقط مجرد لون اٍضافي !! الله عندما يضرب أمثال الجنة (يقول ((مثل الجنة التي وعد ...)) - أنظر (مثل) لتبسيط الفهم لديك -- (( عندما سألك اٍبنك وهو يري مسلسل الأطفال - أيهما الأقوي البطل الكرتوني أم الله )) !!! عجزت عن الرد --- أتدري لماذا -- لأن (النظرية) التي تستند عليها لا يمكن لابنك فهمها أو قبولها - بينما يسهل عليه تقبل كون (الله خالق كل شيء)- تلك هي الفطرة - لا مناص عنها ... ** كثيرون ياعبد اللطيف يتحدثون عن (( الحور العين والغلمان والولدان)) - لايمكنك الحكم عليها من (اٍجتهاد بعض المفسرين )) - (( فكلمة ولدان وغلمان - أعجبت بعض دعاة (تحليل فرويد) الي أنهم (مثليين) رغم أن كلام غلام تطلق علي الصبي دون أي اشارة الي (تلك النزوة ال################ة) -- وحتي أن علي بن أبي طالب يقول عنهم (( أنهم ألصغار الذين يموتون علي الفطرة )) - كيف يدعوا الله ((للمثلية)) وهو يحكي كيف دمّر قوم (لوط) أهل (سدوم) .. وبالنسبة للحور العين واجتهادات بعض المفسرين - هي محل أخذ ورد - لأن البعض يري أن نعيم (الجنة ولذتها - أكبر من أن نفكر في لذة الجماع ) ويري البعض حتي أن أهل الجنة ليسوا في حاجة الي أعضائهم التناسلية !!!! .. لا تسرح كثير مع المفسرين - وأصحاب الغرض -- ودنا نقتنع أولا هل هناك اٍله خالق - وهل هو اٍله الأديان . *** أنا أمتلك حجة (( كيف خلق الكون - كيف يسير - وكيف ينتهي - وما هي الحكمة من خلقه )) - وأنت تتمسك بنظرية مازالت في مكان الأخذ والرد ... *** ولم ترد علي أسألتي - عن مشاعر الحب والكراهية والأمومة والأبوة - والتزاوج حتي بين النباتات - (( كيف - يتم ذلك - ومن الذي صمم ودبّر )) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ *** الكون لا يتناقض بل يعمل باٍيقاع ((منظم جدا )) - ألا تري أن سؤ استغلال الاٍنسان للموارد المتاحة له كيف تضر بالبيئة --- ذلك لأنه يتدخل باسلوب (الجشع الاٍستغلالي) - ولكنه لو تصالح مع الكون ونواميسه لأستقامت له الحياة -- (( وفي ذلك يقول تعالي :((((( و مَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ))))) - ويقول أيضا ((((** وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ **))))... الوحوش - وضراوتها - المفترسات والضواري - المذنبات والصدام -- ليس تضاد ولا (هرجلة) - هذا تقدير العليم القدير ... هذه الأحداث والظواهر - هي الكفيلة باٍستمرار الحياة ونموها واٍزدهارها ......واٍذا لم تتمكن من اٍستيعاب هذه (الحقائق) فكيف لك أن تستوعب (( الكون وبلايييييييييييييييييييين )) النجوم والكواكب والمجرات - تتحرك وتدور - وفضاء (لا حدود له ) - جاذبية - وتناغم - ولوكانت الصدفة (( لتضارب كل شسء بكل شيء )) -- وعندما تصل الي حيث يقف العقل - أنت (( تلوذ بالثقب الأسود - أو الثقوب )) - وأنا لا أرفض نظريتك ولكنني أضيف عليها (( سبحان الله )) .
هذه الأحرف المفرده يا أخ / هيثم غالي ---تمثل بياناً لإعجاز القرآن , و أن الخلق عاجزون عن معارضة بمثله , هذا مع أنه مركب من هذه الحروف المقطعة التي يتخاطبون بها.
Quote: هذه الأحرف المفرده يا أخ / هيثم غالي ---تمثل بياناً لإعجاز القرآن , و أن الخلق عاجزون عن معارضة بمثله , هذا مع أنه مركب من هذه الحروف المقطعة التي يتخاطبون بها.
تحياتي احمدونا
هل تقصد ان
الم ، الر ، كهيعص ، طه وغيرها هي تمثل بياناً لاعجاز القرآن؟
حقيقةً يا احمدونا لا استطيع ان اداهن ولكني لا أرى أي اعجاز في هذه الكلمات او الحروف المقطعة كما تفضلت
بمعنى اخر هذه الحروف بدون معنى واضح ومفسر لمرادها لا يظهر أي اعجاز فيها
المحصلة النهائية التي اتضحت لي ان هذه الكلمات او الحروف بلا معنى على الأقل بالنسبة لنا كبشر
وربما لها معنى يعلمه الله ولكن يبقى السؤال حاضراً
ان كانت هذه الحروف لها معاني يعلمها الله فقط دون البشر فما الحكمة في انزالها ضمن منهج يحاسب الله البشر به بالقسط يوم القيامة؟
تحياتي
10-04-2016, 01:01 PM
عمار قسم الله
عمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 12-21-2015
مجموع المشاركات: 1022
أهلين عبد اللطيف 1 - (( نحن )) المقصود بها ((عموما - المؤمنين بالديانات السماوية ) - و(( خصوصا المسلمين )) . 2 - (( خلق الكون من لاشيْ)) - وفق اٍرادته - وقال للسموات والأرض ((اٍيتيا طوعا أو كرها --- قالتا أتينا طائعين )) - ما دام هو الخالق ((فلن تستطيع أن تسألني عن من أي مادة - وكيف تشكلت )) كلمة خالق (( وهو الخلاّق العليم )) - والنتيجة هي نحن الانسان والحيوان والماء والجمادات ..... يري الدكتور (( حسين يوسف راشد - قسم الفيزياء - جامعة مؤتة - بالكرك ((** كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السّماوات والأرض بخمسين ألف سنة. كان الله ولم يكن شيءٌ غيره، وكان عرشه على الماء. مباشرةً بعيد الانفجار العظيم، خلق الله السّماوات السّبع والأرضين السّبع في ستّة أيّام. يرى المفسِّرون أنّ طول اليوم قد يكون ألف سنة، أو أنّه بطول أيّامنا الأرضيّة. مع نهاية اليوم الثاني اكتمل خلق الأرضين. ومع نهاية اليوم الرّابع خلق الله رواسي من فوق الأرضين. ومع نهاية اليوم السّادس اكتملت تسويةُ البناء السّماوي الطّبقي بعد أن استقلّت طبقاته مكانيّاً وحراريّاً. وبعد تمام خلق السّماوات والأرضين، خُلقت المجرّات والنّجوم، وكرتنا الأرضيّة. وأخرج الله ضحى السّماء بنور الشّمس. ثمّ دُحيت الأرضُ؛ فأخرج الله منها الماء والمرعى. ينسجم هذا التّسلسل مع ما أثبته العلم من عمر للكون، وللشمس، وللكرة الأرضيّة. **)) -- (( ملحوظة الكيفية التي خلق الله بها الكون = واردة = في كل الكتب السماوية - والاختلاف الوارد هو بسبب ((التحريف )) الذي تعرضت له بعضها (( التوراة والاٍنجيل)) 3 - القوانين التي تحكم الكون ( سنن الله) هي ما نكتشفه كل يوم - القرآن ليس فيزياء ولكنه يشير للآتي : (( والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز الحكيم - والقمر قدرناه منازل حتي عاد كالعرجون القديم -- لا الشمس ينبقي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون + الله الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ۖ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ + (( فلا اقسم بمواقع النجوم )) .. الله يقول لك ياعبد اللطيف -- ياعبدي -- بما آتيتك من علم تفكر في خلقي اٍكتشف شيء من صنعي وتدبيري (( لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)) **(( ﴿وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ﴾ ))** *** *** ملحوظة (( بدأت ألاحظ أنني كلما وجهت اليك سؤال تجاهلته ورديت بأكثر منها - تكتيك - مكشوف لكنه مقبول .
10-04-2016, 04:21 PM
ahmedona
ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
احمدونا سلامات سألت عن معاني لهذه الحروف في بوست منفصل ولم احظى بإجابة بحثت في اضابير النت ولم اجد شيئاً مقنع وللغرابة وجدت واحد مسجل فيديو يترجم الحروف الى لغة اخرى اظنها الارامية او السريالية لا اذكر ايهما ثم يوجد لها معنى في تلك اللغة متناسياً الاية التي اشارت الى انه قراناً بلسان عربي مبييييين وسألتك هنا وكانت الاجابة انها بياناً للاعجاز في القرآن وبكل صراحة (انا) لا ارى اي اعجاز في تلك الحروف لهذه الاسباب وصلت (انا) للمحصلة النهائية المذكورة
ثم اني لم اتكلم نيابة عن البشر بدليل اني قلت (اتضح لي..) كلمة لي تعني لشخصي انا وانا ضمن البشر
للان ولي بكرة وفي اي زمن اذا وجدت اي معاني واضحة متسقة مع الصورة التي تبدأ بهذه الحروف فستجد مني كل الشكر والتقدير
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة