دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: علي دفع الله)
|
سلام علي دفع الله
((يعني عملوا شنو اتحولوا من الاسلام للمسيحية ... تحياتي دكتور ياسر ..))
مارسوا حريتهم التي تكفلها لهم المواثيق الدولية.. المشكلة هي الضغوط التي يتعرضون لها من أحكام ردة وتضييق. هل تعلم أن جامعة الدول العربية لديها مشروع قانون تقدمه لكل الدول العربية فيه قانون يجرِّم الردة. ((قتل المرتد في قوانين الدول الإسلامية وقوانين جامعة الدول العربية)) اكتب ما بين الأقواس في محرك البحث وستجد ما سيهولك.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: على محمد على بشير)
|
سلام أخي علي محمد علي بشير
Quote: اين هى الاحصائيه الموثوقه التى تعضد هذا الكلام دكتور ياسر ؟ |
ملخص موضوع الحلقة الذي جعلته أنا بين أقواس هو من وضع ناس القناة في يوتيوب ولا يعود لي أنا. ولكن لو شاهدت الحلقة ستجد ما يؤكد أن أعداد المتحولين تعتبر غير مسبوقة. بنفس الطريقة نجد أعداد المتحولين من المسيحية إلى اللادينية أو إلى الأديان الشرقية مثل البوذية والهندوسية وأيضا إلى الإسلام كبيرة جدا. الفرق أن هؤلاء الذين يتركون دياناتهم ويتحولون لا يتعرضون لمضايقات أو محاكمة أو نبذ من المجتمع أو الناس.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
مرحبتين الفاضلابي بالتأكيد أنك غلطان في استنتاجك. هذا هو توقيت نزول بوست فرانكلي 08-27-2016, 01:42 PM بينما البوست بتاعي كان قبل هذا التوقيت بنحو ساعتين. قولك: ((الحرية دى كفلها القرآن قبل المواثيق بِت اول امبارح دى.)) كلام أوافق عليه ولكن لم يقم عليه تشريع بل تم نسخه وجاء قرآن الجهاد والقتال، ولولا ذلك لما كان هناك في المدينة منافقون. "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا عصموا مني أموالهم ودماءهم إلا بحقها وأمرهم إلى الله" ..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: Yasir Elsharif)
|
5) عقوبة الردة في السعودية:
في المملكة العربية السعودية لا يوجد "قانون جنائي" ولا "قانون مدني" بالمعنى المتعارف عليه في المغرب أو الغرب. الأحكام الجنائية والمدنية وغيرها في السعودية تطبق مباشرة من القرآن والأحاديث النبوية من كتب مثل "صحيح البخاري" و"صحيح مسلم". وتحكم المحاكم السعودية عادة بالإعدام ("إقامة حد الردة") على من تدينهم بالردة عن الإسلام.
6) عقوبة الردة في القانون اليمني:
يعاقب قانون العقوبات اليمني من يرتد عن الإسلام بالإعدام. وهذا هو النص:
"مادة 259: كل من ارتد عن دين الإسلام يعاقب بالإعدام بعد الاستتابة ثلاثا وإمهاله ثلاثين يوما. ويعتبر ردةً الجهر بأقوال أو أفعال تتنافى مع قواعد الإسلام وأركانه عن عمد أو إصرار، فإذا لم يثبت العمد أو الإصرار وأبدى الجاني التوبة فلا عقاب."
(انتهى الاقتباس).
7) عقوبة الردة في القانون الموريتاني:
يعاقب القانون الجنائي الموريتاني من يرتد عن الإسلام بالإعدام. وهذا هو النص:
"المادة 306: كل من ارتكب فعلا مخلا بالحياء والقيم الإنسانية أو انتهك حرمة من حرمات الله أو ساعد على ذلك، ولم يكن هذا الفعل داخلا في جرائم الحدود والقصاص أو الدية يعاقب تعزيرا بالحبس من ثلاث أشهر إلى سنتين وبغرامة من 5000 أوقية إلى 60000 أوقية.
كل مسلم ذكرا كان أو أنثى ارتد عن الإسلام صراحة، أو قال أو فعل ما يقتضي أو يتضمن ذلك، أو أنكر ما علم من الدين ضرورة، أو استهزأ بالله أو ملائكته أو كتبه أو أنبيائه يحبس ثلاثة أيام، يستتاب أثناءها، فإن لم يتب حكم عليه بالقتل كفرا وآل ماله إلى بيت مال المسلمين.
وإن تاب قبل تنفيذ الحكم عليه رفعت قضيته بواسطة النيابة العامة إلى المحكمة العليا. وبتحقق هذه الأخيرة من صدق التوبة تقرر بواسطة قرار سقوط الحد عنه وإعادة ماله إليه.
وفي جميع الحالات التي يدرأ فيه الحد عن المتهم بالردة يمكن الحكم عليه بالعقوبات التعزيرية المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة.
كل شخص يظهر الإسلام ويسر الكفر يعتبر زنديقا يعاقب بالقتل متى عثر عليه بدون استتابة ولا تقبل توبته إلا إذا أعلنها قبل الاطلاع على زندقته.
كل مسلم مكلف امتنع من أداء الصلاة مع الاعتراف بوجوبها يؤمر بها وينتظر إلى آخر ركعة من الضروري، فإن تمادى في الامتناع قتل حدا، وإن كان منكرا وجوبا قتل كفرا، ولا يفعل في تجهيزه ودفنه ما يفعل في موتى المسلمين، ويكون ماله لبيت مال المسلمين، ولا تثبت هذه الجريمة إلا بالإقرار."
(انتهى الاقتباس).
8) عقوبة الردة في القانون السوداني:
يعاقب القانون الجنائي السوداني من يرتد عن الإسلام بالإعدام. وهذا هو النص:
"المادة 126:
1- يعد مرتكباً جريمة الردة كل مسلم يروج للخروج من ملة الاسلام أو يجاهر بالخروج عنها بقول صريح أو بفعل قاطع الدلالة.
2- يستتاب من يرتكب جريمة الردة ويمهل مدة تقررها المحكمة فإذا أصر على ردته ولم يكن حديث عهد بالاسلام، يعاقب بالإعدام.
3- تسقط عقوبة الردة متى عدل المرتد قبل التنفيذ."
(انتهى الاقتباس).
9) عقوبة سبّ الأنبياء وفاطمة والأئمة الإثني عشر في إيران:
لا يذكر "قانون العقوبات الإسلامي" الإيراني كلمة "الردة" ولكنه يضعها ضمنيا تحت مظلة "الإساءة للمقدسات" و"سب النبي وفاطمة والأئمة المعصومين". والعقوبة هي الإعدام لكل من اعتبر سابّا للنبي.
نجد في الكتاب الثاني من "قانون العقوبات الإسلامي" الإيراني ما يلي:
"الفصل الخامس: سبّ النبي
المادة 262: كل من يسب النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم أو أيا من الأنبياء العظام سيعتبر سابّا للنبي ويحكم عليه بالإعدام.
ملاحظة: ارتكاب القذف أو السبّ ضد واحد من الأئمة المعصومين عليهم السلام أو حضرة فاطمة الزهراء عليها السلام سيتم اعتباره بمثابة سبّ للنبي."
ونجد في الكتاب الخامس من "قانون العقوبات الإسلامي" الإيراني:
"المادة 513: كل من أساء إلى مقدسات الإسلام أو أساء إلى الأنبياء أو إلى الأئمة المعصومين أو إلى السيدة فاطمة الزهراء، وإذا شمله حكم سابّ النبي، فيحكم عليه بالإعدام وإذا لم يشمله فيحكم عليه بالسجن من عام إلى خمسة أعوام."
(انتهى الاقتباس).
10) عقوبة الردة في القانون القطري:
ينظر القانون الجنائي القطري إلى الردة عن الإسلام كجريمة، ويسند عقوبتها إلى أحكام الشريعة الإسلامية. وهذا هو النص:
"المادة 1: تسري أحكام الشريعة الإسلامية في شأن الجرائم الآتية إذا كان المتهم أو المجني عليه مسلماً:
1- جرائم الحدود المتعلقة بالسرقة والحرابة والزنا والقذف وشرب الخمر والردة.
2- جرائم القصاص والدية.
وفيما عدا ذلك، تحدد الجرائم والعقوبات وفقاً لأحكام هذا القانون، أو أي قانون آخر."
(انتهى الاقتباس).
11) عقوبة الردة في "القانون الجزائي العربي" الصادر عن "جامعة الدول العربية" عام 1996:
"القانون الجزائي العربي" صادر عن منظمة "جامعة الدول العربية" واعتمده "وزراء العدل العرب" بالقرار رقم 229 – د12 – 19/11/1996. ويعاقب "القانون الجزائي العربي" المرتد عن دين الإسلام بالإعدام، وهذا ما ورد في فيه حول الموضوع:
"القانون الجزائي العربي – الجزء الأول
القسم الثاني: الحدود والقصاص والأرش
الباب الأول: الحدود
الفصل السابع: الردة
المادة 162: المرتد هو المسلم الراجح [الراجع] عن دين الإسلام ذكرا كان أم أنثى بقول صريح أو فعل قاطع الدلالة أو سب الله أو رسله أو الدين الإسلامي أو حرف القرآن عن قصد.
المادة 163: يعاقب المرتد بالإعدام إذا ثبت تعمده وأصر بعد استتابته وإمهاله ثلاثة أيام.
المادة 164: تتحقق توبة المرتد بالعدول عما كفر به ولا تقبل توبة من تكررت ردته أكثر من مرتين.
المادة 165: تعتبر جميع تصرفات المرتد بعد ردته باطلة بطلانا مطلقا وتؤول الأموال التي كسبها من هذه التصرفات لخزينة الدولة."
(انتهى الاقتباس).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: Yasir Elsharif)
|
((Quote: من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
انت ياعبدالعظيم مالك داير تمِط البوست شيخ ياسر هسع يجى يشبكك اية السيف وحديث الفرَّار وكلام من القبيل ده ,, فالناس التركو الاسلام ده ,, بخيت وسعيد عليهم دينم الجديد ,, القيامة بتقوم والكوكة بتبان.)) =========== يا ريت يكون التعامل مع من يتركون الإسلام هو بما قلته انت يا فاضلابي "بخيت وسعيد عليهم دينهم الجديد"، لكن انت عارف ان التعامل يتم بغير هذا.
واهو انت شايف نماذج من نصوص القوانين التي تقتل المرتد اذا لم يتب.
واشكرك على طلب العفو، وانا عافي ليك يا سيدي.
حتى حكاية الفرار عافيها ليك.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: احمد الشيخ)
|
Quote: يعني عملوا شنو اتحولوا من الاسلام للمسيحية ... تحياتي دكتور ياسر |
لووول @ علي دفع الله
هذا تماما ما مر بخاطري
انا لا استطيع ان افهم تحول شخص من ديانة الى ديانة
ممكن افهم ان يتحول الانسان من مسلم الى ملحد او من مسيحي الى ملحد....او العكس ممكن...برغم ان الملحد قد يتحول الى لا ديني او العكس
لكن من مسلم الى مسيحي او العكس لم استطيع ان افهمها
تحياتي يا مللك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: Hatim Alhwary)
|
السلام عليكم ورحمة الله الذين يطالبون ياسر بإحصائيات هاكم الاقتباس دا which is expected to hinder the growth of some other religious groups, is not expected to have a negative net impact on Muslims. By contrast, between 2010 and 2050, Christianity is projected to have a net loss of more than 60 million adherents worldwide through religious switching. http://www.pewresearch.org/fact-tank/2015/04/23/why-muslims-are-the-worlds-fastest-growing-religious-group/http://www.pewresearch.org/fact-tank/2015/04/23/why-muslims-are-the-worlds-fastest-growing-religious-group/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: Deng)
|
Quote: لووول @ علي دفع الله
هذا تماما ما مر بخاطري
انا لا استطيع ان افهم تحول شخص من ديانة الى ديانة
ممكن افهم ان يتحول الانسان من مسلم الى ملحد او من مسيحي الى ملحد....او العكس ممكن...برغم ان الملحد قد يتحول الى لا ديني او العكس
لكن من مسلم الى مسيحي او العكس لم استطيع ان افهمها
تحياتي يا مللك |
سلامات يا حاتم الهواري المسألة بسيطة جدا في الفهم. بعض المسلمين لا يجدون أنفسهم يتقبلون فكرة الإلحاد وهم أحرار في التحول إلى المسيحية طالما أنهم مسالمون. أرجو أن يكون لديك سعة لاحترام حرية الآخر في اعتناق الدين الذي يقتنع به.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: هل تعلم أن جامعة الدول العربية لديها مشروع قانون تقدمه لكل الدول العربية فيه قانون يجرِّم الردة. ((قتل المرتد في قوانين الدول الإسلامية وقوانين جامعة الدول العربية)) اكتب ما بين الأقواس في محرك البحث وستجد ما سيهولك.
ياسر
|
يهوله في شنوووو يا دكتور زمان كان ناس الحركة الشعبية لمن يأسروا مجاهد يقولوا ليه موش إنت عايز الجنة يلا اراح للحور العين وطااااااااااااااااااااخ يلقي الله علي نيتة التي خرج بها فعل الاقل المرتد دا بياخد فرصة للإستتابة وإلا فاليذهب بقناعاته الجديدة لله . من شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر كانت في صدر الرسالة وهي منسوخة والله أعلم : : : : : : مع التحيات لله الزاكيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: محمد حمزة الحسين)
|
Quote: ((الحرية دى كفلها القرآن قبل المواثيق بِت اول امبارح دى.)) كلام أوافق عليه ولكن لم يقم عليه تشريع بل تم نسخه وجاء قرآن الجهاد والقتال، ولولا ذلك لما كان هناك في المدينة منافقون. " أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا عصموا مني أموالهم ودماءهم إلا بحقها وأمرهم إلى الله" .. |
سلام ياياسر وشكراَ على العفو انت يا ياسر متأكد انو دى آيات قرانية وده معناها وانو ده حديث صحيح وارد عن الرسول والاتنين مع بعض بوصلونا للفهم اللى فهمته انت؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
((سلام ياياسر وشكراَ على العفو انت يا ياسر متأكد انو دى آيات قرانية وده معناها وانو ده حديث صحيح وارد عن الرسول والاتنين مع بعض بوصلونا للفهم اللى فهمته انت؟)) ---------------- تسلم يا فاضلابي الجواب نعم متأكد ان هذا الحديث صحيح ووارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم. وآيات سورة براءة أيضا معناها واضح. والسيرة النبوية في المدينة مليئة بأخبار الغزوات وقتال المشركين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: Yasir Elsharif)
|
كتب ياسر الشريف: (((الجواب نعم متأكد ان هذا الحديث صحيح ووارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم. وآيات سورة براءة أيضا معناها واضح. والسيرة النبوية في المدينة مليئة بأخبار الغزوات وقتال المشركين.))) انتهى جواب ياسر الشريف. -------------------------- السؤال هو: طيب أنت ترى أن الحق والصواب شنو في مقابل الآيات الصريحة والأحاديث الصحيحة والتي تعترض عليها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
للذين يقولون إن آية "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" نزلت في صدر الإسلام ...
وذلك لأن الإسلام وقتها كان ضعيفاً ولم يؤسس بعد دولة قوية تستطيع أن تفرض شرائعها ...
هل هناك وقت كان الإسلام فيه أكثر ضعفاً وإهانة من اليوم ...
لكن فهمي بعيداً عن هذا ....
الإسلام دين دعوة ... وقتل المرتد لا يساهم في نشر الدعوة أبداً ....
ثم إن هناك دول وشرائع لو كانت تعامل المتحولين عنها بنفس تشريعاتنا "القتل"
فمن يجرؤ منهم على ترك دينه إذن ....
عامل الناس بمثل ما تحب أن يعاملوك به ...
وإلا فلينكفيء كل منا على خلوة ومعتكف يتعبد فيه
وقل على الدعوة السلام ......
والله من وراء القصد ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
كنت قد أجبت على عبد العزيز الفاضلابي هكذا:
Quote: ((الجواب نعم متأكد ان هذا الحديث صحيح ووارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم. وآيات سورة براءة أيضا معناها واضح. والسيرة النبوية في المدينة مليئة بأخبار الغزوات وقتال المشركين.))
|
وكان هذا السؤال من محمد الحسن سليمان Mohamed E. Seliaman
Quote: السؤال هو: طيب أنت ترى أن الحق والصواب شنو في مقابل الآيات الصريحة والأحاديث الصحيحة والتي تعترض عليها؟ |
الحق والصواب في وقتنا الحاضر في بعث آيات الأصول التي كانت قد نزلت في مكة ثم نسخت. والنسخ لا يعني الإلغاء بل يعني الإرجاء إلى أن يحين حينها وتنضح شروط تطبيقها وهذا ما حدث في الزمن الحاضر. هذا هو موضوع تطوير التشريع الذي تحدث عنه الأستاذ محمود محمد طه وقال أنه بغير الأخذ به لن يتم الخروج من مأزق آيات وأحاديث القتال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: الحق والصواب في وقتنا الحاضر في بعث آيات الأصول التي كانت قد نزلت في مكة ثم نسخت. والنسخ لا يعني الإلغاء بل يعني الإرجاء إلى أن يحين حينها وتنضح شروط تطبيقها وهذا ما حدث في الزمن الحاضر. هذا هو موضوع تطوير التشريع الذي تحدث عنه الأستاذ محمود محمد طه وقال أنه بغير الأخذ به لن يتم الخروج من مأزق آيات وأحاديث القتال. |
سلام يا ياسر محمد سليمان فِهِم قصدى من السؤال ,, وكويس انت جاوبت على سؤالى مباشرة ,, دون اللجوء الى التعقيد ,, يبقى وصلنا الى نقطة تصلح لأن تكون نقطة حوار بيننا ,, وهى تعريف معنى النسخ ,, وان هناك آيات سميتها انت آيات الأصول ولم ادر قصدك بآيات الأصول فى هذا السياق الا بعد ان اعرف منك مالذى يقابل الأصول عندك ,, وهل تعنى المعنى الاصطلاحى ام تعنى المعنى اللغوى للأصول كل ذلك مهم ليعرف أحدنا ماذا يريد ان يقول للآخر. أما فى مايتعلق بالنسخ فسآتى عليه حين ميسرة إن شاء الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ازدياد عدد المتحولين من الإسلام إلى المسي (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Quote: سلام يا ياسر محمد سليمان فِهِم قصدى من السؤال ,, وكويس انت جاوبت على سؤالى مباشرة ,, دون اللجوء الى التعقيد ,, يبقى وصلنا الى نقطة تصلح لأن تكون نقطة حوار بيننا ,, وهى تعريف معنى النسخ ,, وان هناك آيات سميتها انت آيات الأصول ولم ادر قصدك بآيات الأصول فى هذا السياق الا بعد ان اعرف منك مالذى يقابل الأصول عندك ,, وهل تعنى المعنى الاصطلاحى ام تعنى المعنى اللغوى للأصول كل ذلك مهم ليعرف أحدنا ماذا يريد ان يقول للآخر. أما فى مايتعلق بالنسخ فسآتى عليه حين ميسرة إن شاء الله. |
تسلم يا فاضلابي وشكرا لك سأحدثك عن شرح الأستاذ محمود لهذا الموضوع. أهمية شرح الأستاذ محمود لا تأتي فقط من أنه هو الصحيح عندي، ولكن أيضا لأن صاحبه اختار أن يواجه الموت على أن يتراجع عنه، متمثلا قول المصطفى صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب: " يا عمّ، والله لو وضعوا الشمس في يمينى والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله، أو أهلك فيه ما تركته." انظر إلى هذه الثقة في كلام الأستاذ محمود:
Quote: هل تريدون الحق؟؟ إذن فاسمعوا!! لا كرامة لمطلق حي على هذا الكوكب، إلا ببعث أصول الإسـلام.. إلا ببـعث آيات الأصول التي كانت منسوخة، ونسخ آيات الفروع التي كانت ناسخة في القرن السابع.. |
أما شرح معنى الأصول والفروع فقد اخترت لك هذه الفقرة من كلام الأستاذ محمود:
Quote: آيات الأصول، وآيات الفـروع:-
قلنا: أن الآيات المكية هي آيات الأصول، وأن الآيات المدنية هي آيات الفروع.. وقلنا، أن نزول آيات الأصول قد تواتر خلال ثلاث عشرة سنة، أثناء العهد المكي.. فلم يستجب لها الجاهليون.. فظهر ظهوراً عمليا، أنها أكبر من مستواهم.. فنزل إلى مستواهم، بعد الهجرة إلى المدينة، وبعد إفتتاح العهد المدني.. فنزلت آيات الفروع.. واعتبرت صاحبة الوقت، لمناسبتها لمستوى الناس.. ونسخت آيات الفروع، آيات الأصول.. فآيات الأصول هي قمة الدين.. وكانت تقوم على تقرير كرامة الإنسان - على الحرية - ومن هاهنا كانت آيات إسماح.. ومنعت الإكراه منعا تاماً.. وهي كثيرة جداً.. ومن أمثالها قوله تعالى: ((ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن.. إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله، وهو أعلم بالمهتدين)).. ومنها: ((وقل الحق من ربكم!! فمن شاء فليؤمن، ومن شاء فليكفر..)).. ومنها قوله: ((فـذكر!! إنما أنت مذكـر * لسـت عليـهم بمسيطر!!)).. وعند نهاية الفترة المكية التي بها ظهر القصور العملي عن شأو آيات الأصول، بدأ عهد التحول، ليجيء التنزيل في مستوى الأمة يومئذ.. وأول ما بدئ به التحول قوله تعالى: ((أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا.. وإن الله على نصرهم لقدير..)) هذا إذن، بعد أن لم يكن إذن بالقتال.. بل بعد أن قد كان نهي عنه.. ثم جاء في طريق التحول بنقلة أخرى، فقال: ((وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم، ولا تعتدوا.. إن الله لا يحب المعتدين)).. ثم جاء بخاتمة العهد القديم، فنسخ آيات الإسماح جميعها، وذلك حيث قال: ((وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة، ويكون الدين لله.. فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين)).. فهو ها هنا قد جاء بالحكمة وراء القتال، وهي إنهاء الشرك، وتوطيد عبادة الله وحده، لا شريك له.. ((حتى لا تكون فتنة))..، أي شرك.. ((ويكون الدين لله))، خالصاً، من غير شريك.. قوله: ((فإن انتهـوا)) يعني عن الشرك.. ((فلا عدوان إلا على الظالمين)).. يعني لا يكون قتال بالسيف، وإنما تكون إقامة الشريعة على الخارجين عليها من المؤمنين بالمعصية.. وفي هذا المستوى جاءت آية ((التوبة)) التي سميت: ((آية السيف)) واعتبرت ناسخة لجميع آيات الإسماح.. قال تعالى فيها: ((فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم، وخذوهم، واحصروهم، واقعدوا لهم كل مرصد.. فإن تابوا، وأقاموا الصلاة، وآتوا الزكاة، فخلوا سبيلهم.. إن الله غفور رحيم..)).. هذه الآية توجت الصورة التي بدأت منذ حين.. وقال المعصوم، في بدايتها: ((أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن ((لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة.. فإذا فعلوا، عصموا مني أموالهم، ودماءهم، إلا بحقها.. وأمرهم إلى الله)).. فلكأن العهد الذي بدأ بعرض الحرية، وحمايتها، والحرص على توفيرها، إلى الحد الذي ينهى فيه النبي، على كمال خلقه، عن السيطرة على الأفراد: ((فذكر!! إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر))، قد انتهى.. وقد بدأت مصادرة حرية من يسئ التصرف في الحرية.. وهذا حق، وعدل، لا يأتيه الباطل، ولا الظلم، لا من بين يديه، ولا من خلفه.. فإنـه، في أصل الإسلام، أن الناس أحرار، على شرط أن يحسنوا التصرف في الحرية.. وحسن التصرف في الحرية معناه: إفراد الله بالعبادة، لأن الله، تبارك، وتعالى، يقول: ((وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)) فهو تعالى قد خلق الناس ليعبدوه، وحده، لا شريك له.. ووفر لهم من نعمة العقل، ونعمة البدن، ونعمة الرزق، ما يعينهم على حسن عبادته.. ثم إنهم انصرفوا عنها، وعكفوا على عبادة أصنام ينحتونها بأيديهم فأرسل لهم رسوله، وهيأه بكمال الصفات، وحلاوة الشمائل، وأنزل معه قرآنا معجزاً، يتلى، وأيده بكل البينات، ليذكرهم، بأيام الله ويدعوهم إلى عبادته.. ثم إن الرسول اجتهد في ذلك، لا يألو.. ومكث بين ظهرانيهم ثلاث عشرة سنة يبغيهم الخير.. يحتمل أذاهم، ويكف عنهم كل الأذى.. فلم يستجيبوا.. بل بلغ طغيانهم أن تآمروا على حياته، فظهر، من كل أولئك، أنهم قصر، وأنهم دون مستوى مسئولية الحرية، فسحبت منهم الحرية.. وجعل أمرهم إلى النبي، وصياً عليهم، (شأن القصر دائما)، وأمر أن يرشدهم، وأن يحملهم على مصلحتهم، بالإكراه، إن اقتضى الأمر.. وكذلك جاء الأمر بالجهاد.. وجاء حديثه الآنف الذكر.. وكانت مصادرة الحرية، للمشركين عن طريق السيف، وللمؤمنين عن طريق الشريعة.. والتشريع عادة لا يصادر الحرية، وإنما ينظمها.. ولكن التشريع في مرحلة الوصاية يشكل قدراً من المصادرة، فهو يصادر الحرية التي لا يطيق تحمل مسئولية حسن التصرف فيها القاصر.. ومن هذا الباب آية الشورى التي يعتبرها علماء المسلمين آية ديمقراطية، وما هي بذاك، وإنما هي آية حكم الفرد الرشيد الذي جعل وصياً على القصر، وأمر بترشيدهم حتى يكونوا أهلا للديمقراطية، بنهوضهم إلى مستوى حسن التصرف في الحرية الفردية.. وآية الشورى تقول: ((فبما رحمة من الله لنت لهم، ولو كنت فظا، غليظ القلب، لانفضوا من حولك.. فاعف عنهم، واستغفر لهم، وشاورهم في الأمر.. فإذا عزمت فتوكل على الله.. إن الله يحب المتوكلين)).. هذه آية الشورى.. وهي، كما قررنا، ليست بآية ديمقراطية.. أكثر من هذا!! أنها ناسخة لآية الديمقراطية.. ناسخة لقوله تعالى: ((فذكر!! إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر)) هاتان الآيتان هما آيتا الديمقراطية.. وهما منسوختان على مستويين.. فأما في مستوى المشركين، فمنسوختان بآية السيف.. وأما في مستوى المؤمنين، فمنسوختان بهذه الآية - آية الشورى- وما دمنا في ذكر الديمقراطية فمن الخير أن نستطرد يسيراً إلى ذكر توأمتها - الاشتراكية.. فإن الاشتراكية في أصول الإسلام، وليست، في فروعه - أعني أنها ليست في شريعته.. فآية الاشتراكية ((ويسألونك ماذا ينفـقون!! قل العفو!!)) وهذه هي آية الزكاة الكبرى، آية زكاة النبي.. وهي، في حق الشريعة، للأمة، غير ملزمة، وإنما هي منسوخة بالآية الفرعية، آية الزكاة الصغرى: ((خذ من أموالهم صدقة، تطهرهم، وتزكيهم بها.. وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم.. والله سميع عليم)).. ونختم هذا الاستطراد القصير بكلمة أخيرة يجب أن تكون مفهومة، فإن من يتحدث عن الديمقراطية، والاشتراكية، في الإسلام، من غير أن يتحدث عن تطوير الشريعة السلفية من مستوى آيات الفروع، إلى مستوى آيات الأصـول إنما يدلي بباطل، ويتحـدث فيما لا يعلم..
|
وهذا نص آخر يوضح معنى النسخ وتطور الشريعة عند الأستاذ محمود:
Quote: وتطور الشريعة ، كما أسلفنا القول ، إنما هو انتقال من نص إلى نص .. من نص كان هو صاحب الوقت في القرن السابع فأحكم إلى نص اعتبر يومئذ أكبر من الوقت فنسخ .. قال تعالى : (( ما ننسخ من آية ، أو ننسئها نأت بخير منها ، أو مثلها .. ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير ؟ )) .. قوله : (( ما ننسخ من آية )) يعني : ما نلغي ، ونرفع من حكم آية .. قوله : (( أو ننسئها )) يعني نؤجل من فعل حكمها.. (( نأت بخير منها )) يعني أقرب لفهم الناس ، وأدخل في حكم وقتهم من المنسأة .. (( أو مثلها )) يعني نعيدها ، هي نفسها ، إلى الحكم حين يحين وقتها .. فكأن الآيات التي نسخت إنما نسخت لحكم الوقت ، فهي مرجأة إلى أن يحين حينها .. فإذا حان حينها فقد أصبحت هي صاحبة الوقت ، ويكون لها الحكم ، وتصبح ، بذلك هي الآية المحكمة ، وتصير الآية التي كانت محكمة ، في القرن السابع ، منسوخة الآن .. هذا هو معنى حكم الوقت .. للقرن السابع آيات الفروع ، وللقرن العشرين آيات الأصول .. وهذه هي الحكمة وراء النسخ .. فليس النسخ ، إذن ، إلغاء تاما ، وإنما هو إرجاء يتحين الحين ، ويتوقت الوقت .. ونحن في تطويرنا هذا إنما ننظر إلى الحكمة من وراء النص .. فإذا خدمت آية الفرع التي كانت ناسخة في القرن السابع لآية الأصل غرضها حتى استنفدته ، وأصبحت غير كافية للوقت الجديد - القرن العشرين - فقد حان الحين لنسخها هي ، وبعث آية الأصل ، التي كانت منسوخة في القرن السابع لتكون هي صاحبة الحكم في القرن العشرين ، وعليها يقوم التشريع الجديد .. هذا هو معنى تطوير التشريع .. فإنما هو انتقال من نص خدم غرضه .. خدمه حتى استنفده إلى نص كان مدخرا يومئذ إلى أن يحين حينه .. فالتطوير ، إذن ، ليس قفزاً عبر الفضاء ، ولا هو قول بالرأي الفج ، وإنما هو انتقال من نص إلى نص ..
|
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
|