إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودانــيـة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-10-2016, 04:34 PM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودانــيـة

    03:34 PM March, 10 2016

    سودانيز اون لاين
    عبدالرحمن إبراهيم محمد-بـوســطن، الولايات المتحدة
    مكتبتى
    رابط مختصر


    .
    هذه قصيدة تنشر لأول مرة كاملة. فقد نشرت منها بعض أجزائها فقط، لأننى كنت أحتفظ بها كاملة لنشرها كجزء من كتابى بنفس العنوان "إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودانــيـة". ولكننى اليوم فى هذا العيد العالمى ليوم المرأة رأيت الإلحاح على نشرها وقد تكرمت بعض شاباتنا بنشر تلك الأجزاء التى نشرت منها من قبل على صفحات "الفيس بوك".


    واليوم بمناسبة اليوم العالمى للنساء، ونزولا عند رغبتهن، أنشرها كاملة. وكنت قد كتبتها حينما تبارى بعض سفراء السودان فى التغزل بوزيرة خارجية دولة موريتانيا المتزوجة دون مراعاة لمتطلبات الإنصياع لأوامر الله ولا مشاعر زوجاتهم وأسرهم ولا حرمة بروتوكولات وزارة سيادية ولا إحتراما لشعب كريم يفترض فيهم أنهم يمثلوه. فـقد تباروا بالتشهير بإمراءة متزوجة أولا ومسئولة سيادية فى بلادها المحافظة ثانيا. فما راعوا حقها كإنسانة مالها فى كونها أنثى يد؛ ولكنها وقعت فى إنتباه مجموعة من المهووسين. فلم يراعوا لها أو لزوجها وكرامته، ولا أهلها وعشيرتها التى عرضوها للتجريح والإساءة الإجتماعية البالغة؛ مما يعرف عن أهل تلك الديار. وماتفكروا لحظة فى كل التداعيات الكارثية لمغامرتهم تلك التى يتحرج منها حتى المراهق الأشر. فرأيت فى ذلك مالم يره غيرى، كما يبدو. رأيت سـقوطا مـؤلما على خمسة عشر صعيدا خلفها ذلك الـفعـل الشائن.


    وأنا حين أكتب ما يستتبع من سطور لا أفعل ذلك نكاية بأحد منهم أو تشفى شخصى فيهم. فأنا لا أعرف أحدا منهم، ولم تشأ الأقدار أن أعرف شيئا عن أخلاقياتهم ومثلهم. ولكنى أعالج فعلا إجتماعيا أتوه نهارا جهارا وعلى رؤوس الأشهاد. بل بالغوا فى إذاعته ونشره وبثه عبر وسائط الإعلام فى كل أرجاء الدنيا وأصقاع الأرض. وعليه فإن ما أكتبه يسعى لأن يبين فداحة الفعل وشائن التعاطى معه، حتى ولو كان ذلك خطأ غير مقصود، أو أنهم لم يتدبروا توابعه وإسقاطاته. فإن الرجل العاقل يفترض فيه أن يزن أفعاله قبل الإتيان بها. وتلك حكمة يجب أن يتحلى بها كل الرجال ناهيك عن من هم فى مقامهم من مسئولية ومناصب حساسة. لذا فأنا أعالج الأمر كظاهرة إجتماعية سيئة وخطاء أخلاقي فادح وجرم ديني بين وجرح نفسى ممض، ناهيك عن من أتى به؛ وإن كان من أتوا به أوجب للمحاسبة والمساءلة. فهؤلا يتوقع منهم الحكمة والوعى والحصافة والإتزان.فعلى الصعيد الأول رأيت كيف تدوس مراهقة الشيوخ تلك على أوامر الله عز وعلا وتعاليم رسوله الكريم (صلى الله علية وآله وصحبه وسلم) رغما عن أنهم يمثلون نظاما يدعى رفع لواء الإسلام بضجيج غير مسبوق. فكيف لنا أن نثق فى صدق نوايا هؤلاء القوم وهم يتمشدقون بأنهم يمثلون دولة "لا إله إلا الله" و "هى لله". فالله قد حدد بوضوح حرمة التشبيب بالنساء وإفشائه وإذاعته. وقد إستشهد العلماء بقول الله عز وعلا فى سورة الأحزاب الآية 58 "والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد إحتملوا بهتانا وإثما مبينا". وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إذاعة وصف الزوج لزوجتة. فكيف بهؤلاء يصفون مفاتن إمراءة متزوجة. وقد ذكر بحر علوم الشريعة موفق الدين بن قدامة: بأن "التشبيب بإمراءة معينة والأفراط فى وصفها حرام بإجماع". وقد وافقه جمع العلماء بأن التشبيب غزلا فى إمراءة غريبة محرمة على المتشبب حرام قطعا، لما يجره من إيذاء لها ولأهلها وهتك خصوصيتها والتشهير بها وجعلها موضع القيل والقال.


    والصعيد الثانى الذى أجرموا فيه هـو حقها كإنسانة متميزة حققت نجاحات أهلتها لشغل موقع سيادى بكفاءة. فجردوها من كل ذلك وشـيئوها كمبتغى حسى وتجسيدا لأنوثة تثير فيهم غرائز رجال ظلوا على مراهقتهم منذ أن بلغوا الحلم. فكما رأت صحيفة "السراج" الموريتانية أن قصائد التغزل بالوزيرة الشابة كان "تصرفاً غير لائق ومهين، و... رؤية دونية للمرأة التي جاءت تمثل بلدها". بل كما قالت الصحيفة "أنه من غير اللائق وفق الاعراف الدبلوماسية والحركات النسوية العالمية أن تتحول سيدة تقوم بتمثيل بلادها إلى مجرد إمرأة مثيرة لغرائز اللوعة والوجد." ولكن الدبلوماسيون المراهقون ما رأوا أن فى فعلتهم تلك إحتقارا للمرأة وإغتصابا نفسيا ومعنويا لها. ومافكروا لحظة، من وهم شبقهم المسرف تزييفا، كيف يكون وقع ذلك على نفسها، ومدى أساها وتجريح مشاعرها وهمها فى التعامل مع زوجها وأبنائها وأهلها وزملائها ومرؤوسيها، كما سنرى فى الآتى من تحليلنا.


    وفوق ذلك فقد خالفوا شرع الله فى ذلك بتجريد المرأة من أدميتها المتساوية مع الرجل التى كرمها الله بها إذ قال فى الآية الأولى من سورة النساء: "يا أيها الناس إتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا ونساءا واتقوا الله الذى تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا". وأضاف المولى عز وعلا إكراما للإنجاز غض النظر عن الرجل والمرأة فى الأية 97 من سورة النحل: "من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ماكانوا يعملون". وفى قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذى رواه أبو داؤود تأكيد لهذه المساواة والتقدير: "إنما النساء شقائق الرجال ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم". فكيف بهؤلاء لايرون فى المرأة إلا جسدها ومفاتنها التى نهى الله عن النظر إليها تلذذا بهيميا وتشيئا لها؛ وقد ساواها الرسول فى أبعاد إنسانيتها وآدميتها بالرجل وجعلها صنوا له؟


    والوزيرة المظلومة مالها يد فى أوهام عشعشت فى عقولهم كنظرة دونية لكل إمرأة -- لايرون فيها غير أنوثتها الحسية، فيجردونها من عقلها المفكر وإنسانيتها المتفاعلة. وهى نظرة أجملها الفيلسوف الفرنسى فوكو فى أن مفهومى الجسد والجنس فى حقيقتهما نتاج ثقافة-حضارية، وليس ظاهرة طبيعية، وهدفها المعرفى هو سيطرة القوة على الجسد بإخضاعة فى وداعة إستكانة مذلة، وبالتالى ضمان نمو تلك القوة وتمددها إعتمادا على تلك المعرفة والتى تبسط لها القوة الفرصة للتمدد. فتظل العلاقة بين المعرفة والقوة علاقة تبادلية تنمى كل منهما الأخرى فى تمدد إضطرادى. وهى فى رأيى ممارسة لتلك الأيدولوجية المترسبة فى اللاوعى فى مسعى الرجال، الذين يتمتعون بسلطة القهر والإخضاع، لإثبات قوتهم، بما لهم من صلاحيات ثقافية-حضارية فى المجتمع، بتحديد مكان المرأة وتعريفها ودورها بما يخدم أحساسهم بالتفوق والسيطرة. فـفى حالة هؤلاء السفراء، فإنهم من صنف ذلك النوع من الرجال الذين لاتعنيهم مشاعر المرأة. يتباهون برجولتهم الزائفة على حساب كل أنثى – ماهمهم. وهم فى واقع الأمر يعانون من أعراض مرض نفسى خطير يسمى "الممارسة السرية العقلية". وهى من ضروب استبطان المراهقة ونزواتها، وإندغامها فى الكيان والشخصية والميول.


    والصعيد الثالث الذى أجرموا فيه هـو حق زوجها المكلوم الذى إرتبط بها. ولاشك أنه تأذى من تشبيب الرجال بعرضه وزوجته التى صارت فى كنف رباطهما الزوجى المقدس. فلم تطرف لهم طرفة. ولم يفكروا حتى فى كيف يمكن أن يكون وقع ذلك الأمر عليه. فكيف بالله عليكم أن يستمرئ هؤلاء العصاة التغزل فى إمراة متزوجة؟ أيرضون ذلك فى نسائهم أو بناتهم؟ فإن لم يرضوه، فلم يفعلوه فى نساء الرجال؟ وإن رضوه فقد وقع فيهم حكم الإسلام ورسوله الكريم صلوات الله وسلامه عليه: "لا يدخل الجنة ديوث". أوكانوا يقبلون لو تغزلت زوجاتهم فى وزير خارجية المغرب أو إثيوبيا؟ إذا، كيف أتو بذلك الفعل؟ وهو مخالفة بينة للشرع لا لبس فيها؛ وهم الذين يمثلون دولة تدعى إقامة دين الله فى الأرض! فكيف تسمح لهم أنفسهم ودولتهم بإنتهاك حرمة إمرأة مسلمة محصنة؟


    وقد نهى الله سبحانه وتعالى حتى عن النظر إلى النساء، خاصة المتزوجات بنصوص صريحة لا لبس فيها ولاغموض. وقد عز القائل فى الآية الثامنة والثمانين من سورة الحجر: "لاتمدن عينيك إلى مامتعنا به أزواجا منهم ولا تحزن عليهم وأخفض جناحك للمؤمنين". وأكد ذلك مرة أخرى فى سورة طه فى الآية العشرين "ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى." صدق الله العظيم.وهـؤلا لم ينظروا فقط بل تمعنوا وتفحصوا وتغزلوا فى مفاتن تلك المرأة فى إغـتصاب معنوى؛ ضاربين بعرض الحائط قول الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه؛ وقد وقع عليهم حكم الزنا بذلك، كما رواه أبو هريرة فى قوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله كتب على ابن ءادم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فالعين تزني وزناها النظر." وقد نصح خله ورفيق دربه وأبن عمه الكرار على، كرم الله وجهه، قائلا: "يَا عَلِيُّ لا تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فَإِنَّ لَكَ الأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الآخِرَة"ُ


    ومن عجائب الأمور أن الذين يشمعلون فى جلد الفتيات وإهانة النساء بأنهن لا يرتدين الزى الشرعى صمتوا صمت القبور على هذه الفعائل الشائنة. فما سمعنا من يتنطعون بحماية الفضيلة وشرع الله يتفوهون ولو بكلمة تستنكر إشاعة ذلك الحرام من القول والنظر والتشبيب. ولم ينبس أدعياء الدين ودعاة الفضيلة والطهارة ببنت شفهة. ولو شاءت الأقدار وكانت المتغزلة إمرأة لقامت الدنيا ولم تقعد وأهدرت أطنان الأحبار فى إصدار الفتاوى والمقالات لإنعدام الحياء وإنحطاط النساء والفسق والفجور. وفى تدبيج الخطب من على المنابر تنعى لنا التراث والعفة والطهر.


    والأدهى من ذلك كله أن أحد القائمين على أمر الدين فى العالم بأسره وهو مدير إدارة المنظمات الدولية بالأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة جاراهم فى فعلتهم بنظم منه. ومن المحزن حقا أنه، بحسب إفادة بعض أجهزة الإعلام التى نقلتها المواقع ألألكترونية، أنه أرسل قصيدته تلك "سرا إلى وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولى الموريتانية وأوصى أن تبقى قصيدته طى الكتمان."! فيا للأسف! فبدلا عن أن يقوم بتقريع المتشبيبين كواجب دينى ويصدهم عن فعلهم المحرم ذاك، جاراهم وفاقهم بأن بعث بقصيدته إلى المتشبب بها شخصيا. ولكن ليس مستغربا منه أن يفعل ذلك وهو واحد من بطانتهم وعصبة نفاقهم. أليس فى فعلته تلك إغواء وغزل ومراودة عاطفية يرفضها الشرع ويستهجنها الضمير وتأباها الرجولة والشهامة والنخوة؟ فقولوا لى بربكم كيف يمكن أن يؤتمن مثل هذا على أمر الإسلام على نطاق العالم كله؟


    وتزامن ذلك مع موجة كانت قد إرتفعت فيها الدعوة إلى أن "زواج الموريتانيات أحلى زواج" و "زواج المغربيات أحلى زواج" و "زواج الألمانيات أحلى زواج"... وكل نساء الأرض تمجيدا لهن ماعدا السودانيات، عزنا و فخر بلادنا. فكانت تلك المقالات والقصائد سبرا لعمق دور المرأة السودانية التاريخى والإجتماعى والإقتصادى و السياسى والثقافى والفنى والأدبى، ومضاهاة ذلك بالتاريخ الإنسانى والدين الإسلامى والتحليل النفسى المجتمعى. وفى تلك المقالات والقصائد، التى أنتوى نشرها فى كتاب كما ذكرت، تحليل للتبخيس المتواصل للمرأة السودانية والإساءة إليها وتجريحها وإهانتها وتجريدها من إنسانيتها، فى الوقت الذى يتنامى فيه قدرها وهى تتقدم الصفوف فى عطاء مميز وتجرد. ولكننى اليوم أكتفى بهذه القصيدة إلى أن يأذن الله بنشر المخطوطة؛ متمنيا أن تتملك نساؤنا الثقة فى أنفسهن وعزتهن وجلال قدرهن وتقديرنا لهن فى هذا اليوم الذى يحتفى فيه العالم بيوم النساء العالمى. وما هذه إلا مجرد تعبير عن ذلك التقدير لأمهاتنا وزوجاتنا وإخواتنا وبناتنا، لهن العزة والمجد.
    .

    (عدل بواسطة عبدالرحمن إبراهيم محمد on 03-15-2016, 02:02 AM)

                  

03-10-2016, 04:38 PM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)

    إعـــتــذار واجـــب لــكــل إمــــرأة ســــــودانـــيـة

    -----------------------------------------------

    عـزيزاتى أسـوقُ أسـاىَ معذرةً ولبُ القلـبِ مُنـْفـطـرُ

    أُغـالـِبُ دمْـعَـةً حـَرَّى تـؤكـدُ أن الـعـقـلَ مُـنـشَــطِــرُ

    دركا تدَنـَّينا وأرْضُـنا انقسـمـتْ ونارالحَـربِ تسْـتعِـرُ

    وسُــودانُنا فى كلِ المحافـلِ فاشـلٌ، وجـهٌ كالـحٌ كـدِرُ

    والعـارُ يكـْسُــونا بهِ سُـفـَراءُ ســوءٍ خَـيـرُهُـم ضَـررُ

    وفـودُ تـبريـرٍ لـلقـتـلِ والـتـعـذِيــبِ دورٌ خـَائِـنٌ قـذرُ

    سـاقِطُ القـولِ شِـيمَتهُم وجرائِرُ الإسـفافِ غَيرَهُ كـُثـُرُ

    فـُجُـورُ فـِعـالٍ لا حَـياءَ لـهـم وشِـعـرٍ شَـابـهُ الـعُـهْـرُ

    مَـرضَى دواخِلـُهم بتـشْـبـِيبٍ وفـُـسـقٍ عافـهُ الشـعـرُ

    يزدَرُون كِـتابَ اللهِ معـصــيةً وإنكاراً لما به أُمِـروا

    حـرامٌ قـولهم شرعا نهـتْ عن فِعلِهِ الآياتُ والسـورُ

    لا تـمـُدَّن عـينـيكَ إلى مامَـتعـنا به" قالـتِ الحِـجـرُ"1

    وطهَ و"ما مـتعـنا به أزواجـاً" لـدُنيا حَياتِهـمْ زَهــرُ2

    حَـدُ الفضح والتشْهيرِتعـزيرٌ وعليهمُ الجلدُ والزجـرُ

    فـَخـياتِى لبـِنطـالٍ جُـلِدنَ أذىً بظـُلمٍ صَاغَـهُ القـهـرُ

    فاقتْ وَضَـاعتهُمْ قاعَ حضيضٍ كُلَّ ماغاصَ ينحدرُ

    يـَنـْسِون من بـَطـرٍ فى العـيشِ شـَعـباً نـاشَـهُ الفـقـرُ

    فى بلـدٍ يَـمُـوتُ الناسُ جُـوعاً وكم أفـنـَاهُم العُـسْــرُ

    لابـؤسٌ يُحَـرِّكـُهم قلـُوبٌ من جُـمادٍ صَـلدةٌ صَخْــرُ

    أخـلاقُ رِعَاعٍ ولـفـظٌ عـنهُ ينـأى الـفـاسِـقُ الأشِــرُ

    مُـرَاهَقةٌ تأذَّى من خَـطبِ وقـْعَــتِها الأبناءُ والأُسَـرُ

    ياويـلَ زوْجَـاتٍ وفـَينَ لهُـمْ أهانـُوهُـنْ وماشَعـرُوا

    أدْموا لهـُنَّ كرَامةَ الإحسـاسِ تجـريحاً بما نشـرُوا

    قـلبى عَلـيْـهـِنَ أسـىً، كـَسْــرُ الكرامَـةِ مالهُ جَـبْـرُ

    كـمْ سَـهـِرنَ طِوالَ ليالٍ ملـؤَها الإحْبَاطُ والضَجـرُ

    حَـرقُ الحَـشـا ونـزفُ دُموعٍ بطـولِ اللـيل تنهـمرُ

    يخـفـُونُ بالـتشْـبـِيـبِ أسـرارَ الخِـباءِ وكـُلـُّها وِزْرُ

    كـحُـكـمِ العـظـمِ فى العذرىِّ: عـجـزٌ زادهُ الخَـوَرُ3

    سـفاسـفةً لاضَـمـيرَ لـَهُـم بعـِنـةِ فكـرٍ مالها عُـذرُ

    خِـدجُ الحِـجَـى بلْ عُـمْىُ الـبصِـيـرَةِ مالـَهُم نـَظـرُ

    نـَضـارُ البانِ فى بلـَدى وهُمْ يَسـتهْويهُـمُوا العُـشرُ

    لا تحْزنَّ خَـيَّاتى فـَهُمو الهوامُ والجُرذانُ والحَشَرُ

    وغباءٌ تآذت من صُمخِه البُغْلانُ والحُمْرَانُ والبقرُ

    لك يا بنت مكـناس معذرة فأهلـُك العُلماءُ والخِيَـرُ

    وأنتِ فى حِفظٍ يابنتَ الكرام وصَونٍ أصله الطهرُ

    فـرَبْـعُ شـنـقــيـطَ دارُعـلـمٍ وهــدىً ومَـابـِه غَــدْرُ

    خِزيًا تـَنطـَّع السَـفهاءُ مِنـَّا فجـئناكُـمُ للـدارِ نعتـذرُ

    نـَرُومُ الـصَـفـحَ إذ قـدْ ذاعَ قِـيـحُ الـقـولِ والخـبـرُ

    لـكـنْ ماهـَمَّـنى أبـَداً إن كـُنـتِ فاتـنةً أو للدُنا بـدرُ

    أو نـَفــرٌ تـغـَزَّلَ فـيـكِ شـعراً مـمـن دِيـنـُه المَكـرُ

    فـَنِسـاءُ قـوْمى لامَـثـيـلَ لَهُـنْ بـِهـِنَّ العِـزُ والفخـْرُ

    ووطنى أحَبُ إلىَّ من روحى فَدَاه القـلبُ والبصرُ

    لبنـَاتِـنا شَهـِدتْ بناتُ الحـورِ وأمَّنَ الجـنُ والبشـرُ

    بهـِنَّ تـَغـَّـنتْ طيورُ الشـوقِ ألحاناً وصفـَّق النهـرُ

    وكخَطوِهِنَّ ارتـَقى رقصُ الفـراشِ فأيْنـَعَ الـزهـرُ

    واحتذتْ من سَـنا أرواحِهِّن بريقها الأفلاكُ والقمرُ

    جــمالُ مَـفـَاتـن قِـدٍ وسـحـرُ لحـاظٍ زانـَها الحَـورُ

    أجَـلُّ إناثِ الأرضِ خَيَاتِى وكـُلْ ما أنْجَـبَ الدهـرُ

    قاتـَلنَ العِـدى عَـبرَ الزمانِ ودوماً حَـفـَّهُـنْ نـصـرُ

    قـَاومْنَ الطُغاةَ مضاءةً ماشـابَـهُنْ خَـوْفٌ ولاذُعـرُ

    حَفِظنَ تراثًا للورى مَثلاً تزهوبه الأمجادُ والعِـبرُ

    بعزمٍ زَرَعْنَ بلاداً رَوتها الأنهارُ والآبارُ والمطرُ

    دأباً عَـمِلنَ بليلٍ وإصباحٍ ما عاقـَهُـنْ بردٌ ولاحـرُ

    وكمْ أجْيَالاً رَعَينَ بحِـنكةٍ فحارتِ الآسادُ والنـُمُرُ

    نشدن مراقىٍ للمعارفِ والعُلومِ عُلاً فأذعَن القدرُ

    الطبُ بالجَهدِ دانَ لهنَّ والإعِمارُ والتعدِينُ والفِكرُ

    طرَقنَ بحُورَ النظمِ إبداعًا وانثالَ من إقلامِهنْ نثرُ

    ياباسِقاتَ النخلِ مُثمرةً بكـُّن تـَزَّينَ الطلعُ والتـمرُ

    ويانـَديَّاتَ اللـِّين سَامـقة أنـتـُنَّ حَـقا للمُنـتهى سِدرُ

    فكل نساء الأرض أحجارٌ وأنتُـنَّ الياقوت والدررُ

    1- سورة الحجر - سورة 15 - آية 88

    "لا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم ولا تحزن عليهم واخفض جناحك للمؤمنين"

    2- سورة طه - سورة 20 - آية 131

    "ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وابقى"

    3- إشارة إلى كتاب صادق جلال العظم الذى طرح فيه رأيه فى شعر الغزل: فى الحب والحب العذرى

    ------------------------

    عبدالرحمن إبراهيم محمد

    بوسـطن الولايات المتحدة

    27 مارس 2010

    .

                  

03-13-2016, 07:57 AM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)

    تسلمت رسالة لطيفة من صديق عزيز كان يعمل فى وزارة الخارجية السودانية يعاتبنى فيها على إطلاق سراح قصيدتى ومقدمتها حول السقوط الشائن للسفراء الذين خرقوا أسس البروتوكول والأخلاق فى التبارى فى المغازلات المكشوفة لوزيرة الخارجية الموريتانية السابقة. وأشار إلى أن بعضا من أولئك السفراء الذين يعرفهم معرفة شخصية ليسو "كيزان" وليسو "إنقاذيين". ولكنهم أناس فنانون وشعراء يثمنون الجمال.

    فكانت إجابتى له أن ذلك لا يغير من موقفى ولا من قناعتى بأهمية نشر القصيدة التى تتحدث عن نفسها وفى ثبت مقدمتها. فأنا أحاسب التصرفات غير المسئولة لأولئك السادة السفراء للأسباب التى عددتها فى نص المقدمة وفى القصيدة، بخلاف تلك التى ستكون جزءا من الكتاب الذى أنوى نشره حول أزمة المرأة السودانية وتاريخها وأدوارها السياسية والإجتماعية والأسرية والثقافية والمبدئية. فأنا كما ذكرت فى نص المقدمة لا أعرف أيا من أولئك السفراء، وليست لى سابق معرفة بأخلاقهم ولا توجهاتهم.

    ولكننى غضبت من فداحة الفعلة ومن تصرفاتهم الصبيانية تلك ومن طريقة مغازلاتهم الفجة؛ مثل ذلك الذى أرسل للسفيرة قصيدته وطلب منها عدم نشرها والتستر على محتوياتها. فبالله عليكم: ما ذا تسمون مثل ذلك التصرف؟ ألا يذكرنا ذلك بطريقة المراهقين فى إرسال الرسائل الغرامية لمن يعجبون بهن؟ فأنا أستهجن تصرفات الذين "كبروا بجهلهم"؛ والتصرف يعكس نوع الشخصية، كما يقول العلم والدين أيضا. ثم أن ما يضاعف من فداحة ذلك الفعل الشائن أن ذلك الشخص مسئول كبير فى أحدى أكبر الهيئات الدينية الإسلامية فى العالم.

    ولى عودة.!

                  

03-13-2016, 02:49 PM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)

    Quote: فـَنِسـاءُ قـوْمى لامَـثـيـلَ لَهُـنْ بـِهـِنَّ العِـزُ والفخـْرُ

    ووطنى أحَبُ إلىَّ من روحى فَدَاه القـلبُ والبصرُ

    لبنـَاتِـنا شَهـِدتْ بناتُ الحـورِ وأمَّنَ الجـنُ والبشـرُ

    بهـِنَّ تـَغـَّـنتْ طيورُ الشـوقِ ألحاناً وصفـَّق النهـرُ

    وكخَطوِهِنَّ ارتـَقى رقصُ الفـراشِ فأيْنـَعَ الـزهـرُ

    واحتذتْ من سَـنا أرواحِهِّن بريقها الأفلاكُ والقمرُ

    جــمالُ مَـفـَاتـن قِـدٍ وسـحـرُ لحـاظٍ زانـَها الحَـورُ

    أجَـلُّ إناثِ الأرضِ خَيَاتِى وكـُلْ ما أنْجَـبَ الدهـرُ

    قاتـَلنَ العِـدى عَـبرَ الزمانِ ودوماً حَـفـَّهُـنْ نـصـرُ

    قـَاومْنَ الطُغاةَ مضاءةً ماشـابَـهُنْ خَـوْفٌ ولاذُعـرُ

    حَفِظنَ تراثًا للورى مَثلاً تزهوبه الأمجادُ والعِـبرُ

    بعزمٍ زَرَعْنَ بلاداً رَوتها الأنهارُ والآبارُ والمطرُ

    دأباً عَـمِلنَ بليلٍ وإصباحٍ ما عاقـَهُـنْ بردٌ ولاحـرُ

    وكمْ أجْيَالاً رَعَينَ بحِـنكةٍ فحارتِ الآسادُ والنـُمُرُ

    البروف الجميل يسلم يمينك

    انت نوبي اصيل مرخص في دار جعل هههههههه

    ليت كل من انجبت حواء في اخلاقك ايوها القامة

    كانت الدنيا بقت بخير

    تحياتى لك ولى اسرتك الكريمة

                  

03-14-2016, 10:46 AM

عائشة موسي السعيد
<aعائشة موسي السعيد
تاريخ التسجيل: 07-10-2010
مجموع المشاركات: 1638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: وضاحة)

    والله يا دكتور أخذت لنا بالثأر

    وكفيتنا حر ما شعرنا به من الحرج تجاه السفيرة في ذلك الحين.

    ولذلك أهديك الأبيات الفورية:

    طوبى لنا بأخٍ قد جاءنا بالتار

    فقد كان ذاك الفِعْل حامٍ كطوق النار

    كشف الغطاء ضُحىً لفيضٍ من الأسرار

    كواسرٌ فلتت. فتكشفت بالعار

    ما راعت الأعراف

    ما كرَمت لحقوق الضيف

    وأهل الدار

    وعليك سلام المرأة السودانية في أسبوع الإحتفاء

                  

03-15-2016, 03:18 AM

Basamat Alsheikh

تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 2664

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: عائشة موسي السعيد)

    بروف عبد الرحمن

    تسلم....

    دائما نحن بنفتخر بسودانيتنا.....

    واليوم خليتنا نرفع راسنا ونقول بالصوت العالي :~

    ما كنت عارفة اعمل ايه لو ما كنت سودانية واهل الحارة ما اهلي..

    ونحن بناكد ليك ما دام امثالك موجودين في مجتمعنا فالدنيا لا يزال بخير

    ودمت بالف خير وصحة وعافية

                  

03-16-2016, 10:40 AM

سلمى على محجوب
<aسلمى على محجوب
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: Basamat Alsheikh)

    النثر والشعر

    تبر على تبر

                  

03-16-2016, 02:49 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: سلمى على محجوب)

    كلام متقن ورصين يابروف..ربنا يديك العافية.....
                  

03-19-2016, 01:00 AM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: ismeil abbas)

    الدكتورة جاسمين العمرابى الشهيرة بـ"وضاحة" فى نواحى السودانيز أون لاين

    حبابك يا بت المكوك الأصيلة

    Quote:

    البروف الجميل يسلم يمينك

    انت نوبي اصيل مرخص في دار جعل هههههههه

    ليت كل من انجبت حواء في اخلاقك ايوها القامة

    كانت الدنيا بقت بخير

    تحياتى لك ولى اسرتك الكريمة

    والله غايته الترخيص فى دار جعل ما بناباهو. عشان نحنا من فتحنا فى الخرطوم بحرى الجعليين حوالينا. جيرانا ناس التازى وحاج جابر والمربى الأستاذ حمزة الناظر. وطبعا قضينا جزء كبير من طفولتنا فى السوق العربى فى الخرطوم وفيها أفاضل الجعليين ناس جدك وناس محمد على الجلاد وعثمان بشير ناس المحمية وبعض الأفاضل من أولاد ملاح. بعدين لمان جينا الجامعة الجعليين فرضوا علينا ودهم وصداقتهم. وما ممكن أنسى الأيام الجميلة القضيناها مع ناس الباشمهندس فيصل مختار ودكتور أحمد عثمان سراج والباشمهندس حسن بشير وزميلنا الراجل المثقف الحاج أبو نخيلة القضينا معاه أجمل عطلة فى المتمة بكل ما تحمل كلمة الكرم من معانى. والله ناس الحلة زاتهم تقولى بيعرفونا من سنين. والله كان المحمية وللا كبوشية وللا أم على وللا شندى وللا المتمة يا ما أكرمونا فيهم وحضرنا أعراسهم المبالغ فيها فى البطان. غايته كان الجعليين ديل بس بطلوا البطان دا بيبقوا أحسن ناس بدون منازع.

    أما نحن النوبيين فالمرأة عندنا أعز كائن فى الوجود حسب التقاليد والثقافة-الحضارية المتوارثة. والمساواة تامة حتى فى اللغة لانو ما عندنا تأنيث وتذكير. عشان كدا ناسنا بيذكروا المؤنث وبأنثوا المذكر. يعنى ما عوجة لسان "حضارة وكدا"!!! متأصلة من الوف السنين. والراجل العزيز عندنا بنادوه بإسم أمو تقديرا ليها لانها جابت إنسان ليهو مكانة. يعنى نحن الرجال حقنا رايح من زمان. لانو لو الملك مثلا عندو ولد وبت والبت عندها ولد. ولد البت بيرث الملك وخاله ما بيرث. شفتى كيف؟ أها عشان كدا المرأة ليها عندنا عز ومكانة. ومن ما نحنا صغار أبونا الله يرحمو كان بيفرض علينا نساعد الحاجة، عليها رحمة الله، فى كل حاجة من شغل البيت. ويزعل لو واحد نهر واحدة من أخواته، ويقول "يعنى خلاص عاوز تتراجل على البنات؟ إختشى! دى آخر تربايتى ليك؟ يا خسارة!"

    فوالله لامن أشوف كيف كثير من الرجال بيعاملوا زوجاتهم وللا أخواتهم وللا حتى بناتهم، قلبى بيوجعنى. وشفتا القهر البيسلط عليهن هنا فى المنبر، ياحفيظ!. عشان كدا أن شاء الله لمان يكتمل الكتاب رايحه تشوفى مآخذى الكثيرة على مسالب المجتمع الذكورى فى السودان، الفيهو ظلم كثير وإجحاف لحقوق المرأة حتى الإنسانية منها. وحأحاول أنزل مقتطفات منو هنا فى البوست دا، بإذن الله. مع الاسف الشديد المرأة دايما "آفتر ثوت". بس بى أذن الله بوعيكن وفرض شخصيتكن، المجتمع بقى ورايح يتبدل. وطبعا مازالت فى جيوب بتاعة بعض المتخلفين البيحاولوا إفتراءا تبرير مواقفهم بإدعائها بإنها من الدين، والدين براء منها. لكين الإصرار على تصحيح الأمور لازم يجيب نتيجة، بس ما بإسلوب التحدى والمعاندة اللى بتولد ردود أفعال مضادة، وبعدين الناس ما بتصل لى نتيجة، بل تؤدى إلى نتائج عكسية. بس نقول: الله يصلح الحال.

    وتحياتى للأسرة الممتدة من الدوحة لى كل آل العمراب فى السودان.

                  

03-21-2016, 04:54 AM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)



    أختى الدكتورة عشة لك التجلة دوما

    والله إن شهادتك فى حق أبياتى فخر أتباهى به فأنت
    الذواقة الأديبة رفـيعة الفـهم والقلم. وأبياتك العـفوية
    قلائد فرح

    Quote:
    والله يا دكتور أخذت لنا بالثأر

    وكفيتنا حر ما شعرنا به من الحرج تجاه السفيرة في ذلك الحين.

    ولذلك أهديك الأبيات الفورية:

    طوبى لنا بأخٍ قد جاءنا بالتار

    فقد كان ذاك الفِعْل حامٍ كطوق النار

    كشف الغطاء ضُحىً لفيضٍ من الأسرار

    كواسرٌ فلتت. فتكشفت بالعار

    ما راعت الأعراف

    ما كرَمت لحقوق الضيف

    وأهل الدار

    وعليك سلام المرأة السودانية في أسبوع الإحتفاء


    ومحاولة لمجراة أبياتك أهديك بعض ما ولدت من ردود الفعل





    يا أستاذة الأجيال مرحى فقد ألهمتنى بعض أشـعارى
    مسـتاءة أنت من لغو الحديث وجـرأة من أفعال شـنارِ
    وجرائر التجريح حطت بنا ذما وبكن عارا على عارِ
    فتمثلت لهـبا على أعـناقٍ بريئاتٍ كأطـواقٍ من الـنارِ
    وما كان فيها إكراما لضيفتنا ولا راعت حرمة الدارِ
    ولكنى أخوكن أنا سـأصليهم لظىً وبركان إعـصارِ
    وسـلام عليكن إجلالا وقلائد عزٍ من وردٍ وأزهـارِ

    .

    (عدل بواسطة عبدالرحمن إبراهيم محمد on 03-21-2016, 04:59 AM)

                  

03-26-2016, 02:13 AM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)



    متى ينتهى هذا الإذلال لأمهات المستقبل؟

    وأى أبناء مستقبل ستكون لهم الكرامة بعد كسر كرامة أمهاتهن؟

    لماذا لم يطبق حد الفضح والتشهير بالسفراء الذين خالفوا
    نصوص القرآن وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم؟


    يزدَرُون كِـتابَ اللهِ معـصــيةً وإنكاراً لما به أُمِـروا

    حـرامٌ قـولهم شرعا نهـتْ عن فِعلِهِ الآياتُ والسـورُ

    لا تـمـُدَّن عـينـيكَ إلى مامَـتعـنا به" قالـتِ الحِـجـرُ"

    وطهَ و"ما مـتعـنا به أزواجـاً" لـدُنيا حَياتِهـمْ زَهــرُ

    حَـدُ الفضح والتشْهيرِتعـزيرٌ وعليهمُ الجلدُ والزجـرُ

    فـَخـياتِى لبـِنطـالٍ جُـلِدنَ أذىً بظـُلمٍ صَاغَـهُ القـهـرُ

    .






                  

03-27-2016, 07:30 PM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)



    الإبنة النابهة المليئة بالعاطفة الجياشة والنقاء والصدق بسمات Basamat Alsheikh

    لك تحية إجلال وأنت تسهمين فكرا وعطاءا وتوعية فى دور رائد ينشد الخير والمعرفة للجميع.

    قد لا أتداخل كثيرا لظروفى العملية ومتطلبات يومية كثيرة. ولكننى أتابع عطاءك لصيقا وأشهد
    بمدى الجهد الذى تبذلينه من أجل إيصال المعلومة والمعرفة لأخواتك وإخوانك وزوار هذا
    المنتدى، فى كثير من الأحيان، رغم الغثاء الذى يشعرنا أحيانا بالحزن والإكتئآب على أضاعة
    الوقت فيما لا ينفع، ولكن يؤذى! وأنت فى منأى عن كل ذلك بحكمة وصدق وتحكم وأخلاق
    أصيلة رأيتها فى مواقف كثيرة تصرف الأذى بعقلانية يفتقدها حتى كبار القوم. وفى هذا قد
    أكدت أطروحتى بأن المستقبل قريبا سيكون بأيدى النساء يشكلنه على غير ما فشل فيه الرجال
    قيادة وتوجيها.

    وانا أقول كلامى هذا بناءا على ملاحظات علمية وأكاديمية وأحداث ووقائع عالمية ومشاهدات
    شخصية. فمثلا فى أحد كورسات الماجستير كنا بالفصل 53 طالبا وطالبة كنا 44 طالبا و9
    طالبات. وبعد سبع سنوات أوكلت إلى مهمة تدريس الكورس ذاته فكان فى فصلى 64 منهم
    45 طالبة و19 طالبا. وفى آخر سنة لى بالتدريس كان هناك 73 منهم 66 طالبة و7 طلاب فقط.

    ولو نظرنا إلى العالم حولنا لوجدنا أن أقوى شخصتين متحكمتين فى الإقتصاد العالمى نسوه:
    من مديرة البنك الدولى إلى ريئسة-مديرة مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركى. ولشهدنا أيضا
    أن أقوى شخصية سياسية خلال الخمسة أعوام الماضية فى أوربا ظلت هى المستشارة الألمانية
    أنجيلا ميركل. إضافة إلى ممثلات الولايات المتحدة فى مجلس الأمن خلال السنوات السبع
    الماضية وزعيمة المعارضة فى مينامار آنسوسوجى، ورئيسات بنقلاديش، وقس على ذلك.
    فصعود أمر النساء إلى مراكز القرار والتحكم فى مصائر الأمم ماضى فى إضطراد.

    Quote: بروف عبد الرحمن

    تسلم....

    دائما نحن بنفتخر بسودانيتنا.....

    واليوم خليتنا نرفع راسنا ونقول بالصوت العالي :~

    ما كنت عارفة اعمل ايه لو ما كنت سودانية واهل الحارة ما اهلي..

    ونحن بناكد ليك ما دام امثالك موجودين في مجتمعنا فالدنيا لا يزال بخير

    ودمت بالف خير وصحة وعافية

    فالسؤال الذى يتيادر للأذهان لماذا قعود المرأة السودانية، وهى اليوم فى
    طليعة النضال فى مواجهة هذا النظام الغاشم، من سياسيات وصحفيات
    وأكاديميات وطبيبات، وشاعرات، وأديبات، وأمهات وجدات، يؤدين أدوارهن
    بكفاءة وإقتدار فى نفس الوقت الذى يخضن فيه المعارك ضد هذا النظام الجائر
    على كل الأصعدة. فلهن التقدير والإعزاز.

    ففجر الظلم قريب إنقشاعه بإذن الله. ولكن على النساء الثقة بالنفس والإستعداد
    لتحمل المهام الجسام فى حنكة ودراية ووعى وخبرة. وتأكدى بأنى لا أقول كلامى
    هذا "تكسير تلج"، ولكن بشواهد من التاريخ فى عطاء المرأة السودانية مما سأعرض
    إليه فى مداخلاتى القادمات بإذن الله.

    كونى بخير ودومى معطاءة؛ فالمردود من نشر الوعى حلاوته لا تعادلها متعة.


                  

07-08-2017, 10:16 AM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)



    الفضلى سلمى على محجوب
    Quote:
    النثر والشعر

    تبر على تبر

    لك الشكر على طيب الكلم.

    ومعذرة لتأخرى في الرد. ولكن مرت بى ظروف صحية حالت دون متابعة مداخلاتى.

    واليوم بعد أن رأينا خدش الحياء والتجنى على إمراة نالت كثيرا من الأذى؛ وأعنى الناها بنت مكناس وزيرة خارجية موريتانيا السابقة
    التي شبب بها صعاليك وزارة الخارجية ممن هم في قمة السلك الدبلوماسى، دون حياء أو وازع لا من أخلاق ولا ضمير ولا دين ولا مهنية.

    عدت إلى قصيدتى تلك ومقدمتها لأسترجع أساى على حالنا والتجنى على حرائر الناس وتبخيس نسائنا اللواتى أثبتن عبر التاريخ
    أصالة معدنهن وعطائهن بلا تردد ولا وجل ولا تقاعس. فإذا بى أفاجأ بمداخلات لم أكن أدرى بها ومداخلتك أحداهن.

    فمعذرة وشكرا على الكلام الطيب.






                  

07-08-2017, 11:31 AM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)

    هم كما وصفتهم
    مهما تجملوا تبين أنيابهم
    التحية لكل شهم نبيل رفض الأسفاف
    والتحية لك حضرة البروف
                  

07-13-2017, 04:22 AM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)


    اخونا الفاضل إسماعيل عباس ismeil abbas
    Quote: كلام متقن ورصين يابروف..ربنا يديك العافية.....
    لك التحايا الطيبات يا صديق

    وشكرا على الثناء مما يشعرنى بنجاحى في نقل أحاسيسى بصدق

    فمع الأسف تعودنا في السودان أن نتعامل مع الأمور بعفوية وتبسيط خطير
    مما يؤدى إلى فشلنا في رؤية الآثار العميقة السالبة في الحاضر والمستقبل

    وفى رأيى أن هذا واحد من أسباب الانهيار الذى يشهدة المجتمع في كل أوجهه

    وظلم النساء في السودان ومعاملتهن كمتاع أو ملتجأ شهوات واحد من أكثر الكوارث
    التي عمقت تهميشهن خاصة في هذا العهد وتحت هذا النظام الساقط والفاقد للشرعية
    في كل جوانبها. وحتى ما نشهده من إنحرافات لبعض القليل من النساء عائد إلى هذا
    الجو الغير أخلاقى الذى أصاب المجتمع في ظل ظلم وفساد ممعن. لذا لا يمكن أن
    يتمادى المجتمع في قهر النساء والحكم الجائر عليهن في كل صغيرة وكبيرة، دون
    الإنتباه إلى الإمعان في السقوط الذى يمارسه كثير من الرجال في مجتمعنا، بل
    يتفاخر به.

    وفى ماسبق ردى على الإبن هـ.م. ن. الذى كتب إلى مشيرا إلى فضائح السودانيات
    في الخليج. فأنا لا أدافع عن مثل تلك الرذائل المشينة. ولكنى أقول بأنه يجب الحكم على
    الأمور بكثير من الشفافية وعدم الازدواجية في المعايير.

    ومن أكثر الظلم على النساء في مجتمعنا هو تناسى الأدوار الوطنية والعلمية
    والثقافية التي بذلت فيها النساء الكثير من الإبداع، وتراكمات من الإنجازات.

    لذلك كانت كلماتى صادقة، نابعة من إزدواج أسى مع إعزاز لبناتنا وأخواتنا وأمهاتنا.

    فكن بخير ياصديق



                  

07-16-2017, 11:28 AM

عبدالرحمن إبراهيم محمد
<aعبدالرحمن إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 2591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعــتـذار واجـب لــكـل إمــرأة ســــودان (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)


    الفضلى دكتورة اخلاص عبدالرحمن المشرف
    Quote:
    هم كما وصفتهم
    مهما تجملوا تبين أنيابهم
    التحية لكل شهم نبيل رفض الأسفاف
    والتحية لك حضرة البروف

    شكرا على المداخلة الطيبة والتحية الكريمة

    يا دكتورة هؤلاء الأراذل جاءوا بدعاوى رسالة حضارية سامية

    ولكن ما رأينا منهم إلا كل سوء على جميع الأصعدة وإنهيار تام للأخلاق
    التي هي صمام الأمان ضد كل إنحراف وفساد. لذا لازمهم الفشل الذريع
    في كل مجال وعم الفساد في كل أوجه الحياة.

    ومع الأسف الشديد بدلا عن تقريع أولئك السفراء، تبارى الناس في نقل
    رصهم السخيف لتعابير وكلمات يحسبونها شعرا، وهى من الغثاثة بما
    يهبطها إلى أدنى من الحضيض في كل وجه يتم قياسها ووزنها به.

    وهنا إريد أن ألفت الإنتباه إلى دور البيت والمدرسة في ترفيع مستوى
    الفرد الأخلاقى والإلتفات بالدرجة الأولى لرد الإعتبار للمرأة كأخت
    وإبنة ووالدة بدلا عن النظر اليها كجسد لا روح له ولاعقل. وهذا في
    إعتقادى هو سبب السقوط الأساسى لمجمتمعنا.

    ودمت بخير.


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de