أين منفذي محاولة اغتيال مبارك في أديس بابا بعد 22 عامًا؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 10:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-26-2017, 11:26 AM

مهدي صلاح
<aمهدي صلاح
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 5092

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أين منفذي محاولة اغتيال مبارك في أديس بابا بعد 22 عامًا؟

    10:26 AM June, 26 2017

    سودانيز اون لاين
    مهدي صلاح-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    ربما لا يزال الكثير من المصريين يسأل، أين أعضاء الجماعة الإسلامية الناجين من محاولة اغتيال الرئيس الأسبق حسني مبارك فى أديس بابا؟ هل متواجدون فى مصر؟ أم لا يزالوا معتقلين فى إثيوبيا؟ وما موقفهم الحالى من عضوية الجماعة الإسلامية وحزبها البناء والتنمية؟ وهل أحياء أم أموات؟

    يأتي ذلك بالتزامن مع ذكرى الحادث الشهير لمحاولة اغتيال مبارك فى 26 يونيو 1995 بأديس بابا فى إثيوبيا، أثناء استعداده للمشاركة فى القمة الأفريقية حينها، وذلك على الرغم من مرور 22 عاما على تلك الواقعة.

    ربما لا يعرف البعض أن محاولة الاغتيال الفاشلة للرئيس الأسبق حسني مبارك، شارك فيها نحو 8 مصريين، ونتج عنها مقتل خمسة منهم هم: عبد القدوس القاضي، ومصطفي عبد العزيز محمد، وشريف عبد الرحمن أمير الجماعة الإسلامية باليمن، وعبد الهادي مكاوي، ومحمد عبد الراضي. فيما تمكن 3 آخرين من الهروب حينذاك، وهم: مصطفي حمزة "الذى سلمته المخابرات الإيرانية الى مصر" ونائبه عزت ياسين "الذى جمع المعلومات عن وصول موكب مبارك واستخراج جوازات سفر سودانية ويمنية ليستخدمها أفراد المجموعة"، وكان الهارب الثالث هو حسين شميط "المسئول عن تسليم الأسلحة التي نقلت من الخرطوم إلى أديس أبابا في حقائب دبلوماسية مليئة بمدافع الكلاشنكوف والذخيرة وقاذفات آر.بي.جي وقنابل يدوية".

    حسين شميط، العضو الأبرز فيهم، ظهر من جديد فى شهر مايو الماضي خلال انتخابات حزب البناء والتنمية الجناح السياسي للجماعة الإسلامية وذلك من خلال الترشح لعضوية الهيئة العليا للحزب، وكانت له فرص كبيرة بحسب مراقبين للانتخابات فى الحزب.

    أما مصطفى حمزة، فيقبع فى السجن على خلفية محاكمته بقضية اتهامه بتعطيل أحكام الدستور وتكوين جماعة محظورة، أسست على خلاف القانون ومنع موسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية، بالإضافة إلى قيامه بالتحريض على القتل والمساعدة في الشروع في قتل الوزير السابق محمد صفوت الشريف، والاعتداء على أفراد الشرطة والسائحين وتحريض عضوين من الجماعة وإمدادهما بعبوة ناسفة استخدموها لتفجير سيارة شرطة بميدان العتبة، واشتركوا في قتل عقيد ورائد ومجندين في التسعينيات من القرن الماضي، والتي تسببت في مصرع وإصابة عدد من المواطنين وضباط الشرطة، وكانت آخر تلك الجلسات فى فبراير الماضي.

    فيما كانت المخابرات الأثيوبية قد ألقت القبض على ثلاثة آخرين فى تنفيذ تلك العملية والذين لم يتمكنوا من الهرب وهم "صفوت عتيق، وعبدالكريم النادى، والعربى صدقى" والذى حكمت إثيوبيا عليهم بالإعدام حينذاك، إلا أن الجماعة الإسلامية تمكنت من الوصول الى معلومات تفيد بأنهم أحياء ولم يطبق حكم الإعدام فيهم، ولكنهم لايزالون أسرى لدى المعتقلات الحربية فى إثيوبيا منذ 22 عاما بحسب مصادر بالجماعة الاسلامية.

    وذلك ما أكده أيضًا إبراهيم على، محامى الجماعة، مؤكدا أنه لا أحد لديه أية معلومات عن هؤلاء العالقين حتى الآن فى إثيوبيا، لأن الاتصال قد انقطع بهم منذ أيام الحادث بعد القاء القبض عليهم مباشرة.

    • «عتيق» تزوج من إثيوبية لتسهيل عملية الاغتيال
    المعتقل الأول "صفوت عتيق" ولد بأسوان عام 1964 درس بها ثم التحق بمعهد المعلمين وعمل مدرسا للغة العربية بالمرحلة الابتدائية، وترك مهنة التدريس مسافرا الى السعودية عام 1992 لأداء فريضة العمرة ليحسم موقفه ويسافر افغانستان للمشاركة فى الجهاد مع باقى جماعته، ومنها هاربا الى السودان بعد سقوط القاعدة وتضييق السلطات المصرية عليهم إذا ما حاولوا العودة الى مصر بالقبض عليهم وإعدامهم فور وصولهم المطار.

    واتخذ "عتيق" سبيله بعد ذلك الى إثيوبيا للمشاركة فى عملية اغتيال مبارك متسترا فى وظيفة "تاجر لقطع غيار السيارات بإثيوبيا" والذى دبرت الجماعه له زواجا من فتاه إثيوبية تدعى "إيبايا" قبل عاما من "عملية الاغتيال" وأنجب منها، حيث التقى بها بعد وسيط له الذى وصفه لها على أنه يتمتع بالطيبة والخير، ثم سافرا سويا الى السودان، حيث كان بحوزته جواز سفر باسم فيصل السودانى، ثم عاد ليشارك فى قتل مبارك، ليكون عمره حاليا 48 عاما، وتحاول عائلة "عتيق" فى أقصى الصعيد جاهدة فى الاتصال بمنظمات الهلال الأحمر وحقوق الإنسان الدولية لإيجاد أى معلومة حديثه عنه.

    • «النادى» خريج الكهرباء الذى جاهد فى أفغانستان

    وعن المعتقل الثانى فيدعى عبد الكريم النادى، مواليد قنا 1968 بمدينة أرمنت، الوبورات، نجع دنجل – بلد الشيخ رفاعى طه المجاهد السابق فى أفغانستان وألبانيا، وحاصل على دبلوم الثانوية الفنية تخصص كهرباء، وغير متزوج حتى الآن، حيث كانت رحلته للجهاد متنقلا بين السعودية وأفغانستان واليمن ثم إثيوبيا، وكان بحوزته جواز سفر يمنى باسم "ياسين"، وانقطعت الاتصالات به منذ الحادث بعد أن تم القبض عليه بإثيوبيا وحكم عليه بالإعدام ثم تم تخفيف الحكم الى الأشغال الشاقة المؤبدة.

    • «العربى» الأمى الذى سافر لقتل الطاغية
    وثالث المتهمين هو العربي صدقي، والذى ولد بمدينة مغاغة بمحافظة المنيا، ولا يحمل مؤهلا دراسيا وكانت وظيفته عامل حر، وسافر الى أفغانستان بنفس رحلات السعودية، حيث كان يجاهد حاملا اسم مستعار وهو "خليفة"، ولا تزال أسرته حتى الآن فى المنيا لا تعرف عن ولدها شىء سوا أنه شارك بعملية اغتيال مبارك بأديس بابا، وتم القاء القبض عليه فى سجون إثيوبيا، فى محاولات غير يائسة منهم لعودة ابنهم بالتواصل مع الجماعة وحزب البناء والتنمية ومنظمات حقوق السجناء العالمية.

    • محاولات بحث فاشلة
    وبعد محاولات متكررة من قبل الجماعة الإسلامية وأسر الثلاثة المعتقلين بأديس بابا لحث الخارجية على البحث عنهم فى سجون إثيوبيا – خلال حكم الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسى، وهو ما جعلهم يتهمون الخارجية بالإهمال فى متابعة القضية، الا أن مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية – آنذاك- منى عمر قد فاجأتهم بأنها قد ارسلت استفسارا للسفارة المصرية في أديس بابا للسلطات الإثيوبية المعنية، بخصوص ما يتردد عن وجود معتقلين مصريين في السجون الإثيوبية، تم القبض عليهم عقب محاولة الاغتيال الفاشلة، إلا أن الرد لم يأتى، وهذا ما جعلت الجماعة تصدر بيانا تطالب الرئيس المعزول محمد مرسى بالتدخل فى الأمر للسماح لأهالى المعتقلين بزيارتهم أو نقلهم لمصر لاستكمال محاكمتهم بها، حسبما قال محامى الجماعة الاسلامية إبراهيم على.

    • وساطة سودانية
    يذكر أن قيادات الجماعة الإسلامية قد أعلنت فى 2014 بأن وفدا منهم قد سافر إلى الخرطوم، لتوسيط الرئيس السودانى "عمر البشير" لدى إثيوبيا للإفراج عن زملائهم المعتقلين، لأنه كان فاتحا ذراعيه لأسامة بن لادن وللجماعات الإسلامية حينذاك، حيث يبدو أن العلاقات القديمة تتجدد، بعد الانتهاء من قضية "العائدون من السودان وأفغانستان".

    أما عن رد فعل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، على الحادث، فكان قوله: "كانوا شوية رعاع.. وماحستش ثانية إنى اتهزيت.. كنت هادى جدا.. دى حاجات بتاعة ربنا.. خرجوا من فيلا فخمة مُستأجرة لأحد السودانين".
    ==
    المصدر:
    http://www.dostor.org/1446910http://www.dostor.org/1446910
                  

06-26-2017, 11:28 AM

مهدي صلاح
<aمهدي صلاح
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 5092

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أين منفذي محاولة اغتيال مبارك في أديس باب� (Re: مهدي صلاح)

    22 عامًا، مضوا على محاول اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك والمحاسبة، حتى الآن لم تجد طريقها للجناة، فأصابع الاتهام وقت الاغتيال أشارت إلى أن السودان هي من دبرت لهذه العملية، واتضح من الوثائق التي ظهرت في وقت قريب إلى أن منفذي محاولة الاغتيال متزوجين من إثيوبيات، محاولة منهم للدخول في عمق المجتمع الإثيوبي.

    ويصادف اليوم السادس والعشرين، ذكرى محاولة اغتيال الرئيس الأسبق في أديس أبابا عاصمة أثيوبيا، أثناء حضوره افتتاحية قمة المنظمة الأفريقية في 25 يونيو من عام 1995.

    وترصد "أهل مصر" القصة الكاملة وما تحتويه من تضارب معلومات لمحاولة الاغتيال في الذكرى الـ22، في التقرير التالي..

    - بيان من الجماعة:
    عقب محاولة الاغتيال بثمانية أيام، قالت وكالة "رويترز" أنها تلقت فاكس يحمل بيانًا من الجماعة الإسلامية، ذكرت فيه الجماعة أن "الجماعة مسئولة عن محاولة اغتيال مبارك في أديس أبابا وأن محاولاتها مستمرة لإسقاط نظام الحكم وإقامة دولة متشددة".

    وذكر بيان الجماعة أن العملية نفذها مجموعة تابعة لكتائب طلعت ياسين همام، المهندس الذي خصصته الجماعة للقيام بالعمليات الإرهابية، ولقي مصرعه بعد عملية اغتيال مبارك بفترة قصيرة، على يد الشرطة المصرية، وكان ذلك أثناء تواجده بشقته بحدائق القبة.

    - 10 مصريين:
    وفي رواية أخرى انتشرت الكثير من المعلومات حول محاولة الاغتيال، وحسب ما نشر في ذلك الوقت فإن تلك العملية شارك فيها 10 مصريين، ونتج عن الاشتباكات التي دارت بين منفذي الاغتيال وحرس الرئيس، مقتل خمسة من المنفذين، هما: عبدالقدوس القاضي ومصطفي عبدالعزيز محمد وشريف عبدالرحمن أمير الجماعة الإسلامية باليمن وعبدالهادي مكاوي ومحمد عبدالراضي.

    وتمكن 3 منهم من الهروب وهما مصطفي حمزة الشخصية الأكثر تفاعلًا في هذه العملية، وسلمته المخابرات الإيرانية إلي مصر بعد ذلك، كما تم تسليم نائبه عزت ياسين الذي جمع المعلومات عن وصول موكب مبارك واستخرج جوازات سفر سودانية ويمنية ليستخدمها أفراد المجموعة، أما الهارب الثالث فهو حسين شميط المسئول عن تسليم الأسلحة والتي نقلت من الخرطوم إلي أديس أبابا في حقائب دبلوماسية مليئة بمدافع الكلاشنكوف والذخيرة وقاذفات "آر بي جي " وقنابل يدوية.

    - المخابرات الإثيوبية والثلاثة معتقلين:
    كما تمكنت المخابرات الإثيوبية من القبض على 3 آخرين في تنفيذ محاولة الاغتيال، وهم صفوت عتيق، وعبدالكريم النادي، والعربي صدقي، وحكم عليهم بالإعدام، ولم يطبق عليهم الحكم عليهم، ولا يزالون مسجونين بأحد المعتقلات الحربية في إثيوبيا.

    - المتهمين من جنسية مصرية ومتزوجين من إثيوبيات:
    المتهم الأول هو صفوق عتيق، ولد في أسوان عام 1964، عمل مدرس لغة عربية لفترة، ومن ثم سافر إلى أفغانستان للمشاركة في الجهاد مع باقي جماعته ومنها هرب إلي السودان بعد سقوط تنظيم القاعدة، وانتقل منها إلى إثيوبيا وتزوج من فتاه إثيوبية تدعي "إيبايا" قبل عام من "عملية الاغتيال" وأنجب منها، وشارك في محاولة اغتيال مبارك.

    أما الثاني، فهو عبدالكريم النادي من مواليد قنا عام1968، مرت رحلته الجهادية بين السعودية وأفغانستان واليمن ثم إثيوبيا وكان بحوزته جواز سفر يمني باسم "ياسين" وانقطعت الاتصالات به منذ الحادث بعد القبض عليه بإثيوبيا والحكم عليه بالإعدام ثم تم تخفيف الحكم إلي الأشغال الشاقة المؤبدة.

    والمتهم الثالث والأخير، يدعي العربي صدقي، ولد في محافظة المنيا، واقتصرت وظيفته على الاعمال الحرة في افغانستان، عن طريق السعودية حاملا اسما مستعارا هو "خليفة"، ولاتزال أسرته لا تعرف عنه شيئًا سوي إنه شارك في عملية اغتيال مبارك بأديس أبابا.

    - السودان متورطة في العملية:
    أكدت المخابرات الأمريكية أن السودان كانت متورطة في محاولة الاغتيال، حيث قال الكاتب الأمريكي نيت جونز، في مقال له، إنه كان من الصعب أن يتم الكشف عن وثيقة ضمن وثائق الأرشيف الوطني الأمريكي، وثيقة حكومية أمريكية تتعلق بالرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك.

    وأضاف الكاتب أن محاولة جماعة "الجهاد" الإسلامية المصرية، لاغتيال الرئيس المصرى مبارك فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، فى السادس والعشرين من يونيو 1995 تعد قصة مثيرة للاهتمام، تضم من بين أبطالها عمر البشير، وأيمن الظواهرى، وأسامة بن لادن.

    - برج السراب:
    وفقا لكتاب "برج السراب" الصفحة رقم 213 و214، اجتمع الظواهرى بالمشاركين في محاولة الاغتيال، كما أنه قام بالسفر إلى إثيوبيا، من أجل تفقد موقع عملية الاغتيال.

    ويقول لورانس رايت، في كتابه "برج السراب"، إن مبارك أنقذ نفسه، عندما طلب من سائقه العودة إلى المطار، حيث تم التخطيط لكمين ثان فى نهاية الطريق.

    - تفاصيل عملية الاغتيال:
    قال الكاتب رايت أن الرئيس المصرى الأسبق أوضح في ذلك الوقت ما حدث قائلًا: "فجأة وجدت سيارة زرقاء اللون تسد الطريق، وقفز شخص ما على الأرض، وبدأ إطلاق النار من مدفع رشاش، أدركت أن هناك رصاصات تطلق تجاه سيارتنا، رأيت أولئك الذين أطلقوا النار على".

    واتهم الرئيس المصري حينها القتلة بأنهم من أصل سودانى وقال: "لا أستطيع أن اقول ما جنسيتهم بالضبط، ولكنهم لا يشبهون الإثيوبيين ولم يكونوا سودا".

    وقام اثنان من القتلة بإطلاق النار على مبارك من عربة جيب كانت في مواجهة سيارة الرئيس، كما قام عدد آخر منهم بإطلاق النار من فوق أسطح المنازل، ولحسن حظ الرئيس مبارك لم تخترق الطلقات نافذة سيارته المضادة للرصاص.

    وقام حراس الرئيس بقتل خمسة من القتلة، فى حين قتل اثنان من ضباط الشرطة الإثيوبية، كما أصيب السفير الفلسطينى فى قدمه.
    ==
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de