أهم (مائة) حدث في زمن عمر البشير خلال الستة وعشرين عام الماضية

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2016, 12:33 PM

يوسف الطيب احمد إدريس
<aيوسف الطيب احمد إدريس
تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 1226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أهم (مائة) حدث في زمن عمر البشير خلال الستة وعشرين عام الماضية

    11:33 AM June, 08 2016

    سودانيز اون لاين
    يوسف الطيب احمد إدريس-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    Quote: أهم (مائة) حدث في زمن عمر البشير خلال الستة وعشرين عام الماضية.

    بكري الصائغ

    مقدمة:
    ********
    (أ)-
    هذه المقالة اليوم مخصصة لرصد أهم (١٠٠) احداث هامة وقعت في حياة عمر البشير بصورة خاصة مع رصد احداث اخري هامة خلال الفترة من يوم الجمعة ٣٠ يونيو ١٩٨٩ حتي يونيو الحالي ٢٠١٦.

    (ب)-
    هذا الرصد يشمل احداث سياسية وعسكرية وخاصة وعائلية، بعض هذه الاحداث سياتي ذكرها في شكل عناوين دون الدخول في التفاصيل الدقيقة بسبب معرفة القراء بها.

    الـمدخل الاول:
    -من (الرقم ١ الي الرقم ١٠)-
    *****************
    ١-
    قام العميد عمر البشير بانقلاب عسكري في يوم الجمعة ٣٠ يونيو ١٩٨٩، واذاع بيانه العسكري رقم واحد، تعهد فيه محاربة الفساد وحل مشكلة الجنوب.
    ٢-
    عمر البشير من مواليد اليوم الاول من يناير ١٩٤٥، وهذا يعني انه كان في الرابع والاربعين من عمره عند قيامه بالانقلاب، - وبصورة ادق، كان عمره: (٤٤) عامآ وستة شهور.
    ٣-
    البشير يبلغ من العمر الان (٧١) عامآ وستة شهور.
    ٤-
    ترأس (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)، الذي ضم (١٤) من قادة الانقلاب، ضباط المجلس كانوا قد رشحوا اللواء الزبير محمد صالح لرئاسة المجلس العسكري، الا انه اعتذر ورشح البشير باعتباره اكبر الضباط في الرتب العسكرية.
    ٥-
    قام البشير بحل المجلس العسكري عام ١٩٩٢ بتوجيهات من الدكتور حسن الترابي رئيس الجبهة الاسلامية التي خططت ونفذت الانقلاب.
    ٦-
    اولي محاولات الانقلاب ضد نظامه كانت في مارس عام ١٩٩٠- اي قبل شهر واحد من انقلاب ضباط ابريل-، قاد الانقلاب اللواء محمد علي حامد، والرائد شرطة متقاعد جمال الدين الطيب الشافعي، تم اعتقال الانقلابيين وصدرت الاحكام العسكرية باعدام اللواء محمد علي حامد، والرائد شرطة متقاعد جمال الدين الطيب الشافعي، تم فيما بعد تخفيف الحكم الى السجن المؤبد.
    ٧-
    في يوم ٢٣ ابريل ١٩٩٠ وقعت محاولة الانقلاب الثانية بقيادة (٢٨) ضابط برتب مختلفة، بعد فشل الانقلاب واعتقال الانقلابيين تم فيهم تنفيذ حكم الاعدام.
    ٨-
    عندما علم عمر البشير بمحاولة الانقلاب في يوم ٢٣ ابريل ١٩٩٠، هرب سرآ من قصر الشعب واختبأ عند صديقه الطيب (النص) في منطقة العيلفون.
    ٩-
    وقعت في عام ١٩٩٢ محاولة انقلاب بقيادة العقيد احمد خالد نسبت الى حزب البعث السوداني وقد حسمها الرئيس البشير عاجلاً وتعرض قادتها الى السجون.
    ١٠-
    في عام ٢٠٠٤، أشارت الحكومة في الخرطوم إلى وقوع محاولة انقلابية نسبتها إلى حزب المؤتمر الشعبي، ثم عادت وتحدثت عن محاولة انقلابية أخرى، نسبتها أيضا إلى عناصر المؤتمر الشعبي، رغم تأكيد أنصار الشعبي أن المحاولتين هما من نسج خيال الحكومة بهدف اعتقال قادة المؤتمر الشعبي، الا ان السلطات قامت باعتقالهم لفترات طويلة ومن بينهم محمد الامين خليفة الذي كان عضو في (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ).
    ١١-
    قبل وقوع انقلاب الفريق اول صلاح عبدالله قوش في يوم الخميس ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢ احبطت المحاولة تمامآ، وتم اعتقال الانقلابيين واشهرهم: اللوء صديق فضل ، قائد سلاح المدرعات السابق، اللواء محمد إبراهيم عبدالجليل الشهير بـ ( ود إبراهيم ) ، قائد كتائب الدبابين إبان حرب الجنوب.

    الـمدخل الثـاني:
    - (الرقم ١٢ الي الرقم٢٠)-
    *******************
    ١٢-
    في يوم ٤ مارس عام ٢٠٠٩، اصدرت الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية أمرا بالقبض على الرئيس عمر حسن أحمد البشير لارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.وهو القرار الذي يُشتبه في أن عمر البشير مسؤول جنائيا، باعتباره مرتكبا غير مباشر أو شريكا غير مباشر، عن تعمد توجيه هجمات ضد جزء كبير من السكان المدنيين في دارفور بالسودان، وعن القتل والإبادة والاغتصاب والتعذيب والنقل القسري لأعداد كبيرة من المدنيين ونهب ممتلكاتهم. وأشارت الدائرة التمهيدية الأولى إلى أن كون البشير رئيس دولة حاليا لا يعفيه من المسؤولية الجنائية ولا يمنحه حصانة من المقاضاة أمام المحكمة الجنائية الدولية. ووفقا للقضاة، يُدّعى أن الجرائم المذكورة آنفا ارتكِبت أثناء حملة لمكافحة التمرد شنتها حكومة السودان على مدار خمس سنوات على حركة جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة وجماعات مسلحة أخرى معارضة لحكومة السودان في دارفور.
    ١٣-
    ثم أصدرت الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية أمراً ثانياً في يوليو ٢٠١٠ بالقبض على الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير،(جاءت مذكرة الاعتقال الثانية التي أصدرتها المحكمة للرئيس السوداني في (يوليو ٢٠١٠م -بعد المذكرة الأولى في مارس ٢٠٠٩م)، حيث رأت أن هنالك أسباباً معقولة للاعتقاد بأنه مسؤول جنائياً عن ثلاث جرائم إبادة جماعية بحق الجماعات الاثنية للفور والمساليت والزغاوة، الذين يقطنون في إقليم دارفور. وشملت المذكرة اتهامات بالقتل وإلحاق ضرر جسدي أو عقلي جسيم، وإخضاع الجماعات المستهدفة عمداً لأحوال معيشية يُقصَد بها إهلاكها الفعلي.
    ١٤-
    منذ عام ٢٠٠٩ حتي اليوم - اي طوال مدة سبعة اعوام- مازال التهم لاصقة في الرئيس البشير، فشلت كل المحاولات في ازالة هذه التهم.
    ١٥-
    بناء علي التهم التي وجهتها محكمة الجنايات الدولية الي الرئيس عمر البشير، فقد اصبح وضعه محليآ وعالميآ حرج للغاية، بسبب عدم امكانية قيامه بالدور المطلوب منه كرئيس دولة. بعد انتهاء مهلة الرئيس السابق اوكامبو جاءت محله السيدة فاتو بن سودة التي واصلت تهديد البشير بالاعتقال.
    ١٦-
    واحدة من اهم احداث وقعت في حياة عمر البشير، انه قد منع من دخول الولايات المتحدة للمشاركة في جلسات منظمة الامم المتحدة مثل باقي رؤساء الدول.
    ١٧-
    اهم احدث هام وقع في حياة عمر البشير وما كان مقدر ان يحدث لو كان هناك رئيس اخر يحكم البلاد، هي قصة انفصال الجنوب عن الشمال.
    ١٨-
    في شهر يونيو العام الماضي ٢٠١٥، تعرض عمر البشير الي موقف كاد ان ينهي حياته كرئيس عندما سافر الي مدينة جوهانسبرج، اعتقل هناك بصورة غير رسمية ولم يستطع العودة الي الخرطوم الا سرآ.
    ١٩-
    في اغسطس عام ٢٠١٣ منعت السلطات السعودية طائرة البشير من عبور أجوائها وهو في طريقة لأيران للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الايراني الجديد.
    ٢٠-
    لن ينسي البشير تلك اللحظات المرعبة عندما ضلت طائرته الرئاسية طريقها الي الصين في عام ٢٠١١.


    المدخل الـثالث:
    - (الرقم ٢١ الي الرقم ٣٠)-
    *********************
    ٢١-
    الانقلاب الابيض الذي قام به البشير في يوم ٤ شهر ديسمبر- رمضان ١٩٩٩ واطاح فيه حسن الترابي، هي بلا شك واحدة من اهم احداث وقعت في حياة البشير، الا ان هذا الانقلاب جاء عكس طموحات السودانيين.
    ٢٢-
    في ديسمبر عام ٢٠١٣ اطاح البشير بنائبه علي عثمان الذي اعتبر اكبر شخصية في الحزب الحاكم ومعه ايضآ نافع علي نافع وعوض الجاز بحجة انهم قد شغلوا مناصب عديدة لفترات طويلة وان لهم ان يرحلوا.
    ٢٣-
    اطاح عمر البشير بالفريق اول صلاح قوش مرتين، الاولي عندما كان يشغل منصب مدير جهاز الامن، والثانية عندما عزله من منصبه في القصر.
    ٢٤-
    واحدة من اهم الاحداث التي لا ينساها البشير، عندما تعرض في (مؤتمر المصالحة) مع العراق الي هجوم ضاري من وفد الكويت الذي صب جام غضبه علي البشير بسبب تاييده غزو العراق.
    ٢٥-
    بعد ان شتم البشير (الحركة الشعبية) وصفها ب(الحشرة) اضطر الي السفر الي مدينة جوبا بغرض الاعتذار، هناك في اللقاء الجماهيري سمع مالا يرضيه.
    ٢٦-
    واحدة من الاحداث الكبيرة في حياة البشير يوم انقلب علي ايران التي صادقها اكثر من (٢١) عام بحجة انها تنشر المبادئ الشيعية في السودان!!، لكن حقيقة الامر، ان (لكل شي ثمن)!!
    ٢٧-
    انقلب البشير بصورة غير واضحة المعالم علي نظام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، احيانآ بحجة سد "النهضة"، واحيانآ بسبب حلايب، ومرة ثالثة بسبب معاداة النظام المصري للاخوان، لكن كل الادلة اكدت ان دولة قطر هي التي تولي البشير اوامرها والهجوم علي مصر.
    ٢٨ -
    حادث محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك في يونيو ١٩٩٥ وفشل المؤامرة، غيرت كثيرآ من سياسة البشير الذي جنح الي المهادنة مع الذين خططوا للمؤامرة وتركهم بلا عقاب، ومن بينهم علي عثمان ونافع، وجودهما في السلطة بعد فشل المحاولة غير من طبيعة عمل النظام حتي اليوم.
    ٢٩-
    رغم ان عمر البشير تصدر قائمة أسوأ الرؤساء الأفارقة للعام ٢٠١٥، حسب تصنيف موقع (Answerafrica ) المتخصص في الشؤون الأفريقية بتاريخ الجمعة ٢٨ أغسطس ٢٠١٥، الا ان ذلك لم يمنعه من مواصلة انتهاج سياسة (حل مشاكل السودان بالبندقية) مما اوصل البلاد الي (البند العاشر)!!
    ٣٠-
    تعرض نظام عمر البشير الي موقف في غاية الحرج لن ينساه ، عندما تحولت محاكمة الصحفية لبني حسين الي ساحة منازلة ما بينها والسلطة الحاكمة للنظام، أصرت على المحاكمة ونشرت قضيتها على العالم لتضع حداً لهذه التجاوزات على حقوق بنات جنسها. بل وحتى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قال انه (يشعر بقلق شديد" إزاء هذه القضية، لأن لبنى كانت تعمل لحساب الأمم المتحدة وحصلت على الحصانة من المنظمة الدولية إلا إنها "استقالت من عملها في الأمم المتحدة بعد هذه الحادثة لتتخلص من أية حصانة قانونية حتى تستطيع أن تتابع القضية وتثبت براءتها وتتحدى القانون الذي يحتاج إلى الإصلاح والتغيير).


    المدخل الـرابع:
    - (الرقم ٣١ الي الرقم ٤٠)-
    ********************
    ٣١-
    من الاحداث الي وقعت في حياة البشير، مصرع اللواء الزبير محمد صالح الذي شغل وقتها منصب النائب الاول. البشير واحد من الذين يعرفون خفايا واسرار مصرعه الغامض.
    ٣٢-
    تشير الاتهام الي البشير في قضية مصر ابراهيم شمس الدين، الذي يقال انه كان يشكل خطورة علي النظام وكان يتطلع الي ان يكون نائب رئيس الجمهورية.
    ٣٣-
    خفايا مصرع الزعيم جون قرنق مازالت خافية ومريبة، خصوصآ ان النظام ابدي راحته من رحيل قرنق.
    ٣٤-
    هناك اتهام موجه لعمر البشير انه قد عقد اتفاق سري للغاية مع دولة قطر، تم بموجبه اغتيال الدكتور خليل ابراهيم.
    ٣٥-
    دخل عمر البشير في حالة بكاء هستيري عند علمه بالفساد في دولته، حدث ذلك عندما هاجموه شباب حزبه في جامع كافوري، واتهموه هو واسرته واخوانه بالفساد..
    ٣٦-
    عمر البشير مسؤول مسؤلية كبيرة في موافقته علي اعدام الطالب مجدي محجوب، رغم ان البشير قد وعد والدة مجدي وقال لها:(أطمئني يا حاجة ما حيحصل ليه شيء، الموضوع ده نحن عايزين نخوِّف بيه الناس ساكت، طبعا إنتي عارفه الأوضاع كانت كيف، ونحن جينا عشان نصلِّحها. أطمئني ما في زول بقتلوه في حقه)، الا انه وافق علي قرار المحكمة العسكرية باعدامه شنقآ.
    ٣٧-
    عمر البشير مسؤول مسؤلية كبيرة ايضآ في اعدام بطرس واركانجلو بعد محاكمة هزيلة.
    ٣٨-
    اعترف عمر البشير لصحفية اجنبية ان عدد ضحايا دارفور فقط (١٠) الف قتيل، بينما احصائية الامم المتحدة اشارت الي نحو (٣٠٠) الف قتيل . ولا يدخل في هذا الرقم ضحايا الجنوب.
    ٣٩-
    عمر البشير وراء الغاء قومية: القوات المسلحة، الشرطة، الامن، العدل، الاعلام. وتطبيق سياسة (التمكين) الاسلامي.
    ٤٠-
    سياسة عمر البشير وراء تدهور التعليم بكل مستوياته: الابتدائي والاوسط والثانوي والجامعي، وهو وراء ظهور جامعات (فشنك) غير معترف بها.

    المدخل الـرابع:
    - (الرقم ٤١ الي الرقم ٥٠)-
    *******************
    ٤١-
    لا احد في السودان يعرف ما سر اهتمام دولة قطر بنظام البشير؟!!.. ولماذا يندلق بهذا الشكل المريب نحو الدوحة؟!!والاغرب من كل هذا ان كبار المسؤولين في الحزب الحاكم اصلآ ما طرحوا هذا السؤال؟!!
    ٤٢-
    سبق ان وجه اتهام للحزب الحاكم، انه قد فتح السودان ليكون سوق للسلع الصينية التي لا تقبل اي دولة اخري باستيرادها لما فيها اكثرها من خطورة علي الصحة العامة، ومازالت السلع تتدفق بصورة اكثر من ذي قبل!!
    ٤٣-
    لماذا فجأة بلا سابق انذار اصبح السودان معبر لدخول حاويات المخدرات بصورة لفتت الانظار، لا يمر شهر الا ونسمع باكتشاف مخدرات، فهل هناك من (النافذين) الكبار في الدولة وراء عمليات التهريب، والا كيف دخلت هذه الكميات؟!! ولماذا منعت الصحف من تداول ونشر اخبارها؟!!
    ٤٤-
    اعترف البشير صراحة انه قد فشل في القضاء علي (تجارة البشر)، خطورة هذا التصريح تعني بقاء التجارة قائمة بلا محاربة حقيقة.
    ٤٥-
    حالات الفساد الظاهرة والمدسوسة اصبحت تؤرق النظام بعد ان خرجت اخبارها للعالم الخارجي، ايضآ بعد ان اتجهت اصابع الاتهام الي البشير نفسه واهله واخوانه ومن معه في السلطة.
    ٤٦-
    وجود نحو (٤٢) ألف جندي اممي في السودان يعتبر ان البلاد لا تتمتع باستقلال كامل.
    ٤٧-
    حادث الاغتصاب الذي وقع في منطقة (تابت) اثرت سلبآ بصورة كبيرة علي هيبة الدولة، خصوصآ ان قاموا بعمليات الاغتصاب هم بعض الجنود من القوات المسلحة..ومما زاد الطين بلة علي السلطة الحاكمة، عدم سماحها لمنظمات دولية بدخول المنطقة.
    ٤٨-
    منذ عام ١٩٨٩ حتي شهر مايو ٢٠١٦ وقعت نحو (٨٠) مجزرة دامية في دارفور وكردفان وبورتسودان ومناطق اخري، قامت ايضآ قوات (الجنجويد) والمليشيات التابعة للحكومة بارتكاب جرائم جنائية ضد السكان العزل.
    ٤٩-
    تعتبر قوات (الدعم السريع) من اكبر المليشيات الداعمة للنظام، تاسست من اجل رقابة القوات المسلحة، هذه القوات تشبه في عملها ما يقوم به (الحرس الثوري) الايراني.
    ٥٠-
    مازالت الاحوال متردية للغاية، ونحو ٣٧% من السكان يعيشون عالة علي منظمات الاغاثة وتبرعات دول الخير.


    المدخل الـخامـس
    - (الرقم ٥١ الي الرقم ٦٠)-
    *********************
    ٥١-
    فشل عمر البشير في حل معضلة (اتفاقية مياه النيل) ومعرفة حصة السودان.
    ٥٢-
    تم حساب خط الفقر في شمال السودان عام ٢٠٠٩ بحوالى (١١٣،٨) جنيهاً سودانياً للفرد في الشهر.
    ٥٣-
    تحوّل السودان الذي كان يلُقّب بـ"سلة غذاء العالم" إلى متلقّي إعانات ينادي العالم لإطعامه. فبحسب ما ذكرت الأمم المتحدة في أحدث تقاريرها عن الوضع الانساني بالسودان، فإن ٧٠% من السودانيين يعانون صعوبات في الحصول على حاجاتهم الأساسية مثل الماء والغذاء والتعليم والعلاج، فضلاً عن أن الخدمات الصحية لا تغطي سوى ٤٠% من السودانيين.."الفاو": (٤) ملايين شخص يواجهون مخاطر الجوع فى السودان |اليوم.
    ٥٤-
    ظهرت مناطق عشوائية بمساحات كبيرة علي اطراف مدن الشمال، يقطنها غالبية السكان فيها من دارفور والجنوب. لا توجد خدمات ضرورية ، ولا مواصلات منتظمة، ٤٠% من سكانها ولاية الخرطوم اجانب...الحكومة: ستة ملايين مهاجر غير شرعي بالبلاد.
    ٥٥-
    اصبح السودان يستورد من هولندا والدنمارك الألبان بمبلغ (١٠٠) مليون دولار سنوياً..ويستورد الأبقار من اثيوبيا.. والكهرباء ايضآ..السودان يستورد خضروات وفاكهه من الاردن.
    ٥٦-
    نحو ١٠ مليون سوداني هاجروا من السودان (احصائية عام (٢٠٠٨)، احصائية اخري افادت ب(١٣) مليون.
    ٥٧-
    نحو (٤) مليون جنوبي فضلوا الانفصال علي الوحدة بسبب حكم الانقاذ.
    ٥٨-
    نحو (١٠) الف سوداني في القاهرة باعوا الاعضاء البشرية (الكلي).
    ٥٩-
    علي الحدود المصرية - الليبية يوجد نحو (٣) ألف سوداني يحتاجون الي ترحيل عاجل الي السودان، وهم علي هذا الحال منذ عام ٢٠١١.
    ٦٠-
    بعض كبار المستثمرين السودانيين فضلوا الاستثمار في اثيوبيا بدلآ عن السودان بسبب الضرائب وعدم وضوح قوانين الاستثمار السوداني ، نحو (٤٠) ألف سوداني حصلوا علي الجنسية الاثيوبية.

    المدخل السادس:
    -(الرقم ٦١ الي الرقم ٧٠)-
    *******************
    ٦١-
    حجم الاستثمارات السودانية فى مصر بلغت نحو ٩٩،٣٠ مليون دولار، و323 شركة ومؤسسة سودانية، وذلك وفقا لتقرير الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة..احصائية اخري افادت ان استثمارات السودانيين قد فاقت ال١١ مليار دولار، و(٢٠) مليار دولار استثمارات عقارية لسودانيين في مصر.
    ٦٢-
    نحو (٤٤) ألف طبيب، وطبيب اخصائي، ومهندسين، ومعلمين، واساتذة جامعات، هاجروا خلال الفترة من عام ٢٠١١ الي الي عام ٢٠١٤.. معدل هجرة الأطباء السنوي لا يقل عن (٥) آلاف طبيب.
    ٦٣-
    الامين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج اكد، ان الذين هاجروا من السودان منذ العام ٢٠٠٩ قد تجاوز عددهم (٣٤٧) ألف شخص، استقر معظمهم في دول الخليج. وتحتضن السعودية أكبر جالية سودانية مهاجرة عبر العالم، إذ يقيم بها وبصورة شرعية أكثر من مليوني سوداني.
    ٦٤-
    نحو(٤) ملايين أجنبي يعملون في السودان بطريقة غير مشروعة.
    ٦٥-
    بعد ٢٤ عام من الفساد والأختلاسات (الوطني) يعترف: "الفساد أكبر معوق في أجهزة الدولة"!!، ٧١% نسبة الزيادة في الاعتداء على المال العام في يوليو عام ٢٠١٣!!.. والمدعي العام صرح:(متهمين فى قضايا مالية فروا الى تركيا والسعودية)!!
    ٦٦-
    الحصانات تمنع التحقيق فى الفساد..فساد الإنقاذ وآل البشير في جنيف: تكلفة وفد الحكومة لمجلس حقوق الانسان فاقت نصف مليون دولار.. وشقيق البشير يشارك بصفة مشبوهة!!
    ٦٧-
    ٥٧،٨% من إيرادات البترول لم تدخل الخزينة العامة.
    ٦٨-
    تم بيع خط (هيثرو) أثناء تولي الشريف أحمد عمر بدر وزير الاستثمار ووالي ولاية الجزيرة السابق رئاسة مجلس إدارة الخطوط الجوية السودانية.
    ٦٩-
    استيلاء مسؤولين في مكتب والي ولاية الخرطوم عبد الرحمن الخضر على مليارات الجنيهات بطرق ملتوية قبل أن تقبل جهات عدلية تحللهم والعفو عنهم بعد استعادة ما اعترفوا به من مبالغ مالية..لجنة عدلية تسترد (١٧) مليار من موظفين في مكتب والي الخرطوم!!
    ٧٠-
    ..مسؤول بشركة الاقطان يعترف بإستيلائه على اكثر من مليار جنيه.

    المدخل السابع:
    -(الرقم ٧١ الي الرقم ٨٠)-
    *********************
    ٧١-
    سحبت دول مجلس التعاون الخليجي اعترافها بالجامعات السودانية باستثناء جامعات “الخرطوم، الجزيرة، القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، النيلين، السودان للعلوم والتكنولوجيا و جامعة إفريقيا العالمية” شريطة أن تكون الدراسة فيها بالانتظام الكلي في حرم هذه الجامعات.
    ٧٢-
    مولانا محمد على المرضي وزير العدل الأسبق: بعض قيادات الدولة دخلوا الجامعات بشهادات مزورة.
    ٧٣-
    قام المؤتمر الوطني ببيع التلفزيون القومي لشركة صينية: هيئة الموانئ السودانية لشركة في دبي..بيع التلفزيون القومي لشركة صينية..بيع: بيت السودان في جنيف..قارات السودان في لندن..مبني سفارة السودان في القاهرة.(هل دخلت عائدات البيع خزينة الدولة؟!!).
    ٧٤-
    مازال اسم السودان منذ عام ١٩٩٥ ومدرجآ بقائمة (الدول الراعية للارهاب)..و(المقاطعة الامريكية) منذ عام ١٩٩٧.
    ٧٥-
    دول رفضت زيارات البشير: مالاوي ترفض استضافة قمة أفريقية بحضور البشير..ليبيا ترفض حضور البشير للقمة الافريقية الاوروبية..ليبيا ترفض حضور البشير بسبب المحكمة الجنائية الدولية..أوغندا ترفض مشاركة البشير بالقمة الإفريقية..رئيسة مالاوى ترفض دعوة عمر البشير.. منظمات حقوقية مصرية ترفض زيارة البشير وتطالب بالقبض عليه..منظمات حقوقية مصرية ترفض زيارة البشير وتطالب بالقبض عليه...مجموعة شرق افريقيا ترفض طلب انضمام حكومة المؤتمر الوطني بسبب غياب الديمقراطية وسوء تعاملها مع النساء..البشير غير مرغوب في تشـاد..عندما زار البشير دولة الكويت، وجد من ينتقد زيارته وانه غير مرحب به.
    ٧٦-
    في ابريل ٢٠١١ شنت طائرة حربية اسرائيلية غارة علي مدينة بورتسودان.
    ٧٧-
    قصفت الطائرات الاسرائيلية مصنع "اليرموك" في قلب الخرطوم. الاعتداءات الاسرائيلية علي شرق البلاد عام ٢٠٠٩ ومدينة بورتسودان والخرطوم احرجت كثيرآ القوات المسلحة التي تستحوذ علي نصيب الاسد من الميزانية العامة.
    ٧٨-
    في فبراير عام ٢٠١١ دمرت الطائرات الحربية المصرية شاحنات سودانية كانت تحمل اسلحة وذخيرة ودخلت بها سرآ الي داخل الحدود المصرية.
    ٧٩-
    لاول مرة في تاريخ السودان، القوات المسلحة تحارب في اليمن.
    ٨٠-
    في مرات عديدة قصفت الطائرات الحربية مواقع داخل السودان الجنوبي.

    المدخل الـثامن:
    -(الرقم ٨١ الي الرقم ٩٠)-
    ******************
    ٨١-
    فشل النظام في حل معضلة القطوعات الكهربائية للعام ال٢٦.
    ٨٢-
    فشل النظام تمامآ في حل مشكلة مياة الشرب.
    ٨٣-
    الخطوط الجوية السودانية تمتلك طائرة واحدة والباقي مؤجرة.
    ٨٤-
    مازالت مشكلة (مشروع الجزيرة) بلا حل نهائي يرضي كل الاطراف.
    ٨٥-
    سد مروي اصبح لغز يحير حتي المسؤولين في السلطة. تبحث الحكومة عن قروض لاكمال العمل.
    ٨٦-
    رغم تعهدات المسؤولين في الخرطوم منذ عام ٢٠٠٣ بانهاء عمل مليشيا (الجنجويد)، الا انها ازدادت اشد ضراوة وتفرع منها قوات (الدعم السريع).
    ٨٧-
    بلغت عدد حالات الاغتصابات في دارفور بنحو (٥٥) الف حالة لم تستطع الحكومة التستر عليها، خرجت الحالات وفظائع الاغتصابات الي الخارج، وصلت حتي الي منظمة الامم المتحدة، مازالت الاغتصابات - برعاية حكومية - مستمرة حتي اليوم.
    ٨٨-
    فشلت الحكومة في كبح جماح ارتفاع سعر الدولار الذي انهي تمامآ قيمة العملة الوطنية. بعض من كبار القادة في المؤتمر الوطني اثروا ثراء فاحش من تجارة العملات بالاتفاق مع البنك المركزي.
    ٨٩-
    فشل السودان في اتفاقه مع مصر بخصوص (الاتفاقيات الاربعة)، مازالت مصر هي المستفيدة بدخول المصريين الي السودان بدون تاشيرة دخول.
    ٩٠-
    تاثرت سمعة السودان كثيرآ بسبب وجود تنظيم (داعش)، وان الذين ينتمون لهذا التنظيم كانوا طلاب في جامعة حميدة، استطاعوا بمنتهي السهولة الخروج من مطار الخرطوم الي سورية عبر تركيا. هناك احصائية افادت ان عددهم في السودان نحو (٤٧٧) شخص.
    ٩١-
    تنظيم (القاعدة) ايضآ اسس له فرع في جامعة الخرطوم، اعلن عن نفسه صراحة، ونشرت الصحف اخباره.
    ٩٢-
    اخر الاخبار عن جماعة (بوكو حرام) ان لها وجود ضعيف في دارفور، وان افراد الجماعة لا يجدون اي مضايقات او اعتقالات.
    ٩٤-
    عصابات (الشفته) الاثيوبية التي اشتدت في شرق البلاد تعمل بمنتهي الاطمئنان لعدم وجود الرد الحاسم علي تفلتاتها واستهتارها بالقوانين.
    ٩٥-
    عدد قطع السلاح الناري في ايدي المواطنين -بحسب تقرير وزير الداخلية- عام ٢٠٠٩، قد فاق ال ٩ مليون قطعة اغلبها (مودرن) مهربة من تشاد والجنوب. الاسلحة النارية متدوالة بصورة عادية بين طلاب الجامعات ومن بينها الكلاشينكوف.
    ٩٦-
    احصائية افادت، انه بين كل من عشرة اشخاص في السودان واحد يحمل سلاح ابيض. وان ٦٦ % من جرائم القتل بين الافراد تتم بواسطة السلاح الابيض، وغالبآ يكون سكين او مطواة.
    ٩٧-
    اكدت الاحصائية عن دراسة إجتماعية، الي أن نسبة الطلاق في السودان وصلت الي أكثر من ٣٠% ما يعني ان بين كل ثلاث زيجات تقع هناك حالة طلاق واحدة.وأكد قاضي المحكمة العليا أن نسب الطلاق في السودان مازالت في تصاعد مخيف ، وأنها لا تقل عن معدلات الطلاق في منطقة الخليج الا بنسبة ضئيلة..ونسبة "أنت طالق" في السودان وصلت الي مابين ٣٠%- ٥٧% ألف حالة طلاق خلال عام ٢٠١١.
    ٩٨-
    بلغ عدد جرائم القتل فيها عام 2012م حوالي 4159 حادثة.
    ٩٩-
    معدل الجرائم في السودان بلغ (١١،٢) قتيل لكل (١٠٠) ألف مواطن، لتصبح في المركز رقم (٤٨) عالميًا... الخرطوم الأعلى في نسبة الجريمة بين الولايات..ارتفاع في نسبة الجرائم الالكترونية..حوادث المرور حصدت أكثر من ١٧٠٠ شخص خلال عام ٢٠١٤- الموت بالسيارات يفوق القتل الجنائي ... اكثر من٨٠% من المركبات العامة بالعاصمة غير مرخصة.
    ١٠٠-
    ٣١،٤%- ١،٥%- نسبة تعاطى المخدرات بين طلبة الجامعات.. مكافحة المخدرات السودانية : (٤٠) من متعاطي المخدرات بالخرطوم.. نسبة تعاطي المخدرات في السودان تعادل (٢٥) فرداً لكل (١٠٠) ألف شخص وان عدد المتهمين في جرائم المخدرات بلغ أكثر من (١٠٠) في العام ٢٠١٠م، فيما تم القبض علي نسبة تعادل ٦١ % من جملة المتهمين، مع ارتفاع نسبة تعاطي المخدرات وسط النساء والطلاب، في الوقت الذي لقي فيه أكثر من ٧٧ % من الشباب المشردين مصرعهم نتيجة تناولهم مادة (الاسيبرت) الكحولية المسمومة.

    بكري الصائغ
    [email protected]
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de