|
RE: (Re: aydaroos)
|
عيدروس كيف احوالك سؤال كبير جدا جدا والاجابة عليه ربما تخفي الكثير جدا مما يدور في سوداننا .. مع التذكير بأن الإجابة ايضا تحتاج للكثير من المراجع مع التحليل والاستنتاجات اتفق معك بالتأكيد حول هيكل الكنيسة وعلاقتها الفوقية بالشعب في كافة المناحي من اللغة الى الجنس - العرق ، والمعروف ان كنيسة القرون الوسطي التي ثار عليها لوثر واتباعه وفلاسفة عصر النهضة مثلت اقصى درجات الاستغلال والاستغفال في العالم المسيحي ، والغريب في الامر ان العالم الاسلامي يمر بنفس المرحلة التاريخية التي مرت بها اوروبا منذ ستة قرون . لكني اعتقد ايضا ، عذرا سأطرح سؤالك بطريقة أخرى وهي كيف انتشر الإسلام؟ ان انتشار الاسلام والعربية في تلك الفترة لم يكن ليكون بتلك الكثافة لو لم تتحقق هجرات عربية اسلامية كثيفة أدت لحدوث علاقات اجتماعية "ايجابية "جديدة بين القادمين الجدد والسكان الاصليين مثل العلاقات التجارية و التصاهر مما خلق نوعا من الحراك الاجتماعي - الطبقي أدي الى تجسير المسافة بين القادمين والسكان الاصليين ، وهذا ما ينكره الكثيرون . بمعنى ان المتصوفة وطرقهم لم يكن بإمكانهم التغلغل في اوساط السكان بالكثافة المطلوبة لتحويل شعب كامل من دين الى دين لأن تأثيرهم مهما بلغ فإنه لن يعطي قوة الدفع المطلوبة للدين الجديد . عندما تحالف الفونج والعبدلاب كان الاسلام قد انتشر فعلا وساد بواسطة القوى الناعمة (المهاجرين والتجار والمبشرين) وكانت الكنيسة قد تهاوت ولذا لم تكن مهمة الحلف الجديد شاقة. الصوفية استمدت قوتها الحقيقية بالطبع بعد القضاء على الممالك المسيحية حيث نشأ حلف جديد بينها وبين السلطة الحاكمة الجديدة يقوم علي المصالح المتبادلة ، وهذا ما جعل السلاطين يقطعون لها الاقطاعيات ويهبونها ما تشتهي ، بالطبع لم ينزلق كل رجال الطرق الصوفية في حلف مصالح السلاطين وبعضهم عاش حياته كلها لا يملك سوى ركوة وسجادة صلاة . انشالله نلقى فرقة نجيك راجعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان� (Re: aydaroos)
|
الاخ الحبيب عيدروس ليك وحشة و عام جديد مبارك لكم و للأسرة المسيحية في السودان سحقت عسكرياً و بتحالف عروبي اسلامي واسع و لقد تم هذا السحق عبر سنوات طويلة جداً و كان الدور الرئيسي في هذا السحق قد لعبته فرق الإقطاع العسكري الوافد من مصر. بمعني، عند تحول الخلافة للأمويين جاءإلي السودان الغاضبون من الإنقلاب الأموي وعند الإنقلاب العبّاسي جاء الغاضبون من الأمويين و عند الإنقلاب الفاطمي جاء الغاضبون من العبّاسيين و عند الإنقلاب الأيوبي جاء الغاضبون من الفاطميين و عند الإنقلاب المملوكي جاء الغاضبون من الأيوبيين.كانت هذه الفرق مكونة من مهاجرين لا يعرفون شيئأ غير القتل و الجهاد بمعناه القديم. عندما كانوا ضعافاً قدموا نساءهم و رشاوييهم ليبقوا تحت حماية الممالك النوبية المسيحية . تناسلوا عبر القرون و عندما اشتدت قوتهم و صارت لهم شوكة إنقضوا علي الممالك و كانت ممارستهم الدائمة هيقطع الطريق و نشر عدم الآمان و هو مما تسبب في فقدان الكنيسة النوبية الدقديمة للصلة مع الكنيسة القبطية الأم . بسبب الضغوط الهائلة التي سببتها فرق القتل العروبية هذه انتشرت في القرون الوسطي و ما قبلها ظاهرة آثارية مفجعة و هي ظاهرة البيوت الصماء أي تلك التي تبني من غير أبواب نتيجة لعدم الأمان . للتحقق من هذا الكلام يمكنك الرجوع للكتاب المهم " النبا رواق أفريقيا ـاليف الدكتور وليام آدمز و ترجمة الدكتور محجوب التجاني و هو بالترقيم الدولي للكتاب 977-17-1404-1 الكتاب من اصدارات مركز عبد الكريم ميرغني بإذن المترجم الدكتور محجوب التجاني) من هذا الكتاب المهم تستطيع أن تقول أن السودانيون قد أجبروا علي تغيير إيمانهم بضعط عصابات عسكرية مجرمة وافدة من مصر . كتبت قصة بعنوان كاسقيلي . حاولت فيها تجسيد هذه الكارثة و سأنشرها في بوستكم العامر هذا تمشياً بالمبدأ القائل البيت بيتك يا طه . فنحن رفاق و إخوة يا عيدروس
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان� (Re: طه جعفر)
|
الأعزاء أحمد العالم، عبدالله إدريس، طه جعفر شكراً على المساهمات الجميلة والمضيئة
طبعاً أنا رؤيتي مختلفة في قصة دخول العرب والإسلام السودان، وأحيلكم لثلاثية د. احمد الياس الحسين وبرضو عندو بوستات جميلة في سودانايل وفي سودانيز... هناك أيضاً كتب د. أحمد المعتصم الشيخ مثلاً كتابه عن مملكة علوة والأبواب وأخيراً ترجمته للكتاب المهم (عصر البطولة في سنار ) لجاي إسبولدنق. هناك أيضاً كتاب الفقهاء في سلطنة سنار أظن ل د. عبدالسلام... دا غير الطبقات وكاتب الشونة و (تشحيذ الأذهان في بلاد العرب والسودان) للتونسي عن الفور. أنا رؤيتي إنو الإسلام إنتشر عن طريق تبشير الرواد المغامرين من الصوفية، الذين دخلوا على القبائل السودانية وقدموا رؤية جديدة للدين الإسلامي تتفوق على الديانات السودانية الأرواحية التي كان كاهنها الكجور.... تماهت الرؤية الصوفية وتبدلت من نتاج فلسفي راقي لمجتمعات إقطاعية في قمتها في الخلافة الإسلامية في بغداد لتلائم أيدولوجيا النظام القبائلي السوداني التي ترى الكون مليئاً بالقوى السحرية والخوارق والمعجزات... تم إستبدال الكجور بالفكي /الفقير بسهولة ليمثل السلطة الروحية الرابطة بين القبائليين السودانيين وبين المقدس. عندي بوست قديم فيه الكلام دا إسمو كيف نقضي على الطائفية ..لو زول ظريف يجي يخت مقدمة البوست هنا.
طريقتي في مناقشة التاريخ هي: التعالي على التفاصيل الكثيرة والمربكة (بعد دراستها بتفحص وتمعن وربطها ببعض) للخروج بإستنتاجات مجردة للإنقلابات والثورات في مؤسسات المجتمع السوداني وأيديولوجيته (طريقة التفكير السائدة فيه). ودا العملتو في البوست دا
شكراً ليكم وواصلوا النقاش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان� (Re: aydaroos)
|
الصديق العزيز خالص :) طه جعفر
صحيح أن هناك عرباً دخلوا السودان قبل وبعد الإسلام ، ولكنهم لم يكونوا بعدد كافي بحيث ينمسخ السودانيين لعرب، مناطق من يدعون الهوية العربية الخالصة في السودان اليوم كانت تعج بالقبائل السودانية القديمة فأين ذهبت؟ . لا يمكنك أن ترمي بجردل ماء في النيل ومن ثم تسمي النيل "بالجردل"، لقد ذاب العرب الذين دخلوا السودان في القبائل السودانية واصبحوا جزءاً منها. بالنسبة (للغزو العربي الإسلامي وسقوط مملكة المقرة)، فتاريخياً لم يتم إجتياح السلطنات والممالك السودانية وحكمه حكماً إستعمارياً إلا بواسطة الإستعمار المصري - التركي، والإستعمار البريطاني، قبل هذا أقصى ما وصل له الغزو فهو وضع حامية عسكرية في مدينة دنقلا في عهد المماليك بوجود ملك المقرة السوداني. واكتر من كدا حتى التأريخ بأول حاكم مسلم للدلالة على سقوط مملكة المقرة فهو خاطئ،: أولاً لأنه ملك نوبي ومن الأسرة الحاكمة، وثانياً وهذا ما يجهله الكثيرون، فقد اعقبه ملكان نوبيان مسيحيان. الرأي الغالب أن مملكة المقرة تفككت ولم تسقط نتيجة غزو وفي النهاية آلت مناطقها الجغرافية لسلطنة الفونج. الخلاصة: التحول العربسلامي في السودان لم يكن نتيجة لغزوات إستيطانية ومجازر تم بها إستبدال السكان، وإنما هو تحول نتيجة التناقضات العميقة والصراعات الإقتصادية الإجتماعية في المجتمع السوداني، كما حاولت أن أوضح في تعليقي أعلاه.
| |
|
|
|
|
|
| |