وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 12:15 PM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان؟؟!!

01-03-2016, 05:55 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان؟؟!!

    05:55 PM Jan, 03 2016 سودانيز اون لاين
    aydaroos-الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر
    أنا أتكلم هنا عن مملكة علوة ومملكة الفونج، الدين المسيحي كان دين بلاط ممالك إقطاعية، فلما تم إزاحة النبلاء والملوك لم تجد الكنيسة من يدعمها فماتت، بينما المؤسسة الصوفية كان لها الأساس المادي من حيث إنها تمتلك الأراضي وزعماءها يعملون بالتجارة، وفي نفس الوقت يبنون الأيدولوجيا بالتدريس في الخلاوي، يدرّسون الدين واللغة، وهم كذلك أداة أيدولوجية تقف ضد الأرابيب والمكوك سليلين النظام الأمومي والعرف القديم ومع الإقطاعيين الجدد والطبقة البرجوازية التجارية الجنينية وتحارب خصومهما حرباً قانونية عن طريق الفقير/الشيخ/القاضي الذي يحكم بالشريعة.

    الدين الإسلامي دخل كمؤسسة إجتماعية شعبية وحمل أشواق طبقة صاعدة ولذا ساد وإضمحلت الكنيسة، وربما لو كانت المسيحية تملك مؤسسة حية مثل الطريقة الصوفية لما إضمحلت.

    مثال لأنغراس الإسلام في العلاقات الإقتصادية الإجتماعية عن طريق المؤسسة الصوفية، وإنغلاق المسيحية القديمة، أن القساوسة كانوا غريبي الوجه واليد واللسان، يبتعثون من مصر أو القسطنطينية او روما، بينما الفقرا كانوا رجالاً من نفس الشعب.

    كانت الصلوات تؤدى باللاتينية واليونانية والقبطية وكانت كتعاويذ سحرية بالنسبة للشعب لا بفقهونها ولم يتم تدريسها لهم كما فعل الفقرا في الخلاوي بتدريس العربية ففهم الشعب اللغة وإرتبطوا بمعانيها وبمعاني الدين، بل بفهمهم للغة أضافوا للدين من رؤاهم فصارت اللغة لغتهم والدين دينهم.

    تعذرت الصلوات المسيحية مع خروج آخر قسيس أجنبي أو موته، بينما بقى الإسلام بعد أن أمتلكه العامة وإمتلكوا لغته وارتبط بالمؤسسة الإقتصادية الإجتماعية الأنشط "الطريقة الصوفية".

    والمؤسسة الصوفية عندي مؤسسة إقطاعية، توازي الآن في عصرنا الحاضر، وزارة التربية والتعليم بمدارسها، والعدل والقضاء بمحاكمها، والشئون الدينية والأوقاف بجوامعها في مؤسسة واحدة.
    بل أن المؤسسات الصوفية القوية كانت اراضيها إقطاعية من السلطان ومعفاة من الضرائب السلطانية.

    (عدل بواسطة aydaroos on 01-10-2016, 12:53 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2016, 10:50 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 1156

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
RE: (Re: aydaroos)

    عيدروس كيف احوالك
    سؤال كبير جدا جدا والاجابة عليه ربما تخفي الكثير جدا مما يدور في سوداننا .. مع التذكير بأن الإجابة ايضا تحتاج للكثير من المراجع مع التحليل والاستنتاجات
    اتفق معك بالتأكيد حول هيكل الكنيسة وعلاقتها الفوقية بالشعب في كافة المناحي من اللغة الى الجنس - العرق ، والمعروف ان كنيسة القرون الوسطي التي ثار عليها لوثر واتباعه وفلاسفة عصر النهضة مثلت اقصى درجات الاستغلال والاستغفال في العالم المسيحي ، والغريب في الامر ان العالم الاسلامي يمر بنفس المرحلة التاريخية التي مرت بها اوروبا منذ ستة قرون .
    لكني اعتقد ايضا ، عذرا سأطرح سؤالك بطريقة أخرى وهي كيف انتشر الإسلام؟ ان انتشار الاسلام والعربية في تلك الفترة لم يكن ليكون بتلك الكثافة لو لم تتحقق هجرات عربية اسلامية كثيفة أدت لحدوث علاقات اجتماعية "ايجابية "جديدة بين القادمين الجدد والسكان الاصليين مثل العلاقات التجارية و التصاهر مما خلق نوعا من الحراك الاجتماعي - الطبقي أدي الى تجسير المسافة بين القادمين والسكان الاصليين ، وهذا ما ينكره الكثيرون . بمعنى ان المتصوفة وطرقهم لم يكن بإمكانهم التغلغل في اوساط السكان بالكثافة المطلوبة لتحويل شعب كامل من دين الى دين لأن تأثيرهم مهما بلغ فإنه لن يعطي قوة الدفع المطلوبة للدين الجديد . عندما تحالف الفونج والعبدلاب كان الاسلام قد انتشر فعلا وساد بواسطة القوى الناعمة (المهاجرين والتجار والمبشرين) وكانت الكنيسة قد تهاوت ولذا لم تكن مهمة الحلف الجديد شاقة. الصوفية استمدت قوتها الحقيقية بالطبع بعد القضاء على الممالك المسيحية حيث نشأ حلف جديد بينها وبين السلطة الحاكمة الجديدة يقوم علي المصالح المتبادلة ، وهذا ما جعل السلاطين يقطعون لها الاقطاعيات ويهبونها ما تشتهي ، بالطبع لم ينزلق كل رجال الطرق الصوفية في حلف مصالح السلاطين وبعضهم عاش حياته كلها لا يملك سوى ركوة وسجادة صلاة .
    انشالله نلقى فرقة نجيك راجعين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2016, 11:16 PM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 2424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: RE: (Re: Abdullah Idrees)

    Very Interesting Post

    حضور ومتابعة ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2016, 11:20 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 6318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان� (Re: aydaroos)

    الاخ الحبيب عيدروس ليك وحشة
    و عام جديد مبارك لكم و للأسرة
    المسيحية في السودان سحقت عسكرياً و بتحالف عروبي اسلامي واسع و لقد تم هذا السحق عبر سنوات طويلة جداً و كان الدور الرئيسي في هذا السحق
    قد لعبته فرق الإقطاع العسكري الوافد من مصر. بمعني، عند تحول الخلافة للأمويين جاءإلي السودان الغاضبون من الإنقلاب الأموي وعند الإنقلاب العبّاسي جاء الغاضبون من الأمويين
    و عند الإنقلاب الفاطمي جاء الغاضبون من العبّاسيين و عند الإنقلاب الأيوبي جاء الغاضبون من الفاطميين و عند الإنقلاب المملوكي جاء الغاضبون من الأيوبيين.كانت هذه الفرق مكونة من مهاجرين
    لا يعرفون شيئأ غير القتل و الجهاد بمعناه القديم. عندما كانوا ضعافاً قدموا نساءهم و رشاوييهم ليبقوا تحت حماية الممالك النوبية المسيحية . تناسلوا عبر القرون و عندما اشتدت قوتهم و صارت لهم شوكة
    إنقضوا علي الممالك و كانت ممارستهم الدائمة هيقطع الطريق و نشر عدم الآمان و هو مما تسبب في فقدان الكنيسة النوبية الدقديمة للصلة مع الكنيسة القبطية الأم . بسبب الضغوط الهائلة التي سببتها فرق القتل العروبية هذه
    انتشرت في القرون الوسطي و ما قبلها ظاهرة آثارية مفجعة و هي ظاهرة البيوت الصماء أي تلك التي تبني من غير أبواب نتيجة لعدم الأمان . للتحقق من هذا الكلام يمكنك الرجوع للكتاب المهم " النبا رواق أفريقيا ـاليف الدكتور وليام آدمز
    و ترجمة الدكتور محجوب التجاني و هو بالترقيم الدولي للكتاب 977-17-1404-1 الكتاب من اصدارات مركز عبد الكريم ميرغني بإذن المترجم الدكتور محجوب التجاني)
    من هذا الكتاب المهم تستطيع أن تقول أن السودانيون قد أجبروا علي تغيير إيمانهم بضعط عصابات عسكرية مجرمة وافدة من مصر .
    كتبت قصة بعنوان كاسقيلي . حاولت فيها تجسيد هذه الكارثة و سأنشرها في بوستكم العامر هذا تمشياً بالمبدأ القائل البيت بيتك يا طه . فنحن رفاق و إخوة يا عيدروس

    طه جعفر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2016, 11:24 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 6318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان� (Re: طه جعفر)

    هكذا واجَه تَمدُنُها بداوتَه المسافرة في صحراءٍ جاورت النهر بكراهيةٍ و حقد. وقف جمالها الذي تحرسه صلبانٌ خضراء في باطن ساعديها و كتفيها. صلبانٌ نقشتها يدٌ طالما حلمت بالأمان في هذه النواحي الخطرة. في نظراتها سهوم، في رأسها تضج الاسئلة حول من يختبئون في غرفِ البيتِ السرية. مزّق الجندُ ثيابَها، أذلوا كرامةَ أمومتها و أمتهنوا عزَّ أنوثتها الذي يعرفه بوركيل زوجُها.كاسقيلي هو إسمها وعند هذا العدو هي ليست أكثر من أسيرة تم سَبيُها بعد هروب جنود الملك داؤود و مرور موكب هزيمته بمريم بوت. هرب الملكُ تاركاً وراءه رعيته تحت رحمة الجند الأغراب الذين يأتمرون بأمرة أشيكندا الملك الذي نصّبتْه الخيانةُ و الأطماع علي عرش تهاوت أركانه امام ضربات بني عكرمة، بني جعد، بني كنز و الحداربة في تحالفهم مع الملوك الأرقاء، الأرقاء البيض في مصر الذين جلبتهم مخازي متجذرة ليكونوا جنداً مأمورين فصاروا ملوكاً آمرين.مريم بوت علي ضفة النهر ظلّ مكانٌ آمن لأعوام و أعوام قبل أن تنتهك حرمة كنيسته حوافر الخيل وسفاهة الجنود الأغراب. ليس في مريم بوت غير عائلات كودلانيل، تينوسي ،إيلانات و سبعانول بالإضافة لأسرة كاسقيلي حيث تتشارك السكني مع أبيها سايتي هي و زوجها بوركيل و أطفالهما مع عدد من الجدات ، الأجداد، العمات ، الخالات الأخوال و الأعمام. يتجمع عدد من عائلات التجار في مساكن قليلة التحصين جوار السوق، معظم التجار مولدون إمّا آباؤهم او أمهاتهم أغراب. تحتجز تلالٌ صخرية تمتد كحزامٍ من جهة الغرب، تحتجز الرمالُ الغاضبة و تمنعها عن الجروف الخصبة التي تمتلك أراضيها عائلات مريم بوت ، المُشْرَع نفسه علي جزء منخفض من ضفة النهر تنتشر فيه أشجار كورمي التي يعتمد عليها بوركيل في مهنته كصانع للمراكب و أجزاء السواقي والأقداح الخشبية و قطع الأثاث، باركت يديه صلوات القسس و عبّاد الكنيسة و ألهمته ملامح كاسقيلي و طيب معشرها ما يحتاجه فنان من عزيمة.البيوت في مريم بوت حالها ككل البيوت في ذلك الزمن، صماءٌ لا أبواب لها، يصيح الزائر منادياً فتتدلي له سلالم الكرم نازلة بالبشر و التحية و الطعام المبذول قمحا و إدام تصنعه أياد تدربت علي حسن وفادة الزائروالغريب. حيطان البيوت عالية مبنية من الحجر و الجالوص، ظهورها ملساء يصعب تَسلقُها، للبيوت ساحات مشجرة بأشجار عالية، الغرف متجاورة تفضي أي غرفة الي غرفة ملاصقة لها ، الغرف في الطابق السفلي مبنية بحوائط سميكة و بأسقف من خشب السلم لتحمل غرفا في الأعلي، في أي بيت غرفة علي الأقل مموهة المدخل، البيوت في مريم بوت متشابهة جميعها من طابقين و في أي من البيوت تتعايش أجيال ثلاث و ربما أربع من نفس العائلة. ، في مريم بوت سوق صغير يموِّن المراكبية و العابرين بما يحتاجون لسفرهم عبر النهر أو خلاله.منذ أن عَرِف الناسُ في مريم بوت بخبر الحملة العسكرية الأخيرة و تأكدوا من هزيمة الملك داؤود توقفوا عن مغادرة البيوت بذلك صارت الجروف متروكةً ينبت بين قموحها و خضرواتها نبات السِعْدة. ترك بوركيل أعماله غير مكتملة في منْجَرته .هكذا وقف تمدنُها أمام بداوتَه،أشعثُ لا تخفي العمامةُ المختصرة شَعْره الأسود الطويل، لحيته نابتةٌ بغزارة فاحمة، يغطي شاربٌ كث شفته العليا، لونه يميل إلي حمرة متسخةٍ بغبار سفرٍ مرهق ، عيونُه غائرة وضيقة وفي نظرته قسوة. كاسقيلي لا تعرف إسمه هو فقط أحدهم ،هو من ذلك الجمع من المعتدين، قائدٌ ربما للجنود الذين أحرقوا البيوت، قتلوا حد طاقتهم من الفتك و لم يتوقفوا حتي بعد هروب الملك داؤود و جيشه المنهزم. كان أكثر ما يؤلم كاسقيلي أحراقهم لمن احتموا في بطن الكنيسة، أحرقوهم أحياءً و لم يهتموا لصرخات النساء و الأطفال . فكرت كاسقيلي في إتساخه و تذكرت المخبأ اسفل بيتهم حيث يحتمي أهلها فارتجف قلبها و إعتصرها ألم خائف و مترقب.هدمَ الجندُ حوائطَ البيوت و المخازن في سوق البلدة. جمع الغزاةُ غنائمهم، حشدوا اليافعات و اليافعين في أحد البيوت المنتهكة.تأكدت كاسقيلي من أن ما ينتظر ابناء و بنات اهلها و سكان البلدة هو الاسترقاق في مصر. القسوة المفرطة للجند، ذبحهم للمسنين و الأطفال، صلْبَهم و إحراقهم لجنود الملك داؤود ضيقت فرص المناورة أمام كاسقيلي لتظفر بمهرب من هذا المعتدي. تذكرت كلام أبيها "سايتي" عندما سألته عن سر الأسم، ابوها يحب ترديد هذه الحكاية "ولدت كاسقيلي في نهار شتوي،كان القمح مستويا علي سوقه، ولدت سليمة الجسد متوردة الوجه و لحمرة شفاهها أطلق عليها أسم كاسقيلي، بالفعل كانت كزهرة حمراء".أحتفظ بها قائدُ المِفْرَزة لنفسه. جلبَها جندٌ كانوا في محاولة لهدم حائط بيتهم، الترقب و الخوف علي الصغار هو ما حمل كاسقيلي إلي السطح، صعدت لتعاين الجند و هم يحاولون هدم جدار البيت السميك و العالي، صعدت لتحسب فرص نجاتهم ، رأوها فانعدمت فرصة الإختباء و توقف الهدم. قررت النزول اليهم لتقنعهم بأنها لوحدها بالبيت. يبدو ان شبقهم و أحلامهم بالإعتداء عليها هو ما ضعضع موقفهم. أحدهم اراد الصعود بالحبل الذي أنزلها لينهب البيت، غشامته و وزنه جعلتا الحبل ينقطع. مد أحد الجند يده الي صدرها فخمشه بخشونة، نزلت علي رأسه ضربة بكعب سيف، بدأ شجار بين الجنود أوقفهم قائد المجموعة الذي قال " علينا أخذها لقائد المِفْرَزة" . قائدُ الجند أرادها لنفسه، ادخلها في غرفة في أحد بيوت التجار في الحي المجاور للسوق. و أوقف جندي خارج الغرفة لحراستها. إنتهت مهام الجند و تمّ حمل الأرقاء و سَوْقِهم، رُبِطَت الغنائمُ علي ظهور الجمال ،الخيول و البغال التي تم نهبها من مريم بوت. علي نحو مغرب الشمس جاء قائد المِفْرَزة إلي غرفة إحتجازها. إحتشدت بمجيئه في الغرفة روائح مُنّفرة، خليطٌ من انفاسٍ مُتفعَنة و عرقُ مسافرٍ في الصحراء مع نتانة المغتصبين. تقدم نحوها و حاول إمساكها، طلبت منه كاسقيلي الإنتظار، ففعل. يبدو ان جمالها ألجمه. بحثت في البيت فجمعت عدة حمام و غسول منظف، سطل ماء، طست معدني، منقوع الخشب الذي يستخدم للنظافة و تاكة من الكتان. غسل الرجل جسده، أمر الجندي بالمغادرة. قررت كاسقيلي أن تهبه جسدها لتكسب من وراء ذلك أمان أهلها. تمرغ قائد الجند في جسدها الذي نهبت جماله و هدوءه الفجيعة الماثلة، قضي لنفسه اوطاراً في جسدها. في الصباح هَمّ بأخذها معه.لم يكن أمامها فرصة غير الإستجداء، دموعها ربما، أو ذكريات الليلة الفائتة أو ربما إشراقُ جمالها المنطفيء مع شمس الصباح المعتمة جعلته يفكر في الإستماع إليها. أرسل الحارسَ في طلب أحدهم.جاء الحارس بجندي آخر. ألقي عليها الجندي تحية فهمتها و لم ترد عليها ثم سألها ماذا تريدين؟ فقالت سأعطي قائد المِفْرَزة أمَةً و ذهب فأنا أم. كلّم الجندي قائدَ المِفْرَزة بلسانٍ كاسقيلي لا تعرفه. بعد مماحكة من قائد المفرزة و كثير أصرار من كاسقيلي وافق قائد المفرزة علي طلبها و طلب مزيدا من الذهب. قَبّلَت كاسقيلي قدماه ، إنتهز الجندي و الحارس تلك السانحة لمعاينة جمال عجيزتها، عظمة جسدها و بهاء جماله القادر علي أرغام أنوف الرجال بتراب الذل و الخضوع. ذهب قائد المِفْرَزة علي رأس مجموعةٍ برفقتها إلي ببيتهم. في طريقها إلي البيت ملأت عيونها بالدمع مناظر الدمار المفجع الذي خلفته الكارثة، بيت عائلة سبعانول كان بحائط متهدم ، اعواد أسقف الغرف مازلت ترسل دخاناً نحو سماءٍ تركتهم في العراء، بيت عائلة كودلانيل تهدمت حوائطه جميعاً و كان حطام الأثاث المحترق في باحة البيت الرئيسية، بيت عائلة إيلانات كان كقلعة محترقة تذكرت كاسقيلي احتفالاتهم في بيت عائلة إيلانات و أمسيات الطرب، الأنس و وافر الطعام و الشراب في بيت كان مركزاً للأفراح. أمّا بيت عائلة تيونسي فكان حطاما محترقا و مبددا بقسوة ربما لأنهم عائلة غنية فكان نصيبهم من النهب وافراً و مدمراً . الكنيسة منتهكة، سقفها محترق، الايقونات مرمية علي أكوام من حطام الأثاث الذي كان بالكنيسة و الدير، الرَّقُ ممزق و مرمي بعضه محترق غادرته قداسةُ أحْرُفه إلي الأبد . المشي جوار الخيل و رفقة الجنود الأغراب و ما رأته كاسقيلي من خرابٍ حَاقَ بمريم بوت حفّف عنها هول ما أصابها من الضيم فسلامة أهلها تستحق التضحية. نادت كاسقيلي والدها سايتي بنبرة أطلقت شيبا إضافيا علي رأسه و لحيته و أنزلت الصمت البارد علي نواحي البيت، حتي أوراق الشجر في ساحة البيت توقفت عن الإهتزاز للرياح غير المواتية.خلال غيابها إشتغل كل من في البيت في حزم أغراضهم و تجهيز الزاد لرحلة طويلة خلال النهر صوب الجنوب ، لم يكن بوركيل بينهم، إرتاحت كاسقيلي لذلك لأن جسدها متسخ بماء و عرق رجل آخر. سَلَمت علي أولادها بإختصار فهي لا تريد لرائحة الذل أن تغشي أنوفهم الصغيرة المدركة. أبوها عرف بالصفقة دون شرح. إستلم قائد المفرزة ما وعدته به كاسقيلي. رجع بوركيل منكس الرأس وكسير الفؤاد،كان في منجرته منذ البارحة، جَهّز في تلك الأثناء مركب هروبهم و المركب الذي سيحمل أغراضهم إلي كبنجي .هوامش:1- كاسقيلي: إسم سوداني لفتاة يعني الزهرة الحمراء (الخير محمد حسين بوست في سودان فورال)2- كورمي: شجرة تنبت علي ضفاف النيل يكون نصف ساقها تحت الماء، اخشابها صلبة استخدمت في صناعة البكرات و اجزاء الساقية و المراكب و الأسرة (الخير محمد حسين)3- بوركيل: تعني في واحدة من اللغات النوبية النحات ( الخير محمد حسين)4- سايتي، كودلانيل، سبعانول، تيونسي و ايلانات اسماء ملوك و نبلاء من مملكة نوباديا المسيحية اوردها ويليام آدمز في كتابه " النوبا رواق افريقيا ترجمه الدكتور محجوب التجاني5- كبنجي : إسم تاريخي لكبوشية ( الخير محمد حسين)6- مريم بوت : تعني مُشْرَع مريم ( الاستاذ الخير محمد حسين)7- تاكة: قطعة قماش قطني من نسيج يدوي استخدمت كفوط صحية،مناشف و استخدمت لصناعة الملابس و احيانا كعملة للمايضة (المقايطة بالعامية) (راجع يوسف فضل تاريخ ممالك السودان الشرقي الاسلامية8- الرَّق: رقائق من الجلد استخدمت كورق للكتابة في الممالك المسيحية و الدولة المروية المتأخرة9- البيوت الصماء: مصطلح اطلقه الاثاريون علي المنازل الحصينة خلال الايام الأخيرة لمملكة نوباديا و المقرة. هي بيوت بلا ابواب مازلت موجودة في مواقع آثارية (ويليام آدامز) و (الكتور اسامة عبد الرحمن النور)http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-29279.htmالقصة نشرت لأول مرة في 17 يناير 2013مطه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 01-03-2016, 11:25 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2016, 05:56 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان� (Re: طه جعفر)

    الأعزاء أحمد العالم، عبدالله إدريس، طه جعفر
    شكراً على المساهمات الجميلة والمضيئة

    طبعاً أنا رؤيتي مختلفة في قصة دخول العرب والإسلام السودان، وأحيلكم لثلاثية د. احمد الياس الحسين وبرضو عندو بوستات جميلة في سودانايل وفي سودانيز... هناك أيضاً كتب د. أحمد المعتصم الشيخ مثلاً كتابه عن مملكة علوة والأبواب وأخيراً ترجمته للكتاب المهم (عصر البطولة في سنار ) لجاي إسبولدنق. هناك أيضاً كتاب الفقهاء في سلطنة سنار أظن ل د. عبدالسلام... دا غير الطبقات وكاتب الشونة و (تشحيذ الأذهان في بلاد العرب والسودان) للتونسي عن الفور.
    أنا رؤيتي إنو الإسلام إنتشر عن طريق تبشير الرواد المغامرين من الصوفية، الذين دخلوا على القبائل السودانية وقدموا رؤية جديدة للدين الإسلامي تتفوق على الديانات السودانية الأرواحية التي كان كاهنها الكجور.... تماهت الرؤية الصوفية وتبدلت من نتاج فلسفي راقي لمجتمعات إقطاعية في قمتها في الخلافة الإسلامية في بغداد لتلائم أيدولوجيا النظام القبائلي السوداني التي ترى الكون مليئاً بالقوى السحرية والخوارق والمعجزات... تم إستبدال الكجور بالفكي /الفقير بسهولة ليمثل السلطة الروحية الرابطة بين القبائليين السودانيين وبين المقدس. عندي بوست قديم فيه الكلام دا إسمو كيف نقضي على الطائفية ..لو زول ظريف يجي يخت مقدمة البوست هنا.

    طريقتي في مناقشة التاريخ هي: التعالي على التفاصيل الكثيرة والمربكة (بعد دراستها بتفحص وتمعن وربطها ببعض) للخروج بإستنتاجات مجردة للإنقلابات والثورات في مؤسسات المجتمع السوداني وأيديولوجيته (طريقة التفكير السائدة فيه). ودا العملتو في البوست دا

    شكراً ليكم وواصلوا النقاش
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2016, 12:45 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان� (Re: aydaroos)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-12-2016, 09:26 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان� (Re: aydaroos)

    الصديق العزيز خالص :) طه جعفر

    صحيح أن هناك عرباً دخلوا السودان قبل وبعد الإسلام ، ولكنهم لم يكونوا بعدد كافي بحيث ينمسخ السودانيين لعرب، مناطق من يدعون الهوية العربية الخالصة في السودان اليوم كانت تعج بالقبائل السودانية القديمة فأين ذهبت؟ . لا يمكنك أن ترمي بجردل ماء في النيل ومن ثم تسمي النيل "بالجردل"، لقد ذاب العرب الذين دخلوا السودان في القبائل السودانية واصبحوا جزءاً منها. بالنسبة (للغزو العربي الإسلامي وسقوط مملكة المقرة)، فتاريخياً لم يتم إجتياح السلطنات والممالك السودانية وحكمه حكماً إستعمارياً إلا بواسطة الإستعمار المصري - التركي، والإستعمار البريطاني، قبل هذا أقصى ما وصل له الغزو فهو وضع حامية عسكرية في مدينة دنقلا في عهد المماليك بوجود ملك المقرة السوداني. واكتر من كدا حتى التأريخ بأول حاكم مسلم للدلالة على سقوط مملكة المقرة فهو خاطئ،: أولاً لأنه ملك نوبي ومن الأسرة الحاكمة، وثانياً وهذا ما يجهله الكثيرون، فقد اعقبه ملكان نوبيان مسيحيان. الرأي الغالب أن مملكة المقرة تفككت ولم تسقط نتيجة غزو وفي النهاية آلت مناطقها الجغرافية لسلطنة الفونج. الخلاصة: التحول العربسلامي في السودان لم يكن نتيجة لغزوات إستيطانية ومجازر تم بها إستبدال السكان، وإنما هو تحول نتيجة التناقضات العميقة والصراعات الإقتصادية الإجتماعية في المجتمع السوداني، كما حاولت أن أوضح في تعليقي أعلاه.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-12-2016, 10:23 AM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 2424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان� (Re: aydaroos)

    الأخ العزيز عيدروس،تحياتي وإحترامي،،

    هناك تساؤلات كثيرة حول تغيير الهوية وغياب أي أثر مسيحي خاصة في مملكة علوة
    لإنها كانت أكثر مالاً وعددا وإستقراراً وإزدهاراً عن مملكة مقرة كما لم تشملها إتفاقية البقط!!
    بينما المسيحية بكنائسها في نواحي مقرة لم تغيب بالكامل حتى القرن الثامن عشر وربما حتى
    التاسع عشر بحسب ما أورده الأب جيوفاني فانتيني عن كنيسة تنقسي وهي منطقة تتبع لحدود
    مدينة دنقلا القديمة عاصمة دولة مقرة حتى العام 1742!!

    كما أتعجب من إحتفاظ معظم نوبة الشمال بهويتين أي النوبية والعربية، في حين لا توجد أية أسر
    أو قبائل حالياً حسب علمي تقول بأصلها النوبي أو الآنجاوي سوى نوبة الجبال في كل حدود علوة
    القديمة!!

    يبدوا ياعزيزي أن خراب سوبا من قبل العبدلاب ومن بعدهم الفونج كان خراباً عظيماً يشبه خراب
    وتدمير التتار لبغداد. ولذلك لا توجد آثار باقية للكتدرائيات والكنائس العظيمة التي قال بها عدد من
    الرحالة السابقين في كتاباتهم، واكثر ما يزيد حيرتي الإختفاء الكامل للغة النوبية التي كان يتحدثها
    أغلب سكان علوة بحسب عالم اللسانيات الأمريكي رتشارد لوبان المتخصص في حضارات السودان
    القديمة!

    حقيقة أعجبني تحليلك للصراع حينها بكونه صراع حول السلطة والثروة أشبه بحروب السودان
    الحالية أكثر من كونه صراع ديني.

    طمعانين نقرأ أكتر في البوست .. وفي إنتظار المزيد!

    هل قرأت تاريخ المسيحية في الممالك النوبية القديمة والسودان الحديث،
    أو إعادة إكتشاف النوبةالمسيحية؟؟ أعتقد بهما كثير من الإجابات!

    (عدل بواسطة Ahmed Alim on 01-12-2016, 10:31 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-12-2016, 10:12 AM

ياسر منصور عثمان
<aياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 3811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان� (Re: aydaroos)

    Quote: وإنغلاق المسيحية القديمة، أن القساوسة كانوا غريبي الوجه واليد واللسان، يبتعثون من مصر أو القسطنطينية او روما، بينما الفقرا كانوا رجالاً من نفس الشعب.[/QUOTE

    هنا مربط الفرس...

    واعتقد ان الوضع مازال كما هو..


    مع ودي
                       <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2016, 01:29 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان� (Re: ياسر منصور عثمان)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2016, 01:32 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان� (Re: aydaroos)

    العزيز ياسر
    بالضبط ... بالضبط ولازال الوضع كما هو
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-07-2016, 11:11 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لماذا إضمحلت المسيحية القديمة في السودان� (Re: aydaroos)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de