|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: محمد على طه الملك)
|
لالا أنا عامل حسابي عارف حضور اصحابكم اللداد ؤ شُداد مواجبين .. بس حيلقو البوست لا فيهو فسحة يلفو فوقا ولا فيهو مونساتي ساي .. شايفك يا جلال في حته كتبت ( نقنتود ) .. نقنتود ـ في لغة الدناقلة عندها دلالتين ما عندهن علاقة بالمفهوم السائد الآن .. أيوه دلالتين لغوية واصطلاحية .. أي والله .. إنت فاكر اللغة العربية براها الفيها الاصطلاحات ؟ المعني اللغوي المباشر (ود نقد ) يعني زي ما بنقول ود فلان شفت كيف ؟.. أما الاصطلاحي فهو تصغير لاسم ( نُقد ) زي تصغيرات الاسماء العربية .. بس دا ما الموضوع الأنا قاصدو .. :
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: محمد على طه الملك)
|
ود الملك .. مودتي .. سيرناقمي .. إن شاء الله طيب .. صحيح الاثنين نجوم المنبر ومعاهم أبوحسين .. صدقني .. الواحد عايز يشارك معاهم .. بس العامية دي صعبة شوية الله الله لو البوست كان بالنوبية كنا سجلنا أهداف بالجملة .. قريبي عووضة خطير .. لكن يا ملك أحسن شيء في بوستاتهم أستخدام النوبية في المصطلحات الجماعة حتى نقرو خلوها .. و راحوا لإسم الدلع ( نقنتود ) ..
مع التحية الملك .. طولنا من مداخلاتك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: محمد على طه الملك)
|
بالمناسبة عندي حبوبة رحمها الله إسمها ( نقو ) المعنى المقابل ( خادم ).. وإذا صغرت الاسم بصير( نقنبورو).. بس لازم تلاحظ إنو إستخداماتنا للإسمين ( نُقد) للذكر ؤ( نُقو) للإنثني .. في العادة ما بكونن مقرونات بأي إسم تاني .. مثلا في العربي عندك عبد الله ، عبد الرسول، خادم الله .. ؤكدا .. لإنو عبد هنا جايا بمعناها اللغوى أي العبودية .. في لغتنا اسم نُقد ؤ نُقو ما بكونن مقرونات بأي إسم مقدس .. ببساطة لإنهن ما كانن اسماء للناس بل صفة لوظائفم الكانو بشغلوها في المعابد .. حتى اسم نُقد الله المشور لاسرة الأمير نقد الله جا نتيجة تعريب واسلمة الاسم .. برضو دا ما موضوعنا الرئيس. :
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: عباس محمود)
|
تذكر الملاحظة التك الخلت عندك انطباع قوى بالتطابق بين نقد ونقو ؤ Nig. و Niger أو Negro .. هي ذاتا لفتت انتباهي من سنتين .. دقشت عمك قوقل ما قصر طوالي ساقني من ايدي لواحدا اسمو Pianke .. اكان القا الشغلا مارقا من إندينا !! يازول ما أطول عليكم.. لفحت نضم الزول ؤ دبجت معاهو اضافات وحواشي وتقويم مفاهيمي ؤ هاكي يا لراكوبة .. معاها تلحقني ؤ تنجدني يابا عووضة شكال القارح .. تقدر تقول برضو دا ما الموضوع كلو. :
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: محمد على طه الملك)
|
في المقال التحت دا .. المعنى الأصلي أمو بت عم أبو .. بتين ؤ كيف وصل اوربا السجم عشان هم يشيلو يلزقو مع اللون الأسود حسب عفن تاريخم الاجتماعي .. اها في ضمتك بشاشا ما ليهو حق يبستفنا .. وكتيين اللسم شالو مننا ورجعو لينا مقلوب ؤ ملوث بمفاهيمم الاجتماعية المعفنة ؟؟ بعد تقرو استلمو المفاتيح .. انا مالي مش البوست باسمكم؟ :
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: 08-15-2014 02:17 PM
نٌقد و نُقو هما اسمان شائعان بين الدناقلة ، الأول للذكر والثاني للأنثى يقابلهما في العربية (عبد وخادم) ، يستخدمان في الثقافة الدنقلاوية كأسماء علم بين أسر لها وزنها ومكانتها الاجتماعية ، ولا زالت هذه الأسماء حية يتسمون بها ، دون أن تصحبها أي حمولات اجتماعية عنصرية سالبة من جنس ما لمقابليهما في اللغة العربية . التباين المفاهيمي بين حمولات اللاسمين في النوبية الدنقلاوية والعربية ظل مثار حيرتي ، فإذا بالشبكة العنكبوتية تقودني لدراسة باللغة لباحث يدعى Pianke Nubiyang. عمل من خلال بحثه علي تأصيل لفظ Niger المتداول في المجتمعات الأمريكية والغربية ، بعد أن أضحت علما لتمييز السود ، متتبعا المسار التاريخي لللفظ إلى أن بلغ جذر مصدره في ثقافة بلاد (كميت) ، إحدى المسميات القديمة لبلاد كوش. يقول الباحث: The word "nig..." used to be the most revered and sacred word in the universe. It was the "devine epithet," and the people who began using the mother of all words that originated from this word which was supplied by the British, were the ancient Egyptians or better, the Khemites, who called their land, "Kemet" or "The Black Land," and also used the name, "Ta-merri" or "The Beloved Land." THE WORD "N-G-R" MEANS "GOD" IN ANCIENT EGYPTIAN The father of the "n" word was the word used by the ancient Egyptians for "God." That word was "N-g-r" ويواصل الباحث قائلا : The Romans who were speakers of Latin always knew of Blacks, there were Blacks in Rome, Italy had an ancient Black presence long before the Latins migrated from Central Asia and North Eastern Europe during the 'Aryan' migrations. In fact, the Latin ethnic groups is still in existance in the northern part of Italy even today. This part of Italy still grips about Hannibal's invasion which happened about two thousand two hundred years ago!!!! The Romans had a name for Blacks, it was "Niger" and it meant Black or people of African origins. Thus, Septimus Niger would have meant, Septimus the Negro. Yet, how did the Romans connect the word "Niger" to Black. In ancient times, Blacks were worshipped as Gods. The Gods of Greece came from Egypt. The worship of the Black Madonna is connected with the worship of Isis, the Egyptian Goddes. Moreover, Blacks in Egypt called their Pharaohs "En-ger" or "N-g-r" he was literally referred to as "THE GOD." * من العجيب أن يكون مصدر اللفظ هو نفسه هذا الجزء الذي نعيش فيه من العالم ، والأعجب أن لفت البحث انتباهي فلمست تقاربا شديدا بين جرس اللفظ (Niger ) مع اللفظين نٌقّد و نُقّو، الأمر الذي أثار في ذهني تساؤلا حول ما إن كان لفظ ( نِقر ) هو نفسه ( نُقو) مع اختلاف طفيف في النطق من الطبيعي توقع حدوثه مع الهجرات وتداخل الألسن فإذا بالبحث يدعم فرضية تساؤلي ، حين يصل لمعنى (نِقر) استنادا على مرجعية الأصل الثقافي (worshipped as Gods) . كثير من الدراسات اللاهوتية تؤكد أن الثقافة الفرعونية هي من أولى الثقافات العقدية التي عرفت المؤسسية ، إن لم تكن هي من ابتدعتها، حيث مؤسسة كهنة آمون را ( رع) ، من أوائل المؤسسات الكهنية المعروفة في التاريخ القديم ، ولعل المعابد والمدارس الكنسية منذ زمانها التاريخي القديم انتحلت الكثير من نظم كهنة الفرعون ، ليس أقلها التقاليد الرهبانية. كانت المؤسسة الكهنية تُعني بوجود هيكل له تنظيم إداري و تراتيبية وظيفية ، يجلس على قمتها كبير الكهنة أو ( شا دول) . استنادا على ذلك ـ اعتقد أن لفظي نُقّو ونُقّد ما هما سوى مسميين كانا لمرتبة وظيفية في المؤسسة الكهنية الفرعونية ولعلها كانت تعني خدام معابد الآلة تماما مثل ( سدنة البيت الحرام ) ، وليس عبيد الآله كما جاءت الترجمة للعربية ، لاحظت أيضا أن اللفظ بدلالته المفرغة من العنصرية ـ كان معروف في الثقافة العربية قبل الإسلام ، حيث كانت هناك اسماء مثل عبد اللات وعبد العزي وعبد منأة كلها منسوبة لآلهة العرب في الحاهلية ، أما الدلالة الاجتماعية التي سادت مؤخرا وحرفت الدلالة الأولى ، فقد ظهرت لاحقا مع ظهور الاسترقاق إبان عصور الاقطاع ومن ثم تجارة الرق . في مقال للأستاذ محمود عثمان رزق حول آلهة العرب في الجاهلية ـ نشر بصحيفة سودانايل ـ قرأت قوله (وقد عرف مناة شعوب أخرى غير العرب بنفس الاسم ولكن باختلاف طفيف في النطق. وفى اعتقادي الخاص أن مناة صخرة مقدسة منقوشة أخذت من بلاد النوبة ، ولسبب من الأسباب لم يستطع صاحبها نقلها لمكانه الذى أراده فتركها فى مكانها على الساحل فعبدت بسبب اللغز الذى يحيط بوجودها هناك فى منطقة مهجورة .وهذا التفسير منى ليس بغريب لأنَهإذا تذكرنا أنَ أكبر وأعظم الأصنام قد جلب من الشام فغرب البحر الأحمر أقرب لمكة والمدينة من الشام!!والسفن كانت تعبر البحر من الغرب إلى الشرق وبالعكس ، ولذلك ليس من المستبعد أن تكون مناة وذو الخصلة وسعدا – وكلها صخور منقوشة وجدت قريبا من البحر الأحمر- أصلها نوبيا ) إنتهى. بذا نكون أمام فرضية تاريخية منطقية أخرى مقبولة ، يمكن الركون إليها للوقوف على الكيفية التي انتقل بها اللفظ بذات دلالته للثقافة العربية في الجاهلية ، أضف لذلك أن التراتيبية في خدمة العقائد ظلت حاضرة وشاخصة في المعابد التوحيدية وغير التوحيدية بما فيها الإسلام ، حيث نجد للحرم المكي خدام ـ وإن لم يتسموا بعين الفظ كما أشرت بعالية . الغاية من وراء هذا هو لفت الانتباه للتحريف الذي طال دلالة اللفظ ، مقتفيا دلالاته المحدثة لدي المجتمعات التي عرفت العبودية منذ بروز فقه الاقطاع في الامبراطوريات القديمة كلبيظنطية والرومانية ، وفي الكيانات ذات الصبغة الشعوبية كالعرب في الجاهلية.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: THE WORD "N-G-R" MEANS "GOD" IN ANCIENT EGYPTIAN
|
برضو سؤال : إذا مشينا بفرضية الباحث المكوتة دي .. فهل هو بقصد ب N .G. R .. اللفظ الفرعوني ( أ ن ج + را ) أي الإله ( رع ) بالعربية حيث الحرف عين لا وجود له في النوبية ؟؟ كما ان هذا السبب أي ( خلو اللغة من حرف العين ).. رجح عندي فرضية أن يكون الاسم الصحيح للملك المروي بعانخي هو بانكا أو بانقا .. خاصة وأن اسم بانقا موجود ومتوارث في ذات المنطقة الجغرافية.. فضلا عن أن لفظ با نقا يأتي متسقا مع فرضية البحث أعلاه عند الترجمة.. فاللفظ (با ) بمعنى الأب .. واللفظ ( نقا ) بمعنى إله . ولّ شكلي سرحت بعيد؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: عثمان عووضة)
|
مولانا الملك مودتي .. أيام العيد جانا ميرغني صالح وعملنا جلسة ومحاضرات مع مجموعة بنا كانت ليالي جميلة إستحضرنا المرحوم ==============================
قريبي عووضة .. ( نقنتود ) وللأنثى ( نقو ) بالمحسية ( أوشي ) .. وللانثى ( أوشا ) وكما قال .. الملك .. نقو كان لقب أو إسم لبعض الاناث كما نقد أكيد الحاجات دي من العمق الكنسي والموروث الديني ..
جلالدونا كمان خلانا ندخل في بحوث نوبية وإستحضار لحاجات كثيرة لقظ نقد عندنا عادي .. وكما جلالدونا خلي الموضوع عادي وبقى ما في زعل ..
في التراث النوبي كان إذا الولد الصغير صحته كويسه وناضر جداً كان الام تخاف من العين ( السحر) فكانت إحدى الخيارات يلقب الولد ( نقنتود ) أو يتم حلاقة شعره وعمل ( كووج Koog ) ما متأكد يمكن ( قمبور) بالعربي والبنت كانوا يسمونها ( نقو ) وذلك لتشتيت ذهن السحار أو الزول صاحب ( العين الحارة ) وجلالدونا يستحق إسم ( نقنتود ) على حسب هذه النظرية ..
مودتي للجميع .. صدقني بوست جميل وأسبوع كوميدي وفكاهي رائع .. تغنينا عن حرارة وزحمة جدة والعمل وزحمة الكفيل كمان ..
واصلوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
مولانا الملك .. إضافة للبوست ..
كلمة ( بوب) فهي تطلق على من يتمتع بالحيوية والقوة والنضارة والشباب ، وليس هذا اللقب حكراً على البشر بل كل شيء جميل ، وهناك اسماء عائلات سودانية بإسم (بوب) وأصل الكلمة ربما جاءت من القاب كنسية وتسربت الى اللغة الانجليزية فكانت من أفضل الاسماء التي لها رمزية دينية وجمالية وإتزان ، ويمكن الشعور بذلك من تكرار حرف الباء ، كما في ( أنباب ) وهو كبير القوم أو الاب الاكبر في النوبية ، وقد ورثت عن التراتب الكنسية النوبية ، ومازالت مستخدمه لدى المسيحيين ( الانبا شنودة ) .. وكذلك ( البابا) بالاتينية هو ( بوب ) .. ويطلق على الوالد او كبير القوم ( آبا)
مودتي ... شكراً للملك .. وجلالدونا .. وعووضة .. وأبوحسين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
اول حاجة احساس ما غادى بى الغبطة انو الواحد يكون سبب من جملة اسباب فى انك تفترع بوست بالروعة دى و بى مشاركات حبيبنا على ان شاء الله حيكون معرفى و تثقيفى من العيار التقيل الشى التانى اسجل اعتراضى التام فى وصف داك البوست بالمهبب اى نعم هو فيهو بعض هبهبة لكن كان عليك استصحاب الاعتراف الاستثنائى و التاريخى التمّ فيهو ود المدير اليومين ديل مافى زول بباريهو خايفين من العدوى زول عندو صغت و سكرى و نضرو كعب و حاجات تانية و قاعد فى الحجر الصحّى دى رابعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: جلالدونا)
|
تمركزت الثقافة النوبية والحفريات المكتشفة من الاثار، على علو مفهوم وجود الاله في الحضارة النوبية، واوردت بعض المصادر التاريخية أن سبب غزو بعانخي لمصر، هو محاربة فكرة الاله الفرعوني ورفض مفهوم تعدد الالهة والايمان بحقيقة وجود اله اخر ليس من البشر، بجانب رواية اخرى تقول بان الفراعنة كانوا يسيئون للخيل وتلك رواية اخرى، وقياسا بمدلول كلمة نقو ونقد كمفردة دون ربطها باسم اخر لاثبات العبودية و ينسجم ذلك مع طرح الملك الذي قدمه باثبات العبودية لدى الفرد فقط نقو ونقد ، والتي تحمل معنى اثبات وجود الاله أكثرمما تثبت عبودية الفرد. ويتفق هذا الراي ايضا مع الجدال الدائر حول دلالة كلمة ( نقرو) لدى المجتمع الامريكي وما اذا كان لها مضامين عنصرية او استعلائية هي الأخرى. لذلك نجد ان المجتمع النوبي بشكل عام اقل المجتمعات حساسية تجاه مفهوم العبودية ... ويفخر الناس باطلاق ما يفيد العبودية في اسمائهم بينما تتمسك المجموعات غير النوبية بما يفيد الاشارة الى أصلها الحر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: جلالدونا)
|
مولانا / محمدعلي اومدنتود وشركاه والله مشتاقين تاير اللغة النوبية في العامية السودانية كبير جدا ودا دليل تلاقح وتفاعل انثربولوجي وفيهوفطن زي ما سيدعبدالعزيز قال يا منبع النور و الفِطن .. يا الفقتى يعرُب و الرطن .. في جوفى من حُبك قطن في اسامي كتيرة من النوبية لها ما يقابلها او مشتقة منها الى العربية ...كمثال برسي : التوم تنقاري: الشاطىء الغربي نابري : الذهب قيلي : الاحمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: Ahmed Yassin)
|
يا مولانا اسمح لى ارحب بالدكتور عبد المطلب و الاستاذ اخمد بس و مع اشراقات حبيبنا على حنكون موعودين بى سياحة تاريخية فى دروب لغتنا النوبية و ح اتنازل عن ثالثا و ثانيا و اولا و هاك يا قعدة فى عالم الابداع الساحرده ______ ود عووضة بى مناسبة توود اللصقتوها مع نقرو و بقت نقنتود اخونا على قال اللغة النوبية ما فيها حرف العين طيّب عتود دى تطلع شنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: Ahmed Alim)
|
ما شاء الله تبارك الله .. مش قلت ليكم اللتنين نجوم شباك .. براكم عاينو لى ود المدير.. بعد كان دارعلو قفة عقارب ماشي يفاصل فيهن ولاد اللصفر .. كشحن في وشي ناس الجمارك ؤ قالهم هاكم السم اليهري .. ؤ جانا صادي يتمتم ( ؤ بعدين ).. أنا مالي .. يداك مدير الجمارك القال كيلو العقارب بالشي الفلاني.. : عاين جاي وحات نضري ما غبت عن البال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: محمد على طه الملك)
|
جلالدونا ؤ ود عووضة أصاحب البوست .. مشكورين يا صحاب بى ختم القبول والاستحسان والتشجيع كمان.. مع إني كزول قانون مفروض استأذنكم قبال اقول بغم .. الحمد لله ثقتي جات في محلها .. ؤ دي المحرية فيكم .. أنا عارف حفيد شكال القارح دا كان سخى للمعرفة بقارح الأمة دي كووولها .. عاينو لى جنس نضم القاموس دا : ( شكال القارح ) .. عربية فصحى : الشِّكالُ : الْعِقَالُ ، الْقَيْدُ ، الْوِثَاقُ ، أَيِ الْحَبْلُ الَّذِي يَشُدُّ قَوَائِمَ الدَّوَابِّ الشِّكالُ في الخيْل : أن تكون إِحْدَى اليَدَيْنِ وإحدى الرِّجْلينِ من خلافٍ محجَّلَتين القارح : .قارح - مقارحة قارحه : واجهه المعجم: الرائد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: محمد على طه الملك)
|
عباس انبننتود كرقي آج نل ..
Quote: أرجو ولو سمح وقتك أن يمتد البوست لكل الأسماء النوبية الشائعة حتي الآن ودلالاتها |
عيييك دا شغل بحث عديل .. ؤ في الإخوان الاجتهدو أكتر مني .. أنت ذاتك نور أذهانا بالعندك .. بدون ما أمشي بيك بعيد .. لاحظت زميل البورد مبارك عبد ارحمن أحمد مسؤول الإعلام بالحركة الشعبية ش .. بوقع اسمو أحيانا ( مبارك اردول ) .. حقيقة ما عارف إذا هو عارف معنى أردول ولّ لا .. عموما أردول ـ والصحيح كتابة أوردول ـ معناه الملك الكبير .. كتبة ابن أبي السرح لما جو يكتبو اتفاقية البقط ( بقد ) .. لقو لقب السيادة لملك النوبة هو ( الملك الكبير ) .. حسو بالحرج لإنو كتابة اللقب كما هو يخالف عقيدتم التوحيدية .. فقامو كتبوها ( كبير النوبة ) بدلا من ( الملك الكبير ) .. الغريبة لا حظت من عبارات التقدير المستخدمة لدى السعوديين وربما عرب الخليج لامرائهم عبارة ( طال عمرك ) .. وجدت أنها مطابقة تماما لمقابل في لغتنا كان شائعا بين الناس لتوقير ملوكهم عند محاطبتهم .. والعبارة بالنوبية هي ( أورباب النُقُو نٌسو كِدّن Ourbaab Ennugo Nusookiden ) .. رأيك شنو يا أستاذنا علي عبد الوهاب ؟ بالمناسبة حسب مصادر تاريخ السودان القديم .. كانت قاعدة تقاليد تداول الملك بين الملوك الكوشيين تمضي بين الإخوة لا الابناء.. ذلك قبل أن تعدل لاحقا في عصر الممالك النوبية لقاعدة أحقية ابن الأخت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: عثمان عووضة)
|
ولدنا أحمد .. كيفك عساك بموفور العافية والأسرة .. والله أعجبت شديد بثقافتك الموسيقية العالية ؤ مداخلاتك المعرفية الواعية.. اتمنى ـ لو أنت ما مجرد هاوي ـ أسمع بيك يوم تكون زي ولدنا الموصلي صاحب باع فيها .. بعدين الموسيقي والطنبور ودور الروايسية في نشرها .. من الموضوعات البكرة المحتاجة لاجتهاد وتوثيق من شبابنا العندهم فكرة ؤ رغبة في الموسيقى .. كنت بقيف كتير عند اسم بت عمك ( هبسي ) .. واسأل نفسي يا ربي الاسم دا تحريف للاسم ( حفصة ) أم حفصة تحريف لـ هبسى ؟؟ ؤ هل في علاقة لجرس الاسم هبسى مع اسم الملكة هتشبسوت ؟ من غريب الصدف لقيت اسم أمها المرحومة ( قلو ) مطابق لاسم الملكة المروية ( قلو هتي ).. و اسم ( شايا ) هو المقابل المؤنث لـ ( شا ) أحد الألقاب الوظيفة في المعابد ؟ وهل تعلم أن اسم جزيرتنا ( بنا والصحيح بنى ) هو اختصار لجزيرة ( بنى نوبس ) التاريخية في المصادر الإغريقية القديمة. واحدة من مشاكلنا ضياع الداتا التاريخية ؤ مسحهها من أذهانا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: محمد على طه الملك)
|
مولانا الملك .. والتحية لحبيبنا محمد حسن وشكراً =================== الملك عندنا في جزيرة أرتقاشا ما زالت هناك أسماء نوبية منقرضة منهم من بقي على قيد الحياة أطال الله عمره ومنهم من توفي إلى رحمة الله ، مثلاً : تللي لنبي دللي كاشوب ساتي : معروف بأنه من الرتب الكنسية سميل : رتبة كنسية هي صومائل بالانجليزية شمت : أشميدث بالانجليزية أو المانية قيرراو : الشيخ أو الزعيم ( السياسي ) القائد ليست رتبة دينية مار : الحي أو الساقية . مثال ( النورنمار ) مار ( صغية كنسية مازالت متسخدمة ) مار الياس ، مار جرجس ( وخاصة في لبنان ) وكما ذكر حبيبنا أحمد ( قيلي ) وسبب هذه التسمية جاءت من باديء الاحمر بعد أن تم نفيه من مملكة سنار إلى دنقلا وأستقر فيها بل وجزء من العائلة ذهبت حتى صعيد مصر ومازالوا ( بادياب) .. ومن بقي في دنقلا تم تعريب إسمائهم من الباديء الاحمر ( قيلي ) ولدينا عائلات كبيرة في جزيرتنا ( قيلي ) وبالفعل هم ألوانهم مائلة إلى البياض والصفرة وجميلي الاشكال .. حتى إو إخواننا في ارقو ودنقلا كان يطلق عليهم ( قيلنتود)
شكراً جلالدونا .. شكراً قريبي عووضة .. شكراً أبوحسين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
إلى الحبيب جلالدونا : صاحب الحقوق الادبية في إشاعة إستخدام عبارة ( نقنتود)
في أجازتي السنوية بعد السلام على أهل .. في أقرب فرصة أقوم بزيارة متحف جدنا كوش والمتحف في كرمة يبعد من منزلنا حوالي 2 كلم .. المهم ذهبت إلى هناك ووجدت أستاذ زميلي لم أراه من سنوات طويلة ( أيام ميز المدرسين ) أيام الرخاء والبسط .. والمتحف بناه ( شارلي بونيه ) السويسري .. وأثناء الجولة ومعي الاستاذ محمد عبده وهو من اهلنا عرب البشارية .. وقفنا أمام تماثيل العائلة الكوشية .. وهم تقريباً خمسة أفراد قلت له ( ديل أهلي ) قال لي ( يا أخي جدودكم كانوا شينين .. شوف جدودنا ناس هارون الرشيد ومعاوية ) هسع ده ما نقنتود عديل .. وقد إستحضرت هذه اللحظة عندما تم التداول بين عووضة وجلالدونا في إعادة إطلاق هذا المصطلح
التحية للثلاثي عووضة جلالدونا أبوحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
العزيز أحمد آلم تو.. كيفك يالحبيب والأسرة الكريمة .. لا زلت ممتن لك بالمعلومة القيمة التي ملكتني إياها عن الفرع الكوشي في المكون الهندي .. أنا زاتي كنت بقول الهنود والاستراليين فيهم فروع متميزة باللون الأسود .. لما عرفت إنو المدرسة الآرية التي تنسب الثقافة الأوربية للأصل الآري وهم الأسيويون والأوربيون البيض ومنهم الهنود والباكستان وايران .. فهمت إنو برضو الهنود السود وهم من كانت لهم الصولات في تجارة العالم القديم هم والحميريين والكوشيين .. قد تعرضوا بدورهم لغزو ثقافي آري .. عليك الله فرغ مخلاية معلوماتك علينا هنا ولا تبخل بها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: محمد على طه الملك)
|
والله يا ود الملك، اتحفت البوست بمعلومات وتحليلات لغوية ماتعة.... عطفا على ما قلت تجد في اغاني الحقيبة وهي اغاني نوبية أصلا ، وقد يغضب البعض لهذا التوصيف، ما علينا ...تجد كلمات دخيلة : مثلا ، مسو نوركم شوفو الفي جبينها صباح، مسو بادئة تركية تعني اطفوا ، ودرج البعض على نطقها مسو على اعتقاد انها تعني التحية مساء الخير او طاب مساءكم .... ثقافتنا النوبية اقل من قامة البوست لكن من حيث القواعد اللغوية لنا حق التعليق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: وضاح عبدالرحمن جابر)
|
Quote: ويطلق على الجد ( آبا دول ) والبكر من الذكور يطلق عليه ( دوله / دولى ) |
آبادول .. يُطلق على الحفيد الذي يحمل إسم جده. أننوو .. الجد. أنناو .. الجدة. يوو.. الوالدة. أمبس .. الأخو. أننسي .. الأخت. إندي كقِد.. الخالة. أمبانسي .. العمة. أنقينتود .. إبن الخال. أنباننتود .. إبن العم. أنقنبُرو .. بنت الخال. أنباننبُرو .. بنت العم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: Mirghani Taitawi)
|
محمد سري بيا هونا سري نانقي
في احدى الايام زارتنا قريبتنا في مقتبل العمر من البلد وشغلها كلو رطانة بس ووقتها كنت افهم ان تود هي اقتود اي غنماية ومن المعروف ان تود هي ابن وأقتود هي الغنماية المهم لقيتها في مناسبة وسلمت ومعاي ابن عمي ( الله لا كسبو) بعد السلام سالت بالرطانه ( حسين تود) .!!
ما يعني ولد حسين .؟؟ ود عمي طوالي فك ضحكة خبيثة وقال لي سلامك زااتو بقول انت غنماية .!! اقنعني انها قالت انا غنماية وطوالي طبعا رديت وهي فاتحة خشمها وترطن والناس تضحك .!!
نقد عائلة في نواحي دنقلا ( المقاودة والغدار) ونقد الاخرى هي المعيبة والتي يجب الابتعاد عنها .. وهي تكاد تكون اندثرت الا عند كبار السن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: Mirghani Taitawi)
|
حبيبنا ميرغني .. سريناقمي .. ووو أمبس .. صدقني فتحت طاقة مهمة جداً لإضافة المزيد للفظ (تود) كلمة ( تود ) تأتي بمعنى ( ولد ) وكلمة (برو) بنت
ولكن هناك إستخدام آخر لعبارة ( تود ) .. بمعني (الصغير ) أما في السن والحجم ... إلخ فمثلا : إيقد .. الحمل ( أيقنتود ) ويتم فهم ذلك من سياق الجملة .. ودائماً ما يستخدم في مواضع الدلع والغنج في هيئة تصغير كما في العربية ( صغيرونه ) أو ( صغيرون ) فمثلاً يقال للينت ( برو) وعند الدلع ( برونتود ) ما بعرف بالعربي مقابلها ( صغيرونه ) دلع وليس للحجم والطول ويمكن أستخدام ( تود ) التصغير من الجماد والحيوان والانسان .. لنقرب المثال بمفردات عربية في الدنقلاوية ( فأس ) الفاس الصغير ( فاستود )
شكراً ميرغني على هذا العصف .. شكراً عووضة وجلالدونا وأبوحسين .. لأن كل هذه الكتابات جاءت نقنتود
مولانا الملك بوست عفوي وجميل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: إذا إستصحبنا إتفاقيط البقط، نستنتج أن للنوبة علاقة قديمة بإستعباد السود، أقدم من عهد الإقطاع. لماذا لا تكون الكلمة بكل دلالاتها طالعة من أرض كوش؟ |
واخدين بالكم يا شباب .. أهو جاكم المستنير بى واجبو .. تصدقو لو ما الكلام الفوق دا طلع منو بذات فكرتو.. كنت قلت ليهو ابن ابي السرح لاجدك ولا حاجة انت متصلبط ساي .. صحيح الاتفاقية فيها بند يلزم ملك النوبة بدفع عدد من الرقيق الشباب بمواصفات محددة .. بس دي الترجمة العربية الكتبوها كتبة جدك ابن أبي السرح يا ود عباس .. يعني هم الوصفو أو اسبغوا صفة الرقيق على الشباب المفروض يتم سليمهم حسب المفهوم الاجتماعي السائد عندهم .. وقع ليك ؟ أنت فاكر اللولو دي حقتكم براكم ؟ ياخي والله بقيت تشفقني عديل .. أنت كلو مرة تنقطر روحك لود البشرى ؟ ما بتوب؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: د.عبد المطلب صديق)
|
حبيبنا الأنيق علي عبد الوهاب
Quote: ويمكن أستخدام ( تود ) التصغير من الجماد والحيوان والانسان .. لنقرب المثال بمفردات عربية في الدنقلاوية ( فأس ) الفاس الصغير ( فاستود ) |
طبعاً أنت استاذ ومرجع فى الرطانة.. ما تقوم به حقيقةً إستفدنا ومازلنا. نعم (تود) تُستخدم فى الجماد والحيوان ايضاً.. ذكرت فاستود من الجماد. وأضيف: كَمتوود .. تقريباً بالعربي (القعود). قُرتوود .. العجل. هَننتوود .. الجحش. عَربنتوود .. العربي. فللحنتوود .. الحلبي. جِقـــــــر .. الفأر .. كان فى لاعب فى الموردة إسمه الجِقر (مُعرف).
تحــــياتي،،،.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: د.عبد المطلب صديق)
|
Quote: ولكن هناك إستخدام آخر لعبارة ( تود ) .. بمعني (الصغير ) أما في السن والحجم ... إلخ فمثلا : إيقد .. الحمل ( أيقنتود ) ويتم فهم ذلك من سياق الجملة .. |
أستاذنا علي إر سي،،
أحدى خالاتي ربنا يمتعها بالصحة والعافية لقبها “نُقوتود” وكنت مستغرب في اللقب! وبسأل نفسي ليه ما لقبوها بـ “نُقوبرو” مثلاً :) بعد توضيحك عرفت بأن تود ممكن تعني أيضاً الصغير ..
في حضرة خبراء الثقافة النوبية الأستاذ علي عبدالوهاب وود الملك طوالي الزول بحوّل الـ Status حقو لـ “كِتُى تيق” عشان نتعلم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: Ahmed Alim)
|
محمد حسنتود .. كيفك يالحبيب .. اتمنى لك مشاركة وإفادة قيمة في هذا المنبر .. مشكور على الطلة والمتابعة .. زي ما شرحنا كلمة أور معناها الملك .. كمعلومة ضرورية لقب أور حسب النظام الإداري الذي كان سائدا في المملكة النوبية .. لم يكن قاصرا على شخصية الملك الذي تدين كل المقاطعات بالولاء له .. لقب أور كان يحملة حتى حكام المقاطعات .. أما الحاكم الذي يدينون له فكانوا يضيفون للقبة لفظ ( دوول ) أي كبير .. ليصبح اللقب هو ( أور دوول ) أو كبير النوبة كما ورد في ترجمة المصادر العربية . احتمال جدك كان حاكم لأحد المقاطعات التابعة للملك الكبير في دنقلا فحمل اللقب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: د.عبد المطلب صديق)
|
Quote: في التراث النوبي كان إذا الولد الصغير صحته كويسه وناضر جداً كان الام تخاف من العين ( السحر) فكانت إحدى الخيارات يلقب الولد ( نقنتود ) أو يتم حلاقة شعره وعمل ( كووج Koog ) ما متأكد يمكن ( قمبور) بالعربي والبنت كانوا يسمونها ( نقو ) وذلك لتشتيت ذهن السحار أو الزول صاحب ( العين الحارة ) وجلالدونا يستحق إسم ( نقنتود ) على حسب هذه النظرية .. |
ههههههههههههه، يا استاذ علي إذا علي حسب النظرية اسعلنيننا، زولك دا زي سِيّبة القربة ولا ناضر ولا مداعب الغصن الرطيب، ياخي شُفت ليك زول وشيهو مكعوج ؟، أما كان للحلآقة انا إن شاء الله بصلو في اليومين الجايات ديل، وسوف ازيده لك بشتنة علي بشتنة حتي تقول الهآمة اسقوني ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: معاوية المدير)
|
Quote: المهم لقيتها في مناسبة وسلمت ومعاي ابن عمي ( الله لا كسبو) بعد السلام سالت بالرطانه ( حسين تود) .!! ما يعني ولد حسين .؟؟ ود عمي طوالي فك ضحكة خبيثة وقال لي سلامك زااتو بقول انت غنماية .!! اقنعني انها قالت انا غنماية وطوالي طبعا رديت وهي فاتحة خشمها وترطن والناس تضحك .!! |
يا بكري ما تستعجل تنفّذ طلب جلالدونا اصبر شويّة الله يرضى عليك ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: معاوية المدير)
|
Quote: والله يا ود الملك، اتحفت البوست بمعلومات وتحليلات لغوية ماتعة.... عطفا على ما قلت تجد في اغاني الحقيبة وهي اغاني نوبية أصلا ، وقد يغضب البعض لهذا التوصيف، ما علينا ...تجد كلمات دخيلة : مثلا ، مسو نوركم شوفو الفي جبينها صباح، مسو بادئة تركية تعني اطفوا ، ودرج البعض على نطقها مسو على اعتقاد انها تعني التحية مساء الخير او طاب مساءكم .... ثقافتنا النوبية اقل من قامة البوست لكن من حيث القواعد اللغوية لنا حق التعليق. |
سلآمات يا دكتور، والله يمسيك بالخير . ما عليك كيفِن عاد ؟، أفو . كدي اوّل حاجة اللسعلك، أسم عبد المنطلب أو عبد المطلب دا جبتو من ويّن ؟. أما بالنسبة للحقيبة بجي إتمسى معاك بعدين كان الله هوّن .
لك كامل مودتي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: معاوية المدير)
|
Quote: أها دفروك ملصت سفنجتك بره وجاي تتونس،، أقصد تواجب اصحابك |
غايتو قرابتكم دي اصِلآ ما منها فايدة، بدل تقوموا علي الناس البدفرو في ديّل ؤ سوني ملطشة تقعدوا تدفروا معاهم ؟!، اخيّر نسكت بس!.
تقعدوا تدفروا قاعدين تدفروا !،
قاعدين ؤ يدفروا كيف، يا ملك ما عندك تصريّف للحاجات دي ؟.
هوّي انا ماشي شغلي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: معاوية المدير)
|
مولانا ودالملك لك التحية ياحبيب،
الكوشيين في هندوكوش وجنوب شرق آسيا مبحث كبير وللأسف مصادره نادرة!! تعادل في ندرتها ما كتب عن تأريخنا المسيحي! الأيامات دي أخوك مُنداح مع مؤلفات الأب د. جيوفاني فانتيني، طبعاً حصلت على أغلبيتها بعد عناء شديد وتلتلة وجرجرة من ناس السودان :)
المعلومة الإتفاجئت بيها وهي إنوا الملك النوبي كرياكوس (قرياقوس) إحتل كل مصر السفلى حتى باب الفسطاط لتحرير بابا الأقباط البطريرك ميخائيل من قبضة الأمويين.. وتوقف عن الإطاحة بحكم الأمويين لإنوا أطلق سراح البابا ووقع ليهوا في الواطة عشان يقنع الملك قرياقوس للرجوع لدنقلا! غايتوا في تاريخ وأحداث ضخمة بهذا الحجم ما عندنا خبرها!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
عقربتود ده مالو كمان قال بجى راجع قوم لف محتاج لى ترجمتا شديد عشان اقولا لى ال اوسى ده ________ و فى جزئية خلو اللغة النوبية من اداة التعريف يا مولانا مرّت على ّ قاعدة بوو و بوول و استعمال بوول كأداة تعريف و لقيت المثال ده حسب ما جاء بالتعريف باللغة النوبية قادم ... تابوو القادم .. تابوول ّ----- نقدة .. صفقة انقرى .. سرير قريبات النطق من الكلمة موضوع البوست لكن المعنى مختلف ____ شايف عندكم كوفى انان برضو .. بتاع الامم المتحدة داك هسى الزول ده ما بخجل من اسمو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: جلالدونا)
|
Quote: يجلس على قمتها كبير الكهنة أو ( شا دول) . |
و شادول اسم سوداتى متداول برضو يتخيل لى كلنا ما فى طريقة مخارجة لينا من نبعية امون بتاع بشاشة سؤال المفروض يسألو المستنير لكن المشكلة اترجل عن المنبر غايتو نسأل بالنيابة عنّو لييه دايما البنات النوبيات سمحات و الاولاد شينين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: جلالدونا)
|
Quote: Quote: وأقتود هي الغنماية
الغنماية .. برتي. السخلة .. برتنتود. أققد .. نعجة. وأنت ماشئ + تود.
|
مرحب بالتأصيل وأنصار التأصيل أورد الأخ ميرغني تيتاوي كلمة (الغنماية .. برتي. ) هل يعني أن جدي لأمي المسى أنا عليهما وهو من قبيلة البرتي - خشم البيت بسنغا، أن قبيلته التي مركزها في مليط هي المعنية بذلك التغنّم؟
الواحد في مثل هذه الحالة الانتسابية الغنماوية دي إلا يحتمي بحبر الأمة ود الملك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: معاوية المدير)
|
Quote: ههههههههههه،
آدم صيام ياخي يديك العافية، ولك مني السلآم وكامل الإحترام |
ود المدير وعليكم السلام والرحمة أخي الكريم
هل سبق إلى تصوركم - دام فضلكم- لما الواحد ينتهي نسبه إلى معزة! لي أصحاب خليجين لمن يريدوا يصفوا شخص بأنه هطلة يقولوا ليه بالله شوف العنز ده! وهكذا الواحد يتعنزز زي الترتيب برضو أخير من المعمزة في زعمي بت عم الزمزعة ولا شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: آدم صيام)
|
عزيزاي آدم صيام وود المدير .. مرقتوني أضحك .. كنت ماشي في الردود بالدور .. قلت بلاش أخير احصل المصيبتين ديل .. مرحبابك أخوي آدم .. المتقاربات اللغوية عندنا كتيرة لن يفرق بينها إلا المتعمق .. مثلا عندك آرتي وأرتي الأولى بمعنى جزيرة والثانية بمعنى إله .. الفرق بينم فقط حرف الألف في الأولى ممدود .. نجي لسؤالك .. برتي / بالياء غنماية .. برتا / هكذا ننطقها عندنا ربما تنطقون أنتم بالياء هي القبيلة المعروفة وهم فيما أحسب من النوبين الذين ارتحلوا غربا منذ القرون الوسطى .. ياريت لو بتذكر كلمات أو أسماء مفتاحية في لغتم تمدنا بها لعلنا نجد مشتركات .. مثلا زي لبن ، حفرة ، معدن الذهب ، سماء ، أرض ، رجل ، مرأة ..الخ اذكر قبل كده أخونا ذو اليد نزل لستة لكلمات كانت فوراوية على ما أظن .. لاحظت فيها عدد من المشتركات أشرت لها في ذلك البوست .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: محمد على طه الملك)
|
عزيزي ميرغني تيتاوي .. مشكور بإثراء البوست بالاسماء ومقابلها بالعربية .. طلعت عضم في ( أنداندي أو إندندي ) .. الأولى بمعنى لغة الأرض .. والثانية بمعني لغة أو لسان الأم / إندي.. ( تيتي ) هي البلدة التي إنتسبتم إليها .. ياريت تكون عندك تفسير لمعناها .. واصل هطولك مع المعلم آرتاوي متعكما الله بالعافية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: محمد على طه الملك)
|
صدقوني يا أحباب استمتعت واستفت من مشاركاتكم القيمة .. بقول للمستنير شفت ليك عم ولّ خال بطايب ود أخو بالصفات ؟ البوست كشف لي مدى تعطشكم على معرفة اللغة والتاريخ والعلاقة البينية ( بينية دي كانت عاجباني ؤ ما لاقيلا فجة) .. كان بودي أواصل معاكم بس الله غالب .. واصلو كان متناغمين كان متشاغبين.. برجع ليكم نهاية الأسبوع ( أقعد) كل ود مدير في علبو .. ( كدا جات في بكانا مش؟ ) .. دا طبعا كان فضل البوست وبقى في العمر باقي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: عثمان عووضة)
|
حبيبنا ودالملك أحسن حاجة تعمل كل الحضور أدمنية في البوست عشان تخلي مسؤوليتك من العفش داخل البوست ههههههه
للبفتشوا للامثال النوبية، دي نماذج منقولة عنها:
- كُرسقى جَوّرن دِقرن الجريد يتم ربطه وهو أخضر يضرب المثل لتأكيد أن تربية الأبناء تبدأ منذ نعومة أظافرهم ..
- ان ِجتاتى أنيقير نوسمون ما حك جلدك غير ظفرك المثل واضح ويدعو للإعتماد على الذات
- مسكنقى جودتى نيرن الجمال لا يمكن إذابته وشربه
- قوُر دقركن كَندى دقرنى! عندما يقع التور تكتر سكاكينه!
- فِلتِل مليه نوبريه مُونْ ليس كل ما يلمع ذهباً
- مَسو كنيِ شارتيِ كُومن الحاجة الجميلة ما بتجي بالهين (محتاجة لشرح)
- جوي تن كنسقد بيرن الشجرة ذات الأشواك تنمو بشوكها بمعني أنوا كل شئ ينشأ او ينبت حسب أصله (ومن شابه أبه فما ظلم)
- أسقي تكرو آرن . دا محتاج لشرح الإ يجي الخبير يشرحوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: Ahmed Alim)
|
Quote: - أسقي تكرو آرن . دا محتاج لشرح الإ يجي الخبير يشرحوا
|
الحبيب أحمد أمبس أسقي ( موية ) تكرو ( الضيق أو المحدود ) أرن ( التحكم أو الادارة او السيطرة) ترجمة حرفية ( أضبط الماء في الحدود الضيقة قبل الانتشار ) يعني مثلا الدميرة
مودتي .. والتحية للملك لهذا البوست الجميل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: محمد على طه الملك)
|
مولانا الملك سلام عليكم
عطفا علي تعليقك للأستاذ آدم صيام
قرأت من قبل موضوعا يزكر الكثير من الكلمات المشتركة بين الدناقلة والميدوب
وتستعمل بنفس المعني .....مثلا :-
كشي Kashi , اور Or ولا Ur , تو Too , دنقر Dongor , بل أن الميدوب يسألونك داير شاي ( دسي ) ولا ( قيلي ).
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: عباس محمود)
|
Quote: يا ود تيتاوى شوف لى العقرب اصلها لازمانى شديد |
جلالدونا
Quote: يا جلالدونا لا يجوز الإفتاء في وجود الخبراء لكن وكت مستعجل للعقرب دي فأظنها إيجين :)
|
زي ما قال الأخ/ احمد .. إِيجين.
توضيح .. يا ود تيتاوي التيتي .. إحدي قري جنوب دنقلا.. أنا منها. يعني .. تيتاوي.
تحــــياتي لكم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: Ahmed Alim)
|
Quote: طبعاً أنت استاذ ومرجع فى الرطانة |
اخ تيتاوى تحياتى لو سمحت اسمها اللغة النوبية والرطانة معناها باختصار شديد الكلام المبهم الغير مفهوم ( الطنطنة ) العرب فى الجاهلية اطلقوا على كل لغات الدنيا مفردة الرطانة فقط لعدم معرفتهم بهذه اللغات .. وهذا فهم استعلائى مربوط بجهل لانو ما ممكن تسمى لغة قوم بانها كلام مبهم وطنطنة بمجرد انك لا تعرفها ولا تفهمها ! كثير من شعوب الدنيا لا علاقة لها باللغة العربية ولا يعرفونها .. هل بامكانهم ان يسموها رطانة ؟ لماذا الكيل بمكيالين ؟
اعتذز لمولانا الملك على هذه المداخلة التى لابد منها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: خالد حاكم)
|
Quote: كلامك صاح بس قوري اچین یعني شنو؟ ياربي قوري يعني زي؟ لانو القوري اچین نملة عضتها حارة زي لدغة العقرب |
العزيز عووضة سلامات،،
زي ما عارف قَوَرَ = نمل ، وقبيلة النمل تعرف بقَوَرَنجي :) أعتقد كلامك صحيح لإنوا إضافة اچین للقَوَرَي بكون المقصود بيها الرتيلة عشان يفرزوها بعضتها الحارة :)
أحمد عالم (بالقديم) وساتي (بالجديد) زي جنيهنا داك هههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: Ahmed Alim)
|
Quote: اخ تيتاوى تحياتى لو سمحت اسمها اللغة النوبية والرطانة معناها باختصار شديد الكلام المبهم الغير مفهوم ( الطنطنة ) العرب فى الجاهلية اطلقوا على كل لغات الدنيا مفردة الرطانة فقط لعدم معرفتهم بهذه اللغات .. وهذا فهم استعلائى مربوط بجهل لانو ما ممكن تسمى لغة قوم بانها كلام مبهم وطنطنة بمجرد انك لا تعرفها ولا تفهمها ! كثير من شعوب الدنيا لا علاقة لها باللغة العربية ولا يعرفونها .. هل بامكانهم ان يسموها رطانة ؟ لماذا الكيل بمكيالين ؟
اعتذز لمولانا الملك على هذه المداخلة التى لابد منها |
الأخ/ خالد حاكم .. تحياتي،،، كلمة الرطانة متداولة حتى بين أهلنا فى الشمال.. المشكلة وين!!!. كثير من شعوب العالم لا علاقة لهم باللغة العربية ولا يعرفونها .. وما بيقولوا عليها رطانة.. بس (اللغة النوبية) هل لسان واحد لكل النوبة وللا هناك أكثر من لسان؟.. يا أخي أنا ما بفهم من المحسي والحلفاوي (الفادجا) كلمة واحدة إلا تكون نفسها ونفس المعني بالدنقلاوي. ممكن تورينا اللغة النوبية دي شنو .. بمعني .. لغة واحدة وللا أكتر من (لهجة)؟.
أنا برضو نوبي دنقلاوي.. وبرطُن دنقلاوي زي الترتيب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: Mirghani Taitawi)
|
دي مداخلة الأخ/ ناصر حسين محمد كلمة الرطانة جات مرتين.
Quote: في احدى الايام زارتنا قريبتنا في مقتبل العمر من البلد وشغلها كلو رطانة بس ووقتها كنت افهم ان تود هي اقتود اي غنماية ومن المعروف ان تود هي ابن وأقتود هي الغنماية المهم لقيتها في مناسبة وسلمت ومعاي ابن عمي ( الله لا كسبو) بعد السلام سالت بالرطانه ( حسين تود) .!! |
ودي مداخلة الأخ/ حيدر حسن ميرغني وهنا جات تلاتة مرات.
Quote: انا لله ياخود الملك يابلديات يديك العافية تصدق انا طلعت رطاني سفنتي فايف ديكشنري الرطانة ده لازم يتواصل حلوة اللمة في حاجة فيها قيمة -ود المدير هو الخرب رطانتي :)) |
وهنا اليتيمة بتاعتي
Quote: طبعاً أنت استاذ ومرجع فى الرطانة |
العارفو .. كلمة رطانة متداولة حتى فى الشمالي النوبي. والما عارفو .. ليه تحديداً فى مداخلتي دي ما خليتها تعدي زي الباقيات الـ جبتها ليك بـ فوق!!!. غايتو .. دورت ولفيت وجيت قلت طالما الزول لا بيعرفني ولا بعرفه مافى إلا حتة التعديل القمت بيها فى معني كلمة (آبدول).. والشايفو دا ما بزعل طالما همنا الحفاظ على رطاتنا ( اللغة النوبية) كلنا يعدل ويصلح التاني عشان نطلع بمادة صحيحة وسليمة خالية من الشوائب. عشان أختم .. مولانا الملك صاحب البوست وهو بالعا بلع .. علي عبد الوهاب الضليع فىها احمد يس المتمكن فيها كل الاخوة المتداخلين إش معني جيت هايج فيني كدا.. بتاعتك هي براك!!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: Mirghani Taitawi)
|
Quote: - أسقي تكرو آرن . دا محتاج لشرح الإ يجي الخبير يشرحوا
الحبيب أحمد أمبس .. الامثال نوبية دائماً مأخوذة من النشاط الزراعي نحاول الشرح أو المقصود من هذا المثل :
أسقي ( موية ) تكرو ( الضيق أو المحدود ) أرن ( التحكم أو الادارة او السيطرة) ترجمة حرفية ( أضبط الماء في الحدود الضيقة قبل الانتشار ) يعني مثلا الدميرة لأن إذا ما سيطرت أو تحكمت على المياه في البداية لا تستطيع لاحقاً .. المقصود هو أن تسيطر على المصائب هي لسع في البداية ..
مودتي أحمد .. والتحية للملك
مودتي .. والتحية للملك لهذا البوست الجميل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: أسقي ( موية ) تكرو ( الضيق أو المحدود ) أرن ( التحكم أو الادارة او السيطرة) ترجمة حرفية ( أضبط الماء في الحدود الضيقة قبل الانتشار ) يعني مثلا الدميرة لأن إذا ما سيطرت أو تحكمت على المياه في البداية لا تستطيع لاحقاً .. المقصود هو أن تسيطر على المصائب هي لسع في البداية .. |
حبيبنا وأستاذنا علي عبدالوهاب مشكور كتير للشرح الوافي.. يعني ممكن نقدر نقول المثل دا بتقال: عندما تريد ان تؤكد على أهمية ضبط الامور من بدايتها قبل أن تتشتت وتخرج عن السيطرة؟ A good Beginning Makes a Good Ending
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: Ahmed Alim)
|
Quote: ادم صيام سلام. يا حلو وكما الخلايجة لمن الواح يزعل منك يقول ليك سود الله. ويهك يا ويه العنز😄 ان غايتو قاعد. اتكيف من الجملة دي
|
عمك عووضة، سلمكم الله من كل شر (سود الله ويهك) دي وحسب علمي وردت في القرآن قريبة من كده!
يا أخي العالم الاسمو تيتاوي ده بخلط خلط مريع بين الرطانة واللغة! مشكلتو استعان بجنجويد كمان! اللغة حسب علم اللينجوستك هي مغايرة للرطانة، ما تبقى زي حسين خوجلي (المغروض) فاتح لو قناة ولا يميز بين اللغة والرطانات! حسين خوجلي سقف وعرش معرفته عند مستوى المتوسطة: شوية من روز اليوسف والمغامرين العشرة وتختتخ والمجلات المصرية الصفراء آنذاك.
نسبة للرهق الذي أصاب صاحب البوست، المرجو من أحمد أمين وأبكر عباس الاستوصاء بهذا البوست خيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: **بمناسبة (نقد ونقو) يا ود عووضة ؤ جلالدونا (Re: آدم صيام)
|
Quote: يا أخي العالم الاسمو تيتاوي ده بخلط خلط مريع بين الرطانة واللغة! مشكلتو استعان بجنجويد كمان! |
الأخ الكريم/ آدم صيام .. تحـــــــــــــــــــياتي الإسمو تيتاوي ممكن يكون خلط خلط مريع بين الرطانة واللغة بس ما إدعي إنو عالم فيها.. والـ بيخلط بين الرطانة واللغة بـ يورهو الصاح ما بيستفزوه ويسيئو ليهو ويلطشوه كدا!!!. إستعنت بمداخلات الأخوان.. عشان مداخلاتهم سبقت مداخلتي.. ولو كان صححوهم ما كان جيت وقعت فى المصيبة السودا دي زي ما أنت شايف. على فكرة .. فى كلمات كتيرة شايفها خطأ فى البوست خفت أعدلها .. قلت بلاش .. تعرف ليه .. تفادياً لـ مثل كلامك االفاقد للريحة دا.. وكمان فى ظل وجود من نكن لهم الاحترام وبالعينها (الرطانة) بلع وبستفيد منهم ما ممكن أعدل وهم موجودين .. والتالتة.. عدلت مرة (بحسن نية) نتيجتها الأنت شايفها دي.. والرابعة أنا ما زول شتائم وإساءآت والتقليل من الآخرين وبـ فر منها فرار الصحيح من الأجرب.. و(لو) وقفت ليها أُووووووك الله لا يوريك.. والخامسة والأخيرة بوريك ليها (لو) إتلاقينا تاني. حسين خوجلي وباقي الإنشاء ما عندي ليهم باقي فكة.
فتك بـ عافية يا أخي الكريم.
التوقيع: تيتاوي الدنقلاوي الرطاني
| |
|
|
|
|
|
|
|