|
Re: andquot; الكوّاشةandquot; ... مجموعة من الإسلاميين (Re: sadig mirghani)
|
يدعي بعض "الكواشة" أن النوبة ليس لها علاقة بكوش او مروى او نبتة او كرمة!!! وكأنهم هبطوا فجأة فى شمال السودان ويتجاهلون إمتدادات النوبة فى دارفور وجبال النوبة فى محاولة للقضاء على ما تبقى من النوبة . من بين محاولات الكواشة أنهم يعتقدون أن كلمات كثيرة من الدارجية السودانية أتت من اللغة المروية ولكنهم ينسون أن كلمات نوبية كثيرة توجد فى تضاعيف الدارجية السودانية وقد ذكر بعضها العالم اللغوى دكتور عون الشريف قاسم فى موسوعته عن العامية فى السودان... من المضحك والمثير للشفقة أن يثرثر بعض المجتهدين ببضع كلمات مثل كلمة "مك" و"تب" و"أرح" للتدليل على انها كلمات انحدرت من اللغة المروية التى مازالت طلسما لم تفك أسرارها بعد .. أرجو أن اورد فيما يلي بعض ملاحظات جديرة بالاهتمام وردت الى من الدكتور ناصر ساتي والذى استند ايضا الى معلومات استقاها من العالم الراحل دكتور اسامة عبدالرحمن النور فى مقاله الموسوم: دروع كوشية فى مقبرة توت عنخ آمون حيث أشار الى اسم "نب" ورد فى لقبين لنائب الملك فى الجنوب الأول كالآتى: أمى را هاس.و.ت نب ن نبتاوى" أى رئيس بلاد الذهب لسيد الأرضين واللقب الثاني: أمى را هاس . و . نب ن امون" وترجمتها: رئيس بلاد الذهب للإله امون فكيف تقفز دكتور سامية بشير فوق هذه الحقائق الدامغة التى تثبت أن نب هى بلاد الذهب فى عهد توت عنخ آمون ( تود أنج أمن بالنوبية تعنى إبن ماء الحياة) وتلوى عنق الحقائق التاريخية وتقول أن العرب هم من أطلقوا اسم النوبة على سكان جنوب مصر!!! هذا تزوير فاضح إن لم يكن جهلا او هفوة عالم... حتى الممالك النوبية المسيحية كانت سابقة لغزو العرب لمصر.. على العلماء أن يتصدوا بقوة لمحاولات التزوير وطمس الحقائق بواسطة بعض الأدعياء ممن يتحذلقون ببضع كلمات لإثارة الغبار حول تاريخ النوبة ويصورون النوبة وكأنها قبيلة وحصرها فى شمال السودان حتى يتم خنق النوبة وتاريخها ولغتها وإرثها...
الكواشة يريدون الفصل بين النوبة وكوش وحصر كوش فى إطار السودان الجغرافي علما بأن السودان الحالي جزء من بلاد السودان التى تمتد من جنوب مصر حتى تخوم افريقيا الجنوبية ومن بحر القلزم او البحر الأحمر شرقا والمحيط الأطلنطي غربا حيث تم تعريفها بالسودان الفرنسي والسودان الإنجليزى تبعا للتصنيف الإستعمارى وهنا نتساءل عن معنى مصطلح السودنة والسودانوية التى أطلقها البعض هوية اختاروا لها إطارا جغرافيا مستحدثا تماما مثل الكواشة الذين ينادون بهوية كوشية حصروها فى السودان الحالي وهم يعلمون أن مجموعات بشرية كثيرة خارج السودان الحالي تنتمى الى كوش فالارومو مثلا وتعدادهم يقارب ضعف سكان السودان الحالي يعتبرون انفسهم كوشيين فكيف نفهم تعريف الكواشة ؟؟ وماذا يعنون بالهوية الكوشية وهل المروية وحدها هى لغة الكوشيين علما بأن كوش تمتد من شبه القارة الهندية حتى سواحل الأطلنطي وأعماق افريقيا بلغات كثيرة لا حصر لها!!!
اللغات النوبية الحية اليوم وهى لغة كوشية لم تأت من فراغ ولم تكن لغة وافدة الى افريقيا وتعتبر أقدم لغة افريقية مكتوبة حتى اليوم ولغات كوشية اخرى يمكن كتابتها وتطويرها ففى دولة قارية مثل الهند مثلا تجد اربعا وعشرين لغة رسمية حسب الدستور الهندى بينما تجد اللغات الإفريقية غير معترف بها ففى مصر والسودان لا تعترف الدولتان باللغات الإفريقية وفى دول شمال افريقيا تم اعتراف كل من المغرب والجزائر باللغة الأمازيغية وفى آسيا لم تعترف الدول التى تقاسمت الشعب الكردي باللغة الكردية واللغات الاخرى...
نتابع...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot; الكوّاشةandquot; ... مجموعة من الإسلاميين (Re: Mannan)
|
Quote:
من بين محاولات الكواشة أنهم يعتقدون أن كلمات كثيرة من الدارجية السودانية أتت من اللغة المروية ولكنهم ينسون أن كلمات نوبية كثيرة توجد فى تضاعيف الدارجية السودانية وقد ذكر بعضها العالم اللغوى دكتور عون الشريف قاسم فى موسوعته عن العامية فى السودان...
|
الاخ نور الدين منان مش قلتو لينا انتو كوشيين ما عرب قلنا ديل اخوانا ندي اعتبار لرايهم ونشوف الحاصل شنو فتشنا ولقينا ماشاء العامية السودانية اصلا هي مستمدة بالاساس من لغات وادي النيل المروية والهيرغلوفية وبرضو كمان كلمات من لغاتنا المحلية خصوصا التبداويت والنوبية اها وتابعنا الكتابات والنقوش ولقينا فعلا نحن كوشييين عن اصاله المشكلة شنو طيب ؟؟؟
Quote:
من المضحك والمثير للشفقة أن يثرثر بعض المجتهدين ببضع كلمات مثل كلمة "مك" و"تب" و"أرح" للتدليل على انها كلمات انحدرت من اللغة المروية التى مازالت طلسما لم تفك أسرارها بعد ..
|
نسال الله السلامه مش مك دي قاعدة في المروية والهيرغلوفية وتب رضو (ارح دي شتلة منك) اللغة المروية مفكوكة من قرن كامل بواسطة الويلزي غرفث كونك لا تعرف ان اللغة المروية مفكوكة تبقى دي مصيبة والله
الكتاب اعلاه فيه الكلمات المروية منذ 116عاما فلا ادري كيف تدعي انها غير مفكوكة وانت لم تتكرم بمحاولة قراءة كتب قديمة او جديدة او حتى تقراء لريللي او ونترز او عبدالقادر محمود
يا استاذ منان لفظ مك لفظ مروي ولاشك ومنه استمد الاله المروي الشهير ابدي مك اسمه وهو ايضا لفظ يوجد بالهيرغلوفية
المصدر • MEROITIC WORD LIST. CLYDE. A. WINTERS. PAGE: 12.
Quote:
رجو أن اورد فيما يلي بعض ملاحظات جديرة بالاهتمام وردت الى من الدكتور ناصر ساتي والذى استند ايضا الى معلومات استقاها من العالم الراحل دكتور اسامة عبدالرحمن النور فى مقاله الموسوم: دروع كوشية فى مقبرة توت عنخ آمون حيث أشار الى اسم "نب" ورد فى لقبين لنائب الملك فى الجنوب الأول كالآتى: أمى را هاس.و.ت نب ن نبتاوى" أى رئيس بلاد الذهب لسيد الأرضين واللقب الثاني: أمى را هاس . و . نب ن امون" وترجمتها: رئيس بلاد الذهب للإله امون فكيف تقفز دكتور سامية بشير فوق هذه الحقائق الدامغة التى تثبت أن نب هى بلاد الذهب فى عهد توت عنخ آمون ( تود أنج أمن بالنوبية تعنى إبن ماء الحياة) وتلوى عنق الحقائق التاريخية وتقول أن العرب هم من أطلقوا اسم النوبة على سكان جنوب مصر!!! هذا تزوير فاضح إن لم يكن جهلا او هفوة عالم... حتى الممالك النوبية المسيحية كانت سابقة لغزو العرب لمصر
|
للاسف لظ نوبا لا يعني الذهب ولا يمكن تجسير وتجبير لفظ نب واسقاطه على اثنية في ظل وجود عشرات النصوص التي تتناول اثنية اسمها نوبة فلا يعقل نترك تلكم النصوص الصريحة لنذهب لتجبير نص فبهذا الشكل مثلا ساعتبر ان ان قبيلة الهدندوة مذكورة ايضا في الهيرغلوفية فلفظ هدن يعني فضة بالهيرغلوفية ثم اعرق لبقية القبائل بنفس الاسلوب ومن بعضها المدن وووو ويصبح الامر غير علمي ودكتور ناصر ساتي غير مؤهل اصلا لهذا فلا هو تخصصه ولا هو امين فان كنت تريد ان اتي لك بالتزوير له فقط اطلب ذلك وانا له فالدكتور اسامه لم يقل ان نوبة جاءت من كلمة نب قال في مقال شهير له ما ادناه كوش- النوبة : إشكالية التسمية أسامة عبدالرحمن النور
ملخص الورقة تحاول هذه الورقة مناقشة التسميات المختلفة التى أطلقت على السودان في الأزمان التاريخية المتعاقبة. استخدم المصريون القدماء عدداً من الأسماء التى أطلقها الملوك الكوشيون (السودانيون القدماء) أنفسهم على بلادهم. على سبيل المثال تسمية تا سيتى (أرض السهام) التى استخدمت بداية للدلالة على إقليم محدد من الأطراف الشمالية للسودان. من ثم انتشرت التسمية لتشمل القطر بأكمله. أيضاً استخدمت تسمية الواوات للدلالة على الأطراف الشمالية للسودان إلى جانب استخدام تسمية تا نحسى للدلالة على السودان ككل، وكلمة نحسى للإشارة إلى كافة الشعوب التى تعيش إلى الجنوب من مصر. أما الإغريق فإنهم منذ أزمان هوميروس قد أطلقوا على البلاد تسمية "إثيوبيا" التى تعنى "ذو الشكل المحروق". وقد ثبت الكتاب الإغريق الحدود الشمالية لاثيوبيا في أسوان، في حين ظلت حدودها الجنوبية مجهولة لهم. أما تسمية النوبة التى تستخدم بكثرة أيضاً في الكتابات المتخصصة للدلالة على إثيوبيا النيلية (كوش) فإنها تظهر في فترة متأخرة . أول ذكر لبلاد النوبة نجده في أعمال الكتاب العرب. يحتمل أن يكون أولئك الكتاب قد استخدموا الصفة المصرية الشائعة في تلك الفترة للدلالة على المنطقة الواقعة إلى الجنوب من أسوان. في القرن السادس عشر قبل الميلاد، واحتمالاً في وقت أسبق، بدأت في التلاحم والتوحد المشيخات الكوشية إلى الجنوب من مصر، تلك العملية التى قدر لها على مدى ثمانمائة عام ليس فقط أن تحكم قبضتها على كل وادي النيل من البطانة جنوباً حتى ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً، بل وأن تدخل في تنافس مشهود مع الإمبراطورية الآشورية من أجل السيادة على سوريا وفلسطين يمكن القول بأن كوش ظهرت للمرة الأولى على مسرح السياسة الدوليَّة تحديداً تحت هذا الاسم منذ نهاية النصف الأول للألفية الثانية قبل الميلاد. وقد أطلق ملوك نبتة ومروى على بلادهم اسم كوش وهو ما فعله كل من أسبالتا، وهورسيوتف، ونستاسن. ورغم أن اسم كوش قد استخدمه المصريون إلى جانب أسماء أخرى منذ عهد المملكة الوسطى، وعنهم استخدمه الآشوريون والفرس في مدوناتهم، بل وبهذا الاسم ذكرت البلاد في الكتاب المقدس، فانه وفي أزمان لاحقة صارت الكتابات المتخصصة، بفعل تقليد يعود إلى الإغريق والرومان بداية وإلى الكتاب العرب في القرون الوسطى لاحقاً، تلجأ إلى استخدام تسمية إثيوبيا أوالنوبة للدلالة على كوش. من ثم يرى الكاتب أن تسمية النوبة المستخدمة حالياً للدلالة على اسم البلاد في الفترات التاريخية السابقة للقرن الخامس الميلادي، لا تتطابق مع الواقع الفعلي التاريخي. ويرى الكاتب أن تسمية النوبة تظهر للمرة الأولى فقط في العصور الوسطى، وتم اشتقاقها في الغالب الأعظم من قبائل النوبا أو النوباديين، الذين وصلت أول إشارة عنهم في القرن الثالث الميلادي. بهذا فإن استخدام تسمية النوبة بدلاً عن كوش لا يتطابق مع الواقع التاريخي، بالإضافة إلى أنه يثير بلبلة فيما يتعلق بالحدود الجغرافية ذلك أنه لم يتم إطلاقا إدخال البطانة في مفهوم النوبة. بالتالي فإن تطبيق اسم النوبة على أزمان مملكة مروى غير صحيح إطلاقاً. إنه حتى في أزمان الادريسى، حين أصبحت تسمية النوبة تفهم بمعنى أكثر اتساعا، فإنها كانت تشمل فقط شمال السودان حتى الجندل السادس جنوباً بمجرى النيل وهو ما يعنى استبعاد الصحراء على ضفتيه والجزيرة المرًّوية (البطانة).
فيما بين ملتقى النيلين الأبيض والأزرق عند الخرطوم في الجنوب، والجندل الأول عند أسوان في الشمال، يجرى النيل عبر أرض نعرفها حالياً "بالنوبة". بين مسافة وأخرى يعكر صفو جريان النيل سلاسل صخور جرانيتية أطلق عليها الكتاب العرب الأوائل نعت الجنادل، لكن شاع نعتها اليوم بالشلالات. يؤلف الجندل الأول منها بالقرب من أسوان حداً طبيعياً وفي الآن نفسه حاجزاً ثقافياً بين مصر والسودان. حالياً فان المنطقة الواقعة بين الجندل الأول وبين بطن الحجر إلى الجنوب مباشرةً منه يطلق عليها تسمية النوبة السفلى أو الشمالية. هنا يشكل نهر النيل وادياً ضيقاً بين تلال ومنحدرات صخرية شاهقة مُتشكلة من حجر رملي أحمر مع وجود رقع صغيرة من الأرض الصالحة للزراعة. أبعد إلى الجنوب، في الجزء المسمى النوبة العليا يتغير المنظر الطبيعي إلى مساحات مفتوحة كبيرة مع أرض مرويَّة تحدها الصحراء. فقط في منطقة الجنادل الثالث والرابع والخامس والسادس يصبح النيل ضيقاً مجدداً ليتشكل منظر طبيعي أشبه إلى حد ما بأجزاء النوبة السفلى. وقد وصف إميل لودفيغ في كتابه "النيل : حياة نهر"، والذي ترجمه عادل زعيتر بأسلوبه النثري الرائع، منظر الجندل السادس (شلال السبلوقه):"واذا سرت من الخرطوم مرحلتين أو ثلاث مراحل؛ أي مسافة تسعين كيلو متر من مجرى النهر التحتاني؛ وجدت عرض النيل لا يزيد على خمسة وسبعين متراً وأبصرت عامودين من الحجر البركاني للدلالة على مدخل ضيق؛ وهذا هو مدخل الجندل؛ ويسميه الجغرافيون بالجندل السادس وذلك لأنهم عدوا الجنادل بادئين من مصر متوجهين إلى مجرى النهر الفوقاني؛ وأرانا مضطرين لمجاراتهم مع أن النهر يوصف كما توصف حياة الإنسان فلا يبدأ من خاتمتها" لودفيغ تتسع الأجزاء الجنوبية الأقصى للنوبة، السودان الأوسط، في الحزام الممطر مما يجعل السكان أقل اعتماداً على النيل وفيضانه السنوي. تسود هنا سافانا عشبية وتكثر أشجار السنط. بفعل هذه الاختلافات الجغرافية والمناخية كان تاريخ النوبة والسودان الأوسط مختلفاً عن تاريخ مصر. ففي حين كانت مصر متجانسة اثنيا وثقافياً على مدى آلاف السنوات؛ فإن أجزاء النوبة المختلفة استوعبت جماعات اثنية متنوعة في أزمان مختلفة. اليوم فإن الحد الجنوبي للجماعات الاثنية المتحدثة باللغة النوبية يقع بالقرب من الدبة في منتصف المسافة بين الجندلين الثالث والرابع. إلا أن هذه الجماعات كانت ممتدة في العصور الوسطى على طول وادي النيل من أسوان حتى الأطراف الشمالية للنيلين الأبيض والأزرق. إذا حاولنا العودة إلى مسألة تسمية "النوبة" فإنه يتضح عدم مطابقتها للواقع الفعلي التاريخي في الفترة الممتدة حتى القرن الخامس الميلادي. من ثمَّ نرى ضرورة التوقف لمناقشة هذه التسمية وتحديد المصطلحات بدقة أكثر. ففي نص يعود تاريخه إلى عصر سيادة الهكسوس في مصر ورد :" كيف لى أن أتحقق من سلطتي وهناك ملك يحكم في أفاريس وآخر في كوش وأظل أنا عاجز عن التصرف اذ يشاركني الحكم آسيوي وكوشي وكل منهما يمتلك جزءاً في مصر هذه". هكذا كانت كلمات كامس، آخر فراعنة الأسرة المصرية السابعة عشر، أمام حشدٍ من مستشاريه استعداداً لخوض معركة التحرير ضد الهكسوس. ويبدو أن كوش المشار اليها كانت دولة قوية فرضت على حاكم الهكسوس في أفاريس أن يسعى إلى ملكها طالباً المساندة والدعم له في حربه مع كامس. محتوى رسالة حاكم أفاريس الموجهة إلى حاكم كرمة رأي كامس أن يسجله في النقش الذى يحكى عن مآثره في الكرنك: "التقطت رسالة في جنوبي الواحات أثناء صعود حاملها إلى بلاد كوش واكتشفت أنه خطاب من ملك أفاريس بخط يده يقول فيه: عا اوسر رع أبيبى، ابن رع، يحى ابنه ملك كوش. لمَّ أعلنت نفسك ملكاً دون أن تحيطني علماً؟ وهل بلغك ما فعلته مصر معي؟ فالعاهل القائم عليها-كامس- فليوهب حياة وعمرا ! يشن الهجمات على ممتلكاتي رغم أنني لم أناصبه العداء. لقد عاملني كما عاملك تماماً ! لقد وقع اختياره على بلدين لينشر فيهما الخراب… بلدي وبلدك. وعاث فيهما فساداً. هيا ! احضر لا تخف ! انه هنا في الوقت الراهن حيث يتعقبني. فلا أحد يترقبك في مصر. ولن أتركه يرحل قبل وصولك". عندئذ توقفت العمليات الحربية بمعنى الكلمة. وعاد كامس إلى عاصمته طيبة لينقش قصة مآثره وبطولاته دون أن يشير إلى إنجاز نصر. أفلا يجوز أنه اكتفي، على أكثر تقدير، بأن أمنَّ لنفسه طريق القوافل قاطعاً الطريق بين الدلتا في الشمال وكوش في الجنوب؟ هكذا فانه وفي القرن السادس عشر قبل الميلاد، واحتمالاً في وقت أسبق، بدأت في التلاحم والتوحد المشيخات الكوشية إلى الجنوب من مصر O'Connor 1991 ، تلك العملية التى قدر لها على مدى ثمانمائة عام ليس فقط أن تحكم قبضتها على كل وادي النيل من البطانة جنوباً حتى ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً، بل وأن تدخل في تنافس مشهود مع الإمبراطورية الآشورية من أجل السيادة على سوريا وفلسطين على نحو ما سنبين لاحقاً (انظر الأسرة الكوشية الخامسة والعشرين). لذلك يمكن القول بأن كوش ظهرت للمرة الأولى على مسرح السياسة الدولية تحديداً تحت هذا الاسم منذ نهاية النصف الأول للألفية الثانية قبل الميلاد. وقد أطلق ملوك نبتة ومروى على بلادهم اسم كوش وهو ما فعله كل من أسبالتا، وهورسيوتف، ونستاسن. ورغم أن اسم كوش قد استخدمه المصريون إلى جانب أسماء أخرى منذ عهد المملكة الوسطى، وعنهم استخدمه الآشوريون والفرس في مدوناتهم، بل وبهذا الاسم ذكرت البلاد في الكتاب المقدس، فانه وفي أزمان لاحقة صارت الكتابات المتخصصة، بفعل تقليد يعود إلى الإغريق والرومان بداية وإلى الكتاب العرب في القرون الوسطى لاحقاً، تلجأ إلى استخدام تسمية إثيوبيا أوالنوبة للدلالة على كوش. فإلى أي مدى يمكن عد التسميتين مطابقتين للواقع، وما هو المعنى المضمن في كل منهما؟ كما هو معروف فإنَّ أول ذكر لإثيوبيا نجده عند هوميروس. وهناك اتفاق أن هذه التسمية مشتقة من كلمتين إغريقيتين: ايثو بمعنى يحرق، واوبس بمعنى مظهر أو شكل، أي أن معناها يصبح ذو الشكل المحروق. بهذا المعنى وردت إثيوبيا عند هوميروس، أي أنها تسمية أطلقت على البلاد انطلاقاً من معيار لون البشرة، مثلها مثل التسمية العربية للبلاد بالسودان، وهو معيار أنثروبولوجي. أما بلينى الأكبر فقد ربط تسمية إثيوبيا بالبطل الأسطوري إيثوبس ابن الاله زيوس، وفي ذلك إشارة إلى أن بليني احتفظ في تفسيره بعلاقة التسمية بالنار ذلك أن البحث الدقيق يمكن أن يكشف عن علاقة من حيث الدلالة والمعنى بين الشمس والنار الأبدية والناس من ذوي البشرة السمراء. شملت المعالجات القديمة لمفهوم إثيوبيا كل من الهند، وكوش، كما شملت أفريقيا والمناطق الأخرى التى عاش فيها الزنوج أو البربر. لكنه معلوم أن احتكاك الإغريق للمرة الأولى مع من هم من ذوي البشرة السمراء كان من خلال التقائهم بالكوشيين وهو ما أدى إلى تثبيت تسمية إثيوبيا على كوش. مع ذلك فانه تمَّ لاحقاً، كما هو الحال في الكتاب الثالث لهيرودوت، التمييز بين إثيوبيتين أو ثلاث. وإذا كانت الحدود الشمالية لإثيوبيا عند معظم الكتاب الإغريق تقع عند أسوان فان حدودها الجنوبية ظلت مجهولة بالنسبة لهم. يقول سترابو في كتابه الجغرافيا "لا نستطيع أن نسمى لا حدود إثيوبيا ولا حدود ليبيا ولا حتى الحدود الفعلية للمناطق المتاخمة لمصر". ومن رواية سترابو عن حملة قمبيز إلى مروى، ومن وصف هيرودوت، وأعمال بطليموس وغيرها من أعمال المؤرخين والجغرافيين الهلنستيين فإن مملكة مروى بالإضافة إلى المناطق الأبعد إلى الجنوب منها شُملت جميعها تحت تسمية إثيوبيا النيلية. من هنا يجوز القول بأن إثيوبيا النيلية تطابقت مع كوش مع أن الإغريق والرومان ضموا إلى التسمية مناطق واقعة إلى الجنوب مثل أدوليس وأكسوم، لكن كان ذلك في وقت متأخر عندما ضعفت العلاقات مع مملكة مروى. فيما يخص علماء الدراسات المصرية القديمة فإنهم أشاروا حتى وقت قريب بإثيوبيا إلى المنطقة الواقعة إلى الجنوب من النوبة السفلى الحالية. إلا أن ذلك خلق نوعاً من البلبلة بحيث نجد الكثير من الكتابات التاريخية المعاصرة (بخاصة المصرية) تترجم إثيوبيا بالحبشة. هكذا نجد أن الكثير من الكتب المصرية عن تاريخ مصر القديم تتحدث عن الأسرة الخامسة والعشرين (الكوشية أو الإثيوبية) واصفة إياها بالحبشية. كما تطال البلبلة مفهوم إثيوبي الذى قد يشمل كل من هو أسمر البشرة في أي بلد يقع مابين شمال غرب أفريقيا والهند وهو العالم المعروف للإغريق والرومان حينها. حالياً فإن تسمية إثيوبيا تطلق على أبيسينيا (الحبشة الحالية)، ويعتقد بأن اسم أبيسينيا جاء بنطقه هذا من طريقة النطق الأوربية لتسمية حبشة أوحبيش أوحبشات وهو اسم لقبيلة عربية وصلت إلى المنطقة من اليمن في القرن السادس، ويطلق الأبيسينيون (الأحباش) على أنفسهم اسم الإثيوبيين. لازالت مسألة التمسك بهذه التسمية غامضة. في الغالب ما يكون ذلك مرتبط بتقليد قديم يصعب تحديده بثقة. معروف فقط أن الرهبان، السوريين في الغالب، الذين قاموا بترجمة الكتاب المقدس إلى لغة الجيوز قد طابقوا كوش بابيسينيا وترجموا كوش بإثيوبيا، أما الكتاب العرب فإنهم ميزوا بدقة بين النوبة (كوش) وأبيسينيا…هكذا كتب الادريسى"تجار هذه المنطقة، وأبيسينيا، ومصر". أما تسمية النوبة التى تستخدم بكثرة أيضاً في الكتابات المتخصصة للدلالة على إثيوبيا النيلية (كوش) فانها تظهر في فترة متأخرة، ففي مقتطف من إراتسفين يقول أنه مأخوذ عن سترابو يرد للمرة الأولى اسم النوباى [النوباويين] "جزء من الجانب الأيسر للنيل في ليبيا مأهول بقبيلة النوباويين الكبيرة الممتدة من مروى حتى انحناءة النيل. لا يخضع النوباويون للإثيوبيين لكنهم ينقسمون إلى عدة ممالك". إلا أن قول إراتسفين هذا يتناقض مع قول سترابو نفسه: "في الأجزاء الأخرى باتجاه الجنوب (يقصد من مصر) يعيش التروجلوديت، والبليميون، والنوباويون، والميجبارى. ويعيش الإثيوبيون إلى الجنوب من أسوان، وهؤلاء مراحيل". اللافت للانتباه أنه في الحالتين إراتسفين وسترابو يوضع النوباويون بمواجهة الإثيوبيين، أي الكوشيين. تتوافق المعلومات المعروفة لبلينى عن النوباويين، والتى أخذها عن أجاثارخيد، مع معلومات سترابو. بهذا يمكن القول بأن النوباويين قد شغلوا المنطقة الواقعة إلى الغرب من النيل حتى انحناءة النيل الكبرى عند الدبة، وهى منطقة تتوافق حالياً مع إقليم الدناقلة الناطقين باللغة النوبية (اللهجة الدنقلاوية). في الوقت الراهن يطلق اسم النوبا على سكان جبال جنوب كردفان الذين يمثلون خليطاً من المجموعات الاثنية تغلب عليها الزنجوية ويتحدثون بلغات مختلفة. في أواسط القرن الثالث الميلادي شغل النوباى، وفق ما سجله بطليموس، الضفة الغربيَّة للنيل وجزره. في الغالب ما يعنيه بطليموس هو منطقة ممتدة من كردفان حتى النوبة السفلى الحالية. ومن إشارات أوردها بروكوبيوس نعرف أن الإمبراطور دوكليتيان استدعى في عام 292 م. النوباديين الذين يعيشون، حسب بروكوبيوس، في الواحة الخارجة وذلك للدفاع عن حدود مصر الجنوبية، وجعلهم يعيشون في الدوديكاسخيونس (الإقليم الثاني عشر لمصر الرومانية). إلا أنإشارات بروكوبيوس أثارت قدراً من التشكك لدى الباحثين الذين أشاروا إلى أن النوباديين قد ورَّد ذكرهم للمرة الأولى في بردية يعود تاريخها إلى عهد فيودوسيا الثاني 425-450 م. وكان ذلك في شكل أنوباديين. ويصف مونير دى فيلارد النوباديين بأنهم جماعة غير كبيرة من البربر من ذوى الأصول الليبية استقروا في النوبة وفقدوا لغتهم الأصلية. إلا أن هناك الكثير من الاعتراضات على مثل تلك الفرضية. فانطلاقاً من معطيات اللغة طرح كل من تسيلارز وهيللسون رأياً يقول بأن النوباديين قدموا من كردفان، واستقر الجزء الأساسي من قبائل النوبا الذين يؤلف النوباديون فرعاً منها هناك حتى القرن الميلادي الرابع حين اجتاحوا العاصمة مروى وتوغلوا جنوباً إلى منطقة الجزيرة، ومن ثم يطابق تسيلارز وهيللسون هؤلاء بالنوبة الزرق الذين أشار اليهم نص عيزانا، إلا أن آركل يرى أن النوباديين (النوباتيين) اسم مشتق من التسمية الجغرافية "نبتة" التى سماها بليني ناباتا. ويعتقد آركل أن تسمية النوبة إنما تمثل اسماً قبلياً مثلها مثل أسماء أخرى في السودان الحالي: البرتى، والبرتا، والبورجو الخ. تأصلت عن الكلمة النوبية التى تعنى "عبيد"، ويرى أيضاً احتمال أن تكون كلمة نبو المصرية القديمة الدالة على الذهب مرتبطة بتسمية النوبا الذين تحصل المصريون منهم على الذهب للمرة الأولى ومن ثم عدوا من يجلبه لهم عبيداً. إلا أنَّ هذه الفرضية تواجه الكثير من الاعتراضات وذلك لثلاثة أسباب: الأول أن المصريين كانوا قد تعرفوا على الذهب بفترة طويلة سابقة لعصر المملكة المصرية الوسطى، فمنذ عصر المملكة المبكرة تورد النصوص كلمة "نبو" 1963 Kaplony وثانياً فإن تسمية البلاد أو سكانها بالنوبة في الوثائق المصرية لا تقابلنا إطلاقا. كما أشرنا فإن المرة الأولى التى وردت فيها التسمية تعود للقرن الثالث ق.م. مع ملاحظة أن ذلك ورد في أعمال الكاتب الإغريقي. ثالثاً، فإن اللغة المرَّوية المكتوبة نفسها، كما يعترف بذلك آركل نفسه Arkell1961 لم تكن نوبية؛ بالتالي، يستبعد أن تكون التسمية ترجع إلى عصر المملكة الوسطى. كما وتسقط أيضاً الحجة، التى يمكنها أن تدعم فرضيته- أنهم الأحفاد المباشرين لأهل المجموعة الثالثة. هناك محاولات أخرى لتفسير أصل تسمية البلاد بـ "النوبة". ذلك عن طريق ربط الكلمة بالفعل المصري "نبد" والذي يعني " ضفر" "جدل" Erman and Grapow، والذي يظهر للمرة الأولى فقط في اللغة المصرية الحديثة (في القبطية نويبت). في مسلة تحتمس الأول من العام الثاني لحكمه، والتي تتحدث عن انتصارات الملك جاء "وحد (حرفياً جمع) هو الحدود من جانبيها الاثنين، ولم يتبق أي من ذوى الشعور المضفورة" Urkunden . في تلك الأسطر ذاتها سميوا بـ نحسي، وسمي قائدهم بـ "زعيم ستيو"، أي، كما أسمى المصريون سكان كوش. بقدر ما قد يغوينا مثل هذا التفسير إلا انه يستحسن انتظار بينة تثبت أننا نواجه نطقاً صدفياً. نادراً ما استخدم المصريون هذا المصطلح بالنسبة لجيرانهم الجنوبيين، وأن تسمية "النوبة"، كما أشرنا، تظهر في وقت متأخر أكثر. على كل فان أول ذكر لبلاد النوبة نجده في أعمال الكتاب العرب. يحتمل أن يكون أولئك الكتاب قد استخدموا الصفة المصرية الشائعة في تلك الفترة للدلالة على المنطقة الواقعة إلى الجنوب من أسوان. فكما أشرنا فانه منذ بداية العصر الهلنستى، إن لم يك في وقت أسبق، عاش في إقليم دنقلا النوبا، ومنذ القرن الثالث الميلادي النوباديون...هذا إذا ما كان النوبا والنوباديون مجموعتين اثنتين مختلفتين. أشار الكاتب ابن سليم الأسواني الذى حُفظ جزء من كتابه في "الخطط المقريزية" إلى أنه وفي أزمانه سُميت المنطقة الواقعة على مجرى النيل بين انحناءته الكبرى عند الجندل الخامس ومصر بالنوبة. وبهذا يكون الأسواني، لا الادريسي، كما اعتقد البعض، الأول من بين الجغرافيين العرب الذى استخدم تسمية النوبة وحدد بدقة المناطق الداخلة في تركيبها. من ثم يجوز التأكيد على أن تسمية النوبة تظهر للمرة الأولى فقط في العصور الوسطى، وتمَّ اشتقاقها في الغالب الأعظم من قبائل النوبا أو النوباديين، الذين وصلت أول إشارة عنهم في القرن الثالث الميلادي. بهذا فإن استخدام تسمية النوبة بدلاً عن كوش لا يتطابق مع الواقع التاريخي، بالإضافة إلى أنه يثير بلبلة فيما يتعلق بالحدود الجغرافية ذلك أنه لم يتم إطلاقا إدخال البطانة في مفهوم النوبة. بالتالي فإن تطبيق اسم النوبة على أزمان مملكة مروى غير صحيح إطلاقاً. إنه حتى في أزمان الادريسي، حين أصبحت تسمية النوبة تفهم بمعنى أكثر اتساعا، فإنها كانت تشمل فقط شمال السودان حتى الجندل السادس جنوباً بمجرى النيل وهو ما يعنى استبعاد الصحراء على ضفتيه والجزيرة المروية (البطانة). اقترح دنهام منذ عام 1946 الرجوع إلى استخدام تسمية كوش للدلالة على إثيوبيا النيلية وذلك استبعادا لسؤ الفهم والبلبلة. وكانت شعوب الشرق الأوسط قد أخذت التسمية عن المصريين كما ألمحنا. ففي مكاتبات تل العمارنة ورد الاسم كاشي وكاشا وفي حالات كوش. وقد أسمى الآشوريون مملكة كوش التى خاضوا ضدها حرباً ضروساً "مانتو كوشي"، وورد ذكرها في الكتاب المقدس باسم "كاش". وفي نقوش ملك أكسوم عيزانا تم التمييز بين الكاسو والنوبا. يحتمل أن يكون عيزانا يشير بالكاسو إلى السكان المستقرين في البطانة. وبانتهاء مملكة مروى أخذ اسم كوش في الإندثار ولم يعد يستخدم إلا في كردفان ودارفور. برغم ذلك نجد إصراراً في الكتابات المعاصرة على استخدام اسمي إثيوبيا والنوبة بديلاً عن كوش، وهما اسمان تعرف عليهما الكتاب الأوربيون منذ أزمان سابقة من أعمال الكتاب الإغريق والرومان ومن الكتاب العرب. يجدر التنويه إلى أن المصريين القدماء استخدموا عدداً من الأسماء التى أطلقها الملوك الكوشيون أنفسهم على بلادهم. على سبيل المثال تسمية "تا سيتي" (أرض السهام) التى استخدمت بداية للدلالة على إقليم محدد من الأطراف الشمالية لكوش. من ثم انتشرت التسمية لتشمل القطر بأكمله. أيضاً استخدمت تسمية "الواوات" للدلالة على الأطراف الشمالية لكوش إلى جانب استخدام تسمية "تا نحسي" للدلالة على كوش ككل، وكلمة "نحسي" للإشارة إلى كافة الشعوب التى تعيش إلى الجنوب من مصر. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اميل لودفيغ، النيل حياة نهر، ترجمة عادل زعيتر، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1979. بالنسبة لاستخدام "نموذج" المشيخة في الدراسات الخاصة بتاريخ السودان القديم يمكن الرجوع إلى بحث أوكونور:= David O’Connor 1991, ‘Early States along the Nubian Nile’, in: W.Davies (ed.), Egypt and Africa: Nubia from Prehistort to Islam, London, pp.145-165. Kaplony P. 1963, Die Inschriften der agyptischen Fruhzeit, Bd. II, Wiesbaden: 679. Arkell A.J. 1961, A History of the Sudan from the Earliest Times to 1821, 2nd Ed., London: 177, footnote 3. Wörterbuch der ägyptischen Sprache,… herausgegeben von A.Erman und H.Grapow, Bd II: 246. Berlin. ‘Urkunden des ägyptischen Altertums’, herausg. Von G.Steindorff, IV. K.Sethe, Urkunden der 18 Dynastie, Liefer. 1-16, Leipzig 1906-1916: 84, lines 6-7.
Quote:
الكواشة يريدون الفصل بين النوبة وكوش وحصر كوش فى إطار السودان الجغرافي علما بأن السودان الحالي جزء من بلاد السودان التى تمتد من جنوب مصر حتى تخوم افريقيا الجنوبية ومن بحر القلزم او البحر الأحمر شرقا والمحيط الأطلنطي غربا حيث تم تعريفها بالسودان الفرنسي والسودان الإنجليزى تبعا للتصنيف الإستعمارى وهنا نتساءل عن معنى مصطلح السودنة والسودانوية التى أطلقها البعض هوية اختاروا لها إطارا جغرافيا مستحدثا تماما مثل الكواشة الذين ينادون بهوية كوشية حصروها فى السودان الحالي وهم يعلمون أن مجموعات بشرية كثيرة خارج السودان الحالي تنتمى الى كوش فالارومو مثلا وتعدادهم يقارب ضعف سكان السودان الحالي يعتبرون انفسهم كوشيين فكيف نفهم تعريف الكواشة ؟؟ وماذا يعنون بالهوية الكوشية وهل المروية وحدها هى لغة الكوشيين علما بأن كوش تمتد من شبه القارة الهندية حتى سواحل الأطلنطي وأعماق افريقيا بلغات كثيرة لا حصر لها!!!
|
انت مشكلتك بتعتبر ساي وبدون ادلة ولا تعطي اي اهتمام بالامور العلمية فلا تعتبر بمزاجد ان كوش تعني وتمتد ووو كوش هي كرمة ونبته وتاسيتي ومروي وهي كوش التي ذكرها ملوك نبته ومروي في نقوشهم ولا احد ينتظر ان تمنحه شيئاً السودانيين بالاصاله كوشيين ولا ينتظرون احد لمن يمن عليهم ويقول لهم (جعلناكم معانا شركاء او كوشيين ) هذه اوهام تجاوزها العلم وما عادت تجدي
Quote:
اللغات النوبية الحية اليوم وهى لغة كوشية لم تأت من فراغ ولم تكن لغة وافدة الى افريقيا وتعتبر أقدم لغة افريقية مكتوبة حتى اليوم ولغات كوشية اخرى يمكن كتابتها وتطويرها ففى دولة قارية مثل الهند مثلا تجد اربعا وعشرين لغة رسمية حسب الدستور الهندى بينما تجد اللغات الإفريقية غير معترف بها ففى مصر والسودان لا تعترف الدولتان باللغات الإفريقية وفى دول شمال افريقيا تم اعتراف كل من المغرب والجزائر باللغة الأمازيغية وفى آسيا لم تعترف الدول التى تقاسمت الشعب الكردي باللغة الكردية واللغات الاخرى...
|
اللغة النوبية ليست جزءاً من عائلة اللغات الكوشية بل هي نايلوصحراوية ولم تكن اقدم لغة افريقية مكتوبة ولا الثانية ولا الثالة ولبلب اول نقش كتب النوبية القديمة يرجع للعام 798م في فترة الممالك المسيحية فارجو ان لا تطلق حديثاً بدون ادلة وغير صحيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot; الكوّاشةandquot; ... مجموعة من الإسلاميين و� (Re: Mannan)
|
Quote:
ويدعون أن الصحيح هو أن تاريخ السودان كوشي!!! لم نختلف ولكن كوش ليست قصرا على السودان الحالي وحده... فكوش يمتد من الهند (بلاد الهندو-كوش) حتى أعماق افريقيا فعلى سبيل المثال هناك كوشيون من البحر الأحمر حتى الأطلسي ومن البحر المتوسط حتى تخوم القارة الإفريقية... واسوق مثالا بسيطا فالأرومو فى اثيوبيا ويبلغ تعدادهم 60 مليون نسمة ومعهم العفر وألأوقادين (بلاد بونت) كلهم كوشيون وشركاء اصيلون فى التاريخ الكوشي.
|
الاستاذ منان تحياتي وسلامي ما عارف المشكلة شنو اي زول يختلف مع زول بلصق ليهو تهمة انو كوز حتى لو اختلفوا في سعر شراء كيلو طماطم المهم المشكلة شنو في انو التاريخ الكوشي مش السودان قديما اسمو كوش وهي كوش نفسها الذكرها بعانخي في نقشه وتهارقا ابنه وقبلهما كاشتو الذي اخذ اسمه منها ومن بعد اسبلتا وحرسيوتف واماني شاخيتو وايضا عرف العالم الخارجي ارس السودان باسم كوش سوى كتابات اشورية او مصرية او حتى التوراة بينما لا يقابلنا اسم نوبة في اي كتابة قديمة للدلاله على ارض كوش لا في فترة نبته او مروي او كرمة او حتى الممالك المسيحية الا في فترة متاخرة وهي فترة دخول العرب مصر حينما استخدموا الاسم للدلالة على الشعوب التي تسكن جنوب مصر . بالمناسبة نحن بنتحدث عن كوش التي ذكرها بعانخي بانه قد وسعها وزرع الخوف في اعداء المناطق المجاورة لها وكذلك التي اشار اليها تهارقا بانه غادر منها اي الممالك الكوشية وغير ملزمين بتعريفك المستمد من التوراة فلا يعقل نترك كتابات صناع هذه الحضارة لنقبل بتعريف اخر مستمد من التوراة
Quote: شاهدت مساء اليوم برنامجا فى قناة السودان الفضائية لمجموعة تسمى نفسها مركز كوش الثقافى ومن بينهم (المهندس) عبدالله شم الناشط فى حملة التزوير وأتوا بالدكتورة سامية بشير التى وقعت فى فخ التزوير وصارت تتحدث عن أن نسبة تاريخ السودان الى النوبة خطأ وان الصحيح هو نسبته الى كوش والسودان وقالت أن النوبة اسم اطلق على السودان بعد دخول العرب لمصر!!! إنها سقطة من الدكتورة سامية بشير..
|
مركز كوش الثقافي هو مركز بالاساس يهتم برفع الوعي للانسان السوداني لتعريفه بحضارته وارثه ورسالته اصلا تقول لكل سوداني مهما كانت اثنيته انت حفيد لتهارقا وبعانخي واي سودانية انت كنداكة وهو مركز قومي بالاساس به النوبي والمن دارفور والمن الشرق والغرب وهو قد تحاوز موضوع انا الاصل وغيري وافد كنت ممثلا للمركز في اطار احتفال التلفزيون بالاستقلال وكانت رسالتي هي رساله المركز ان السودانيين واحد مهما تباينت الوانهم وثقافتهم وسحناتهم والسنتهم هم بالاساس سودانيين كوشيين لا احد يمنحهم حقا لانهم هم بالاساس اصحاب يمنحوه للاخرين وان انسان جبل مرة وشندي ودنقلا وكريمة وسواكن ووو واحد مهما اختلفت السنتهم وقبائلهم وثقافتهم اذ كنت ترى في ذلك تزوير فتبقى مشكلتك وليست مشكلتي
Quote:
وأتوا بالدكتورة سامية بشير التى وقعت فى فخ التزوير وصارت تتحدث عن أن نسبة تاريخ السودان الى النوبة خطأ وان الصحيح هو نسبته الى كوش والسودان وقالت أن النوبة اسم اطلق على السودان بعد دخول العرب لمصر!!! إنها سقطة من الدكتورة سامية بشير..
|
المشكلة في نسب ذلك للسودان ولكوش مش اسم النوبة لم يرد في اي نقش لا في فترة كوش ولا في الفترة المسيحية بينما الاسم كوش ظل على الدوام حاضر في حوليات ملوك نبته ومروي وفي كل الكتابات البروف لم تسقط في اي شي وهذا امر يعرفه كل ملم بالتاريخ السوداني ان كنت تعرف نقشاً يذكر اسم النوبة فهاته مشكورا بدلاً عن اتهام الناس زورا بالتزوير
Quote:
وأرجو أن ابتدر النقاش بأن النوبة ليست إثنية بل هى شعب ينتمى اليه كل شعوب السودان الحالية... والنوبة ليست قاصرة على شمال السودان كما يعتقد البعض ... مشكلة شمال السودان أن الحضارة بكل مسمياتها من كوش وتاسيتى وتانهسو ونبتة ومروى وكرمة نشأت فى هذه البقعة من الأرض وهذا ليس ذنب من نطلق عليهم النوبيين حاليا فقد تشتت الشعوب النوبية شرقا وغربا وشمالا وجنوبا... نواصل الحوار...
|
أنت بتعتبر ساي ولا الموضوع علم وأدلة التاريخ تاريخ الشعوب الكوشية السودانية هذه حضارتهم وارضهم ولا ينتظرون من احد ان يعتبرهم او لا يعتبرهم معليش انت سوداني زيك زي اي سوداني اخر لا تملك حقاً اكثر منهم لتوزعه على الاخريين ولا توجد شعوب نوبية بديلا عن الكوشية الا اذا ضبطنا مصطلح نوبة الذي اطلق للشعوب السودانية التي تسكن جنوب مصر بالمناسبة مافي حضارة اسمها تانحسيو الاسم دا اشارة لارض الجنس الاسود اللي هو السودان وبرضو تاسيتي بتعني ارض القوس مافي اي اسم نوبة الا في فترة دخول العرب السودان فارجو ان لا تمنح الاخرين حقاً لا تملكه اصلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot; الكوّاشةandquot; ... مجموعة من الإسلاميين (Re: عبد الله شم)
|
سؤال بسيط ومباشر للأخ عبدالله شم: ما هو الإطار الجغرافي لكوش وهل كوش فى نظرك قاصر فقط على السودان الحالي؟ وهل يمكن تأطير الهوية الكوشية وتحديد مقاسها على قبائل معينة أم السودان الحالي كله أم يتعدى التعريف ليشمل القارة الإفريقية وجزءا من القارة الآسيوية؟ اريد إجابات واضحة ومباشرة دون اللجوء الى تكرار قصاصاتك الكثيرة؟ فى انتظار الرد مع الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot; الكوّاشةandquot; ... مجموعة من الإسلاميين (Re: Mannan)
|
Quote:
ما هو الإطار الجغرافي لكوش وهل كوش فى نظرك قاصر فقط على السودان الحالي؟ وهل يمكن تأطير الهوية الكوشية وتحديد مقاسها على قبائل معينة أم السودان الحالي كله أم يتعدى التعريف ليشمل القارة الإفريقية وجزءا من القارة الآسيوية؟ اريد إجابات واضحة ومباشرة دون اللجوء الى تكرار قصاصاتك الكثيرة؟ فى انتظار الرد مع الشكر
|
لست مجبرباً لاحدد لك حدود كوش دون علم وادلة لكن ما تهمني هنا هي كوش التي ذكرها بعانخي واسبلتا وتهارقا كوش التي قامت في حدود السودان الحالي ( حدودنا تنتهي عن اسوان ) والتي ضمت قبائل واثنيات كثيرة وبالبطع من ضمنها القبائل التي وصفتها بالعروبية وتزور التاريخ فهم من قلب الشعب الكوشي المروي اما القارة الافريقية والاوربية والاسيوية فدا اسمو اشعاع حضاري مثل بقية افريقيا التي ظل النيل لها موطن الحضارات بشعبه وعناصره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot; الكوّاشةandquot; ... مجموعة من الإسلاميين (Re: عبد الله شم)
|
أخى عبدالله شم سلام قلت: لست مجبرباً لاحدد لك حدود كوش دون علم وادلة لكن ما تهمني هنا هي كوش التي ذكرها بعانخي واسبلتا وتهارقا كوش التي قامت في حدود السودان الحالي ( حدودنا تنتهي عن اسوان ) والتي ضمت قبائل واثنيات كثيرة وبالبطع من ضمنها القبائل التي وصفتها بالعروبية وتزور التاريخ فهم من قلب الشعب الكوشي المروي واقول لك: لم يجبرك أحد ولكن الحوار يتطلب أن تؤطر لما تطرحه بوضوح فلا تتهرب من الإجابة لأنك تتحدث عن هوية كوشية جامعة فى مكان معين نختلف معك فيه وهذا يتطلب منك أن توضح الإطار الثقافى والجغرافي والإثني للهوية الكوشية ... الكوشيون حكموا مصر فى عهد الاسرة الخامسة والعشرين فهل يشمل طرحك مصر ايضا؟؟ بل أن شعوبا مثلا كالارومو والعفر والأوقادين شرقا وحتى الأشانتى فى غانا ينتمون الى كوش ولكنك تحصر كوش فى جزء صغير من وادى النيل وفى بعانخى وشباكا وشبتكو وتهارقا وتحصرهم فى سودان اليوم رغم أنهم حكموا مصر فلماذا لم تدخل مصر مثلا فى الحظيرة الكوشية؟؟ ولماذا إخترت كوش فقط مثالا كمظلة للسودان فقط ولماذا تجاوزت تاسيتى وتانهسو ونبتا وكرمة ومروى والممالك المسيحية الثلاث واخترت كوش فقط؟؟؟ وهل كوش حصر على وادى النيل الشمالي فقط ؟؟ مازالت هذه الأسئلة منصوبة كالإهرامات فلا تحاول القفز فوقها وأجب عليها ولا ترد فقط على الأسئلة التى تعجبك فقط فالأمانة الأكاديمية تقتضي أن يكون ردك واضحا دون إجبار إلا إذا كنت مهندسا فقط ولا تعنيك الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالتاريخ... فى انتظار ردودك علك تقنعنا... وشكرا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot; الكوّاشةandquot; ... مجموعة من الإسلاميين (Re: عبد الله شم)
|
Quote: م يجبرك أحد ولكن الحوار يتطلب أن تؤطر لما تطرحه بوضوح فلا تتهرب من الإجابة لأنك تتحدث عن هوية كوشية جامعة فى مكان معين نختلف معك فيه وهذا يتطلب منك أن توضح الإطار الثقافى والجغرافي والإثني للهوية الكوشية ... الكوشيون حكموا مصر فى عهد الاسرة الخامسة والعشرين فهل يشمل طرحك مصر ايضا؟؟ بل أن شعوبا مثلا كالارومو والعفر والأوقادين شرقا وحتى الأشانتى فى غانا ينتمون الى كوش ولكنك تحصر كوش فى جزء صغير من وادى النيل وفى بعانخى وشباكا وشبتكو وتهارقا وتحصرهم فى سودان اليوم رغم أنهم حكموا مصر فلماذا لم تدخل مصر مثلا فى الحظيرة الكوشية؟؟ ولماذا إخترت كوش فقط مثالا كمظلة للسودان فقط ولماذا تجاوزت تاسيتى وتانهسو ونبتا وكرمة ومروى والممالك المسيحية الثلاث واخترت كوش فقط؟؟؟ وهل كوش حصر على وادى النيل الشمالي فقط ؟؟ مازالت هذه الأسئلة منصوبة كالإهرامات فلا تحاول القفز فوقها وأجب عليها ولا ترد فقط على الأسئلة التى تعجبك فقط فالأمانة الأكاديمية تقتضي أن يكون ردك واضحا دون إجبار إلا إذا كنت مهندسا فقط ولا تعنيك الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالتاريخ... فى انتظار ردودك علك تقنعنا... وشكرا.
|
ليس الموضوع موضوع تهرب او غيره لكن حقيقي لا توجد ادلة قوية تخرج كوش خارج السودان الحالي او علي الاقل بحدود السودان القديمة فلا ادلة لغوية ولا اثارية ولا غيرها اللهم اذا قلنا كوش بن حام بن بتاع بن مين بن مين جد الافارقة بتاع التوراة اللا اساس له من الصحة لإسم كوش لا علاقة له بمفهوم (الشعوبية الأفريقانية) كما يدعي البعض فالحصر الآثاري لنطاق جغرافية الإسم الأصلية التي نشأت عليها حضارة كوش لا يشمل شعوباً أفريقية خارج نطاق وادي النيل الأوسط. فقط عندما توسعت الأسرة 25 الكوشية في إمبراطوريتها في وادي النيل وصل نفوذها شمال شرق أفريقيا وجنوب غرب آسيا بينما الرقعة الأصلية لمنشأ كوش هو وادي النيل الأوسطفلا ادري كيف تحاول نسب قبائل خارج السودان ووادي النيل وافريقيا حتى تحاول نسبها لكوش وبنفس الوقت تقصي من يقيمون الان في هذه المنطقة ويمارسون عادات وطقوس ملوك كوشمن يحملون ميتهم على ظهر عنقريب وعلجة مثلما حمل الارا الاب الروحي للكوشيين في نبته وفوق ذلك يحتفظون برواسب من لغة اسلافهم المروية في دارجيتهم العربية اعتقد ان موضوعي ومرتكزي الاساسي الذي ادافع عنه هو ان من وصفتهم بالمستعربون قبائل كوشية لا تنتظر احداً ليضمها لحضارة كوش بل هم اصلا جزء لا يتجزءا منها وهذا الامر يشمل اغلب السودانيين وعن اصالة وليست منة من احد اللهم اذا كان كباحث يثبت لهم ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot; الكوّاشةandquot; ... مجموعة من الإسلاميين (Re: مازن فيصل هلال)
|
Quote: كوش هي النوبة و نوبة هي كوش ....
|
كوش تضم اثنيات عديدة وقبائل كثيرة اخذت هذه القبائل مسميات حديثة في الوقت الحالي بعد ان ظهر التمايز القبلي والانساب مسمى نوبة مسمى حديث جاء من قبل العرب للشعوب التي تسكن جنوب مصر فاذا استخدمنا مسمى نوبة هنا فهو لا يعني متحدثي النوبية بل يعني متحدثي المروية والنوبية وغيرها اسماء السودان منذ أقدم العصور وحتى العصر الحالي عبد الله شم (المقال مستمد من عدة مصادر) تاسيتي::- يعتبر هذا الإسم أقدم اسم على الإطلاق وكلمة تاسيتي تعني أرض القوس المنفرد ( بعضهم ارجعها لإنحناء النيل) وهي تأتي للإشارة لأول نظام ملكي في وادي النيل كلها وقد أكتشفت هذه المملكة بواسطة البروفيسور بروس وليام ويرجع تاريخها للالفية الرابعة قبل الميلاد وواوات ويام وكوش وغيرها من اسماء المناطق وردت في النقوش للإشارة للشعوب التي تسكن السودان الحالي, إختفت هذه المسميات فيما بعد ليظهر إسم كوش محتوياً كل هذه المسميات داخله ويأتي اسم كوش للإشارة لمملكة كرمة في كل الكتابات القديمة (كرمة اسم حديث وترجع التسمية لان اغلب اثار المملكة وجدت بها) التي قامت في الفترة (2500-1500ق.م) والاسم الصحيح هو كأس او كاش بينما لفظ كوش هو لفظ أشوري تبناه فيما بعد الكتاب المقدس بديلاً عن كلمة كوش وتم تبنيه من بعد من قبل علماء الاثار والتاريخ واللغة لدراسة التاريخ في سودان وادي النيل الأوسط . إستمر اسم كوش في عهد الدولة النبتيه حوالي القرن التاسع قبل الميلاد وملوك الاسرة 25 الكوشية حيث ظل ياخذون اسماؤهم و يعرفون أرضهم وشعبهم بكوش (كاس) بدءاً من مؤسس الاسرة 25 التي حكمت السودان ومصر كاشتو الذي يعني إسمه الذي من كوش, و كذلك بعانخي وتهارقا واسبلتا في نقوشهم واستمر الإسم في عصر مملكة مروي حيث يظهر في نقوش ملوك مروي كذلك وتأخذ القاب ملوك مروي المسمى كوش مثل الملك تكريد اماني الذي لقب بأفئدة كوش وكذلك جاءت الاشارة من خارج وادي النيل لشعوب السودان وأرضه بكوش مثلما ورد في المصادر الاشورية واليهودية, ايضا استمر إسم تاسيتي في الظهور خصوصا في عصر الاسرة 25 الكوشية . نحسيو :- النحسيو لفظ هيرغلوفي يعني الأسمر او الاسود ويأتي دائماً مربوطاً بكلمة تا التي تعني الأرض فيكتب تانحسيو وتزامن الاسم مع الاسم كوش وهو لفظ لوني واسع جغرافياً . اثيبوبيا :- هذا اللفظ جاء في الكتابات اليونانية والرومانية بلفظ اثيوبيا والى سكانه بالاثيوبيين , لكنهم لم يقصروا هذه الإلفاظ على السودان وحده فقد استخدم الاغريق لفظ اثيوبيس وهو يعني في اللغة الإغريقية (ذوو الوجوه المحروقه او السمراء) للإشارة لشعوب سوداء أو سمراء لا تحدها حدود جغرافية , توجد في أفريقيا جنوب الصحراء في البلاد التي هي الان السودان , اثيوبيا , ليبيا , موريتانيا السنغال , تشاد الصومال ...الخ وحتى بعضها يوجد في قارة أسيا مثل الباكستان والهند ولكن كان يعرف ان اللفظ يقصد به كوش او السودان القديم حينما يرتبط الإسم بمملكة مروي او يأتي مقروناً باللفظ الروماني كانديس (كنداكة) أقدم ذكر لمسمى أثيوبيا كان عند هيردوت في القرن الخامس قبل الميلاد, إسم اثيوبيا لم يطلقه الكوشيون على أنفسهم ولكنهم إستمروا في الإحتفاظ بإسم كوش وتانحسيو في نقوشهم وحولياتهم حتى لأخر عهد مملكة مروي أخر مملكة كوشية . المسمى أثيوبيا حالياً تبنته اثيوبيا الحاليه فاثيوبيا الحالية لم تعرف باسم اثيوبيا إلا بعد القرن السادس الميلادي فاللفظ القديم لإثيوبيا الحالية هو الحبشة واهلها احباش ومصدر الاسم ليست اغريقي بل عربي فاللفظ اشتق من كلمة عربية جنوبية (حبشت) وهي قبيلة من جنوب الجزيرة العربية قد هاجرت لهذه الارض وسميت الارض عليها , علاقة الأحباش القدماء بهذا الإسم الشمولي لا يتعدى علاقة الوصف اللوني فقط. النوبة والبجا :- وهو الإسم العربي للشعوب والأرض التي كانت تسكن جنوب إسوان وهذا اللفظ أطلقه العرب للإشارة لكوش النيليه وللشعب الكوشي وذلك للإشارة لمملكة النوباتين او النوباديين نوباتيا أو المريس ليعمم بعدها رغم إن اللفظ أقدم من ذلك (حوالي القرن الثالث قبل الميلاد ) ولكنه لم يكن مرادفاً لكوش أو اثيوبيا النيليه اما لفظ البجا فنفسه فهو ورد قديما بصيغ أخرى اما بالصورة الحاليه فورد في نقش عيزانا (360م) رفقة إسم النوبة ولكن يلاحظ في ذات النقش ظهور الاسم كوش بالصيغة كاسو كشعب مرة وكأرض مرة أخرى . إستمر إسم النوبة للإشارة في كتابات الرحالة العرب ليعمم كل الممالك المسيحية التي قامت في السودان النيلي (نوباتيا, المقرة, علوة), واختفت كل المسميات القديمة بمافيها الإسم الأصلي للبلد كوش إلا بوجود إشارة وحيدة كانت من قبل القس لونجينوس في القرن السادس الميلادي الذي وصف رحلته من مملكة نوباتيا إلى المقرة بالقول ( إرتحلت من مملكة النوباديين وإسمها نوباتيا إلى مملكة الكوشيين وإسمها علوة). السودان :- قد يبدو إن الاسم حديث وهو فيما يفهم يرجع للحكم التركي في العصر الحديث ولكن على العكس تماماً فهو أقدم من ذلك بكثير فهو لفظ لوني مثل لفظ أثيوبيا الإغريقي ولكن هنا اللفظ ذو أصل عربي صريح فنجد الإدريسي يقول (دنقلا تقع غربي النيل أهلها سودان ولكنهم أجمل السودان وجها وحسنا) السلطنة الزرقاء ومصطلح عرب : عرب هو لفظ أثني قديم ولكن بالسودان الحالي كلفظ صريح جاء بعد قيام السلطنة الزرقاء وشيوع الإنساب العربية لكل القبائل السودانية بعد إنتشار الإسلام في السودان ثم إستمر الإسم في تبنيه من قبل قبائل كثيرة بعضها ذو أصل عربي والبعض مستعربه وسقط عن قبائل كثيرة تملك لسان أخر غير العربية ثم تم تبني الإسم فيما بعد في العصر الحديث مرادفا للسودان فيطلق على السودان دولة عربية مثلها مثل أي دولة عربية إخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot; الكوّاشةandquot; ... مجموعة من الإسلاميين (Re: Mannan)
|
الاخ نور الدين منان قلت لك لا املك ادلة تخرج كوش الى الاراضي التي تذكرها الا اذا اعتمدت الرواية التوراتية لكن دعني اقول لك شيئاً القدس وغيرها هي اراضي وصلت اليها الجيوش الكوشية بقيادة تهارقا الكوشي السوداني المولود وعاش في وسط السودان ودفن فيه هي اذا تاتي في اطار مرحلة معينه لكن حينما انسحب تهارقا بعد هزيمته طبيعي ان يرجع الى ارضه ومهده اي نبته اي السودان الحالي ومن المفارقات ان ترفض وبدون ادلة كوشية من يدفنون موتاهم بالقرب من هرم تهارقا ويحملون ميتهم على نسق الارا في عنقريب وبرش وتبحث عن كوشية غيرهم في سقط لقط المهم حواري ينحصر في ان من يدعون الانساب العربية الان واعني الشايقية والجعليين والمناصير والرباطاب والعبدلاب في الاصل قبائل كوشية من صلب نبته وكمة ومروي وعن اصالة وليس منة احد بل اغلب السودانييين وعلى ذات الاصالة هم كوشيين بشكل او باخر ان كان لديك راي غير ذلك فهاته بادلتة تسمية نوبة هي تسمية للسودان والسودانيين من قبل العرب جاءت في مرحلة معينة المصطلح نفسه لا يقتصر على متحدثي اللغة النوبية والدنقلاوية فقط بل يشمل جميع الشعوب السودانية الكوشية التي كانت بالاساس لغتها مروية وارجو ان لا تلوك عبارة كزور لانني دائما اطالبك بالدليل ولم تقدم اي دليل على ذلك ومع ذلك تصر على اتهامي بالتزوير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot; الكوّاشةandquot; ... مجموعة من الإسلاميين (Re: عبد الله شم)
|
الأخ عبدالله شم شايفك مصر على: قلت لك لا املك ادلة تخرج كوش الى الاراضي التي تذكرها الا اذا اعتمدت الرواية التوراتية كيف لا تملك أدلة؟؟ لماذا لم تدخل مصر التى حكمتها الاسرة 25 الكوشية فى مشروعك الثقافى؟؟؟ لماذا لا ترد على هذه النقطة وهل وجود الاسرة 25 فى مصر اعتمد على الرواية التوراتية ام الأدلة التاريخية؟؟؟ وأراك تكرر قولك: حواري ينحصر في ان من يدعون الانساب العربية الان واعني الشايقية والجعليين والمناصير والرباطاب والعبدلاب في الاصل قبائل كوشية من صلب نبته وكمة ومروي وعن اصالة وليس منة احد بل اغلب السودانييين وعلى ذات الاصالة هم كوشيين بشكل او باخر وهل عارضك أحد على كوشيتهم؟؟ ولماذا تحاول تصر على ربط كوش واللغة المروية اوالكمتية باللغة العربية وتنفى ذلك عن اللغة النوبية ؟؟؟ كلامك مضطرب وليس متسقا... وتقول: تسمية نوبة هي تسمية للسودان والسودانيين من قبل العرب جاءت في مرحلة معينة ماذا كان اسم النوبة (حمرا ام سودا) قبل ذكر عيزانا لهم؟ وتقول: المصطلح نفسه لا يقتصر على متحدثي اللغة النوبية والدنقلاوية فقط بل يشمل جميع الشعوب السودانية الكوشية التي كانت بالاساس لغتها مروية ألا تلاحظ أنك تكرر جملة السودان الكوشي وتقفز من كوش الى السودان دور المرور حتى على المرحلة النوبية وتجد راحة كبيرة عندما تحصر كوش فى السودان واللغة المروية او الكمتية فى الدارجية العربية السودانية ولا تستطيع ان تأتي لنا بجملة واحدة مفيدة باللغة المروية او الكمتية!!! كلامك مضطرب وبه خلل كبير ولا يقوم على ساقين... أرحنا يا مهندس عبدالله شم ...عندما اتينا الى الكواشة بأدلة عن دراسات اجريت فى كرمة وجزيرة صاي تثبت أن الحمض النووي للنساء النوبيات (ميتوكوندريا) تعود أصول النوبيين الى اكثر من 25 الف عام قال الكواشة أن دراسات الحمض النووي لا يعتمد عليها!!! عجبييييييي!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot; الكوّاشةandquot; ... مجموعة من الإسلاميين و� (Re: Mannan)
|
الاستاذ منان اتابع منذ فترة الحوارالدائر حول كوش والنوبيين باهتمام كبير ومتعة استكشاف مساحات معرفية جديدة... ولمناقاشاتك - يا استاذنا السفير مع الاخ المهندس شم وخطابه وخلافاتكما قيمة معرفيه عالية, احيانا تغبشها مناكفات لا سبيل لتوقيها لطبيعة الموضوع المعقدة والساخنة.
بالرغم من ان النقاش يدورحول ماض سحيق الا انه عن الراهن الاجتماعى والثقافى والسياسى بكل تفاصيله... غافل من ظن ان القراء مثلنا لا يدركون راهنية ما تناقشونه من ماض.
ربما يقرأ البعض خطاب شم بانه خطاب يحاول البوح باسلوب اكاديمى رصين بان قبائل الشمال العربية من جعليين وشايقية ومناصير وغيرهم ليست هى كذلك (هذا يفرح اعداء العروبة)... ولكنهم افارقة كوشيين ولكن - مع ذلك- هم اسياد بلد اصيليين وحكام السودان لالف السنيين حتى قبل قدوم النوبيين الغرابة" (وهذا يغضب النوبين)...
وضح حد فاصل -تاريخى وثقافى واجتماعى- بين كوش والنوبيين هو خطوة ربما يعتبرها الكثير من النوبيين خطيرة (وربما تامرية) وتتجه نحو الغاء تاريخهم وهويتهم و"تكويشها".
ان حرمان قبائل الشمال الكبرى من راسمال العروبة الرمزى ونعتهم بانهم افارقة بالاصالة قد يغضب العروبيين ولكنه يغضب بقدر اكبر من اراد لهيمنة هذه القبائل ان تنتهى بانتهاء هيمنة حاملى ايدلوجيا الاسلامعروبية بتبير حسن موسى. وذلك لسبب بسيط : ان ظلت موضة العروبة حاضرة هم الماهلون شرعا وثقافة وقانونا للحكم.. وان زالت هم اصالة كوشيون اسياد بلد لهم شرعية تاريخية تؤهلم للحكم انى واى.. الحاجز الوحيد لاعتماد هذه الشرعية هم النوبيون.. ومن هنا المقترب لفهم الخطايات المتعارضة لفهم الماضى التليد كمدخل لتحديد التراتبية الثقافية والسياسية لمستقبل بلادنا.
غافل من ظن ان الاشياء هى الاشياء.. لك التحية استاذ منان .. والتتحية موصولة للمهندس شم ولقراءكما.
| |
|
|
|
|
|
|
|