الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 11:41 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبدالرحمن الحلاوي(عبدالرحمن الحلاوي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مع الشريف الرضي

01-04-2010, 08:34 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
مع الشريف الرضي

    أديب أريب من أل بيت رسول الله ...سأصحبكم في جولة في حياته وشعره ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 09:36 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    .
    .

    الشريف الرضي ده رافضي أعمل حسابك واخوه الشريف المرتضى أحد أعظم علماء الشيعة الإمامية.



    مشغول شوية اليومين ديل وماناسي موضوع من قتل الحسين وبقية الأسئلة التي طرحتها. بجيك قريب ـ إن شاء الله تعالى ـ .

    .
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 09:45 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: ALazhary2)

    Quote: الشريف الرضي ده رافضي أعمل حسابك واخوه الشريف المرتضى أحد أعظم علماء الشيعة الإمامية.

    يا أزهري 2
    سلام
    ما يهمني في هذا البوست هو قراءة أدبه وحياة الشاعر وما حدث لأبيه ..إلخ لا يجوز هنا الجمع بين الأختين وأعلم أنك تريد أن تجرًّ النار لخبزك ..فأقول لك خذ راحتم بي هناك وتركت لك سبابك وشتمك ولا زلت أنتظر الرد هناك فهي أسئلة مؤرقة وتتبعها أسئلة أخرى إن شاء الله ...تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 09:59 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    .
    .

    ياحلاوي ياشريف

    والذي بمكة بيته المعمور أسئلتك دي لا مؤرقة ولا قمرية وأهون علي من عفطة عنز وقد أجاب عنها الإخوة الإمامية منذ قرون لكن الناس قليل ما تقرأ أو تحاول البحث عن الحقيقة


    لكن والله ياشريف ما انصفت ولا تحريت العدالة في قولك (تركت لك سبابك وشتمك) كأنني من بادر بالعداء أو كأنني تفوهت بفاحش القول وساقط الكلمات .

    يعني كلمة (بليد) و (أحمق) حقت الازهري بقت شتائم والتكفير والإخراج من الملة والطعن في الاعراض حقت (النوكى) نوريت وياسر بقت مدائح؟

    يعني لما يجي الهبنقة ياسر بدوي يشتم السيد السيستاني بقبيح الشتائم والإتهامات لاتعترض ولا تستنكر ويبقى زولك منافح عن الدين وماتقول ليه (بغم) ولما الأزهري يقول عن بن تيمية (ضال) يبقى الأزهري قليل أدب .

    يازميل الإنصاف عزيز فلا يجرمنّك شنآن قوم على ألا تعدل .




    بجيك بهناك إن شاء الله تعالى وسترى كم هي واهية شبهاتك وداحضة حجتك نسأل الله لنا ولكم الهداية إنه سميع مجيب قريب .
    .
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 10:21 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: ALazhary2)

    .
    .

    الحبيب الشريف الحلاوي

    أهديك قصيدة مولانا الشريف الرضي (كربلاء لازلت كرباً وبلاء) في رثاء أهل البيت عليهم السلام.

    تقبل تحياتي وتقديري






    .
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 10:33 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: ALazhary2)

    وكان شعر الشريف الرضي بالإجمال صورة تترجم ما تنطوي عليه نفسيته الطموح من الآمال العراض والأحلام الذهبية نحو المجد والؤدد ، فلم يكن كما ذكرنا عاليه عنده لأجل التكسب ولا مركباً للمداجاة والمواربة ، بل كان معظمه تغنياً بالمحبة والآلام ، ونشيداً من أناشيد العزة والفخار ، فقد أوحت إليه مواسم الحج وطرقه بموضوعات (( الحجازيات )) وأوحى إليه العلويون والطالبيون المحرومون من السلطان بموضوعات (( الشيعيات ، كما دفعته دموعه التي قذفها قلبه الجريح ونفسه المكلومة الحزينة على فراق الأحبة والأصدقاء والأقرباء من تصويرها ب (( الرثائيات )) وأعطى مجالاً لاستعادة الأمجاد القديمة والماضي التليد المندرس بموضوع (( فخرياته )) وكل هذه القصائد في جميع الأبواب التي طرقها إنما هي إنطباع نفسه الكبيرة وقلبه الرقيق وحسه المرهف ومعنوياته العالية . بل مرآة معكوسة لما يتأجج في أعماقه من حرارة المحبة وتنفس الوجدان ، وهيامه بالمعنويات والقيم السامية والآمال والمراكز المرموقة التي كانت تصبو إليها نفسه الشماء .
    بلغ مجموع قصائده حوالي 676 قصيدة منها نحو أربعين قصيدة في (( الحجازيات )) ضمنها الشاعر لوعة صبابته ، وغزله شديد اللصوق بنفسه ينبجس من أعمق أعماقه ، بل هو العشق النزّاع بين العقل والقلب والصراع بين العزة والذل من قوله :-
    عفافي من دون التقية زاجر ....وصونك من دون الرقيب رقيب
    عشقت ومالي يعلم الله حاجة ...... سوى نظري والعاشقون ضروب
    وقوله : تلفتت عيني فمذ خفيت ...عنها الطلول تلفت القلب .
    وانحصر رثاؤه في الأهل والأصدقاء وفي الملوك والعظماء ، وفي صريع كربلاء الحسين بن علي رضي الله عنه وأرضاه ، وكان يشيد بمآثر وبطولات جميعهم حيث يتضاءل المجد والعز أمام ذكراهم .
    كان الشريف شاعر الفخر بلا منازع ، يفتخر بقومه ومجد أسرته وبالتالد والطريف من شرفه ، ولا سيما في أهل البيت يقول :
    كالصخر إن حلموا والنار إن غضبوا ......والأسد إن ركبوا والوبل إن بذلوا

    نواصل إن شاء الله ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 10:12 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    هو محمد بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن موسى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه ، المعروف بالشريف الرضي ، . ولد في بغداد 970م ، 359هـــ ونشأ فيها ، وتلقى العلوم والآداب على علمائها وأساتذتها ، فأخذ الفقه عن الشيخ المفيد بن عبدالله محمد بن النعمان ، ودرس اللغة على الشيخ أبي الفتح بن جني ، حتى برع في الفقه والفرائض والآداب .
    نابت هذا الشاعر الشاب بغض البلاي لازمته طويلاً حتى آخر حياته وذلك من جرّاء الفواجع التي انتابت بغداد والقلاقل التي عبثت فيها ، فحبس والده في إحدى قلاع قارس سبع سنوات 369- 376هــ وصودرت أملاكه ، ورغم كل هذه المصائب التي أقضت مضجع الشاب الصغير ، فقد كان رقيق الحس ، مرهف القلب يحب أباه حباً جماً ، فنظم فيه أرق الشعر .
    عاصر الشريف الرضي ثلاثة من الخلفاء العباسيين هم المطيع والطائع والقادر ، وكان في أيام الأول طفلاً بعد ، بينما كان عهد الخليفة الطائع مسرحاً للعراك بين الفرس والترك ، وقد سيطر الديلم والديلم مدة على العراق ، مما اضطر الشاعر لموالاتهم ، مع أنه أخلص الود للطائع وأنس به كل الأنس ومدحه بكل صدق وإخلاص ، إذ رأى فيه بقايا الأصالة العربية من بني العباس . وقد أغدق عليه الخليفة الهدايا والعطايا ، وقد رثاه الشاعر بعد وفاته بقصائد عدة كما مدح القادر من بعده ، ولكن القادر مال عنه عندما شعر بميل الشريف إلى العلويين والفاطميين ومدحه للوزراء والخلفاء .
    لم يطمع الشريف الرضي يوماً من شعره بالتكسب ، بل كان يصف الاشتباكات السياسية الناشبة بين بلاد فارس والعراق ، وخدمة الأغراض السياسية ، وكان يصف تقلبات الأحوال ، ولم يبتغ أية فائدة مادية من اتصاله بالوزراء والملوك ، بل كان حرصه على المكانة المعنوية وأن يكون ذا شأن وجاه في تصريف المعضلات وتسنم عرش الخلافة ، وقد استطاع بدافع هذا القصد الشريف أن يكون صلة بين كل من الحجاز وفارس والشام من جهة وبين العراق من جهة أخرى .
    توفي الشريف الرضي في 6 محرم 406هــ /26/حزيران 1016 مودفن في بيته في الكرخ ، ودفنت معه آماله الواسعة ، فقد كان نقيب الأشراف يوم لم يكن للأشراف عرش ولا تاج ، بل لهم العلم والأدب والبيان ، وكان أبيُّ النفس شريفها تيمناً باسمه ، علي الهمة ، لم تعنه الأيام على بلوغ أقصى أمانيه في المعالي ، وله عدة مؤلفات ضاع أكثرها ومن أهمها :-
    - كتاب المجازات في الآثار النبوية ، طبع في بغداد ثم في القاهرة بعناية الأستاذ مصطفى محمود .
    - كتاب حقائق التأويل في متشابه التنزيل طبع بالنجف .
    - تلخيص البيان عن مجازات القرآن .
    - الخصائص ، وكتاب أخبار قضاة بغداد .
    وله ديوان كبير في الشعر جمعه عدة أدباء منهم أبو الحكم الخير ي وبطع في بيروت سنة 1307هـ .
    - صاحب كتاب ( نهج البلاغة ) والذي جمع فيه من كلام سيدي ومولاي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه ، جمع متفرقه ويشمل الخطب والأوامر والمواعظ والحكم والأمثال والآداب ، وقد قام بشرحه الأستا الشيخ محمد عبده مفتي الديار المصرية سابقاً ويقع في عدة أجزاء سأقوم يإيراد نماذج منه .

    (عدل بواسطة عبدالرحمن الحلاوي on 01-05-2010, 04:06 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 10:37 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    كان الشريف الرضي يحي ذكريات من قتل من آل البيت الكرام ، ولا سيما الحسين رضي الله عنه فيقف على قبورهم في لهفة وحرقة وقد نظم هذه الأبيات في رثاء جده سيد الشهداء سيد شباب أهل الجنة في الجنة وريحانة هذه الأمة :-
    كرْبَلا، لا زِلْتِ كَرْباً وَبَلا ما لقي عندك آل المصطفى
    كَمْ عَلى تُرْبِكِ لمّا صُرّعُوا من دم سال ومن دمع جرى
    كَمْ حَصَانِ الذّيلِ يَرْوِي دَمعُها خَدَّهَا عِندَ قَتيلٍ بالظّمَا
    تمسح الترب على اعجالها عَنْ طُلَى نَحْرٍ رَمِيلٍ بالدّمَا
    وضيوف لفلاة قفرة نزلوا فيها على غير قرى
    لم يذوقوا المآء حتى اجتمعوا بحدى السيف على ورد الردى
    تكسف الشمس شموساً منهم لا تداينها ضياءًوعلا
    وتنوش الوحش من اجسادهم أرْجُلَ السّبْقِ وَأيْمَانَ النّدَى
    وَوُجُوهاً كَالمَصابيحِ، فَمِنْ قَمَرٍ غابَ، وَنَجْمٍ قَدْ هَوَى
    غَيّرَتْهُنّ اللّيَالي، وَغَدَا جاير الحكم عليهن البلا
    يا رسول الله لو عاينتهم وهم ما بين قتلى وسبا
    من رميض يمنع الظل ومن عاطش يسقى انابيب القنا
    ومسوق عاثر يسعى به خلف محمول على غير وطا
    متعب يشكو اذى السير على نَقبِ المَنسِمِ، مَجزُولِ المَطَا
    لَرَأتْ عَيْنَاكَ مِنهُمْ مَنْظَراً للحَشَى شَجْواً، وَللعَينِ قَذَى
    ليس هذا لرسول الله يا امة الطغيان والبغي جزا
    غارِسٌ لمْ يَألُ في الغَرْسِ لهُمْ فَأذاقُوا أهْلَهُ مُرّ الجَنَى
    جزروا جزر الاضاحي نسله ثُمّ سَاقُوا أهلَهُ سَوْقَ الإمَا
    معجلات لا يوارين ضحى سنن الوجه أو بيض الطلى
    هاتفات برسول الله في بُهَرِ السّعْيِ، وَعَثرَاتِ الخُطَى
    يَوْمَ لا كِسْرَ حِجَابٍ مَانِعٌ بذلة العين ولا ظل خبا
    أدْرَكَ الكُفْرُ بِهِمْ ثَارَاتِهِ وَأُزِيلَ الغَيّ مِنْهُمْ فاشتَفَى
    يا قَتيلاً قَوّضَ الدّهْرُ بِهِ عُمُدَ الدّينِ وَأعْلامَ الهُدَى
    قتلوه بعد علم منهم انه خامس اصحاب الكسا
    وصريعا عالج الموت بلا شد لحيين ولا مد ردى
    غَسَلُوهُ بِدَمِ الطّعْنِ، وَمَا كَفّنُوهُ غَيرَ بَوْغَاءِ الثّرَى
    مرهقا يدعو ولا غوث له بِأبٍ بَرٍّ وَجَدٍّ مُصْطَفَى
    وَبِأُمٍّ رَفَعَ اللَّهُ لهَا علما ما بين نسوان الورى
    أيُّ جَدٍّ وَأبٍ يَدْعُوهُمَا جَدّ، يا جَدّ، أغِثْني يا أبا
    يا رسول الله يا فاطمة يا أمِيرَ المُؤمِنِينَ المُرْتَضَى
    كيف لم يستعجل الله لهم بانقلاب الارض أو رجم السما
    لو بسبطي قيصر أو هرقل فَعَلُوا فِعْلَ يَزِيدٍ، مَا عَدَا
    كم رقاب من بني فاطمة عُرِقتْ ما بينَهمْ، عَرْقَ المِدَى
    وَاختَلاها السّيفُ حَتّى خِلْتَها سلم الابرق أو طلح العرا
    حَمَلُوا رَأساً يُصَلّونَ عَلى جده الاكرم طوعا وابا
    يتهادى بينهم لم ينقضوا عمم الهام ولا حلو الحبى
    مَيّتٌ تَبْكي لَهُ فَاطِمَة ٌ وابوها وعلى ذو العلى
    لَوْ رَسُولُ اللَّهِ يَحْيَا بَعْدَهُ قعد اليوم عليه للعزا
    معشر منهم رسول الله والـــ كاشف الكرب اذا الكرب عرا
    صِهْرُهُ البَاذِلُ عَنْهُ نَفْسَهُ وحسام الله في يوم الوغى
    أوّلُ النّاسِ إلى الدّاعي الّذِي لم يقدم غيره لما دعا
    ثُمّ سِبْطَاهُ الشّهِيدانِ، فَذا بحسا السم وهذا بالظبى
    وَعَليّ، وَابنُهُ البَاقِرُ، وَالصّـ ـادِقُ القَوْلِ، وَموسَى ، وَالرّضَا
    وَعَليّ، وَأبُوهُ وَابْنُهُ وَالذِي يَنْتَظِرُ القَوْمُ غَدَا
    يا جبال المجد عزا وعلى وبدور الارض نورا وسنا
    جعل الله الذي نابكم سبب الوجد طويلا والبكا
    لا أرَى حُزْنَكُمُ يُنسَى ، وَلا رُزْءَكم يُسلى ، وَإنْ طالَ المَدَى
    قد مضى الدهر وعفى بعدكم لا الجَوَى باخَ، وَلا الدّمعُ رَقَا
    انتم الشافون من دآ العمى وَغداً ساقُونَ مِنْ حوْضِ الرّوَا
    نزل الدين عليكم بيتكم وتخطى الناس طرا وطوى
    اين عنكم للذي يبغى بكم ظل عدن دونها حر لظى
    اين عنكم لمضل طالب وضح السبل واقمار الدجى
    اين عنكم للذي يرجو بكم مَعْ رَسُولِ اللَّهِ فَوْزاً وَنَجَا
    يوم يغدو وجهه عن معشر مُعرِضاً مُمْتَنِعاً عِندَ اللّقَا
    شاكيا منهم الى الله وهل يُفلِحُ الجِيلُ الّذي مِنْهُ شَكَا
    رَبّ! ما حامَوْا، وَلا آوَوْا، وَلا نَصَرُوا أهْلي، وَلا أغْنَوْا غَنَا
    بَدّلُوا دِيني، ونَالُوا أُسرَتي بالعَظيماتِ، وَلمْ يَرْعَوْا أَلَى
    قَائِمُ الشّرْكِ لأبْقَى وَرَعَى
    نَقَضُوا عَهدي، وَقَدْ أبرَمْتُهُ وَعُرَى الدّينِ، فَما أبقَوْا عُرَى
    حرمي مستردفات وبنو بِنْتِيَ الأدْنَوْنَ ذِبْحٌ للعِدَى
    اترى لست لديهم كامرئٍ خلفوه بجميل اذ مضى
    رَبّ! إنّي اليَوْمَ خَصْمٌ لَهُمُ جئت مظلوما وذا يوم القضا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 10:49 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    كان الشريف صبّاً بأبيه علوق بحبه إلى أقصى الحدود ، مدحه في قصائد كثيرة كتوجعاً عليه في سجنه ، ومهنئاً إياه بخلاصه وردّ أملاكه ومباركاً له بالأعياد والمناسبات التي يخلع فيها عليه رداء الملوك والخلفاء وسنقف عند نماذج من شعره :
    أأُنكر والمجد عنوانيه ومُخبرتي عند أقرانيه
    وَيُعْرَفُ غَيرِي بِلا مِيسَمٍ مُبِينٍ، وَلا غُرّة ً ضَاحِيَهْ
    ألا قاتل الله هذا الأنام وَقَاتَلَ ظَنّي وَآمَالِيَهْ
    ودهراً يموّل ذلاته وَلا يَدْخَرُ العُدْمَ إلاّ لِيَهْ
    إذا ما تَمَاثَلْتُ مِنْ غُصّة ٍ أعَادَ المِرَارَ فَسَقّانِيَهْ
    فَيَا لَيتَ حَظّيَ مِنْ ذا الزّمَا نِ رَدُّ نَوَائِبِهِ الجَارِيَهْ
    زَمَانٌ عَدا العَيُّ أبْنَاءَهُ فَأفصَحُ مِنْ نَاطِقٍ رَاغِيَهْ
    سؤالاً فهل يخبرنْ سالف من العيش قطَّع أقرانيه
    ألا أينَ ذاكَ الشّبابُ الرّطِيـ ـبُ، أمْ أينَ لي بِيضُ أيّامِيَهْ
    مَشَى الدّهْرُ بَيْني وَبَينَ النّعيـ ـمِ ظُلماً، وَغَيّرَ مِن حَالِيَهْ
    نظرت وويل أمها نظرة ببيضاء في عارضي باديه
    يَقُولُونَ: داعِيَة ٌ الشّبَابِ فقُلتُ: وَلَكِنّهَا نَاعِيَهْ
    ألا قطع الناس حبل الوفاء وَأُولِعَ بالغَدْرِ خُلاّنِيَهْ
    وَصِرْتُ أُعَدّدُ في ذا الزّمَانِ صَديقيَ أوّلَ أعْدائِيَهْ
    أضرُّ الأنام ليَ الأقربون وأعدى الورى ليَ جيرانيه
    إلى كَمْ أُخَفّضُ مِنْ عَزْمتي وكم يأكُلُ العَضْبُ أغمادِيَهْ
    فلله عزميَ لو أنه على قدرِ عزميَ سلطانيه
    سَتَسمَعُ بي شارِداً في البِلادِ لأمر أغيّر انسانيه
    وَقَدْ أغتَدي غَرَضَ النّائِبَا تِ، لا يُتّقَى الرّوْع إلاّ بَيَهْ
    نديماً جذيمة لي في البلاد نديمان والظلمة الداجية
    عَلِيقُ جِيَادِيَ شَمُّ النّسِيـ والظمءُ سائق أذواديه
    دفعنَ فمن مقلة بالدمو ع رياً ومن مهجة صاديه
    يُطِرْنَ سَوَابِكَ جَعْدِ اللُّغامِ على القور والقلل السامية
    وفي كل يوم بلا غاية تُقَعقِعُ للبَيْنِ أعْمادِيَهْ
    وأزرق ماء كلون الزجا ج بالرمل جمته طاميه
    سَبَقْتُ إلَيْهِ وُفُودَ القَطَا فلله سيري وإغذاذيه
    وقد مال جل الدجا والصباح كشقراء في جُدُدٍ عاديه
    أرى غمرة يتّقيها الرجا لُ مَحفُوفَة ً بالقَنا طَاغِيَهْ
    سَألقَى بِنَفْسِيَ أهْوَالَهَا فإماً العلاء أو الداهيه
    أنوماً ألذّ على ذلة وَيَعرَى مِنَ الذّلّ أضْدادِيَهْ
    وَأرْعَى المُنى دونَ أن أستَشيرَ قَناً خَالِقاً وَظُبًى فَارِيَهْ
    وَأعزَلَ نَاءٍ عَنِ المَكْرُماتٍ يرَى المَوْتَ من دونِ لُقيَانِيَهْ
    مدَحتُ فكانَ جَزَاءَ المَديح قَبُولُ نِظَامي وَأشْعَارِيَهْ
    فصَرّحْتُ بالذّمّ حتّى تَرَكْـ ـتُ شَنعاءَ مِن عِرْضِه دامِيَهْ
    ولم أهجه بهجائي له ولكنْ هجوت به القافيه
    ألا ما أُفَيصِحَ هذا الكَلامَ لَوَ أنّ لَهُ أُذُناً وَاعِيَهْ
    فلا يذمم الأمل المستغر ألا رُبّمَا ضَلّتِ الهَادِيَهْ
    وقد ينكل المستغير الشجا عُ حِيناً وَتُخطي اليدُ الدّامِيَهْ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 11:00 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    مضى حسب من الدنيا ودين وَأُعْقِبَ مِنْهُمَا عَارٌ وَغَيُّ
    فَذاكَ الطّيّ للمَاضِينَ نَشْرٌ وهذا النشر للباقين طيّ
    تقدمت الذوائب والقدامى وخلّد بعدها هيّ وبيّ
    يعزّ عليَّ أن يمضى وتبقى وإن يرد المنون وأنت حيّ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 10:49 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    أصبت بعيني من أصاب بعينه فُؤادِي، وَلمْ يَعقِلْ دمي يومَ طَلّه
    لقد ثأرت عيني بقلبي ولم يكن حلالاً له من مهجتي ما استحله
    فَأهْلاً بِعَيْنَيْهِ، وَإنْ طَلّتَا دمي فكم مالك لم يرزق العبدُ عدله
    وَبُعْداً لِعَيْني لِمْ أصَابَتْهُ بالأذَى وَألاّ تَلَقّتْ وَاقِعَ السّوءِ قَبلَه
    فيا ظالماً تستحسن النّفس ظلمه وَيا قَاتِلاً يَستَعذِبُ القَلبُ قَتلَه
    ليهنك أنَّ النّفس تمنحك الهوى جميعاً وأن القلب عندك كله
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 10:59 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    لو أجرينا مقارنة بينه والمتنبيء فنجد الشريف لا يشبه المتنبيء تفكيراً أو انطلاقاً ولكنهما يتشابهان في علو الهمة والتطلع للرياسة والقيادة ..وكذا إذا عقدنا مقارنة بينه وابن الرومي تحليلاً للمعنى والتقصي فيه فنجده قد فاق ابن الرومي فهو قد حاز النصيب الذي لا يستهان به من كل ميزاتهم المذكورة ، وفاقهم في الشعر الوجداني ، وفاق أبوتمام لما تميز به شعره من مبالغة بالصنعة والتكلف ..فقد جاء شعر الشريف عفوياً فقد تأثر شعره بالصبغة العباسية واستعمل كل الأساليب والتراكيب للتعبير عن مراميه ومقاصده ففي رثاء أحباه مثلاً ينادي الدهر قائلاً :-
    يا دهر رشقاً بكل نائبة .......قد انتهى العتب وانقضى العجب
    ردًّ يدي ما ساتطعت عن أربي ....لم يبق لي بعد موتهم أرب
    كما يتفنن في المناجاة بوجدانه فينادي النظرة ووقفة الأحباب ، كما ينادي نفسه ويشجعها على تحمل آلام الحياة وينادي الشباب بقوله :
    فمن يك ناسياً عهداً فإني .....لعهدك يا شبابي غير ناس
    فإن العيش بعدك غير عيش ...وإن الناس بعدك غير ناس
    ففي مثل هذين البيتيت تبرز ألفاظ الشريف الرضي مشخصة لتدفق العاطفة عنده ، وقوافيه كالموسيقى الساحرة في تموجاتها ، حيث تبقي أثراً عميقاً يضارع بموسيقاه البحتري شيخ النغم الشعري .

    جرعتني غصصاً ورحت مسلما فلأسقينك مثلها أضعافا
    إن نجتمع يوماً أكن لك جذوة حَمْرَاءَ، تُوسِعُ جَانِبَيكَ ثِقَافَا
    أنسَى التِفَاتي لا أرَاكَ وَرَجعَتي أبكي الدّيَارَ، وَأنْدُبُ الأُلاّفَا
    أنسَى ارْتِفَاقي، وَالعُيُونُ هَوَاجعٌ وَجَوَانبي عَنْ مَضْجَعي تَتَجَافَى
    أنسَى اشتِمَالي بالسَّقَامِ مُقِيمَة ً عندي عقائله وأنت معافى
    كَمْ قد أرَدْتُ على التّبَدّلِ خَاطرِي فإني وازغ عن البديل وعافى
    ورقبته فرأيته متمنعاً وَبَعَثْتُهُ فَوَجَدْتُهُ وَقّافَا
    وَعَذَرْتُهُ بَعْدَ الإبَاءِ لأِنّهُ ظن الذي يطرى كأنتَ فخافا
    ولقد جنيت عليّ عمداً لا كمن عَرَفَ الجِنَايَة َ مُخطِئاً فَتَلافَى
    مَا هَكَذا مَنْ كَانَ يَزْعُمُ أنّهُ عَينُ الصّديقِ وَلا كَذا مَن صَافَى
    هَبْ لمْ يَكُنْ لكَ بالوَفَاءِ عَوَائِدٌ أتُرَاكَ مَا أحسَنْتَ أنْ تَتَوَافَى
    وَمِنَ العَجائِبِ أنْ وَفَيْتُ لغادِرٍ نَقَضَ العُهُودَ وَضَيّعَ الأحْلافَا
    لا كُنتُ مِنْ رَيْبِ الزّمَانِ بِسَالِمٍ إن كنت تسلم من يدي كفافا
    بل لا التَذَذْتُ مِنَ الزّمانِ بشَرْبَة ٍ إنْ لم أُعِضْكَ من الزُّلالِ ذُعَافَا
    إنْ حَافَ لي دَهْرٌ عَلَيْكَ، فَطالمَا مال الزمان عليَّ فيك وحافا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2010, 11:01 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    ما هاج ذي طرب مخماص ليل ابي العوام والقلاص
    أرْسَلَهَا خَمْصَاءَ في خِمَاصِ زوراء من رعي الجميم الواصي
    بعد مطال القرب البصاص رامٍ الى غايتها الاقاصي
    قَذَى المَآقي لَبِدُ العَنَاصِي في مطلق انجمه شواصي
    لَمعُ المَدارِي جُلْنَ في العِقَاصِ كان خفق الكوكب الوباص
    زرقاء من زرق بني ملاص حتّى اتّقَينَ الشّمسَ بالنّوَاصِي
    مفتقة من جانب النشاص تَطلُّعَ الرُّودِ مِنَ الخَصَاصِ
    مالي وما للقدر المعاصي كَالعَيرِ مَضرُوباً عَلى القِمَاصِ
    اين ابو العوام للعواصي يروضها والخيل والدلاص
    وَرَعْيِهَا بَيْنَ القَنَا العَرّاصِ مِنْ آمِنِ القُلاّمِ وَالقُرّاصِ
    وَللقِرَى وَالطّرُقِ الخِرَاصِ وللقنا يلدغن بالاخراص
    هيهات لا حامي الى العراص شيم الظبي وضمت القواصي
    سم المطايا ليلة الارقاص يرجعن ارماقاً بلا اشخاص
    زاد الفتى والقوم في انتقاص وبعدوا عن جامح فحاص
    بُعْدَ اللّغَادِيدِ مِنَ القِصَاصِ قام المجاري وكبى المناصي
    مِنْ مَعْشَرٍ مُطَيَّبِ الأعْيَاصِ بين لباب المجد والمصاص
    لهُمْ بِآدابِ النّدَى تَوَاصِي مِنْ كُلّ سَبّاقِ المَدَى نَوّاصِ
    قوم لا عناق العدى قواص قرن لقاء عجل الاقعاص
    يا قَبْرُ بَيْنَ القُورِ وَالدِّعَاصِ ضم على لؤلؤ الغواص
    ضَمَّ الوِعَا وَبَزّ بِالعِقَاصِ سقيت من داني الحيا والقاصي
    قاد ابن ليلى قائد المعتاص كان سياغي فغدا اغتصاصي
    ما اثقل اليأس على الحراص هَل لجُرُوحِ الدّهرِ مِن قِصَاصِ
    جَدَّ الرّدَى وَالنّاسُ في حِيَاصِ حِيدَ الأقاطيعُ عَنِ القَنّاصِ
    قد ينزل العالي من الصياصي وَقَدْ يُطيعُ الرّأسُ وَهوَ عَاصِي
    أمْرَ لِجَامِ القَدَرِ القَرّاصِ ما شاء من حكم فلا مناص
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 04:58 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    توفي الشريف الرضي ودفن في داره بمسجد الأنباريين بالكرخ ، ومضى أخوه المرتضى من جزعه عليه إلى مشهد موسى بن جعفر عليه السلام لأنه لم يستطع أن ينظر إلى تابوته ودفنه ، وصلى عليه الوزير فخر الملك أبو غالب ، ومضى الشريف المرتضى إلى المشهد الشريف الكاظمي فألزمه بالعود إلى داره ، فنظم في رثائه هذه الأبيات المشهورة التي من جملتها :
    يا للرجال لفجعة جذمت يدي ......... ووددت علي ّ برأسي
    ما زلت أحذر وردها حتى أتت ........فحسوتها في بعض ما أنا حاسي
    ومطلتها زمناً فلما صممت ....لم يثنها مطلي وطول مكاسي
    لا تنكروا من فيض دمعي عبرة ....فالدمع غير مساعد ومواسي
    لله عمرك من قصير طاهر .....ولرب عمر طال بالأدناس
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 09:30 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    وهذه جملة من الخطب التي جمعها الشريف الرضي في كتابه نهج البلاغة :-
    أما بعد، فإن الجهاد باب من أبواب الجنة فتحه الله لخاصة أوليائه وهو لباس التقوى ودرع الله الحصينة وجُنَّتُهُ الوثيقة فمن تركه رغبة عنه ألبسه الله ثوب الذل وشمله البلاء ودُيِّثَ بالصغار والقَمَاءة، وضرب على قلبه بالأسداد وأديل الحق منه بتضييع الجهاد وسيم الخسف، ومنع النصف. ألا وإني قد دعوتكم لقتال هؤلاء القوم ليلاً ونهاراً، وسراً وإعلاناً وقلت لكم اغزوهم قبل أن يغزوكم فوالله ما غزي قوم قط في عقر دارهم إلا ذلوا، فتواكلتم وتخاذلتم حتى شنت عليكم الغارات وملكت عليكم الأوطان. فيا عجباً! عجباً والله يميت القلب ويجلب الهم من اجتماع هؤلاء القوم على باطلهم وتفرقكم عن حقكم فقبحاً لكم وترحاً حين صرتم غرضاً يُرمى يُغار عليكم ولا تغيرون وتُغْزَوْن ولا تَغْزون، ويُعصى الله وترضون، فإذا أمرتكم بالسير إليهم في أيام الحر قلتم هذه حَماَرَّةُ القيْظ (شدة الحر) أمهلنا يسبخ عنا الحر وإذا أمرتكم بالسير إليهم في الشتاء قلتم هذه صَباَرَّةُ القُرِّ أمهلنا ينسلخ عنا البرد كل هذا فراراً من الحر والقر تفرون فأنتم والله من السيف أفر(!!)

    ياأشباه الرجال ولا رجال (!!) حلوم الأطفال عقول ربات الحجال، لوددت أني لم أركم و لم أعرفكم معرفة، و الله جرت ندماً و أعقبت سدماً.... قاتلكم الله. لقد ملأتم قلبي قيْحاً، وشحنتم صدري غيظاً وجرعتموني نُغب التَّهام أنفاساً، وأفسدتم على رأيي بالعصيان والخذلان حتى لقد قالت قريش: إن ابن أبي طالب رجل شجاع و لكن لاعلم له بالحرب. و لكن لا رأي لمن لايطاع))
    نهج البلاغة ص 88 ـ 91 مكتبة الألفين. أيضاً نهج البلاغة ـ ص 70،71 طبعة بيروت.

    (عدل بواسطة عبدالرحمن الحلاوي on 01-05-2010, 10:50 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 09:31 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    (( أيها الناس المجتمعة أبدانهم المتفرقة أهواؤهم! ما عزت دعوة من دعاكم و لا استراح قلب من قاساكم، كلامكم يُوهي الصُّمَّ الصِّلاب و فعلكم يطمع فيكم عدوكم، فإذا دعوتكم إلى المسير أبطأتم و تثاقلتم و قلتم كيت و كيت أعاليل بأضاليل. سألتموني التأخير دفاع ذي الدين المطول، فإذا جاء القتال قلتم حِيْدِي حَيَادِ (كلمة يقولها الهارب!). لا يمنع الضيم الذليل، و لا يدرك الحق إلا بالجد والصدق، فأي دار بعد داركم تمنعون؟ و مع أي إمام بعدي تقاتلون؟ المغرور و الله من غررتموه! و من فاز بكم فاز بالسهم الأخيب، ومن رمى بكم فقد رمى بأفوق ناصل. أصبحت و الله لا أصدق قولكم و لا أطمع في نصركم و لا أوعد العدو بكم! فرق الله بيني و بينكم، و أعقبني بكم من هو خير لي منكم، و أعقبكم مني من هو شر لكم مني! أما إنكم ستلقون بعدي ثلاثا:
    ذلاً شاملاً، و سيفاً قاطعاً، و أثرة قبيحة يتخذها فيكم الظالمون سنة، فـتـبـكـي لذلك أعينكم و يدخل الفقر بيوتكم، و ستذكرون عند تلك المواطن فتودون أنكم رأيتموني و هرقتم دماءكم دوني، فلا يبعد الله إلا من ظلم. و الله! لوددت لو أني أقدر أن أصرفكم صرف الدينار بالدراهم عشرة منكم برجل من أهل الشام! فقام إليه رجل فقال يا أمير المؤمنين! أنا و إياك كما قال الأعشى:

    عَلِقتُها عرَضَاً و عَلِقَت رجُلاً غيري و عَلِق أخرى غيرها الرجُلُ

    و أنت أيها الرجل علقنا بحبك و علقت أنت بأهل الشام و علق أهل الشام بمعاوية.)) راجع نهج البلاغة ص (94 ـ 96).
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 09:32 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    (( أف لكم! لقد سئمت عتابكم، أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة عوضاً؟ وبالذل من العز خلفاً (هؤلاء الذين أتى الله بهم يجاهدون خلفاً لأبي بكر وعمر والصحابة المرتدين! فكيف بالقائم وأصحابه؟!) إذا دعوتكم إلى جهاد عدوكم دارت أعينكم كأنكم من الموت في غمرة، ومن الذهول في سكرة يرتج عليكم حواري فتعمهون، فكأن قلوبكم مأْلُوسة فأنتم لا تعقلون….. ما أنتم إلا كإبل ضل رعاتها فكلما جمعت من جانب انتشرت من آخـر، لبئس لعمـر الله سعر نار الحرب أنتم تكادون ولا تكيدون وتنتفض أطرافكم فلا تمتعضون لا ينام عنكم وأنتم في غفلة ساهـون)) نهج البلاغة ص (104 ـ 105) .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 09:34 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    (( الذليل والله من نصرتموه، ومن رمى بكم فقد رُمي بأفق ناصل، وإنكم والله لكثير في الباحات، قليل تحت الرايات…..أضرع الله خدودكم(أي أذل الله وجوهكم) وأتعس جُدُودكم لا تعرفون الحق كمعرفتكم الباطل، ولا تبطلون الباطل كإبطالكم الحق )) نهج البلاغة ص (143 ـ 144).
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 09:36 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    (( استنفرتكم للجهاد فلم تنفروا، وأسمعتكم فلم تسمعوا، ودعوتكم سراً وجهراً فلم تستجيبوا، ونصحت لكم فلم تقبلوا.....ثم يقول: لوددت والله أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم فأخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلاً منهم ))!!!؟ المصدر السابق ص (224). نهج البلاغة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 09:37 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    (( لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم فما أرى أحداً يشبههم منكم (!!) لقد كانوا يصبحون شعثاً غبراً و قد باتوا سجداً و قياماً، يراوحون بين جباههم و خدودهم، و يقفون على مثل الجمر من ذكر معادهم كأن بين أعينهم ركب المعزي من طول سجودهم، إذا ذكر الله هملت أعينهم حتى تبل جيوبهم، و مادوا كما يميد الشجر يوم الريح العاصف خوفاً من العقاب و رجاءً للثواب)) نهج البلاغة ص (225).
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 09:39 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    ثم يصف قتاله مع الصحابة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:

    (( و لقد كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نقتل آباءنا و أبناءنا و إخواننا و أعمامنا، ما يزدنا ذلك إلا إيماناً و تسليماً و مضينا على اللَّقَم، و صبراً على مضض الألم وجِدّاً في جهاد العدِّو، و لقد كان الرجل منا و الآخر من عدونا يتصاولان تصاول الفحلين يتخالسان أنفسهما أيهما يسقي صاحبه كأس المنون فمرة لنا من عدونا، و مرة لعدونا منا فلما رأى الله صدقنا أنزل بعدونا الكبت و أنزل علينا النصر، حتى استقر الإسلام ملقيا جرانه و متبوِّئاً أوطانه و لعمري لو كنا نأتي ما أتيتم ، ما قام للدين عمود و لا اخضرَّ للايمان عود (!!) و أيم الله لتحتلبنها دماً و لتتبعنها ندماً)) نهج البلاغة ص (129 ـ 130).
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 10:17 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    .
    .

    ياحلاوي ياشريف

    بس سؤال لحدي نهاية الأسبوع :

    كثيراً ما تستشهد المخلوقات السلفية بمثل هذه الخطب من أقوال مولانا سيد الوصيين عليه السلام للإنتقاص من شيعة أهل البيت عليهم السلام ، وكما يحاول جنابكم الكريم أن يفعل في هذا البوست .

    السؤال :

    أين كان أهل السنة والجماعة في ذلك الوقت؟

    إن كانوا مع الإمام علي عليه السلام فإن الذم الوارد في الخطب يشملهم، اليس كذلك؟ وإن كانوا مع كهف المنافقين معاوية فإن حالهم أقبح وأشنع من حال الذين يصفهم علي بن أبي طالب في خطبه هذه، ولا ماكدي ؟ الله يرضى عليك نوّر أخوك الأزهري2 ـ أنار الله قبر معاوية ـ



    ولا أهل السنة والجماعة مصطلح طارئ لم يكن قد ظهر إلى ذلك الوقت ؟

    إن شاء الله أجيك بالتفصيل لنقاش هذه النقطة مع بقية الشبهات الواردة في بوست من قتل الحسين عليه السلام .


    تقبل تحياتي وتقديري ، ورحم الله أهل الشرف الشريف الرضي والشريف المرتضى علم الهدى .

    تخريمة:

    كدي الله يرضى عليك هدية للأزهري زميلك الأهداك قصيدة الشريف الرضي (كربلاء لازلت كرباً وبلاء) جيب لينا الخطبة الشقشقية من ذات الكتاب الذي نقلت عنه هذه الخطب (نهج البلاغة)

    وتاني وردة هدية ليك ياجميل



    .

    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2010, 10:42 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    إنه بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم عليه، فلم يكن للشاهد أن يختار ولا للغائب أن يرد، وإنما الشورى للمهاجرين والأنصار، فإن اجتمعوا على رجل وسموه إمامـاً كان ذلك لله رضا، فإن خرج عن أمرهم خارج بطعن أو بدعة ردوه إلى ما خرج منه، فإن أبى قاتلوه على اتِّباع سبيل المؤمنين، وولاه الله ما تولى)

    نهج البلاغة: (ص:366)


    ويقول علي عليــه السلام

    (.........و إنا لنرى أبا بكر أحق بها - أي بالخلافة - إنه لصاحب الغار. و إنا لنعرف سنه. و لقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بالصلاة خلفه و هو حي ).

    نهج البلاغة، 1 / 132

    يقول عن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه (( لله بلاء فلان فقد قوم الأود، و داوى العمد، خلف الفتنة و أقام السنة، ذهب نقي الثوب قليل العيب، أصاب خيرها وسبق شرها، أدى إلى الله طاعته واتقاه بحقه، رحل وتركهم في طرق متشعبة لا يهتدي فيها الضال ولا يستيقن المهتدي )).

    نهج البلاغة ص (509).
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 05:12 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote: ياحلاوي ياشريف

    بس سؤال لحدي نهاية الأسبوع :

    كثيراً ما تستشهد المخلوقات السلفية بمثل هذه الخطب من أقوال مولانا سيد الوصيين عليه السلام للإنتقاص من شيعة أهل البيت عليهم السلام ، وكما يحاول جنابكم الكريم أن يفعل في هذا البوست .

    السؤال :

    أين كان أهل السنة والجماعة في ذلك الوقت؟

    إن كانوا مع الإمام علي عليه السلام فإن الذم الوارد في الخطب يشملهم، اليس كذلك؟ وإن كانوا مع كهف المنافقين معاوية فإن حالهم أقبح وأشنع من حال الذين يصفهم علي بن أبي طالب في خطبه هذه، ولا ماكدي ؟ الله يرضى عليك نوّر أخوك الأزهري2 ـ أنار الله قبر معاوية ـ



    ولا أهل السنة والجماعة مصطلح طارئ لم يكن قد ظهر إلى ذلك الوقت ؟

    إن شاء الله أجيك بالتفصيل لنقاش هذه النقطة مع بقية الشبهات الواردة في بوست من قتل الحسين عليه السلام .

    تقبل تحياتي وتقديري ، ورحم الله أهل الشرف الشريف الرضي والشريف المرتضى علم الهدى .

    تخريمة:

    كدي الله يرضى عليك هدية للأزهري زميلك الأهداك قصيدة الشريف الرضي (كربلاء لازلت كرباً وبلاء) جيب لينا الخطبة الشقشقية من ذات الكتاب الذي نقلت عنه هذه الخطب (نهج البلاغة)


    يا أزهري 2 يا شريف
    بجيك راجع صبرك لحظة واحدة ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 05:04 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote: جيب لينا الخطبة الشقشقية من ذات الكتاب الذي نقلت عنه هذه الخطب (نهج البلاغة)

    نزولاً لرغبة الأزهري 2 فقد أوردت الخطبة الشقشقية وهي من الخطب المنسوبة للإمام علي ووردت في نهج البلاغة ، وقد أنكرها أكثر علماء أهل السنة بأن يقول سيدنا علي وهو جامع الحكمة والفطنة وباب العلم هذه الخطبة .

    أمَا وَ اللَّهِ لَقَدْ تَقَمَّصَهَا فلان وَ إِنَّهُ لَيَعْلَمُ أَنَّ مَحَلِّي مِنْهَا مَحَلُّ الْقُطْبِ مِنَ الرَّحَى يَنْحَدِرُ عَنِّي السَّيْلُ وَ لَا يَرْقَى إِلَيَّ الطَّيْرُ فَسَدَلْتُ دُونَهَا ثَوْباً وَ طَوَيْتُ عَنْهَا كَشْحاً وَ طَفِقْتُ أَرْتَئِي بَيْنَ أَنْ أَصُولَ بِيَدٍ جَذَّاءَ أَوْ أَصْبِرَ عَلَى طَخْيَةٍ عَمْيَاءَ يَهْرَمُ فِيهَا الْكَبِيرُ وَ يَشِيبُ فِيهَا الصَّغِيرُ وَ يَكْدَحُ فِيهَا مُؤْمِنٌ حَتَّى يَلْقَى رَبَّهُ
    فَرَأَيْتُ أَنَّ الصَّبْرَ عَلَى هَاتَا أَحْجَى فَصَبَرْتُ وَ فِي الْعَيْنِ قَذًى وَ فِي الْحَلْقِ شَجًا أَرَى تُرَاثِي نَهْباً حَتَّى مَضَى الْأَوَّلُ لِسَبِيلِهِ فَأَدْلَى بِهَا إِلَى ابن الخطاب بَعْدَهُ ثُمَّ تَمَثَّلَ بِقَوْلِ الْأَعْشَى:-
    شَتَّانَ مَا يَوْمِي عَلَى كُورِهَا ++++++++ وَ يَوْمُ حَيَّانَ أَخِي جَابِرِ
    يَا عَجَباً بَيْنمَا هُوَ يَسْتَقِيلُهَا فِي حَيَاتِهِ إِذْ عَقَدَهَا لِآخَرَ بَعْدَ وَفَاتِهِ لَشَدَّ مَا تَشَطَّرَا ضَرْعَيْهَا فَصَيَّرَهَا فِي حَوْزَةٍ خَشْنَاءَ يَغْلُظُ كَلْمُهَا وَ يَخْشُنُ مَسُّهَا وَ يَكْثُرُ الْعِثَارُ فِيهَا وَ الِاعْتِذَارُ مِنْهَا فَصَاحِبُهَا كَرَاكِبِ الصَّعْبَةِ إِنْ أَشْنَقَ لَهَا خَرَمَ وَ إِنْ أَسْلَسَ لَهَا تَقَحَّمَ فَمُنِيَ النَّاسُ
    لَعَمْرُ اللَّهِ بِخَبْطٍ وَ شِمَاسٍ وَ تَلَوُّنٍ وَ اعْتِرَاضٍ فَصَبَرْتُ عَلَى طُولِ الْمُدَّةِ وَ شِدَّةِ الْمِحْنَِ حَتَّى إِذَا مَضَى لِسَبِيلِهِ جَعَلَهَا فِي جَمَاعَةٍ زَعَمَ أَنِّي أَحَدُهُمْ فَيَا لَلَّهِ وَ لِلشُّورَى مَتَى اعْتَرَضَ الرَّيْبُ فِيَّ مَعَ الْأَوَّلِ مِنْهُمْ حَتَّى صِرْتُ أُقْرَنُ إِلَى هَذِهِ النَّظَائِرِ لَكِنِّي أَسْفَفْتُ إِذْأَسَفُّوا وَ طِرْتُ إِذْ طَارُوا فَصَغَا رَجُلٌ مِنْهُمْ لِضِغْنِهِ وَ مَالَ الْآخَرُ لِصِهْرِهِ مَعَ هَنٍ وَ هَنٍ إِلَى أَنْ قَامَ ثَالِثُ الْقَوْمِ نَافِجاً حِضْنَيْهِ بَيْنَ نَثِيلِهِ وَ مُعْتَلَفِهِ وَ قَامَ مَعَهُ بَنُو أَبِيهِ يَخْضَمُونَ مَالَ اللَّهِ خِضْمَةَ الْإِبِلِ نِبْتَةَ الرَّبِيعِ إِلَى أَنِ انْتَكَثَ عَلَيْهِ فَتْلُهُ وَ أَجْهَزَ عَلَيْهِ عَمَلُهُ وَ كَبَتْ بِهِ بِطْنَتُهُ
    فَمَا رَاعَنِي إِلَّا وَ النَّاسُ كَعُرْفِ الضَّبُعِ إِلَيَّ يَنْثَالُونَ عَلَيَّ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ حَتَّى لَقَدْ وُطِئَ الْحَسَنَانِ وَ شُقَّ عِطْفَايَ مُجْتَمِعِينَ حَوْلِي كَرَبِيضَةِ الْغَنَمِ فَلَمَّا نَهَضْتُ بِالْأَمْرِ نَكَثَتْ طَائِفَةٌ وَ مَرَقَتْ أُخْرَى وَ قَسَطَ آخَرُونَ كَأَنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا كلام اللَّهَ سُبْحَانَهُ حيث يَقُولُ : ( تِلْكَ الدَّارُ

    الْآخِرَةُ نَجْعَلُها لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَ لا فَساداً وَ الْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ) بَلَى وَ اللَّهِ لَقَدْ سَمِعُوهَا وَ وَعَوْهَا وَ لَكِنَّهُمْ حَلِيَتِ الدُّنْيَا فِي أَعْيُنِهِمْ وَ رَاقَهُمْ زِبْرِجُهَا أَمَا وَ الَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَ بَرَأَ النَّسَمَةَ لَوْ لَا حُضُورُ الْحَاضِرِ وَ قِيَامُ الْحُجَّةِ بِوُجُودِ النَّاصِرِ وَ مَاأَخَذَ اللَّهُ عََى الْعُلَمَاءِ أَلَّا يُقَارُّوا عَلَى كِظَّةِ ظَالِمٍ وَ لَا سَغَبِ مَظْلُومٍ لَأَلْقَيْتُ حَبْلَهَا عَلَى غَارِبِهَا وَ لَسَقَيْتُ آخِرَهَا بِكَأْسِ أَوَّلِهَا وَ لَأَلْفَيْتُمْ دُنْيَاكُمْ هَذِهِ أَزْهَدَ عِنْدِي مِنْ عَفْطَةِ عَنْزٍ قَالُوا وَ قَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ السَّوَادِ عِنْدَ بُلُوغِهِ إِلَى هَذَا الْمَوْضِعِ مِنْ خُطْبَتِهِ

    فَنَاوَلَهُ كِتَاباً قِيلَ إِنَّ فِيهِ مَسَائِلَ كَانَ يُرِيدُ الْإِجَابَةَ عَنْهَا فَأَقْبَلَ يَنْظُرُ فِيهِ ( فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ قِرَاءَتِهِ )

    قَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ: " يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَوِ اطَّرَدَتْ خُطْبَتُكَ مِنْ حَيْثُ أَفْضَيْتَ " . فَقَالَ: " هَيْهَاتَ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثُمَّ قَرَّتْ". قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: " فَوَاللَّهِ مَا أَسَفْتُ عَلَى كَلَامٍ قَطُّ كَأَسَفِي عَلَى هَذَا الْكَلَامِ أَلَّا يَكُونَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع بَلَغَ مِنْهُ حَيْثُ أَرَادَ" .
    المصدر نهج البلاغة صفحة 28 - الجزء الأول - طباعة دار الفكر العربي بيروت 1996م
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2010, 10:29 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثُمَّ قَرَّتْ".
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2010, 12:17 PM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    .
    .
    ود عمي الحلاوي
    Quote: ع ووردت في نهج البلاغة ، وقد أنكرها أكثر علماء أهل السنة بأن يقول سيدنا علي وهو جامع الحكمة والفطنة وباب العلم هذه الخطبة .


    موضوعيتك يضرب بيها المثل في الموضوعية



    Quote: ونقل ابن أبي الحديد في موضع من شرحه في ذيل الخطبة الشقشقيّة (الخطبة الثّالثة) عن ابن الخشّاب أنّه قال: (والله، لقد وقفتُ على هذه الخطبة في كتب صُنِّفت قبل أن يُخلَق الرّضيّ بمائتي سنة. ولقد وجدتُها مسطورة بخطوطٍ أعرفها، وأعرف خطوط مَنْ هو من العلماء وأهل الأدب قبل أن يُخلَق النقيب أبو أحمد والد الرّضيّ).
    ويضيف ابن أبي الحديد المعتزلي قائلاً: (وقد وجدتُ أنا كثيراً من هذه الخطبة في تصانيف شيخنا أبي القاسم البَلْخيّ إمام البغداديّين من المعتزلة... قبل أن يُخلَق الرّضيّ بمدّة طويلة، ووجدتُ أيضاً كثيراً منها في كتاب أبي جعفر بن قبّة أحد متكلّمي الإماميّة، وهو الكتاب المشهور المعروف بكتاب «الإنصاف»... ومات [ابن قبّة] في ذلك العصر قبل أن يكون الرّضيّ رحمه الله تعالى موجوداً)


    نقاش حول نهج البلاغة

    بعدين حكاية (فلان) دي شنو ؟ التقية لزومها شنو ؟

    لله در (فلان) أما والله لقد تقمصها (فلان) ماكان يقول عمر وبن أبي قحافة طوالي؟

    بعدين ياحبة انت ماجاوبتني على السؤال المهم :


    السؤال :

    أين كان أهل السنة والجماعة في ذلك الوقت؟

    إن كانوا مع الإمام علي عليه السلام فإن الذم الوارد في الخطب يشملهم، اليس كذلك؟ وإن كانوا مع كهف المنافقين معاوية فإن حالهم أقبح وأشنع من حال الذين يصفهم علي بن أبي طالب في خطبه هذه، ولا ماكدي ؟ الله يرضى عليك نوّر أخوك الأزهري2 ـ أنار الله قبر معاوية ـ




    ولا أهل السنة والجماعة مصطلح طارئ لم يكن قد ظهر إلى ذلك الوقت ؟

    حاجة تانيةياشريف :

    مادام الإمام علي عليه السلام قال : لله در فلان لقد فعل وفعل .. الخ من المدح :

    بعد مقتل الخليفةالثاني لما جاء عبد الرحمن بن عوف ليعرض عليه الخلافة بشرط أن يعمل بكتاب وسنة رسوله وسيرة الشيخين؟ ليه الإمام علي رفض العمل بسيرة وسنة الشيخين كما ورد في أمهات كتب التاريخ السنية؟!!! ؟


    أحلى وردة ليك ياجميل وخلينا نستمتع معاك بأدب الشريف الرضي



    تحياتي وتقديري


    .
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2010, 05:08 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: ALazhary2)

    الأزهري 2
    سلام
    فلان وردت في نهج البلاغة وليس لي الحق في التفسير أو التعديل ..وإنما النقل نقل ، ولو ألقيت نظرة على تايخ التشيع لاستبان لك الأمر ..التشيع وعلاقته بالفرس والدولة الصفوية ..التشيع وأبو الأسود الدؤولي ...التشيع بعد معركة الجمل ....وهذا البوست كماذكرت في توطئته انه بوست أدبي خال مما ترمي إليه ..فتلك موضوعات تخضع لأبجديات البحث العلمي ( الدليل ، المنطق ، الواقع ) أربو بنفسي عن الخوض فيها لأن المقام يقتضي ذلك .
    لك التحية مكرورة
    .

    (عدل بواسطة عبدالرحمن الحلاوي on 01-10-2010, 06:45 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2010, 06:06 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    .
    .

    Quote: وهذا البوست كماذكرت في توطئته انه بوست أدبي خال من مما ترمي إليه ..فتلك موضوعات تخضع لأبجديات البحث العلمي ( الدليل ، المنطق ، الواقع ) أربو بنفسي عن الخوض فيها لأن المقام يقتضي ذلك .
    لك التحية مكرورة


    طيب ياود عمي مايصير خاطرك إلا طيب واحترم رغبتك .

    تقبل تحياتي وتقديري



    .
    .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2010, 06:25 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: ALazhary2)

    أخونا عبد الرحمن
    السلام عليكم
    بوست رائع وجميل وفريد من نوعه
    نرجو أن نكون ضيوفا دائمين لك تحت دوحته الوارفة
    وسوف لن نألوا جهدا في إثرائه بكل بديع عن الشريف الرضي

    وهنا يقول مفتخرا بآبائه الطاهرين:


    إِنَّ أَمـيـرَ الـمُـؤمِنينَ والِــدي
    حَـزَّ الرِقابَ بِالقَضاءِ الفاصِلِ
    وَجَــــدِّيَ الـنَـبـيُّ فـــي آبــائِـهِ
    عَـلا ذُرى الـعَلياءِ وَالـكَواهِلِ
    فَـمَـن كَـأَجـدادي إِذا نَـسَـبتَني
    أَم مَـــن كَـأَحـيائِيَ أَو قَـبـائِلي
    مِن هاشِمٍ أَكرَمِ مَن حَجَّ وَمَن
    جَــلَّـلَ بَـيـتَ الـلَـهِ بِـالـوَصائِلِ
    قَــومٌ لِأَيـديـهِم عَـلـى كُــلِّ يَــدٍ
    فَـضلُ سِـجالٍ مِـن رَدىً وَنائِلِ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-10-2010, 09:32 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مع الشريف الرضي (Re: Motawakil Ali)

    Quote: أخونا عبد الرحمن
    السلام عليكم
    بوست رائع وجميل وفريد من نوعه
    نرجو أن نكون ضيوفا دائمين لك تحت دوحته الوارفة
    وسوف لن نألوا جهدا في إثرائه بكل بديع عن الشريف الرضي

    شكراً
    متوكل
    على الإضافة والإثراء ..نريد أن نعكس قيمه وأخلاقه من خلال شعره .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de