السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 03:11 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبدالرحمن الحلاوي(عبدالرحمن الحلاوي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

قارون العصر - بقلم محسن العواجي

04-07-2008, 08:03 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

قارون العصر - بقلم محسن العواجي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله القائل (ويل لك همزة لمزة*الذي جمع مالا وعدده* يحسب أن ماله أخلده*كلا لينبذن في الحطمة* وما أدراك ما الحطمة* نار الله الموقدة* التي تطلع على الأفئدة إنها عليهم مؤصدة * في عمد ممددة) والصلاة والسلام على القائل (إن رجالا يتخوضون في مال الله لهم النار يوم القيامة) وبعد:
    إنه لأمر مؤسف جدا أن يصدق العوام بوجود حصانة خاصة لفسقة بعض الأمراء تمنع الأمة من الإنكار الحازم عليهم خاصة عندما يأتون بالطوام التي لا تطاق بحال، و لقد استأصل الخليفة عمر بن الخطاب أول (ثألول) الخصوصية الفردية على حساب كرامة أمة قدرها أن تكون خير أمة أخرجت للناس لأنها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتأخذ على يد الظالم وتأطره على الحق أطرا وتقصره على الحق قصرا وذلك عندما سلم القبطي درته ليضرب بها (ابن الأكرمين) الذي استغل نفوذ والده على حساب كرامة قبطي حفظ الإسلام العظيم حقه، ووجه كلمته المشهورة لذلك الوالد المتغاضي عن جريمة ابنه قائلا(متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا).
    والله ثم والله لا نملك أغلى من ديننا الذي دونه نحورنا وأنفسنا وأموالنا ولن نقبل التطاول على ثوابتنا وسننكرها سرا وعلانية غير مبالين بردود الأفعال طالما أنا نلتمس رضا الخالق جل وعلا ولقد بلغ السيل الزبى من تمادي بعض صغار الأمراء على الحقوق والثوابت واستنسخت ظاهرة (ابن الأكرمين) التي تم معالجتها في زمن الخلافة الراشدة حتى تسلط على الأمة هذه الأيام تسعة رهط من (أبناء الأكرمين) يستحوذون على مايربوا على تسعين بالمائة من موارد الأمة وخيراتها دون حسيب ولا محتسب، ولا رقيب ولا مرتقب، زروا حولهم حصانة وهمية تحول بينهم وبين سؤال الخلق لهم (من أين لك هذا) في وقت يرزح فيه الملايين من الشعب تحت خط الفقر، بل وحتى بعض أشقائهم وأبناء عمومتهم يعانون من الفاقة أيضا فلا تتحرك لديهم شفقه ولا رحمة ولا إنسانية ولا حياء من الناس إذا لم يكن ثمة خوف من الله، وأيم الله أننا لا نحسد الناس على ما آتاهم الله من فضله لو أنهم تدرجوا وتعلموا وترقوا و استرزقوا كما يسترزق الناس وربحوا وخسروا ودخلوا المنافسات التجارية التي تبدأ من مال حلال وتنتهي بربح حلال فالتجارة مطلبا إذا ما أسست على تقوى من الله ورضوان لكنها وربي نقمة وعذاب تكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم يوم القيامة إذا كان أصلها الغلول واستغلال النفوذ والاستحواذ على المال العام بغير حق.
    إن أمة تفشى فيها الفقر المدقع وتنامت فيها نسبة البطالة وتدنت فيها مستويات الخدمات وهي تحتضن أغنى الموارد في العالم وتنتج أعلى الكميات وتبيع بأغلى الأسعار، وهي ترى البنايات الشاهقة والمساحات الشاسعة (لابن الأكرمين) من حقها أن تستنكر وتصرخ بل وتستصرخ كل من لديه نخوة وشهامة ورجوله وبيده قدره على إنصاف الأمة من بعض (أبناء الأكرمين) ليرد الحق لأهله ويعامل الناس بالعدل ويرد المظالم ويحفظ المال العام من تخوض السفهاء امتثالا لأمر الله القائل (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما) واحتسابا في إقامة شعيرة الأمربالمعروف والنهي عن المنكرحتى لا يعمنا الله بعقابه.
    لا أدري كيف يستمتع أمثال الوليد بن طلال بأموالهم وقصورهم وجواريهم ونعيمهم ومراكبهم ومنتجعاتهم وطائراتهم وحتى صالات القمار وحانات بيع الخمور التي فتحوها في فنادق الخارج ومفاتحهم التي تنوء بالعصبة أولى القوة؟ هل يعتقدون أن الأمة لا زالت تفكر بعقول البهائم لا تفقه ولا تعي ما يجري حولها؟ شاء الله ان يكون برج المملكة في سماء الرياض شاهدا على نزاهة صاحبه وعفته!!! ليت شعري كم عين رأته ودعت لصاحبه بالبركة في ماله!!! بل المجزوم به عكس ذلك، هذا وليت الأمر توقف عند الاستئثار بالمال وحده بل وصل الأمر بالوليد بن طلال إلى أن نصب نفسه حاكما ومفتيا وعالما وسياسيا ومشرعا في الدين بما لم يأذن به الله ورسوله حتى أصبح علانية يأمر بالمنكر وينهى عن المعروف في تسجيل جريء نشره في مواقع الانترنت سيبقى وصمة عار في جبينه وفي جبين كل من يقدر على رد هذا الهراء ولا يفعل شيئا ولولا أن فيه أسماء لبنات (الحمايل) الضحايا لأرفقته هنا وحسبنا الله ونعم الوكيل وأيم الله لو أن (أخو نورة) حي أو (أبو عبد الله) أو (أبو فيصل) ومن العلماء أمثال (بن إبراهيم) و(بن حميد) و(بن باز) ما تجرأ الوليد بن طلال ولا غيره على الله هذه الجرأة ولبقي حيث يليق المقام بفكره داخل حدود مدينة ديزني لاند مصطحبا أمثال مايكل جاكسون ومن على شاكلته دون أن يتجرأ على الله تعالى في قلب عاصمة مملكة عبد العزيز الذي بناها على الإسلام والحشمة والعفاف بالاستعانة بالله ثم برجاله الغيارى على الدين، ألا ليت أولئك الغيارى وقائدهم العظيم يخرجون من أجداثهم ليروا (بنات الحمايل) وقد اصطففن في قصر الوليد في ذلة الجواري يلبسن كرها ويخالطن الرجال كرها لا حول لهن ولا قوة، ويستحيل بأن يكون خادم الحرمين قد اطلع على تمادي الوليد بن طلال ضد الحجاب والعباية وابتذال بنات الحمائل دون أن يحاسبه لأن ذلك في رقبته يوم القيامة وسيسأله الله عنه عندما يقف بين يديه حافيا عاريا مرهون بعمله لم يبق من ملكه إلا الحساب أعانه الله عليه، ألا فليتحرك الغيارى لعمل كل ما في وسعهم لوضع حد لهذه الجرأة الغريبة من شخص محسوب على أسرة كريمة و لننكر ونستنكر جريمته النكراء حتى لا تصيبنا اللعنة قال تعالى (لعن الذين كفروا من بني اسرائيل على لسان داوود وعيسى بن مريم ذلك بما عصو وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه) اللهم إنا نبرأ اليك من فعل الوليد بن طلال في برج المملكة ونبرأ إليك بيعه الخمور في فنادقه بالخارج وفتح صالات القمار ونبرأ اليك من استهتاره بثوات الأمة ونبرأ إليك من كل من لم يتبرأ من فعله المخالف لدينك، اللهم إن كان سبق في علمك هدايته فعجلها له لئلا يفتن الناس بفكره وماله واقبل توبته وتجاوز عنه، وإلا فاقصمه يا قاصم الجبابرة وأحنه الغداة غير مأسوف عليه واخسف به وبداره الأرض كما خسفت بقارون.
    إلى الله المشتكى، أيها الأحبة الكرام ورب الكعبة ليس بيننا وبينهم ثأر ولا تصفية حسابات وليس الأمر لمجرد هواية الكتابة عن الأمراء والمشاهير لا ورب السماء والأرض لكن بلغ هذا الرجل من السخرية مبلغا لم يتوقعه عاقل و لم أكد اصدق أذناي وأنا استمع إليه يتحدث بالانجليزية وهو يستشيظ غضبا على مراسلة أجنبية لأنها لبست (عباية شكلية) وهي تحاول جاهدة إفهامه بأنها في السعودية لعله يتركها وشأنها تختار اللباس الذي يعجبها ولكنه أصر على نزع عبايتها وتعليقها على الحائط متبجحا بأنه لا يقبل لبس العباية والحجاب في العمل داخل مملكته من السعوديات أيضا لأنها حسب عقلية سموه للصلاة فقط، أما العمل فلا!!! سبحان الله يا أيها الوليد!! مرة واحدة (شيلي العباية علقيها هناك!!) مرة واحدة لا تسمح بلبس العباية في العمل! مرة وحدة الرجال والنساء يعملون جنبا إلى جنب!! مرة واحدة ستسخر المال لكسر الفصل بن الجنسين بالعمل! من أين جئت بهذه الثقافة يا هذا؟ أما تأخذ درسا ولو ممن تستميت في إرضائهم على حساب دينك كيف يعتزون بباطلهم لتخجل أنت من الحق المبين الذي لا يضره أحملته أم تركته ؟ يا ابن طلال ليتك تعلمت ولو من المشركين اعتزازهم بمظاهرهم أمام الغرب لعلك تستشعر عزة المسلمة في دين ارتضاه الله للناس كافة، ألا ترى الداي لاي لما متلفلفا بقماش رث يجلب الاكتئاب واليأس ومع هذا لايكاد يفارقه و يواجه فيه كل مسئول؟ ألا ترى رئيس الوزراء الهندي السيخي يتبختر في عمامته البيضاء بالبيت الأبيض أمام بوش؟ أما ترى المهاتما غاندي بلباسه الديني الطقوسي البسيط يذهب فيه حيث شاء.....وأنت في عاصمة بلاد التوحيد المحافظة، بقيادتها وشعبها تنتفض مغاضبا من شبح العباية مستنكرا على غير مسلمة لبسها بعد أن نزعتها بالقوة عن بنات الحمايل؟
    نحن بحمد الله في عصر الشفافية والمصارحة لنقول على رسلك أيها الوليد بن طلال، فما كان هذا الثراء نزيها أصلا حتى تتبجح به، لا تقل كما قال قارون من قبلك (إنما أوتيته على علم عندي) ومهزلة أنك بدأت تجارتك بمائة ألف دولار إضحوكة لا يصدقك فيها ولا حتى كلبة مايكل جاكسون، الحقيقة التي يكاد يقسم عليها كل عاقل هي أنه ماكان لك أن تكون كذلك لولا أنك الوليد بن طلال!!! ولو لم يكن منك إلا ما حدث في سوق الأسهم لكفى خزيا وعارا، ولن أدخل في التفاصيل! كان الأولى أن تستتر كما استتر غيرك ممن ابتلوا بالغلول فسكت الناس عنهم سكوت احتساب ينتظرون فيه وقوفهم بين يد الله لمخاصمتهم، وأنت الأكثر شهرة ومالا بينهم يا ابن طلال و خامس أثرياء العالم لكن لا يشهد الناس أنك بدأت تجارتك (تبسط) في (المقيبرة) ولا رصيف (البطحاء) ولا (حراج بن قاسم) ولاحتى(سوق الحمام) فأولى لك أن تحترم مشاعر الساكتين عن حقوقهم المادية، لأنهم لن يسكتوا عن جرأتك على دينهم وحشمتهم وعفتهم بعد أن مهدت لذلك في فضائات روتانا حتى لو حاولت عابثا تحسين الوجه الإعلامي الكالح بعد أن بلغ الخبث مبلغا لا تطهره قناة الرساله وحدها.
    أيها الوليد إن تلك الثرثرة مع الصحفية الأجنبية عار عليك ولا تمثل أسرتك الكريمة ولا مجتمعك المحافظ ولا تعبر بحال حتى عن بيتك الذي تربيت فيه بعيدا عن (فاتيكانك المستقل الذي جعلت منه دولة داخل دولة) تقول لها بأنها تتمتع بعزلة لا تنطبق عليك قوانين الدولة في الاختلاط والحجاب والعباية حتى أبدت الصحفية استغرابها الشديد مؤكدة بأنك تسير بأقصى سرعة نحو تغريب المجتمع المحافظ؟ كلنا خطاء يرجو مغفرة الله ورحمته ولا طاقة لنا بحمل أوزارنا فكيف بأوزار مع أوزارنا ولقد ذرفت عيني دمعا على أولئك الزهراوات اللاتي أجبرتهن الحاجة أن يعملن في قصرك لتلبسهن ما تشاء وتعرضهن على شاشة تلفاز الغرب متبجحا وهن يترددن بكل استحياء وخجل أن يكشفن أمرهن للمراسلة الأجنبية إذلا لايزال فيهن بقية من العفة والحياء ومحاسبة النفس ولكن إكراههن على الظهور باسمائهن وأسماء عوائلهم المعروفة وقاحة وإذلال بكل ما تعنيه الكلمة من معنى واستغلال لحاجتهم المادية فلا بارك الله فيك ولا في قصرك بعد ما سمعنا ورأينا منك هذا، ولئن ظننت بأنك في المال وحده ستنفذ إلى أعماق شعب جائع فتقلب مفاهيمه على طريقة شارع الحمراء في بيروت فأعد حساباتك جيدا واتعظ بأبي لهب قبلك الذي ما أغنى عنه ماله وماكسب، واعلم أن الناس يغارون على محارمهم وعلى حرمات الله وأن الدنيا بما فيها ترخص في لحظة يستشعر فيها المرءعظمة الله تعالى والوقوف بين يديه وحينها انت والعالم كله بما فيه يصبح في عين الغيورين أقل من جناح بعوضة إذا خالفتم أمر الله تعالى.
    إن أقل ما نطالب به ولاة الأمر بعد أن نشر الوليد بن طلال غسل عقله على شبكة الانترنت وسخر من ديننا وابتذل بناتنا هو استتابته عما بدر منه علانية كما نشرها علانية ونشر اعتذاره للمسلمين ولأسرته التي نجزم بأنها ترفض هذه السلوكات الدخيلة، فغالبية الأمراء وإن بدر من بعضهم تجاوزات ذاتية إلا أنهم معروفون بالغيرة العامة واحترام مشاعر أبناء هذا البلد وخاصة الكبار منهم الذين نعتبرهم آخر ما تبقى من صمامات الأمان للحفاظ على هويتنا ومكتسباتنا وتراثنا ولا أذهب بعيدا عن الوليد نفسه فوالده الأمير طلال له آراء خاصة احترمها ولا اتفق معه عليها إلا أنه لا يمكن بحال أن يقبل من ولده استهجان شعار الدين واستهزاء بمظاهره كالعباية والحجاب ونزعهما من المسلمات وحصرهما بالمسجد والعبادة كما افتراه ابنه على الله بغير حق، وختاما يا عقلاء الأسرة الحاكمة ووجهائها كفوا عن أمة محمد هذا السفه والهرطقة التي تنسف تأريخكم وإرثكم الاسلامي المجيد الذي قامت عليه دولتكم ولن تبقى إلا عليه فما هكذا تعودت الأمة أن تسمع من أبنائكم في مجتمع قدره أن يكون قلب الإسلام النابض هدى الله الجمع لما يحبه ويرضاه.
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم(إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ *وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ* قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ* فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ* وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ *َفخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ )
    كتبه الراجي عفو ربه فقط/ محسن العواجي الأثنين 23/3/1429هـ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-07-2008, 08:23 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قارون العصر - بقلم محسن العواجي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    هذا المقطع الذي بنى عليه العواجي مقاله كما ورد:
    المقطع يصور صحفيه في الطائرة ترتدي عباءه ذلك لأنها تملك ثقافه تجعلها تحترم ديانة المجتمع الذي ستطئ أرضه أو أنها تطبق الأنظمة الدولية والتي تلزم المقيم بأن يتقيد بأنظمة الوطن الذي يقيم فيه المهم أنها دخلت في قصر الوليد وكانت مرتدية العباءة وكان الوليد في انتظارها فلما رأى العباءة شاط وغضب وقال لها
    - لماذا ترتدي العباءة
    - لأنني في السعودية
    - هيا إخلعيها
    ويوجه أحدهم ليضعها على علاق للملابس
    ثم يقول - في العمل لا أحد يرتدي العباء جميع الموظفات لدي لا يرتدون العباءة العباءة ترتدى في الصلاة
    ثم تنقل الكلمه فتاة سعودية بكامل زينتها تمشي في القصر وتقوم بالحديث عن القصر وعن التحف التي في القصر والتذكارات والهدايا التي أهديت للوليد من الدول
    بعد ذلك تنتقل الكميرا لمجموعة فتيات يقفن صفاً بكامل زينتهن البعض كان لباسها يعد محتشماًنوعاً ما أمام النساء والبعض الآخر اقل إحتشاماً ثم تبدأ الفتاة التي كانت تفرّج الصحفيه على القصر في المرور على الفتيات وذكر أسمائهن وأسماء قبائلهن ووظائفهن في القصر بعد ذلك تسأل الصحفيه أحد الفتيات كيف أتيت إلى هنا فتقول لها بأنني قدمت على وظيفه وأرسلت سيرتي الذاتيه ثم اتصلوا علي وأتيت هنا لأتوظف

    هذه أهم أحداث المقطع
    1- سخر من العباءة والحشمه وهي الشيء الذي أمر به الدين الإسلامي
    2- أمرها بأن تخلعها بقوله لا أحد يلبس العباءة عندي ..وليته كان بطريقة لينه بل كانت بطريقه جافه وكأنه يقول للأمريكية - العباءة لدينا ليست إلا تخاريف لا أؤمن بها
    3- يقول بأن العباءة للصلاة فقط أما في غير الصلاة فلا نرتدي العباءة - وكأنه يقول للأمريكية بأنه هذا هو ديننا وهذه شريعتنا في العباءة والحشمة
    4- يجلب موظفات ويعاملهن كـ الجواري وليست هذه شريعتنا فشريعتنا يختلف فيها حكم الجارية مع مالكها وحكم الموظفة مع مديرها

    ( لو كان يفعل ذلك بعيداً عن أعين الناس لما تحدث به أحد فالجميع يعلمون أن هذا يحدث منذ القدم وليس وليد هذه الساعة وليس هو وحده من يفعل ذلك والجميع يقول بأن الإثم عليهم وعلى من تبعهم ووافقهم لكنه هو قام بنشر مايفعله أمام الملأ وكأنه سخرية منهم وتكبراً عليهم وكأنه يقول لقد عرضت فتياتكم واستهزءة بدينكم فأروني ما أنتم فاعلون )

    هل وصلت الفكرة الآن ؟


    ثم إن الجواري والعبيد كانوا حتى عهد الملك فيصل رحمه الله حيث حررهم وكانت الأمه تحل لمالكها أن تكشف له وتشاركه الفراش أما تلك الفتيات فهن موظفات كـ أي موظفات لا يجوز له أن يأمرهن بأن يكشفن له وأن يلبسن ما يشاء ويتسكعن أمامه وكأنه أحد محارمهن ...

    هل وصلت الفكرة الآن ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-07-2008, 08:27 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: قارون العصر - بقلم محسن العواجي (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    كتب نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز آل سعود

    --------------------------------------------------------------------------------

    الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على رسوله الأمين وآله وصحبه الطيبين الطاهرين ومن اتبع سنته واقتفى أثره إلى يوم الدين ثم أما بعد

    فقد اطلعت على ما نشره محسن العواجي في الساحات على الشبكة العنكبوتية ( الانترنت )، في مقاله الغير موفق والذي أسماه " قارون العصر الوليد بن طلال " ..

    فألفيت مقاله هجومياً متحاملاً لا يحمل من أدب النصح شيء وإن كان ظاهره في قالب نصح، إلا أن نقده ملأه تجريحاً وسباً، بل وتشم منه رائحة التكفير بغير حق، وظاهر ذلك في عنوانه، فقد وصم مسلماً موحداً مصلياً بأنه " قارون العصر "، فأقول يا محسن ما هكذا النصيحة وما هكذا تورد الإبل . .

    أوردها محسن ومحسن مشتمل

    ما هكذا يا محسن تورد الإبل

    وما هكذا يكون الإنكار ولا هكذا تكون الدعوة إلى الله تعالى والنصح والتوجيه، ولا هذه والله هي أخلاق الدعاة إلى الله تعالى على هدى وبصيرة. .

    وقد تضمن مقالك – خلاف طعنك للأمير الوليد – تجرؤك في مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم في مناصحتك الحكام عبر شبكة الانترنت، وأعني بهم : ولاة الأمر في المملكة العربية السعودية، وهذه الطريقة فيها مخالفة صريحة لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ونهيه، وهي طريقةٌ مخالفةٌ للشرع غير نافعة في الواقع، لا تؤدي الغرض أكثر من أن تكون دوافعها أغراضا دنيوية فاسدة ..

    فقد وجه النبي صلى الله عليه وسلم من أراد أن ينصح لذي سلطان بتوجيه نبوي كريم، يكون من أعظم أسباب تحقيق أهداف النصيحة في المجتمع، ألا وهي الإصلاح على طريقة المصلحين .. لا على طريقة المخربين المفسدين ..

    فالطريقة بائنة والمحجة واضحة .. ولسنا بحاجة بعد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وطريقته المثلى إلى طريق المسخ الذي تنتهجه يا محسن ..

    فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أراد أن ينصح لذي سلطان بأمر فلا يبد له علانية ، ولكن ليأخذ بيده فيخلوا به ، فإن قبل منه فذاك ، وإلا كان قد أدى الذي عليه " أخرجه ابن ابي عاصم في السنة وصححه الألباني وحسنه بن باز رحمهما الله تعالى ..

    وأنت تعلم أن ولاة الأمر في المملكة العربية السعودية – يحفظهم الله – أبوابهم مفتوحة مشرعة بإمكان طالب الحق الوصول إليها، وهذه سياسة تنتهجها الدولة منذ تأسيسها ولله الحمد، على يد المغفور له بإذن الله الملك عبد العزيز – رحمه الله – وهي سياسة الباب المفتوح ..

    فليس لأمثالك عذرٌ فيما تصنعه أنت الآن من ادعائك المناصحة عبر الانترنت !! .. زعماً منك أنك محسن مصلح، وما هذه والله طريقة المحسنين ولا المصلحين ..

    فأي صلاح وإصلاح وفلاح في مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم ..

    أين أنت من قوله تعالى : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ). . ولو سألنا على من يعود الضمير في قوله ( وجادلهم بالتي هي أحسن ) .. ؟! .. أليس على المشركين .. ؟!! .. فإذا كانت المجادلة مع المشركين تكون بالتي هي أحسن فما بالك بالمسلم الموحد والمحسن المتصدق .. ؟!! . .

    يا محسن أين أنت من قوله تعالى ( ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن ) .. ؟!! ..

    وهل المشركين من أهل الكتاب أحق بهذا يا محسن من الأمير الوليد .. ؟!! ..

    أين أنت من خُلق القرآن وأهل القرآن والسنة ..؟! ..

    هل قد جاءك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تلفظ بمثل هذه الألفاظ المشينة يا محسن ؟! و أنت اسمك محسن تفعل هذا !! والله تعالى يقول : ( وأحسنوا إن الله يحب المحسنين ) ..

    والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الله محسن يحب الإحسان في الأمر كله " أخرجه السيوطي وصححه الألباني

    فأين الإحسان في مقالك الغريب ..؟! .. خالفت اسمك وخالفت قبله تعاليم ربك وهدي نبيك صلى الله عليه وسلم ..

    تُرى هل تنطلق أنت في وجهاتك ومقالك من هدي الكتاب والسنة ؟!! ..

    أم أنك تأخذ من بعض الرواسب التي في نفسك وتخرجها في قالب نصح بائن المخالفة للنص الصريح والعقل الصحيح ومنطوق القرآن ومفهومه ومجافياً لأخلاق أهل الفضل والشيم ومكارم الأخلاق ..

    الدين يا محسن ليس كما تحاول أن تصوره أنت وبعض زملاءك وفريق حزبك ..

    تدعو عليه بالهلاك وتدعي أنه قارون العصر، وتُوجه آيات الوعيد والعذاب والتي أُنزلت في وصف حال الكافرين، على مسلم موحد!!! لعمرو الله إن هذا هو منهج الخوارج حقاً ..

    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من قال هلك الناس فهو أهلَكَهم " وفي رواية " أهلكُهم " .

    فدين الله وسط سمح خيار بين الجافي والغالي، ليس فيه جفاء وفسق وانحراف وكذا ليس فيه غلو وتنطع وتشدد، وتكمن الإشكالية أكبر عندما يُقدم بعض منظري الفكر الإخواني أمثالك كمفكرين إسلاميين ..

    وليتك لزمت تخصصك وخضت فيما أنت دكتورٌ فيه (( التربة الزراعية )) لكان سَلمت و سَلَمت، ولكن الإشكالية عندما يخوض في الدين من يعرف ومن لا يعرف فهنا تقع الكارثة، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال عن آخر الزمان : " وينطق فيه الرويبضة قالوا ومن هو الرويبضة؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة "، وكما يقال في الحكمة المشهورة عند العلماء: نصف طبيب يُذهب بحياة الناس، ونصف عالم يُذهب بدين الناس ..

    والإشكالية أنك لست ولا معشار ذلك ..

    قد قرأت مقالك وحاولت أن أجد في معالجتك لبعض أخطاء الأمير الوليد، أقول حاولت أن أتأمل لأسلوب طرحك وعلاجك للقضية أثارة من علم او هدي من كتاب أو سنة او خلق أهل العلم والفضل، فوالله لم أجد شيء من ذلك البتة، وحاشى أن يكون في كتاب الله شيء ببذاءتك وفحش قولك وظلمك للرجل .. كيف وكتاب الله فيه ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ) النحل: 90 .

    أما تقرأ القرآن ؟؟!! .. أما تعلم أن الله عز وجل قد بعث موسى وهارون عليهما السلام لفرعون، فقال سبحانه : ( فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى ) طه: 40 .. هذا في حق فرعون الذي قال ( أنا ربكم الأعلى )!! فكيف الأمر برجل مسلم موحد مصل متصدق متواضع، والرسل والأنبياء والدعاة الصادقون يا محسن يذهبون إلى الناس يدعونهم إلى الله و يناصحونهم، فهل ذهبت إليه وناصحته أم أنك حيلتك حيلة ما وراء شاشات " النت " .. فهل هذا من فعل الناصحين ؟!! ..

    وأذكرك بما قلت في مقالك لعلك تتقي الله عز وجل وتتوب إليه سبحانه، وأنا أدعوك الآن إلى التوبة وأن تسلك المسالك الصحيحة الموافقة للكتاب والسنة في نصحك ..

    أما تسميتك للأمير الوليد بن طلال بـ ( قارون العصر ) :

    فكيف تشبه مسلماً بأنه قارون الكافر المتكبر المنكر نعمة الله!!! ..

    والذي نعرفه عن الأمير الوليد بن طلال – ولو عنده من المخالفات الشرعية – إلا أنه مؤمن موحد مصل متواضع متصدق نحسبه كذلك والله حسيبه ..

    أين أنت من قوله تعالى : ( ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ) المائدة : 8 ..

    الوليد بن طلال يا محسن يصلي الصلاة في الصف الأول، وقد رأيته منذ عشرين عاماً وهو مواظب على الحضور مبكراً قبل الخطيب، فيجلس ويتلو كتاب الله عز وجل حتى يأتي الخطيب ..

    شاهدته عام 1409 هـ .. وأنا أعد في ردي هذا عليك شاهده أحد طلاب المعهد العالي للقضاء في مرحلة الدكتوراه من جلسائي رآه قبل أشهر قال: وأنا رأيته على هذا الحال بكل تواضع يجلس على هيئته التي رأيتها أنت منذ ما يقارب عشرين عاماً ينتظر الخطيب يتلو كتاب الله ليس بيني وبينه إلا شخص أو شخصين من المصلين ..

    الوليد بن طلال يا محسن : وأتوقع أنك رأيته كما رآه الناس يصلي ويسجد لله عز وجل وهو في طائرته بين السماء والأرض .. ولا نقول ذلك تمنناً بل هذا مقام العبد بين يدي ربه عز وجل .. ولكن ..

    ألا يقال للوليد ثبتك الله على الحق وزادك هدى وتوفيقاً، وأن يُنصح بأسلوب طيب عوضاً عن الأسلوب الغير محسن يا محسن ..

    أليس في صلاته هذه دعوةً إلى دين الله .. ؟!! .. بالعمل لا بالقول فقط ..!! ..

    الوليد بن طلال يا محسن : طبع المكتبة العلمية، وأظن أن خبرها بالتأكيد لا يخفاك، المشتملة على مائة مجلد، وقام بإهداء وتوزيع آلاف من هذه المكتبة على القضاة وطلبة العلم من منسوبي الجامعات، وكنت أنا ممن حصل على نسخة منها، فالوليد يا محسن ينشر السنة، فأخبرني ماذا نشرت أنت ؟!! ..

    يا محسن : أول ما عرفتك من خلال صحيفة المدينة ( ملحق الرسالة ) في لقاء أُجري معك منذ كذا عام، وما عهدتك إلا سباباً شتاماً صاحب إثارات ومشاكل، وهاك بعض ما جاء في لقائك السابق إن كنت تذكر:

    لم يسلم منك ابن باز وابن عثيمين بعد موتهما بأن قلت ما معناه: الآن ارتاح الناس من انغلاق الفتوى وانفتح المجال .. فقل لي بربك ما سلم منك ابن باز ولا العثيمين – رحمهما الله تعالى – حتى يسلم منك الوليد بن طلال ..

    حتى والدك – رحمه الله – لم يسلم من أذاك فشبهته بالطاغية المستبد ( موسليني )، فهل تُشبه أبوك بهذا الكافر المجرم ؟!!! .. هل هذا ما ورد في الحديث ( أو ولد صالح يدعو له ) حاشا لله ..

    فقل لي بربك لم يسلم منك أبوك بعد موته فهل يسلم منك الوليد بن طلال ؟!!..

    الوليد بن طلال يا محسن : أنشا قناة ( الرسالة ) التي فيها قران وفتوى ودعوة إلى الله تعالى، قناة الرسالة التي تستهزأ بها من روادها أكبر تلامذة الشيخ بن عثيمين الشيخ/ عبد الله المصلح ويحاضر فيها الشيخ الدكتور/ إبراهيم الدويش وجمع من العلماء وطلبة العلم،، فقل لي بربك ما هي جهودك أنت في الدعوة إلى الله ؟!! .. فلم نعهدك إلا ( صاحب مشاكل ) مثيراً للفتن، معيراً لست ناصحاً .. مجافياً منهج السلف الصالح، أصلح الله حالنا وحالك ..

    الوليد بن طلال يا محسن : حمل راية ( إلا رسول الله ) وجعلها وساما على موقعه ..

    الوليد بن طلال يا محسن : لديه ثلاث منتديات إسلامية المشاركات فيها فقط قرابة 38 ألف فما بالك بعدد الزوار لها . .

    الوليد بن طلال يا محسن : شركة بندة التابعة له من الشركات المقاطعة للبضائع الدانمركية غيرة ودفاعا ونصرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ..

    الوليد بن طلال يا محسن : والكل يعرف هذا الأمر لديه مستشار شرعي من طلاب العلم يستشيره في الأمور الدينية، فبالله عليك إذا كان الرجل كما تحاول أن تصفه أنت وتجرده من الدين، هل كان بحاجة إلى مستشار شرعي ؟؟!! ..

    الوليد بن طلال يا محسن : وقف وقفة أسد عندما ذهب وزار العمارتين اللتان سقطتا في أمريكا وتبرع لهم بعشرة ملايين دولار ، ودافع عن الإسلام وقال إن الإسلام لا يقر هذا العمل .. فبالله عليك ألا تشتَم من هذا الموقف المشرف أن الرجل في قلبه عاطفة وحمية وغيرة على الإسلام .. إن كان أنفك يشتَم !!! ..

    يا محسن، الوليد بن طلال : سمى ابنه بـ ( خالد بن الوليد )، هل ظنك أنه بهذا الفعل ليس إلا محباً ومعتزاً بالصحابة، في حين تقف أنت في خندق واحدا مع أهل البدع والضلال، الذين يتخذون سب الصحابة دينا لهم فتسب الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه، وهو الصحابي الجليل الذي ما دخل الإسلام إلا بفضل الله ثم فضله إلى مصر وأفريقيا كاملةً، وتصمه : أنه ( أقر أول ثالول الخصوصية الفردية على حساب كرامة الأمة ) وأنه الوالد المتغاضي عن جريمة ابنه عندما ضرب ابنه القبطي، وافقت في ذلك رؤوس اهل البدع والضلال من أعداء الإسلام الذين أقاموا دينهم على سب الصحابة متبعاً في ذلك سيدكم، فأين هي عدالتكم الاجتماعية يا معشر الإخوان ؟!! ..

    فقل لي بربك ما سلم منك الصحابي الجليل عمرو بن العاص فهل يسلم منك الوليد بن طلال .. ؟ !! ..

    لوحظ عليك يا محسن أنك تناصب العداء من خلال بعض لقاءاتك المتلفزة لآل سعود وآل الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، ولا أدري هل هناك عقيدة تدلنا عليها أفضل من عقيدة الكتاب والسنة التي جددها الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، دلنا ..!! أو انك تجد أن هناك دولة هي خير وافضل من دولة آل سعود، التي تُحكم الكتاب والسنة والعقيدة السلفية الصحيحة .. دلنا .. ؟؟؟!!!

    فأنت من خلال أطروحاتك الغير موافقة لهدي الكتاب والسنة إنما تعادي بذلك دعوة أقامت صلاح الدين ودولة أقامت صلاح الدنيا ..

    نعم .. لدينا أخطاء .. ولدينا تقصير .. ولكننا لسنا بحاجة لأمثالك ، ففي علمائنا ودعاتنا الغنية والكفاية، نرجو الله لك التوفيق في ( تربتك الزراعية ) ..

    وأما يا محسن قولك وأنت توجه الكلام للأمير الوليد بن طلال ( وأنت الأكثر شهرة ومالا بينهم يا بن طلال وخامس أثرياء العالم، لكن لا يشهد الناس أنك بدأت تجارتك تبسط في (المقيبرة ) و لا رصيف ( البطحاء) ولا ( حراج بن قاسم ) ولا حتى ( سوق الحمام ) ..!!! ..

    اسمح لي أن أقول لك يا محسن أن ثقافتك الاقتصادية لديها سوء تغذية، فهل يلزم لكل تاجر أنعم الله عليه أن يبدأ من هذه الأرصفة والأسواق الشعبية وإلا يكون في ميزانك العجيب كذا وكذا وكذا .. إلى آخره من التهم .. وهل أثرياء العالم العرب والعجم والشرقيين والغربيين بدأوا من ( سوق الحمام ) .. ؟؟!!! ..

    أين أنت من قوله تعالى : ( هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور ) فقد يكون الإنسان من أهل المملكة العربية والسعودية وتكون بداية تجارته في قارة أخرى ... فلا تحجر واسعاً يا محسن، فإن الله عز وجل قال : ( فامشوا في مناكبها ) فلماذا تلزم الناس أنت بالأرصفة و الترب وأسواق الحمام ؟؟!!! ...

    وهل تجار المملكة كلهم بدءوا من هناك ؟ .. ألم تسمع بقصة الشاب الخليجي الذي كان من أسرة فقيرة ونشأ يتيماً وورث من أبيه أرضاً كانت منذ أربعين سنة أو أكثر في صحراء قاحلة ثم جاء تثمين الدولة على تلك الأرض لإقامة عليها مشروع، فأخبروه بالخبر الذي قد يكون صعب على أمثالك تصديقه، أن أرضه ثُمنت بمليار ريال تقريباً، فما تحليلك لمثل هذا الأمر ؟!! أليس هو الرزق يا مسلم .!!! ( أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله ) ..

    وإني بهذه المناسبة أهديك طريقة أتبعها من فضل الله عز وجل، إذا رأيت من هم خير مني وأفضل مني صحة ومالا وعلما وجمالا ومكانة وقد استمديتها بفضل الله من هدي الكتاب والسنة، أولا أدعو له بالبركة فأقول اللهم بارك به و ما شاء الله لا قوة إلا بالله، تحرزا من أن أصيبه بعين معجبة ، فإن العين حق، كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام، والدعاء بالبركة هنا يفيد عدم إصابته بالعين لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة، فإن العين حق" رواه أبو يعلى في مسنده والطبراني في الكبير والحاكم

    ثانيا أسأل الله أن يعطيني من فضله، فهو الذي أعطاه، فإني أسأله أن يعطني، فأقول : اللهم إني أسألك من فضلك، لقوله تعالى : ( واسألوا الله من فضله ) ..

    وأنت يا محسن تناقضت في قولك أن الأسرة الحاكمة تستنزف تسعين بالمائة من ثروات البلاد، وبين قولك أن كثيرا من أبناء عم الأمير الوليد يعانون من الفاقة .. أليس هذا تناقض يا محسن .. ؟؟!! .. ألا تتقي الله تُكذب نفسك بنفسك، وتقول أن الوليد بن طلال لم يكن ليتمكن من هذا الثراء لولا أنه الأمير الوليد بن طلال .. وهنا أتساءل كم وليد في الأسرة لدينا ؟؟ .. إذا كان الأمراء يستنزفون ما تقول لكان لدينا آلاف الوليد في الأسرة ..!!!! وهذا يدل على تخبطك واضطرابك وتناقضك، أليس في الأسرة والمجتمع تجار ناجحون، وعباقرة مفكرون، وأثرياء موفقون ..هؤلاء كلهم في نظرك تجاراتهم غير شرعية .. أم أنها أشياء في النفس . .؟؟!! ..

    الأمير الوليد بن طلال يا محسن : يبني آلاف الوحدات السكنية للفقراء والمساكين، أخبرني أنت ماذا تبني في مقالك ذاك : نصحاً أم هدماً ؟!! .. فما ذاك والله بمنهج النصح ..

    الوليد بن طلال يا محسن : وهذه لا أقول حُدثت عنها، بل رأيتها مراراً وتكراراَ بحكم الجوار السكني الذي يربطنا ببعض، وإن لم تصدق فانظر لترى مئاتً أو آلافاً من أبناء هذا الشعب الكريم الذين يتكفل بمساعدتهم الوليد بن طلال شهرياً، فتكتظ بهم الشوارع وتضيق بهم الطرقات أمام بيته .. فقل لي بربك أين إهانته للشعب وأبناء الحمايل والقبائل ؟!! ..

    الوليد بن طلال يا من تدعي أنه يهين المرأة : فإن عنده في برجه الذي أشعل قلبك حرقة – شفاك الله وعافاك – عنده ( مملكة المرأة ): مملكة مستقلة بالمرأة لا يشاركها فيه الرجل، كل من فيها نساء ( البائعات ) و( حارسات الأمن )، نأمن فيها على أهلونا، وتجد المرأة فيها راحتها ..

    وتجربة الوليد في هذا السوق مثالاً يُحتذى وتجربة رائعة ورائدة لفصل المرأة عن الرجل ..

    وهذا فيه أبلغ الرد على مزاعمك أنه يريد نشر الاختلاط في المجتمع ..

    ويجب أن تفرق بين الخطأ إن كان خاصاً بالشخص أو عاماً .. ولعل الوليد بن طلال في خطأه ذاك أخف خطأً منك حينما تخرج أنت على الشاشة متلبساً بلباس الدعوة والتنظير الإسلامي والنصح والتوجيه، وقد اقترفت منكراً تفتن به الناس في مجالستك للمذيعة المتبرجة بكامل زينتها .. بينما ان الأمير الوليد الذي تصفه بـ (قارون العصر ) قطع في مقابلته التلفزيونية تلك مع المحطة الأجنبية قطع اللقاء ليعطي درسا عمليا ويعلن عقيدته بأن الإسلام دين اعتقاد وعمل، وقام ليصلي جماعة مع مرافقيه، فصلاته تلك هي دعوة إلى الله بالعمل لا بالقول مع عدم رضانا على الأخطاء الشرعية وأما أنت فأنت تقبع في الأستديو مع تلك المرأة المتبرجة، وتسمح لنفسك بذلك وتعطيها صبغة صحوية فقل لي بربك أي صحوة هذه أيها الغافلون ..

    فقل لي أحرامٌ على الوليد ؟! .. حلال عليك ؟!! ..

    عظ نفسك أولاً ولا تنه عن خلق وتأتي مثله، ورحم الله أبو الأسود الدؤلي حين قال :

    يا أيــــــها الرجـــل المعـــلم غـــــيره

    هلا لنفسك كان ذا التعليم

    تصف الدواء لذي السقام من الضنا

    كي يشتفي منه وأنت سقيم

    لا تنه عن خلــــق وتــــأتي مـــثلـــه

    عار عليك إذا فعلت عظيم

    فابدأ بنفســـــك فانهــها عن غــــيها

    فإذا انتهت منه فأنت حكيم

    وهناك يقبل ما تقول ويقتد

    وينفع منك ذا التعليم

    المنكر .. منكر، والخطأ خطأ سواء جاء منه أو منك، ولكن بما أنك تأتي باعتبارك داعية وترضى بتلك الجلسة بحجة الدعوة، فهذا تبديل لسنة محمد صلى الله عليه وسلم وتلاعب بالدعوة ..

    فهل نكفرك كما كفرته ؟؟!! حاشا لله .. فهذا هو الفرق بين أتباع السلف وأصحاب التحريف والتخريف من الخلف، فنحن لا نكفرك لأننا لم نتربى على هذا المنهج المنحرف، ولا أقول لك إلا كما قال القائل :

    أتهجوه ولست له بكفؤ *** فشركما لخيركما الفداء

    ومن مزايا الوليد بن طلال يا محسن : والتي أجزم أنك تعرفها ولكنك تنكرها، فمن مزاياه أن ابنه الأمير الشيخ بأخلاقه والذي يأسرك بتواضعه وحسن تربيته وكريم سجاياه: خالد بن الوليد، حوله لفيف من طلبة العلم يجالسونه ويصاحبونه في الخير، ولو كان الوليد ( قارون العصر ) يا محسن كما تزعم لما سمح لابنه بمجالسة الصالحين بل لمنعه عنهم .. ومن أبرز هؤلاء الذين عرفتهم عن قرب واجتمعنا وإياهم والأمير خالد بن الوليد، ولهم علاقة حميمة به، وبإمكانك سؤالهم: الدكتور/ عصام العويد - الداعية المعروف -، والقارئان المعروفان : الشيخ / ناصر القطامي، والشيخ/ ياسر الدوسري .. بل ولعلمك ولا أدري هل يفرحك هذا أم يغيظك !! .. أن ابن الوليد بن طلال يُصلي التراويح في الصف الأول خلف الشيخ القطامي، فكيف يكون أبوه الذي رباه على ذلك .. قارون العصر ..!! ..

    ولا يُستغرب ذلك الصلاح على حفيد الملك عبد العزيز –طيب الله ثراه- الذي حمل راية التوحيد، وسيحملها أبناؤه وأحفاده من بعده بإذن الله تعالى وإن رغمت أنوف ..

    فكيف تلوح بالتكفير وتنزل النصوص المخاطبة للكفار على المسلمين مخالفا بذلك عقيدة أهل الإسلام متبعا في ذلك لعقيدة وموضة الخوارج، فقد شبعنا من هذه الموضة ومن هذه اللوثات النتنة فقل لي بربك أما آن لكم أن تطهروا ألسنتكم وتنقوا أدمغتكم وقلوبكم من هذا العفن العقدي .

    كيف يحق لك أن تصف مسلما يبني بيوت الله تعالى ويصلي قبالة الكعبة بأن تصمه بـقولك ( فاتيكانك المستقل ) .. ؟؟!!

    جاء في كلامك يا محسن انك تقول عن برج المملكة : ( كم عين راته ودعت لصاحبه بالبركة في ماله .!!! بل المجزوم به عكس ذلك ) لعلك تتحدث عن نفسك وكما يقال: كل يرى الناس بعين طبعه، فأبشرك يا محسن ما زال بالمسلمين خير و هناك من يرى بعينين لا بعين واحدة، وكثير الذين يرون بعينين لا بعين واحدة مثلك ..

    ( أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله )

    وسبحان الله لم يخطر ببالي في يوم من الأيام أن اخبر بهذا الامر وقد اضطررت اليه الآن فوالله الذي لا إله إلا هو أني أخص الوليد بن طلال بدعائي في ظهر الغيب أن يبارك الله تعالى في ماله وان يصلح عمله وقلبه ونيته وذريته ويحسن خاتمته وأن ينصر الله تعالى به الإسلام، ولعلك تستغرب ذلك .. اتدري لماذا أصنع ذلك .؟!! لأنه ليس في قلوبنا بإذن الله غل ولا حقد ولا حسد على من انعم الله تعالى عليهم، ولأننا اتباع الذي قال عنه الله عز وجل ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) . .

    وإني أرجو في مقالي هذا الله أن يتقبل هذا العمل لوجهه سبحانه وتعالى احتسابا لهذه الأسباب :

    1- دفاعا عن الهدي النبوي والنهج الدعوي وعن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم أن تبدل أو تحرف بسبب أفعال طائشة كأفعالك .

    2- دفاعا عن سمعة الدعاة من أن تشوه بسبب أسلوبك الغير شرعي والذي لا يوافقك عليه عقلاء الجهلة فضلا عن العلماء .

    3- وإني لأحتسب في دفاعي هذا شرف الذب عن عرض أخي المسلم فقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله : " من رد عن عرض أخيه، رد الله عن وجهه النار يوم القيامة " حسنه الترمذي وصححه الألباني .


    يا محسن هل أنت ناصح أم معير ..؟؟ !! .. وبهذه المناسبة أنصحك بأن تقرأ كتاب الإمام بن رجب الحنبلي رحمه الله ( الفرق بين النصيحة والتعيير ) وأن تطلب العلم وأدب أهل العلم قبل أن تتكلم ..

    فقل لي كيف تريد أن يؤخذ بنصيحتك وأنت تنتهج أسلوب السباب والشتم والتعيير والتلويح بالتكفير مجافيا بذلك هدي القرآن والسنة وأخلاق علماء ورحماء وحكماء الأمة، فأين الحكمة والموعظة الحسنة في منطلقاتك وتوجهاتك .. ؟؟!! .. ولا أقول لك إلا كما قال الغزالي رحمه الله مخاطبا بعض أهل الجفاء والغلو حين قال : ( ... الإسلام لا يُخدم بهذا الأسلوب ) ..

    وأتوقع أنه لا يخفاك قول الإمام الشافعي رحمه الله :

    تعمدني بنصحك في انفراد

    وجنبني النصيحة في الجماعة

    فإن النصح بين الناس نوع

    من التوبيخ لا أرض استماعه

    فإن خالفتني وعصيت أمري

    فلا تجزع إن لم تعط طاعة

    لا شك أني اختلف مع الأمير الوليد بن طلال رغم احترامي له، أختلف معه في كثير من وجهات النظر التي هو يراها سائغة وأراها غير شرعية، ولا يعني اختلافي معه أن يعامل تلك المعاملة القاسية والفارغة من الأدب والمجافية للنص الشرعي كما فعلت يا محسن .. فمهما بلغ خطأ الإنسان فإننا لا يجوز لنا بحال من الأحوال أن نستبدل الطريقة المشروعة في التعامل مع أخطاء الآخرين، فالغاية لا تبرر الوسيلة عند أهل السنة والجماعة .. بل نبقى متمسكين بالنص الشرعي والخلق النبوي، في التعامل مع أخطاء جميع الناس ..

    وهاك هذا الدرس النبوي في التعامل مع خطأ أحد الصحابة رضوان الله عليهم والذي كان اسمه عبد الله حمار وكان كثيرا ما يضحك النبي صلى الله عليه وسلم، وكان كثيرا ما يؤتى به في الخمر فيأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإقامة الحد عليه، وفي ذات مرة أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بإقامة الحد عليه في الخمر، فقال أحد الصحابة تبا لهذا أو قال لعن الله هذا ما أكثر ما يؤتى به في الخمر، فقال النبي عليه الصلاة والسلام: " لا تلعنوه .. لا تعينوا الشيطان على أخيكم إنه يحب الله ورسوله " ..

    انظر وتأمل يا محسن ..!! هذا رجل كان يضاحك النبي صلى الله عليه وسلم وكان كثيرا يؤتى به في الخمر فيجلد فيأمر النبي بإقامة الحد عليه ولكنه نهى عن سبه ولعنه ونهاهم أن يعينوا الشيطان عليه وشهد له بأخوته وشهد له بالإيمان حيث قال انه يحب الله ورسوله ..

    فقل لي بربك أين هذا العدل والإنصاف في مقالك .. !!

    وكيف غاب عنك قطع الوليد للقاء مع القناة لأداء الصلاة وكيف تجاهلت اعتزازه بكتاب الله ووضعه إياه بين يديه على مكتبه حتى نقله الأمريكان في شاشتهم وعلقوا عليه وهو يصلي ومعتز بكتاب الله عز وجل، بل وذاكراً أن من شروط قبوله للعاملات في شركته أن تكون مسلمة واشترط فيها أن تكون مصلية حيث قال أن غير المصلية لا تلزمني أو كما قال ..

    مع أني لا أقر أن تكون المسلمة بالمنظر الذي رايته في الشريط، إلا أن الشريط حوى يا محسن معالم إسلامية نقلت للغرب من داخل برج المملكة حيث أن المتسوقة المصاحبة للكاميرا كانت محجبة وذهبت أمام الكاميرا الأمريكية لتصلي في مسجد السوق النسائي و أوقفت الكاميرا خارج المسجد وصوروا الشعائر التي تقيمها المملكة العربي والتي يعتز ويفخر بها الأمير الوليد في برج المملكة وقد رأينا في الشريط أن جميع المحلات أغلقت بمجرد سماع الأذان أليس هذا يا محسن كفيلا بان يعدل مزاجك المقلوب ويجعل لديك ميزانا للحسنات والسيئات ألا تتقي الله فتقول الحق الذي رايته أم أن ميزانكم أعني ( ميزان الحسنات والسيئات ) خاص بزعمائكم الفكريين ..

    أنت تقول في مقالتك أنك لن ترفق الشريط لأن فيه أسماء بنات الحمايل و أنت قد سمعت في الشريط أن أزواج هؤلاء النساء وآباؤهن راضين بأن يعملوا لدى الأمير الوليد، فكيف نصدق أنك لم ترفق الشريط لأن فيه بنات الحمايل أم انك بالفعل لا تريد إرفاق الشريط لأنه كما حوى أموراً منكرة فإنه حوى كذلك أمورا طيبة ومعان سامية في شخصية الأمير الوليد، ومن العدل أن تذكر ويشكر عليها، وليتك قلت انك تعتذر عن إرفاق الشريط نظرا لما يحتويه الشريط من مناظر متبرجة، لكان الأمر أولا أم أنك تريد أن تؤكد (قولا) انك لا ترى وجوب حجاب المرأة كما أنك مارسته (عملا) في المحطات الفضائية التي تلتقي فيها بالنساء ..

    إذاً ما الفرق بينك وبين الأمير الوليد في هذه الناحية أيها الغيور المتناقض ..

    فقل لي بربك أما تستحي من الله إلى متى تستمر أنت وأرباب فكرك وحزبك تتلاعبون بدين الله عز وجل وتحركون به العواطف كيفما شئتم فتارة يمنة وتارة يسرة والى الله المشتكى

    وصدق الله إذ يقول : ( وذر الذين اتخذوا دينهم هزوا ولعبا وغرتهم الحياة الدنيا .. )

    وللأسف أننا نعيش أياما عصيبات نرى فيها أن بعض من يطلق عليهم دعاة وشيوخا أصبحوا هم بحاجة إلى دعاة وشيوخ ..

    معذرة يا الأمير الوليد فإن محسن العواجي لا يمثل الدعوة إلى الله تعالى ولا الدعاة .. إنما يتحدث عن نفسه وإلا فإن لك إخواناً في الدين والعقيدة من العلماء والدعاة والأخيار والصالحين .. من إذا أحسنت دعوا لك بالثبات والمزيد، وإن أخطأت دعوا لك بالمغفرة والهداية وذكروك بأحسن عبارة وألطف إشارة .. فهم دعاة لا جلادون ..!! .. يفرحون لفرحك في طاعة الله .. ويحزنون إن فاتك أو فات أحد من المسلمين ما يقربهم إلى الله .. عن صدق ورسوخ في عقيدة .. وسطاً دون حقد أو تملق ..

    فإن أحبوا العبد أحبوه لله .. وإن أبغضوه أبغضوه لله .. يرجون ثواب الله ويخشون عقابه ..

    متمثلين قول النبي صلى الله عليه وسلم : " من أحب في الله وأبغض في الله وأعطى لله ومنع لله ووالى في الله وعادى في الله فقد استكمل الإيمان " .

    ختاماً يا محسن .. أرجو أن يكون في ما تقدم الكفاية وأسأل الله لك الهداية ..

    اللهم إني أسالك أن تحفظ الوليد بن طلال عزا وسندا وذخرا للإسلام ورحمة للمسلمين ..

    اللهم أذق قلبه برد عفوك .. وخذ بناصيته لمرضاتك ..

    واعمر قلبه بمحبتك .. اللهم حصنه بكلماتك التامات اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر ..

    اللهم أعنا وإياه وأهلينا وشعبنا الحبيب وجميع المسلمين على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .. واختم لنا وله يا رب بخير ..

    اللهم أصلح بطانتنا وبطانته .. واكفه شر الأشرار .. وكيد الفجار .. وشر طوارق الليل والنهار ..

    اللهم أر بفضلك ورحمتك محسن العواجي ما تغيظ به قلبه ( هداية من عندك على قلب عبدك الوليد تُفرح المحب الناصح وتُغيظ الفاجر الحاقد ) ..

    اللهم احفظ على هذه البلاد المباركة بلاد الحرمين الشريفين أمنها وعقيدتها ورخائها ..

    اللهم احفظ ولاة أمرنا واعنهم على طاعتك واجزهم خير ما تجازي به ولاة عن رعيتهم .. اللهم انصر بهم الدين وأعز بهم الإسلام وأهله .. وهيأ لهم البطانة الصالحة التي تدلهم على الخير وتعينهم عليه .. اللهم كن لهم مؤيدا ونصيرا ومعينا وظهيرا ..

    اللهم وفقهم وعلماءنا لصد كل فتنة ضالة .. وإصلاح اعوجاج كل طريقة مائلة ..

    اللهم آمين .. آمين .. آمين

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..


    كتبه الفقير إلى عفو ربه الودود

    نايف بن ممدوح بن عبد العزيز آل سعود

    في الرياض عاصمة دولة التوحيد – حرسها الله

    في يوم السبت 28ربيع الأول 1429هـ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de