|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
"أيها الرفاق أضع كل هذا امامكم ليس تبريراً بالمشاركة في الانقسام أو تغطية امسئولية عليّ ان اتحملها في هذا الشأن، وأنما في محاولة مني على نفس الطريق الذي اخترته لنفسي في مساعدة الحزب على التعرّف على ما أعرفه من ملابسات ومعلومات حول قضية الانقسام. كما أنتهز هذه الفرصة لأجدد طلبي باستعادة عضويتي في الحزب علني استطيع ان أعوض بعضاً مما فاتني من شرف الكفاح وسطكم والمشاركة المباشرة في نضالكم من أجل شعبنا وأكفر بعض خطايا المشاركة في الانقسام.
ولكم الحية والاعزاز،
فاروق أبوعيسى الخرطوم 17 مايو 1986
"
...... ....... كانت هذه الفقرة الأخيرة من خطاب فاروق أبوعيسى (فك الله أسره) إلى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي.... ....... ..... ولهذه الفقرة دلالات مباشرة وعدد منها متوارية وبعضها مسكوت عنه..... سنناقش الدلالات المباشرة .... ثم نميط اللثام عن تلك المتوارية.... وسنكشف المحجوب عن تلك المسكوت عنها .... ..... ... ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: Dr Salah Al Bander)
|
يا دكتور تحياتنا
أي نعم البشير كضاب
لكن كمان ما تقعد تلصق فيه أي كضبة
Quote: نقلت وكالة الانباء السودانية عن البشير قوله ان "اطلاق سراح فاروق ابو عيسى وامين مكي مدني رهن بالاعتذار عما قاما به من ارتكابهما من مخالفة للقانون الجنائي" |
فأفرز لينا كضبتك من كضبة البشير
عشان ما تتشابه علينا الكضبات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: الصادق اسماعيل)
|
الصادق اسماعيل
بطل قبقبه ساااي ...
Quote: * نعود إلى الأوضاع في الداخل.. هناك مخاوف من انتكاسات في الشأن الداخلي، استناداً على عدم وجود حراك في مسألة الحوار الوطني ومصادرة الصحف، واستمرار اعتقال أمين مكي مدني وفاروق أبو عيسى رغم التوجيه الصادر من قبلكم؟ بالنسبة للحوار فهو جاهز.. آخر اجتماع للجنة 7+7، قمنا فيه بإجازة 50 شخصية قومية، بعد أن اخترناهم وهناك احتياطي أيضاً، وطُلب من لجنة مصغرة أن تُجري اتصالات معهم، والخمسون شخصية التي اُتُّصلَ بها وافقت. أيضاً تم الاتصال بأعضاء السكرتارية، ووافقوا على العمل وكذلك رؤساء اللجان.. هناك جلسة افتتاحية للحوار. بالنسبة للصحف، فللصحف سقف يجب أن لا تتجاوزه، وعليها أن تتعامل بمسؤولية. صحفي اختبأ في مكان؛ يعني اختطفته الحكومة، موظف شركة الأقطان قتلته الحكومة لأنه يحمل معلومات لا ترغب الحكومة أن ينشرها.. حينما قيل إن الصحافة مهنة نكد، ليس لأن الصحفي يُعتقل أو تُصادر صحيفته، بل لأنه يتعب حتى يأتي بالمعلومة الصحيحة.. هنا مافي تعب، يجلس الصحفي في مكانه وتأتيه معلومة، فيسارع بوصف الحكومة بالاتهام وأنها مجرمة، هذه أجواء غير صحية.. وللأمن صلاحيته بموجب قانون الأمن. بالنسبة لفاروق أبو عيسى وأمين مكي مدني، حينما وافقت على إطلاق سراحهما وافقت بشرط، فالرجلان ارتكبا مخالفة للقانون الجنائي وأتحدَّى أيَّ مواطن في أي دولة أن يخرج من العاصمة ويوقع على اتفاقية مع عدو للدولة، ويعود هكذا. لا توجد دولة تحترم نفسها يمكن أن تسمح بذلك، يعودون ليصبحوا "طابوراً خامساً".. نحن تعاملنا بالقانون الجنائي. * ما هو الشرط الذي وضعته السيد الرئيس؟ أن يقولوا أخطأنا ويعتذروا عن الخطأ. فاروق أبو عيسى في أيام نميري حينما ذبح الشيوعيين وقف مع نميري، بعد ذلك قدم اعتذاراً مكتوباً للحزب ليعيدوه، وأعادوه.. فقط يقول ما فعلنا كان خطأ. * هل هذه الشروط تشمل أيضاً السيد الصادق المهدي؟ نعم تشمله أيضاً. هذا تحالف مع جهة معادية، أعرف شعور المقاتل حينما يتعامل الناس مع من يحاربونه كأنه مواطن عادي، فيقول لماذا أضحِّي بنفسي من أجل قضية، والبلد ومسؤولوها وناسها يعتبرون العدو ليس بعدو. |
السوداني عدد الخميس 26-2-2015
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: mustafa mudathir)
|
ان صح اعتذار ابوعيسى فلا مقارنة البتة بينه و بين ما يجري اليوم لم يكن ابوعيسى مسجونا في سجون الحزب الشيوعي انما كان حر طليق و من تلقاء نفسه قدم نقدا ذاتيا لحزبه السابق بينما هو اليوم موجود في سجن السفاح و مطلوب كسر كرامته باعتذار بالاكراه هذه الاشياء لا تفوت على البندر لكنه الغرض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: عوض محمد احمد)
|
Quote: يا أخ صلاح بندر ثانياً: كيف تنشر ويثقة حزبية داخلية على الناس؟ هل في هذا أدنى اعتبار لتاريخ وجودك في هذا الحزب؟ بل هل فيها أدنى ذوق؟ أولاً: كيف يفيد دحضك أو تأكيدك لاعتذار فاروق في اطلاق سراحه هو ورفاقه؟
|
عزيزي مصطفى، من يأتيك بنصف الحقيقة إما أن يكون جاهلاً، وهذا لاينطبق على أخيكم هذا ، أو يكون كذاباً مخاتلاً لايتورع عن قول شيء ليجمل به كذبته!!!! من أين أتى صديقكم هذا؟؟ ماذا وراء هذا الغل الذي يمزقه؟؟ ما اجتزأه من خطاب فاروق ابوعيسى كان جزءاً من النقد الذاتي الذي عن مواقفه في تلك الأيام. ولعلم من لايعلم ، كان ذلك النقد في حد ذاته A masterpiece of literature وقبل ذلك ، سبقه بموقفه الشجاع مدافعاً عن سليمان حامد في محاكم نميري والنقد الذاتي ليس بالاعتذار ولاهو باعترافات المسيجيين أمام القساوسة، وهذا ما يعلمه صديقط بأكثر من جوع بطنه، أو بأكثر ، إن صح التعبير ، من حريق غله.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: Dr Salah Al Bander)
|
سعادة الدكتور صلاح الباندر
أليس من حق الأجيال القادمة والحاضرة أن تطلع بالفعل على هذه الحقائق العجيبة والغريبة لكيان (كان) ومضى .. تحياتي وتقديري.
Quote: "أيها الرفاق أضع كل هذا امامكم ليس تبريراً بالمشاركة في الانقسام أو تغطية امسئولية عليّ ان اتحملها في هذا الشأن، وأنما في محاولة مني على نفس الطريق الذي اخترته لنفسي في مساعدة الحزب على التعرّف على ما أعرفه من ملابسات ومعلومات حول قضية الانقسام. كما أنتهز هذه الفرصة لأجدد طلبي باستعادة عضويتي في الحزب علني استطيع ان أعوض بعضاً مما فاتني من شرف الكفاح وسطكم والمشاركة المباشرة في نضالكم من أجل شعبنا وأكفر بعض خطايا المشاركة في الانقسام.
ولكم الحية والاعزاز،
فاروق أبوعيسى الخرطوم 17 مايو 1986
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: خالد حاكم)
|
من سمي النقد الذاتي للمناضل الجسور فاروق أبو عيسي لحزبه إعتزارا هو الجاهل السفاح عمر البشير . يا رجل هذا المناضل الصلد الذي يقبع في سجون النظام رجل شارف علي السبعيين من العمر وهو ما زال ينازله بكل ما اوتي من شجاعة أمازلت تقدم التقارير المجانية عن حزبك السابق لجهاز امن النظام ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: Dr Salah Al Bander)
|
دكتور صلاح البندر
تحية وتقدير .. وددت أن أسأل هل حينما قال فاروق (المعتذر) : Quote: كما أنتهز هذه الفرصة لأجدد طلبي |
هل يُتَوقع أن يكون قدد تكرر طلبه مُلحاً .. الأمر الآخر حينما قال : Quote: وأكفر بعض خطايا المشاركة في الانقسام. |
آمل وأتوق ان تحدثنا عن هذا الاعتراف (الخطايا) فيما تتمثل خطاياه ؟؟؟
مع كامل الود والإمتنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: عمر صديق)
|
فوق؟ بس كدا؟ قال صحفي قال؟ وينو دلوك مع ال بيعرفوا؟ ياخي إنت نوع بتقول المدعو مصطفى مدثر، ودي أكبر دليل على انك شغال صحفي لكن ما عندك حميّة الصحفي! المدعو دي بيقولوها للتنكير ودا ما بينطبق عليّ أنا لأني بكتب هنا تقريباُ يومياً وبالتأكيد معروف أكتر منك ولأسباب عديدة. انت الكتابة الأبجدية دي ما بتعرف ليها أها عاد أكضب! فوق، قال، هسع صحفي بيحترم قلمه يفتح بوست ويكتب فوق!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: mustafa mudathir)
|
Quote: صلاح البندر المخابراتي المناطح الموضوع في 'الملتقى الوطنـــي' بواسطة ضيف, بتاريخ 26 فبراير 2014. ضيف ضيف عضو مشارك إنضم إلينا في:20 ديسمبر 2013 المشاركات:116 الإعجابات المتلقاة:32 الجنس:ذكر البندر مُناطحاً
تنقسم المعلومات التي بحوزة صلاح البندر إلى قسمين: بديهية، وغير بديهية. النوع الأول "البديهية" اكتسبت بديهيتها من خبرة الناس للواقع، كالمعلومات المتحدثة عن التجنيس ومحاربة الطائفة الشيعية وغيرها. أما المعلومات التي قد تبدو غير بديهية فهي تلك المتعلقة بخوارط العائلة الحاكمة، وخوارط التجار، وعلاقة السلف بالتنظيمات الخارجية، ومدى قوة الإخوان المسلمين المالية والتنظيمية في البحرين. في السياسة لا مكان للمجاملات، وأصغر ممارس للسياسة يعرف القاعدة التي تقول: أعطيك المعلومة وفق الحاجة لا وفق الثقة. فما حاجة البندر لإعطائنا معلومات بديهية مكررة، وغير بديهية لا نعرف صحتها من خطئها؟ للتمكن من الإجابة على هذا السؤال: لا بد أن نطوف على عدد من محطات الرجل، ونستكشف كنه مزاجه ومحط رحاله، هو الطالب في الأسكندرية المرتبط بعدد من الاتحادات الطلابية التي فرَّخت له لاحقا علاقات مع مسؤولين مهمين في دول كثيرة. وهو الشيوعي الذي انقلب على الشيوعية عام 1995، وقد كتبَ رسالة لاذعة لسكرتير الحزب الشيوعي السوداني محمد مختار يحذره من مغبة التبشير للإلحاد. هو البارع في علم الوراثة (لديه دكتوراة في الوراثة من الأسكندرية)، وهو المتبحر في علوم السياسة والاستراتيجيا (لديه دكتوراه من كيمبردج البريطانية في علم السياسة)، خصومه يصفونه بالمناطح، لحبه للمناطحة والظهور، لكن أصدقاؤه يرجعون مناطحاته للقوة النقدية التي يتمتع بها. كل ذلك إذا ما صُبّ في سبيكةٍ واحدةٍ، متحدة السياق محددة الزوايا، سنجد أن البندر لا يقدم المعلومة إلا لأجل أن يصب علينا توصياته، وإذا كانت المعلومة بديهية، فنحن لسنا بحاجة لها، أما إذا كانت غير بديهية، فنحن نحتاج لعمل مضنٍ للتأكد من صحتها أو خطئها. وفي كلتا الحالتين، البندر يخترق اللاشعور فينا ليعزز مكانة لما يريد أن يقول. (راجع بحوث اللاشعور عند علي الوردي لتفهم ما نعني بذلك). فبعد عام 2006، ومع عجز المعارضة عن إيقاف التجنيس، لم تعد "الموس" التي تجرح الحناجر المبحوحة ممكنة البلع، صارت المعارضة تصرخ للمنظمات والأمم المتحدة، ولا زالت الجروح تشقق جهودها وتئد مراحل تقدمها، ذلك لأن سمع القارة العجوز(أوروبا) والامبراطورية المغرورة(أمريكا) ضعيف إزاء صوت يصرخ في الظلام. فما جديد أخونا الخبير الاستراتيجي مع حالنا المنهك؟ الجديد أنه حذّر من صدام مسلح، يقود البحرين لحافة الوادي الدامي، إلا أن المفارقة أنه قدم توصيته للملك حمد بن عيسى هذه المرة، ناصحا إياه بالتدارك، وفي نفس الوقت يؤكد على عدم صلاح النظام ولو كان بحرينيا لحمل "الكلاشنكوف"! فماذا يريد الرجل؟ لنعود لتاريخ المناطحات، البندر يدخل في آيديولوجيا وينقلب عليها بحدة، يستخدم أدواته الأكاديمية العالية لتعزيز قفزاته، السمة الأخيرة كانت الصوفية، إلا أن تصريحاته السياسية التي تلفها المعلومات وتقوي من وجاهتها لا تمت للصوفية بشيء، إذن نحن أمام بحر متناقض، و لا يمكن لسياسي عادي أن يحد من شواطئه ويهندس حركة تموجه، وإلى أين يسير أو تسير بنا سفنه؟ أما توقع العنف المسلح، فهو ليس جديداَ بطبيعة الحال، وقد توقعه أكثر من محلل، ولعل لنا في ذلك وقفة قادمة عن تطور الحركات السالكة في هذا الطريق. ولو صُيّر للناس أن يحملوا يوماً سلاحاً، فأتمنى أن لا يكون سلاح البندر.
عباس الجمري كاتب بحريني مقيم في لندن ضيف, 26 فبراير 2014 #1
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: مرتضي عبد الجليل)
|
يا صلاح ال (باندير) سؤالك هو :- هل اعتذر فاروق أبو عيسى للشيوعين ؟ الاجابة و اضحة من المجتزاء بتاع رسالة أبو عيسي وهي :- لم يعتذر بل كتب لهم ( كل هذا) التي وردت في المجتزاء الذي انزلته انت فبالله عليك بطل حركات الحواة المبتدئين دي و جيب لينا ( كل هذا) كاااااااملة عشان انت و الشافع البيزازي فوق دا تمشو تنومو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
مقالة شوقى بدري فى تجربته مع صلاح بندر، ادرجها هنا فى هذا البوست ثم اعود للتعليق على دليبات بندر لجمهور الشيعة المساكين حضور الندوة الموثقة بالفيديو فى مداخلتي السابقة. تجربة شوقي بدري مفيدة فى اٍلقاء ضوء كاشف على طبيعة صلاح بندر و نفسيته.
Quote: 1يبدو أن الأخ صلاح قد نجح في تسبيب الكثير من الأذي لنفسه والآخرين ، وأنا هنا بصدد لفت نظره ، فصلاح لا ينقصه الذكاء ولا الأكاديمية . وأتمني أن يعيد حساباته علي ضوء ما سأورده هنا . أول مرة أقابل صلاح بندر كانت في مايو 1995 في منزل صلاح عبد الجليل في كوبنهاجن ، وكنا نستعد لتنظيم مظاهرة ومسيرة بسبب زيارة البشير وبطانته للمؤتمر العالمي بكوبنهاجن . وقتها كان صلاح يرتدي الملابس العادية ولم يقم بتمشيط شعره . وأبدي معرفته بي وحكي مقابلة في بداية الستينات عندما كان بصحبة صديقه الطبيب إبراهيم عبد الكريم بدري. والأثنان أصغر مني سنا . القصة التي رواها صلاح لم تكن قد حدثت وتلك المقابلة كانت من صنع خياله ، وأنا اعتبرتها نوع من المجاملة . عند السؤال عن الدكتور محمد محجوب عثمان أفهمته بأننا نسكن سويا . وانتهي الأمر بحضوره إلي السويد لقضاء يوم أو يومين . قبل الحضور للسويد تمكن صلاح من التأثير علينا ومارس علي أنا شخصيا نوع من التنويم المغنطيسي وأثارنا ضد (مولانا) الذي كان أحد الحضور في منزل صلاح عبد الجليل بوصفه (كوز) . وعندما قلت لصلاح بندر أن مولانا مواصل وله علاقة جيدة مع الجميع وأن الناس شوية ومافي لزوم للفركشة حسم دكتور صلاح الأمر بأن مولانا كان من الكوادر النشطة قائلا : ديل كانوا من الجماعة البيدقونا ويهاجمونا في الجامعة كيف تقعدوا معاهم . وتغيرت الروح نحو مولانا بعد ذلك .الغريبه ان صلاح كان يتحدث مع مولانا بود وحملته كانت عند غياب مولانا . أثناء تواجد صلاح معي كان يدرس كل شيء فيما حوله ويتمعن ويقيم ، وشرح لي نضاله وتجرده وأنه رجل يعمل لخدمة الآخرين وقال : في كمبردج طوالي جاري عجلتي دي وبساعد وأقدم وبنكشف ناس الإنقاذ وبفضحهم . ولا بد أنه قد تكونت لديه فكرة خاطئة بأني صاحب مقدرة مالية فاقترح أن نبدأ في عمل (أوت لت) لمحل شاورمة وفلافل في كمبردج وأن هذا يمكن أن يتطور لعمل كبير قد يكون فيه دعم للحزب الشيوعي السوداني . وراقت لي الفكرة واحببت صلاح جدا خاصة وأن أسرة بندر مشهورة في أم درمان وصلاح هو ابن خالة هادية زوجة المبدع يحي فضل الله وشقيقة هاشم بدر الدين . بالاتصال مع الكبار في القاهرة كانت الإجابة بأن لا أأخذ كلام صلاح بثقة لأنه تصرفاته عجيبة . فصرفت النظر عن موضوع الطعمية وملحقاتها إلا أن صلتي بصلاح وإعجابي به لم يتوقفا . وعندما بدأ مؤتمر القرن الأفريقي في جامعة لند ناقش السودانيون فكرة دعوة شخصيات سودانية فاقترحت أنا دكتور صلاح البندر ولم يكن هنالك من يعرفه إلا أنني زكيته بشدة ، فصار صلاح يحضر سنويا . ثم حضر مع زوجته ليلي البحرينيه لقضاء أجازة أسبوعين في منزلي سعدت وافتخرت بها ، وخصص صلاح كل وقته في النيل من دكتور المعز بخيت يبدو لأنه سرق الأضواء منه في البحرين ويؤلمني أن أقول بأنني انجررت لتلك المعركة التي اعتذرت عن خوضي لها في س.أونلاين . ثم بدأت أجد لوما من البعض لان صلاح قد سبب الكثير من الألم والمشاكل للآخرين في بريطانيا وأن صلاح كان يأتي مع الكشات التي يمارسها البوليس ضد السودانيين وخاصة السودانيات .ولم استمع ودافعت بشراسة عن صلاح واحتديت مع كل من ذكره بسوء ، ثم بدأت ألاحظ أن بعض القصص التي يرويها صلاح يعيد روايتها مرة أخري فتتغير الوقائع وأسماء الأشخاص . وأن بعض القصص التي نسبها إلي نفسه أبطالها آخرون لا يزالوا علي قيد الحياة . عندما أردت أن أطبع مجموعتي القصصية "المشبك" طلب مني صلاح أن أنتظر حضوره لمؤتمر القرن الأفريقي حتى نراجعها وأنه سيصدرها من لندن كما حدث مع كتاب الدكتور محمد سليمان الذي يتطرق لموضوع (ازمه الهوية والموارد ) وهو كتاب أكثر من رائع إلا أن صلاح أصر علي أن يبرزه كأنما شارك في صياغته . وتأخر طبع الكتاب في انتظار صلاح الذي كان يشيد بالإهداء لأنه يخص أعظم الشهداء (جوزيف قرنق والشفيع وعبد الخالق) ، وحضر صلاح المؤتمر وبعد المؤتمر كنت في انتظاره بكرة وبعد بكرة وصلاح قد صار شخصية معروفة في السويد , وانهالت عليه الدعوات والاحتفالات ولم يكلف نفسه مؤونة الاتصال بي بل اتصل بعد شهر من لندن طالبا خدمة وهي إدلاله علي كتاب لكاتب سوداني تحت اسم "مصطفي سعيد" فاز بجائزة (دانيدا السويدية) تحت عنوان حياتين . وبالرغم من ان الكتاب كان متوفرا عندى الا اننى احسست بان صلاح يريد بان يستغل الكتاب فى هجوم خاص . وتأكد لي وقتها أن صديقي الذي أحبه واعجب به صلاح بندر شخص انتهازي (مانبيولتر) . سيدة سودانية أم لطفلين اتصلت بي من لندن قائلة أن صلاح قد أفهمها بأنني سوف أهيئ لها منزلا في السويد وأنني سأتولي أمر انتقالها للسويد وعندما أكدت لها عدم إمكاني تلبية رغبتها قالت مستغربة : لكن صلاح قال نظم الموضوع ده معاك . والموضوع منتهى . وأنها قد هيأت أمرها واستعدت وأخبرت الجميع أنها في طريقها للسويد وأنا آخر من يعلم . عندما كان صلاح يحكي عن بطولاته حكي عن رحلاته إلي إسرائيل وكيف قام بإطلاق سراح بعض السودانيين المدانين بالإرهاب وأنه قد زارهم في السجن وسط الصحراء بلا أسوار تتوسطه شجرة تتزين بجثث وجماجم سجناء حاولوا الهرب ، وبعد أيام من هروبهم تخرج طوافة لتأتي بجثثهم ويقومون بتعليقها علي الشجرة كنوع من التخويف لبقية السجناء ، وصلاح كان يقول هذا الكلام لبروفيسرات وجراحين في المجموعة السودانية وكنت أقول لهم أن صلاح يتجمل لأنني أعرف إسرائيل جيدا وتربطني صداقات ببلطجية وصحفيين وجنرالات إسرائليين وأن إسرائيل لا تسمح بتعليق جثث الآخرين وصلاح لا يستطيع أن يطلق سراح نملة في إسرائيل بدون حق. القشة التي قصمت ظهر البعير هي أن صلاح ذكر حادثة السوداني الذي قتل المسئولة الاجتماعية . كما ذكر كذلك بالتفاصيل قصة السوداني الذي قتل زوجته وشاركه ابنهما وهو صبي في الثالثة أو الرابعة عشرة من عمره لأن الزوج أفتي بأن الزوجة خائنة . وكان صلاح يعرف تفاصيل دقيقة . ولكن عندما ذكر قصة السوداني الذي قبض عليه في كمبردج وابعد ثم رجع بجواز جديد واسم مختلف وتحصل علي إقامة وانتقل إلي كمبردج إلا أن رجل البوليس الذي شارك في إبعاده شاهده في المدينة وذكر صلاح أن الشرطة استدعته للتعرف علي الشاب ولم أتمالك نفسي وثرت وقلت له : كيف تسمح لنفسك تعمل عمل الشرطة الغذر ؟ فقال لي محتجا : أنا مواطن بريطاني وأتعامل مع البوليس . فذكرته بما كان يقال عن حضوره مع الكشات فلم يعارض . وبعد سنة من هذا الكلام ومع افتتاح المؤتمر طلب صلاح من أحد الإخوة الشيوعيين أن يتصل بي تلفونيا وعندما قلت للأخ السوداني قول ليه شوقي قال ما عايز يعرفك أو يشوفك أصيب بدهشة . وعندما حضرت للمؤتمر في المساء قال لي : يا شوقي أنا داير أتكلم معاك . كان ردي : أنا ماعايز أتكلم معاك ومافي أي حاجة بتلمني معاك وكان هذا أمام الناس وهذا تصرف غير سليم مني أعتذر عنه لأن الأمر كان يمكن أن يكون بيني وبينه . وكان هذا آخر عهد صلاح مع السويد . الأخ ابو رسول أو عبد الهادي هو من أشهر الشيوعيين البحرينيين وهو بروفسير في جامعة لند الآن وهو شخص بذكاء وعبقرية أتي إلي السويد مع أسطورة الحزب الشيوعي البحريني علي الدويغر في الستينات . قال لي قبل سنوات شيئا كان يجب أن انتبه إليه أن صلاح كان يذكر له ارتباطه بالشيوعيين والاشتراكيين في البحرين والحقيقة يستحيل لأي شخص أن يتحدث عن الشيوعيين في البحرين دون أن يعرف علي الدويغر وعبد الهادي وعزام شقيق عبد الهادي والذي هو محاضر كذلك في جامعة مالمو . وعندما ظهرت مشكلة دكتور صلاح بندر الذي صار اسمه صلاح "آل بندر" كان البحرنيون وعلي رأسهم صديقي جعفر حسن السلمان مدير بنك الاستثمار السابق والذي كان في زيارتي هذا الأسبوع مع ابنته فاطمة وهو خريج جامعة لند ول 12 سنة ارتبط بالسودانيين حتى صار يتكلم وكأنه من أم درمان وقد ذكرته كثيرا في كتاب حكاوي أم درمان وأن السودانيين كانوا يجدون صعوبة في تصديق أنه ليس سوداني ولم يزر السودان ، ويشاطرني الأفكار الاشتراكية ، والده حسن السلمان من أوائل المناضلين الذين تدربوا حربيا في سوريا ومصر وغدر بهم النظام الناصري . الجميع كانوا يقولون يعني صلاح البندر لما جاء واشتغل مع النظام الملكي في البحرين ما كان عارف أنه ده نظام باطش ونظام سيء ونظام فاسد ؟ وأن البحرين كانت تجنس العراقيين من الفلوجا حتى تسبب توازن بين الشيعة والنظام السني لدرجة أن الكويت ارادت ان تفرض فيزة دخول علي البحرينيين لأن عراقي الفلوجا أعداءهم التقليديين وأن النظام البحريني يوظف رجال الأمن الفلسطنين والأردنيين الذين يشبعون البحرينيين لطما وركلا . لماذا يسيء صلاح بندر الذي يفتخر بالانتساب للحزب الشيوعي بصورة ما بسمعة السوداني التي تساوي الرجل الطيب الشريف وإن كان لا يخلو من حدة وعناد .وغضب عندما اقيل وافشى الاسرار التى استؤجر للحفاظ عليها . يا دكتور صلاح .. لماذا تسبب كل هذا الألم واللخبطة والسواطة ؟ . أنا اتصلت بالأخت تراجي مصطفي وقلت لها أن صلاح بندر أكل بعقلك حلاوة وطلبت منها أن لا تنجر خلف كلام صلاح البندر لأنك كالعادة تستغل الآخرين وتجيد عملية غسيل المخ . ويبدو ان تأثير صلاح البندر انعكس فى تكوين جمعيه الصداقه السودانيه الاسرائيليه وكما اوردت من قبل فهذه خطوه خاطئه لان النظام الاسرائيلى الآن نظام عنصرى يسئ لليهود الشرقيين والعرب . ويظهر ان الاخت تراجى قد اعادت التفكير فى صلاح بندر . كما اتصلت بأختنا هادية بعد أن فشلت في الاتصال بهاشم بدر الدين لأنه قد امتشق حسامه دفاعا عن قريبه دكتور بندر مدافعا بقوة بعد معركة البحرين وخفت أن يفقد هاشم مصداقيته . يا صلاح كان ما احترمت أفكار لينين خاف الله . ارجو من الاخ صلاح ان يستفيد من الشهره التى حصل عليها وان لا يفركش ويحطم ثقه الناس بكل منظمات المعارضه السودانيه لان هذا يصب فى مصلحه نظام الخرطوم .
التحية
شوقي
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: abubakr salih)
|
كان الصراع بعد انقلاب مايو 1969 بين أطراف القوى المؤثرة فيه مريراً وحاداً ، استخدمت فيه كل الوسائل الناعمة والساخنة لتصفية الحسابات ..... وعدد فاروق ابوعيسى سبعة وقائع كانت هي محور خطاياه التي ارتكبها ضد الحزب الشيوعي .... ولذلك استعطف قيادة الحزب ارجاعه لصفوف الحزب الشيوعي ليكفر عن خطاياه !
ومن أكثر هذه الخطايا وأغربها ذكره في نص خطابه للجنة المركزية للحزب الشيوعي، ان القوى التي كانت تعادي الحزب الشيوعي، وتعمل على ابعاده عن مفاصل التأثير في السلطة لجأت للتشهير به ... بل واتهامه بالخيانة الزوجية !!
قال أبوعيسى: "اشاعة جو من الاقاويل والقطيعة حول علاقات نسائية غير شريفة بيني وبين زوجة بابكر وذلك لتسميم العلاقة بيني وبين بابكر وضربها مما سيؤثر بعلاقة الحزب وبابكر بالتالي"...
لماذا اذن اثار الطرف الآخر في اجنحة مايو موضوع علاقته غير الشريفة ... أو "غير الشرعية" مع زوجة نائب رئيس مجلس قيادة الثورة ورئيس وزراء الإنقلاب بابكر عوض الله ؟
من المعلوم ان "مولانا" بابكر عوض الله (من مواليد 2 مارس 1917) أمد الله في عمره كان هو عراب انقلاب 25 مايو 1969.... كما انه كان الدينمو الذي قامت على اكتافه مع الشهيد فاروق حمد الله التحضيرات النهائية للإنقلاب .... ولكن كان أيضاً يرتبط بحبال سرية مع الاجهزة المصرية منذ تجنيده للعمل لصالحها بعد شهر واحد من ثورة يوليو 1952 ومقابلته لعبد الناصر في 15 اغسطس 1952... ومن المدهش انه اعترف علناً بأنه يفتخر بأنه "أكبر عميل لمصر في السودان" !!... واستطاع ان يجند فاروق ابوعيسى منذ 1965 للتعاون مع هذه الاجهزة المصرية وفق بعض المصادر الموثوقة... كما كان ومنذ وقت مبكر الراعي لفاروق ابوعيسى وسهل له المداخل للترقي في مجال المحاماة والحياة الاجتماعية ... ويرجع البعض الى ان خصوصية العلاقة توطدت ايضا لوجود ارتباطات عائلية بين شقيق فاروق أبوعيسى المرحوم الطبيب عبد الرحيم .... والذي تزوج شقيقة زوجة بابكر عوض الله المغفور لها الحاجة سميرة رمضان... لذلك توثقت العلاقة بينهما ولذلك حرص بابكر عوض الله على ان يشرك فاروق ابوعيسى خارج دائرة الاتصال الرسمي مع الحزب الشيوعي في كل الاعمال التحضيرية للانقلاب... كما قام بابكر عوض الله بتعيينه وزيرا لشؤون الرئاسة بعد الانقلاب وترقيته وزيراً للخارجية خلفاً له في 22 ديسمبر 1970 بعد توليها بواسطة جعفر النميري لفترة 5 شهور...
كان بابكر عوض الله يحرص على ان يكون فاروق ابوعيسى يده اليمنى وعينه التي يتابع بها تفاصيل الوقائع مما لفت انظار المجموعة المنافسة له والتي شعرت بدوره المريب.... ولم تجد تلك المجموعة من تفسير الا ان تواجه فاروق ابوعيسى بتلك التهمة الصاعقة ... ..... ونواصل ....
_________________ خليك حريص... خليك سوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: Dr Salah Al Bander)
|
اها عودة مرة اخري لموضوع صلاح بندر. أرجو ان تكون رسالة شوقي بدري قد أفادت القارئ الكريم فى التعرف على الملامح الاساسية لشخصية الحبرتجي صلاح بندر. طبعاَ الرسالة مليئة بالاحداث المفصلة، لكن الخلاصة الاساسية تجدها فى قول شوقي بدري: “ثم بدأت ألاحظ أن بعض القصص التي يرويها صلاح يعيد روايتها مرة أخري فتتغير الوقائع وأسماء الأشخاص . وأن بعض القصص التي نسبها إلي نفسه أبطالها آخرون لا يزالوا علي قيد الحياة.” الخلاصة التى وصل لها بدري ان صلاح بندر شخص انتهازي (مانبيوليتر). و هذه الكلمة الاخيرة manipulater تصف صلاح بندر الكمدة بالرمدة لانها شاملة و تصف انواع و الوان مختلفة من السلوك و الممارسات التى يقوم بها بندر. فشيخ بندر لا يتورع عن القيام باي من الموبقات فى سبل تحقيق غرضه (الكذب، التلفيق، الاختلاق … الخ whatever it takes) و مقدمة حديثه فى الفيديو اعلاه شاهد حى على ما نقول.
ففى الفيديو اعلاه (من الدقيقة 1:53) يبدأ صلاح بمقدمة يسرد فيها تاريخ علاقته بالبحرين. يقول للحضور انه تعرف على البحرين بالصدفة، انه جاء كشاب لدراسة كورس فى اللغة الانجليزية و قابل شخص مرح من البحرين -من بابكو- جاء ايضا لدراسة اللغة الانجليزية. و يواصل ليقول: انه ارتبط بالبحرين منذ بدأية السبعينات و معرفته بها جاءت من تجربته الشخصية، و يواصل ليدعى انه منذ العام 1972 ظل بندر يسافر الى البحرين من فترة لاخرى و ان علاقته بذلك الشخص دفعته لمزيد من التعرف على مجتمعات هذه الدولة.
و الله بندر، أنت حبرتجي كبير. ح اجيك راجع تاني، و اعمل ليك بندورة و كشفنا دورها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: Dr Salah Al Bander)
|
Quote: قال أبوعيسى: "اشاعة جو من الاقاويل والقطيعة حول علاقات نسائية غير شريفة بيني وبين زوجة بابكر وذلك لتسميم العلاقة بيني وبين بابكر وضربها مما سيؤثر بعلاقة الحزب وبابكر بالتالي"... |
الدكتور صلاح البندر
تحية وتقدير .. أشكرك على سرد الحقائق وبكل شجاعة وأريحية .. وحقيقة صدمت بما في المقتبس ولا أدري ما أقول .. لكن يتضح جلياً بأن هناك من يحاول أن يعرقل تواجدك واستفزازك لكن نوقن بأنك ستواصل المسير وسرد الحقائق .. فمن (القباقيب) الى (الاعتذارات) الى (الخيانات والفحش) والعياذ بالله .. الحمد الله الذي عافانا مما ابتلى به الحمر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: سفيان بشير نابرى)
|
Quote: و هذه الكلمة الاخيرة manipulater تصف صلاح بندر الكمدة بالرمدة لانها شاملة و تصف انواع و الوان مختلفة من السلوك و الممارسات التى يقوم بها بندر. فشيخ بندر لا يتورع عن القيام باي من الموبقات فى سبل تحقيق غرضه (الكذب، التلفيق، الاختلاق … الخ whatever it takes) و مقدمة حديثه فى الفيديو اعلاه شاهد حى على ما نقول. |
سلام يا أبوبكر ما قصرت الكلام في فاروق دا عمره 45 سنة. الناس هسع كايسين اخراج فاروق ورفاقه من الاعتقال. بماذا يفيد هذا الكلام من صلاح بندر الذي صار اسمه صلاح آل بندر. لمصلحة مَن؟ الشعب السوداني أكرم من كدا وما ممكن يستمع لمزوّر ومانيبيوليتر ومشبوه زي صلاح. أما العيال الاندرعو فينا ديل فقريب دا ح نقول ليهم انتو لصوص و(.........)ين لكن بطريقة أقوى من دي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: Dr Salah Al Bander)
|
نابري
سنناجمي .. والله اتمنى أن اُلِمّ بتراثي .. لكن يبدو من حديثك بأنك انفعلت وتوترت بل اشعر بأنك (تلعثمت) ويتأكد لي ذلك حينما عدلت المداخلة .. على العموم اطالبك بهدؤ ورباطة جأش كالتي يملكه الدكتور صلاح .. والذي جعلكم تتوترون .. الى درجة أن احدكم ذهب يبحث وينقب في تاريخه .. وهذا دليل أكيد على أن الدكتور صلاح يتحدث عن حقائق مرة في تاريخ (الحزب المنسوف من الخارطة السياسية السودانية) .. أما عن حديثك لا يحق لك أن ترد على سؤالي بسؤال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
اها يا بندر، رجعنا لك، زي ما قال سبدرات.
من سرد البندر لتاريخ علاقته بالبحرين يفهم انه كان قابل شخص من البحرين اثناء كورس لدراسة اللغة الانجليزية. لم يحدد بندر تاريخ محدد لهذا الحدث، لكن من التسلسل نفهم انه قابله فى زمان قبل العام 1972، و من ثم توطدت العلاقة بينهم و صار بندر يزور البحرين من مرة لاخرى ابتدأ من العام 1972. و كذلك لم يحدد شيخ بندر المكان الذى تقابل فيه مع الشخص البحريني. فى اي البلاد كان كورس اللغة الانجليزية المقصود؟ لا نعرف لكن ايضا من سياق الكلام يفهم ان الكورس كان فى بريطانيا، لانه يقول I came to study English، فالصيغة توحى بانه جاء للمكان الحالي و هو بريطانيا، و هى ايضا مكان معقول لدراسة اللغة الانجليزية.
اها يا بندر، يعنى انت من بدايات السبعينات كنت بتسافر خارج السودان لدراسة الانجليزية و كمان سفرات للبحرين لاغراض الفنكهة و التواصل مع الاصدقاء؟ الله سيدك ما بتخافوا يا بندر؟
بندر من مواليد بدايات الخمسينات، 1952 على وجه التقريب. و بدايات السبعينات التى ذكرها هذه كان بندر مجرد teenager يجرى حفيان فى حواري امدرمان. نشأ بندر فى اسرة سودانية بسيطة، بحى العرب -فريق الجزارين- و لم يكون هنالك اي فرصة للسفر خارج السودان لا للبحرين ولا غيرها. الراجح ان اول سفرة له خارج السودان كانت الى جمهورية مصر العربية، منتصف السبعينات للدراسة بجامعة الاسكندرية. ثم عاد منها للسودان و عمل بمعهد البحوث الزراعية بابو حراز و منه ذهب فى بعثه دراسة الى بريطانيا فى الثمانيات و من ثم كسر ركبة هناك.
كالعادة، كل مرة يتفوق صلاح عباس بندر على نفسه فى التلفيق و الاختلاق، و الغرض واضح فى الحالة التى امامنا. غرضه ان يجعل المستمع المسكين يصدق ان علاقة بندر بالبحرين ذات جذور عريقة و ضاربة فى عمق التاريخ.
سنة 1972 انت يا بندر كنت شغال صبي جزار فى سوق العفشة فى امدرمان، و تقول لى بسافر البحرين من مرة لاخري؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: سنة 1972 انت يا بندر كنت شغال صبي جزار فى سوق العفشة فى امدرمان، و تقول لى بسافر البحرين من مرة لاخري؟ |
أخ ابو بكر عباس
من المقتبس أعلاه يبدو بأن (أبو بكر صالح).. رمق دكتور صلاح البندر في ذلك السوق في حقبة ما .. وأتى ليؤكد ذلك هنا لنا .. لا أعلم ما علاقة سوق العفشة (بالفضائح المتلتلة) التي ننصت لها خاشعين .. لكن يبدو أنها انصرافية (الحمر).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: ياسر منصور عثمان)
|
Quote: سلام أبوبكر، سنة 72 البندر بكون عمرو 20 سنة حسب تقديراتك ودي سن دخول الجامعات في ذلك الزمن.
ما قادر أعرف إتّا مشكك في شنو بالظبط!! |
سلام يا ابوبكر، انت ما قريت مداخلتي كلها؟ انا قلت للقارئ انو بندر داخل الجامعة فى منتصف السبعينات، اي بعد العام 1972 و الجامعة كانت فى الاسكندرية. بندر فى حكايته للجمهور الاجنبي قال ليهم قابلت زول بحريني اثناء كورس لدراسة اللغة الانجليزية، ما حدد تاريخ و لا مكان، و دي من اساليبه فى التعويم. لكن من سياق تسلسل الاحداث التى ذكرها قال ان تعرف الشخص هذا من ثم ارتبط بالبحرين و اصبح يزورها من فترة لاخري منذ العام 1972! عليه نفهم انه قبل الشخص البحريني هذا قبل العام 1972، مثلا 1971 ان لم يكن قبل ذلك. لكن وين قابله و وين كان الكورس؟ هل فى بريطانيا كما يفهم من كلامه بقوله I came to study English؟ هل حقا كان بندر يسافر للبحرين منذ العام 1972؟ بندر نشأ فى اسرة بسيطة مثلها مثل كل اسرنا السودانية و لم تكن لديه اي فرصة سفر الي بحرين ولا جن أحمر فى ذلك الوقت. كل هذه الحكاية مجرد تأليف و اختلاق وصل الي ما يشبه الحالة المرضية المزمنة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: أبوبكر عباس)
|
صلاح البندر انسان ســـــاقط لا خلق له ويصيد في الماء العكر .
من جهة اخرى هناك ممارسة لا اخلاقية من طرف فاروق ابو عيسى والحزب الشيوعي لا تقل عن ممارسات البندر وربما تفوقها. اذكر اني اثناء عضويتي في الحزب الشيوعي قد اطلعت على رسالة ابو عيسى هذه ورسالة اخرى من فاروق محمد ابراهيم وثالثة من سمير جرجس تطلب اعادتهما للحزب ؛ وقد حدث ان تمت اعادتهم للحزب وفق قرار اللجنة المركزية وكان ذلك في 1986 او 1987 ؛ ونشرت هذه الرسائل في مجلة "الشيوعي" او " المنظم" الداخلية التابعة للحزب الشيوعي. من وقتها لم نسمع من ابو عيسى او الحزب الشيوعي ان الرجل استقال من ذلك الحزب أو تركه مما يدلل انه لا يزال عضوا فيه. اذن لماذا الكذب على الناس طوال فترة التجمع وحتى الآن والادعاء ان ابو عيسى من الشخصيات الوطنية ومن الشخصيات المستقلة وتمثيله على اساس انه مستقل وتمثيل الحزب الشيوعي يشخص اخر؛ والرجل شيوعي لا يزال ؟؟
هذا نوع من عدم الخلق السياسي واستغفال الناس يندى له الجبين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: Abdel Aati)
|
Quote: تحليلك دا يا أبوبكر، غير صحيح؟؟ |
يا ابوبكر، يا اخوي الحكاية دي ما تحليل ساكت. دي معلومات من مصادر موثوقة. بندر لم يسافر لاي مكان خارج السودان فى الفترة التى ذكرها. بعدين ياخي المسألة بالعقل ساكت ما بتجي! ممكن زول قريبك يديك قروش للسفر للدراسة مثل الحالات التى ذكرتها، فى حال عدم استطاعة الاسرة، لكن هل ممكن تلقى زول يديك مال للسفر لاغراض الفنكهة و زيارة الاصدقاء؟ و الصديق دا ذاته قابله متين و وين؟ فى بريطانيا كما اوحى لجمهور الندوة؟ سفرته الاولي كانت للدراسة فى مصر و هذا حدث بعد العام 1972. اما بريطانيا فسافر لها فى 1983 على وجه التقريب و كسر ركبة و لم يرجع للجهة التى ابتعثته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: abubakr salih)
|
إلى الأحباب ... موقفي الثابت أن لا أرد على الْمَيْتَ وَالْخِنزِيرِ من أمثال الخنيث مصطفى مدثر... وهو المعني بحديث المصطفى لا يُورِدَنَّ ذو عاهةٍ على مُصِحٍّ، وَالْمُخنوقَ.... وَالْمَوْقُوذَ من أمثال ما يدعى أبوبكر صالح ... وإلى ان يمتلك الشجاعة ويقدم شخصيته الاصلية التي نعرفها؛ وَالْمُتَرَدِّيَ من أمثال القواد عادل عبدالعاطل...؛ وَالنَّطِيحَ من أمثال شوقي بدري...؛ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ....؛ وغيرهم من نفايات الحزب الشيوعي ... هكذا كان موقفي في السابق... وأوعدكم سأستمر على ذلك النهج... ..... ...... .. والآن لنواصل الحديث في موضوع البوست ..... هل أعتذر فاروق أبوعيسى للشيوعيين ؟
وبرضو نقول _____ خليك حريص... خليك سوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: Dr Salah Al Bander)
|
من اكاذيب بندر الكتيرة عن تاريخه و مراحل دراسته ان ذهب مرة فى سبتمبر 2006 الي السودان و زار مقر صحيفة الاحداث و تطور الزيارة الي لقاء مع طاقم الصحفية رصده الصحفي علاء الدين بشير فى مقال منشور. بندر كذب الجماعة بشأن دراسته و تاريخ اٍقامته اوربا اٍذ ذكر لهم ان فصل من جامعة الخرطوم فى العام 1970 بسبب نشاطه السياسي!! الاقتباس ادناه من مقال علاء الدين بشير المنشور فى هذا المنبر:
Quote: بندر ظل غائبا عن البلاد فى ركائب اوربا منذ 1970 تاريخ فصله من جامعة الخرطوم وسجنه بكوبر لنشاطه السياسى ضمن الجبهة الديمقراطية ، وغادر بعدها الى مصر ليواصل دراسته بجامعة الاسكندرية وكان رمزا من رموز الحركة السياسية الطلابية هناك ، غير انه سجن ايضا وابعد من قبل السلطات المصرية ، فشد رحاله الى بريطانيا وتخرج فى كلية العلوم والهندسة بجامعة اسكس ونال درجتى الماجستير والدكتوراة من جامعة كامبريدج فى فلسفة العلوم السياسية |
هذا بندر خبير فى الكذب و التلفيق كالعادة. كذب علي صحفي الاحداث و قال لهم انه فصل من جامعة الخرطوم فى العام 1970، دا دجل ساكت منه. ما دخل جامعة الخرطوم ولا فصلوه منها، مجرد دجل منه. و لم يحصل على دكتوراة من جامعة كمبيردج و لم يعمل بالتدريس فيها فى اي لحظة من لحظات حياته مع هذا دائما ظل يخدع الصحفيين المساكين بانه بروفيسور فى جامعة كمبيردج.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: Dr Salah Al Bander)
|
قام مولانا بابكر عوض الله (93 سنة، ويعيش الآن في أيرلندا) بتبني ورعاية فاروق أبوعيسى منذ عودته من الاسكندرية (مصر) بعد تخرجه من كلية الحقوق في 1957... وقدمه لمكاتب المحاماة للتدريب وعمل على تقديمه لدوائر النفوذ في الدولة والمجتمع... وبعد تجنيده لفاروق أبوعيسى للتعاون مع الأجهزة المصرية استطاع ان يتابع من خلاله تطورات الصراع داخل الحزب الشيوعي... وذلك نتيجة لخيبة الأمل والاحباط التي أصيب بها فاروق بعد فشله في الوصول الى عضوية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي بعد انعقاد المؤتمر الرابع... فاروق أبوعيسى (مواليد اغسطس 1933) كان يتوقع ان يتم انتخابه في قيادة الحزب .... ولكن الشهيد عبدالخالق لم يكون متحمساً لذلك نتيجة لعلاقات فاروق أبوعيسى النسائية المتعددة ... فقد كان يصنف وقتها بأعتباره "الدونجوان الأحمر" وهو لم يبلغ 40 عاماً من عمره بعد .... وزاد من تعقيد الأمر ان الدكتور عزالدين علي عامر كان في توجس دائم من علاقة فاروق أبوعيسى بالأجهزة المصرية ... كانت سنوات ما بين المؤتمر الرابع في 1967 وانقلاب مايو 1969 حاسمة وحساسة ... ... فقد اخترقت الأجهزة المصرية الحزب الشيوعي السوداني وقدمت له هدية معنوية بطباعتها لكتاب "ثورة شعب".... وسمحت بأن تكون القاهرة هي محطة العبور للشيوعيين في طريقهم لشرق أوروبا... واستطاعت ان تقنع عبدالخالق للتوسط في اقناع الشيوعيين المصريين لحزبهم الشيوعي في 1965 والانخراط في التنظيم الحاكم لثورة يوليو (الاتحاد الاشتراكي)... بل واقناعه بالسعي لحل الحزب الشيوعي وتأسيس تنظيم اشتراكي في السودان يدمج فيه القوميين العرب... بل وفي التواصل مع الحلقة التي دبرت لانقلاب مايو 1969.... ..... وفي كل هذه المحطات كان دور ابوعيسى معروفاً.... ولكن دور أبوعيسى توسع عندما قررت المخابرات المصرية تنظيم "انقلاب عسكري" من خلال كوادر الختمية والاتحادي في الجيش واسنادهم بمليشيات مسلحة ... وقد كان بابكر عوض الله مسؤولا قيادياً في هذا المخطط المصري/الختمي... وكان أبوعيسى هو مساعده من خلف الحزب الشيوعي الذي ينتمي إليه... وفي الوقت نفسه اشرك فاروق أبوعيسى في مراقبة موقف الحزب الشيوعي من التحضيرات لقيام انقلاب يساري... ونتيجة لذلك قررت المخابرات المصرية له بالابتعاد عن خطة الانقلاب الختمي والتركيز على خيار مجموعة 25 مايو 1969... ..... وكان لفاروق أبوعيسى كمصدر للمعلومات داخل الحزب الشيوعي دوراً فاعلا في اقناع بابكر عوض الله للمصريين بذلك القرار... ومنذ منتصف 1967 وإلى قيام انقلاب مايو 1969 عرف عدد من القياديين في الحزب الشيوعي العلاقة المحرمة... وبعد ذلك انتهت تفاصيلها في ملفات جهاز المخابرات الذي أسسه الرائد مأمون عوض أبوزيد ... واصبحت تفاصيل العلاقة بين الحاجة سميرة رمضان والدنجوان ابوعيسى الذي يصغر زوجها 16 عاماً حديث المدينة وإلى منتصف الثمانينيات بعد انتقاله إلى القاهرة ... .... ولم يتردد خصومه الذين كانوا يتحركون لاحتلال مواقع الذين انهارت مراكزهم بخروج بابكر عوض الله ومذابح الشجرة .... وسنضع الحروف لاحقاً على مساهمة فاروق في مذبحة الشجرة وما تبعها.... وهذا الملف سنناقشه لاحقاً..... لعب فاروق أبوعيسى دوراً يحتاج لتقييم خاص لأنه لم يخرج عن دائرة توظيف المؤسسات المصرية له خلال توليه أمانة اتحاد المحامين العرب بالقاهرة ولفترة تزيد عن 20 عاماً... وهنالك اتهامات عديدة عن دوره في مشروع اعادة توطين السودانيين وملفات الفساد التي ارتبطت به ما يزال ينتظر المراجعة... .... .... وقد كان من اسواء مواقف أبوعيسى خلال وجوده في القاهرة لمدة تزيد عن 20 عاماً انه صاحب حظوة ونفوذ استند فيه على سطوة المخابرات ... وفي المداخلة التالية سنختار واحدة منها ... وفقط لتذكير الناس ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: Dr Salah Al Bander)
|
ليس هنا مقام مناقشة سجله فاروق ابوعيسى كأمين لاتحاد المحامين العرب ولكن حرصت على تذكير الناس ببعض محطاته علها تساعد في فهم خلفيات خطابة للجنة المركزية للحزب الشيوعي طالباً استعادة عضويته ... فقد صمت أبوعيسى منذ حمامات الدم في اعقاب انقلاب يوليو 1971... ولم يبذل أي مجهود في توضيح دوره فيما حدث للرأي العام ... بل اندفع بعد الانتفاضة المجيدة في أبريل 1985 وبدء في الاتصال بالحزب الذي تجاهله تماماً منذ 1971 وأبتعد عنه .... وعند حضوره للخرطوم في يونيو 1985 اتصل بقيادة الحزب طالباً العودة لصفوفه !! أين أنت يا فاروق باشا منذ احداث يوليو 1971؟ ..... .... ..... في منتصف اغسطس 1996 صدم أهل السودان في الداخل والخارج عندما علموا ان للباشا فاروق أبوعيسى خداماً من ابناء جنوب السودان في القاهرة !! وان هذا الشخص شعر بوحشة شديد واضطهاد عنصري مقيت قرر بعدها السفر الى السودان ... ولكن اعترض فاروق على ذلك وأصر على عدم سفره... عندها اضطر جون موريس وبمساعدة الكنيسة التي يواظب الصلاة فيها على ترتيب اجراءات سفره الى السودان... وعندما علم الباشا فاروق بأصرار "العبد" جون كما كان يحلو ان يسميه على السفر اتصل بالمخابرات المصرية... ومنذ ذلك الوقت لم نسمع شيئاً عن جون موريث !! فقد وظفت طبول المعتزقة القاهرية منظمة حقوق الإنسان واتصالاتها الاعلامية للتغطية على مصير جون موريس بأتهام السفارة السودانية بأنها هي التي تسعى لتشويه سمعة "المناضل" فاروق باشا أبوعيسى ....!! لم تكلف منظمة حزبية واحدة أو حقوقية أو مدنية نفسها بالتجرؤ والسؤال عن ماذا حدث لجون موريس ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: Dr Salah Al Bander)
|
يا مصصطفى مدثر، تصدق بالله مصدر امدرماني موثوق اخبرني ان صلاح بندر منذ عمره بالباكر كان مولع بالتجسس و الاطلاع على خصوصيات الناس. و كان مولع بشكل اكثر تحديد بنهب الصوة الخاصة، مهما كانت لا تخصه. يعنى لو جاك زيارة فى بيتكم ممكن ينهب صور من البوماتك الخاصة. و هذا ما تراه فى هذا البوست. صورة خاصة صور عامة، كلو مباح لدي هذا اللص الاشر. اما ميله للتجسس فهذا ما اكده شوقي بدري فى رسالته، يعنى حتى لو جاك زيارة فى بيتك، يقعد يتفحص و فيما حوله بلا حياء او خجل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: الامين موسى البشاري)
|
Quote: ثم موقفك شنو من اعتقال شيخ تجاوز ال 70 عاما؟ |
الامين البشاري
مساء الخير .. سأجيبك على تساؤلك .. بالفعل الرجل كبير سن أسأل الله ان ييسر أمره .. من أسباب تواجدي هو إيماني الراسخ بأن اليسار ( الشيوعيين) ليسوا أهلاً للتضحية والبذل والتفاني .. الأمر الآخر الحرية حريتي وحقي كعضو في المنتدى تعطيني الحق بأن اكون متواجداً هنا.. فما خطبك ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
يا وائل ياخ انت لأنك فرحان بسودانيز بتفتكر انو اي تعديل معناهو سيدو متوتر ودا بيعني لي انك زول مسكين فهم. بعدين انا ما رديت عليك بسؤال ولا اي حاجة انا بقول ليك عديل كده عنوان البوست عن الاعتذار و الخطاب بتاع فاروق مافيهو اي اعتذار. بس لأنك زول بتاع لولوة و(خديج) ساهت عشان كده فاكرين بسال.
سلاما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: سفيان بشير نابرى)
|
Quote: ليك عديل كده عنوان البوست عن الاعتذار و الخطاب بتاع فاروق مافيهو اي اعتذار |
نابري
(نابري) بالطبع كما قالت الجدة (الحبوبة) وتلفظتها لم تَمُد الالف وإنما اسرعت في نطقها ما بين النون والباء .. مرة أخرى (سنناجمي) نابري حقيقة حينما وصفتني بمسكين فهذه مكرمة منك أشكرك عليها .. لأنها مطلب نبوي ففي حديثما النبي صلوات الله وسلامه عليه قال داعياً الله ( واحشرني في زمرة المساكين ) .. لكن في حديثك المقتبس أعلاه ترجعني الى مربع واحد مرة أخرى .. لكن لا ضير مرة أخرى أقول لك هل الأنسان الذي تؤكد بأنه لم يعتذر يأتي ويقول :Quote: وأكفر بعض خطايا المشاركة في الانقسام |
كيف يستقيم هذا ؟؟ افصح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: أبوبكر عباس)
|
يا دكتور مجدي اسحق، اقدر حزنك على ما يقوم به صلاح بندر من جرائم و تعدي على عروض اناس ابرياء. لكن اود ان الفت نظرك بان توجه له نقدك بشكل مباشر دون صغة الجمع التى فى كلامك. لا أحد يخوض فى أعرض الناس هنا غير صلاح عباس بندر. عموماً انا زاهد فى مخاطبة بندر ولا اري داعي لذلك و ليس بيينا و بينه صراع سياسي. ماذا يملك بندر سياسيا حتى نصارعه؟ هل لديه سلطة؟ هذا شخص عاري من اي شئ. انا دخلت هذا البوست لغرض واحد هو ان املك القارئ طرف خيط عن طبيعة بندر الاجرامية و غرامه المرضي بالتلفيق و الاختلاق، لانه فى فترة من الفترات تمكن من النصب على كثير من البشر و قدم نفسه للناس بالاكاذيب و التزوير. حتى مداخلته فى هذا البوست لم اقرائها، المداخلة التى ذكر فيها زوجة بابكر عوض الله نبهني لها صديق عن طريق الاسكايب. مافى وكت الواحد ينفقه فى قراءة الهراء.
بدل مناشدته او الكلام غير المجدى معه انا اقترح ان تقوم اسرة بابكر عوض الله بمقاضته فى المحاكم البريطانية. كل هذا البوست محفوظ لدي فى جهازي و لن يستطيع بندر تغيير محتوياته ان اراد التهرب من جريمة التشهير باعراض الناس. المحاكم هى السبيل الوحيد لردعه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: abubakr salih)
|
واصل فاروق أبوعيسى رسالتة للجنة المركزية والتي كتبها بعد الانتفاضة في ابريل 1985 محاولا فيها تبرير انتهازيتة المقيتة ومساهمتة في جريمة نحر رفاقه، بل والصمت لفترة 14 عاماً مستمتعاً بوضعه أمينا لاتحاد المحامين العرب في القاهرة... وعندما هبت نسائم الحرية بعد الانتفاضة حيث لا اعتقال تحفظي ولا مطاردة ... ولأنه الآن يحتاج الحزب الشيوعي ليركب موجة الحرية ويوظف الحزب في خدمة مصالحه الشخصية... كان يبحث عن سند لحمايته وليتسلق به فرص الانتفاضة !! والحزب الشيوعي هو الخيار الرابح.... وعندما قررت اللجنة المركزية ان مناقشة أمر ارجاعه للحزب يتطلب أن يكتب المزيد من التفاصيل عن دوره في التآمر على الحزب وذبح كوادره .... صمت فاروق مرة أخرى ولمدة عام كامل ليكتب رسالته التوضيحية في منتصف مايو 1986 !!
يقول ابوعيسى: "موافقتي على قراركم بأن الرسالة غير مستوفاة وتحتاج لمزيد من الاضافة والتفصيل بما يمكن شعبنا واعضاء الحزب واصدقائه من معرفة كل الحقائق والملابسات ويسلحهم بالمعرفة والالمام بكامل تجربة الانقسام تحصينا للحزب والحركة الثورية ضد أي انقسامات في المستقبل"...
لم يترحم على أرواح رفاقة الذين نحروا أو سجنوا أو فصلوا من العمل أو شردوا في اصقاع الأرض لخيانته وسيره في درب الديكتاتورية المايوية، ولكن يعترف أبوعيسى: "بأن حجم الأضرار التي لحقت بالحزب وكادره وجسم الحركة الثورية يلزم الجميع وخاصة من كانوا اطرافا فيه بتقديم كل معلومة تساعد على كشف جذور الانقسام، اشكاله، واساليب حركته الكلية والتفصيلية وكذا ارتباطاته داخلية كانت أم خارجية".... ويواصل أبوعيسى في تبرير جريمته فيقول: "قادة الانقسام كانوا ومنذ الأيام الأولى يحرصون على كسبي لمواقعهم من خلال أحمد سليمان لتكبير كومهم وذلك لمعرفتهم التامة بوضعي المتميز آنذاك لدي قيادة شقي السلطة العسكري والمدني وعلاقات الاحترام والتقدير التي اقمتها مع طرفي السلطة نتيجة الجهد الذي كنت ابذله والالتزام الصارم والاستفادة والجدية والفعالية في أداء واجباتي"...
ونـــواصـــــل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: Dr Salah Al Bander)
|
وعلى الرغم من استماته الحزب الشيوعي في تبرئة الحزب من التآمر على فترة التعددية الثانية، والاصرار على نفي أي دور للشهيد عبد الخالق محجوب في التحضير أو المساهمة في انقلاب مايو نجد ان أبوعيسى يقدم شهادة تنسف كل ذلك... ويؤكد ان عبد الخالق كان رأس الرمح في تثبت أركان انقلاب مايو ... ولعب دوراً فاق دور الدكتور الترابي في الاشراف على التحضير والتنفيذ لانقلاب 1989..... هذه شهادة خطيرة ...
يقول ابوعيسى: "من خلال انضباطي الحزبي في الهيئة الحزبية للعمل الحكومي والرجوع إليها في كل شئ والالتزام بتنفيذ مقرراتها وتوجيهاتها وبالمثل لقاء التنسيق اليومي الذي كنا نعقده الزميل عبد الخالق وأنا صباح كل يوم، والذي كان بحق رأس الرمح في عمل الحزب وسط السلطة ولتحقيق اغلب ان لم يكن كل انجازات الشهور الاولى في كافة الميادين على مستوى جهاز الدولة"...
وبصورة لا تقبل التأويل أو الاستنتاج حدد دور عبد الخالق محجوب: "وهنا لا بد ان اسجل ان الزميل عبد الخالق كان له الدور الاكبر والاسهامات المبدعة نتيجة متابعته التفصيلية لكل ما يجري داخليا وخارجيا وقدرته المتميزة على ابتداع الحلول وتقديم المقترحات"....
لم يتكرم على عبد الخالق بصفة "الشهيد"، لم يشعر بضرورة ان يقول "الشهيد الزميل عبد الخالق محجوب"..... لم يتحدث عن دوره في التآمر لإبعاد الشهداء بابكر النور وحمد الله وهاشم العطا من مجلس قيادة الثورة... بل أكد بأن عبد الخالق وعلى الرغم من ذلك القرار ظل يواصل تقديم خدماته لمايو "الخلاص"...
ونـــواصـــــل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: Dr Salah Al Bander)
|
Quote: وعلى الرغم من استماته الحزب الشيوعي في تبرئة الحزب من التآمر على فترة التعددية الثانية، والاصرار على نفي أي دور للشهيد عبد الخالق محجوب في التحضير أو المساهمة في انقلاب مايو نجد ان أبوعيسى يقدم شهادة تنسف كل ذلك... ويؤكد ان عبد الخالق كان رأس الرمح في تثبت أركان انقلاب مايو ... ولعب دوراً فاق دور الدكتور الترابي في الاشراف على التحضير والتنفيذ لانقلاب 1989..... هذه شهادة خطيرة ...
|
Quote: يقول ابوعيسى: "من خلال انضباطي الحزبي في الهيئة الحزبية للعمل الحكومي والرجوع إليها في كل شئ والالتزام بتنفيذ مقرراتها وتوجيهاتها وبالمثل لقاء التنسيق اليومي الذي كنا نعقده الزميل عبد الخالق وأنا صباح كل يوم، والذي كان بحق رأس الرمح في عمل الحزب وسط السلطة ولتحقيق اغلب ان لم يكن كل انجازات الشهور الاولى في كافة الميادين على مستوى جهاز الدولة"...
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
الأحباب ... اتصل بي عدد من الاصدقاء يتوسطون لحذف هذا البوست ... ..... اولاً الشكر للجميع على حسن نواياهم ... ولكن الأمر لا يتعلق بتقديرات شخصية ... الحقيقة مرة ... مثل "القرض" مر ولكن له فوائد عديدة (دبغ الجلود والعلاج...الخ) لكنه رمز للحقيقة ... مرة ولكنها مفيدة ... ثانياً هذا البوست لوضع الحقائق في نصابها ... من فمكم ندينكم .... من الوثائق ... وليس من الرأس ... في زمن شائه يحاول فيه البعض اعادة كتابة التاريخ ... وتزييف الحقائق ... والتجني على الوقائع والأحداث... أنا وآخرين لهم بالمرصاد ... وفي هذه الحالة ناقل الكفر ليس بكافر... نذكر هنا وبالنص ما قاله الانتهازي فاروق أبوعيسى وما خطته يداه... ثالثا بابكر عوض الله يتحمل مسؤولية الصمت ويتحمل مسؤولية عمالته للمخابرات المصرية كما ذكر بعضمة لسانه ...!! وفاروق ابوعيسى يتحمل وزر اعماله وسجله المخزي ... وكلاهما عاشا على حساب جثث الشهداء وعذابات أسرهم ورفاقهم وارحامهم .... وبابكر عوض الله وفاروق ابوعيسى كلاهما عاشا في مصر عيشة الباشوات ... وتكسبوا من عذاباتنا ... وعاشت أسرهم حياة مرفهة ... وتغيرت حياتهم لجنا الجنا ... كل ذلك والآلاف دخلوا القبور نتيجة لمشاركتهم في ديكتاتورية نميري وكمان الإنقاذ... .... .... والشهداء أكرم منا جميعاً .... .... هذا المنبر شعاره "صوت من لا صوت له" ... أركزوا وقت الحارة ... ولسع الجايات أكثر مرارة ..!!
ملحوظة جانبية : لا يهمنا تهديدات البعض ... ما بنخاف .. ما بنخاف ... وميزة العيشة في انكلترا ان هنالك قانون ... الما عاجبو كلامي وكما أقول في كل مرة... افتح بلاغ في البوليس .... ونتقابل في المحكمة !! أما انتو يا أولاد الهرمة .... كان عاوزين الدواس برضو نقول ليكم ما تتغشو ان ما مولود في كيمبردج ... أنا ود حي العرب ... عضلات تبش !!
____ خليك حريص... خليك سوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل أعـتـذر فـاروق أبوعيـسـى للشـيوعيين ؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
خطورة رسالة ابوعيسى لاستعادة عضويته في الحزب الشيوعي بعد الانتفاضة على حكم الديكتاتور نميري هو تأكيده على ان كل قيادة الحزب كانت جزء أصيل من العملية الانقلابية.... وجميعهم شاركوا بفعالية في تنفيذ الانقلاب ودعم وجوده ... وعلى الرغم من عشرات المقالات والكتب والتصريحات التي أنكرت بالتفصيل الممل موقف الحزب الشيوعي من معارضة انقلاب مايو... لكن ابوعيسى كان يحاول تغطية دوره بالقول اننا كلنا "في الهواء سوا"... لن اعتذر عن تأييدي .... وانني تجاوزت تآمر عبد الخالق الشخصي بابعادي من فرصة الفوز بعضوية اللجنة المركزية ... ولكن انغماسي في خطيئة "مايو الخلاص" لأنني كنت ألتزم بتوجيهات الحزب !! يقول فاروق أبوعيسى مصطفي عمر (73 عاماً): "حاول قادة الانقسام ومنذ الايام الاولى اللعب وبأسلوب ناعم على بعض الحساسيات التي كانت قائمة والمرارات كنت أشعر بها منذ المؤتمر الرابع، وذلك بهدف استثمارها لتوسيع شقة الخلاف بالوقيعة والنميمة وايغار صدري واثارتي بالتركيز على بعض القضايا الخاصة بي، وكذا بالعمل على فتح ملفات قديمة بهدف دفعي لتصفية حساباتي فيها... كل هذا جنبا الى جنب مع اشاعة جو عام من الوقيعة بين الحزب ممثلا في سكرتيره العام وبعض اعضاء مجلس الثورة ينقل ما يدور في الجلسات والسهرات الخاصة على لسان السكرتير العام وآخرين من الزملاء وتفخيمها بهدف اشاعة جو غير ودي وزرع حساسيات ومرارات حتى تتوارى القضايا المطروحة وأسس الصراع الموضوعي وراء تلك المسائل الشخصية والهامشية... وقادة الانقسام وان كانوا قد نجحوا الى حد كبير في هذا الميدان بالنسبة لبعض اعضاء مجلس الثورة والوزراء الا انهم فشلوا فيه بالنسبة لي وآخرين وخاصة بابكر عوض الله ونميري ... والفضل في ذلك يرجع الى الجهد الذي بذله الزملاء الشفيع وعزالدين ومحجوب لتصفية ما كان عالقا بيني وبين عبد الخالق ومن ثم المواجهات التي حضرت لها بيني وبين عبد الخالق وبابكر وعبد الخالق ونميري مما ساعد كثيرا على سيادة جو التعاون والموضوعية في معالجة كثير من القضايا وقفل الطريق امام القال والقيل الذي مارسته قيادة المجموعة المنقسمة مع المذكورين بشكل خاص"....
أعادة كتابة التاريخ أو تزوير الروايات المتداوله عن العلاقة بين انقلاب مايو والحزب الشيوعي هو نهج أبوعيسى... انه يقول كلنا شركاء في جريمة الانقلاب ... كلنا كنا شركاء في كل تفاصيل التآمر ... !!! الشهيد عبد الخالق أكبر متآمر وهو المسؤول اولا وأخيرا على كل ما حدث ... وكل ذلك ليبرر موقفه الشخصي من المشاركة في التخطيط وتنفيذ الانقلاب والمشاركة في تنفيذ سياساته والمشاركة فيما اعقبه من مجازر !!... ..... نــــــواصــــــــل...
| |
|
|
|
|
|
|
|