|
Re: أمينة السبوعى! تهزم الإسلام بجسدها..صور و � (Re: طه جعفر)
|
Quote: أمينة السبوعي: عودة المتمردة عارية الصدردانيا سيلاس أدامسونبي بي سي وورلد سيرفيس28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015شاركImage captionالصورة سبب الأزمة التي نشرتها التونسية أمينة لنفسها على الفيسبوك وصدرها عاري ومكتوب عليه، جسدي ملكي، عام 2013في عام 2013، غادرت الناشطة النسوية التونسية، أمينة السبوعي، البلاد بعدما نشرت صورة عارية لها تسببت في صدمة في جميع أنحاء العالم العربي.وبعد عامين قضتهما في فرنسا، تعود أمينة إلى تونس، بخطة جديدة لإثار القضية.في الثامن من مارس/ آذار عام 2013، من داخل منزل عائلتها في تونس العاصمة، وضعت ناشطة تبلغ من العمر 18 عاما، تدعى أمينة السبوعي، صورة لها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأخذت نفسا عميقا ثم ضغطت على مفتاح مشاركة المنشور.وأظهرت الصورة أمينة وهي متكئة على أريكة جلدية، تقرأ كتابا، وتدخن سيجارة.ووضعت أمينة أحمر الشفاه وكحلا أسود، وكانت عارية الصدر، وظهرت رسالة على نصفها العلوي باللغة العربية: "جسدي ملكي، وليس شرف أحد."وعندما شاهدت التعليقات أسفل الصورة – والتي بلغت نحو ألف تعليق في الساعة الأولى- بدأت أمينة تشعر بالذعر.وتوقعت أن تتعرض للإهانة، والكراهية، وكذلك أن تتلقى رسائل تهديد بالقتل.ما لم تضعه أمينة في حسبانها أصبح الآن واقعا: أن اكتشفت والدتها الأمر، فأغلقت الكمبيوتر المحمول وغادرت المنزل.وبعد ستة أيام، وجدتها والدتها مختبئة في منزل صديقة لها وسط تونس.ودفعت ابنتها في سيارة وتوجهت جنوبا إلى مدينة القيروان، حيث تسكن شقيقتها، وقضت أمينة هناك الثلاثة أسابيع التالية حبيسة داخل منزل الأسرة.Image copyrightAPImage captionمظاهرة لحركة أنصار الشريعة للمطالبة بجلد ورجم أمينة، بعد أن تظاهرت عارية الصدر ضدهم في مدينة القيروان والقي القبض عليهالا يمكن تخيل أي تفسير منطقي لسلوك الفتاة، لذلك خلُصت الوالدة إلى أن ابنتها أصيبت بمس من الجن.وتعد القيروان من بين أعرق الحواضر الإسلامية في أفريقيا، ولم يكن من الصعب العثور من بين رجال الدين هناك على رجل خبير في طرد الجن.وتقول أمينة، أتي الرجل إلى المنزل أياما، وكان يضع يده فوق رأسها ويتلو آيات من القرآن، ويسأل إذا ماذا كانت تقيأت عصارة خضراء.وعندما رن هاتف الرجل النقال وهو يهم ببدء طقوسه المعتادة، اعتبر هذا دليلا على وجود شيطان في الغرفة، لكن أمينة قالت له "عندما يرن هاتفك فهذا دليل على أن هناك شخصا ما يطلبك."بحلول مطلع أبريل/ نيسان كان هناك أمل بشفاء أمينة من جنونها وتجاوزت الخطر على حياتها، وتركتها العائلة تعود إلى تونس.لكن إذا كانوا توقعوا أن الأسوأ قد انتهى فإنهم اكتشفوا سريعا خطأهم.فبعد شهر عادت أمينة إلى القيروان مرة أخرى، ليس لزيارة خالتها، ولكن للاحتجاج على اجتماع مزمع من جماعة أنصار الشريعة، وهي جماعة إسلامية متشددة برزت خلال الثورة التونسية في عام 2011.Image captionأمينة مكثت في فرنسا عامين نشرت خلالهما كتاب عن سيرتها الذاتية وعادت إلى تونس وجسدها مغطى برسوم الوشموعلى جدار مقبرة ليست بعيدة عن مسجد القيروان الكبير، نقشت أمينة كلمة فيمن Femen- اسم جمعية نسوية أوروبية، مقرها الآن في باريس، والتي كان احتجاج عضواتها نصف عاريات مصدر إلهام لها للتصرف بتحد.وألقت السلطات القبض على أمينة سريعا ووجهت لها اتهامات- أولا حمل رذاذ الفلفل، ثم في وقت لاحق الفحشاء وتدنيس مقبرة.كشفت محاكمة أمينة الصدع الذي قسّم المجتمع التونسي على مدى عقود.وتعد تونس من أكثر بلدان العالم العربي انفتاحا اجتماعيا، وكان الكثير من التونسيين – ناشطات نسويات وعلمانيين ونشطاء حقوق إنسان - على استعداد للدفاع عن حقها في الاحتجاج حتى لو لم يوافقوا على طريقتها.الأصوات الليبرالية الأخرى، بما في ذلك أصوات نسائية معروفة، أدانت أمينة، بحجة أن تصرفاتها تمثل انتكاسة لحقوق المرأة، لأنها تحول ما يجب أن يكون نضالا اجتماعيا وسياسيا إلى انقسام وحرب لا يمكن الفوز بها خاصة فيما يتعلق بالإيمان والثقافة.وكان صوت الإسلاميين أعلى من البقية وتجمعوا خارج قاعة المحكمة في القيروان، وطالب بعضهم بجلد أمينة أو حتى رجمها بالحجارة حتى الموت.Image captionغلاف النسخة الإيطالية من كتاب أمينة سبوعي الذي ألفته ونشرته في فرنساوفي مايو/ آيار تفاقم الوضع المتوتر عندما تظاهرت ثلاث ناشطات من منظمة فيمن الأوروبية عاريات خارج مبنى وزارة العدل التونسية، وتعرضن أيضا للإيقاف والسجن.ومن جانبها شجبت مايا الجريبي، وهي سياسية تونسية ومدافعة عن حقوق المرأة التونسية منذ فترة طويلة، استخدام تكتيكات على غرار منظمة فيمن في بلد مثل تونس.وقالت "الرجاء تركنا بمفردنا"، "أنتم تخاطرون بتدمير كل شيء ناضلنا من أجله."وأطلقت السلطات التونسية سراح النساء الأوروبيات في غضون شهر، ليعدن إلى باريس.وفي بداية أغسطس/ آب، خرجت أمينة أيضا من السجن، بعد أكثر من شهرين من إدانتها بحيازة رذاذ الفلفل وسجنها.ولأنها لا تزال تواجه تهديدات بالقتل وحريصة كذلك على إنهاء تعليمها، فقد غادرت أيضا إلى فرنسا.وكان هناك العديد من التونسيين سعداء لرؤيتها تغادر البلاد.الآن، عادت أمينة، بعد عامين قضتهما في باريس، وعلى وشك إصدار مجلة نسائية جديدة.وأنهت دراستها الثانوية في فرنسا، وغطت جسدها برسومات الوشم وشاركت في كتابة سيرة ذاتية نشرتها في باريس بعنوان، جسدي ملكي.Image copyrightAFPImage captionأمينة سبوعي تظاهرت في فرنسا عارية الصدر تضامنا مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر ورفضا لأحكام الإعدام ضدهموأكدت أمينة في العنوان وفي الكتاب نفسه، على نقطة هي أنها تحاول تخطي الصورة الأصلية، وهي أنه عندما يكون جسد الفتاة مصدر لفخر عائلتها أو شعورها بالعار، يصبح على الفور ملكية يجب أن يمتلكها ويحميها الرجال.وأشارت إلى أن طلب الذكور باحتشام الإناث، يتضمن التهديد بالعنف، كما أن ما يسمى بـ "جرائم الشرف"، والتي لا تزال منتشرة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ليست سوى المظهر الأكثر تطرفا من هذا التهديد.وتقول أمينة "إنهم يتحدثون عن الأشخاص الذين يموتون بسبب الكحول، والسجائر، وبسبب المخدرات، ولكن أيضا بسبب الشرف، ليس لدينا إحصاءات، ولكن أنا واثقة من أنها ضخمة."وقضت أمينة الكثير من وقتها في باريس، في منزل عائلة الكاتب والناشر الفرنسي ميشيل سيتبون، والذي بدعمه المالي كانت أمينة قادرة على بدء العمل في مشروعها الجديد.وتصف أمينة المجلة، التي ستبدأ طباعاتها في يناير/ كانون الثاني من العام المقبل 2016، بأنها "مجلة نسائية مناصرة للمرأة".وتقول إنها ستحمل موضوعات تتطابق تماما مع تلك الموجودة في أي مجلة نسائية، مثل "التجميل، والموضة، والطبخ، لكننا سنتحدث أيضا عن الكتب، سنتحدث عن الإجهاض، المثلية الجنسية، اللاجئين، والعلمانية. سنحاول أن نجعلها مثيرة لاهتمام كل إمرأة."وستسمى المجلة "فريدة"، وهو اسم عربي لفتاة، لكنه يحمل عند أمينة صدى كلمة الحرية Freedom بالإنجليزية.Image captionفائزة أول مجلة نسائية باللغة العربية في تونس أصدرتها الرائدة، درة بوزيد، عام 1958، واستلهمت منها أمينة فكرة مجلتها فريدة.وستطبع المجلة بالعربية فقط، وتستهدف النساء في سن ما بين 15 إلى 25 عاما.وتستلهم مجلة فريدة مواضيعها من مجلة سابقة اسمها "فائزة"، والتي صدرت في تونس لأول مرة عام 1958، على أيدي صحفية رائدة اسمها، درة بوزيد.وتبلغ بوزيد الآن من العمر أكثر من 80 عاما، ولا تزال ناشطة في تونس، وكانت تخطط للتعاون مع أمينة، لكنهما افترقتا بعد شجار.ومهما كانت خلافاتهما، فإن أمينة تعترف بأنها تدين بالفضل للناشطة النسائية الأقدم، وترى أن هناك توازيا بين احتياجات المرأة التونسية في الوقت الراهن، وبين كفاح الجيل السابق.وحينما نشرت بوزيد مجلة "فائزة"، كانت تونس بلدا حديث الاستقلال، وأصدر الحبيب بورقيبة، أول رئيس للبلاد، سلسلة من القوانين، أعطت حقوقا غير مسبوقة للمرأة التونسية.وحظر تعدد الزوجات، وتم تقنين الطلاق، ولم يعد الزواج ممكنا دون رضا المرأة.وترى أمينة أنه كانت هناك حاجة ملحة، لانعكاس الأفكارالعلمانية لحكام تونس على الصحافة الشعبية، وترجمتها إلى ثقافة الحياة اليومية.فائزة، وهي أول مجلة للمرأة تنشر باللغة العربية، كانت جزء من هذه الحركة.وتأمل أمينة في أن تعزز "فريدة" نفس القيم العلمانية التقدمية، في جيل النساء الشابات، اللائي كبرن في مناخ محافظ وأكثر تدينا في تونس، في القرن الواحد والعشرين.Image captionلا تشعر أمينة بالندم إزاء الاستفزاز الشديد للصور عارية الصدر، لكنها لا ترغب في تحويل انتباهها إلى "شيئ سيستطيع كل شخص فهمه".والعداء للصيغ الأصولية من الإسلام هو الخيط، الذي يربط بين مظاهرات أمينة عارية الصدر وعملها كمحررة صحفية.ولا تشعر أمينة بالندم إزاء الاستفزاز الشديد لصور الصدور العارية، لكنها لا ترغب في تحويل انتباهها إلى "شيء يستطيع كل شخص فهمه".وتقول أمينة إن فريدة "ستكون ناضجة أكثر من كونها استفزازية. إنها لا تشبه الناشطة أمينة، إنها الصحفية أمينة. إنها شخصية أخرى".ولا يزال الجدل الهائل، الذي أثارته أمينة عام 2013، مشتعلا.وفي شوارع تونس وحتى في قرية سيدي بوسعيد الفاتنة، التي تعيش فيها أمينة حاليا، فإن ظهور أمينة في الشارع لا يزال يجلب الشتائم والانتهاكات، والتحديق فيما يعتبره الآخرون كفرا بواحا.وربما تكون تونس واحدة من أكثر الدول ليبرالية في شمال أفريقيا، لكنها تظل بلدا تقليديا غالبية سكانه مسلمون، وهي مكان يثير فيه شعر أمينة الأزرق ووجها المتزين والوشوم الواضحة على جسدها الصدمة عند الآخرين.كما أن التهديدات بالقتل أيضا لم تهدأ تماما. لكن أمينة حتى وإن كانت خائفة فإنها لا تبدي أي علامة على ذلك، وتقول إن الكارهين هم الخائفون حقا.وتضيف: "أرى أن الناس هم الخائفون من المرأة، إنهم يحاولون فعل أي شيئ حتى لا نفتح أفواهنا، لأنهم يشعرون بخطر المرأة". |
نقلاً عن بي بي سي العربية طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أمينة السبوعى! تهزم الإسلام بجسدها..صور و � (Re: طه جعفر)
|
جسد المرأة ملكها.تهبه لرجل أو عدة رجال تهبه لإمرأة تغطيهتكشفه فهذا أمر يعنيها هي فقط جسد المرأة ملكها و ليس ساحة لصراعات الرجال الفكرية، الأخلاقية أو السياسيةهو جسد يخص إنسانة هي تملكه فلتفعل به ما تريد. لها منّا الإحترام و شكراً لها إذا بادلتنا الحب طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أمينة السبوعى! تهزم الإسلام بجسدها..صور و � (Re: طه جعفر)
|
استاذ طهلو انك اضفت صفة لاي اسلام تعني ...اما اطلاقك القول على عواهنه باأن امرأة متعرية هزمت الاسلام او اي دين آخر او حتى اي فكرة بشرية فهو قول ينافي المنطق والحقيقة..اما المشاركة الاخيرة فهي دعوة صريحة لامر لم تبحه اي ديانة او معتقد..والله نسأل ان يهدينا إلى سواء السبيل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أمينة السبوعى! تهزم الإسلام بجسدها..صور و � (Re: ياسر منصور عثمان)
|
Quote: استاذ طهلو انك اضفت صفة لاي اسلام تعني ...اما اطلاقك القول على عواهنه باأن امرأة متعرية هزمت الاسلام او اي دين آخر او حتى اي فكرة بشرية فهو قول ينافي المنطق والحقيقة..اما المشاركة الاخيرة فهي دعوة صريحة لامر لم تبحه اي ديانة او معتقد..والله نسأل ان يهدينا إلى سواء السبيل.. |
الأخ المحترم ياسر منصور عثمانلك الشكر علي المرور و الإهتمامعموماً لا أهتم بما تبيحه أو تنمعه الديانات فهذه أمور تعني المتدينيين بدين محددالديانات عندي سواء لا فضل لدين علي دين جميعها معتقدات خاصة بالأفراد و الإنسان الفرد حر فيما يعتقد و ليس له الحق في إظهار عدم الإحترام لدين آخر عندما تتجاوز الأوامر الدينية حدود الفرد المعتقد فيها فليس عندنا لهذا الفرد من دواء غير القوانين العلمانية التي تحاسب المواطنين علي الجرائم و ليس علي الذنوب الدينية شكراً علي الصلوات من أجلي لكنني غير مهتم بها هذا هديت له أصلاً طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أمينة السبوعى! تهزم الإسلام بجسدها..صور و � (Re: طه جعفر)
|
الإسلام السياسيإسلام و الهوس الديني و التطرف الإجرامي إسلام الفكر الجهادي و ما ينتج عنه من قتل و هدم للحضارة الانسانية بالقتل و التفجير إسلام ....................................علي المسلمين فقط خوض معاركهم الدينية و الفقهية لتحديد ما هو إسلامي مما هو غير إسلامي ..............................الفكر الصوفي إسلام الفكر الشيعي إسلام ليست من مسئوليتي تحديد ما هو إسلامي مما هو غير إسلامي ستظل القاعدة و داعش تمثلان الإسلام ما لم يقل المسلمون غير ذلك طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أمينة السبوعى! تهزم الإسلام بجسدها..صور و � (Re: طه جعفر)
|
Quote: ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 ) ) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) |
من هذه الآيات خرجت فكرة فرض الحجاب علي النساء و منعهن من العمل و الدراسة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أمينة السبوعى! تهزم الإسلام بجسدها..صور و � (Re: طه جعفر)
|
الدين الإسلامي الآن في مأزق و من تسبب في هذا المأزق هم السلفيون الجهلاء و إخوتهم التكفيريين و كما يقال " البتقع من السما تتحملا الواطة"هذه الممارسات الإجرامية رضي الناس أم أبوا أصبحت جزء من الدين الإسلامي في نظر الناس و المقصود هو الذبح و القتل العشوائي و التفجيرات فإذا حسب المسلمون أن دينهم قد تمت سرقته فليقوموا بإسترداده من السلفيين و التكفيرين الجهلاء و ليحاربوا انتشار مثل هذه الأفكار التي تستخدم لتبرير الجرائم السياسية و الطرائق هي:إظهار أعلي درجات التضامن مع ضحايا الهجمات الإجرامية بتوقيع المذكرات و الوقفات الإحتجاجية نشر الافكار المناقضة للإسلام السلفي و المتطرف السعي الجدي لبناء دول ديمقراطية عادلة يحكمها القانون و ليس عصابات المجرمين من السلفيين الجهلاءالمعركة طويلة .. لكنها ممكنة فهل قد استعد المسلمون لها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أمينة السبوعى! تهزم الإسلام بجسدها..صور و � (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: الاستاذ طه جعفر كيفكانت عارف نحن كمسلمون جاهزون وأبشرك بان عقيدة السلف الصالح منتشرة بأكثر مماتتخيلها وأصبحت المساجد والمعاهد والجامعات التي تدرس منهج الاسلامي الصحيح منتشرة في السودان وأصبح وجود منهج السلف الصالح وأهل التوحيد في تقدم كل مرة والحمدلله ولو قدر لك زيارة السودان تشوف براك لايخلو حي في السودان الا به مساجد السلفيونو لاتخلو جامعة من وجودطلاب ملتزمون بمنهج السلف الصالح الحمدلله النقاب والحجاب اصبح الغالب في لَبْس الطلاب وكمان لوحسبت معاهم باقي الاسلامين ممكن يمسكك احباط عديل . دعوتك الفوق دي انا بريمنها انا مسلم وافتخر --------بجيك راجع |
الأخ المواطن السوداني محمد المسلمي شكراً علي المرور و التعليقمن مساهمتك فهمت أن تناصر السلفيينو ارجو منك شاكراً الإجابة علي الأسئلة أدناه ما هو رأيك الخاص لو تكرمت في هجمات باريس الأخيرة؟ما هو رأي السلفيين في هجمات باريس الأخيرة ؟هل لهذه الهجمات أساس فقهي سليم تستند عليه؟هل كانت هذه الهجمات صحيحة من وجهة نظر سلفية؟طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أمينة السبوعى! تهزم الإسلام بجسدها..صور و � (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: رأي انا في هجمات باريس وهو واضح وصريح لانتفق مع من قام بذلك في المنهج والطريق الواحد، هم يتبعون منهج غير منهج السلف الصالح وانا ممكن أوصفهم بالارهاب |
هذا أطيب كلام و هذا الكلام لا يبريء ذمة النهج السلفي إنما بالأنسان يشير إلي حسن منبتك و إلي سواء خلقك و قوامهمن هنا يمكننا أن نتحاور و نختلف و نتفق المهم أن نتفق في أن هجمات باريس هي في الحقيقة هجمات علي الإسلام نفسه راح ضحيتها أبرياء و أناس صالحين و أطهار لذلك هي مرفوضة و مدانة بأشد الكلمات و أقواها Quote: "وصايا رسول الله عندما يُرسل الجيوش في الحرب والقتال وعند النزال"1- قال رسول الله محمد صل الله عليه وعلى آله وصحبة وسلم يوصي الجيش في غزوة مؤته: «أوصيكم بتقوى الله وبمن معكم من المسلمين خيراً، إغزوا باسم الله تقاتلون في سبيل الله من كفر بالله، لا تغدروا ولا تغلوا ولا تقتلوا وليداً ولا امرأة ولا كبيراً فانياً ولا منعزلاً بصومعة ولا تقربوا نخلاً ولا تقطعوا شجراً ولا تهدموا بناءً».2- وقال رسول الله محمد صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم (لا تقتلوا صبياً ولا إمراة ولا شيخاً كبيراً ولا مريضاً ولا راهباً ولا تقطعوا مُثمراً ولا تخربوا عامراً ولا تذبحوا بعيراً ولا بقرة الا لمأكل ولا تٌغرقوا نحلاً ولا تحرقوه). |
ناهيك عن تفجير برجي التجارة او إطلاق الرصاص العشوائي علي المتسامرين في المقاهي أو من يتابعون حفلاً موسيقيا أو أؤلئك الكادحون (و نحن منهم) من راكبي مترو الأنفاقيا محمد المسلمي لماذا لا تقولوا هذا الكلام كثيراً و تتركوا القباب في حالها لماذا لا تهتمون بمناجزة من يعادون الدين من داخله لماذا لا تتكلموا باللسان الغليظ ضد القاعدة و داعشطه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أمينة السبوعى! تهزم الإسلام بجسدها..صور و � (Re: طه جعفر)
|
الاستاذ طه جعفر ودالخليفة الختميانا الان مسافر الي مدينة اخري حوالي 300كيلو بعد أصل ان شاء الله برجع ليك وسوف اكمل معكالحوار وعندي طلب اذا أمكن وهذا متروك لك ان العنوان لايصلح للحوار ولم تكن هنالك اي هزيمة من امينة للإسلام !!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أمينة السبوعى! تهزم الإسلام بجسدها..صور و � (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: الاستاذ طه جعفر ودالخليفة الختميانا الان مسافر الي مدينة اخري حوالي 300كيلو بعد أصل ان شاء الله برجع ليك وسوف اكمل معكالحوار وعندي طلب اذا أمكن وهذا متروك لك ان العنوان لايصلح للحوار ولم تكن هنالك اي هزيمة من امينة للإسلام !!!!!!!!! |
شكراً يا محمد المسلمي المقصود فعلاً" أمينة السبوعى تهزم الإسلام السياسي بجسدها....."طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أمينة السبوعى! تهزم الإسلام بجسدها..صور و � (Re: طه جعفر)
|
الأخ طه جعفر والأخوة المتداخلين تحية لكم من مقال طويل لكيت ميليت ترجمة عزة حسون إقتبست هذه النقاط في موضوع شائك يجعل نصف المجتمع منفعلاً بما يحدث لا مشاركاً فيه بفعالية لخير المجتمع!السياسة الجنسِّية.. كيت ميليتترجمة: عزَّة حسّونهل يمكننا مقاربة العلاقة بين الجنسين من منظور سياسي؟ هذا يتوقف على التعريف الشخصي لكلمة “سياسة”. فالسياسة هي العلاقات المبنية على أساس السلطة، تلك المنظومة القائمة على حكم مجموعة لمجموعة أخرى، أي أنَّ هناك مجموعة مسيطرة وأخرى تابعة.حتى عهد قريب كنا مجبرين على الاقرار بأن العلاقة بين الأعراق هي علاقة سياسية بحق.فيما أكدت الدراسات حول العنصرية على وجود علاقة سياسية تربط الأعراق ببعض، وأنَّ هناك شرطًا قمعيًا يحرم الجماعة الخاضعة " المضطهدة " من أي تمثيلٍ عادلٍ في النظم السياسية الرسمية.هذا بدوره قد يدفع هذه الجماعة للانخراط في صفوف الصراع والمعارضة السياسية التقليدية. ولهذا فإن أي تمحيص موضوعي لمنظومة السياسة الجنسِّية، أو هيكلية الدور الجنسي سيثبت أن العلاقة بين الجنسين، الآن وعلى مدار التاريخ، وكما دعاها ماكس ويبر، علاقة سيطرة وخضوع. ويعني هذا الحق الذي يسمح بسيطرة مجموعة على أخرى، أن يَحكم الذكر وتُحكم الأنثى.وضعت النساء دومًا في مرتبة الأقليات عبر التاريخ وحتى بداية هذا القرن. وبالرغم حصولهن على بعض الحقوق المدنية القليلة والحق بالاقتراع. لكن من الغباء الاعتقاد بأن النساء يملكن أي تمثيل حقيقي بمجرد قدرتهن على التصويت الآن.والتاريخ يقدم صورة واضحة للأمر؛ فامتلاك السود في امريكا حق التصويت منذ أكثر من مئة عام لم يأتِ بنفع كبير.هنا برز التسآل! لماذا لم تخضع منظومة سيطرة الذكر وحكمه لمجتمعنا لأي اعتراف بوجودها أو حتى مناقشته؟ الأمر يعود جزئيًا إلى اعتبار أية مناقشة أمرًا خطيرًا جدًا، فأية ثقافة لن تسمح بمناقشة أبسط افتراضاتها وأقدس معتقداتها. ولماذا لا يشير أحد إلى حقيقة أن الجيش والصناعة والجامعات والعلوم والمكاتب السياسية والموارد المالية وكل سلك سياسي في ثقافتنا بما في ذلك قوى الشرطة القمعية، كلها بيد الذكر؟ المال، السلاح والسلطة كلها ممتلكات الذكر، والرب لدى البعض أيضًا ذكر.في عرف السلطة الذكورية إن الجنس أمر مثير للضحك وقذر، أمر تملكه النساء فقط، فالرجال ليسوا كائنات جنسية، بل هم بشر. على المستوى العام يصبح الجنس أو أية قضية حساسة تتطرق للعلاقة بين الجنسين، موضوعًا سريًا لمن يرغب بدراسته، ومتاحًا علنًا فقط للتهكم والسخرية.ووهم الذكر أنَّه ضحية ليست خرافة فحسب بل خرافة ذات نفع سياسي، تم اختراعها وتناقلها لخدمة غاية سياسية ألا وهي تبرير أو شبه نكران امتلاك السلطة. منذ فجر التاريخ والعلاقة الحقيقية بين الجنسين في ثقافتنا نقيض تام لثقافة “الوطء بالأقدام” الرسمية. في الوقت الذي يُعتَّم فيه على الجرائم الحقيقية التي يمارسها الرجال بحق النساء، لا يكف المرء عن سماع هراء “الإخصاء”، ذلك الغطاء الذي يحمي الدعاية الذكورية. فليس من اللائق الإشارة إلى آلاف حالات الاغتصاب أو الجرائم التي تنال من النساء في كل سنة، والتي تعبر فقط عن الحالات الموثقة، والتي قد تكون جزءًا يسيرًا من النسبة الحقيقية. وما يدعو إلى الدهشة دومًا حجم وعمق الكره والعدائية الذكورية للنساء. والحقيقية هي أن تاريخ النساء مليء بالأصفاد والأغلال والسياط. فأقدام النساء في الصين شوِّهت عن قصد حتى تتمكن المرأة من العمل ولا تقدر على الفرار، أما الحجاب في الإسلام، أو ذلك الوجود المختزل للروح الإنسانية، فُرض على المرأة ارتداءه نصف حياتها، بمعية تلك الوسائل التي استخدمت لاعتقال وسجن النساء في المنزل كجزء من تاريخ الاغتصاب والاسترقاق والدعارة العالمية.وفي كل مكان على هذه الأرض تعيش النساء وفق نظام المقايضة، مقايضة الجنس من أجل الطعام أو من أجل الجنس. وككل نظام قمعي يرتكز التفوق الذكري على العنف والقوة الجسدية والاغتصاب والاعتداء والتهديد. وعندما تفشل كل هذه الوسائل يلجأ الذكر في النهاية إلى الهجوم. ويبقى ذلك الخوف من استخدام القوة عائقًا أمام كل امرأة.وككل مجتمع يعيش حالة حرب، لا يتحقق فرض السيطرة الذكرية، ويبدو أن إيمان الرجال بالشر الكامن في النساء لا يهتزّ. وما تزال دراسات المجتمعات البدائية والنصوص الدينية تؤكد على عدد لا يحصى من التابوهات المفروضة على النساء. فاليهود يعتبرون المرأة الحائض “غير نظيفة”، تابو، نجسة. ويحظر عليها لمس الأسلحة أو أي أدوات مقدسة لأنها قد تلقي بلعنة عليها وبعد أن أبطل الذكر من قوى الأنثى قام على الفور بتضخيم قواه. ثمَّ احتكر كل ما هو غيبي، واخترع إلهًا ذكريًا جديدًا (أخاه أو والده حسب الظروف)، ثم أكمل ما بدأه بإعلان ارتباطه بالألوهية من خلال سلسلة طويلة من الأجداد والرسل والكهنة والأباطرة. وبما أن الذكر أعلن ارتباطه بالله فقد نصَّب نفسه إلهًا على الأنثى. ويصف الشاعر جون ميلتون هذه العبارة في احدى قصائده:"هو لأنه وحده الرب وهي لأن الرب فيه ".في بعض الثقافات سُمح للإناث بالمشاركة، ولكن بشكل محدود وكشخصية تمثل الأنثى البشرية، تساعدهم في دعم وتمكين سلطتهم. وتمكنوا من اعتبار أنفسهم شرفاء من خلال سلسلة الاعتداءات التي مارسها جوبيتر بحق أوربا وليدا، كما تظهرها سيناريوهات الإغواء الإلهي بحق العديد من الرَّبات اللواتي كنَّ نسخًا وضيعة عن ربَّات فترة الحكم الأمومي أو تجسيدًا للآلهة جونو (زوجة الإله جوبيتر) أول امرأة وزوجة متمردة في التاريخ.لكن في مجتمعات أبوية أكثر تشددًا كالمجتمعات اليهودية والمسيحية، لم يكن هناك أي مزاح عندما تعلق الأمر بالرَّبات. فالمسيحية لم تعلي من شأن مريم العذراء إلى مرتبة الآلهة حتى القرن الثاني عشر، ولكن بعد أربعة قرون سحبوا هذه المكانة منها. والطريقة التي جعلوا منها أمًا وعذراء في آنٍ واحد تستوجب الإعجاب على الدقة، ولكن الغرابة في تحقيق الأثر المطلوب؛ وها هي امرأة مقدسة أو شبه مقدسة متحررة تمامًا من الإغواء الجنسي الذي اتهمت به النساء دومًا.وخلال العصور المسيحية لطالما ذُكرِّت النساء بالشر الكامن فيهن ودونيتهن من قبل مجموعة كبيرة من المتعالين الذكور. من بينهم البابا بول الذي رأى بأن ظهور شعر النساء في الكنيسة تحريض كبير على الأفعال الشيطانية. وكم هو قوي ذلك الافتراض المسيحي حول مسؤولية حواء عن “شرِّ” الجنس، وبأنه حتى في مجتمعنا المعاصر المرأة تفكر بالمرأة جنسيًا أو كغرض جنسي أو كرمز جنسي.ولكن اليهودية أكثر تشددًا من المسيحية فيما يتعلق بمسألة التفوق الذكوري. فأول شيء يفعله الذكر اليهودي كل صباح هو شكر الرب لأنه لم يولد أنثى وبالتالي لم يولد وضيعًا. أمَّا “الحالة الشخصية” فهي بقايا خرافة الأنثى الخطرة القديمة، تظهر الآن في حلة جديدة وتحت كليشيه مستهلكة لشخصية “العاهرة”، التي تعتبر الشخصية الأبرز في إعلامنا المعاصر. ومن اللافت الإشارة إلى أن القول بأن المرأة عاهرة يعني القول بأن النساء كلهن عاهرات. والجماعة الذكرية تسمح للمرأة أن تكون ملكة جمال أو تتنكر بزي شخصية جالبة للحظ أو مشجعة. قد يُسمح لها أن تشارك كزوجة أو صديقة لبعض الوقت ولكنها عرضة للاستبدال السريع. برز في الحياة الاجتماعية في القرن التاسع عشر كنموذج لطبيعة وصحة أي مجتمع، أي امرأة تفشل في أن تكون أمًّا وزوجة، وتفشل في الانحناء باحترام أمام السلطة الذكرية وتقبل الآراء الذكرية في كل المسائل تعتبر مجنونة. إن حق الاقتراع ليس اعترافًا حقيقيًا بالمواطنة والنساء الأمريكيات هنَّ الأكثر اقصاءً عن الحياة السياسية، رغم أنهن يشكلن ثلاثة وخمسين بالمئة من التعداد السكاني. والوقائع الحقيقية حول وضع النساء في الولايات المتحدة دليل كافٍ على أن النساء في أدنى مستوى ما لم يقمن علاقات مع أصحاب المراتب العليا. فهن لا شيء إن كنَّ لوحدهنَّ، ويتم تلقينهن هذا يوميًا ويعلَّمن أن يزرعن هذه الفكرة في عقول الأخريات. لكن اضطهاد النساء ليس اضطهاد اقتصادي فقط رغم أنه كذلك بشكل جزئي. اضطهاد النساء شامل وقابع في العقل، إنه اضطهاد نفسي ويعمل كالسحر، ولنرى كيف يعمل هذا الاضطهاد. منذ طفولتها الباكرة تتعلم كل طفلة بأنها عاجزة مدى الحياة عن القيام بأي نشاط إنساني مهم وبالتالي عليها أن تحول نفسها إلى غرض جنسي. عليها أن تكون جميلة وبمساعدة الجميع يتم وزن وقياس والحكم على مظهرها فقط. إن كانت جميلة فستتزوج، وتركز بالتالي طاقاتها على الحمل والحفاضات. هذه هي الحياة، هذه هي حياة الأنثى. هذا هو الأسلوب الذي يتم وفقه اختزال طاقات نصف الجنس البشري إلى حدود السلوك الحيواني.حان الوقت الذي نفهم فيه أن منظومة الشخصية الذكرية والأنثوية تأسست بفعل الشرط الاجتماعي. هذا الشرط الذي أخذ كل الصفات الشخصية الممكنة وقام بتوزيعها في فئتين: العدائية ذكرية والسلبية أنثوية، العنف ذكر والرقة أنثى، الذكاء ذكر والعاطفة أنثى… إلخ. وبعد أن تم تصنيف هذه الصفات إلى فئتين تم تلقينها للأطفال من خلال الألعاب والدعاية على التلفاز ومؤسسة التعليم التي تكفلت بتنشئة قدوات ذكرية وأنثوية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أمينة السبوعى! تهزم الإسلام بجسدها..صور و � (Re: طه جعفر)
|
**عندما تتجاوز الأوامر الدينية حدود الفرد المعتقد فيها فليس عندنا لهذا الفرد من دواء غير القوانين العلمانية التي تحاسب المواطنين علي الجرائم و ليس علي الذنوب الدينية **سلام يا طه.أمينة السبوعى وصويحباتها من اوكرانيا وغيرها عندهم منظمة اسمها فيمين Femen.. ومن يحارب خروج افراد هذه المنظمة عاريات ليس المسلمون، وإنما الغربيون بالقوانين العلمانية. كل الشرطة التى تطارد هذه الفتيات هى شرطة دول علمانية، بل شيوعية مثل أكرانيا ذاتها.. رغم نظامها تغير للرأسمالية ولكن الشرطة والخدمة المدنية هى ذاتها من زمن السوفييت. المسلمون لا علاقة لهم ابدا بمحاربة هذا التعرى إلا إن كنت تتغاضى عن العلمانيين الذين يعتقلون البنات فى الشوارع، وتحارب الذين فى (عقولهم) عقيدة ضـد العرى.
| |
|
|
|
|
|
|
|