07:33 PM Nov, 24 2015 سودانيز اون لاين زهير عثمان حمد-ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ -ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ مكتبتى رابط مختصرالتغيير: أم درمان اتهمت المجموعة السودانية للرصد، السلطات السودانية، بهدم الكنيسة اللوثرية وكنيسة المسيح السودانية، دون مبررات قانونية .وأوضح تقرير صادر عن المجموعة – اطلعت عليه "التغيير الإلكترونية" – "أنه في يوم الأربعاء 21\10\2015، وفي تمام الساعة الخامسة مساءً أتت قوة من الشرطة على متن 9 سيارات مدعومة ب3 سيارات من جهاز الأمن ، إضافة لموظفي المحلية ومكتب الأراضي ، ومارسوا ارهاباً على المواطنين و تفريقهم بإستخدام الغاز المسيل للدموع ، ثم هدمت الكنيسة كلها بما في ذلك كتب الأناجيل والمكاتب والاثاثات". وأشارت المجموعة إلى إعتقال أحد الشباب أثناء الإزالة وتعرضه للضرب والإساءات قبل إطلاق سراحه بعد إنهاء عملية التكسير . وكشف القس جبرائيل يوحنا ، رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية بالسودان عموماً أن هذه الكنيسة تأسست في العام 1984 ، وفتحت خمسة كنائس في مناطق مختلفة في البلاد" ، وقال " ان الكنيسة التي تم هدمها تقع في الثورة الحارة (29) ، التي ينتمي معظم سكانها لمنطقة جبال النوبة".وأضاف " عندما تم تخطيط الحارة في العام 1995 لم يتم تسليم الكنيسة قطعة الأرض الخاصة بها وجرت مماطلة من قبل اللجان الشعبية ومكتب الآراضي ، وحتى تاريخ تهديمها " ، ونوه إلى تسليم قطعة الأرض الخاصة بالمسجد وجميع الخدمات الخاصة بالحارة ، رغم علم جهات الإختصاص بضرورة وجود كنيسة ومسجد بكل حارة". وذكر يوحنا أن محاولة سابقة نفذتها الأجهزة الأمنية والشرطية واللجان الشعبية يوم السبت 17\10\2015 بهدف إزالة الكنيسة إلا أن المسؤولين رفضوا وطالبوا بإنذار الإزالة "، وأضاف" السلطات لم تسلم أي خطاب بذلك مع توضيح السبب" كما طالبوا بموقع جديد بالحارة تنقل الكنيسة إليه . وأشار التقرير إلى عودة القوة الحكومية في يوم الثلاثاء 20\10\2015 بنفس القوة محاولين إزالة الكنيسة فتصدى لهم المواطنون وتدافع أتباع الكنيسة إلى داخلها وهم يصلون ويرنمون ، فغادروا وأخذت الشرطة معها بعض ممتلكات الكنيسة إلي المحلية . "لتتم عملية الازالة في المرة الثالثة بقوة أكبر وعنف أكبر"، وتبلغ مساحة الكنيسة (400) مترا مربعا ، فيما يبلغ عدد المصلين بها حوالي (450) مصلِيا . وأكد يوحنا " أن الكنيسة تعرضت للحرق ثلاث مرات في الفترة ما بين (2012 - 1999) من قبل بعض المتطرفين الدينيين الذين تدعمهم الحكومة السودانية في إستهداف واضح للدين المسيحي وأتباعه ودور العبادة ، وتم فتح بلاغات لدى الشرطة التي لم تتحرك" .إلى ذلك أزالت السلطات يوم الأربعاء 28 أكتوبرالماضي كنيسة ثانية بالقرب من سوق الحارة (61) .واعتبرت المجموعة أن استهداف الكنائس يعتبر إنتهاكاً ومخالفة واضحة لدستور السودان الإنتقالي للعام 2005 وأيضاً للمعاهدات والمواثيق الدولية . وأوضحت المجموعة أن هدم وتكسير الكنائس ودور العبادة يخالف الفصل الأول - الحقوق الدينية من دستور السودان الإنتقالي للعام 2005 والتي تنص علي، " تحترم الدولة الحقوق الدينية، و العبادة والتجمع وفقا لشعائر أي دين أو معتقد , وإنشاء أماكن لتلك الأغراض والمحافظة عليها ." وتنص كذلك على "تملك وحيازة الأموال الثابتة والمنقولة وصنع وحيازة وإستعمال الأدوات والمواد اللازمة المتعلقة بطقوس أو عادات دين أو معتقد" .وتخالف هذه الممارسات كذلك المادة 18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، كما يخالف الاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري . وناشدت المجموعة السودانية للرصد (الكـــركور) جميع المنظمات الحقوقية والدينية والمدافعين عن حرية الأديان وحقوق الإنسان التدخل لمساعدة أتباع هذه الكنائس والدين المسيحي في السودان ومناصرة قضاياه ، بعد أن تكررت الإنتهاكات التي تقوم بها الحكومة ، ومنذ العام الماضي وحتى الان فإن أتباع الكنيسة يؤدون الصلوات في العراء وتحت الشمس وبلا أدني معينات أداء الصلوات والعبادة .وفي سياق ذي صلة سبق أن قامت الحكومة السودانية وبعض المتطرفين الموالين للحكومة خلال الفترة(2011-2014) بحرق كنيسة بمدينة كادوقلي – ولاية جنوب كردفان ، و مدرسة الجريف غرب اللاهوتية بالخرطوم و كنيسة بالحاج يوسف ومنع إعطاء تأشيرات سفر للقساوسة والمبشرين . كما ، مورست في العام 2013 ضغوطات من قبل السلطات بمحلية أبو سعد من أجل إغلاق كنيسة ود البشير بالحارة (58).
يا أبو الزهورصباحك سعيدشفت الخبر في أعلى البورد جيت مفلفل واقول ( يا جماعة معقول السودان لسع فيه يهود وكمان عندهم دور عبادةوكمان نجت من تهور الكيزان كل السنوات الماضية عشان يهدموها الأن !!!يا ابو الزهور صحح عنوانك عشان ما نخلط بين كنيس اليهود ، وكنيسة المسيحيين
11-25-2015, 06:09 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
Quote: وكشف القس جبرائيل يوحنا ، رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية بالسودان عموماً أن هذه الكنيسة تأسست في العام 1984 ، وفتحت خمسة كنائس في مناطق مختلفة في البلاد" ، وقال " ان الكنيسة التي تم هدمها تقع في الثورة الحارة (29) ، التي ينتمي معظم سكانها لمنطقة جبال النوبة".وأضاف " عندما تم تخطيط الحارة في العام 1995 لم يتم تسليم الكنيسة قطعة الأرض الخاصة بها وجرت مماطلة من قبل اللجان الشعبية ومكتب الآراضي ، وحتى تاريخ تهديمها " ، ونوه إلى تسليم قطعة الأرض الخاصة بالمسجد وجميع الخدمات الخاصة بالحارة ، رغم علم جهات الإختصاص بضرورة وجود كنيسة ومسجد بكل حارة".
سلام زهير،استشفيت من كلام القس أعلاه بخصوص كنيسة الحارة 29 أنها بُنيت من غير تصديق وفي قطعة غير مخصصة لكنيسة، إذا صحّ حدسي؛ يكون التهديم قانوني
11-25-2015, 07:12 AM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52687
كل الحكومات السودانية المتعاقبة في السودان مارست نفس السياسة مع المسيحين ومع مراكز عباداتهم وتعليمهم.هذا التصرف ليس بجديد على المسيحين السودانين. وبعد كل ذلك سوف نجد من يتنكر لمثل هذه التصرفات ويشطح في تثقيفنا بالتسامح الديني في السودان.
11-25-2015, 07:19 AM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52687
Quote: وكشف القس جبرائيل يوحنا ، رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية بالسودان عموماً أن هذه الكنيسة تأسست في العام 1984 ، وفتحت خمسة كنائس في مناطق مختلفة في البلاد" ، وقال " ان الكنيسة التي تم هدمها تقع في الثورة الحارة (29) ، التي ينتمي معظم سكانها لمنطقة جبال النوبة". وأضاف " عندما تم تخطيط الحارة في العام 1995 لم يتم تسليم الكنيسة قطعة الأرض الخاصة بها وجرت مماطلة من قبل اللجان الشعبية ومكتب الآراضي ، وحتى تاريخ تهديمها " ، ونوه إلى تسليم قطعة الأرض الخاصة بالمسجد وجميع الخدمات الخاصة بالحارة ، رغم علم جهات الإختصاص بضرورة وجود كنيسة ومسجد بكل حارة". سلام زهير، استشفيت من كلام القس أعلاه بخصوص كنيسة الحارة 29 أنها بُنيت من غير تصديق وفي قطعة غير مخصصة لكنيسة، إذا صحّ حدسي؛ يكون التهديم قانوني
أبوبكر عباس.لنفترض جدلا أن الكنيسة لم يكن لديها تصديق للبناء في تلك المنطقة، ولكن في نفس حديث القس فهو زكر أن المنطقة كلها لم تكن مخططة، وعندما تم تخطيطها في عام 1995، تم منح المسجد اللي كان عشوائي أيضا خريطة وتصديق لكي يبقى، فلماذا لم يتم التعامل مع الكنيسة بنفس الفهم والأسلوب؟هل تعلمون يا مسلمين السودان أن الكنائس بتدفع رسوم الخدمات(مويه وكهرباء) وغيرهما، والمساجد لا تفعل ذلك؟؟أسئلو أنفسكم لماذا يحدث ذلك وبياتوا فهم؟؟وطبعا ده السبب اللي خلى الكوز بدر الدين طه كان سارق كهربا من المسجد المجاور لمنزله.ههههههههههه
11-25-2015, 07:23 AM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
Quote: هل تعلمون يا مسلمين السودان أن الكنائس بتدفع رسوم الخدمات(مويه وكهرباء) وغيرهما، والمساجد لا تفعل ذلك؟؟أسئلو أنفسكم لماذا يحدث ذلك وبياتوا فهم؟؟
الأخ الحبيب دينقلك التحيةهذه المعلومة غير صحيحة كل المساجد التي أتردد عليها تدفع رسوم كهرباء وماء مثلها ومثل أي مرافق حكومية أخرى
11-25-2015, 07:41 AM
مدثر صديق
مدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896
Quote: هل تعلمون يا مسلمين السودان أن الكنائس بتدفع رسوم الخدمات(مويه وكهرباء) وغيرهما، والمساجد لا تفعل ذلك؟؟أسئلو أنفسكم لماذا يحدث ذلك وبياتوا فهم؟؟
المساجد بتشترى كهرباء و موية لعداد الدفع المقدم ........
11-25-2015, 07:28 AM
محمد المسلمي
محمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11847
Quote: لنفترض جدلا أن الكنيسة لم يكن لديها تصديق للبناء في تلك المنطقة، ولكن في نفس حديث القس فهو زكر أن المنطقة كلها لم تكن مخططة، وعندما تم تخطيطها في عام 1995، تم منح المسجد اللي كان عشوائي أيضا خريطة وتصديق لكي يبقى، فلماذا لم يتم التعامل مع الكنيسة بنفس الفهم والأسلوب؟
المشكلة يا دينق، بتبقى انو ديل جهات اختصاص مختلفةالجاء هدم الكنيسة ما عندو علاقة بانو ليش ما صدقوا ليك بكنيسة زي المسجد؟مبنى مخالف لتصديق الأرض؛ يتهدمأنا لو كنت في محل الزول الأمر بالهدم دا؛ بهدمها وبدفع الزول البناها تكلفة الهدم بما فيها الببسي بتاع عمال الهدم وفوق داك غرامة مالية.أو مال إيه؟!قانون
11-25-2015, 12:12 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52687
الأخوة محمد علي البصير ومدثر صديق.منذ متى هذا الكلام؟يعني متى صدر أمر للمساجد بأن يدفعون فواتير الكهرباء والماء ؟وبالمناسبة، ما هي الجهة التي تتكفل بتلك الفواتير؟؟
11-25-2015, 12:18 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52687
Quote: المشكلة يا دينق، بتبقى انو ديل جهات اختصاص مختلفةالجاء هدم الكنيسة ما عندو علاقة بانو ليش ما صدقوا ليك بكنيسة زي المسجد؟مبنى مخالف لتصديق الأرض؛ يتهدمأنا لو كنت في محل الزول الأمر بالهدم دا؛ بهدمها وبدفع الزول البناها تكلفة الهدم بما فيها الببسي بتاع عمال الهدم وفوق داك غرامة مالية.أو مال إيه؟!قانون
ابوبكر عباس.أمر الهدم صادر من نفس الجهة التي أعطت التصديق للمسجد. ومافي جهة بتمشي تهدم ساكت.نشكر ربنا لأنك لم تكن الشخص الذي أصدر الأمر، لأنو كانت ح تصدر أمر بهدم جميع الكنائس في السودان ، مصدقة وغير مصدقة.
الدولة التي تميز بين مواطنيها بسبب الدين دولة فاشلةومبرر غير منطقي ان الكنيسة تم هدمها بسبب عدم ترخيص الارض لها وكان سيكون منطقيا لو تم هدم المسجد الغير مرخص ايضا وهو مالم يحدثودي مصيبة الاسلام السياسي ومن خلفه جماعات الهوس السلفي الذين من المطالبين بدولة الشريعة الدولة الدينية تعجز عن حماية حرية التعبد ومقدسات الاقليات في الدولة
11-25-2015, 12:40 PM
Mohammed Awad
Mohammed Awad
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 3441
قال الأخ : أحمد الطيب بدر الدين (هذه بالتأكيد أُولى إستحقاقات الوديعة السعودية ! )ونقول له : ياخي إيه الدخل السعودية في الموضوع ده وإيه علاقتها بالمسيحيةوالكنائس ؟؟؟؟؟ الواحد عينو للفيل إقعد يشوف ليه ضحية بعيييييييييييييييييييييييييييييييييدة عشانإطعن فيها .... سبحان الله،
11-25-2015, 12:38 PM
محمد علي البصير
محمد علي البصير
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5367
Quote: الأخوة محمد علي البصير ومدثر صديق.منذ متى هذا الكلام؟يعني متى صدر أمر للمساجد بأن يدفعون فواتير الكهرباء والماء ؟وبالمناسبة، ما هي الجهة التي تتكفل بتلك الفواتير؟؟
الأخ دينقأنا مقيم خارج السودانولكن في أوقات تواجدي هناك كنت أعايش قيام المسئولين عن رعاية المسجد ( قد يكون الإمام وبعض المصلين وبعض الخيرين ) بالإشراف على شراء كهرباء الدفع المقدم وكذلك رسوم المياه الشهرية
11-25-2015, 12:42 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52687
والي الخرطوم أكد دور المساجد لتناول كافة القضايا وتقديم النصح للحاكم والمحكوم09-04-2011 أكد د.عبدا لرحمن الخضر والي الخرطوم أن الباب مفتوح بالمساجد لتناول كافة القضايا وتقديم النصح للحاكم والمحكوم وطالب الأئمة بتناول قضايا وسلوك الشباب وتوجيههم الجهة التي تجنبهم الوقوع في المهالك. و أكد الوالي في مؤتمر المساجد الأول الذي انعقد اليوم بأرض المعارض ببري بحضور د.أحمد على الأمام مستشار رئيس الجمهورية انه لا ينبغي للمساجد أن تكون منابر للخلاف والتفرقة بين الملة الواحدة وقال د الوالي أن الولاية خصصت أموال الأوقاف لخدمات المساجد وتدفع شهريا 500 ألف جنية لسداد فاتورة كهرباء المساجد.و أشارا لوالى إلى البدء في إنشاء (6) مجمعات عقارية كأوقاف (3) منها تبرعات أفراد كما أشار إلى القفزة الكبيرة التي تمت في عدد المساجد من (3000) إلى (5000) مسجد وكشف عن إدخال 1650 إماما في المرتبات الشهرية شريطة أن يكون الأمام مؤهلاً ومن حفظة القران الكريم. و قال الوالي إن الولاية قد قررت إدخال كل الأئمة وشيوخ وطلبة الخلاوى في مظلة التأمين الصحي بنهاية الشهر القادم، و انه تم اختيار (30) خلوة كبيره في الريف لتصبح معاهد قرانيه تعادل شهاداتها الشهادة الأكاديمية ، وتم اعتماد 12مليون جنية لتأهيل الخلاوى ومعاهد تحفيظ القران الكريم. من جهته أوضح الأستاذ عثمان البشير الكباش وزير التوجيه والأوقاف بالولاية إن المؤتمر ناقش عدة محاور هي ألمسجديه وترتيب وتقييم أوضاع المساجد وإنشاء أوقاف للصرف على المساجد كما أشار إلى أهمية تحديد مواقيت الصلاة استنادا على التوقيت الذي يقره مجمع الفقه الإسلامي لتوحيد المواقيت من خلال المعايير الفقهية والفلكية.المصدر:http://sudantv.net/newsdeatails.php؟zz=NjU2OTU=http://sudantv.net/newsdeatails.php؟zz=NjU2OTU=يا ترى كم خصص الوالي أو حكومته للكنائيس في السودان ؟مش برضو السودانيين المسيحين ديل من دافعين الضرائب!!هههههههههههههههههههههههه
11-25-2015, 01:07 PM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
والله يا دينق، الانقاذ دي تمشي وأنا حي إلا أمشي أرفع قضية ببطلان بناء مسجد بانت غرب بمدني في الأرض التي عليها الآن، فهي مصدقة كمركز شباب انتزعت مننا عام تسعين وتم تصديقها بأوراق رسمية كمسجد.انت حاليا تشعر بظلم، الظلم لا يعالج بتخطي القانونالظلم يعالج بالنضال، المسيحيين يجمعوا تواقيع ويمشوا المجلس وبعد داك ممكن يعتصموا بالمجلسلكن تبنوا بدون تصديق، نحن نؤيد هدمها
11-25-2015, 08:05 PM
Deng
Deng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52687
Quote: الدولة التي تميز بين مواطنيها بسبب الدين دولة فاشلةومبرر غير منطقي ان الكنيسة تم هدمها بسبب عدم ترخيص الارض لها وكان سيكون منطقيا لو تم هدم المسجد الغير مرخص ايضا وهو مالم يحدثودي مصيبة الاسلام السياسي ومن خلفه جماعات الهوس السلفي الذين من المطالبين بدولة الشريعةالدولة الدينية تعجز عن حماية حرية التعبد ومقدسات الاقليات في الدولةسأكون ما وسعَتْ يدايَ من الأفق
اي كنيسة مبنية داخل الاحياء بعيدا عن نص الخرطوم و ناس شارع البلدية و شارع المك نمرو المحلات دي لا تحظى بقبول السكان و يحاول بعض الناس ايجاد اي حجة لازالتها من الحيهذا واقع عايشته انا شخصيا في الكلاكلة. التسامح الديني مجرد كلام عاطفي و لكن عند المحكاتيصبح هباء منثورا و لا تجد من يقول للناس لماذا تحرصون على بناء مساجد و زوايا لكم و لا تتحملونفكرة ان يكون للمسيحيين من السكان دور عبادتهم مع ان هذا حقهم كمواطنين؟
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة