|
Re: سؤال جرئ الاسلام وداعش والاستاذ محمود محم (Re: د.أحمد الحسين)
|
فى الفيديو الثانى تحدث الضيف عن الاستاذ محمود واعدامه وعرض لرأئه فى القران المكى والمدنى وقال انه المفكر الاسلامى الوحيد الشجاع فى ناريخ الاسلام كله وتحدث عن دور المؤسسات السلفية فى تلك المؤامرة. غير ان عرضه لرأى الاستاذ محمود لم يكن دقيقا ويشوبه الحماس. اما مقدم البرنامج فيبدو انه يعرف الفكرة الجمهورية وقد كتبت له انا شخصيا عنها غلى حسابه فى الفيسبوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جرئ الاسلام وداعش والاستاذ محمود محم (Re: د.أحمد الحسين)
|
حبيبنا الدكتور ..داعش في ظرف أقل من خمس سنوات أظهر كل ما كان يخفيه المتشددون أنا أعتبر هذه الحالة نتيجة حتمية لسلوك هؤلاء المتشددين .. ومن الأحسن أنها جاءت في ظرفإمكانيات محدودة للأمة الاسلامية وأنحدار وإنحطاط واضح في كل الدول الاسلامية ..لذا فإن هذه المنظومة الارهابية قد ولدت ميتة .. ولكن رب ضارة نافعة .. فإنني اليوم أري وأعايش واقع جديد في المجتمعات الخليجيةمن إنفتاح وحريات في المظهر والحركة ...إلخ ..بوست مهم ومفيد دكتورنا ..أتمنى أن يأتي الجميع بآرائهم لنعرف ما هو التصور الحالي للمجتمع المسلم مودتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جرئ الاسلام وداعش والاستاذ محمود محم (Re: عبدالله عثمان)
|
= ارجو أن تسمحوا لي إخوتي بإرفاق المقال المقتبس في الأدنى للكاتب (وسام سعادة) والذي لا يبتعد كثيراً عن موضوع البوست:Quote: قليل من المقاربة «ما بعد الكولونيالية» لا مهرب منه حين يكون منفذو اعتداءات باريس الدموية أولاد مستعمرات فرنسية سابقة، ولدوا وترعرعوا في الحاضرة المزدوجة: عاصمة الجمهورية الفرنسية، وعاصمة الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية. قليل من هذه المقاربة، بلا إسراف وابتذال أو تبذير، لا سيما وأن العنف القرباني الإرهابي الذي ضرب باريس لم يصدر مثلا من أبناء البلدان التي لا تزال تئن تحت التدخل الفرنسي الإمبريالي، وأحيانا كثيرة، التدخل العسكري المباشر، كما في بلدان افريقيا الفرنكوفونية جنوب الصحراء الكبرى . قليل من المقاربة «ما بعد الكولونيالية» لا مهرب منه أيضا لاستيعاب «الحوار الإسكاتولوجي» القائم حاليا بين منفذي الهجمات الذين فجروا أنفسهم بعد نفاد الذخيرة، وبين نخب في العالمين العربي والإسلامي تشعر في وقت واحد بالنازع الاعتذاري لفرنسا «لأنه لم يجر إصلاح الإسلام بعد» ، وليس فقط التضامني مع الضحايا، ويستفزها الانتحاريون لسببين، لا واحد: إنهم قاموا بهذا العمل وهم يحملون الجنسية الفرنسية، فيما أغلب هذه النخب تحتاج إلى تأشيرة دخول، وتتحين الفرص لتدعى إلى ندوات أو جولات، أو لقراءة قصيدة رديئة محسنة بعض الشيء بهمة الترجمة، في «عاصمة الأنوار». ما نعنيه هنا ب »المقاربة الما بعد كولونيالية» لا يتعلق بالعلاقة بين «ماض» و »حاضر». إنها دعوة للتفتيش في الحاضر نفسه على احتقان بين أزمنة متصدعة تتعارك مع بعضها البعض. صدام الأزمنة هذا ليس بين زمن ماض وزمن حاضر. ليس الإرهاب «حشرجة» تأتي من الماضي وتعالج بالهتك المزعوم لتابوات الماضي المزعومة (لأن كل شيء هتك ماضيا وحاضرا، والاحتدامية المتجاهلة لذلك محض رياء وللاستهلاك السريع) على ما يدعيه التنويريون (المزعومون هم أيضا). ولا هو «جرح كولونيالي لم يندمل»، وزاد التهابه، وينبغي مداواته بدعوات «بلا جمرك» لإنصاف «المعذبين في الأرض». إنه صدام قائم في الحاضر. «ما بعد كولونيالية» أولاد الضواحي المتحصلين بالولادة على الجنسية الفرنسية، قائمة في الحاضر. ليست مشكلتهم الأساسية أن الدولة لم تسهر على دمجهم كفاية. مشكلتهم أيضا أنهم دمجوا أكثر من اللازم، وبفعل «عنوة» الولادة نفسها، عبثيتها، عبثية «خيانتهم بالولادة» لمساقط رؤوسهم أهلهم، و »خيانتهم بالولادة» كذلك أيضا لقانون مسقط الرأس الفرنسي الذي يعطيهم الجنسية باسم تراب الغربة. أغلب أولاد الضواحي لا يحبذ أن يعرف تحدره بوطن الأهل، لأنه لم يره ولا يمت بصلة اليه، بل بدينه، لأنه يرى ويرى إلى الآخرين من خلاله، والدين هنا بالقياس على تحديد دائرة التحدر الوطنية أو الإثنية، فضاء كوزموبوليتي. هذه الكوزموبوليتية المقلوبة على رأسها، أو بالأحرى، الهائمة على وجهها، قادت، وستقود، مجموعة من أولاد الضواحي هؤلاء، الذين يعانون من نقيضي كل مسألة في كل وقت، إلى الظاهرة الأكثر كوزموبوليتية في راهن المسلمين: تنظيم «الدولة الإسلامية». هؤلاء مواطنون فرنسيون قتلوا مواطنين فرنسيين آخرين. القانون الفرنسي لا يفرق بين الجنسية والمواطنية كما يفعل القانون الروسي مثلا حيث هناك مواطنية روسية اتحادية واحدة وعدد من الجنسيات. ليس هناك في القانون الفرنسي كله شيء بإمكانه تمييز الذين ولدوا على الأرض الفرنسية عن بعضهم البعض في الدرجة. كل السجال الفكري الذي نشب بين ادموند بيورك، العدو البريطاني اللدود لفكرة «حقوق الإنسان» الفرنسية، هو أن بيورك اعتبر هذه الفكرة غير أخلاقية وتتناقض مع كون الحقوق تتأمن بالتراكم، وأن هناك حقوق الإنكليز، وحقوق الفرنسيين، حقوق من تقاليد ولحم ودم، وليس « حقوق الإنسان »بشكل عام. هناك رياء ما في الحديث عن «حقوق الإنسان» بالمجرد: هذا ما عبر عنه نقد بيورك الضاري للثورة الفرنسية. هناك رياء كثير عند منجمي الهجمات الانتحارية استوطن جبة هذا الرياء «الحقوق إنساني» نفسه. مع ذلك، أن يكون هؤلاء فرنسيون فهذا ليس بتفصيل. لكن التنويريين العرب المزعومين يصرون أنه تفصيل. هؤلاء عندهم هم في الاعتبار الأول «مسلمون» وفعلتهم تعني كافة المسلمين، والتهرب من ذلك يعني «تواطؤ» مع الجريمة (في محاكاة للمنطق الإرهابي نفسه). كريعيين أصيلين، وكما درجت العادة عند كل مأساة أو كارثة، أنى وقعت، يطالب هؤلاء التنويريون بالإغارة على تلك «الثقافة الدينية المقدسة» التي تغذي الانتحاريين، ونزع الطابع المقدس عنها. لا يستطيعون بعد فهم أن كل مشكلية الجهادية العدمية المعاصرة تكمن في أنها مصممة هي الأخرى على تدمير أي «ثقافة دينية مقدسة» وعلى نزع المقدس عن كل ما هو ثقافي. كل ما هو ثقافي ينبغي أن لا يحمل صفة القدسية من قريب أو من بعيد، وإلا فهو يعتبر «شركا» أو منفذا إلى الشرك، وينبغي تحطيمه: هذا هو أيضا «التنوير»، التنوير على منهاج الدولة الإسلامية. «اختزال المقدس» إلى حدوده الدنيا هو المشترك بين تنويرية «داعش» وداعشية التنويريين. الرحمة بالمقدس، الرحمة بالطابع الضخم للمكتبة النقلية والفقهية والدينية الإسلامية - وليس أبدا فرض رقيب تنويري عليها، الرحمة بالإسلام الشعبي والطرقي، بالإسلام العلمائي، بالإسلام السلطاني، بالإسلام الحربي في مواجهة المسيحية الحربية في عصور المواجهة على ضفاف المتوسط التي خلقت من المشتركات الحضارية الكثير، ومن قيم الفروسية ما يجهله داعشي وتنويري، الرحمة بخصوصيات سياق «الإسلام الدياسبوري» في أوروبا، هو مسار آخر، أقل احتقانا، وأكثر طرافة، وأشد فائدة وصدقا، على أقل تقدير. |
......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جرئ الاسلام وداعش والاستاذ محمود محم (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
الاخ الصادق شكرا على المرور Quote: وإن كان لي من إضافة فأود أن أشير إلى أنني لاحظت في الفترة الأخيرة دأب بعض الإخوة الجمهوريين (خصوصاً الأخ الدكتور ياسر) على جلب وترويج مواد وفيديوهات صادمة تهاجم العرب وتزدري المسلمين ومعتقداتهم بأساليب أقل ما يقال عنها أنها رخيصة. |
اولا انا ومعى الاخ ياسر لا نرفع هذه البوستات ليس لترويج مواد صادمة تهاجم العرب وازدراء المسلمين ومعتقداتهم ولكننا نريد ان يواجه المسلمون الأسئلة التى يطرحها معارضوهم والا يدفنوا رؤسسهم فى الرمال كانما ما يقال هو مجردعداء للاسلام. ولكن هؤلاء الناس يواجهون الناس بنصوص ثابنة من الدين. ولا ارى ما الفائدة التى تراهاانت من دفن رؤسنا فى الرمال ونكتفى بالاقوال المعممة عن ان داعش ليست هى الاسلام.Quote: يكفي إنسان هذه المنطقة (المحروم من "الحضارة" و الممنوعة عنه أنظمة الدفاعات الجوية ) أنه يتلقى أطناناً من القنابل المنهمرة فوق راسه العاري وعلى مدى أكثر من عشر سنوات متواصلة.فأن يقصف بقنابل الطائرات من إخوتنا "المتحضرين" في شمال الكرة الأرضية، ثم يقصف بهذه الفيديوهات المفخخة والقذرة من بعض المثقفين من أبناء جلدته فذلك أمر يفوق حد الاحتمال ويساهم في تأجيج المشاعر وفي تخليق الدواعش من العدم. |
انسان هذه المنطقة جاهل بعصره وبدينه ولذلك يتخبط. وتساهم هذه الفيديوهات فى طرح اسئلة يجب ان يطرحها الشباب امثالك. نحن لدينا فكرة نعتقد انها تقدم مخرجا من معضلة الارهاب وهى الفكرة الجمهورية فهل ترى اننا يجب ان لا نقدمها للناس كمخرج؟ ولدينا اجابات على ما تثيره هذه الفيديوهات وما يثيره اصحابها حول الاسلام فهل تريدنا ان نجارى الجهل العام وندفن رأسنا فى الرمال ونقول هذا ليس الاسلام. المثقفون لم يخلقوا داعش ولكن استمع للشباب المهووس فى الفيديو واياتهم واحاديثهم وقل لى رأئك فيما يقولون ومن اين اتوا؟Quote: لا أظن أن (الشهيد محمود محمد طه) إن بقي حياً كان سيوافق على هذه الفيديوهات المنفرة التي يجلبها البعض من تلامذته.بل أكاد اقطع بأن الأستاذ محمود كان سيوافق على ما قاله العقلاء من المفكرين والصحفيين في الغرب وعلى ما صرح به بعض السياسيين (بما فيهم وزيرة خارجية السويد) بأن ما جرى في باريس وغيرها هو أبعد ما يكون عن الدين بل هي أحداث تقع في صميم السياسة. |
جميل حسن ظنك بالأستاذ محمود ولكن ارجو ان اؤكد لك انه عاش عمره كله كاشفا لزيف الفكر السلفى ومحذرا من الهوس الدينى حتى انه دفع حياته ثمنا لذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جرئ الاسلام وداعش والاستاذ محمود محم (Re: Yasir Elsharif)
|
شمكرا د. ياسر غلى المرور ارجو ان ترفد البوست بمدخلاتك Quote: وست جيد جدا والموضوع في وقته تماما.. كل يوم جديد يرتفع الواقع نحو مقولات الفكرة الجمهورية..وقد سعدت جدا لما قلته يا علي عن الشباب في الخليج. طبعا من رحم المعاناة والقمع سوف تخرج شمس الحرية والكرامة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جرئ الاسلام وداعش والاستاذ محمود محم (Re: د.أحمد الحسين)
|
اخي الكريم/ احمد الحسينوضيوفه الكرامتحية طيبةاسمح لي بالرد علي الاخ/ Samet ALsametاخي الصامتتحية طيبةانت تقول:Quote: والزنادقة الجمهوريون ، يكفرون بنصف الدين ، ويريدون حذف نصف القرآن ، لأن فرقة من الخوارج ــ مثل داعش ــ موجودة بين المسلمين !!نسأل الله أن يخلّص مجتمعاتنا من شروركم أجمعين .. |
من دواعي الاسف الشديد ان يصدر هذا الكلام من شخص يفترض فيه ان يكون علميا وعمليا وموضوعيا في عصر الحرية والفكر والعلم الحاضر..اولا:- نحن لا نكفر بنصف الدين ولا نريد حذف نصف القرأن فمن اين اتيت بهذا الحديث؟ثانيا:- ما نقوم به من مطالبة بتحكيم القرأن المكي، ليس بدعه في الدين، فقد سبق وان قام به النبي الاعظم مرتين من قبل..فأن كان قد فاتك خبره خلسة فدعني اذكرك به من داخل سيرة النبي الكريم (عليه واله صلوات الله وسلامه)المرة الاولي في صلح الحديبية، والثانية عند فتح مكة..وحتي لا تؤاخذنا بالظن (وبعض الظن اثم) نريدك ان تحاكمنا الي القرأن والسنة الفعلية النبوية، ندفع اليك هذه الادلة فأن كنت تقدر علي نفيها او دحضها فأتنا بالخبر اليقين، وان لم تستطع فاعد البصر كرتين لعله يتبين لك الخيط الابيض من الخيط الاسود..فمن حسن الاشائر ان هذا التعطيل تم في مرتيه اثناء توجهه (صلي الله عليه وسلم) الي مكة (المكان والزمان) حيث نزل القرأن الدستوري المكي، وهو ما لم يحدث في اي مكان اخر، وهذه اشارة شديدة الوضوح الي هيمنة القرأن المكي علي مجمل المصحف الشريف لمن كان يرجو الحق ويبتغيه من وراء ذلك... المرة الاولي كانت عند صلح الحديبية Quote: في شهر ذي القعدة من العام السادس للهجرة، أعلن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أنه يريد المسير إلى مكة لأداء العمرة، وأذّن في أصحابه بالرحيل إليها لأدائها وسار النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بألف وأربع مئة من المهاجرين والأنصار، وكان معهم سلاح السفر لأنهم يرغبون في السلام ولا يريدون قتال المشركين |
1- الوجهة (مكة) الهدف (العمرة) مكان الصلح (الحديبية) قريبا من مكة ..، تعال معي لنري كيف عطل النبي القرأن المدني في مواجهة القرأن المكي... كيف تم ذلك ؟الي شروط الصلح:Quote: 1- من أراد أن يدخل في عهد قريش دخل فيه، ومن أراد أن يدخل في عهد محمد من غير قريش دخل فيه.2- ايقاف الحرب لمدة 10 سنين.3- ان يعود المسلمون ذلك العام على أن يدخلوا مكة معتمرين في العام المقبل.4-عدم الاعتداء على أي قبيلة أو على بعض مهما كانت الأسباب.5- أن يرد المسلمون من يأتيهم من قريش مسلما بدون إذن وليه، وألا ترد قريش من يعود إليها من المسلمين. |
1- في الشرط الأول اشارة واضحة الي حرية الأختيار وهو امر جاء وحض عليه به القرأن المكي ووقيده القرأن المدني.. فتم الأخذ باحكام القرأن المكي وتم تقييد احكام القرأن المدني : يقول الله سبحانه وتعالي عن ذلك في سورة الغاشية (مكية) الايات 20و 21:﴿٢٠﴾ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ ﴿٢١﴾ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ ﴿٢٢﴾ويقول القرأن المدني:( واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد من القتل ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين ( 191 ) فإن انتهوا فإن الله غفور رحيم ( 192 ) وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين ( 193 ) سورة البقرة (مدنية)2- في الشرط الثاني: تم الاتفاق علي ايقاف الحرب لمدة 10 سنوات.. هذا الاتفاق يتسق مع روح القرأن المكي في عمومه ويخالف احكام وقواعد القرأن المكي والذي تفسره السنة في نص الحديث:Quote: عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إلاه إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى ) متفق عليه. |
والاية الكريمة:فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (5) سورة التوبة.في الشرط الثالث:منع المسلمون من اداء العمر عامهم ذلك، و هذا الاتفاق في عمومه وتفاصيله لايخالف روح القرأن المكي، ولا تقيده نصوصه وهو شرط يخالف نص وروح القرأن المدني صراحة،، بموجب الاية 8 من سورة الانفال، وهي مدنية:(وَمَا لَهُمْ أَلَّا يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ ۚ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ) الشرط الرابع:عدم الاعتداء علي اي قبيلة مهما كانت الاسباب..اتفاق يتفق وروح القرأن المكي ونصوصه، وتخالف صريح ايات القرأن المدني في شأن الاسباب:الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ ۚ فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194) سورة البقرة..نجيء للشرط الخامس:أن يرد المسلمون من يأتيهم من قريش مسلما بدون إذن وليه، وألا ترد قريش من يعود إليها من المسلمين.وهذا هو الشرط الاهم والاشد خطورة من جميع ما سبقه من شروط، ففي الشرط اباحة لتسليم المسلم أو المؤمن لغير المسلم ففي في حين تبيح روح و نصوص القرأن المكي حرية المعتقد، نجد ان القرأن المدني والسنة النبوية المحكمة في المدينة المنورة تمنعه منعا باتا بموجب هذه الايات والاحاديث: ﴿وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ﴾( فَلاَ تَهِنُوا وَتَدْعُوا إلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمٌ الأَعْلَوْنَ وَاللهُ مَعَكمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ) [محمد: 35] .وفي الحديث:(عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة»(12).عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى ههنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه»(17)(عن عائذ بن عمرو المزني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الإسلام يعلو ولا يعلى»(28).وفي الشرط ايضا اباحة حق (الردة) وهو يتعارض مع كثير من الايات والاحاديث المدنية المحكمة:(وَإِن نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُم مِّن بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُواْ فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُواْ أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ) سورة التوبة الاية 12 (أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّواْ بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَؤُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)سورة التوبة الاية 13 (قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ) سورة التوبة الاية 14ويخالف الحديث الاكثر شهرة والذي يعتد به كثير من دعاة الشريعة وتقليد السلف:Quote: الحديث (من بدل دينه فاقتلوه) حديث صحيح رواه البخاري وغيره من أهل السنة بهذا اللفظ |
خلاصة صلح الحديبية وعدم مخالفتها لنصوص الكتاب لخصه قول النبي في هذا الحديث:ويحكي عمر بن الخطاب مجيئه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم غاضباً عند كتابة ذلك الصلح ، قال : { فأتيت نبي الله ، فقلت : ألست نبي الله حقاً ؟ قال : بلى. قلت: ألسنا على الحق وعدونا على الباطل ؟ قال: بلى ، قلت: فلم نعطي الدنية في ديننا إذاً ؟ قال : إني رسول الله ولست أعصيه وهو ناصري. قلت: أوليس كنت تحدثنا أنا سنأتي البيت فنطوف به ؟ قال: بلى. أفأخبرتك أنك تأتيه العام ؟ قال : قلت : لا . قال: فإنك آتيه ومطوف به}هذا ما كان من امر شروط صلح الحديبية.. اما في المرة الثانية فكان فتح مكة نفسها، وفيها قدم الاحترام الكامل للمكان والزمان.. فتم تقييد كل القرأن المدني دفعة واحدة فيما يخص شروط الانتصار، لتسود روح ونصوص القرأن المكي جملة وتفصيلا.. بموجب قول وفعل الرسول الكريم: Quote: وكانت راية الأنصار مع سعد بن عبادة، فلما مرَّ بأبي سفيان قال له: «اليوم يوم الملحمة، اليوم تستحل الحرمة، اليوم أذل الله قريشاً»، فلما حاذى الرسولُ محمد أبا سفيان قال: «يا رسول الله ألم تسمع ما قال سعد؟»، قال: «وما قال؟»، فقال: كذا كذا، فقال عثمان وعبد الرحمن بن عوف: «يا رسول الله، ما نأمن أن يكون له في قريش صولة»، فقال الرسولُ محمد: «بل اليوم يوم تعظم فيه الكعبة، اليوم يوم أعز الله فيه قريشاً»، ثم أرسل إلى سعد فنزع منه اللواء، ودفعه إلى ابنه قيس بن سعد بن عبادة، وقيل أن اللواء لم يخرج عن سعد، وقيل: بل دفعه إلى الزبير.[14] |
اخي / الصامتكيف تكون العزة لقريش وهي لم تؤمن بعد؟ وكما هو معروف ان : (وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ)اتمني ان اري ردودك علي ما كتبته وتقبل مني تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جرئ الاسلام وداعش والاستاذ محمود محم (Re: جمال المنصوري)
|
سلام للجميعهذا فيديو آخر من برنامج "سؤال جريء" يأتي فيه الضيف على ذكر الأستاذ محمود وذلك في الدقيقة 34 تقريبا، والموضع ساعة و 5 دقائق.https://www.youtube.com/watch؟v=Glyqtfb37MQhttps://www.youtube.com/watch؟v=Glyqtfb37MQQuote: 19.02.2015لم يكفر الأزهر القتلة السفاحين الإرهابيين، مثل داعش والقاعدة، وبن لادن والظواهري، لكنه بالمقابل كفر المفكرين، لماذا لم يستطع تكفير داعش علانية؟ فهل الأزهر فعلا يريد محاربة التطرف ونشر الاعتدال؟ ما هو تاريخ الأزهر في نشر ثقافة التطرف والتكفير؟برنامج سؤال جرئ تقديم الأخ رشيد والاستاذ مجدي خليل |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جرئ الاسلام وداعش والاستاذ محمود محم (Re: جمال المنصوري)
|
الاخ جمال المنصورى مرحب بيك والف مرحب. ردك الصامت رد علمى ومنهجى لا يستحقه حقيقة تعليق الاخ الصامت انا اريد هنا ان اؤكد لمن يحتاج اننا لا نرفع هذه الفديوهات لاننا نريد ازدراء الشريعة ونحتفى بمن يزدريها, ولكنها حقيقة تطرح تحديات واسئلة لا توجد لها اجابة من داخل الاسلام. فهؤلاء الدواعش يقرأون ايات من القران واجاديث نبوية شريفة ولا اعتقد ان الاخ الصامت لا يعرفها ولكنه يريد ان يدفن رأسه فى الرمال ولذلك لا يملك الا ان يوجه لنا مثل هذه الاساءات. وهو يؤيد حكم المحكمة على الأستاذ محمود ويبدو انه لا يرى بأسا فى قتل المرتدين فما هو الفرق بينك وبين داعش. انت داعشى داخل قلبك حتى وان قلت غير ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جرئ الاسلام وداعش والاستاذ محمود محم (Re: د.أحمد الحسين)
|
Quote: ولا اعتقد ان الاخ الصامت لا يعرفها ولكنه يريد ان يدفن رأسه فى الرمال ولذلك لا يملك الا ان يوجه لنا مثل هذه الاساءات. |
اخي الكريم /احمد الحسينتحياتي لك مرة اخري..الاساءة مثل ما صدر عن (صامت الصامت) مثل قوله:Quote: إذا كان هذا كل ما لديكم ... فهو برهان من الله سبحانه وتعالى أن " ليهلك من هلك عن بينة " ..ويالها من بيّنة بحكم القضاء الشرعي السوداني الشامخ . |
وQuote: والزنادقة الجمهوريون ، يكفرون بنصف الدين ، ويريدون حذف نصف القرآن ، لأن فرقة من الخوارج ــ مثل داعش ــ موجودة بين المسلمين !!نسأل الله أن يخلّص مجتمعاتنا من شروركم أجمعين |
تعد في مصاف المقبولة نوعا ما اذا ما قيست بقول صحابي من كبار الصحابة (سيدنا/ عمر بن الخطاب) في اعتراضه علي فعل النبي الاعظم، انظر اليه كيف فسر هذا الفعل النبوي العظيم، من وجهة نظر صحابي يري ان التشريع المدني هو الدين كله:Quote: ألست نبي الله حقاً؟ألسنا على الحق وعدونا على الباطل ؟ |
يذكره بالنبوة وبأمر الله كأن الامر كان غائبا عن النبي الاعظم حين توافق علي شروط عقد صلح الحديدبية !!ثم رمي له بالطامة الكبري، حين وصف من طرف ظاهر للعيان ذلك الوفاق بالدنية في الدين:Quote: فلم نعطي الدنية في ديننا إذاً ؟ |
فاعبارة لا تحتاج الي شرح كثير.. فكلمة اذافي اخر مقولة اعتراض يرقي الي مستوي الاستنكار..فاذا كان هذا قول صحابي قدوة للمسلمين السنة بصورة عامة، والسلفيين بصورة خاصة.. فماذا تنتظر منه؟الامر اخي / احمد.. في شأن تحكيم القرأن المكي في هذا العصر هو امر يهم الانسانية جمعاء لتعيش في امن وسلام وحرية وعدالة اجتماعية..وفي نفس الوقت امر دين هو مراد الله ورضاه كما عبر عن ذلك موقف قول النبي لعمر بن الخطاب، حين سجل اعتراضه السابق ولخصه النبي في هذه العبارة:إني رسول الله ولست أعصيه وهو ناصريوهو هنا ينفذ قوله تعالي في سورة [الأنعام: الايات 162، 163]:﴿ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾ .وفي نفس الوقت تأكيد لمقولة الاستاذ الشهيرة (وده مراد الله) او كما قال: مع وافر الود والمحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جرئ الاسلام وداعش والاستاذ محمود محم (Re: د.أحمد الحسين)
|
Quote: الامر اخي / احمد.. في شأن تحكيم القرأن المكي في هذا العصر هو امر يهم الانسانية جمعاء لتعيش في امن وسلام وحرية وعدالة اجتماعية..وفي نفس الوقت امر دين هو مراد الله ورضاه كما عبر عن ذلك موقف قول النبي لعمر بن الخطاب، حين سجل اعتراضه السابق ولخصه النبي في هذه العبارة:إني رسول الله ولست أعصيه وهو ناصريوهو هنا ينفذ قوله تعالي في سورة [الأنعام: الايات 162، 163]:﴿ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾ . |
سلام د. أحمد وشكرا لجمال.واصبروا وما صبركم إلًا بالله.فالجهل يعمي البصر والبصيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جرئ الاسلام وداعش والاستاذ محمود محم (Re: د.أحمد الحسين)
|
احمد الحسينعبدو الحيسلاماتQuote: شكرا منصورى هم يسئوا لنا ونحن نصبر حتى يظهر الله امره عمر بن الخطاب موقفه غيرة وهو مقهوم فى اطاره |
يا ابو مريمانا قصدت انو اذا كان كبار الصحابة مثل سيدنا /عمر، حصلت ليهم هزة كبيرة في الدين لمن النبي طبق روح ونصوص القرأن المكي في صلح الحديبية، فما بالك بالمحدثين الذين يرون ان الدين كلو ياهو (الشريعة المدنية) بالتأكيد سكونون معذورين بصورة او اخري..عارف يا ابو مريم سيدنا ابوبكر اتمييز عن باقي الصحابة بي شنو ؟اتمييز بادبه تجاه النبي والنبوة، عشان كده كان فوق مستوي الصحابة وادني من مستوي الخليل (لو كنت متخذا خليلا لأتخذت ابابكر خليلا.... او كما قال )هو ذاتو كان عندو اعتراض علي شروط (سهيل بن عمرو) التي كان يمليها والنبي يوافق، فقد قال لسهيل كلمة قاسية ذكرت في كتب السيرة، ولكن حين اخبره سيدنا/ عمر باعتراضه علي موافقة النبي بالصورة التي وردت في المداخلة الاسبق، قال له بالحرف الواحد (الزم غرزك) ...علي فكرة صلح الحديبية وفتح مكة فيهم الكثير الذي يمكن ان يستخلص في شأن هيمنة قرأن مكة علي قرأن المدينة..محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال جرئ الاسلام وداعش والاستاذ محمود محم (Re: د.أحمد الحسين)
|
تعليقات ادناه اعجبتنى من تعليقات الفيسبوكQuote: لدكتور احمد الحسين تحياتي,الأيام الأولى في حياة الشهيد محمود محمد طه , كان الصراع الإسلامي الدائر فكريا بحتا , ولكن بعد حرب أكتوبر تحول الصراع إلى صراع مادي وازداد أثناء وبعد حرب أفغانستان , حيث اعتمد الغرب على الفكر الوهابي المادي , لكي يحرز انتصاره على المعسكر الشيوعي , الآن وبعد استفحال الفكر الوهابي المجرم واكتوي به الغرب في مدنه وحاضره , هناك تحول خجول في سياسة الغرب بعد ان عُرف العدو الحقيقي للإنسانية , ولكن الغرب مازال سادرا في غيه بتجنب التسمية المباشرة لسبب الإرهاب تحت مسميات القاعدة حينا وداعش حينا آخر , خوفا من انقطاع البترول عنهم وعودتهم إلى عصور الفحم والحطب~.أعجبني · رد · 23 نوفمبر، 2015 11:32 صTariq Abdul Azizد.أحمد الحسين و ضيوفه ، سلام يا كرام ، لماذا نفكر بطريقه مطلقه للاشياء؟ آلا نعلم ان لاشيء ابدآ في تمام الاطلاق ، وبالطبع اراءنا و تقيمننا تخضع لذلك القانون . ألا نستطيع الاعتراف بمشاكلنا -خاصه تلك المتعلقه بفهم ديننا- و مواجهتها بإعمال الفكره او غيرها من اجتهادات و في نفس الوقت عدم الانسياق التام و الثقه المفرطه بالآله الاعلاميه التي لم و لا ينبغي لها ان تكون معقوله في طرحها فهي تغفل عامده علي الاشاره ان تنظيمات مثل داعش و القاعده و ربما الاخوان المسلمين هي صنيعه غربيه بامتياز علي الاقل من ناحيه الدعم المادي و اللوجيستي ومنظري السي اي ايه كانوا علي علم ان افراد تلك التنظيمات في الاصل ضحايا خل...عرض المزيدأعجبني · رد · 16 ساعة |
| |
|
|
|
|
|
|
|