الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 مليار دولار) بالقديم!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 07:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-17-2015, 08:15 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 مليار دولار) بالقديم!
                  

11-17-2015, 08:17 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    في عاصفة الذهن:
    الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني (20مليار دولار)!

    لم ترسل مصر برًا ولا جنديًا مصريًا واحدًا ليزهق في بلاد اليمن (السعيد) وحصلت على 20 مليار دولار من دول الخليج الثلاثة.
    بينما هبطت أرتال الجنود السودانيين بلاد اليمن (المبيد) دون أن يذكر مليار واحد!؟
                  

11-17-2015, 08:20 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    Quote:
    مصر والمساعدات الخليجية.. «كشف حساب» لـ17 شهرًا من «المنح والقروض»


    أثار الارتباك المتعلق بآخر دفعات منحة المساعدات الكويتية الأخيرة والبالغة مليار دولار، الحديث حول المساعدات التي تلقتها مصر من دول الخليج، ولم يعرف،
    على وجه الدقة، قيمة المساعدات التي حصلت عليها مصر من الدول الخليجية الثلاث «السعودية والإمارات والكويت» التي أعلنت عن دعم الاقتصاد المصري منذ 3 يوليو 2013.
    أخبار متعلقة

    السيسي: القروض الدولية تُزيد الثقة في الاقتصاد المصري


    وزير المالية: لن ندير اقتصاد مصر بالمنح أو القروض أو المعونات


    «التعاون الدولي»: 4.5 مليار دولار إجمالي المنح والقروض في الربع الأخير من 2013

    وبينما تقول بيانات وزراة المالية المصرية إن قيمة المساعدات المقدمة من الدول الثلاث بلغت 17.6 مليار دولار، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي في تصريحات تليفزيونية،
    خلال حملته الانتخابية في مايو الماضي، أن قيمة المساعدات الخليجية تجاوزت 20 مليار دولار منذ 30 يونيو 2013.
    واستحوذت المساعدات البترولية على الحصة الأكبر من المساعدات الخليجية المقدمة لمصر. ووفقاً لتصريحات صحفية سابقة لمسؤولين في الهيئة العامة للبترول؛
    ستصل قيمة إجمالي المساعدات البترولية التي حصلت عليها مصر من دول الخليج في نهاية العام الجاري إلى 9 مليارات دولار، بينها 8 مليارات من المملكة العربية السعودية،
    والمليار المتبقي من دولة الكويت.
    وتستعرض «المصري اليوم» في هذا التقرير المساعدات الخليجية المقدمة لمصر منذ 30 يونيو 2012 حتى اليوم.
    الكويت
    أعلنت الكويت أنها ستقدم أربعة مليارات دولار لمصر، بينها ملياران في صورة وديعة بالبنك المركزي المصري، ومنحة بقيمة مليار دولار، إضافة إلى منحة
    أخرى بقيمة مليار دولار من النفط ومشتقاته.
    وأوفت الكويت بالتزاماتها فيما عدا مليار دولار هو آخر دفعات المساعدات الكويتية التى تم الإعلان عنها، وبينما أعلنت وزارة المالية الكويتية انتهاء تحويل ما يقرب
    من 298 مليون دينار كويتي إلى مصر، بما يوازي مليار دولار، أكد مسؤول بالبنك المركزى المصري في تصريحات صحفية، السبت، عدم تلقي المنح ة.
    وأكد المسؤول الحكومي الذي طلب عدم ذكر اسمه لـ«المصري اليوم» أن الدفعة الكويتية تواجه غموضاً بسبب ما تردد حول أن إحدى المؤسسات «رفيعة المستوى»
    طلبت استعجال هذه الدفعة منذ فترة قصيرة، ووافق على ذلك مسؤول رفيع المستوى بدولة الكويت.
    وأضاف أن كلاً من وزارة المالية والبنك المركزى المصري لم يبلغا باستعجال هذه الدفعة، والتي انتهت إجراءات الموافقة عليها بالفعل في دولة الكويت، ووافق عليها
    مجلس اﻷمة- البرلمان- بعد معارضة شرسة من النواب المنتمين للتيارات اﻹسلامية، خاصة من جماعة اﻹخوان المسلمين والسلفيين، بسبب ما وصفوه بالـ«بذخ» والكرم غير المبررين.
    وأعلنت وزارة المالية الكويتية عن انتهاء تحويل ما يقرب من 298 مليون دينار كويتي إلى مصر، وبالتحديد في حساب الخزانة الموحد، وهو ما أدرجته موازنة
    الكويت تحت بند منح إعانة، دون أن يتم الإعلان عن تسلمه في مصر حتى الآن.
    السعودية
    المعلن عنه في المبالغ المدفوعة كمساعدات من المملكة العربية السعودية إلى مصر هو 6 مليارات دولار، بدأت بإعلان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في التاسع من يوليو 2013،
    عن توجيه حزمة مساعدات إلى مصر تقدر بـ5 مليارات دولار.
    ولم ينته شهر يوليو 2013 قبل أن يعلن البنك المركزي المصري أن السعودية أودعت ملياري دولار كقرض مدته 5 سنوات بدون فوائد. وتوزعت باقي حزمة المساعدات السعودية على 2 مليار دولار
    في صورة منتجات نفطية وغاز، و2 دولار كوديعة بالبنك المركزي، بالإضافة إلى مليار دولار نقداً.
    كما أعلنت الحكومة السعودية عن منح مصر قرضا بقيمة مليار دولار من الصندوق السعودي للتنمية لصالح هيئة البترول المصرية في بداية العام الجاري لتمويل استيراد شحنات من غاز البوتاجاز.
    الإمارات
    في أكتوبر 2013 وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة على اتفاقية مع مصر تقدم بموجبها مساعدات للقاهرة بقيمة 4.9 مليار دولار لدعم البرنامج التنموي المصري الذي يهدف إلى تنفيذ مشروعات
    لتطوير القطاعات والمرافق الخدمية، وذلك بعد قرض بملياري دولار قدمته الإمارات لمصر عقب أحداث 3 يوليو2013.
    وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية «وام» إن الدعم يشمل منحة مالية قدرها مليار دولار تمت إجراءات تحويلها لمصر في يوليو 2013، إضافة إلى تخصيص أكثر من مليار دولار للمساهمة في
    توفير جزء من كميات الوقود والمحروقات التي تحتاجها مصر، وتخصيص ما يقرب من 2 مليار دولار لتنفيذ حزمة من المشروعات التنموية التي تشمل مختلف القطاعات.
    وأعلنت وزارة التخطيط المصرية أن الجزء التنموي من المساعدات الإماراتية ينفق على تمويل مشروعات متعلقة بالبنية التحتية ومنها بناء 50 ألف وحدة سكنية، وإنشاء 25 صومعة قمح، واستكمال
    شبكات الصرف الصحي في 151 قرية، بالإضافة إلى بناء 100 مدرسة وإنشاء 479 مزلقانا، فضلاً عن توفير 600 أتوبيس نقل عام، وإنشاء 78 وحدة طب أسرة في المحافظات.






    المصدر: المصري اليوم
                  

11-17-2015, 08:22 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    Quote: القاهرة تشارك في "عاصفة الحزم" جوا وبحرا فقط

    تاريخ النشر:14.04.2015 | 12:37 GMT |
    آخر تحديث:15.04.2015 | 07:39 GMT | أخبار العالم العربي




    أفاد بيان أصدرته الرئاسة المصرية، الثلاثاء 14 أبريل/نيسان، أن مصر والسعودية اتفقتا على تشكيل لجنة لتنفيذ "مناورة استراتيجية كبرى" على الأراضي السعودية تشارك فيها دول خليجية عربية.
    وصدر البيان إثر المحادثات التي جمعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بوزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان وحضرها وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول صدقي صبحي.
    وكان الجيش المصري نفى في وقت سابق الثلاثاء، أنباء متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول مقتل أوإصابة جنود مصريين أثناء عمليات "عاصفة الحزم" في اليمن.
    وأشار العميد محمد سمير المتحدث باسم الجيش المصري إلى أن مشاركة القوات المسلحة المصرية في عمليات التحالف مقتصرة على عناصر من القوات البحرية والجوية، مشددا على
    عدم وجود قوات برية لبلاده حتى الآن ضمن القوات المشاركة في عملية "عاصفة الحزم".
    وقال المتحدث العسكري المصري في هذا الصدد "سبق وتم الإعلان في بيان رئاسة الجمهورية بتاريخ 26 / 3 / 2015 عن مشاركة القوات المسلحة المصرية بعناصر من القوات البحرية والجوية
    فقط ضمن قوات التحالف المكون من دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول العربية والإسلامية في عملية عاصفة الحزم"..



    المصدر: المحور اليومي
                  

11-17-2015, 08:28 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    السودان يدعم التحالف بلواء بري والإمارات تسحب جنودها من اليمن

    على قول الشاعر عمرو بن الحارث بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة، :



    وإذا تكون كريهةٌ أُدعى لها .. . وإذا يُحاس الحَيسُ يُدعَى جُنْدبُ
                  

11-17-2015, 08:38 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

                  

11-17-2015, 08:42 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    سأل في بوسته محمد الأمين محمد:

    Quote: بعد اعتراف الامارات والبحرين بقتلي في اليمن كم عدد القتلي من الجيش السوداني
    ؟




    الجـــواب:

    لا يعلم جنود السودان الماتو إلا هـ...
                  

11-17-2015, 08:45 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    من قال أن الجيش المصري جندب؟

    (عدل بواسطة آدم صيام on 11-17-2015, 08:46 AM)

                  

11-17-2015, 08:48 AM

Hatim Alhwary
<aHatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 2418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    دَعني أَجِدُّ إلى العَلْيَاءِ في الطَّلبِ وأبلغُ الغاية َ القصوى منَ الرتبِ
    لعلَّ عبلة َ تضحى وهيَ راضية ٌ على سوادي وتمحوصورة َ الغضبِ


    الاستاذ/ آدم صيام

    عنترة مشغول بارضاء عبلة منذ 1400 عام او يزيد ولا يزال

    هو لا يكف عن الطلب...وهى لم و لن تضحى راضية

    دولارات شنو كمان...مجاااان

    تحياتي يا ملك

    (عدل بواسطة Hatim Alhwary on 11-17-2015, 08:49 AM)

                  

11-17-2015, 09:12 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: Hatim Alhwary)

    الأستاذ/ حاتــــم الهواري
    دي مش مداخلتك!

    Quote: عنترة مشغول بارضاء عبلة منذ 1400 عام او يزيد ولا يزال

    هو لا يكف عن الطلب...وهى لم و لن تضحى راضية

    دولارات شنو كمان...مجاااان

    تحياتي يا ملك



    بالله الموضوع قديم قدم الجاهلية؟

    التحية والتجلة لكم عبر مروركم التتريخي الفكه


    عدل هيثم إلى حاتم مع خالص الاعتذار!

    (عدل بواسطة آدم صيام on 11-17-2015, 12:16 PM)

                  

11-17-2015, 09:20 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)








    الكريكاتير الذي ضرب موضعين بحجر
    لله دركم يا عمـــــــــــــــــر
                  

11-17-2015, 03:25 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    السؤال السيكولوجي هو:

    لماذا تسترخص الحكومات السودانية شعبها جملة وقطاعي؟
    ولماذا يأبى الحاكم العسكري المصري إراقة قطرة من بني وطنه؟
    ومع ذلك يحقق هدفه داخرًا رغم تسريبات "الفلوس عندهم زي الرزززز)!!!
                  

11-17-2015, 03:44 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    حُكم مخل ومبتسر عند الركون الاستمنائي لمقولة: "يجمعهم الطبل ويفرقهم الكرباج"
    أ لهيرودوتس تلك؟-
    أم لابن خُلدون الانطباعي؟؟-

    لتنفكون من اللإنقاذ أقرب، ولا تجدون سبيلا للانعتاق من مصر المؤمنة يا أهل الله!
                  

11-18-2015, 05:18 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    [Bالسؤال السيكولوجي هو:

    لماذا تسترخص الحكومات السودانية شعبها جملة وقطاعي؟
    ولماذا يأبى الحاكم العسكري المصري إراقة قطرة من بني وطنه؟
    ومع ذلك يحقق هدفه داخرًا رغم تسريبات "الفلوس عندهم زي الرزززز)!!!
                  

11-20-2015, 04:00 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

                  

11-20-2015, 04:20 PM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)


    الأساذ صيام
    تحياتى

    هى شطارة سياسة وخبرات سابقة متراكمة فى المناورة والتفاوض
    إسفاد المصريون منها .. منها كبواتهم في كامب ديفيد عندما تواضعت
    مطالبهم المادية من أمريكا مما أدهش هنرى كسينجر وزير الخارجية
    الأمريكية آنذاك .. مرورا بتجربة مقابل حرب الخليج الأولى 1991،

    وأيضا من خبراتهم حرب اليمن الأولى زمن جمال عبد الناصر
    فى أرض اليمن ذات الطبيعة الجبلية القاسية، وقسوة وشدة
    اليمنين ... تجربة كانت قاسية على الجيش المصرى
    لا يعقل أن يقوم بتكرارها .. والسودان لم يكن يحتاج أن يخوضها
    ليخبرها، فيكفيه التجربة المصرية .. وإن كان لابد منها
    أيضا لم يستفد من تجارب حرب الخليج عن قيمة الفواتير
    الباهظة للقوات المشاركة ... لم يع قيمة مشاركة جنوده
    وفن متى يرفع السعر ويقبض فى الحال وقت حوجة وزنقه الجهة
    الدافعة بدلا من تقديم السبت والأحد وكل الإسبوع فى
    إنتظار حسنة ما بعد الحرب.

                  

11-20-2015, 04:50 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: نادر الفضلى)

    Quote: هى شطارة سياسة وخبرات سابقة متراكمة فى المناورة والتفاوض
    إسفاد المصريون منها .. منها كبواتهم في كامب ديفيد عندما تواضعت
    مطالبهم المادية من أمريكا مما أدهش هنرى كسينجر وزير الخارجية
    الأمريكية آنذاك .. مرورا بتجربة مقابل حرب الخليج الأولى 1991،

    وأيضا من خبراتهم حرب اليمن الأولى زمن جمال عبد الناصر
    فى أرض اليمن ذات الطبيعة الجبلية القاسية، وقسوة وشدة
    اليمنين ... تجربة كانت قاسية على الجيش المصرى
    لا يعقل أن يقوم بتكرارها .. والسودان لم يكن يحتاج أن يخوضها
    ليخبرها، فيكفيه التجربة المصرية .. وإن كان لابد منها
    أيضا لم يستفد من تجارب حرب الخليج عن قيمة الفواتير
    الباهظة للقوات المشاركة ... لم يع قيمة مشاركة جنوده
    وفن متى يرفع السعر ويقبض فى الحال وقت حوجة وزنقه الجهة
    الدافعة بدلا من تقديم السبت والأحد وكل الإسبوع فى
    إنتظار حسنة ما بعد الحرب.



    التحية لكم الأستاذ/ نادر الفضلي

    تحليل موسوعي ومسلسل
    شكرا لمروركم المفيد

    مع كل ما تفضلت به، لربما هناك عامل نفسي لدى الجانب السوداني وهو الدافع لتصرفاته السياسية هذه!
    ألا يتشابه موقف اليمن مع موقفه بالوقوف مع العراق سابقا؟
                  

11-21-2015, 05:38 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)





    أهو سيناريو مضى عليه عام ( ما ترقدوا رججججج) لكن وارد في سنن المستقبل/B]
                  

11-21-2015, 06:22 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    [B
    التصريح بتاع (إنشاء علاقة مع إسرائيل) الجابو حسين خوجلي ده فوقو شك أنه: هو مصدر الفكرة دي!!!
    ممكن أشواق ناس نافذين تم تسريبها من خلاله،
    ليه؟
    لأن النقطة دي هي من القلائل التي بنت اللإنقاذ منها بقاءها كموقف ديني وتعاطفي لا يعتوره شك لدى أشواق العامة.

    الله أعلم، ممكن جهة زينت للإنقاذ أن معادلة فضيحة حلايب لا يمكن وزنها إلا عبر إسرائيل!!!!!!!
    إسرائيل من البحر الأحمر – حسب السناريو أعلاه- والسودان من جنوب مصر فترضح مصر وتسلم حلايبلاند.
    وممكن المتاجرين باللافتة دي خرجوا ولم يعودوا من السلطة!
    الفضيحة الفضيحة لو..........،

    كائن غير أن يكون حاصلا على ضوء أخضر من عُلٍ لا يمكن أن يطرح الفكرة المنقولة عبر حسين دي؟.
                  

11-21-2015, 07:01 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)


    صراحة، شخصي الضعيف شك في قصة أن حاكم مصر السابق مرسي سيرجع حلايب للسودان!
    لدرجة أن تصريحه ذاك أصبح أحد أسباب الثورة ضده.
    وحسب العقل الباطني المصري أن السودان امتداد طبيعي لمصر،
    أظن أن مرسي كانت رؤيته أن يسوّق لللإنقاذيين فكرة أنه لا يؤمن بالحدود!
    ليه؟
    اتساقا مع فكرة أن الإسلام السياسي لا يؤمن بالحدود بين المسلمين!! فيقوم مش يلتهم حلايب بس، بل يلتهم السودان كله،


    الوهمة الغفلة! أن جماعتك يدعموه حتى الرمق الأخير عبر الصحراء يالسلاح!

    رحم الله ، مرسي لا شعبه فهمه ولا حليفه العدو فهمه
                  

11-22-2015, 10:18 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    12227107_10153702576307999_1721232782589889291_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    االسودان الاصل خرج ولم يعد بعد الاستقلال مباشرتا وحكم السودان بواسطة ادوات رخيصة مستلبة لاسباب نفسية اجتماعية تجعلهم يشعرون بالدونية حيال مصر باستمرار
    من يحكمون السودان اليوم من مخلفات القوميين العرب والاخوان المسلمين لا يمثلون السودان اطلاقا لذلك يخدمون تنظيم الاخوان المسلمين الدولي ومرشدهم البيطري محمد بديع رسلو بقر لانتخابات مرسي ورسلو جنود عشان يرجعو حزب الاصلاح الاخواني في اليمن السودانيين الديموقراطيين الذى لا تعرفهم مصر هم الناس الاختاروا مسار الانجليز وديموقراطية وست منست
    1- حزب الامة-السيد عبدالرحمن المهديا
    2-الحزب الاتحادي السيد علي الميرغني
    3-الحزب الجمهوري محمود محمد طه
    4- لحزب الجمهوري الاشتراكي ابراهيم بدري
    اما حركة اللواء الابيض 1924 وانقلاب مايو 1969 الشيوعيين والقوميين وانقلاب 1989 الاخوان المسلمين فهم مستلبون ومجرد ادوات رخيصة للمخابرات المصرية والدولة البوليسية التي بدات مع الصاغ صلاح سالم 1954ولن تنتهي بالسي سي..2015طال ما هذه الطبقة المشوهة عروبيا سادت السودان في زمن الغفلة
    لذلك اساءل نفسك من اين جاء هؤلاء ؟؟ومن يمثلون في السودان ؟؟كل الانتخابات من 1954 لي 1964 لي 1986 لم يفز تاصري واحد بل حفنة الشيوعيين والكيزان الاوغاد
    لوكان السودان يحكم ديمقراطيا من الاستقلال كان يكون مرت 16 حكومة وطنية حقيقية ولما حكمت الحثالة السودان1956 لحدي 2015 60 سنة تقريبا
    60÷ 4=15 حكومة سودانية 100%السودانيين الاذكياء يعرفهم الانجليز وبنو الخليج واليمن ولا تعرفهم مصر ابدا ولا تحبهم ايضا

    (عدل بواسطة adil amin on 11-22-2015, 10:20 AM)
    (عدل بواسطة adil amin on 11-22-2015, 10:25 AM)
    (عدل بواسطة adil amin on 11-22-2015, 10:26 AM)

                  

11-23-2015, 10:25 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: adil amin)

    طبعا شرد صاحب البوست وشلته البديعة كعادة سودانيز اون لاين من تاسيسها..عايز تستخف بعقل السودانيين الاذكياء وقلنا ليك مصر دي عمرها ما احترمت السودانيين الاذكياء ولا بتعرفهم الطلاقا شوف اوداتا الرخيصة في السودان نتجت من شنو ؟؟ ومن اي فئات اجتماعية في السودان
    والسؤال قائم...من هم في السودان الذين يشعرون بالدونية حيال مصر والعرب ؟؟ عبر العصور؟؟ في المركز وكرهوا الجنوبيين العيشة لحدي من ما انفصلو
                  

11-23-2015, 11:36 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: adil amin)


    Quote: طبعا شرد صاحب البوست وشلته البديعة كعادة سودانيز اون لاين من تاسيسها


    شكرا عادل أمين على التهجم

    ههنا بعض من ردي

    الســودان المَغـُـولي أو الخـراب المستدام “9 “

    إبان حكم الإنجليز الذي تجاوز نصف قرن فقد مرّ كرسي الحكم في السودان لحدٍ ما بحالة من الاستقرار السياسي التي افتُقِدت زمنًا ترجع لعصور كوش، وكأنما تنطفئ صراعات كرسي الحكم فيما بين السودانيين متى ما تحكّم فيهم الأجنبي! لُوحِظ موات صراع (نحن أحق بالحكم من غيرنا) من بنات أفكار القبائل الرعوية في فترة الحكم التركي بكل وضوح وكذا الإنجليزي. أما الحركات العيسوية التي انتشرت في بادئ الحكم الإنجليزي في الكثير من بقاع السودان كحركات رفض ثم استُتوبت، فإنها لم تخرج من كونها امتداد طبيعي لتدوير مشروع المهدية الغفير المآسي والمجهول النتائج. فبقدر ما زعم الإنجليز أنهم بمقتلة الجيوش المهدية العظيمة قد قضوا على العقل الدرويشي السوداني وإلى الأبد، إلا أنهم لم يجدوا بـُدًا من التقاط فكرتها العامة كرّةً أخرى وسِعاية تناحرات الطائفية لتوظيفها كخط دفاع أول لأجندة الإنجليز الخالصة، وماذا يُراد من الإنجليز ليحكموا السودان بأقل الخسائر غير توظيف روح الغيبوبة والغفلة السائدتين لقرون في البلاد؟ وقد غزوا السودان بجيش مصري وليس بإنجليزي وظلت تُدفع ميزانية حربية السودان من الخزينة المصرية حتى مقتل السير لستاك، ومن شدة رأفتهم على الخزينة الخديوية فقد اكتفوا بحكم أطراف السودان النائية بنظرية التحكم من بعد (remote control) بواسطة العُمد وزعماء القبائل.
    حالما دخل الغازي الإنجليزي إلى السودان دخل الذهن السوداني المغولي-الرعوي في سُبات الحرب الباردة فيما بينه، وترك للحاكم الأجنبي تولّي زمام أمر الوطن ومآلاته، واجتهدت فئات الأمة الموصوفة بالنشاط في تصفيف نفسها إمّا بالانحياز للحاكم الإنجليزي اتقاءً لشوكته أو لنيل مكرماته بل والتفكير في وراثته أو النأي عنه ومعاداته. فأمّا الفئة المنحازة للإنجليز بعربون سفر الولاء ناصبت بعدائها الأكبر حَمَلة لواء الوعي الوطني وكذا احتفظت للضرورة بعداء مستدام تجاه مجموعتها التي من نفس أرومتها من باب المشاققة، بل اختلقت فيما بعد منها عدوًا تقدّست محاربته. فقد باتت طائفة الختمية العدو الأول لطائفة الأنصار، وأضحت طائفة الأنصار العدو الركين للطائفة الختمية والهندوية ونيف وأربعين طريقة صوفية مثلها. وامتدت فيما بعد حروب هلامية تغذيها أفكار أجنبية بين ما يسمى بالأحزاب التقديمة واليسارية والاشتراكية والقومية من صعيد وما يسمى بالأحزاب الطائفية والرجعية من صعيد آخر. ورغم اختلافات الطائفية البائنة التي أصبحت بنية تحتية صلدة لمشروع عدم الاتفاق السوداني-السوداني المستمر، إلا أنها ما انفكت تلتقي في المصالح الذاتية، فقد اتّحدت قادة الطائفية ورفعت عريضة احتجاج للحاكم الإنجليزي لكونه أبطل طبقة الرق دون أن يلتفت إلى ضرر ذلك على حلفائه، وأن أقل تأثيرات هذا القرار السلبية عليهم أن حطّ منهم بدرجة في سلّم رقيّها الاجتماعي.

    في الجانب الآخر عكف خلفٌ من الأمة على تبنّي أفكار سياسية مناوئة للاستعمار والاستعانة بنظريات تمكنه من مقاومة المستعمر لعلها تقعّد مؤسسات ومدارس سياسة تأخذ بيد الوطن إلى بر الحرية والأمان والاستقرار ومن ثم الرفاه، وما دَرُوا أن المحق الشقاقي كامن في الشخصية السودانية منذ سقوط سوبا. إلا أن حصادها هي الأخرى أتى على خلاف ما يشتهي الوطن وأصبحت هي بدورها امتداد للانشقاق المُمنهج القائم على جدلية، بل ارتفع إزكاء شعار (شاقِقْ تُذكَر) حتى بات انجاز الحزب يُقاس بمدى تأخره عن إعلان انشقاق وشيك بين قياداته، وأما مقدار عطائه الوطني فيقاس بِعُجالة وقوع انشقاق في غريمه المختلق من الأحزاب الأخرى. كان نتاج ما قدمته الأحزاب السودانية من عطاء من قُبيل الاستقلال وحتى عام (2013م) هو إجراء أكثر من(54) تعديلاً وزاريًا في حكوماته كأنصع دليل على اللاتوافق، وكان أنصع ما قدمته الأحزاب هو إركاز مبدأ عدم الاتفاق والشقاق الدائمين سواء من داخلها أو الموجه على الأحزاب الأخرى. وقد بلغت مستوىً في عدم الاتفاق حتى تجاوز عددها خمسًا وسبعين حزبًا غير ما يسمى (بأحزاب الفكة)، وإليك نماذج من انشقاقاتها الموثقة: -
    بإيعاز من بريطانيا تم إنشاء حزب باسم الأمّة في السودان (1945م) ووُضعت له ديباجة (السودان للسودانيين) هدفه معارضة فكرة الاتحاد مع مصر. أمّا حزب الأمة في نسخته الوطنية المستقلة فقد أقام أول انشقاق له بين الهادي عبدالرحمن العم وابن أخيه الصادق الصديق عبدالرحمن عام (1962م) لم ينته إلا بموت أحدهما. حاول بعض أعضاء الحزب ضخ دماء جديدة لأسس إنعاشه لكن سرعان ما اجتاحتها موجة اختلاف أكبر منها، ولم يخرج الحزب من هذا المحيط المتلاطم حتى داهمته الانتخابات على حين غرة، فقام بتسكينها مؤقتًا بِطِينة على أن يكون الهادي المهدي راعيًّا للحزب وإمامه. وعندما اكتسح الحزب رهان الانتخابات عام (1965م) ببرنامج (الإشارة) السحري، استأنف الإمامان فورًا مارثون انشقاقهما الأعظم الذي استمر حتى رحل الهادي المهدي من الدنيا، فحصل كُرسِيَا الإمامة وراعي الحزب بذلك على بعضٍ من استراحة محارب.

    أورد تاج السر عثمان في مقال بعنوان: تاريخ أول انقسام في الحزب الشيوعي السوداني (الحوار المتمدن- 2290) أن أول صراع للحزب الشيوعي قاده عوض عبد الرازق السكرتير السابق للحزب وترجع جذوره الي عام (1947 م) تمخّض الصراع فولد الجمعية الوطنية، أي جاء الصراع بعد عامٍ واحدٍ من تأسيس الحركة السودانية للتحرر الوطني (حستو) التي كان نشوؤها لا يخلو من محاكاة ثورية للحركة الشيوعية المصرية فضلاً عن التأثير الشيوعي لبعض الإنجليز المتواجدين في السودان آنذاك. (هناك رافد آخر للحركة الشيوعية في السودان عبد (آيتوري) الإنجليزي) راجع محمد ضياء الدين محمد (الانشقاقات الحزبية وأثرها على الاستقرار السياسي في السودان...) وبعد أن انعقد المؤتمر الثاني للحزب قررت اللجنة المركزية فصل المنشقين من الحزب ثم توالت الانقسامات الكبيرة حتى بلغت في مجملها خمسة انشقاقات. انشق الحزب على نفسه في عام (1952م) لصراع تيار فيه نادى باستقلال الحزب عن كيانات سياسية أخرى، وفي (1964م) انشق الحزب لتلقّفه رؤية مستطرفة ترى ضرورة استصحاب تجربة ماو الصينية، وفي (1970م) انقسم الحزب لتنازعه مع مستجدة ترى ضرورة التماهي في انقلاب مايو، وفي (1994م) قاد الخاتم عدلان والحاج وراق انشقاق الحزب بورقة ترى عدم جدوى وجود الحزب في عصر أفل فيه نجما الشيوعية العالمية والاشتراكية، فاستنسخ انشقاقهما حركة (حق) التي أصبحت بدورها نموذجًا فريدًا منقطع النظير في الانقسامات والتشظي، فانقسمت إلى حقّين: حركة القوى الجديدة الديمقراطية وحركة القوى الحديثة الديمقراطية ثم انشقت حق الجديدة فتمخّضت عنها حق (القيادة الموحدة).
    أمّا الحزب الاتحادي الديمقراطي فقد تخلّق نسيجه من لحمة وسدى سبعة أحيزاب كلها تحت فِـراء (الاتحاد مع مصر) و أول الانشقاقات فيه تم تدشينه على يد محمد نور الدين، واشتلخ ميرغني حمزة حُزمةً من الحزب بخروجه ومعيّة 262 عضوًا، وعندما بلغت الخلافات ذِروتها تولّد منها حزب باسم الشعب الديمقراطي واستمر الخلاف المقدس لمدة (11) عامًا حتى تم الاندماج الصوري كرة أخرى عام (1968م) ثم استأنف الحزب مضمار الانقسامات أوسعه في عام (1969م) بتيارين بقيادة الشريفين: أحدهما يقوده الشريف الهندي والآخر يقوده محمد عثمان الميرغني. تكررت الانشقاقات بعد الانتفاضة عام (1985م) على مقصلة باسم تطهير الحزب من أعضائه (السدنة) الذين شاركوا في حكومة مايو، فخرج على إثرها علي محمود حسنين بحزبٍ باسم الوطني الاتحادي وبعد مؤتمر ما اصطُلح (بالمرجعيات) نشأ خلاف داخل الحزب بقيادة الحاج مضوي وعلي حسنين والزين حامد وكونوا بدورهم (الحزب الاتحادي الديمقراطي الهيئة العامة) ثم انشقت مجموعة المؤتمر الاستثنائي بقيادة محمد إسماعيل الأزهري ومجموعة أخرى يقودها الشيخ أزرق طيبة.
    أما الانقسامات داخل تيار الرافعين راية (كتاب الله وسنة رسوله وإن اختلفتم في شيءٍ فردوه إلى الله ورسوله) فبدأت بعام (1953م) عندما تم رفض تسمية الحركة الإسلامية بالإخوان المسلمين وفُصِل المنادون بذلك في عام (1954م) وأعلنت مجموعة كرار عبدالله وميرغني النصري انفصالهما وتأسيس (الجماعة الإسلامية) ثم بعد صراع تحولت الحركة إلى (الجبهة الإسلامية للدستور). خرجت جماعة محمد صالح عمر على ترشيح حسن الترابي أمينًا للحركة خلفًا للرشيد الطاهر بكر-والأخير اتُهم بتدبير انقلاب على حكومة عبود لعدم اخطاره إياهم بتفاصيل الانقلاب! لم يرُق لها الحال فأبدلت بعد ثورة أبريل 1985م قميصها بعباءة واسعة باسم الجبهة الإسلامية القومية، ما لبثت أن شقَّت عباءتها تلك بمقص (المفاصلة) إلى نطاقين أحدهما باسم المؤتمر الوطني والآخر باسم المؤتمر الشعبي وتوالى -من التوالي-شق الثياب الإخوانية على مستوى النطاق الحاكم حتى بلغ حركة غازي صلاح الدين (الإصلاح الآن) التي وكأنما اسمها منتحل من عجز رسم مؤسسها (الإصلاح الآن = صلاح الدين).

    يتبـــــع...
                  

11-24-2015, 03:41 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    أزمة جديدة بين القاهرة والخرطوم وكي مون يدعو مصر للتحقيق بمقتل "لاجئين" سودانيين في سيناء




    آخر تحديث الثلاثاء, 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 02:26 (
    GMT +0400










    Quote: القاهرة، مصر (CNN)- تفجرت بوادر أزمة جديدة بين مصر والسودان خلال الساعات القليلة الماضية، في أعقاب إعلان القاهرة عن مقتل خمسة سودانيين على الأقل،
    بنيران الجيش المصري في شمال سيناء، أثناء محاولتهم التسلل إلى الجانب الإسرائيلي من الحدود.

    وذكر بيان للمتحدث العسكري باسم الجيش المصري، تلقته CNN بالعربية، أن تبادلاً لإطلاق النار وقع بين "قوات إنفاذ القانون المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الشرقي"،
    ومجموعة من "المتسللين" الأفارقة، في شمال سيناء، فجر الاثنين.

    وِأشار البيان إلى أن الاشتباك أسفر عن إصابة أحد المجندين بطلق ناري نافذ بالظهر، ومقتل 5 من المتسللين، وإصابة 6 آخرين، بالإضافة إلى القبض على خمسة منهم، تبين لاحقاً أنهم جميعاً يحملون الجنسية السودانية.


    جاء "الحادث" بعد نحو أسبوع على إعلان القاهرة العثور على جثة 15 أفريقياً على الأقل، يُعتقد أن غالبيتهم سودانيون، في المنطقة الحدودية جنوب مدينة رفح، وقالت إنهم كانوا في طريقهم للتسلل إلى الجانب الإسرائيلي عبر الحدود الدولية.

    وفي أول رد فعل على الصعيد الدولي بشأن "الحادث"، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن "انزعاجه البالغ، إزاء التقارير التي أفادت بمقتل خمسة لاجئين سودانيين، وإصابة خمسة آخرين قرب الحدود المصرية الإسرائيلية."

    وقال المتحدث باسم المنظمة الأممية، ستيفان دوجاريك: "يأتي ذلك بعد أسبوع من ورود تقارير عن إطلاق الرصاص وقتل 15 لاجئاً سودانياً، وإصابة خمسة، بيد قوات الأمن المصرية في سيناء على الحدود المصرية الإسرائيلية."

    وأضاف دوجاريك، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية، بقوله: "حث الأمين العام السلطات المصرية على إجراء تحقيق كامل، من أجل الكشف عن حقيقة تلك الأحداث المأساوية، وضمان المساءلة، ومنع تكرار تلك الأحداث."

    وفي الخرطوم، أكد "المجلس الوطني" رفضه لما وصفه بـ"التعامل المسيء"، الذي تعرض له 39 موطناً سودانياً من قبل أجهزة رسمية في مصر، داعياً وزارة الخارجية إلى "الحفاظ على علاقات متوازنة" مع كل الدول، خاصةً الجزائر ومصر وجنوب السودان.

    وبينما حذر نواب المجلس من "الوقوع في فخ المخططات التي ترمي لتقسيم المنطقة"، فقد أعاد النواب التأكيد على أن منطقة "حلايب" سودانية، و"ضرورة معالجتها عبر العدالة العالمية"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السودانية الاثنين.

    وخلال مؤتمر للحوار الوطني في الخرطوم الاثنين، أثار عضو لجنة العلاقات الخارجية بالمؤتمر، تاج الدين آدم، من حزب "السودان القومي"، مشكلة منطقة حلايب، المتنازع عليها بين مصر والسودان.

    وقال آدم إن "حلايب سودانية وفق الوثائق والمستندات"، وذكر أن "تساهل الحكومة تجاه حل المشكلة بسبب المحافظة على العلاقة مع مصر، دفع حسابها المواطن السوداني"، بحسب قوله.




    سبحان الله، كي مون يطالب بتحقيق
    والمجلس الوطني يكتفي بنصح وزارة الخارجية بــ "الحفاظ على علاقات متوازنة"!!!





                  

11-24-2015, 10:05 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    ارمي قدام يا ادم صيام لمن نتكلم عن ديموقراطية وست منتسر والاحزاب التي يدعمها 80% من شعب السودان الامة والاتحادي والحركة الشعبية حديثا..هنا الحديث عن الموامرة يكون ضرب من الهراءالذين لم يجدو نفسهم في الاحزاب الوطنية زمن الانجليز قام ابراهيم بدري عمل ليهم الحزب الجمهوري الاشتراكي "الجنوبيين" والاستاذ محمود صنع حزب للمثقفين الحزب الجمهوري-اسس دستور السودان 1955السؤال ليك شخصيا
    الناس البقت شيوعيين وقوميين واخوان مسلمين -بضاعة مصر- واختارات الانقلابات على صناديق الاقتراع ديل...الناس ديل منو في السودان عايز تحليل اجتماعي نفسي لهذا الايدولجيات واصحابه ومدى عمالتها لمصر ؟ ولماذا ؟؟ولحدي ما ظهرت الحركة الشعبية 1983 كحركة فكرية سياسية متطورة جدا..وحتى الان لماذا يستخف بها هؤلاء المستلبين ولماذا يستهينو بابناء جنوب السودان عبر العصور وحتى الان ومطالبهم العادلة بالدولة المدنية و في الفدرالية
    شوف لي الشيوعيين والقوميين المسخو العلم والتعليم والشعار من 1969 انقلاب مايو ثم الاخوان المسلمين 1989 المسخو السودان ذاتو وفصلو الجنوب من هم ومن اين اتى هؤلاء ؟؟
    هل الشيوعيين والقوميين والاخوان المسلمين مشاريع سودانية ؟وهل السودان ما فيه مشاريع سودانية من 1934 -2015وهل تاتي هذه الايدولجيات التي هي ادوات رخيسة للحقبة الامبريالية الصهيونية عبر صناديق الاقتراع عبر انتخابات 1954 1964 1986

    (عدل بواسطة adil amin on 11-24-2015, 10:31 AM)
    (عدل بواسطة adil amin on 11-24-2015, 10:32 AM)

                  

11-24-2015, 03:09 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: adil amin)








    هو اتفرجوا واحكموا
    ده الظاهر يتعاطى صنف ليس من هذا الكوكب!
                  

11-24-2015, 04:56 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)


    الفيديو أعلاه يذكرني بالخبير الاستراتيجي -في شؤون السودان-هاني رسلان

    حصل أن طلبت عضوية صداقته في الفيس بوك، فلم أجد إلا نسخة تشابه نسخة (حبوبتي بتسلم عليكم وبتقول ليكم....)
    فحذفته، فطلب عضويتي، ولم أستجب.





    كل من يبع وطنه بشوية هشتاقات، سيلاقي ربه مدموغًا بـ(الخيانة الوطنية)

                  

11-24-2015, 06:59 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    Quote: الســودان المَغـُـولي أو الخـراب المستدام “9 “

    إبان حكم الإنجليز الذي تجاوز نصف قرن فقد مرّ كرسي الحكم في السودان لحدٍ ما بحالة من الاستقرار السياسي التي افتُقِدت زمنًا ترجع لعصور كوش، وكأنما تنطفئ صراعات كرسي الحكم فيما بين السودانيين متى ما تحكّم فيهم الأجنبي! لُوحِظ موات صراع (نحن أحق بالحكم من غيرنا) من بنات أفكار القبائل الرعوية في فترة الحكم التركي بكل وضوح وكذا الإنجليزي. أما الحركات العيسوية التي انتشرت في بادئ الحكم الإنجليزي في الكثير من بقاع السودان كحركات رفض ثم استُتوبت، فإنها لم تخرج من كونها امتداد طبيعي لتدوير مشروع المهدية الغفير المآسي والمجهول النتائج. فبقدر ما زعم الإنجليز أنهم بمقتلة الجيوش المهدية العظيمة قد قضوا على العقل الدرويشي السوداني وإلى الأبد، إلا أنهم لم يجدوا بـُدًا من التقاط فكرتها العامة كرّةً أخرى وسِعاية تناحرات الطائفية لتوظيفها كخط دفاع أول لأجندة الإنجليز الخالصة، وماذا يُراد من الإنجليز ليحكموا السودان بأقل الخسائر غير توظيف روح الغيبوبة والغفلة السائدتين لقرون في البلاد؟ وقد غزوا السودان بجيش مصري وليس بإنجليزي وظلت تُدفع ميزانية حربية السودان من الخزينة المصرية حتى مقتل السير لستاك، ومن شدة رأفتهم على الخزينة الخديوية فقد اكتفوا بحكم أطراف السودان النائية بنظرية التحكم من بعد (remote control) بواسطة العُمد وزعماء القبائل.
    حالما دخل الغازي الإنجليزي إلى السودان دخل الذهن السوداني المغولي-الرعوي في سُبات الحرب الباردة فيما بينه، وترك للحاكم الأجنبي تولّي زمام أمر الوطن ومآلاته، واجتهدت فئات الأمة الموصوفة بالنشاط في تصفيف نفسها إمّا بالانحياز للحاكم الإنجليزي اتقاءً لشوكته أو لنيل مكرماته بل والتفكير في وراثته أو النأي عنه ومعاداته. فأمّا الفئة المنحازة للإنجليز بعربون سفر الولاء ناصبت بعدائها الأكبر حَمَلة لواء الوعي الوطني وكذا احتفظت للضرورة بعداء مستدام تجاه مجموعتها التي من نفس أرومتها من باب المشاققة، بل اختلقت فيما بعد منها عدوًا تقدّست محاربته. فقد باتت طائفة الختمية العدو الأول لطائفة الأنصار، وأضحت طائفة الأنصار العدو الركين للطائفة الختمية والهندوية ونيف وأربعين طريقة صوفية مثلها. وامتدت فيما بعد حروب هلامية تغذيها أفكار أجنبية بين ما يسمى بالأحزاب التقديمة واليسارية والاشتراكية والقومية من صعيد وما يسمى بالأحزاب الطائفية والرجعية من صعيد آخر. ورغم اختلافات الطائفية البائنة التي أصبحت بنية تحتية صلدة لمشروع عدم الاتفاق السوداني-السوداني المستمر، إلا أنها ما انفكت تلتقي في المصالح الذاتية، فقد اتّحدت قادة الطائفية ورفعت عريضة احتجاج للحاكم الإنجليزي لكونه أبطل طبقة الرق دون أن يلتفت إلى ضرر ذلك على حلفائه، وأن أقل تأثيرات هذا القرار السلبية عليهم أن حطّ منهم بدرجة في سلّم رقيّها الاجتماعي.

    في الجانب الآخر عكف خلفٌ من الأمة على تبنّي أفكار سياسية مناوئة للاستعمار والاستعانة بنظريات تمكنه من مقاومة المستعمر لعلها تقعّد مؤسسات ومدارس سياسة تأخذ بيد الوطن إلى بر الحرية والأمان والاستقرار ومن ثم الرفاه، وما دَرُوا أن المحق الشقاقي كامن في الشخصية السودانية منذ سقوط سوبا. إلا أن حصادها هي الأخرى أتى على خلاف ما يشتهي الوطن وأصبحت هي بدورها امتداد للانشقاق المُمنهج القائم على جدلية، بل ارتفع إزكاء شعار (شاقِقْ تُذكَر) حتى بات انجاز الحزب يُقاس بمدى تأخره عن إعلان انشقاق وشيك بين قياداته، وأما مقدار عطائه الوطني فيقاس بِعُجالة وقوع انشقاق في غريمه المختلق من الأحزاب الأخرى. كان نتاج ما قدمته الأحزاب السودانية من عطاء من قُبيل الاستقلال وحتى عام (2013م) هو إجراء أكثر من(54) تعديلاً وزاريًا في حكوماته كأنصع دليل على اللاتوافق، وكان أنصع ما قدمته الأحزاب هو إركاز مبدأ عدم الاتفاق والشقاق الدائمين سواء من داخلها أو الموجه على الأحزاب الأخرى. وقد بلغت مستوىً في عدم الاتفاق حتى تجاوز عددها خمسًا وسبعين حزبًا غير ما يسمى (بأحزاب الفكة)، وإليك نماذج من انشقاقاتها الموثقة: -
    بإيعاز من بريطانيا تم إنشاء حزب باسم الأمّة في السودان (1945م) ووُضعت له ديباجة (السودان للسودانيين) هدفه معارضة فكرة الاتحاد مع مصر. أمّا حزب الأمة في نسخته الوطنية المستقلة فقد أقام أول انشقاق له بين الهادي عبدالرحمن العم وابن أخيه الصادق الصديق عبدالرحمن عام (1962م) لم ينته إلا بموت أحدهما. حاول بعض أعضاء الحزب ضخ دماء جديدة لأسس إنعاشه لكن سرعان ما اجتاحتها موجة اختلاف أكبر منها، ولم يخرج الحزب من هذا المحيط المتلاطم حتى داهمته الانتخابات على حين غرة، فقام بتسكينها مؤقتًا بِطِينة على أن يكون الهادي المهدي راعيًّا للحزب وإمامه. وعندما اكتسح الحزب رهان الانتخابات عام (1965م) ببرنامج (الإشارة) السحري، استأنف الإمامان فورًا مارثون انشقاقهما الأعظم الذي استمر حتى رحل الهادي المهدي من الدنيا، فحصل كُرسِيَا الإمامة وراعي الحزب بذلك على بعضٍ من استراحة محارب.

    أورد تاج السر عثمان في مقال بعنوان: تاريخ أول انقسام في الحزب الشيوعي السوداني (الحوار المتمدن- 2290) أن أول صراع للحزب الشيوعي قاده عوض عبد الرازق السكرتير السابق للحزب وترجع جذوره الي عام (1947 م) تمخّض الصراع فولد الجمعية الوطنية، أي جاء الصراع بعد عامٍ واحدٍ من تأسيس الحركة السودانية للتحرر الوطني (حستو) التي كان نشوؤها لا يخلو من محاكاة ثورية للحركة الشيوعية المصرية فضلاً عن التأثير الشيوعي لبعض الإنجليز المتواجدين في السودان آنذاك. (هناك رافد آخر للحركة الشيوعية في السودان عبد (آيتوري) الإنجليزي) راجع محمد ضياء الدين محمد (الانشقاقات الحزبية وأثرها على الاستقرار السياسي في السودان...) وبعد أن انعقد المؤتمر الثاني للحزب قررت اللجنة المركزية فصل المنشقين من الحزب ثم توالت الانقسامات الكبيرة حتى بلغت في مجملها خمسة انشقاقات. انشق الحزب على نفسه في عام (1952م) لصراع تيار فيه نادى باستقلال الحزب عن كيانات سياسية أخرى، وفي (1964م) انشق الحزب لتلقّفه رؤية مستطرفة ترى ضرورة استصحاب تجربة ماو الصينية، وفي (1970م) انقسم الحزب لتنازعه مع مستجدة ترى ضرورة التماهي في انقلاب مايو، وفي (1994م) قاد الخاتم عدلان والحاج وراق انشقاق الحزب بورقة ترى عدم جدوى وجود الحزب في عصر أفل فيه نجما الشيوعية العالمية والاشتراكية، فاستنسخ انشقاقهما حركة (حق) التي أصبحت بدورها نموذجًا فريدًا منقطع النظير في الانقسامات والتشظي، فانقسمت إلى حقّين: حركة القوى الجديدة الديمقراطية وحركة القوى الحديثة الديمقراطية ثم انشقت حق الجديدة فتمخّضت عنها حق (القيادة الموحدة).
    أمّا الحزب الاتحادي الديمقراطي فقد تخلّق نسيجه من لحمة وسدى سبعة أحيزاب كلها تحت فِـراء (الاتحاد مع مصر) و أول الانشقاقات فيه تم تدشينه على يد محمد نور الدين، واشتلخ ميرغني حمزة حُزمةً من الحزب بخروجه ومعيّة 262 عضوًا، وعندما بلغت الخلافات ذِروتها تولّد منها حزب باسم الشعب الديمقراطي واستمر الخلاف المقدس لمدة (11) عامًا حتى تم الاندماج الصوري كرة أخرى عام (1968م) ثم استأنف الحزب مضمار الانقسامات أوسعه في عام (1969م) بتيارين بقيادة الشريفين: أحدهما يقوده الشريف الهندي والآخر يقوده محمد عثمان الميرغني. تكررت الانشقاقات بعد الانتفاضة عام (1985م) على مقصلة باسم تطهير الحزب من أعضائه (السدنة) الذين شاركوا في حكومة مايو، فخرج على إثرها علي محمود حسنين بحزبٍ باسم الوطني الاتحادي وبعد مؤتمر ما اصطُلح (بالمرجعيات) نشأ خلاف داخل الحزب بقيادة الحاج مضوي وعلي حسنين والزين حامد وكونوا بدورهم (الحزب الاتحادي الديمقراطي الهيئة العامة) ثم انشقت مجموعة المؤتمر الاستثنائي بقيادة محمد إسماعيل الأزهري ومجموعة أخرى يقودها الشيخ أزرق طيبة.
    أما الانقسامات داخل تيار الرافعين راية (كتاب الله وسنة رسوله وإن اختلفتم في شيءٍ فردوه إلى الله ورسوله) فبدأت بعام (1953م) عندما تم رفض تسمية الحركة الإسلامية بالإخوان المسلمين وفُصِل المنادون بذلك في عام (1954م) وأعلنت مجموعة كرار عبدالله وميرغني النصري انفصالهما وتأسيس (الجماعة الإسلامية) ثم بعد صراع تحولت الحركة إلى (الجبهة الإسلامية للدستور). خرجت جماعة محمد صالح عمر على ترشيح حسن الترابي أمينًا للحركة خلفًا للرشيد الطاهر بكر-والأخير اتُهم بتدبير انقلاب على حكومة عبود لعدم اخطاره إياهم بتفاصيل الانقلاب! لم يرُق لها الحال فأبدلت بعد ثورة أبريل 1985م قميصها بعباءة واسعة باسم الجبهة الإسلامية القومية، ما لبثت أن شقَّت عباءتها تلك بمقص (المفاصلة) إلى نطاقين أحدهما باسم المؤتمر الوطني والآخر باسم المؤتمر الشعبي وتوالى -من التوالي-شق الثياب الإخوانية على مستوى النطاق الحاكم حتى بلغ حركة غازي صلاح الدين (الإصلاح الآن) التي وكأنما اسمها منتحل من عجز رسم مؤسسها (الإصلاح الآن = صلاح الدين).

    دا الشعل الله يخدر ضراعك ..
    الذي يتخلى عن هويته وتاريخه لن يكن له منتج بين البشر غير دور الخادم.
                  

11-25-2015, 07:29 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: دا الشعل الله يخدر ضراعك ..
    الذي يتخلى عن هويته وتاريخه لن يكن له منتج بين البشر غير دور الخادم.




    شكرا ود الملك لمروركم الزاكي

    الثقافة هي المحرك الأول لسلوك أي بشر وليس الكِسرة أبدًا، لدرجة أن الثقافة تتحكم في الكسرة ذاتها بدليل: نسبة لثقافة شخص ما، قد يموت جوعًا ولا يأكل حشرات،
    أو خنزير ! بينما نفس هذه الكسرة تباع وتشرى بالدولار وتنقل بالطائرة النفاثة في ثقافة شعوب أخرى لتؤكل.
    ولذا كان الجهاد الثقافي الحقيقي في السودان ومازال هو استرجاع للناس هويتهم الوالدة الرؤوم لثقافتهم، وإلا ستظل هذه الأمة تعارك نفسها بنفسها في ضعف مستمر،
    وبالتالي تكون لقمة سائغة لكل أجنبي، وثق سيظفر العدو الخارجي بالسودان بطريقة أسهل من شراب الآبري.

    دم بخير








    عادل أمين شايل ليه مداخلة يتيمة وبرميها بالجُّلة في أي بوست فرك عينيه وظهر ليه قدام طبلونه.

    الله في، يا عادل أمين يا مستلب
                  

11-27-2015, 07:44 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)


    كتب زميل المنبر عجب الفيا -أسعد الله أوقاته - في هذا الخيط سنة 2004


    Quote: لو ذبح المصري والسوداني علي حجر واحد،
    لسال دم كل منهما، في اتجاه !

    هذا ما قاله محمد حسنين هيكل ، في برنامج بقناة الجزيرة سمعتها عرضا اثناء تناولي الغداء بالمطعم السوداني بدبي ظهر يوم الاحد الماضي الموافق 5/9/2004، فانا لست من متابعي قناة الجزيرة ولست من معجبي وقراء هيكل .

    وحتي يخفف هيكل من وقع الصدمة علي سامعيه ،نسب هذا الكلام الي محمد احمد المحجوب .قال ان المحجوب ذكر له هذا الكلام اثناء نقاش حول وحدة وادي النيل .ولا ادري هل المحجوب قال هذا الكلام فعلا ام ان هيكل نسبه اليه حتي لا يتحمل المسؤلية عنه .

    المهم ان هيكل ذكر هذا الكلام ، ليمهد به الحديث عن رايه المعارض الوحدة بين مصر والسودان والذي تكون لديه ن منذ ان كان شابا في بدايات عمله في اوائل الخمسينات .
    والسبب كما ، يقول ، انه كان في زيارة للسودان لاول مرة سنة 1951وتجول في معظم جهات السودان ،فكانت صدمته كبيرة حين اكتشف ،ان السودان شعب مختلف عن الشعب المصري ولا يوجد ما يجمع بين الشعبين كاساس للوحدة .
    فقرر عند عودته ان يكتب عن هذا الوهم الذي اسمه وحدة وادي النيل .ولكنه قال انه خاف من الراي العام المصري الذي كان معبأ انذاك بشعارات الوحدة ،وتابعية السودان للتاج المصري الخ ..
    فدخل في صراع بين ، ضميره كصحفي والذي يملي عليه ان يكسف عما شاهده من حقائق من زيارته للسودان، وبين مصالح حكومته التي تصر علي ضم السودان الي مصر .
    فاستشار الاستاذ الكبير، احمد لطفي السيد باشا، حول ازمة الضمير التي يعانيها - حسب تعبيره .فاشار عليه احمد لطفي ان يعطي نفسه فسحة من الوقت للتفكير في الامر ، فاذا وجد نفسه علي ذات الراي ، فليكتبه وينشره ، ثم يتحمل ما يجره عليه من تبعات.
    لكن لحسن حظه - والكلام لهيكل - بينما هو مستغرق في التفكير في هذا الامر ، صدر قرار البرلمان المصري بمنح السودان حق تقرير المصير, فتنفس الصعداء!!!

    من المناسب ان نذكر هنا ان هيكل ، كان قد اساء في كتابه : خريف
    الغضب ، الي السادات وقال انه كان يعاني من النقص لان امه من اصل سوداني !!

    ايضا له راي سلبي في ثورة اكتوبر اثار عليه غضب السودانيين انذاك لا اتذكر تفاصيله لكن كتب عنه كثيرا .



    ويستحسن متابعة الرابط:

    هيكل : لا يوجد ما يجمع بين الدم المصري والسوداني !هيكل : لا يوجد ما يجمع بين الدم المصري والسوداني !
                  

11-27-2015, 04:13 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)
                  

12-04-2015, 05:05 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين العقل المصري والعقل السوداني ( 20 (Re: آدم صيام)

    Quote: قتل جندي سوداني واصيب اثنين آخرين اليوم الخميس، في معارك تخوضها منذ امس قوات سودانية ضمن التحالف العربي في اليمن.في وقت اكد الرئيس السودانى عمر البشير إستعداد بلاده لإرسال لواء إضافى يضم 1500 عسكرى؛ للمشاركة فى “استعادة الشرعية فى اليمن”.

    وأضاف البشير فى مقابلة مع قناة (العربية): “السودان ملتزم بمساهمة فاعلة ضمن قوات التحالف العربي، الذى تقوده السعودية حتى يحقق أهدافه”.

    ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن الناطق باسم المقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي في جبهة العند (جنوبي البلاد)، قايد نصر، أن جندياً سودانياً لقي حتفه واصيب اثنين آخرين في معارك ضد مليشيات الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، في معارك بين محافظتي لحج (جنوب) وتعز.

    الطريق+وكالات






    ربما أونطجية الآن يغبشون إعلاميا على استلام أثمان جسامين المساكين بفزورة مفادها:
    حبس الزعيم في الإمارات بتوجيهات من ... خلفان!!!











    (اكد الرئيس السودانى عمر البشير إستعداد بلاده لإرسال لواء إضافى يضم 1500 عسكرى؛ للمشاركة فى “استعادة الشرعية فى اليمن”.)

    جلدن ما جلدك.....................


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de