|
Re: مملكة أليس (Re: عرفات حسين)
|
الي القراء
الكرام
ارجو شاكرا من يملك اي معلومه عن مملكة أليس
ان يشارك في هذا البوست ....
للعلم حبوبتنا ام الزين ( بنت سلطان الشلك من الكوه ) زوجت العمده عثمان منصور ..
وكنا نعلم انها من مملكة اليس ( وكنا نعتقد بانها قصه خرافيه او حجو حبوبات ) ولا ذالت تملك ارضي بالكوه
اما حبوبتنا جمال بنت الامير احمد بن سلمان هي ايضا من الكوه ( وارضيها الي يومنا هذا معروفه )
الرجاء من يملك اي معلومه عن مملكة أليس ان يساهم بها
ولعلمي سفير السودان بقطر سابقا ( عمر حيدر ابوزيد ) من ابناء الكوه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مملكة أليس (Re: عرفات حسين)
|
عباس عزت الحلقة الخامسة مدينة الكـــوة.. مملكة أليس هذه المرة من مدينة الكوة : أقدم مدينة بولاية النيل الأبيض، إذ تشير المخطوطات بدار الوثائق إلى ثراء منطقة الكوة بالآثار والكنوز الذهبية القيمة، التي يعود تاريخها لعهدي المسيحية والمروية.. تقع مدينة الكوة علي الضفة الشرقية من النيل بين الخرطوم وكوستي فهي عل بعد حوالي 180 كلم جنوب الخرطوم ونحو ثمانين كيلو متر شمال كوستي ، وعلي بعد 35 كيلومتر جنوب مدينة الدويم الواقعة على الضفة الغربية للنيل الأبيض .. ويقول الكاتب قاسم عثمان نور، في كتابه (الكوة): ان مدينة الكوة قد لعبت الكوة دوراً هاماً علي مر الحقب والعصور ، كما أنها أنجبت رجالاً أفذاذا كان لهم دوراً هاماً ورائداً في مسار الحياة السودانية في كل مجالاتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية ومشاركة أولئك الرجال في مختلف الحقب والأزمان في بناء السودان ، فأبناء الكوة كان لهم ومازال وجود دائم ودور بارز في العديد في العديد من المناحي والوجوه المختلفة في الحياة السودانية ، وقد انتشر أبناء الكوة واستقروا في العديد من المدن وقري السودان وأينما حلوا كانوا نجوما زاهية ورموزا بارزة.. كنت واقفا في مقدمة البنطون بعد عودتي من جزيرة (أم جر)علي الضفة الغربية للنيل.. كنت انظر لمدينة الكوة التي إخترتها كواحدة من المدن المنسية، التي يتوجب علي إدراجها ضمن سلسلة تحقيقات المنسي..وقد لاح في الافق البعيد شاطئها الفريد برصيفه المنحني، الذي زينه المستعمر بالحدائق و أشجار الجميز العملاقة ، التي تتوارى خلفها مباني قديمة ذات طابع استعماري ويغطي التراب تحت ظلالها بعض آثار مملكة (أليس)التي أثبتت المكتشفات الأثرية المحفورة بالمنطقة من أن هذه البلدة تعود إلي عصر مملكة مروي، كانت المسافة التي تفصلني عنها مسيرة 7 دقائق بالبنطون،ورغم ذلك كنت تواقا لرسو البنطون بالمرسى كي أرى تلك الآثار التي تكلم عنها سائق الركشة التي أقلتني من مدخل مدينة الكوة الي المرسي عندما كنت متوجها الي جزيرة أم جر، وبعد نزولي من البنطون اتجهت مباشرة صوب أشجار الجميز العملاقة، وكان يجلس تحت جذعها الضخم احد الاشخاص، كان موظفا بوحدة الكوة الادارية التي اتخذت من المبني التأريخي الذي شيده الانجليز مركزا لادارة الاقليم في ذلك العهد، عرفته عن نفسي بعد ان القيت عليه بالتحية، وسألته بوصفه أحد ابناء المدينة أن يحدثني عنها قليلا وعن هذه المباني القديمة وآثار مملكة أليس ، وأن يرشدني الى اكبر الناس سنا، فقد كنت على حماسة كبيره لان ارى ما تخفيه هذه المدينة التاريخية من معالم و اثار نظر لي بإبتسامة خفيفة وقال: فيما يخص هذا المبنى التاريخي ، فقد كان مركز المأمور في عهد الاستعمار البريطاني، ويعد من أقدم المباني في مدينة الكوة بموقعها الجديد،(1903) .. تم بناء هذا المركز من الطوب الأحمر على الطراز الانجليزي ويشمل مكتب المفتش الانجليزي ومكتب المأمور ونائب المأمور ومكتب المترجمين، والحسابات وفي الجزء الخلفي تقع غرفة السجن، كما تضم مباني المركز، مكتبا للبريد وكبانية اتصالات سلكية، وذكر ان هذه المباني لم تجرى لها اى عملية صيانة منذ انشائها ورغم ذلك ظلت صامدة وبحالة جيدة وحتي الخشب الذي تم صنع ابوابها وشبابيكها ظل كما هو، وبعد ان قمت بإلتقاط بعض الصور للمركز، طلبت منه ان يحدثني عن مملكة (أليس)،وكنا لحظتها تحت ظلال اشجار الجميز الضخمة، فما كان منه الا وان قام بإزاحة التراب من فوق سطح الارض لتظهر لنا على بعد سنتمرات بعض اجزاء هيكل عظمي ضخم، ثم اخبرني بأنه في فصل الخريف عندما تشتد الرياح والامطار تظهر على سطح الارض هياكل عظمية بشرية عملاقة فيقوم الاهالي بدفنها مرة اخرى، حتي تهشمت وصارت كالرماد، ويرجح الناس الي انها تعود لمملكة العنج ويرى البعض انها تعود الى مملكة أليس فى عهد حضارة مروي(والله اعلم)، وذكر انه تم العثور علي مشغولات وتماثيل من الذهب والنحاس بواسطة الاهالي في عهود سابقة كما يروي الاهالي،وطلب مني مراجعة كتابات الدكتور جعفر ميرغني (في التاريخ الحضاري للنيل الابيض) والتي تحدث فيها عن مملكة (أليس)، حتي يعلم الناس بأن هناك حضارة منسية بمدينة الكوة، وقبل ان ينصرف في حال سبيله كنت قد طلبت ان يدلني علي بعض كبار السن بالمدينة ليحكوا لي عن تاريخ هذه المدينة المنسية،فأشار علي بمقابلة العم محمد احمد كابوس والذي بلغ المائة عام ولكنه يتمتع بصحة وذاكرة قويتين(ماشاءالله، تبارك ،الله)،والاستاذ صلاح الرشيد نمر(معلم بالمعاش وأحد مثقفي مدينة الكوة)، حديث الذكريات مع العم كابوس .. بعد ان قضيت بعض الوقت في التجول في محيط مركز المأمور، ومنطقة آثار مملكة (أليس) على شاطئ الكوة الجميل توجهت الي قلب المدينة حيث إلتقيت شيخ كهل،ممن عاصروا مدينة الكوة في جميع مراحل نشأتها وتطورها في تاريخها الحديث.. وكان هوالشيخ محمد احمد كابوس الذي ذكر بأنه من مواليد الكوة في العام 1924م، وإلتحق في العام 1931م بمدرسة الكوة التى أنشأها الانجليز في العام 1903م، وكان ابرز ابناء دفعته الاديب الراحل، العميد أ.ح عمر الحاج موسى، و تخرج فيها بعد ثلاث سنوات ثم دخل حقل تجارة المحاصيل وتدرج بها وكبرت تجارته حتى أصبح أحد كبار مصدري الحبوب لجنوب السودان عبر المراكب التجارية التي كانت تنطلق من مدينة الكوة بإتجاه الجنوب، ثم انطلق الشيخ كابوس في حديث الذكريات عن مدينة الكوة التي عاش فيها أجمل سنين عمره قائلا: كانت الكوة في الماضي القريب عبارة عن أسرة واحدة ممتدة، وعرفت منذ عهد بعيد التداخل القبلي والتمازج بين قبائل السودان المختلفة، إذ تصاهرت القبائل القادمة من شمال السودان مع قبيلة الشلك السكان (الاصليين)، حتى اصبحوا اسرة واحدة، ويقال بأن الدناقلة اول القادمين للمنطقة هم من اطلق عليها إسم مدينة الكوة المعروفة بشمال السودان، وأضاف ان للكوة تاريخ ضارب في القدم تمتد جذوره الى العصر المروي،وتأكيدا لذلك ذكر بأنهم عندما كانوا صغارا كنا نشاهد آثارا لحضارة قديمة وهياكل بشرية عملاقة جوار المدرسة، مما يدل على قدم المنطقة.. ويواصل العم كابوس حديثه عن تاريخ الكوة الحديث قائلا: في العام 1902 اصبحت الكوة مركزا من مراكز مديرية النيل الابيض، تعاقب عليه عدد من الاداريين البريطانيين، ثم جاء بعدهم مآمير مصريون، أذكر منهم المأمور(شوقي)، والد الممثل المصري المعروف فريد شوقي،وفي العام 1903م تم فتح مدرسة الكوة الاولية وهي من اوائل مدارس المديرية وكانت تستوعب طلاب الخلاوى وترفد كلية غردون بالطلاب النابهين الذين تخرجوا فيها وانخرطوا للعمل العام،ويذكر منهم على سبيل المثال: الحاج موسي ، والد عمر الحاج موسى وعبد الرحيم نمر، اول سكرتير لمجلس وزراء سوداني، وهو والد الصحفية الكبيرة إخلاص نمر، ومن الشخصيات المرموقة ا يضا التي تلقت تعليمها الاولي بمدرسة الكوة، ذكر منهم الشاعر محمد سعيد العباسي والشاعر محمد بشير عتيق والصحافي احمد مختار والممثل المصري فريد شوقي، وآخرين لا تسعهم الذاكرة.. وفي تلك الفترة حرص البريطانيون على تخطيط المدينة عمرانيا، وتم تشييد المكاتب ومنازل الموظفين من الطوب الاحمر وشقت فيها الطرق من جهة الشرق نحو الغرب، واكبرها شارع (أليس) الذي يفصل المدينة الى قسمين، القسم الجنوبي ضم الاحياء السكنية والسوق وقسم شمالي ضم مكاتب الحكومة بما فيها مركز المأمور البريد والسجن ومنازل الموظفين والمدرسة وبئر المياه، وتم زرع أشجار النيم على جانبي شوارع المدينة، وفيما يخص شاطئ النيل، فليس هناك مثيل لرصيف الكوة الغربي ، فليس من المبالغة ان نقول بانه كان من اجمل شواطئ الدنيا.. فقد شيده الانجليز بالحجارة والاسمنت وزينه بالحدائق وأشجار الجميز الضخمة، واصبح معلم حضاري مهم للمدينة،وعندما كنا صغارا كنا نتمتع بالمناظر الخلابة عند مرورنا بالرصيف الذي يبلغ طوله قرابة 7 كم، لمشاهدة المراكب التجارية تمر بالكوة بكثرة في طريقها الي الجنوب، ورغم الدمار الذي اصابه الآن لكنه ما زال يحتفظ بسحره و جماله مثله مثل التحف الثمينة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مملكة أليس (Re: عرفات حسين)
|
Quote: مملكة أليس مرة ثانية الصحافةنشر في الصحافة يوم 17 - 04 - 2011 الأخت الأستاذة اخلاص عبد الرحيم نمر صاحبة النمريات سأظل اكتب عن أليس المملكة التي تؤكد وتشير ان الكوة تجري في دمائنا جميعا دماء بناء القيقر، وشريان النخلة وأوردة حي النادي قلعة الكروماب وابو هندي الديوماب وانها ممتلئة عراقة وعنفوان وتاريخ.
لا أعتقد ابدا ان الكوة ومرافقها المتعددة صحية كانت او تعليمية تحتاج منا ان نناشد اهلها او نلفت نظر اي منهم لسبب بسيط ان الكوة ودون غيرها من المدن تمتاز بشرائح اجتماعية في غاية المروءة والمسؤولية. ان وجدت سعادتو الرشيد كروم يجالس رجل المال والاعمال وصاحب البصمات الواضحة المعز عبد القادر الشيخ لتؤكد لك انهما خرجا من رحم واحد، ليس هما وحدهما بل لو حدثوك عما يربط الشيخ محمد احمد كابوس ومولانا حيدر ابو زيد الشريف لعلمت حجم التواصل والاخاء الصادق، اما المحبة التي جمعت سعادة اللواء عمر الحاج موسى بحافظ القرآن الشيخ مصطفى كروم والحاج محمد صالح نمر لادركت ان المودة متجذرة في نفوس اهل الكوة جميعاً منذ مئات السنين. اما الشهيد عثمان عمر محمد خير فيكفي الرشيد كروم فخراً واعزازا ان اطلق على ابنه (الشهيد عثمان عمر الرشيد عمر كروم) ليؤكد كل ذلك كمية التلاقي بين ابناء الكوة في كل صغيرة وكبيرة تجدهم جميعاً في المناسبات الافراح منها والاتراح كأنهم بنيان مرصوص لا فرق بين غني ولا فقير بينهم. وان جئنا الى مشروع كهرباء الكوة!! هذا الحلم الذي تنتظره الكوة منذ امد بعيد بالرغم من مجهودات الاستاذ رجل البر والتواضع المعز عبد القادر الشيخ الذي تحمل الكثير في سبيل وضع ذلك المشروع موضع التنفيذ وذلك بتوجيهه لأسطول عرباته الخاصة لنقل وترحيل الكثير من الاعمدة والمعينات وكذلك المتابعة اللصيقة والصرف المتواصل الذي تبارى فيه مع الاستاذ عبد الله عمر محمد خير ابن الكوة البار بأهله وكذلك المجهودات المتواصلة من صاحبة النمريات مع السيد وزير الشؤون الهندسية بولاية النيل الابيض. الا ان مشروع كهرباء أليس (الكوة) مازال حلما، تلعب فيه الاقدار دورا رئيسيا ولم يصبح واقعا حتى اليوم والمفاجأة الكبرى لجميع اهل الكوة وكذلك الاستفهام الدائر بأذهانهم ان التيار الكهربائي الآن ولحظة كتاب ذلك المقال يسري في الاسلاك والاعمدة التي تراصت في تناسق وجمال!! فالكل يسأل وفي مخيلتهم العبارات القديمة الجديدة التي ناشدوا بها الشيخ الرشيد الطاهر بكر: إنارة إنارة يا رشيد ٭ ظلام شديد يا رشيد فلسان حالهم اليوم يردد تلك العبارة التي قيلت قبل اكثر من ثلاثين عاما!! فالذي حلمت امه ان تضعه داخل غرفة يملأها الضوء آنذاك فهو الآن عمل موظفا وقد تزوج والآن زوجته حبلى بطفل في ترتيبه الثالث وهي تحلم نفس حلم امهاتها في ذلك الزمن!. فهلا تتكاتف أيادي الرجال ويجلسون ليتفاكروا في كيفية خروج الكوة من ذلك المارد الذي يجرجرها دائما الى الخلف رغم المجهودات التي بذلت من حكومة الولاية ممثلة في والينا الهمام يوسف احمد احمد نور الشنبلي باهتمامه المتواصل بتنمية وتطوير المنطقة. ام تظل الكوة قابعة في ظلامها الدامس بقرار من وزارة الشؤون الهندسية والاعاقات المتعددة من كوادرها واضعة رغبة اهلها واهتمام وحرص السيد الوالي عرض الحائط في تنمية وكهربة الكوة. سوف نتحدث عن المجهودات الكبيرة التي بذلت من قبل وزارة الصحة بالولاية واستجابة السيد سفير السودان بتركيا ابن الكوة عمر حيدر أبو زيد الشريف. وللأوطان في دم كل حر.. يد سلفت ودين مستحق سيد قطب صديق عمر كروم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مملكة أليس (Re: عرفات حسين)
|
من الصدف الغريبه المضحكه ( وشر البلية ما يضحك )
ان مملكة اليس القديمه
يجدد اسمها ( kingdom of alice sudan ) علي يد الامريكي الذي طالب الامم
المتحده الاعتراف بمملكة أليس لابنته
اواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مملكة أليس (Re: عرفات حسين)
|
تاريخ النيل الابيض في التاريخ الحضاري للنيل الأبيض (1) بقلم د. جعفر ميرغني (2)
Quote: اسم المدينة الأثرية التي ورثتها مدينة الكوة بدون أداء التعريف هو " ليس "
ليس كما بينت في بحث لي سابق لا أريد أن أذهب ببراهينه ذهن قارئ الصحيفة الآن " هي كلمة في اللغة المروية معناها البر أو الساحل ، وقد وقفنا علي مواضع قديمة كثيرة تحمل نفس الاسم كلها سواحل وموانئ وكلها تعود إلي العهد المروي فما قبله نذكر منها " بلاق ليس " وهي محطة الشلال " ازب ليس " وهي عيزاب في المدونات العربية ، " بواب ليس " عند الطرف الشمالي للشلال السادس وكانت الميناء للطرف الجنوبي من دار الأبواب ومنها " اليس " أو " هليس " كيفما اختلف النطق علي الساحل الغربي لجزيرة توتي وعندها كان مشروع توتي غرب حي الشكرتاب ، والطريف أني وجدت متكلمي العربية في كل هذه الجهات يستبدلون من كلمة ليس المرورية ألفاظا عربية تدل علي معناها ففي " عيزاب " يقولون " بر عيزاب " وفي " بلاق ليس " يقولون " الموردة " وهكذا أم البلدة التي هي محور حديثنا الآن فقد ذكر الفرنسي لينانت دي يلفوند الذي زارها في الثلاثين من القرن التاسع عشر أن علي طرفيها الشمالي والجنوبي كليهما موضع يقال له الموردة أحدهما هي اليوم " الكوة ". هذه المفردة " اليس " تدل علي ما تدل عليه الجعارين وسائر المكتشفات الأثرية المحفورة بالمنطقة من أن هذه البلدة تعود إلي عصر مملكة مروي قطعا . لم تكن اليس قاصرة علي أن كونها ميناء نهريا لكنها جمعت إلي ذلك كونها نقطة العبور للطرق البرية الرابطة ما بين الشرق والغرب ، كان النيل الأبيض قبل بناء خزان جبل أولياء أضيق نسبيا عند طرف " اليس " الشمالي دون ذلك لينانت وإلي جنوبها توجد " المخاضة " وهو الموضع الذي يمكن فيه قطع النيل سيرا علي الأقدام في أيام التحاريق ، وتسمي " مخاضة أبو زيد " تنسبها بعض الروايات الشعبية إلي أبي زيد الهلالي صاحب السيرة الهلالية ويزعمون أنه قطع غربا بعد دخوله السودان ثم سار بعد إلي تونس أو لعله قطع بها بنو هلال عودا من تونس كما كان يقطعها بنو الجرار وكثير من عرب البقارة علي عهد الفونج . يحدثنا لينانت أنه وافي عند اليس قافلة قائمة من دار صليح " وادي " مرورا بدارفور وكانت وجهتها ، وكتب أن اليس في مشهدها العمراني وطابعها المعماري تضاهي سنار العاصمة مما يدل علي تمتعها بثراء عريض واقتصاد حي مرده بالمقام الأول إلي التجارة . كانت اليس من كبريات المدن التجارية وظلت كذلك إلي آخر أيام السلطنة السنارية ، لا أريد هنا أن أعيد تفصيلا ما كتبته من قبل فيما يتعلق بالتربية والتعليم وتاريخها ولكني أذكر به من أن الأزدهار الاقتصادي القائم علي التجارة وراء الحدود الإقليمية الضيقة يترتب عليه إزدهار علمي والبلاد المتقدمة اقتصاديا هي البلاد المتقدمة علميا . ومن هنا نفهم ما يحدثنا به صاحب الطبقات رواية عن الشيخ خوجلي المتوفي أواسط القرن الثامن عشر من أنه كانت تقوم ما بين " اليس " والخرطوم سبع عشرة مدرسة علم ، ويذكر في بعض تراجمه أن عدد الطلاب في تلك المدارس كان يفوق الألفين ، كما نستفيد في كتابه أن النهضة العلمية علي عهد السلطنة السنارية انطلقت أولا من النيل الأبيض علي يد الشيخ محمود العركي الشهير " براجل القصير" لقصر بناه هناك وسكنه وهو شاهد علي وجود القصور في المنطقة منذ ذلك العهد البعيد فقد كان أن سافر محمود لطلب العلم بالأزهر قبيل قيام السلطنة السنارية ، وعاد مع بدايتها أو قبلها وشرع أول ما جاء في التدريس وعني عناية كبري بتنظيم الأسرة بما يتوافق وأوضاع المجتمع المدني المتحضر . لا يكون سفر محمود إلي الأزهر إلا وقد حفظ القرآن ونال قسطا من التعليم فيها فإذا كان سفره إلي مصر قبل قيام السلطنة السنارية فذلك يعني وجود التعليم بالمنطقة لعهد سابق لعهد سنار ، ويوشك أصحابنا الأثريون أن يكشفوا عن وجود منقوشات مكتوبة من العهد المروي ووجود الكتابة برهان ما بعده برهان علي وجود التعليم ، فهذان شاهدان علي قدم المدارس علي النيل الأبيض ومردها لعهد سابق لعهد سنار . الثراء التجاري العريض والنفوذ الاقتصادي رشح اليس علي أيام سنار لتصبح مركزاً إداريا هاما علي رئاسة " شيخ " أو " مانجل " وهي درجة تلي درجة السلطنة مباشرة ، وكذلك كانت الكوة علي عهد الخكومة المصرية التركية مركزا هاما ، وكل مدينة كبيرة فهي سيدة علي إقليم مثل شندي وبربر والحلفايا ، وتدار من عندها شؤونه فكانت اليس علي إقليم النيل الأبيض وعلما لأهميته . علي أيام الإدارة المهدية خضعت منطقة النيل الأبيض بخليفة هو أحد الخلفاء الأربعة وهو علي ود حلو من أبناء المنطقة وبراية هي إحدي الرايات الكبيرة فذلك جميعه شاهد خطر الإقليم وأهميته . وكان الشلك وغيرهم يعملون بمراكبهم في إيصال المسافرين من الشرق إلي الغرب والعكس ، ويحدثنا لينانت أنه حتي بداية العهد التركي وجد حين وصل اليس جماعة من الشلك منهمكين في ايصال قافلة من الغرب إلي الشرق ، وكيف أنهم كانوا متحسبين لتغول الغدارة المصرية علي المنطقة وأنهم حين شاهدوا مركب لينانت أرسلوا في طلب نجدة عسكرية من الشلك . وقعت نتيجة لتلك النزاعات مقاتل من أبرزها ذكرا في التاريخ قتال السلطان بادي الثاني الشهير أبو دقن سلطان سنار للشلك ، كما ازهقت أرواح المسافرين من أبرزهم علي عهد السلطنة السنارية الشيخ إسماعيل ابن مكي الشهير بإسماعيل صاحب الربابة المعلم الصوفي وكان في رحلة من سنار عائدا إلي مقره مع جمع من أصحابه حين وقع خلاف قاد إلي قتال مع الشلك حينها . لم تقتصر النزاعات علي الميناء فقد كانت تقع احتكاكات قبلية أهمها بين الشلك والبقارة والحسانية يطول تفسيرها وهو شأن يعرفه دارسو تاريخ السودان إلي مواضيع غير هذه شتي في اصقاعه المترامية ، ولا نزال نراها اليوم في غيرها من إقليم . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مملكة أليس (Re: عرفات حسين)
|
شكرا عرفات
الكوة منطقة غنية بالتاريخ وأهلها مثقفون جداً ومتعلمون وساهمت في رفد السودان بخبرات عتيقة
لك التحية
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
|