|
Re: أدلة من كتب التاريخ على أن حلايب سودانية يوجد ميناء عيذاب أقدم ميناء في غرب البحر الأحمر (Re: منتصر عبد الباسط)
|
جاء في كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار لابن بطوطة ثم لما سرنا خمسة عشر يوماً وصلنا إلى مدينة عيذاب، وهي مدينة كبيرة كثيرة الحوت واللبن، ويحمل إليها الزرع والتمر من صعيد مصر. وأهلها البجاة ، وهم سود الألوان يلتحفون بملاحف صفراء، ويشدون على رؤوسهم عصائب يكون عرض العصابة أصبعاً وهم لا يورثون البنات. وطعامهم ألبان الإبل ويركبون المهاري، ويسمونها الصهب. وثلث المدينة للملك الناصر وثلثاها لملك البجاة، وهو يعرف بالحدربي " بفتح الحاء المهمل وإسكان الدال وراء مفتوحة وباء موحدة وياء " وبمدينة عيذاب مسجد ينسب للقسطلاني شهير البركة. رأيته وتبركت به. وبها الشيخ الصالح موسى والشيخ المسن محمد المراكشي. زعم أنه ابن المرتضى ملك مراكش، وأن سنه خمس وتسعون سنة. ولما وصلنا إلى عيذاب وجدنا الحدربي سلطان البجاة يحارب الأتراك، وقد خرق المراكب، وهرب الترك أمامه فتعذر سفرنا في البحر. فبعنا ما كنا أعددناه من الزاد، وعدنا مع العرب الذين اكترينا الجمال منهم إلى صعيد مصر.أهـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدلة من كتب التاريخ على أن حلايب سودانية يوجد ميناء عيذاب أقدم ميناء في غرب البحر الأحمر (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الأخ محمد على مرحباًً بك ولك التحية
Quote: ليس من مصلحة السودان الإبقاء على هذا النزاع معلقا .. والاكتفاء بتجديد الطلب أمام الدولية دون المضي فيه قدما .. مستويات معرفة الاجيال الجديدة بتاريخها ضعيف .. لدينا الآن علماء متخصصون سواء في مجال القانون الدولي أو التاريخ ووثائقه كنزوا خبرة متراكمة .. تقادم الزمن ليس من مصلحة السودان خاصة في ظل نشاط مصري على الأرض... |
كلامك مظبوط حلائب سودانية مائة المائة والتاريخ والسكان يصرخان بذلك ولكن المصرييين ديل أخدوها حمرة عين ساكت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدلة من كتب التاريخ على أن حلايب سودانية يوجد ميناء عيذاب أقدم ميناء في غرب البحر الأحمر (Re: منتصر عبد الباسط)
|
ثم يذكر الرحال بن بطوطة سواكن وعيذاب مرة أخرى وهو قادم من الحجاز عبر جدة يقول بن بطوطة: ودخلت أمواج البحر معنا في المركب، واشتد الميد بالناس ، ولم نزل في أهوال حتى خرجنا في مرسى يعرف برأس دوائر، فيما بين عيذاب وسواكن فنزلنا به، ووجدنا بساحله عريش قصب على هيئة مسجد، وبه كثير من قشور بيض النعام مملوءة ماء فشربنا منه، وطبخنا ورأيت في ذلك المرسى عجباً، وهو خور مثل الوادي يخرج من البحر، فكان الناس يأخذون الثوب ويمسكون بأطرافه ويخرجون به، وقد امتلأ سمكاً، كل سمكة منها قدر الذراع، ويعرفونه بالبوري فطبخ منه الناس كثيراً واشتروا وقصدت إلينا طائفة من البجاة، وهم سكان تلك الأرض سود الألوان، لباسهم الملاحف الصفر، ويشدون على رؤوسهم عصائب حمراً، عرض الأصبع، وهم أهل نجدة وشجاعة، وسلاحهم الرماح والسيوف، ولهم جمال يسمونها الصهب، يركبونها بالسروج فاكترينا منهم الجمال، وسافرنا معهم في برية كثيرة الغزلان، والبجاة لا يأكلونها وهي تأنس بالآدمي ولا تنفر منه. وبعد يومين من مسيرنا وصلنا إلى حي من العرب يعرفون بأولاد كاهل، مختلطين بالبجاة، عارفين بلسانهم، وفي ذلك اليوم وصلنا إلى جزيرة سواكن، وهي على نحو ستة أميال من البر، ولا ماء بها ولا زرع ولا شجر، والماء يجلب إليها في القوارب، وفيها صهاريج يجتمع بها ماء المطر، وهي جزيرة كبيرة، وبها لحوم النعام والغزلان وحمر الوحش، والمعزى عندهم كثير والألبان والسمن ومنها يجلب إلى مكة وحبوبهم الجرجور، وهو نوع من الذرة كبير الحب يجلب منها أيضاً إلى مكة. (1/114) وكان سلطان جزيرة سواكن حين وصولي إليها الشريف زيد بن أبي نمي، وأبوه أمير مكة، وأخواه أميراها بعده، وهما عطيفة ورميثة اللذان تقدم ذكرهما وصارت إليه من قبل البجاة، فإنهم أخواله ومعه عسكر من البجاة، وأولاده كاهل وعرب جهينة وركبنا البحر من جزيرة سواكن نريد أرض اليمن، وهذا البحر لا يسافر فيه بالليل لكثرة أحجاره، وإنما يسافرون فيه من طلوع الشمس إلى غروبها ويرسون وينزلون إلى البر فإذا كان الصباح صعدوا إلى المركب ....ألخ (1/115)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدلة من كتب التاريخ على أن حلايب سودانية يوجد ميناء عيذاب أقدم ميناء في غرب البحر الأحمر (Re: منتصر عبد الباسط)
|
أما الحافظ ابن كثير فقد ذكر في تاريخه (البداية والنهاية) مدينة عيذاب في مواضع كثيرة من كتابه وكلها أو معظمها متعلقة بهجمات النوبة على عيذاب يقول بن كثير: ثم دخلت سنة إحدى وسبعين وستمائة في خامس المحرم وصل الظاهر دمشق من بلاد السواحل التي فتحها وقد مهدها، وركب في أواخر المحرم إلى القاهرة فأقام بها سنة ثم عاد فدخل دمشق في رابع صفر، وفي المحرم منها وصل صاحب النوبة إلى عيذاب فنهب تجارها وقتل خلقا من أهلها. منهم الوالي والقاضي، فسار إليه الأمير علاء الدين أيد غدي الخزندار فقتل خلقا من بلاده ونهب وحرق وهدم ودوخ البلاد، وأخذ بالثأر ولله الحمد والمنة. انتهى نجد البجا ومناطق البحر الأحمر كانت خارجة عن سلطة النوبة لأنه يبدو أن البجا لم يكونوا على توافق مع النوبة ولكننا نتحدث عن سودان اليوم الذي تتبع له مناطق البجا جميعها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أدلة من كتب التاريخ على أن حلايب سودانية يوجد ميناء عيذاب أقدم ميناء في غرب البحر الأحمر (Re: منتصر عبد الباسط)
|
تمسك المسلمين بعيذاب والكلام عنها بإهتمام بإعتبارها جزء من بلاد الإسلام والنوبة كانت دولتهم مسيحية هذا لأن ميناء عيذاب كان الميناء الوحيد على البحر الأحمر الأقرب للحجاز ولم يكن هناك منفذ بحيري غير عيذاب وكذلك حجاج المغرب والأندلس وهذا ما شكل التركيبة الدينية والثقافية وإلى حد ما الإثنية لسكان السودان وما زاد أهمية عيذاب وسواكن هي الحروب الصليبية التي أثرت كثيراً على الطريق البري المار بخليج العقبة بين مناطق سيناء وشمال مصر ومناطق جنوبي الأردن وفلسطين ثم الإنحدار جنوباً للمدينة المنورة ثم مكة المكرمة أما الطريق البحري هو عبر مينائي عيذاب وسواكن. والمصريين يرغبون في التكويش على هذا الإرث التاريخي ....وتشغيل ميناء عيذاب في المستقبل لموقعه اللإستراتيجي وكذلك أهم شي هو أن مياهه أمنة وما يقع جنوبه كسواكن وما بعدها ... والمياه المصرية كانت خطرة ولذلك تجنب الحجاج والقاصدين للحجاز الملاحة فيها في ذلك الزمن وكل مواني مصر في البحر الأحمر حديثة Quote: يعتبر ميناء سفاجا من أقدم موانئ البحر الأحمر حيث بدأ نشاطه الحقيقى عام 1911م بتصدير خام الفوسفات وفى خلال الحرب العالمية الثانية قام بدور هام لخدمة الحلفاء كما يعتبر الميناء نقطة إرتكاز رئيسية لقواتنا البحرية لتنفيذ مهامها فى تأمين الجهة الشرقية لمصر خلال حربها مع إسرائيل ويقوم الميناء منذ فترة طويلة بخدمة الحجاج وكذا التجارة الدولية مع دول أفريقيا ودول جنوب شرق آسيا وأستراليا . ويعتبر الميناء الرئيسى للوجه القبلى حيث يخدم احتياجاته من الواردات والصادرات وحركة الركاب ويتميز الميناء بقربه من المناطق الساحلية والآثار الإسلامية والمسيحية والفرعونية مما يساهم فى تنشيط حركة السياحة العربية والعالمية.[/QUOTE
| |
|
|
|
|
|
|
| |