دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. خمسة ساعات مضت على مفارقتنا مطار حمد الدولي ، وحتى ملامسة عجلات طائرة الخطوط القطرية مدرج ذلك المطار العملاق .. ومن جوف الطائرة مباشرةً إلى جوف مطار بكين الدولي .. قلتُ لنفسي : إن من فكر في أن يجعل للدنيا عجايب ، كيف فات عليه أن يضع الصينيين على رأس قائمة تلك العجائب !.. عشرات الكاونترات أمام كل منها ما لا يقل عن مائة راكب ، ينسابون في نظامٍ وانضباط ليختفون في دقائق ، فيحل مثلهم مكانهم وهكذا وهكذا .. مطار بكين العملاق نفسه عجيبة من عجائب الدنيا التي لم تذكر .. لا مكان هنا للرجال ! العنصر النسائي تحت الخدمة في جميع مرافق المطار . قِصَر القامة أعطاهِن خِفة في الحركة وحيوية ..كِدتُ أسأل إحداهن إن كانت قد أجرت جراحة تجميل لوجهها .. خفت أن يتم توقيفي بتهمة التحرش فارعويت .. بدأت الملامح التي تختزنها ذاكراتنا لوجوه الصينيات تختفي ، ضيق العيون وبروز الوجنات والوجه المستدير بدأت تختفي ...... الآن يمكن أن ترى وجه فرنسية مُركب على ( شــاسي ) صينية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. لم تقبل صوفي أمندسون صورتها دائماً ! غالباً ما يُقال لها إن لها عينين لوزيتين ، مع ملاحظة إن أنفها صغير جداً وفمها كبير قليلاً .. إضافةً إلى أن أذنيها قريبتان جداً من عينيها ( عالم صوفي ــ رواية حول تاريخ الفلسفة للكاتب النرويجي جوستان غاردنر ) لم أقرأ لغاردنر من قبل ، ولم أسمع بكتابه عالم صوفي إلا عندما أودعه إبني خالد في حقيبة أوراقي التي لا تفارقني في السفر ، فقد طلبت منه أن يأتيني بكتاب من اختياره ، أقرأه خلال رحلتي لمنقوليا ، فأتاني بكتاب غاردنر الذي يقع في خمسمائة وخمسين صفحة !! ( الله المستعان ) أليس غريباً أن تكون ملامح صوفي منقولية ؟ أليست هي قريبة الشبه بمن يحملون تلك المتلازمة ؟ كانت مجرد صدفة أن ألتقي بصوفي المنقولية بين دفتي كتاب غاردنر وأنا في طريقي إلى ذلك الشعب الذي تحمل إتهام العالم له ، حين دمغه بتلك المتلازمه ونسبها إليه ! منذ أن كنت أستعد للسفر لمنقوليا لم تفارق خيالي صورة صديق حبيب نورة الذي خصه بعنوان أحد مؤلفاته ، فمن السهل ان تتخيل منقولياً ، ولكن عندما يفتح باب الطائرة في مطار العاصمة المنقولية ، يصبح لا داعي للتخيل ! طافت بخيالي صورة ( داليا ) المنقولية .. إبنة قريبتي الرائعة التي اعتبرها أماً مثالية في تربيتها لإبنتها المنقولية وتعاملها معها .. داليا أكثر أناقة من كل البنات اللائي في سنها فهي لم تتعد العاشرة بعد .. والديها يبالغان في الإعتناء بها.. والدتها تصطحبها في كل مناسبات العائلة ، والمناسبات التي تدعى لها خارج العائلة .... داليا تتقدم بصورة طبيعية في مدرسة خاصة وتفضل التخاطب بالإنجليزية ، وهي سعيدة في مدرستها .
مازلت في مطار بكين الدولي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. أين جينكز خان ؟ إنه ليس ميتاً ! إذن ماذا حدث ؟؟
كان هناك ملك في بلدٍ بعيد له إبنة رائعة كالشمس .... سأل جينكيز عن العذراء . قال الملك سراً لأبنته هذه مدية صغيرة جداً ، خبئيها في ثيابك ، وعندما يحين الوقت تعرفين ما تصنعين ! عندما استلقى جينكيز المقدس أخرجت المدية وخصــتهُ !! صرخ جينكيز عندما أحس بالألم ، وتدفق الناس ولكن جينكيز قال لهم : خذوا عذه الفتاة بعيداً .. أريدُ أن أنام ! .. لقد نام ولم يستيقظ بعد نومه ذاك !!.. ولكن ! يستطيع جينكيز المقدس معالجة نفسه .. وعندما يشفى سيستيقظ وينقذ شعبه !!!
حكاية شعبية منقولية ( رحلات منقولية ) ...... لم أصدقها .... سأغادر الصين إلى منقوليا لأبحث عن الحقيقة !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. ثلاثة ساعات من الإنبهار قضيناها في ذلك المطار المدينة ، قضيناها في الفِرجة والتسكُّع .... لنغادر مطار بكين الدولي على طائرة الخطوط الجوية الصينية التي حطت بنا في مطار جينكيز خان الدولي في العاصمة المنقولية ( أولان باتور ) بعد ساعتين من الطيران .. لبس هناك وجه للمقارنه بين المطار الذي فارقته والمطار الذي حللتُ به ، الشيء الوحيد المشترك بينهما هو أن العنصر النسائي يسيطر على تقديم الخدمات المختلفة هنا أيضاً ، ذات الحيوية وخفة الحركة وربما نفس الملامح والشبه ! .. لم أجد شبهاً صريحاً لما أبحث عنه ! كِدتُ أصرخ : أنا أبحث عن منقولييييييييييي ! تعقَّلت ولزمت الحذر ، فبني الأصفر هؤلاء ليس لهم أمان ... ألم تسيل أنهار الدم في أثر هولاكو حفيد جينكيز خان خلال مسيرته الدموية حتى بلغ بغداد ؟ .. ألم يسقط آخر خلفاء العباسيين و يضع نهايةً للخلافة العباسية ؟.. لقد دمر بغداد ودمر مكتبة بغداد أحد مفاخر زمانها ! ورمى بمخطوطاتها ومؤلفاتها في نهر دجلة حتى جرى حبراً أسودا ......... لا داعي للصراخ يا رجل ..تمهل فستجد بغيتك .
إن معلوماتي تقول إن شعوب شرق آسيا يتشابهون في بناء أجسامهم وتفاصيل وجوههم ، هذا إذا نظرنا إليهم كتجمعات ، فاليابانيون يشبهون بعضهم لا غيرهم ، والصينيون يشبهون بعضهم ، وكذا أهل الكوريتين ، ولكن هنالك تقارب بين المنقوليين والصينيين في ملامحهم ..مع أن هوى المنقوليين روسي ، والدولتان العملاقتان لهما مطامع في منقوليا ! ما التقيت بإحداهن أو تعاملت معها إلا وتفرست في وجهها وأطلت .. كنت أتحقق من منقوليتها .. ليس هنالك عُقد هنا ، فالجميع ينكبون على أعمالهم في هِمة ولا يحفلون بمن يضيع زمنه بالتفرُّس في وجوه الآخرين مثلي .
هنا قد لا نجد ملامح المنقولي التي تعشعش في رؤوسنا في وجوه كل الناس .. هنا قد تجد العيون في أحدهم ، والفم في وجه آخر ، وتفاصيل أخرى في وجه ثالث ، ولكن قد تجد الطبيب الذي جئت تشكو له من أعراض البرد يحمل كل تفاصيل وجه المنقولي التي نعرفها في وجههة ... لا تتراجع بحجة إنه أهبل بل عليك أن تشكو آلامك وسيعتني بك ويكتب لك الدواء الشافي .. ستجد ربما بين كل عشره واحداً يحمل صفات المنقولي كلها في وجههه وقد يكون مهندساً أو عالم ذرة ! ... الشكل المنقولي هنا ليس مرضاً .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
في المطعم التركي هذا عند دخولي وجدت مجموعة من اربعة شبان وفتاة.. دون أن أشعر ألقيت عليهم التحية بالعربية قائلا " السلام عليكم " كانت المفاجأة أنهم ردوا عليه بالعربية نفسها : وعليكم السلام.. أصابتني الحيرة.. لا يبدو أنهم عرب.. ثم بعد فترة كنت أغسل يدي في حوض الغسيل.. فدخلت الفتاة .. ووقفت إلى جانبي في انتظار الحمام .. أخذني جمالها.. ولونها الذي لا يشبه باقي الاوربيين كان به حمرة شديدة وشعرها شديد السواد لم أتغلب على فضولي فسألتها من أين أنت؟ قالت لي من إسرائيل وأنت من أين؟ قلت لها من السودان أعقبت هذه أول مرة أقابل فيها إسرائيلية قالت وأنا كذلك أول مرة أقابل سوداني.. وفرغ الحمام .. فدلفت بداخله.. وعدت أنا إلى جماعتي فهمت لماذا ردوا علي بالعربية عندما ألقيت التحية .. فالقوم يهود..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)
|
. شكراً أمين
وأمين عبدالرحمن لمن لا يعرفونه رحالة جاب الكثير من دول العالم ، خاصةً الأوربية ، وقد أمتعنا في هذا المنبر ببعضاً من رحلاته الممتعة والمدهشة ، والتي وجدت متابعة لما فيها من مواقف وطرائف مثيرة .... وهاهو يتحفنا بهذه الرحلة الممتعة التي بدأت من موسكو مروراً بأولان باتور وانتهت في بكين ، قمة المتعة ، وقد قدم أمين إضافة لم أتوقعها...
بايرلا .... بايرلا أمين بايرلا .... بايرلا ميشل آلتنهيني مُعد الفلم الممتع
وبمناسبة اليهود الذين قابلتهم ، مؤكد هؤلاء من السواح المعتبرين ، ولبعد منقوليا وارتفاع تكلفة السفر فقد لاحظت في فندق رمادا الذي كنت أنزل فيه ، إن معظمهم من كبار السن ... يعني بيوت شباب زي التي كنت تحكي عنها خلال رحلاتك لأوربا أيام الجامعة ، لا وجود لها هنا ، فكل السواح يظهر إنهم ذوي مال ..
واصل أمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
: قبل أن أتوجه لمنقوليا ، كانت قراءاتي السابقة عن تاريخها تسيطر على تفكيري .. كنت أتوقع أن أجد شعباً فظاً وعاصمة بدائية ، ولكن وجدت أولان باتور مدينة صغيرة وجميلة ونظيفة بدرجة لا تُصدق ! وهي تشهد عمراناً متسارع أتوقع أن يضعها في مصاف العواصم الراقية ... أما شعبها فغاية في الرُّقي والتهذيب ، والبلد عموماً غاية في الأمان ربما لكونها سياحية . أسواق أولان باتور تعج بأسباب الحياة الحديثة من مولات تجارية ومعارض وعشرات الفنادق من ذوات النجوم الخمس ، والمطاعم الراقية ، ومحلات المســاج التي تعلن عن نفسها ببث دعاياتها على شاشات كبيرة دون ( حرج )..
المرأة تسيطر على السوق بشكل واضح .. قال لي مرافقي عندما أبديت ملاحظتي ، إن الرجال للمناجم والسكك الحديدية والنقل الثقيل وأعمال البناء وغير ذلك من الأعمال التي تليق بهم .. حتى سيارات التاكسي فإن نسبة كبيرة من سائقيه نساء .
المظهر العام للسكان نظيفي الملبس ، والفتيات يرتدين آخر الموضات الأوربية ، السيارات بين جديدة وشبه جديدة ، لن تجد سيارة ( مهلهلة ) تسير بي اخواتها ، ليس هنالك شحاذين يحتلون النواصي ولن تجد أحداً يمد لك يده يطلب شيء لله .... المواطنين يمتلكون قوة شرائية واضحة ، ففي كل المجمعات التجارية الكبيرة التي دخلتها وجدتهم يشترون وبعضهم ببذخ خليجي ! في المطاعم الراقية ومطاعم الفنادق الفخمة متواجدون .. وهكذا وهكذا ..
العملة المنقولية هي ال ( تُقْرو ) والدولار يعادل ألفاً وتسعماءة وثمانين تُقروا ..الملابس راقية ورخيصة والطعام رخيص للغاية .... دخلت أحد محلات الصوف الكشميري ، وهو أغلى الأصواف في العالم ، ليس هناك أدنى مبالغة ، نعم أغلى صوف في العالم .. انتقيت طاقية وشال وفانلة من الصوف الكشميري ، قالت الكاشيرة إنها تساوي أربعمائة وثلاثةً وتسعين ألفاً وعشرين تُقرو ..أرعبني الرقم ..إنه يقارب النصف مليون .. قلت لها حولي المبلغ بالدولار .. أعملت أناملها في الحاسبة بخفة وسرعة ثم قالت : مائتين وتسعة وأربعين دولاراً فتنفست الصعداء ....لا تنسوا إنها مجرد طاقية برد وشال وفانلة إن كانت من الصوف العادي فإنها لا تستحق أكثر من خمسة وعشرين دولاراً .. لقد تورطت ولكنني لم أتراجع تحت ضغط جمال الكاشيرة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. الإقتصاد يعتمد على التعدين والسياحة وقليل من الصادرات الأخرى .. المعادن هي الذهب والنحاس والفحم الحجري هنال شيء من النفط المستخرج يصدر للصين كخام ويستوردونه مصنعاً ، بالرغم من اتساع حقل النفط إلا أنه مشترك مع الجارين العملاقين ، ولكن كما يقول محدثي فإنهما لا يسمحان لدولة تعيش تحت رحمتهما كونها مغلقة لا تطل على بحر ( حالة دولة جنوب السودان ) والدولتان تحيطان بها إحاطة السوار بالمعصم ! يقول محدثي : إذن لن تكون حراً تفعل ماتريد حتى إن كان ما تريد هو استثمار ثروة تخصك ، فالتنين والدب لهما مطامع في منقوليا ، وفي عهدٍ مضى كان ( الإتحاد السوفيتي ) يعتبر منقوليا جزء من خارطته . . ومثل هذا الوضع ( دولة مغلقة ) قد يؤثر حتى على قرارك فوارداتك وصادراتك تمر من خلال الجارين ، أو لهما !!
السياحة مصدر مهم من مصادر الدخل القومي ، عام 2014 كان عدد السواح الذين زاروا منقوليا ثمانمائة ألف سائح ، وفي هذا العام 2015 يتوقعون أن يرتفع العدد إلى مليون سائح .
صادر الثروة الحيوانية بالرغم من ضخامتها ، فهو قليل وسنعرف الأسباب لاحقاً .. وأكثر صادرها الخيول للصين فمن لحومها تصنع أطباق تقطع أصابعك وراها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
اخى محمد فضل الله المكى سلامات من جبل الدخان هناك اقلةمسلمةمن شعب الكازاخ فى اقصى غرب منغوليا. يسكن بعضهم فى اولان باتور ويذبحون على الطريقة الاسلامية. حكى صديقى اللبنانى الذى زار حيهم فى اولان باتور و مطاعهم الشعبية بان الشواء عندهم اطيب من شاورما اهل لبنان و الشام الجريحة. فهل سألت عن شعب الكازاخ ؟ مع ودى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: Elmoiz Abunura)
|
Quote: Øهناك اقلةمسلمةمن شعب الكازاخ فى اقصى غرب منغوليا. |
بالضبط أخي معز
فالكزخ يعيشون في أقصى غرب منقوليا ، في إتجاه كازخستان ، التي أصبحت دوله قائمة بذاتها ، وأصول الكزخ المنقوليين ترجع لكازخستان ، ومع الوضع الجديد بعد إنهيار الإتحاد السوفيتي ، أصبحت روسيا تفصل بين الكزخ المنقوليين وجمهورية كازخستان ، والمسافة بينهم خمسين كيلو متراً عبر الأراضي الروسية طبعاً .
والمسلمون الكزخ يشكلون ثلاثة بالمائة من مجموع الشعب المنقولي ، وتواجدهم بالعاصمة قليل ، وهم يفضلون البقاء في منطقتهم حتى يظلوا متماسكين لقلة عددهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
Quote: . يا للسعادة أن يكون منعم حضوراً كل سنة وانت طيب منعم
وها قد أعدتني إلى ذلك المطار المدينة كما سميته \ منتهى الجمال والدقة والنظافة والنظام .. ولكن لم نتحدى البرد مع أهلي المنقوليين للحجز على الفديو على ما أظن ، وساشاهده في اليوتيوب.. لك التقدير على هذه المشاركة
غيب وتعال منعم |
عظيم الشكر عزيزى..محمد تقديرى..لهذه السياحة..اللغوية والمكانية المنتقاة بعناية ماهر وفنان كل سنة وانت طيب تسلم عزيزى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. شكراً منعم
الفلم بلا شك إضافة مهمة للموضوع لكونه يوثق لمسيرة جينكيز خان وهو تحفة تاريخية رائعة ، فجينكيز خان شخص مثير للجدل في ميلاده ونشأته ومماته .. حتى إسمه ( تيموجين ) فهو إسم ألد أعداء والده ! فعندما عاد والده من المعركة التي قتل فيها عدوه تيموجين ، سمى إبنه الوليد تيموجين ! عموما الفلم جدير بالمشاهدة
التقدير لك مثنى منعم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. سكان البادية المنقولية بجانب انتاجهم للحوم والأصواف ، ينتجون الأجبان بأنواعها ، الطازج منها والمجفف ، ويستخدمون في هذه الصناعة كل الألبان المتوفرة لديهم حتى ألبان الخيول .. والجبنة المجففة مهمة بالنسبة لهم في فترة الجليد الطويلة فهي لا تحتاج لحفظ خاص .. والبدوي لا يحتاج من الدولة لصرف صحي ولا خدمات مياه ولا كهرباء ، باختصار لا يكلف الدولة أي شيء ! فالعشب الذي يكسو كل الأرض والمياه جارية من منابعها، والكهرباء فألواح الطاقة الشمسية على رأس كل خيمة ، وحالته الصحية عال العال .
أعود للمظهر الجميل والنظيف لللعاصمة المنقولية وسكانها .. فبالرغم من محدودية مصادر الدخل القومي إلا أن ذلك المظهر الجميل يعود لقلة السكان بالدولة ( ثلاثة ملايين نسمة ) . . فالصرف الحكومي على البنى التحتية يظهر بصورة إيجابية لمحدودية المدن وصغرها ، ذلك ما قاله لي الدكتور شاقي عندما أبديت له بعض ملاحظاتي عن بلادهم . . وأضاف بأنه كون البلاد تعتمد على السياحة كمصدر من مصادر الدخل القومي كان لابد من إعطاء إنطباع جميل عنها للزائر .
يقول محدثي إن حليب الخيول هو أحسن علاج لمرضى الربو .. وحليب الخيول سريع العطب ، أي إنه يتحول إلى رائب سريعاً من تلقاء نفسه ، لذا فهم يضيفون له الفودكا المنقولية ( فودكا جينكيز خان ) ويستعينون به على برد الشتاء القارس .. قال لي دكتور شاقي فيما قال : إن لبن الخيول فياجرا طبيعية.... يااااااا رااااااجِل !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
الجنرال ودالمكي سلاااام ومعزة صادقة، وكل عام وأنت بخير ، وزوارك بخير بوست رائع وكتابة أنيقة، كماعهدناك في هذا المنبر،
Quote: سكان البادية المنقولية بجانب انتاجهم للحوم والأصواف ، ينتجون الأجبان بأنواعها ، الطازج منها والمجفف ، ويستخدمون في هذه الصناعة كل الألبان المتوفرة لديهم حتى ألبان الخيول .. والجبنة المجففة مهمة بالنسبة لهم في فترة الجليد الطويلة فهي لا تحتاج لحفظ خاص .. والبدوي لا يحتاج من الدولة لصرف صحي ولا خدمات مياه ولا كهرباء ، باختصار لا يكلف الدولة أي شيء ! فالعشب الذي يكسو كل الأرض والمياه جارية من منابعها، والكهرباء فألواح الطاقة الشمسية على رأس كل خيمة ، وحالته الصحية عال العال . |
إنت عارف بنشترك معهم في تجفيف الجبنة قديما كانوا أهلنا بالبادية يجففون "الدفدف" اللَّبن إلي وقت الرِّشاش، كل ما كان من صناعة الألبان ببابنوسة والدويم صار دمن علي خدها خالٍ من البؤس وكل ماكان من صناعة نسيج بمنطقة تنَّة ريفي سودري، صار بلقع بلي وهجرته حتي النقانق الرَّبد واصل يا الحبيب في هذه السياحة الممتعة للحواس كلها، دمت سمحا فنجريا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: عبيد الطيب)
|
. العزيز العبيد ود الطيب كل سنه وانت طيب
أرسلت فديو فيه جراري كارب لأخونا الأمين البدوي الشهير بالكاكوم ، وأنت أدرى به مني ..في الجراري بعض البنات ظهرن بالإسكيرتات ! أرسل لي الأمين مستنكراً ذلك المسخ يقول : إذا زحفت المدنية على الريف والبادية التقاليد انتهت .. فكما ذكرت أخي العبيد فإن هنالك الكثير الذي بدأ في الإنقراض ، قلت للأمين البادية ما زالت بخير إلا أن الريف وأعني القرى .زعليها العوض .
التحية لك أخي العبيد .. أيها المسكون بحب البادية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. ولد عام 1155 ، وقد ذهب بعض المؤرخون إلى أنه ولد عام 1167 ، وكان ابوه يسوكاي يقاتل التتار حين ولِد ، وقد صرع والده زعيم التتار تيموجين ، وعند عودته من المعركة ، وجد أنه قد رُزِق صبياً ، وعندما تفحص الطفل وجد في قبضته قطعة دم متجمد كأنها حجر أحمر ! ولما كان يؤمن بالأساطير فقد أطلق على المولود اسم زعيم التتار الذي صرعه ( تيموجين ) .. تخليداً لانتصاراته .
عندما بلغ تيموجين التاسعة اصطحبه والده لزيارة أخواله ، وهناك التقوا بأحد زعماء المغول ( القنقراد ) فتنبأ لتيموجين بمستقبل باهر، وحرِص على أن يخطب له إبنته ( بورتة ) التي لم تبلغ العاشرة .. وعند عودتهم مات والد تيموجين وقيل أن التتار قد دسوا له السم ، كان موته عام 1176 ما يُرجِّح أن ميلاد تيموجين كان عام 1167 .
بموت والده الذي كان قد جمع تحت زعامته عدداً من القبائل ، التي مالبثت أن تمردت على قيادة إبنه ، فعانت أمه كثيراً في سبيل إعاشة أبناءها .. وقد حدث خلاف بين تيموجين وشقيقه ( قسّار ) من جانب وإخوانهم من أبيهم من جانب آخر ، قُتِل على أثره أخيهم ( بكتار ) . ... كثُرت عليهم غارات قبيلة التايجوت الذين حرصوا على إذلالهم ، فانتقلوا مع امهم إلى جبال ( بروقان كالدون ) ، ولم يكن معهم سوى تسعة أفراس سطا اللصوص على ثمانية منها ، فطاردهم تيموجين والتقى بشاب اسمه ( بوتشو ) فتصادقا واشترك معه في الإغارة على اللصوص واستردوا الأفرس. وبدأت تظهر على تيموجين صفات الفروسية والزعامة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. تزوج تيموجن من ( بورته ) ، وفي وقت وجيز أصبح من رجال المغول البارزين ، لذا فقد فكر في مُحالفة مراكز القوى ، وحرِص على السير في طريق والده .. فتوجه إلى ( طغرل ) زعيم قبيلة الكراكيت وحليف والده ، فبذل له يمين الولاء ، فارتاح طغرل لهذه التبعية ، وسعى الناس من القبائل المختلفة لكسب ود تيموجين ونصحه طغرل بمصادقة زعيم مغولي قوي آخر ، هو جاموكا زعيم قبيلة ( جاجيرات ) ، ولكنهما اختلفا ، إلا أن أربعةً من أمراء المغول تجري في عروقهم الدماء الملكية ، كانوا حلفاء لجاموكا قد انحازوا لتيموجن .. وقد اجتمع هؤلاء الأمراء الأربعة باعتبارهم يمثلون أقدم الأسر الملكية وأعرقهم نسباً واتفقوا على تسمية تيموجن ( خاناً ) على المغول ، وأرسلوا له عهداً بمناصرته ودعمه وأطلقوا عليه اسم ( جينكيز خان ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
, بعد أن بدأ نجمه في الصعود ، بدأ في إرسال الرسل إلى زعماء القبائل يعلمهم بوضعه الجديد ، فمنهم من بارك ، ومنهم من استنكر ، ومنهم من سخِر ! .. كان جينكيز خان عندما ينتقل مع قبيلته من المراعي الصيفية للمراعي الشتوية يتخذ تشكيلاً قتالياً تحسباً لأيِّ طاريء .. في ذات عام بينما كانوا يتقدمون صوب مراعيهم الشتوية ، أفاد الكشافون بأن غباراً كثيفاً يتقدم نحوهم ، وبمزيد من الإستطلاع أفادوا بأن تارجو تاي زعيم قبيلة تدجون يتقدم نحوهم على رأس ثلاثين ألف مقاتل ... توقف جينكيز خان فوضع خطته وبدأ في اتخاذ تشكيل القتال .. فأسند ميمنته إلى غابة ، وتم رص العجلات لحماية جانبه الأيسر وبها العائلات ومعهم حراسة ، ووضع الخيالة الخفيفة في الأمام ، والخيالة الثقيلة ذوي الدروع الحديدية خلفهم.
بدأت المعركة التي استمرت طيلة النهار حيث أنزل بتارجو تاي هزيمة قاسية بالرغم من تفوق تارجو العددي ، فقتل منهم ما بين خمسة إلى ستة آلاف ، وعدد كبير من الأسرى فيهم 70 من القادة .. فأتى بالقادة وأمر بغليهم في القدور وهم أحياء ، وأتى بعشرات الأسرى ليشهدوا ذلك وأطلق سراحهم ليخبروا بما شاهدوا ! .. فأثار فعله ذاك الرعب في نفوس أعدائه ، وأخذت بعض القبائل التي تمردت على زعامته بالإنصياع ..
بعد تلك المعركة الهامة ..خاض عدة معارك فأخضع دولتا النيمان .. وفي عام 602م عقد جينكيز خان مجلساً عاماً حضره عدد كبير من القبائل ، فتم تنصيبه خاناً أعظماً لعموم قبائل البدو المنقوليين .. فقرر الخروج بمعاركه إلى خارج منقوليا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. في دعوة الغداء التي وجهت لنا من الجانب المنقولي ، لاحظت أن الجلد موجود وملتصق باللحم ، الجلد الذي أعني جلد خروف أوجلد عجل ربما وليس جلد دجاج ، طبعاً كنا نتحاشى اللحوم من باب ( الذبح الحلال ) فكان تركيزنا على السلطات والفاكهة .. كنت أتمنى متى ينتهي الغداء لأسأل المترجم عن سر عدم سلخ الجلد ، قال : إن جلود حيواناتهم بها نسبة كبيرة من الشحم ، كما أن أسفل الجلد توجد طبقة من الشحم ، هذا الشحم يساهم في تدفئة الحيوانات في البرد والصقيع ، والبرد يشكل ثقافتنا الغذائية ، فالدهن في الطعام مهم لنا .. سألته عن إذالة الشعر والجلد ملتصق بالذبيحة ، فعندنا يزال الشعر بالدباغة .. قال لي سأصطحبك غداً للمجزر لترى العملية على الطبيعة .
تم تكتيف الخروف ، بمهارة وسرعة أحدث الجزار بسكينه فتحة قصاد القلب ، و بذات السرعة أدخل يده من الفتحة وأمسك القلب بقوة ، وبعد قليل هدأت حركة الخروف ( انتهت عملية الذبح ) . تم تحويل الذييحة لطاولة إزالة الشعر ، حيث تم تسليط لهب عليها ، مثل اللهب الذي يستخدم في اللحام في أي ورشة ، وماهي إلا دقائق وكان الخروف ( ملط ) .
دعوة لمن يرغب سأصطحب معي من يرغب لأحد مراكز المساج ( أيوه المسااااااج ) فعلى من يرغب أن يجهز في حقيبة صغيره بشكير ، مايوه ، عطر ، مشط .. وحتى نلتقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. أنزلني المترجم عبدالقدوس امام (عالم ديانا للمساج ) على أمل أن يعود لي بعد ساعتين وبعد أتصال قبلها ، ضغطت على الجرس ، ثواني وأطل وجه كالقمر ، أهلاً سيد مكي ، قالتها بإنجليزية متقنه بوجه بشوش ومعها غنج ، قلت في سري ( المزنوحة دي عرفت إسمي كيف ؟ ) رديت عليها بابتسامة لا أدري كيف رسمتها على وجهي ! قفزت أمامي في رشاقة الغزال وهي تقول : جناح 6 .. فلدي حجز مسبق .... قادتني إلى هناك .
المكان شديد النظافة والأناقة ، لوحات جميلة على حوائط الممرات ، وأشجار الظل في كل الأركان ، وأريج عطر مزيج من الفل والياسمين يداعب خياشيمي... جناح6 ... إيميلدا .. نادت عليها مرافقتي فوجدت إيميلدتين بدل واحدة ( يااااا وقعتك يا ود المكي )
شابتين ما أحلاهما ، ترتدي كل منهما روباً في بياض الثلج .. طويل و غاية في الحشمة..صالون صغير وأنيق أمام غرفة المساج ، يتكون من كنبة لشخصين وكرسيين متقابلين على جانبيها ، جلست كل واحدة منهما على كرسي بينما جلستُ على الكنبة .
قلت في نفسي وأنا أتجول ببصري بين الإيميلدتين : وداعاً للفلايت .. وداعاً للقطايع .. وداعاً لأوجاع أسفل الضهر والرُّكب السايحة... ودا.......
قالت إيملدا توجه كلامها لي بإنجليزية متقنة : سنعتني بك معاً ، وإن أردت واحدة فنحن مع رغبة الزبون ..يمكنك تخفيف ملابسك في هذه الغرفة الجانبية ، سنعمل على تحضير بعض الأعشاب ويمكنك اللحاق بنا في غرفة المساج بعد أن تخفف ملابسك .... ثم خلعت كل منهما روبها الأنصع بياضاً من الثلج وعلقته على المشجب .... وظهرت كلٌ منهما بقطعتين أخف من مايوه السباحة..
مصيبتك الجابتك هنا شنو يااااااا ود المكي ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: محمد فضل الله المكى)
|
. اتجهت الإيميلدتان إلى غرفة المساج .... أغلقن الباب خلفهن بينما كنت اتقدم نحو غرفة تخفيف الملابس ..
المساج المنغولي له شهرة ويقصده كل السواح الذين يأتون لمنقوليا للتخلص من علل الجسم والمفاصل .. يستخدمون أنواع من خلطات الأعشاب كل منها تناسب علة معينة ، فآلام المفاصل لها ما يناسبها .. وكذا أوجاع أسفل الظهر ، وهكذا ، كانت قد قالت لي إيميلدا فيما قالت إن خلطة جينكيز خان تناسب حالتي ، فطافت بخيالي صورة تمثاله الضخم المهيب الذي يتصدر المتحف ... سأذوب قطعا من جراء تلك الخلطة الجينكيزية !!
بعد أن أغلقت إيميلدا باب غرفة المساج خلفها .... استدرت ولم ألِج غرفة استبدال الملابس ، وبالرغم من إنني كنت أرتدي صندلاً لأغراض برنامج المساج ، إلا أنني خلعته ، كنت أعتقد أن كل من في الأجنحة الستة التي يضمها ذلك المبنى الأنيق يسمعون وقع أقدامي ... وعلى رؤوس أصابعي اتجهت نحو باب المدخل .. سحبتُ المزلاج وخرجت وأغلقت الباب خلفي بهدوء .
أشرت لأول عربة تاكسي أسرعت نحوها وفتحت الباب فارتديت إلى الوراء .. كانت سائقة وليس سائقاً .. تماسكت وجلست في المقعد بالقرب منها ... أغلب سائقي التاكسي هنا من النساء ... فندق رمادا من فضلك ....... ود المكي هرب ... ود المكييييييي هرب ............ود المكييييييي هرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوراق مـن دفتــر بوردابي ................... شـــو (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
. أخي الحبيب المامون علي بنوت فريقو
كيف حالك وكيف حال أسرتنا طرفكم ؟ شهر بالتمام والكمال في براري متقوليا الخضراء ومدنها الصغيرة النظيفة والأنيقة مساحة تماثل مساحة السودان قبل إنفصال الجنوب مكسوة تماماً بالخضرة ويقطنها ثلاثة ملايين من البشر فقط .... ومن هنا تأتي المفارقة العجيبة !!
هؤلاء الثلاثة مليون مغولي صنعوا أكبر إمبراطورية في التاريخ ، بدأها جينكز خان وأكملها حفيده هولاكو الذي دكت سنابك خيوله ثرى بغداد ووضع نهايةً لخلافة العباسيين، وواصل حتى بلغ القاهرة .
بلد يفرض عليك احترامه ، ويجبرك للعودة بالذاكرة للتاريخ !
كل المحبة أخي المامون
| |
|
|
|
|
|
|
|