النُكته

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 11:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-21-2015, 11:51 PM

ضرغام عباس
<aضرغام عباس
تاريخ التسجيل: 08-30-2015
مجموع المشاركات: 60

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
النُكته

    11:51 PM Sep, 22 2015
    سودانيز اون لاين
    ضرغام عباس-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    كوميديا الموقف المنبثقة عن موقف لحظة و الذى ينتج عنه اشاعة ( جو من المرح ) هو النكته فى مفهومها البسيط ..
    الأركان الاساسية للنكتة مرسل و متلقى ، و قد يكون المرسل اكثر من شخص و كذلك المتلقى ( المسرح الكوميدى مثالاً )
    و النكات تتخلق فى لحظة الانفعال الشعورى لدى منشئها وفقاً لعوامل معينة تسهم فى تلك اللحظة الشعورية الانفعالية و من بينها على سبيل المثال لا الحصر كيمياء الغريزة الجينية - ان صح التعبير - و المزاج المحفذ و الموهبة المساعدة على تجسيد الموقف و توصيله ( سواء اكانت مقدرة القايئة او محاكاة و تقليد )
    و النكات انواع ( خشم بيوت ) :
    منها النكات المحكية (المروية ) :
    و هذه ليس لراويها الا اجر المناوله بيد انه قد يضفى عليها من ( سحارته ) بعض التوم و الشمار كنوع من الإخراج الجيد الذى يصل بها الى الهدف المرجو ( اشاعة جو المرح ) او ربما يحدث العكس فتقع النكتة المروية ( بسبب سؤ حظها ) فى لسان من يفرغها من محتواها و يبطل مفعولها فيغدو الجو حالئذً عبوسا قمطريرا و يجعل المتلقى ( يقرررب يسب الدين ) او كما يعبر بذلك زميلنا على سودانيز أون لاين الاستاذ / معاويه الزبير
    و منها - اى الأنواع - النكتة المبتدعة
    و التسمية تحمل معنى الابداع بمعنى الخلق لا على مثال سابق و كذلك تحمل معنى الابداع المتطور دلالياً عن المعنى السابق الى معنى قريب من الادهاش بالجمال و الحسن
    و هذه تاتى من قبل اناس ذوى مهاره و حذاقة حيال هذا الفن ، هؤلاء الناس يختلفون فى الجنس و العمر و القبيلة و الثقافة و لكن القاسم المشترك بينهم يتمثل فى خفة الدم و جمال الروح لذا فلا غرو ان ارتبطوا بمفردات من شاكلة ( الدم الشربات ) و ( ظريف المجتمع و خفيف الظل )

    قد تتطور النكتة المبتدعة الى نكتة مروية ( محكية ) يُضرب لأجل نشرها أكباد الميديا و تسافر بها ركبان الاسافير و رواد الوسائط المتعددة و مجالس الانس .. و لربما حُكيت لإحقاً الى منشئها فى انتهاك صريح و واضح على حقه الملكى ( فكرياً و ادبياً - و لا عشم اطلاقاً فى حق مادى )
    اما الجانب الاخر من ركنى النكته - اى المتلقى - فكما ان المستمع الجيد يكون متحدثاً جيداً بالضروره فكذلك المتعاطي مع النكتة استماعا لابد ان يكون ذا قدر معقول فى التفاعل حيالها بمستويات من الابتسام فأعلى ( بعضهم يفتقر الى التزامن Synchronization ) حيث تنتهى النكتة و لا يزال يستمع او انفجر ضاحكاً قبل ان تتم او بعد ان تمت بخمسة دقايق ( زى دا نقول عليهو شنو net work error مثلاً ؟! )
    كما ان هنالك من يطلب شرح النكتة ! فهذا حتماً مصاب بداء متلازمة النكد - شفاه الله -
    هنالك نكات الصحافة المقروءة ان جازت التسمية - و هذه احياناً تاتى داخل مقال صحفى جنح فيه الكاتب نحو اسلوب كوميديانى مضحك بوسائل متعددة تارة سخرية و تارةً حكاوى مضحكة و نكات مروية ( ساخر سبيل الفاتح جبرا نموذجاً )
    او فى شكل رسومات فنية معروفة بفن الكاريكاتور الذى يقدم رسالة معينة فى قالب كوميدى - غالباً - بوسيلة الرسم
    لا نستطيع المفاضلة بين هذه الأنواع فى احداث القهقهة و إسالة الدموع متبوعة باستغفر اللللللللله و لكن ربما توفرت للمبتدعة أسباب القبول اكثر من المحكية كون الاخيره قد تتعرض الى خطر الإعادة و التكرار فتمسخ او تعرضت الى حاكٍ غير بارع فابكى الناس من حيث اراد اضحاكهم ( اتو رايكم شنو ؟ )
    النكتة ميدانها الفسيح الظواهر و السلوك الاجتماعي و لكن هذا لا يلغى شيوعها فى ميادين السياسة و الاقتصاد و غيرهما ...
    كظاهرة جديرة بالبحث انتشرت فى السنوات الاخيره فرق متخصصه فى تقديم النكات بأشكال و اساليب متعددة هدفها المحض تقديم النكتة مخالفين بذلك النكتة الواردة ضمنياً فى العمل الدرامى المعروض فى الحيشان التلاته ( ازاعة و مسرح و تلفزيون ) و جارتهم السينما التى تعرضت مؤخراً للكشه و توارت خجلى.
    البشر يختلفون فى تفضيلاتهم تبعاً لاختلاف أذواقهم و مشاربهم و أهوائهم لذا نجد من يضحكه عادل امام و يفقع مرارته محمد هنيدى و العكس ايضاً صحيح ( انا شخصياً جنى و جن الزول القصير دا )
    على النطاق العالمى شارلى شابلن و مستر بين مدرستين مميزتين كتب لهما الخلود
    و على النطاق المحلى اهلنا الرباطاب و اهل العوض ود نفاش و ظريف المدينة و ( واحد مسطول ) نجومية و انتشار فى هذا الفن

    تخريمه :
    لماذا عندما نضحك نقول استغفر الله ؟ هل الضحك رجسا من عمل الشيطان ؟
                  

09-22-2015, 05:28 AM

الصادق عز الدين

تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 1034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النُكته (Re: ضرغام عباس)

    أستمتع لسماع النكات وأضحك كثيرا على المتميز منها وأبتسم فقط على الدارج منها
    لكن لا أحفظها
    السبب شنو ما عارف ؟
                  

09-22-2015, 11:06 AM

ضرغام عباس
<aضرغام عباس
تاريخ التسجيل: 08-30-2015
مجموع المشاركات: 60

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النُكته (Re: الصادق عز الدين)

    لك التحية اخى الصادق
    بكدا با حبيبنا انت فى الحد المعقول جداً فى التفاعل مع النكته لكنك ستظل فى خانة المتلقى دايما
    شكرًا لمرورك الانيق
                  

09-22-2015, 11:19 AM

ALWALEED ALSHEIKH
<aALWALEED ALSHEIKH
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النُكته (Re: ضرغام عباس)

    تحياتي ضرغام و كل سنة و انت طيب
    قبل كدة كان في بوست للرائع دكين عن الكوراك و هو بوست غاية في الامتاع و الدهشة ككل بوستاته المهم أحد المتداخلين كتب ما معناه مافي زول لاقاني قعّد الكوراك الواحد ده زيك يا دكين و أنا الآن استلف تعبيره و أقول مافي زول لاقاني قعّد النكتة زي تقعيدك ده يا ضرغام و أتمنى لك التوفيق
                  

09-22-2015, 02:29 PM

ضرغام عباس
<aضرغام عباس
تاريخ التسجيل: 08-30-2015
مجموع المشاركات: 60

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النُكته (Re: ALWALEED ALSHEIKH)

    اشكرك اخى الوليد لانك قعدت القراءة رغم طول المنشور
    و للعلم فقد استثرت حفيظتى للاطلاع على بوست الكواريك المقعد وصف لى دربو وين :-)
                  

09-22-2015, 05:51 PM

ALWALEED ALSHEIKH
<aALWALEED ALSHEIKH
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النُكته (Re: ضرغام عباس)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de