دراسة توضح آليات تجنيد «داعش» للشباب حول العالم«فيس بوك وتويتر ويوتيوب» أبرز أدوات الحشد.. خط أزي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 07:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-30-2015, 02:20 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دراسة توضح آليات تجنيد «داعش» للشباب حول العالم«فيس بوك وتويتر ويوتيوب» أبرز أدوات الحشد.. خط أزي

    02:20 PM Aug, 30 2015
    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ -ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    استطاع تنظيم «داعش» خلال فترة وجيزة جذب وتجنيد بعض العناصر الشبابية للانضمام إليه في كل من العراق وسوريا، ليس فقط من بعض الدول العربية، وإنما أيضا من بعض الدول الآسيوية والأوربية، وهو ما أثار تساؤلات عديدة حول أسباب انجذاب بعض الشباب إلى التنظيم، إذ لم تعد تلك النوعية من التنظيمات تعتمد على استغلال الظروف الاقتصادية، والمشكلات الاجتماعية، وتدني مستوى التعليم لضم أعضاء جدد إليها فحسب، بل إنها طورت آليات جديدة لتحقيق ذلك، بشكل ربما يفرض تحديات ليست هينة أمام الدول التي ينضم بعض مواطنيها إلى هذه التنظيمات، خاصة بعد عودتهم المحتملة إليها من جديد.

    يمكن القول إن تنظيم «داعش»، الذي يعتبر حديث النشأة نسبيا، استفاد بشكل كبير ليس فقط من التطورات التكنولوجية الهائلة التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة، وإنما أيضًا من أخطاء التنظيمات الجهادية الأخرى، وهو ما ساعده في تطوير إستراتيجيات تجنيد وحشد طالت الفئات الشبابية، باعتبارها الأكثر احتكاكا بالتكنولوجيا، والأكثر سعيا للتحرر من حالة "الجمود الفكري" التي تواجهها التنظيمات الأخرى.

    في دراسة اعدها «المركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية القاهرة» أوضحت الدراسة اعتماد التنظيم على التكنولوجيا الحديثة من مواقع تواصل اجتماعى ومواقع تبادل الفيديوهات وحتى خطوط الازياء والموضه للانتشار وتحقيق الدعاية اللازمة له للتأثير على الشباب.

    سلاح الإنترنت

    مع اتساع دور مواقع التواصل الاجتماعي كأحد أبرز أدوات الحشد الشعبي في ظل مرحلة الثورات العربية، استغل تنظيم «داعش» تلك المواقع خاصة «الفيس بوك» و«تويتر» و«يوتيوب» بهدف جذب وتجنيد الشباب للانضمام إليه، وذلك عبر الاعتماد على آلية النشر المتواصل، ليس فقط للبيانات الصادرة عن التنظيم، والتي تتسم بأنها شديدة اللهجة وحاسمة التوجه، وإنما أيضا لمقاطع الفيديو التي تتسم بقدر كبير من الوحشية، في محاولة لتوجيه رسالة للمشاهدين، بمن فيهم الشباب، بتضاعف إمكانيات التنظيم، الذي بات قادرا، وفقا لتلك الرؤية، على مواجهة بعض الجيوش التقليدية النظامية في المنطقة العربية، على غرار الجيش العراقي.

    ويبدو أن التنظيم قد تمكن من خلال تبني هذه الآلية من استقطاب عناصر شبابية جهادية كانت تنتمي إلى تنظيم «القاعدة» في الفترة السابقة، فضلا عن ذلك، طور التنظيم أدوات جديدة لنشر أفكاره بين الفئات الشبابية المختلفة.

    خط ازياء داعشي

    وفي هذا السياق، ووفقا لتقرير حديث نشرته «ديلي ميل» البريطانية، فإن «داعش» أطلق خط لإنتاج الملابس للترويج لذاته، وهى عبارة عن قمصان وقبعات تحمل شعاره وتوقيعه، ورسومات لبعض الأسلحة التي يستخدمها مقاتلوه، حيث تباع تلك المنتجات، طبقا لتقرير الصحيفة، عبر الإنترنت من تركيا وإندونيسيا.

    الفيديو جيم

    كما أطلق التنظيم لعبة إلكترونية جديدة أطلق عليها «صليل الصوارم»، وذلك على غرار ألعاب الحرب التي اخترعتها بعض القوى الكبرى، للترويج لبعض البطولات، حيث تضم اللعبة العديد من التكتيكات العسكرية التي يعتمد عليها التنظيم في المواجهات التي يشارك فيها.

    ويبدو أن اعتماد «داعش» على فكرة الألعاب الإلكترونية يأتي في سياق سياسة «غسيل العقول» للشباب، بهدف ضم بعضهم إلى صفوفه.

    الموبايل ابلكيشن

    وإلى جانب ذلك، يقوم التنظيم، منذ دخوله العراق، باستخدام تطبيقات على أجهزة المحمول التي تعمل بنظام «أندرويد» تحت اسم «فجر الأخبار السارة» وذلك كأداة لنقل كافة أخباره والتطورات الميدانية لعملياته على الأرض.

    الأفلام الوثائقية

    أصدر التنظيم سلسلة من الأفلام أشبه بالوثائقية، تصور عمليات التنظيم أطلقت عليها سلسلة «صليل الصوارم»، آخرها الجزء الرابع الذي بلغت مدته ساعة كاملة، يصور عمليات التنظيم بجودة عالية تعكس حرفية في التصوير، واستخدام أحدث أجيال الكاميرات، ما دفع قناة «سي أن أن» الأميركية للتساؤل في تقرير لها، عن فيلم أنتجته مؤسسة يقين للإنتاج الإعلامي التابعة لداعش بعنوان “صليل الصوارم 4″، عن سر تلك التقنية الحديثة التي تضاهي أفلام هوليوود ومصادر تمويلها.

    سجل الانتصارات

    كما ساهمت الانتصارات المتتالية التي حققها تنظيم «داعش» بسيطرته على مساحات شاسعة في كل من سوريا والعراق، ونشر أخبارها بصفة مستمرة، في الترويج للتنظيم باعتباره «النموذج الجهادي» الأكثر نجاحا، خاصة بعد التراجع الملحوظ الذي شهده تنظيم «القاعدة» في السنوات الأخيرة.

    ومن ثم فقد مثل هذا النجاح أحد عوامل جذب القطاعات الشبابية المتطلعة لتكون جزءا من نموذج يتسم بالنجاح تستطيع من خلاله القيام بدور أكثر اتساعا وتأثيرا.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de