كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Farida Mahgoub)
|
الاخت فريده ... سلام .. وسكرفي
انهم يقتلون اهل حلفا مرتين ... مره عند تهجيرهم .. والان عندما ينقلوا الجمرك الى دنقلا .. وهناك نقطة جمارك بالفعل في العبيديه . بدلا عن حلفا .... فلماذا دنقلا بالتحديد ؟؟؟
مشكلة اهل حلفا .... مسالمين جدا .. ولو تمردوا كما تمرد غيرهم من الولايات .. لانصلح الحال من بدري ...
نسال الله ان يلطف بعباده ...
تحياتي ,,
Quote: ال محمد عطا جاد – عضو مجلس إدارة “جمعية المستثمرين بأسوان” – ورئيس مجلس إدارة “مؤسسة العباس للنقل و الخدمات اللوجستية”، إن الطريق البري الرابط بين منفذ أرقين المصري بمحافظة أسوان – و ولاية “دنقلا” بشمال السودان قد أوشك على الإنتهاء و سوف تقوم مؤسسة العباس إبتداء من يوم الثلاثاء القادم بإرسال عدد 20 شاحنة محمل بها بضائع مختلفة إلى الخرطوم، و ذلك لتكون أول تجربة فعلية للطريق بعد إكتمال المرحلة النهائية له، و ذلك في ظل التنمية المشتركة بين شمال السودان و محافظات جنوب مصر. كما تواصل الشركة جهودها في إنشاء مستودعات لتخزين البضائع في منطقة أرقين المصرية لإستيعاب البضائع الواردة و الصادرة من و إلى السودان.
و أشار إلى أن الشركة قررت توسيع شبكة النقل الخاصة بها في جنوب مصر حتى أقصى شمال السودان و ذلك في إطار تفعيل دور الطرق البرية في مد أواصر الصلة و زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.
و قال تعاونت المؤسسة مع “جمعية نقل البضائع بالسيارات” بأسوان التابعة لوزارة النقل في وضع خطة عمل مشتركة لتفيعل دور هذه الطرق لتنمية محافظات جنوب الوادي.
يذكر أن شركة “أجروجيت” هي الشركة المنفذه لهذا المشروع وهي عباره عن تعاون بين شركتان سودانيتان هما شركتي لاري كومس للمقاولات والخرطوم للطرق والكباري وشركتي كريستال عصفور ومجموعة شتات للإستثمار من مصر، وقرطبة والروضة من السعودية .
هذا ويبلغ طول طريق دنقلة -أرقين حوالي 362 كم ، بتكلفة إستثمارية تصل إلي 150 مليون دولار،بـنظام شراكة « B.O.T »، وهو نظام تعاون بين الحكومة والقطاع الخاص الذي يعطي الشركة التي تتولي عملية الإنشاء حق التنفيذ والإدارة لفترة زمنية محددة ثم تنقل الملكية للحكومات مرة أخري ووتبلغ مدة عقد الشركة مع الحكومة السودانية 43 عاما ومن المقرر أن يتم إفتتاحه في أكتوبر القادم
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Farida Mahgoub)
|
وللاوطان في دم كل حر...........يد سلفت ودين مستحق بهذا نهيب بكل الشرفاء من أبناء وبنات النوبين والشعب السوداني قاطبة المشاركة في الوقفة الاحتجاجية في تمام الساعة 11 صباح اليوم الاثنين أمام مجلس الوزراء. ....يجب أن نتعلم الدروس. ..ويجب ألا نخلي الساحة لكيزان السجم عشان يضيعوا البلد أكثر مما يضعها. .....يجب أن نكون حائط صد لممارساتهم وسياساتهم المدمرة لمقدرات الوطن.....يجب أن نقولها داوية: Enough is Enough
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Farida Mahgoub)
|
تشمل المذكرة التي ستسلم القضايا الملحة التالية: - نقل النقطة الجمركية من أرقين بوادي حلفا الي دنقلا - التعدين العشوائي وإستعمال مادتى السيانيد والزئبق المحرمتان دوليا لآثارهما الكارثية على البيئة - حرائق النخيل المتكرر - الاستيلاء على أراضي مشروع القولد من قبل وحدة السدود - سدي دال وكجبار وملف شهداء كبار - الآثار المدمرة والمسببة للسرطانات من مادة الاسبستوس التي استعملت فى شبكة مياه الشرب وأيضا في سقوف المنازل وغيرها سوف أنشر صورة المذكرة كاملة بعد الوقفة إن شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Farida Mahgoub)
|
الاخت فريدة
سلام .. كتبتي ما يلي:
Quote: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من وادي حلفا الي دنقلا...وقفة احتجاجية للنوبيين ارجو المشاركة |
ثم
Quote: ضاعت وادي حلفا بسبب التجاهل ..... انفصل الجنوب ....فهل نترك باقي الوطن ليضيع؟ |
غايتو لما قريت قضية قومية دي قلته في نفسي الحكومة دي جنّت ولا شنو؟ أكييييييييييييييد عايزه تغير علم السودان .. ما شايف لي اي قضية قومية هنا .. تحويل نقطة جمارك من مدينة الى مدينة .. ..
___ القبلية تسري في دمائنا ونتنفسها في كل لحظة وحين حتى وان تناسيناها فإنها مسيطرة على عقلنا الباطني وتظهر في كلامنا وفيما نكتب الغريبة كل شوية نقول دعوها فانها منتنة ومع هذا تظل هي اللاعب الاساسي في تفكيرنا وفيما نكتب بتاع حزب الامة بخلي قواعده وبرجع يترشح عند اهله وقبيلته وكذلك يفعل الشيوعي والليبرالي والاتحادي والبعثي .. الخ لأن القبيلة هي التي تقدمه وليس حزبه .. الكلام التحت دا ما تشتغلي بيهو يا فريده واعتبريه هترشه ساي مني غايتو انا لو محل الدناقلة بطلع مسيرة تأييد للقرار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Farida Mahgoub)
|
Quote: ما شايف لي اي قضية قومية هنا .. تحويل نقطة جمارك من مدينة الى مدينة |
يا الامين دى جمارك حدود وليست نقطة جمارك عادية.. يعنى المصريين بعد يغادروا دنقلا ممكن بعد داك ينقبوا ويعدنوا ويزرعوا ويربوا ماشية ويدخلوها مصر بدون المرور بأى نقطة جمارك.. هذه يعنى بيع الارض شمال دنقلا لمصـر. أتمنى الان ان تكون عرفت ان هناك قضية قومية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Abureesh)
|
أنسي فريدة مسكاقمي الناس دييل يبدو لي بدو يطبقوا موضوع سيئ الذكر مثلث حمدي ، وباعوا شمال السودان للمصريين سُكييتي وشايف لي ناس هنا مستهونين بالمسالة وكأنو الحاصل في الشمال ده ما بخصهم ، ، عجبي دي مقدمات لإحتلال مصري عديييييييييييل مش لشمال السودان بس، للسودان كله ، اصحوا قبل ما تلقوا أولاد بمبة مشغلنكم في الغيط
تباً لهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: ترهاقا)
|
مسكاقمي انقا
Quote: الناس دييل يبدو لي بدو يطبقوا موضوع سيئ الذكر مثلث حمدي ، وباعوا شمال السودان للمصريين سُكييتي وشايف لي ناس هنا مستهونين بالمسالة وكأنو الحاصل في الشمال ده ما بخصهم ، ، عجبي دي مقدمات لإحتلال مصري عديييييييييييل مش لشمال السودان بس، للسودان كله |
بالضبط كده.. لكن بعدين ال شيلو شيلتم المستهونين بالمسألة ديل.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Abureesh)
|
Quote: يا الامين دى جمارك حدود وليست نقطة جمارك عادية.. يعنى المصريين بعد يغادروا دنقلا ممكن بعد داك ينقبوا ويعدنوا ويزرعوا ويربوا ماشية ويدخلوها مصر بدون المرور بأى نقطة جمارك.. هذه يعنى بيع الارض شمال دنقلا لمصـر. أتمنى الان ان تكون عرفت ان هناك قضية قومية. |
شكرا ابو الريش على توضيح أصل القضية
دولة غريبة حكومة تسمح بدخول بضائع ولحوالي أكثر من 400كلم متر دون تفتيش جمركي هل تنازلت الدولةعن حدودها الجغرافية ؟؟ وبالمناسبة في الاصل لم تك أرقين حدودا بل هنالك مساحات شمالها تمركزت فيها قوات حرس الحدود المصرية
تسيس الموضوع قد لا يناسب الوضع وليس من المعقول ان تضم مذكرة الاحتجاج أكثر من 6 قضايا كلها يمكن ان تكون عليها مذكرات احتجاج بحيثياتها خاصة انها قضايا مختلفة الاختصاصات والإهتمامات ومتشعبة بين الولاية والمركز
Quote: نقل النقطة الجمركية من أرقين بوادي حلفا الي دنقلا - التعدين العشوائي وإستعمال مادتى السيانيد والزئبق المحرمتان دوليا لآثارهما الكارثية على البيئة - حرائق النخيل المتكرر - الاستيلاء على أراضي مشروع القولد من قبل وحدة السدود - سدي دال وكجبار وملف شهداء كبار - الآثار المدمرة والمسببة للسرطانات من مادة الاسبستوس التي استعملت فى شبكة مياه الشرب وأيضا في سقوف المنازل وغيرها |
كنت أتخيل ان تكون نقطة البداية بطلب إحاطة لوزير المالية او الداخلية (ما عارف الجمارك تابعة لمنو ) من قبل ممثل الدائرة في المجلس الوطني كخطوة إجرائية وكان يمكن صياغة المذكرة بحيثيات اقتصادية علاوة على البعد الاستراتيجي والسياسي لنقل المنطقة الجمركة من الحدود إلى داخل الدولة باكثر من 400 كلم ومن ثم الصعود بالقضية الى مجلس الوزراء ولكن ان نبدأ بمجلس الوزراء فكل المتوقع تكوين لجنة وموت يا ........................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Al Sunda)
|
Quote: فرانكلي يا فرانكلي حقو نشغل مخنا شوية....أنا كتبت أنه ستكون هنالك وقفة إحتجاجية أمام مجلس الوزراء غدا الإثنين الساعة 11 صباحا تقول لي الخبر إشاعة ومن 2012!!!!؟ يعني الناس باكر إن الله حيانا ح تقيف امام مجلس الوزراء إحتجاجا علي اشاعة 2012!!؟ دا ياهو الفهم ولا كيف يعني؟ يا فرانكلي نظام السجم بتاعكم أثار الموضوع دا تانى. ...يعني الخبر الأول ما كان إشاعة. ...كان حقيقة وتحت ضغط النوبيين كان النظام صرف النظر....وهسي تاني أثار الموضوع لشيء في نفس. .....وإن شاء الله ستلغيه تحت ضغط النوبية ومن سيشارك من الشعب السوداني الفضل..... فرانكلي يا فرانكلي كونك ما متابع دي ما مشكلتنا. ... وفرانكلي يا فرانكلي نحن الواطين الجمرة عشان كده انت ما ح تحس بيها..... وفرانكلي يا فرانكلي إنت خليك في تطبيلك وتجميلك للنظام الفاسد المفسد وما تشتغل بالقضايا القومية... |
صباح الخير فريده فرانكلي عصا للنقارة وواحدة في الحلة الكيزان لامن يولعو النور بدوك عسل صافي اول مايطفو بوروك الشغل ممكن جدا بالونه اختبار يافرانكلي فرانكليييييييييييييييي ضرائب المغتربين رجعوها سمعتا جهة صرحت بالكلام ده الكيزان ديل زي فار الميز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Al Sunda)
|
السلام عليكم اخي السنده اسمك يذكرني حبوبتي الله يرحمها ....كانت تطلق هذا الاسم علي احد اخوتي....يعني الاسم له وقع خاص في نفسي...
Quote: حكومة تسمح بدخول بضائع ولحوالي أكثر من 400كلم متر دون تفتيش جمركي هل تنازلت الدولة عن حدودها الجغرافية ؟؟ |
سؤال وجيه ....ليتنا نجد الإجابة عليه
Quote: وبالمناسبة في الاصل لم تك أرقين حدودا بل هنالك مساحات شمالها تمركزت فيها قوات حرس الحدود المصرية |
ارقين هي قريتي ....والآن يتمركز فيها هي وليس شمالها حرس الحدود المصرية ....يعني كل المنحني ال كان في الخريطة بقي تبع مصر....ويا عجبي
Quote: تسيس الموضوع قد لا يناسب الوضع |
ليس تسيسا ولكن هي خطوة اولي ستليها خطوات بالمطالب مفصلة....هي ضربة بداية... مجلس الوزراء استلم المذكرة امس ووعدوا بالرد في خلال عشرة أيام ...خلينا ننتظر ونشوف...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: محمد محمد قاضي)
|
نعيد ونكرر دا خبر قديييييييييييييييييييم من 2012
Quote: مسيرة في (وادي حلفا) احتجاجاً على قرار نقل جمارك أرقين الى دنقلا
03-15-2012 11:36 AM الخرطوم: نبيل صالح
رفض العاملون بجمارك وادي حلفا، قرار الإدارة العامة للجمارك بنقل جمارك أرقين الحدودي إلى مدينة دنقلا واحتشد مئات المواطنين أمام محلية وادي حلفا أمس احتجاجاً على القرار، وشددت اللجنة العليا لمناهضة القرار بضرورة إيقافه، وأكدت سعيها لمخاطبة الجهات ذات الصلة كافة لإجهاضه. وقال علي حسن بتيك رئيس اللجنة، ممثل المحلية بمجلس تشريعي الشمالية أمس، إن القرار ينافي القوانين والأعراف الجمركية لأنه ليس من المنطق نقل النقطة الجمركية من منطقة حدودية إلى منطقة تبعد عن الحدود نحو (500) كيلو متر، واعتبر بتيك القرار استهدافاً لوادي حلفا استناداً على قرارات شبيهة صدرت من قبل قضت بنقل صادر الإبل ومختبر الأسمنت من وادي حلفا إلى دنقلا وتمت إعادتهما بعد احتجاج المواطنين, وقال إن من شأن القرار تجريد حلفا من أحد أهم مواردها المالية ونسف التضحيات التي قدمها أبناء وادي حلفا بالبقاء فيها في ظل الظروف القاسية. ومن جانبه، خاطب معتمد محلية وادي حلفا المسيرة السلمية، وأكد أنه سيخاطب والي الشمالية في هذا الشأن، فيما لوّح المواطنون بتصعيد الأمر إذا لم تتراجع إدارة الجمارك عن القرار.
الرأي العام
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: أيمن دياب)
|
أعلن كامل تضامني مع أهلنا في حلفا ، وأرى أنهم تعرضوا لظلم كبير بنقل نقطة الجمارك من أرقين وأدعو الجميع للوقوف ضد سياسات هذا النظام القائمة على بذر الفتن وزرع الخلافات بين بين كافة أهل السودان
يا فريدة ما ضاع حق وراءه مطالب مزيد من التصعيد ، مع وقفة قوية مناهضة لهذا القرار تجبر النظام على لحس قراره بكل سهولة وكثير من السوابق تؤكد ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: محمد علي البصير)
|
شكرا صاحبة البوست أفهمتينا معنى القومية السودانية الجديد
أصبحت قضية جمارك حلفا قومية وتناسيتم أن جمارك دنقلا جاءت بعداقتطاع جزء من شمال دارفور وقفل جمارك منطقة مليط وتحويلها لدنقلا ، ومثلث حمدي أصبح واقعا تحت عباءة وحماية ملالي ايران ، فهؤلاء لا يعيشون من غير مستعمر يدير لهم أمور الدولة وقديما أسلافهم اذا زعل أحدهم يأخذ طرحته ويذهب شمالا طالبا الاستعمار المصري أو التركي أو الانجليزي للتدخل بالسودان ومن شابه أباه ما ظلم ، القومية أن نستشعر مآسي البلاد عاما لا أن نجعلها حصريا فى مثلث حمدي ومواليهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Siddig Elghali)
|
نقل نقطة جمارك الحدود للداخل تعنى أمراً واحداً.. هو التخلى عن المنطقة بين النقطة القديمة للنقطة الجديدة.. وكل من يرى غير هذا فهو غافل.. يجب الأخذ على يد الحكومة حتى لا تبيع ارض حلفا والمحس لمصـر.. هذه مؤامرة أكبر مما هو ظاهر. ويا أخ صديق الغالى، ما تقوله يسمى تمييـع القضايا.. وتمييع معناها _(دى لازم تكون مع دى).. يعنى فى النهاية حتصل لأنو الناس ما تعمل اى شئ سوى محاربة الحكومة حتى تتغير، ويأتى السادة الجدد ويقرروا فى امر حلايب وحلفا ومليط.. وأنا أقول اى سياسى ينتظر كرسى الحكم وليس له رأيا وموقفاً واضحاً فى المشاكل القومية الحالية فليس جديرا بالحكم.. كلهم.. كل الزعماء من الصادق للميرغنى للجماعات المسلحة، عيونهم فى القصر الجمهورى وهم يرون البلاد تقطع أوصالها. دع أهل حلفا يدافعوا عن حلفا وأهل الغرب يدافعوا عن الغرب وأهل الإنقسنا كذلك أهل الشرق، ثم ينسقوا بينهم ليكونوا قوة حقيقية يمكن أن تغير النظام وليس (النظام).. أقصد النظام الإجتماعى المتوارث منذ الإستقلال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Frankly)
|
نوعان من الجمارك: 1- عبر الولايات فى حدود الدولة الواحدة.. صندوق السجاير فى نيويورك حوالى 8 دولارات، فى حين ان سعره فى فرجينيا حوالى دولارين تلاتة فقط.. والمسافة 8 ساعات بالسيارة,, وفى ناس تتهرب من الجمارك وعملت ملايين. نفس الشئ يقال عن جمارك كوستى...الخ
2- عبر الدول.. وهذه تكون إما فى الثغور التى تفصل الدول مثل بورتسودان وحلفا.. الخ.. أو المطارات الدولية مثل مطار الخرطوم، لأنه بمجرد ان الطائرة أقلعت فإنها لا تتوقف إلا خارج حدود السودان فى السفريات الدوليو.. وبذلك يكون مطار الخرطوم (وليست الخرطوم) نقطة حدودية لا بد أن يكون فيها وجود جمركى.. لو تم بناء مطار دولى فى الأبيض او مروى فهذا ايضا نقطة عبور دولية ويجب ان يكون فيه وجود جمارك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Abureesh)
|
Quote: نوعان من الجمارك: 1- عبر الولايات فى حدود الدولة الواحدة.. صندوق السجاير فى نيويورك حوالى 8 دولارات، فى حين ان سعره فى فرجينيا حوالى دولارين تلاتة فقط.. والمسافة 8 ساعات بالسيارة,, وفى ناس تتهرب من الجمارك وعملت ملايين. نفس الشئ يقال عن جمارك كوستى...الخ
2- عبر الدول.. وهذه تكون إما فى الثغور التى تفصل الدول مثل بورتسودان وحلفا.. الخ.. أو المطارات الدولية مثل مطار الخرطوم، لأنه بمجرد ان الطائرة أقلعت فإنها لا تتوقف إلا خارج حدود السودان فى السفريات الدوليو.. وبذلك يكون مطار الخرطوم (وليست الخرطوم) نقطة حدودية لا بد أن يكون فيها وجود جمركى.. لو تم بناء مطار دولى فى الأبيض او مروى فهذا ايضا نقطة عبور دولية ويجب ان يكون فيه وجود جمارك. |
كلام جميل وموزون ......شكرا لك مرة آخري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Abureesh)
|
السلام عليكم اخي أبو الريش
Quote: نقل نقطة جمارك الحدود للداخل تعنى أمراً واحداً.. هو التخلى عن المنطقة بين النقطة القديمة للنقطة الجديدة.. وكل من يرى غير هذا فهو غافل.. يجب الأخذ على يد الحكومة حتى لا تبيع ارض حلفا والمحس لمصـر.. هذه مؤامرة أكبر مما هو ظاهر. ويا أخ صديق الغالى، ما تقوله يسمى تمييـع القضايا.. وتمييع معناها _(دى لازم تكون مع دى).. يعنى فى النهاية حتصل لأنو الناس ما تعمل اى شئ سوى محاربة الحكومة حتى تتغير، ويأتى السادة الجدد ويقرروا فى امر حلايب وحلفا ومليط.. وأنا أقول اى سياسى ينتظر كرسى الحكم وليس له رأيا وموقفاً واضحاً فى المشاكل القومية الحالية فليس جديرا بالحكم.. كلهم.. كل الزعماء من الصادق للميرغنى للجماعات المسلحة، عيونهم فى القصر الجمهورى وهم يرون البلاد تقطع أوصالها. |
لا فض فوك اخي أبو الريش.... غفوا .....لا اتفق معك فيما جاء في الاقتباس ادناه....
Quote: دع أهل حلفا يدافعوا عن حلفا وأهل الغرب يدافعوا عن الغرب وأهل الإنقسنا كذلك أهل الشرق، ثم ينسقوا بينهم ليكونوا قوة حقيقية يمكن أن تغير النظام وليس (النظام).. أقصد النظام الإجتماعى المتوارث منذ الإستقلال. |
طالما الوطن وطن الكل .....فليستشعر الكل آلام الكل وليدافع الكل عن أراضي الكل....نحن في النوبة يجب ان نستشعر وندافع عن الشرق والغرب والوسط والجنوب....وهكذا بالنسبة للآخرين....ليصبح وطنا متماسكا يسع الجميع ....والا فهو التشرزم وتقطيع اوصال الوطن ودونك ما فعله ويفعله النظام بنا وبالسودان وموضوع البوست...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Siddig Elghali)
|
السلام عليكم اخي صديق
انت قلت ما في الاقتباس ادناه......
Quote: شكرا صاحبة البوست أفهمتينا معنى القومية السودانية الجديد |
وصاحبة البوست ليس لها مفهوم للقومية غير قولك في الاقتباس ادناه......
Quote: القومية أن نستشعر مآسي البلاد عاما |
اما موضوع مثلث حمدي فدونك موضوع البوست.......لقد بدأ تطبيقه عمليا علي ارض الواقع بالنوبيين....
فهل تنصف يا هذا......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: محمد علي البصير)
|
السلام عليكم اخي محمد علي
Quote: أعلن كامل تضامني مع أهلنا في حلفا ، وأرى أنهم تعرضوا لظلم كبير بنقل نقطة الجمارك من أرقين وأدعو الجميع للوقوف ضد سياسات هذا النظام القائمة على بذر الفتن وزرع الخلافات بين بين كافة أهل السودان
يا فريدة ما ضاع حق وراءه مطالب مزيد من التصعيد ، مع وقفة قوية مناهضة لهذا القرار تجبر النظام على لحس قراره بكل سهولة وكثير من السوابق تؤكد ذلك |
شكرا لنصرة الحق والقول المنصف......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: أيمن دياب)
|
ايمن دياب جاكم بالنجيضة
Quote: وهل صارت دنقلا هي بوابة الشمال ومنفذنا إلى الحدود المصرية |
افتكر نعم يا ايمن حسب فهمى الطريق البرى الجديد الذى انتقلت اليه حركة السفر والسياحة والتجارة الى مصر ينفذ الى مصر من دنقلا .... ولما المسافر الان عبر الطريق البري يدخل او يخرج الى مصر من السودان اصبح لا يصل الى حلفا .... اها كلللل حركة التجارة دى والمسافرين البوصلوا دنقلا من مصر يمشوا حلفا للجمرك ؟ طيب والفايدة شنو ؟ الحركة دى كلها لتفادى حلفا ... لوووووووووب ولا كيف يافريدة هههههه فهمونا الموضوع دا استغلق علينا يعنى ناس حلفا سكتو لمممممما شالو منهم الطريق فاصبحت المطالبة الان غير منطقية ؟
حسب فهمى انو ح تتعمل نقطة جمارك فى هذا المنفذ الجديد وهو اتوماتيكيا ما سيسحب ال زخم من ميناء حلفا حسب حركة التجارة والنقل الجديدة ... ولا الموضوع ما كدا. ؟ اوووول حاجة فهمونا. الحاصل شنو عشان نكون معاكم فى الصورة لان اهلنا فى حلفا اتظلمو كتير .،،...،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: دينا خالد)
|
السلام عليكم يا دينا
Quote: افتكر نعم يا ايمن حسب فهمى الطريق البرى الجديد الذى انتقلت اليه حركة السفر والسياحة والتجارة الى مصر ينفذ الى مصر من دنقلا .... |
انتي يا بت امي كنت ساقطة جغرافية ....ولا ساقطة جغرافية...ههههههه
باقي كلامك رد عليهو اخونا حاكم مشكورا....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: أيمن دياب)
|
العزيز ابو الريش
Quote: أهل حلفا يدافعوا عن حلفا وأهل الغرب يدافعوا عن الغرب وأهل الإنقسنا كذلك أهل الشرق، ثم ينسقوا بينهم ليكونوا قوة حقيقية يمكن أن تغير النظام وليس (النظام).. أقصد النظام الإجتماعى المتوارث منذ الإستقلال. |
نظريتك دى بالظبط هى اللى مكنت منا الانقاذ 30 عام ... ظلت تضرب فينا كل زول منفردا فسهلنا عليها المهمة والتمكين من رقابنا ... الة القمع الجبارة التى تمتلكها الانقاذ انفردت باهلنا فى الشمال ففعلت فيهم ما فعلت انفردت باهلنا فى الجنوب فاصبحوا بقدرة قادر جيران ودولة اخرى ... انفردت باهلنا فى الغرب فشردتهم وتفرق دمهم بين دول الجوار واصبحت ارضهم قيعة بلقع لا احد يستطيع التكهن بمصيرها .،، انفردت بالشرق فاشبعتهم فقرا وعوزا ومرضا وظلت تستفرد بنا ولا هماها ونحن ما زلنا جلوسا فى ضل الشجرة العجوز نحكى لاطفالنا قصة الشيخ واولاده ال 12 وكيف اتى بال 12 عصا وجمعهم وطلب منهم كسرها ليروا فى بلاغة واعجاز الفرق الكبير بين اتحادهم فى قضايا الوطن. وبين. تفرقهم ..... ابو الريش ...... دا كلام زهج. اكيد ما بتقصدوا عرفناك. هنا قاءدا ومحنكا ... سلامى واحترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: دينا خالد)
|
Quote: ولا الموضوع ما كدا. ؟ |
ما كده يا دينا النقطة الحدودية ما بين مصر والسودان والتي تمر بها هذا الطريق هي ارقين وارقين قرية من قرى وادى حلفا التي تقع بالضفة الغربية او اليسرى للنيل بينما دنقلا تقع على بعد 400 او 500 كيلو جنوبا داخل الحدود السودانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: خالد حاكم)
|
Quote: القومية أن نستشعر مآسي البلاد عاما لا أن نجعلها حصريا فى مثلث حمدي ومواليهم |
صديق يا غالى نعم فهمك صحيح عن معنى القومية .. لكن لا تنسى بان مناطق حلفا والمحس خارج مثلث حمدى اذا كانت روؤس اضلاع المثلث شمالا تنتهى في دنقلا مش مثلث حمدى ( الأبيض / سنار / دنقلا ) والا انا غلطان ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: خالد حاكم)
|
اوكى يا خالد شكرا للتصحيح انا افتكرت من كلامكم دا ان دنقلا اصبحت الاقرب لحركة النقل والمسافرين الجديدة عل. الطريق البرى السؤال هو الان يا خالد حتى لو كانت حلفا على بعد 27 كيلو كما ذكر التقرير ادناه وحسب كلامك لكنها فى اتجاه عكس حركة المسافرين اما دتقلا فهى اقرب مدينة مرورية فى اتجاه حركة المسافرين ؟؟؟ ولا لماذا اختيار دنقلا بالذات ؟ يا حبذا لو تشرحوا لينا شوية لانو دا بخلينا ممتلكين معلومات القضية التى ننافح عنها ،.صاح ؟
Quote: وأوضح مدير معبر «أشكيت-قسطل» الحدودي بين السودان ومصر اللواء الهادي الجاك لوكالة الأنباء السودانية أن عدد القادمين يوميا من مصر إلى السودان في المتوسط يقدر ما بين 400 إلى 500 شخص أغلبهم من السودانيين والمصريين بجانب جنسيات عربية وأجانب يأتون من اليونان وأمريكا بغرض السياحة. وتشير التقديرات إلى أن عشر باصات تغادر يوميا من السودان تحمل ما بين 400 إلى 500 شخص، وتعبر نحو 40 – 50 شاحنة من مصر إلى السودان وهي تحمل مواد كيماوية وأسمدة ومواد البناء والفواكه والأجهزة الكهربائية والأثاثات المنزلية، بينما تغادر السودان إلى مصر حوالي 20 ـ 25 شاحنة يوميا، محمله بالسمسم والكركدي واللحوم الحية والمبردة. وأقبل السودانيون على السفرإلى القاهرة عن طريق الباصات، بعد افتتاح الطريق البري بين السودان ومصر، خاصة بعد إرتفاع كلفة السفر بالطيران ويبلغ ثمن التذكرة بالباص إلى القاهرة مباشرة 520جنيها وإلى أسوان يتجاوز الـ «300جنيه». وأجمع عدد من الذين اختاروا هذا الطريق على وجود العديد من السلبيات، خاصة على الجانب السوداني، ويرون أن التأخير سببه قلة عدد الموظفين وازدياد عدد المسافرين. وقال تاجر سوداني في الأربعينات من عمره إنه يتعذب كل عشرة أيام بسبب كثرة تجواله وطالب بضرورة تسريع الإجراءات وزيادة عدد الموظفين العاملين ،وقال إن التجارة بين البلدين جيدة لكنها لا تخلو من الخسارة في بعض الأحيان. على الجانب الشرقي من معبر أشكيت، توجد شاحنات جميعها مصرية، وقال احد سائقي هذه الشاحنات إنهم ينقلون كل ما يخطر على البال من موادغذائية ومواد بناء وملابس وغير ذلك، وأشار آخر إلى أن الرحلة تستغرق ما بين عشرة أيام إلى خمسة عشر يوما ،وأنهم يكسبون جيدا من هذه الرحلات وقالوا إن التأخير يكون في معبري قسطل وأشكيت والعبّارة التي تنقلهم إلى أسوان. الإجراءات في الصالة لا مفر منها فهذه رحلة إلى دولة أخرى، لكن التجربة تحتاج إلى مراجعات لتسريع ما يمكن تسريعه من الإجراءات كما يقول المسافرون..وهنالك بعض الظواهر التي تحتاج للتحقيق ،حيث تفاجأ البعض بعدم قبول «الكرت الصحي الذي يحملونه» ويقول الشاب صلاح بلال الطيب، إنه استخرج كرتا صحيحا من القموسيون الطبي في الخرطوم ودفع فيه 150 جنيها ليتفاجأ من قبل الموظف في إشكيت بأن هذا الكرت مزور، وحدث هذا لعدد من المسافرين ويضيف بأنه اضطر مجبرا لدفع 91جنيها لإستخراج كرت أخر! أبوبكر محجوب أحمد، محمود أحمد جبريل، ومدثر بشير محمد يشاركون صلاح بلال في الرحلة التي سموها «رحلة المتعة والمعاناة» ويشاركونه أيضا في سرد فصول من المعاناة ويقولون بأنهم تعرضوا لخدعة من «مكتب الترحيلات» حيث لم يكن الموظف المسؤول أمينا معهم عندما أخبرهم بأن الرحلة تستغرق 36ساعة ،لكنها بدأت في السادسة من صباح أمس الأربعاء في سوق ليبيا بأمدرمان لتنتهي في التاسعة من صباح الجمعة بميدان التحرير في القاهرة، واستغرقت الرحلة من حلفا إلى معدية لعبور بحيرة السد العالي حوالي ثلاث ساعات ثم ساعتين في العبارة والوصول لأسوان عند منتصف الليل. وفي حلفا قال هؤلاء الشباب إنهم باتوا ليلتهم في «لكوندا» تقليدية دفعوا 20 جنيها للسرير،إضافة لثمن الوجبات حيث لا تقل الوجبة عن عشرة جنيهات للفرد الواحد ويبلغ سعر كوب الشاي الأحمر جنيهين ونصف. ورغم أن المعبر على بعد نصف ساعة فقط من مدينة وادي حلفا ،لكنه يؤثر سلبيا على حياة الناس هناك كما يقول الباحث أيوب اسماعيل، والذي يرى أنّ الطريق البري يشكل تهديدا كبيرا لمصالح السكان المرتبطة بالميناء النهري الذي تراجع كثيرا ومهددا بالتوقف ،ويضيف :»يعتمد السكان في معاشهم على العمل في الميناء ،ويستفيد أصحاب الشاحنات والفنادق والمقاهي والمطاعم والبقالات من حركة المواطنين بين مصر والسودان عبر الميناء وبوجود الطريق البري يتوقف العمل في الميناء،ولا فائدة حاليا لمواطني وادي حلفا من الطريق البري الذي يبعد 27كيلو مترا من البلدة ومعظم الفائدة تجنيها الحكومة المركزية في الخرطوم». ويقول إن أهالي المنطقة يطالبون بمنطقة حرة في أشكيت. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: دينا خالد)
|
دينا سلام موضوع البوست بيتحدث عن نقطة ارقين وانت بتتحدثى عن نقطة ( اشكيت قسطل ) الأولى بتقع غرب النيل ( الضفة اليسرى ) والثانية في شرق النيل ( الضفة اليمنى ) وعن بعد نقطة ( اشكيت قسطل ) ب 27 كيلو عن مدينة وادى حلفا افتكر المسافة ما بعيدة في ظل وجود طريق مسفلت ما بين المدينة والنقطة واشكيت وقسطل في الأصل قرى من قرى وادى حلفا وكثير من المطارات في بعض الدول تبعد عن سنتر المدينة في حدود المسافة التي تقع فيها نقطة ( اشكيت قسطل ) عن سنتر مدينة وادى حلفا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: خالد حاكم)
|
عليك السلام يا خالد حاكم شكرا علي ردودك الجميلة......
Quote: صديق يا غالى نعم فهمك صحيح عن معنى القومية .. لكن لا تنسى بان مناطق حلفا والمحس خارج مثلث حمدى اذا كانت روؤس اضلاع المثلث شمالا تنتهى في دنقلا مش مثلث حمدى ( الأبيض / سنار / دنقلا ) والا انا غلطان ؟ |
ابدا ما غلطان يا خالد....انت صح وعبد الرحيم حمدي هو الغلط......الله لا كسبهم ناس الإنقاذ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: Frankly)
|
فرانكلي يا فرانكلي قاعد تناقض نفسك بنفسك ....انت قلت الخبر كان إشاعة وهسي جايب الاقتباس الذي يؤكد الخبر......اجيييبة
Quote:
Quote: مسيرة في (وادي حلفا) احتجاجاً على قرار نقل جمارك أرقين الى دنقلا
03-15-2012 11:36 AM الخرطوم: نبيل صالح
رفض العاملون بجمارك وادي حلفا، قرار الإدارة العامة للجمارك بنقل جمارك أرقين الحدودي إلى مدينة دنقلا واحتشد مئات المواطنين أمام محلية وادي حلفا أمس احتجاجاً على القرار، وشددت اللجنة العليا لمناهضة القرار بضرورة إيقافه، وأكدت سعيها لمخاطبة الجهات ذات الصلة كافة لإجهاضه. وقال علي حسن بتيك رئيس اللجنة، ممثل المحلية بمجلس تشريعي الشمالية أمس، إن القرار ينافي القوانين والأعراف الجمركية لأنه ليس من المنطق نقل النقطة الجمركية من منطقة حدودية إلى منطقة تبعد عن الحدود نحو (500) كيلو متر، واعتبر بتيك القرار استهدافاً لوادي حلفا استناداً على قرارات شبيهة صدرت من قبل قضت بنقل صادر الإبل ومختبر الأسمنت من وادي حلفا إلى دنقلا وتمت إعادتهما بعد احتجاج المواطنين, وقال إن من شأن القرار تجريد حلفا من أحد أهم مواردها المالية ونسف التضحيات التي قدمها أبناء وادي حلفا بالبقاء فيها في ظل الظروف القاسية. ومن جانبه، خاطب معتمد محلية وادي حلفا المسيرة السلمية، وأكد أنه سيخاطب والي الشمالية في هذا الشأن، فيما لوّح المواطنون بتصعيد الأمر إذا لم تتراجع إدارة الجمارك عن القرار.
الرأي العام
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية قومية خطيرة...نقل نقطة الجمارك من واد� (Re: محمد محمد قاضي)
|
عليكم السلام اخي محمد قاضي
Quote: الموضوع ليس مجرد نقل نقطة جمركية لمدينة أخري ده إحتلال عديل وتنازل وبيع من قبل حكومة الإنقاذ للمصريين حتي تكمل بقية مشروع إستئصال النوبة |
كل الدلائل من مشاريع السدود التي لن تقوم الا علي اجسادنا الي حرائق النخيل الي تدمير البيئة بالتعدين العشوائي كل هذه الدلائل تؤكد قولك في الاقتباس أعلاه.....ولكن هيهات
Quote: شكراً أختنا فريدة لإثارة هذا الموضوع الهام |
شكرا ليك علي مرورك وعلي مداخلتك القيمة
| |
|
|
|
|
|
|
ىىىىى (Re: Farida Mahgoub)
|
الوضع الطبيعى والمنطقى الجمارك فى حلفا وهذا يسهم فى احداث نشاط اقتصادى حلفا فى امس الحاجة اليه
لماذا يظلم اهلنا الف مرة
لابد من مواصلة الاحتجاج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ىىىىى (Re: mohmmed said ahmed)
|
Quote: شكرا صاحبة البوست أفهمتينا معنى القومية السودانية الجديد
أصبحت قضية جمارك حلفا قومية وتناسيتم أن جمارك دنقلا جاءت بعداقتطاع جزء من شمال دارفور وقفل جمارك منطقة مليط وتحويلها لدنقلا ، ومثلث حمدي أصبح واقعا تحت عباءة وحماية ملالي ايران ، فهؤلاء لا يعيشون من غير مستعمر يدير لهم أمور الدولة وقديما أسلافهم اذا زعل أحدهم يأخذ طرحته ويذهب شمالا طالبا الاستعمار المصري أو التركي أو الانجليزي للتدخل بالسودان ومن شابه أباه ما ظلم ، القومية أن نستشعر مآسي البلاد عاما لا أن نجعلها حصريا فى مثلث حمدي ومواليهم |
ام رقيصا اشتر دخلت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ىىىىى (Re: حامد بدري)
|
الأخت فريدة لك الود والتحايا الطيبات مشكلة قومية وخطيرة جداً ماهي المبررات لذلك؟ تحياتي وتقديري وتضامني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ىىىىى (Re: mohmmed said ahmed)
|
عليكم السلام اخي محمد سيداحمد
عليك الله الناس ديل لو عندهم منطق دا كان حيكون حالنا ولا حال البلد؟
Quote: لابد من مواصلة الاحتجاج |
نعم تواصلت الاحتجاجات ...ونقذت الوقفة الاحتجاجية .....وسلمت مذكرة بالمطالب لرئاسة مجلس الوزراء....الرد قالوا حيكون في خلال عشرة أيام...... سأنشر لكم الرد هنا ان شاء الله حال استلامنا له....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ىىىىى (Re: Farida Mahgoub)
|
المصريون قريبا سيكونون 200مليون لاحل لهم الا فى العيش بجوار النيل وحدود نيلهم المقترحه حتى عطبره العقليه المصريه عقليه استعماريه نفعيه فى المقام الاول لاتعرف للعواطف مكان النقود هى اهم مايحركهم واى مكان فيه موارد او مكاسب ماديه يحركون جيوشهم نحوه سيستعمرون السودان يوما ما وسيموت الكثير من النوبيين فى تصفيات تشبه تصفيات التوتسى والهوتو لان الكثير من المصريين لايزالون يشيرون الى البلدين بأن فاروق ملك مصر والسودان ولاشىء يسمى دولة السودان وان مصر تمتد الى عطبره والخرطوم وطوكر ... جهزوا انفسكم وعلموا اولادكم ان يتصدوا للمؤامره المصريه التى عطشت اهل النيل وهم بجواره ومنعتهم من الزراعات الاستراتيجيه بتدميرهم المشاريع المربحه وبشراءهم ذمم بعض المسئولين على مدى كبير من الزمن جففوا وجود مايسمى بالرى المصرى فى السودان لأنه فصيل تجسس وتخريب متقدم استفيدوا من ارضكم أرجعوا إليها فقد هجرتوها واصبحتم منعمين فى بلاد الغربه فما أسهل السيطره على ارض هجرها ساكنيها ...!!!
| |
|
|
|
|
|
| |