جـــــــاداتـــ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 11:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-11-2015, 03:53 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جـــــــاداتـــ...

    03:53 PM Aug, 11 2015
    سودانيز اون لاين
    محمد حيدر المشرف-دولة قطر
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    وللحديث صلة..

    أولاً وقد نخر سوس الإنقاذ عميقاً في عواميد ذلك الوطن الحزين, كانت, ومازالت, الجموع الغفيرة من أهل السودان ترتقب فجر الخلاص والانعتاق من قبضة هذا النظام الفاسد في ذاته والمفسد لغيره .. بيد أن الثوة السودانية وكأنها قد إستعصمت بالبعد عن جماهيرها .. لا لشيء سوى ابتعادهم عن سلوك الطريق المستقيم نحو الثورة ونحو معانقة الاحلام الوطنية المؤجلة لربع قرن من التيه الانقاذي العظيم .. انصرفوا عن غايات الطريق لتفاصيل الغياب في ذات الطريق .. ساد الكلام وقل الفعل وكثر الخلاف .. ومن المدهش حقا أن أتذكر الآن في العام 2015 مقطعا من شعر تاج السر جعفر الخليفة .. كان قد كتب في النصف الأول من تسعينيات القرن الماضي ..

    يقول تاج السر آنذاك:
    كنا ..
    كنا ..
    ما زلنا ..
    نتحدث عن حكم الجبهة .. والجبهة مازالت تحكمنا !!!

    ثانياً .. وبعد التوطئة أعلاه .. أجد أن الالتزام الوطني بالقضية الوطنية, هو التزام أخلاقي في المقام الأول .. لا وجود -وعلى الاطلاق- للالتزام الوطني بدون الأخلاق .. وتحت لافتة الأخلاق هذه تجتمع الكثير من المعاني .. الصدق, الأمانة, الإستقامة, النزاهة, التواضع, احترام الآخر و العدل وغيرها وغيرها من المعاني ..

    ثالثاً .. تتنزل كل هذه المعاني العامة في اي حيز وطني يتواجد فيه الناس .. الحي .. العمل .. الجامعة .. الحزب .. الغربة .. وبالتأكيد تتنزل على هذا الفضاء الاسفيري المسمى بمنبر سودانيزاونلاين .. ويجب ان تتنزل لتحقيق شرط إكتمال الالتزام الوطني بالثورة السودانية وتحقيق الانعتاق ومعانقة الاحلام الوطنية الكبيرة بالخلاص من هذا النظام الطفيلي الفاسد ..

    رابعا .. يكون شرط النضال بتحقيق شرط الالتزام الوطني/الأخلاقي الصارم .. ودعوني أعلي هنا من شأن جميع أنواع النضال .. بالفعل أو بالفكر أو بالكلمة .. جميعها من ذات المعين ولذات المصب

    خامساً .. أي ممارسة سياسية, فكرية, اعلامية أو اسفيرية لا تتميز بمعيار أخلاقي عالي .. هي ممارسة في الضد من كل المعاني الوطنية السامية بطبيعتها .. من ينحاز للسلطة لا يحتاج لكثير من الاخلاق كالذي يعارضها .. من يعمل لصالح أستمرار الخلاف والشقاق وتكريس الفرقة بين الناس وتسميم الأجواء ونشر القبح ليس مناضلا على الاطلاق .. النضال لا يحتاج منصة لاطلاق الاتهامات الكاذبة والتخوين والتعريض المجاني بسيرة الشرفاء .. والمناضل ليس الحاكم بأمره لا يرى الا ما تراه ذاته المقدسة .. يُخوٍن من يشاء ويرمي من يشاء بالعمالة والارتزاق ويرفع من يشاء ويذل من يشاء .. والمناضل شديد التواضع أمام ذاته .. رأينا منهم من يقتله الحياء وتهابه المعتقلات .. يأنس الناس إليه وهم آمنون .. يسلمون من لسانه وينهلون من وعيه قيم التسامح والنزاهة والاستقامة والوطنية الحقة ..

    سادسا .. في هذا الاسفير لا نكتب الا ذواتنا .. حاكم ذاتك أولا , تنصلح الكتابة ..
                  

08-11-2015, 05:39 PM

talha alsayed
<atalha alsayed
تاريخ التسجيل: 05-26-2004
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــاداتـــ... (Re: محمد حيدر المشرف)

    الصديق د. المشرف

    اتمنى ان توفق فى مسعاك لتنبيه الاخ جادات لملاحظات زملائه فى المنبر

    فقد حاولنا وحاول اخرون ابداء ملاحظاتهم

    لكن يبدو ان جادات يأخذ مثل هذه الملاحظات مأخذ عداء شخصى ويقابلها بعنف لفظى بالغ الشده

    مما يجعل الحوار معه صعبآان لم يكن مستحيلآ

    لك التحايا والود
                  

08-11-2015, 09:30 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــاداتـــ... (Re: talha alsayed)

    أستاذي طلحة ..
    تحية طيبة ..

    الاخ جادات صاحب اسهامات أخبارية مقدرة ومميزة .. لا يقلل من شأنها كونها منقولة من مصادر أخرى ووسائط متعددة .. فمثل هذا الرصد الاخباري مفيد في ذاته .. ونعم قد يعيبه شيء من هوس الهيمنة على الصفحة الاولى بالمنبر وحب الظهور والرغبة العارمة في انتزاع التقدير .. الا أن ذلك مجرد انعكاسات سلوكية لا تضر كثيرا مالم تتعد حدودها المقبولة ..

    المضر حقا هو هذا السلوك العدائي والتجريمي والتخويني تجاه الآخرين .. لا أعلم كيف يقبل أحد على نفسه اتهام الآخرين بهذه السهولة .. هذه مسالة يجب التصدي لها .. ولا يعنيني في هذا الاطار ردود فعل الاخ جادات .. نتمنى له الخير لا اكثر ولا اقل ..
                  

08-11-2015, 05:47 PM

Mohammed Al-Khalil

تاريخ التسجيل: 10-27-2014
مجموع المشاركات: 296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــاداتـــ... (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote: أي ممارسة سياسية, فكرية, اعلامية أو اسفيرية لا تتميز بمعيار .. هي ممارسة في الضد من كل المعاني الوطنية السامية بطبيعتها


    Generally its well said. However, its too ambiguous when it comes to
    (بمعيار)
    ?who will do the calibration

    (عدل بواسطة Mohammed Al-Khalil on 08-11-2015, 05:49 PM)
    (عدل بواسطة Mohammed Al-Khalil on 08-11-2015, 05:53 PM)

                  

08-11-2015, 09:14 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــاداتـــ... (Re: Mohammed Al-Khalil)

    محمد الخليل تحياتي ..

    من أجل مرامي البوست, ساقبل يا عزيزي بالحد الادنى من الأخلاق والذي لا يختلف حوله اثنان .. رفض التشهير وترويج الاتهامات الباطلة وتسويقها بمنتهى المجانية ودونما ادنى براهين او ادلة .. ساكتفي بالنزاهة الشخصية واحترام الآخر المخالف .. ساكتفي -في الواقع- بمجرد قبول فكرة المكون الاخلاقي في تفاصيل اي مشروع سياسي او نضالي, قبول مرجعيته وقبول الاسترشاد بقيمه ومعانيه والاحتكام اليها ومحاكمة الذات بقوانينها الذاتية .. فقط ان تكون الاخلاق حاضرة وبقوة في المشهد النضالي ..

    سأقبل بذلك وحتى نؤسس كمجتمع وطليعة لمدونات السلوك الاخلاقي في شتى مناحي الممارسة السياسية .. في البيت والمكتب والجامعة والحزب والمنبر .. عندما نرفض انا وانت والاخرين هذا السلوك او ذاك .. فاننا في الواقع نخط سطرا في مدونة السلوك .. وهكذا .. كل الاشياء تبدأ مني ومنك ونحو خواتيمها ..

    كن بخير
                  

08-12-2015, 09:36 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــاداتـــ... (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote: ونعم قد يعيبه شيء من هوس الهيمنة على الصفحة الاولى بالمنبر وحب الظهور والرغبة العارمة في انتزاع التقدير

    خد عندك برضو هوس الترصيص
    وشغل المراصيص
    الراجل مصر يرص مواضيعو بعد ما يرفعها بنقطة
    كلها تحت بعض، كان عشرة كان "خمطاشر"
    جوطات دا بيرشها كلها في تلاتين ثانية

    دي حاجة تانية غير الهوس
                  

08-12-2015, 12:30 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــاداتـــ... (Re: حاتم إبراهيم)

    الأخ العزيز حاتم ..
    تحية طيبة ..

    هناك نمط محدد لسيرورة الصفحة الاولى بالمنبر ..
    ليس قانونا مكتوبا ولكنه أشبه بالعرف المتفق عليه ..
    تأتي المواضيع الجديدة وتختفي القديمة مالم تكن مثار نقاش محتدم وطابع حواري لا إخباري ..

    في رأيي ان الاخلال بهذا النمط/العرف فيه كثير من التجني على تراتبية المواضيع المطروحة في المنبر .. وممارسة التنقيط لاكثر من 10 بوستات ورفعها في ذات اللحظة ممارسة غير سليمة وذات دلالات نفسانية موحية بالتاكيد

    شكرا حاتم ..
                  

08-12-2015, 12:46 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــاداتـــ... (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote: أقبل بذلك وحتى نؤسس كمجتمع وطليعة لمدونات السلوك الاخلاقي في شتى مناحي الممارسة السياسية .. في البيت والمكتب والجامعة والحزب والمنبر .. عندما نرفض انا وانت والاخرين هذا السلوك او ذاك .. فاننا في الواقع نخط سطرا في مدونة السلوك .. وهكذا .. كل الاشياء تبدأ مني ومنك ونحو خواتيمها ..


    شكراً مشرف .. شرف الله قدرك ..
    ده كلام في غاية الحكمة والروعة ..
    ليتنا نطبق ما قلته في كل ممارستنا الحياتية .. وتكون هذه ممارسة سلوكية ..
    لقد إختصرت الموضوع في سطور ..

    كمان الجملة دي (( كل الاشياء تبدأ مني ومنك ونحو خواتيمه )) هي مسك الختام

    تحياتي ومودتي بلا حدود
                  

08-12-2015, 06:23 PM

Mohammed Al-Khalil

تاريخ التسجيل: 10-27-2014
مجموع المشاركات: 296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــاداتـــ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    د. محمد المشرف
    تحياتي واحترامي

    لا اخفيك سرا وهو انك كاتب متميز an articulate writer، لكن جمال العبارة لا يعفي من معايرة هذا الحد الادني الذي تريدنا أن نتفق عليه -وألا- ستكون الامور عبارة عن Practicing moral guardianship

    يقراء اعلاه بمصاحبة الاقتباس ادناه:
    Quote: إذا كانت ميزة الإنسان انه كائن يفكر وإذا كانت المجتمعات البشرية هي مؤسسات ثقافية تُبنى وتتطور من إنتاج المعاني والقيم والأفكار وإذا كان المثقفون والمفكرون يمارسون الوصاية على القيم والحريات العامة بل حتى على الخصوصيات فالأولى أن نشخص الداء على مستوى الفكر بالذات بحيث نتحدث عن منابع الاستبداد في نظام تداول المعاني وسلم القيم وشكل الوعي وآليات التفكير , فنحن نمارس العنف والإرهاب والاستبداد ليس بسبب غياب المعنى وانهيار القيم بل من توثين المعاني واحتكار تفسيرها , فالواحد منا يستبد بسواه بقدر ما تستبد به نزواته ورغباته واساطيره أو مقولاته وشعاراته ونظرياته أو امواله وارباحه أو القابه ومناصبه , وهكذا يمكن ان نعيد تفسير التخلف والإخفاق وفهم المأزق , بان نقارب ونعيد قراءة ثقافة استبداد الأفكار , بطريقة مختلفة وعلى صعيد مغاير من النظر والتحليل بحيث نتحرى إمكاناً جديداً للفهم والتشخيص . فليس الظلم سياسياً فقط أو امراً فردياً بل هو جماعي، يساهم فيه مثقفون مستبدون يلبسون الحق بالباطل
    *عبدالعزيز علي السويد

    بالعودة لمرامي البوست، الا وهي استتابة الاخ جادات، نجد أن كلام الاخ جادات حُمل اكثر مما يحتمل حتي تحول فعل القول الهِتْر بقدرت قادر الي كلمات من شاكلة النضال/الشرفاء/الوطنية/الالتزام/الاخلاق ..الخ – سادتي - الذي لا يريد أن يعترف به الكثيرين هو أن ما يحدث علي مستوي السايبر في القضية السودانية ما هو ألا (طق حنك ساكت) زاد عليه الاخ جادت بان (طق الحنك في ناس تمارس في طق الحنك الساكت).

    الكثير مما جاء من مفردات في القائمة نجد انها بعيدة كل البعد عن معانيها الحقيقية عند اسقاطها علي ممارسات (المغبونيين) السودانيين او ما يسمي (النخبة) السودانية - لا- بل بعيدة لدرجة أن محاولة التوافق بين ما يحدث في السايبر السوداني ومعاني الكلمات اشبة بمحاولة البحث عن (درب في البحر).
    دعنا عزيزي علي سبيل المثال نمعن في معني بعض الكلمات:

    النضال Struggle
    Make forceful or violent efforts to get free of restraint or constriction
    اين ال forceful or violent efforts في ممارسات مناضلي السايبر السوداني؟؟
    يا ليتك ويا ليتهم يستبدلوا كلمة (مناضلين) ب (خواطرجيه او كتبجيه او مدوناتيه) - فيكفوا انفسهم حرج الادعاء الاجوف ويكفونا حرج الحيرة!!

    الاخلاق (دي حكاية الحكايات)
    و صف الاخ جادات احدي الاخوات (المناضلات) بالغواصة فنعتته بالخنيث!!
    ما الفرق بين احمد وحاج احمد؟

    أنت تحاكم (من) من اجل (من)؟

    ودمت بخير،،
                  

08-12-2015, 08:19 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــاداتـــ... (Re: Mohammed Al-Khalil)

    محمد الخليل .
    طق الحنك هو البتعمل فيهو إنت دا .

    خنيث ..هذه العبارة الغريبة هي ماركة مسجلة تخص من تدافع عنه بلا منطق .

    وثم لأي غرض يا ترى تركت الموضوع الأساسي
    ألا هو أن كاتبك المفضل فتح بوستا طويلا عريضا في بورد آخر ..وجلب فيه صورنا من صفحاتنا في الفيسبوك ثم إتهمنا بأننا غواصات ؟!

    ماهو رأيك في هذا السلوك الغريب ؟!!
    قل لي تحت أي بند و ( معيار ) يندرج هذا السلوك التشهيري الذي يرفض صاحبه عن الأعتذار عنه ؟
    وهل أنت ترى أيضا أننا ( غواصات ) فعلا ..
    أو أن البوست موضوع الجدال يندرج تحت بند حرية التعبير كما تراها حضرتك ؟!

    دعنا نسلم برأيك بأننا كلنا هنا مجرد كتبة ومدونون ..فالنضال نفسه صار معنى مبتذلا ..وبالتأكيد لا يؤرقني تصنيفي كمناضلة أو وضع هذه الصفة ( بين قوسين )..
    فيكفي أنني أضع تصنيفا لنفسي كإنسانة حرة بغض النظر عن الظروف المحيطة ..مهما كانت قسوتها أو وطأتها .
    فالبتالي لا أحتاج منك أو من غيرك إذنا كي أعبر عن نفسي ..أو أدافع عن نفسي ضد الإتهامات الباطلة ..

    أعتبرها ( حرية تعبير برضه ياخي ) .


    .

    (عدل بواسطة AMNA MUKHTAR on 08-12-2015, 08:36 PM)

                  

08-12-2015, 08:58 PM

Mohammed Al-Khalil

تاريخ التسجيل: 10-27-2014
مجموع المشاركات: 296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــاداتـــ... (Re: AMNA MUKHTAR)

    الاخت امنة مختار
    شكرا، وجهة نظرك وصلت..
    Quote: فالبتالي لا أحتاج منك أو من غيرك إذنا كي أعبر عن نفسي ..أو أدافع عن نفسي ضد الإتهامات الباطلة ..

    الاقتباس اعلاه دون كيشوتي جدا، لكن المهم تأكدي بأن حرية التعبير مكفولة لكي وللاخرين بلا مَنّ ولا أذى.
    دمتي بخير،،
                  

08-12-2015, 11:14 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــاداتـــ... (Re: Mohammed Al-Khalil)

    دون كيخوتي دون كيخوتي ..

    ومع ذلك لم تتكرم بالإجابة على إسئلتي عاليه !
    هل أعتبر هذا عزوفا عن ( حرية التعبير ) من قبلك ؟!
    أم أن الأسئلة كانت صعبة وتعجيزية مثلا ؟!!
                  

08-13-2015, 00:58 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــاداتـــ... (Re: Mohammed Al-Khalil)

    محمد الخليل سلامات وكيف الحال ..

    Quote: فنحن نمارس العنف والإرهاب والاستبداد ليس بسبب غياب المعنى وانهيار القيم بل من توثين المعاني واحتكار تفسيرها , فالواحد منا يستبد بسواه بقدر ما تستبد به نزواته ورغباته واساطيره أو مقولاته وشعاراته ونظرياته أو امواله وارباحه أو القابه ومناصبه


    توثين المعاني واحتكار تفسيرها !

    أعجبتني العبارة "توثين" ... ولكن دعنا نسقط اقتباسك على مسألتنا هنا ..
    من مارس العنف والارهاب والاستبداد في النموذج قيد النقاش ؟! من احتكر تفسير المعاني؟ .. بل منذا الذي تستبد به نزواته ورغباته واساطيره أو مقولاته وشعاراته ونظرياته ؟!

    أفهم أنك تقف بعيدا في رفضك المطلق للمعاني النسبية .. وتريد لنا الحديث بلغة الاطلاق وحتى يستقيم المعنى ..
    فالنضال هو النضال القاموسي على مقاس مسطرة كامبريدج ..
    والمعيار ليس الا المعايرة كما أنزلها الله في محكم لغة الخواجه .. كاليبريشن"
    هذا واراك تحفل بتوثين المعاني يا صديقي , طوطمتها ... قولبتها في مواعين المقدس!!

    لا يا محمد ..
    اتحدث عن الاخلاق بحيوية فائثة وديناميكية اجتماعية متغيرة الاتجاهات وقابلة للنقاش والاضافة .. مدونة سلوك يشارك الجميع في كتابتها .. في الحذف .. في الاضافة ..وهكذا .. لا احسب ان ذلم سيغيب عنك ..

    نواصل معك والاصدقاء في الغد ..
    لكم التحية والاحترام جميعا
                  

08-13-2015, 05:16 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــاداتـــ... (Re: محمد حيدر المشرف)

    للأصدقاء في نافة الفيسبوك ..
    وتغيب عني الاسماء لاننا محجوبون عن الفيسبوك في "الشغل" ..
    جزيل شكري وتقديري ..
    وللاخ العزيز الي يراني ناقما وبصورة شخصية على الاخ جادات أقول:
    أنا من متابعي الاخ جادات ..
    واشدت أكثر من مرة بمجهوده المبذول في نقل الأخبار ..
    وتداخلت ايجابيا في الكثير من بوستاته ..
    و "البينا عامرة" كما يقولون ..

    ذلك لا يمنع الاختلاف والمحصور في مسالة اساسية وأخرى فرعية جاءت في السياق ..
    الاولى مسالة التخوين والاتهامات المجانية ..
    والثانية هذا السلوك الاسفيري والرغبة في احتلال الصفحة الاولى ..

    مودتي
                  

08-13-2015, 11:40 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــاداتـــ... (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الاخ العزيز علي عبدالوهاب عثمان
    تحية طيبة واحتراما ..

    شاكر جدا هذه الكلمات يا عزيزي ..
    كل الود والتقدير والاحترام
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de