والله الموضوع ابي يتبلع لي ف حاتكلم فيه للمره المليون ..
قبل شويه في وسط البلد قابلت ست سودانيه كبيره ضايعه من بنتها ....انتظرت معاها و اخدنا و ادينا شويه لحدي م مشكلتها اتحلت .. شكرتني الست و ختام كلامها قالت لي (ما هاين علي امشي اخلي بت طيبه زيك والله كنت حاعرس ليك ولدي لكين يا بتي من كلامك قبيل عرفت ان عروقك ملخبطه شديد خلاص و نحنا عاداتنا ما بتسمح لينا )
الكلام ذكرني أن في حاجه غلط و حتكون زي المتلازمة كده مفروض أعيش و اتصالح معاها .. الفعل بيتكرر بنفس الأسلوب و هم هم نفس الناس ..يعني الست دي بالنسبه لي مثال لام خطيبي الأول و التاني و هم كذلك مثال للغالبيه العظمي من الأمهات السودانيات ..
انا اتخطبت مرتين و في المرتين اترفضت بسبب العنصريه و لأني زى م بيقولوا أهل العريس (ململمه) (ملخبطه) (عندها عرق) أو (ما نضيفه) طبعا بعد م يتعرفوا علي اهلي .. للأسف انا سمعت كل العبارات دي و اسوأ ... المواقف دى شوهتني لدرجة اني متاكده أن عقلي الباطن حاليا معدل علي نمط محدد ..كيف؟؟
يعني ممكن عوامل رفضي أو قبولي لأي علاقه في المستقبل تتاثر بالعرق أو شاكلة محدده بصوره غير واعية منعا للتعرض للرفض أو الإهانات. . و طبعا حتكون علاقات غير سليمه ببساطه لاني مؤمنه تماما بالعلاقات البتحمل عاطفة حقيقيه .. أيا كان وضع الآخر ....
طبعا كانت أصعب المواقف في حياتي و اسوءها لما أصل نقطة مفروض اكلم أهلي بالحاصل ..
طيب انا والدي انسان علي قدر من الثقافه و الوعي و رباني بصوره كويسه جدا و هيأني لمواجهة الصعاب و بالرغم من كده ما بنكر اني أتهزيت في وكت من الاوكات و ثقتي في نفسي اتزعزعت تماما و مرات كتير جدا بحس بأني am not good enough في كل حاجه ..في الدراسه ..البيت ..علاقاتي مع أهلي و أصحابي ..و علي كل الاصعده في حياتي ..فما بال البنات اللي أتربوا بطريقه مختلفه ؟؟كيف بيقدروا يتعاملو مع وضع مشابه ؟؟
انا واثقة اني حاكون أم غير عنصرية ..هل بنات جيلي حيكونوا؟؟
قصتي الفوق دي شكل واحد وممكن يكون من أخف الاشكال اذيه ..حاولوا اتصوروا الباقي غير الشايفنه قدامكم ؟؟ الواقع مذري جدا لان ببساطه في ناس بيدوا نفسهم الاحقيه والافضليه في الحياه نسبة لعرقهم (فقط لأنهم اتخلقوا بهيئات مختلفه )
انا مرتاحه جدا للوني ونخرتي و سحنتي الافريقيه و برفض تماما أي نوع من أنواع التمييز العنصري بكل أشكاله و كل امنياتي اني كل م اكتب بوست عن العنصريه القي و لو زول واحد يقرا المنشور و يحاول يتكلم عن مشكلته الشخصيه مع العنصريه..
العنصريه مرض .. العنصري مريض .. مفروض نوقف مسألة اللوم والتساؤلات و نبدأ نشوف طريقه فعاله للعلاج
كلام البنت دي واقع معاش رضينا أم أبينا ولكن العبء بيقع علينا نحن كشباب لكسر هذا الحاجز ومسحه من أرض الواقع ليس مجبر أنا كشاب 2015 أن أعيش بعقلية جدي أذا أحببت فتاة بغض النظر من تكون سوف أواصل معها ماتبقي من حياتي رغم أنف هذا المجتمع حتي ولو أجتمعو كلهم علي . دا المفروض يحصل وعشان دا يحصل عاوز أرادة وقوة جبارة من كل الشباب والرجال وأن لا يستكينو لمثل هذة الترهات . عيب وعيب كبير المجتمعات كلها بتتقدم كل يوم ونحن لسع محلك سر شغاليين دي نظيفة ودي ملخبتا . أكرر تاني عبء هذة الظاهرة حلها في أيدينا نحن كشباب وشابات .
وبجيك راجع تاني
05-02-2015, 12:52 PM
أيمن نواى على
أيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327
العنصرية مرض شفانا الله منه وسمى مرض الجاهلية الأولى. وغالبا صاحبه يعانى من أمراض نفسية...وبطولات وهمية والادعاء بنقاء العرق و إثبات النسب مهما كلف الأمر.
05-02-2015, 02:17 PM
عادل البراري
عادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051
تحياتي عادل الكاتبة وضعت اصبعها على احد اكبر الجروح المتقيحة التي نعاني منها ونفضل النظرللجهة الأخرى لعجزنا عن المعالجة الوضع معقد لكن مع تقدم الزمن و انفتاح المجتمع على العالم و السفر الذي صار هجرة و اختلاط بالمجتعات ا لأخرى و الذوبان فيها كفيل بحل هذه الإشكالية
05-02-2015, 02:50 PM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
Quote: انا اتخطبت مرتين و في المرتين اترفضت بسبب العنصريه و لأني زى م بيقولوا أهل العريس (ململمه) (ملخبطه) (عندها عرق) أو (ما نضيفه) طبعا بعد م يتعرفوا علي اهلي .. للأسف انا سمعت كل العبارات دي و اسوأ ...
لماذا تسمي الكاتبة هذه الصفات بأنها سيئة، عندما تقول إنها سمعت (أسوأ) منها، هل هي تشارك المجتمع هذه النظرة ومن ثم هذا التقييم ! أقصد لماذا وقعت في فخ هذا الوصف وأكدت بنفسها أن هذه الصفات سيئة، أم خانها التعبير؟ أخشى أن تكون الكاتبة ضحية ومسكونة بهذا التراث، وفي هذه الحالة ستتساوى مع أمهات خطّابها نواصل يا عادل، عارف كلامي دا ما حا يقع لي ناس قراية الإسكاننغ (scanning)
05-02-2015, 02:18 PM
أيمن نواى على
أيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327
عنصرية البيض التعالي على الشعوب الأخرى مثل هتلر. اما عنصرية السود هو الدونية وأسوأ حالاتها إنكار أصله وفضله. مثل عنترة بن شداد. ولذلك الشاب الذى يقول امسك العبد من رقبتة وهو ابن عمةوهكذا هى عنصرية السود. شفاءنا الله منها.
05-02-2015, 02:56 PM
أيمن نواى على
أيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327
أعراض عنصرية السود كل من هو اسود منة فهو فى نظره أقل مكانا.. عبد ثانيا إجادة اللغة العربية حتى لا ينقص من عروبته شيئا. لذلك أجاد عنترة بن شداد اللغة العربية وتفوق على أهلها فصبح شاعرا يشير إليه بالبنان. ثالثا المرأة هى الدافع الأساسى.... للعنصرين السود ..فهى ملهمتهم لإثبات الفروسية وادعاء البطولات الوهمية وهم اكثر جبنا.
05-02-2015, 02:59 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
Quote: أعراض عنصرية السود كل من هو اسود منة فهو فى نظره أقل مكانا.. عبد ثانيا إجادة اللغة العربية حتى لا ينقص من عروبته شيئا. لذلك أجاد عنترة بن شداد اللغة العربية وتفوق على أهلها فصبح شاعرا يشير إليه بالبنان. ثالثا المرأة هى الدافع الأساسى.... للعنصرين السود ..فهى ملهمتهم لإثبات الفروسية وادعاء البطولات الوهمية وهم اكثر جبنا.
أنت راميك جمل لا قدر الله؟
بريمة
05-02-2015, 03:21 PM
أيمن نواى على
أيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327
Quote: لماذا تسمي الكاتبة هذه الصفات بأنها سيئة، عندما تقول إنها سمعت (أسوأ) منها، هل هي تشارك المجتمع هذه النظرة ومن ثم هذا التقييم !
الأ
الأخ معاوية. في تقديري وقناعتي الكاتبة قاصدة بالصفات السيئة الوصف, مثل ملخبطة وعندها عرق ولم تقصد صفاتها ومميزاتها الأفريقية, يعني مثلا لو واحد وصف واحد قال ليه إنت ود حرام أو عبد, إليست هذه صفات سيئة؟
05-02-2015, 04:17 PM
أيمن نواى على
أيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327
سلام يا ود البراري يا كاتم اسرارى فى السودان عندنا قبائل عربية أصيلة وقبائل افريقية أصيلة لكن انا بعجبنى المشكل خاطف لونين. زهرة من كل بستان شى عربى شئ افريقي شئ قبطى تركى شئ جميل يسر النفس. هذا يدل على الانفتاح وتقبل الآخر والاصلوا فى الجوف اندفن لا بتمحى لا ينتهى منه الحريق. مش نا س قريعتى راحت منغلقين معقدين ديل مكانهم التجانى الماحى.
05-02-2015, 05:26 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
Quote: لا انا ما واقع من جمل انا كنت مصنقر لى جنب برمة ام بق بق سمونى بريمة قوم لف لفاك برمة مريسة تام زين قول أمين .
أنا والعبار دينق متنافسين تنافس شديد على زعامة أصحاب العبابير فى واشنطن دي سي .. أنت دقة قديمة خالص .. مازلت فى برمة أم بق بق . وبرمة تام زين .. وأمثال كاكا التجارية ..؟ .. نحن فى حاجات هاي شديد.
أرقد بعبارك عافية.
بريمة
05-02-2015, 06:07 PM
أيمن نواى على
أيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327
وال أبا مادام قلتوا كدة فعلا العلم اتطور انحنا صحى من زمن حفروا البحر و جوز الحمام كان تلات. بس ما تزعجونا عندنا قيم كوتشينة فى ضل الجرجير . فتكم بى عافية
05-02-2015, 06:41 PM
مرتضي عبد الجليل
مرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097
تفاعلت مع الموضوع حين رؤيته لأول مرة على الفيس بك (الرد في الاقتباس أدناه). لازلت أصر على أن مسألة الزاوج، ليست سوى صرف نظر عن القضية الحقيقية. لأن التنمية المتوازنة و إتاحة الفرص العادلة للجميع في كل بقاع الوطن، تجعل الجميع يجتهد و يعمل مع كل القبائل و يسكن معهم. و هنا تظهر القيمة الحقيقية للإنسان. إذا كان النجاح بالجهد و الأخلاق، ليس القبيلة و المحسوبية و الحزب؛ فسوف يبحث الإنسان عن المعينات عند الزواج و سيكون الانصهار نتاج حتمي. لأن الزواج يكون بالحب و الدوافع الشخصية و الرغبة في النجاح في الحياة. فمتعلم، على خلق و ناجح مهما كانت قبيلته، خيراً من عديم أخلاق و فاشل مهما كانت قبيلته، للزوجة و لمؤسسة الزواج نفسها و للوطن فوق كل ذلك. فلنهتم بتطوير الإنسان، و بسط العدالة و حينها ستزول كل هذه المظاهر...
Quote: هل من مدخل آخر لهذه القضية, أعمق من التعاطف الهش, و الذي قد يجسد النفاق الاجتماعي في ابهى تجلياته -من قبل البعض و ليس الكل طبعا- و ينزع الأقنعة و يمنح فرص الحديث لآخرين فيعري ضحالتهم و عظم ما يحملون من توهم. العدالة الاجتماعية و العدالة أمام القانون, هي المدخل الرئيسي و الأوحد للقضاء على هذا السرطان المستشري. البعض يحتاج أيضا لمعرفة الذات. عندما تتاح فرص التعليم, العلاج, الحياة الكريمة, العدالة في التوظيف,... و غيرها من أساسيات مجتمع العدل و الكفاية. تبرز القيمة الحقيقية للإنسان من خلال الجهد الذي يدفع الحياة نحو اشراقها ( الأخلاق, العمل و الجد, النجاح و التفوق, خدمة الإنسان و الانسانية, ..., إعمار الأرض و فوق كل ذلك إرضاء الخالق) حينها فقط يستطيع الجميع رؤية المحاسن الحقيقية للبشر, و على ذلك يتم تقييم الأفراد و المجتمعات و القبائل . أعني بذلك أن الجميع سيسعى الى الكفاءات و المحاسن التي ستكون سبب لحياة ناجحة سعيدة. حينها و حينها فقط سوف ترفض الفتاة قريبها لبعيد متعلم, طموح, قادر على تحمل المسؤولية, ملتزم أخلاقيا و قريب من ربه, إلى كل الصفات و المحاسن التي يجب أن يتميز بها الفرد, ليس عرق و قبيلة, هو لا يمكن أن يدعي بأنه جاهد لصنع و اقعها..
لقد تجاوز الغرب هذه الآفة, لان الفرد أصبح يرى المميزات الحقيقية. فالذي لا يستطيع أن يتزوج لن يستطيع أن يحكم بلدا مثلا. و قس على ذلك. لذا نرى كل أنواع الاختلاط و المصاهرةز و عموماً الموضوع متروك لرغبة أطراف الزواج (الشاب و الفتاة).
أما العنصرية فهي أمر مضحك و غريب. فبعض الشعوب ترى أن كل من شعره أسود فهو أقل و رأيت الأطفال في السويد يقولون لنا يا ذو الرأس الأسود - كلنا فيها سواء, من الصين و الدول العربية, إلى إيطاليا و جنوب أميركا- كنا نضحك و نحن الآن يجب أن نضحك. فمن قال لتلك المرأة الطيبة و التي تعتز بنسبها أشد الاعتزاز, أن الشابة ستفرح بهذا النسب و تهلل و تكبر؟ فالفتاة تريد أن تعرف دينه و إيمانه, تعليمه و اجتهاده, احترامه للآخرين و للمرأة في المقام الأول, حسن أخلاق أسرته, طموحه و تطلعاته, ... إلى آخر القائمة من المميزات التي تحقق نجاح الدنيا و الآخرة.
في مجتمع الحقوق و الواجبات و العدالة, النجاح هو الفيصل. و لن يجرؤ أحدهم بالقول لمن له منصب و علم باجتهاده: قبيلتي خير من قبيلتك! لأن الرد سيكون على شاكلة, امشي خليها تنفعك. و هو نفس ما سيقال للإنسان يوم القيامة ( إلا من أتى الله بقلب سليم). و كذلك لن يحس أي شخص بالدونية لمجرد أن الآخر يختلف عنه في السحنة, إلا لكان حياة الشعب السوداني في الدول العربية و الغرب مليئة بالعقد بل مستحيلة. البعض يرى أننا أدنى منهم و لكن لا نحس بالدوانية تجاههم و منا من يقول الكثير في (الصفات السيئة لكل شعب منهم و يتهكم عليهم). أفقر الناس من لا يملك ما يفخر به غير نسب, لم يجتهد في ايجاده. فإذا أعجبك نسبك فأحمد الله، فأنت لم تخلق نفسك. و إذا لم يعجبك، فأحمد الله، فذلك أمتحان لك.
05-02-2015, 08:04 PM
نادر الفضلى
نادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022
Quote: انا مرتاحه جدا للوني ونخرتي و سحنتي الافريقيه
مما ذكرته هذه الفتاة فى مقالها أن الأم بمقالها لم تبعد ترشيحا زوجة لها بسبب لونها ونخرتها وسحنتها بل (عرقها)
الفتاة لمست مشكلة (إجتماعية) متعلقة بالزواج وهى منتشرة فى كل الشعوب حتى المتقدمة حضاريا مع تفاوتها حيث التحضر والوعى والمزيد من الإختلاط يذوب الكثير. ولكن فى الأخير يظل الزواج خيار بين إثنين وفى بعض المجتمعات خيار بين أسرتين. ويظل الرجل (العريس) حسب مدى قناعاته ومنها بمن تعلق قلبه بها هو المحك ويمكنه إتخاذ قراره إن إرتضت به الفتاة وأهلها ، وفى نفس الوقت بإمكانه إقناع أهله، بينما الفتاة فى الغالب الأعم ليس قرارها بيدها بل يد أهلها.
05-02-2015, 08:13 PM
عادل البراري
عادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051
Quote: كلام البنت دي واقع معاش رضينا أم أبينا ولكن العبء بيقع علينا نحن كشباب لكسر
نعم يجب علينا العمل بجهد في إرساء قيم الإنسانية بعيداً عن الروح العنصرية لكن هل في مقدورنا هذا نحن كشباب ورجال ندعي العلم أن نجعل هذا واقعاً ملموساً ؟ فمازالت هنا تطلق النعوت العنصرية
Quote: العنصرية مرض شفانا الله منه وسمى مرض الجاهلية الأولى. وغالبا صاحبه يعانى من أمراض نفسية...وبطولات وهمية والادعاء بنقاء العرق و إثبات النسب مهما كلف الأمر.
أستاذي نحن أمام سلوك متوغل فينا منذ القدم في الكثيرين منا هو كفايروس الذي لا يظهر عند التحليل لكن تعال معي نقف علي مسألة شائكة جداً في ظل هذا التخبط السياسي والأزمات التى تطحن بنا وكل هذا الفشل والإستلاب ما تمخض عنه في بيوت كثيره نعم منها علي سبيل المثال دار المايقوما وأخرى لا ندري بها لكن هناك من يعلمون بها ما وضع هذه العددية الكبيرة في الغد ؟ ما مدى الصراع سيكون مع المجتمع فيما يحفظ حقوقهم ناهيك عن ألوانهم أو إنتماءاتهم هل سيقبل بهم ؟ عند 1989 فقدنا أختنا وصديقتنا تلك البنت التى أضافة لنا الكثير ( إيفا) فرحلة هرباً حين كنا نحتاجها حين كان المجتمع يرفض أمثالها
05-02-2015, 08:38 PM
عادل البراري
عادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051
لكنك مجموعة إنسان قديماً يا بنيوتي قد كبر وصلى بنا فرنسوا حمدو وسبحوا فألصقوا المسع لله في السموات والأرض اللون يمنح أحياناً حين يكون منكسياً بلحية فرنسوا كانا حبيباً وصديقاً في ذلك الزمن لكن لم يدعونا نكمل المشوار فتبعثر في جناح الهجرة ونحن في الإغتراب
Quote: الأسود عنصري والأبيض عنصري
فهناك من لا يخاف الله سراً أو جهراً حتى متى نتهض ونقلل من شأن أدميتنا من قيمنا الإنسانية وما تحت الجلد إلا فصائل دم تتنوع عند اهل البيت الواحد يا الله من هذا الجهل !!!
05-02-2015, 08:50 PM
عادل البراري
عادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051
طيب الذين ليس في تكوينها ونقاء إبتسامتها أليس سودانيات وبنات بلد ؟ أعذرني أسوقك معي نحو ذكرى بعيداً جداً عند عام 1989 في ثمانية مارس بتحديد كنا محتفلين بثمانية مارس يوم المرأة العالمي كعادة الإحتفالاتنا نحن مجموعة فأشرت لزميلية لوسمحتي يا بنت الحلال فإنبرى لي نفراً عذيز ومعلم لي ( أليس ديل بنات حلال .. يعني بنات حرام ) فعرفت بأن التصنيف في كثيراً يكون مخل وليس ذو نكهة طيبة نعم إشارتي لم تكن في محلها وقتها وصدق أستاذي تجاني في ذلك
05-02-2015, 08:55 PM
عادل البراري
عادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051
Quote: الكاتبة وضعت اصبعها على احد اكبر الجروح المتقيحة التي نعاني منها ونفضل النظرللجهة الأخرى لعجزنا عن المعالجة
فشلنا بس ؟ أعتقد هذه الجراح مازالت تحمل كثير من القيح توجع كثيراً تجعل العين تدمع دون أن ينحدر الدمع من طرف مقلتيهم . ماهي المخارج والأبواب التى يجب أن نسلكها وفي أي الطرقات نغتسل من هذا الدنس .؟
05-02-2015, 10:29 PM
أيمن نواى على
أيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4327
يا ود البراري كما قال الشاعر إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ان ذهبت اخلاقهم ذهبوا. من نتائج العنصرية دار المايقوما.... عنوسة الشابات.... عدم زواج الشباب.... انتشار المخدرات الحروب.... أمراض نفسية.... المحابة فى الوظيفة....كراهية اغتصاب جرائم قتل....غلاء معيشة......انهيار الاقتصاد...هجرة الشباب...أمراض.... انهيار الخدمات. موت قرابة ثلاث ملايين ...هجرة ثمانية مليون.
05-02-2015, 10:13 PM
اسماعيل عبد الله محمد
اسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2820
الأخ عادل البراري وضيوفه الكرام لكم التحية والسلام موضوع العنصرية في السودان موضوع محوري في خلق أزمات البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية وعندما يتم طرحه واجب علينا النظر إليه بمزيد من الشفافية والوضوح حتى نستطيع وضع الحلول والمعالجات من وجهة نظري أن الإعلام الرسمي ساهم مساهمة كبيرة للأسف الشديد في تعميق هذه المشكلة وتجذيرها بين مكونات الشعب السوداني. قبل شهور تم نشر حادثة لبنت من جبال النوبة قدمت لوظيفة مزيعة نشرة الأخبار باللغة الانجليزية وكان المزيع المخضرم عمر الجزلي في مقدمة الفريق المعد للمعاينة فكان رده لها جارحا حيث قال لها على ذمتها لقد تجاوزتي المعاينة بنجاح عدا شيء واحد يا بنتي وهو اللون فنحن هنا في التلفزيون نفضل اللون الأبيض.اوكماقال . هنالك ممارسة واضحة وضح النهار و يعتبرها المجتمع السوداني شيء طبيعي لكنها في واقع الأمر تعتبر واحدة من الظواهر الموصلة في تكريس العرقية و النظرة العنصرية تجاه مكونات السودانيين بعضها البعض. الظاهرة هي الاسكتشات الكوميدية والفكاهية التي تطلقها الفرق المسماة بفكاهية مثل تيراب والهيلاهوب وغيرها هذه الغرق تؤصل لدونية بعض القبائل والجهات في السودان وترفع من قدر البعض الآخر من خلال كبسولات اسكتشاتية تقدم للمتلقي في شكل ظرف وفكاهة لكنها في ذات لحظة اضحاك الجمهور تدس السم الزعاف بين هذه القهقهات. كذلك هنالك عامل مهم جدا في تزكية العرق الأبيض وتقديمه للمتلقين السود باعتباره الأكثر أفضلية من الزنوجة ودكانة اللون هذا العامل هو استهلاكنا للدراما التركية والمصرية والشامية و إجبار أطفالنا ومراهقينا على مشاهدتها بتكرار تعليمي مستمر مما رسخ لثقافة التركمان والارمن والمصريين في عقل أجيال من أبنائنا السمر ثقافة غريبة على وجدانهم والبيئة المحيطة بهم. هذا الاستلاب جعل مجتمعنا سوق للكريمات وتجارة مستحضرات التجميل الغير مامونة التي تسببت في انتشار أمراض جلدية وشوهت خلقة كثير من ضحايا هن شابات في ريعان الشباب.
05-02-2015, 11:15 PM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
تحياتي عادل و الضيوف اليوم كنا في زيارة عائلية وقابلنا قريبة لنا أتت من السودان وبالصدفة تطرق الحديث لمواضيع مشابهه, استحضرت البوست وأنا اتابع الحوار, قريبتنا على مشارف السبعين و المشاركين تتراوح اعمارهم من العشرين و الخمسين لاحظ وكلنا في غربة ووسط مجتمع ما بفرز تقسيماتنا القبلية وودبلد وحر وبتاع وكلنا في نظره سودانيين عجم أو عبيد رغم كدا كانت العنصرية حاضرة في أبهى صورها بل وتخطاها الحديث حتى لمسالة خلقة الله و الألوان و الصفات - استغفر الله حقيقة الأزمة عميقة عميقة للحد البعيد, في رأيي لاحل لها على المدى القريب سوى بتطبيق القانون المجرم للتمييز العنصري بحزم وبدون تهاون كما في العالم الأول, العايز يكون عنصري بكيفه لكن ليس من حقه ممارسة التمييز ضد الآخر أو غمطه اي من حقوقه التي كفلتها له انسانيته في المقام الأول وشوية شوية بالتطبيق الصارم للقانون سيرتفع الوعي
كما أدعوك و الضيوف لمتابعة الحلقة أدناه من برنامج تونسي ناقش المسالة دي بكل صراحة ووضوح, هلا نطمح من اعلامنا في نفس الشجاعة و الصدق في التناول
05-03-2015, 00:06 AM
نادر الفضلى
نادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022
الفيديو التونسى هذا بالأمس أنزلته بموقع آخر .. وأتفق معك عن وعى وإحترافية التلفزيون التونسى ومذيعاته ولكن بمتابعة الحوار بالفيديو فالقضية تختلف عن موضوع هذا البوست، وبتونس فعلا يتضح بأن هنالك تمييز عنصرى يعانى منه أصحاب البشرة الداكنة فى حياتهم اليومية فى مجالات العمل والتعليم وخلافه .. وقد تكون هنالك تجاوزات عنصرية يحرمها القانون عندهم وتستحق تنفيذ القانون والمعاقبة ..
بينما المقال موضوع البوست يعرض حالة إختيارات زواج وهو أمر إجتماعى الخيار فيه شخصى ولا تتدخل فيه الدولة أو القوانين. وبكل العالم خيارات الزواج من حيث العنصر واللون والإنتماء هذا أمر واقع وليس مربوط فقط بعنصر زنجى أو بشرة سوداء. حتى القوقازيين المصنفين عنصرا أبيض لديهم خياراتهم وتفضيلاتهم فى بعضهم عند الزواج .. هذه أمور ليس للدولة والقانون دخلا بها ولأنه موضوع إجتماعى شخصى فهو متروك للزمن ولتنامى الوعى والتفاهم والتقارب، والزواج شراكة مبنية على أرضية قناعات وفهم وتفاهم ثقافى وإجتماعى بين الشريكين فى جوانب كثيرة بحد أقصى تقل فيه الإختلافات وإلا إنهار!
السودان منذ حكم الإنجليز فى 1998 قوانينه ودساتره تساوى بين المواطنين فى الحقوق والواجبات وليس به رسميا تمييز عنصرى فى العمل أو المدرسة أو الجامعة أو أى مناشط إجتماعية أو سياسية أو رياضية أو فنية ..
ولأن السودان بدخول الإنجليز كانت هناك طفرة وقفزة بالعمود من أوضاع متخلفة تتحكم فيها جاهلية القبلية وكل يفضل قبيلته على الآخر فستجد تجاوزات قبلية عنصرية فردية بسبب التخلف وبعيدا عن الرسميات .. تجدها فى الأرياف ومناطق التخلف والقبلية، ويصدرونها أحيانا معهم للمدن والحضر حيث حدث إنفتاح معاكس من الريف للحضر.
وحتى ما يمارس الأن من تقريب الحكام لأهلهم وأبناء قبيلتهم فهو من أجل ترسيخ حكمهم ولا يعرف بأنه (تمييز عنصرى) .. بل قبلى فعله القذافى وصدام وحكام أفارقة من أجل قبض مقاليد السلطة. وما يجرى من جاهلية قبلية ممارسه فى كل أفريقيا ومعظمها دول قبائلها من ناحية عنصر تشترك فى أنها زنجية العنصر ولكنها تمايز بعضها قبليا وأحيانا حد إحتقار القبائل الأخرى وتستخسر حتى حقها فى الحياة !
(عدل بواسطة نادر الفضلى on 05-03-2015, 01:09 AM) (عدل بواسطة نادر الفضلى on 05-03-2015, 01:36 AM)
05-03-2015, 06:53 AM
عادل البراري
عادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051
Quote: لماذا تسمي الكاتبة هذه الصفات بأنها سيئة، عندما تقول إنها سمعت (أسوأ) منها، هل هي تشارك المجتمع هذه النظرة ومن ثم هذا التقييم !
قال aosman
Quote: في تقديري وقناعتي الكاتبة قاصدة بالصفات السيئة الوصف
نعم هي كذلك تريد أن توصل لنا وصف وفق ما هو متعاطى ليس وفق ما تحمل من أفكار لكن دعني أذهب بك قليلاً هناك ألفاظ ينطق بها الجميع بلا وعي لكن هي تحمل في طياتها قدراً كبير من العنصرية هذه ضمن الحياة اليومية في هذه الحالة ممكن نورد أشارتك التالية
Quote: أخشى أن تكون الكاتبة ضحية ومسكونة بهذا التراث، وفي هذه الحالة ستتساوى مع أمهات خطّابها
فأمهاتنا يستعملن وصف ( يا بنت الغلفة ) كثيراً أحياناً حتى مع بناتهم !!! وكثيرون يطلقونها بلا ترتيب لكنها تحمل ما تحمل في داخلها عبر ما توثقت به تاريخياً وأن كان يصب مزاحاً أو شي أخر أعتقد هناك عامل مساعد كثيراً هو ما نبه به تقريب
Quote: يشير تقرير التنمية الانسانية العربية للعام ٢٠٠٢ و الذي يصدره برنامج الامم المتحدة الانمائي ، الى أن معدل الامية فى العالم العربي هو الاعلى في العالم أجمع حيث يصل الى 43 % من اجمالى السكان و ذلك فى منتصف التسعينيات من القرن الماضي . و تزداد نسبة الامية بين الاناث لتصل الى 55 % بحسب نفس التقرير . المصدر كتاب القراءة الذكية لدكتور ساجد العبدلى صفحة 26
Atef Kabaja
05-03-2015, 07:10 AM
عادل البراري
عادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051
Quote: هذا يحدث يوميا ومن بعض الذين تلقوا تعليما عاليا للاسف
وليس مرد قولاً بل أصراراً في التناول وعبر أبشع صور نعم منذ قدموهم ( الأخوان ) جعلوا الحرب دنية وعنصرية وفتحوا أبواب الجهوية علي مصرعيها وما خطابات علي عثمان وحديث طويل لقادتهم ومن لف لفهم وتفريعات حديث الغرباوية فحديث الزرقة الذي أصبح لا ينتهي وهاهي مليشياتهم العسكرية تطلق النعوت العنصرية ماذا نحن بفاعلون ؟
غايتو حاليا، "الجلابة" تصالحوا مع تزويج بناتم لناس "العرق" لكثرة المعروض من بناتم! لكنهم تصالحوا بدرجة أقل بكثير مع تزويج أولادهم الذكور من ناس "العرق"! المهم؛ الزمن في والاقتصاد في، والمدينة في، وزي ما بقول المدرب الكبير مجد الدين: "اللعب راقد" ___________ معاوية الزبير يا عميق
(عدل بواسطة أبوبكر عباس on 05-03-2015, 10:59 AM) (عدل بواسطة أبوبكر عباس on 05-03-2015, 11:12 AM)
05-03-2015, 11:15 AM
عبد الحي علي موسى
عبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929
Quote: Yousif Bashari · الأكثر تعليقا · Stratford Career Institute تحياتى أخونا عادل ... النظرى شيئ والواقع شيئ تانى .. لاإنت ولا نواى ولاالباهى لن يقبل أهله أن يتزوج واحدة أهلها نصهم فى تشاد والنص التانى فى السودان .. دى الحقيقة .. اول سؤال اهلها منو ومن وين .. دى الحقيقة !
أولاً تحياتي لأخوك عادل يا ود باشري نعم لا ننكر هذا النظرة الدونية التى يمارسها الأخرين لكنها لا تستولد حياة مطلقاً رغم ذلك هاهي تنحسر بنحو ما لكن ليس بما هو مطلوب
05-03-2015, 08:16 PM
عادل البراري
عادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051
Quote: حيث التحضر والوعى والمزيد من الإختلاط يذوب الكثير.
فكيف يتم ذلك من كل هذه القوانين مع كل هذا الصراع والتدمير وتحطب الفكر الإنساني عند الذي في يده زند يتكلم بلغة ثانية تفرض شريان الدماء هدراً وتدميراً كيف لنا أن نصنع قوانين تمكنا ممارسة خياراتنا بشكل سليم ودون تكبيل دون حجر علي إدميتنا
سلمت
05-04-2015, 08:13 AM
عادل البراري
عادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051
Quote: موضوع العنصرية في السودان موضوع محوري في خلق أزمات البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية وعندما يتم طرحه واجب علينا النظر إليه بمزيد من الشفافية والوضوح حتى نستطيع وضع الحلول والمعالجات من وجهة نظري أن الإعلام الرسمي ساهم مساهمة كبيرة للأسف الشديد في تعميق هذه المشكلة وتجذيرها بين مكونات الشعب السوداني
نعم الإعلام لعب دوراً ملموس وواضح لكن ..... نحن ماذا قدمنا ؟ أين الشفافية في معالجة هذه القضية التى أصبحت تنخر فينا من جديد ؟ وكيف تكون هذه الشفافية ؟
05-04-2015, 08:18 AM
عادل البراري
عادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051
Quote: توفيق مكابرابي · جامعة الخرطوم كلية الاقتصاد شوفي يابت ياحلوه وراقيه ونبيله،صحي العنصريه موجوده حتي الان،وهي بدت تتلاشي كتير والحمدلله،وبعض الكتاب بفتكرو انها ممكن تزول بسهوله شديد،في بعض الجدود والحبوبات صعبين وكلنا ضد العنصرية وفي ناس كتار ادو بناتهم وحلو مشكلتهم صحي الدوافع متعددة بس حنظل نناضل لامن تنحل حل جذري،والله انتي احلي من كتيرات وراقيه بس شيلي حبة التوجس ده واتعاملي بارتياح رد · · منذ حوالي ساعة
لكن هو ما رفض لإنسانيتها بشكل واضح مما يجعل فيها كثير من العوامل تنفعل أليس إنسانة تحس وتشعر ؟
05-04-2015, 08:36 AM
اباذر عبد العال
اباذر عبد العال
تاريخ التسجيل: 03-26-2015
مجموع المشاركات: 874
العنصرية في السوداان تمشي على قدمين الكل واقع فيها ...بصفه عامه خاصة في حكاية الزواج .. وهذا ليس شئ جديد ولكن نأمل التخلص منها وهي وعادات كثيره
البعض يقوم بالتخلص من امور طلب الزواج دي بي سبل مختلفه اقل حده واحراج ولكن هذه الست ..بالغة في قولها ذلك مباشرة ولم تراعي لشعور الاخرين من تلك العبارات الجارحه الرفض والطلب له طرق كثيره ومشكلة العنصرية في السودان كبيره خاصة في الزواج ولكن العلاج لابده له من ان يتدرج حتى تنتهي
Quote: قالت لي (ما هاين علي امشي اخلي بت طيبه زيك والله كنت حاعرس ليك ولدي لكين يا بتي من كلامك قبيل عرفت ان عروقك ملخبطه شديد خلاص و نحنا عاداتنا ما بتسمح لينا )
05-04-2015, 09:16 AM
عادل البراري
عادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051
الاخ عادل اسعد الله مسااك والجميع بكل خير صراحة موضوع في التنك ويستاهل النقاش والحوار ولاسف دي عادة فينا وشئ شين فل لكن تعالو نفتش ونفكر هل في مجتمعنا تجارب بتاعه ارتباط اتقاضي فيها الطرفين عن العادة القبيحة دي ؟ ايوا اكيد في وكتير كمان اذاً الموضوع يا حبايب موضوع متروك لفهم كل شخص وللحديث بقية ....
05-04-2015, 11:29 AM
محمد محمد قاضي
محمد محمد قاضي
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 1605
إسماعيل عبد الله جاب ليكم كلام في غاية الأهميةوهو ( هنالك ممارسة واضحة وضح النهار و يعتبرها المجتمع السوداني شيء طبيعي لكنها في واقع الأمر تعتبر واحدة من الظواهرالموصلة في تكريس العرقية و النظرة العنصرية تجاه مكونات السودانيين بعضها البعض. الظاهرة هي الاسكتشات الكوميدية والفكاهية التي تطلقها الفرق المسماة بفكاهية مثل تيراب والهيلاهوب وغيرها هذه الغرق تؤصل لدونية بعض القبائل والجهات في السودان وترفع من قدر البعض الآخر من خلال كبسولات اسكتشاتية تقدم للمتلقي في شكل ظرف وفكاهة لكنها في ذات لحظة اضحاك الجمهور تدس السم الزعاف بين هذه القهقهات. كذلك هنالك عامل مهم جدا في تزكية العرق الأبيض وتقديمه للمتلقين السود باعتباره الأكثر أفضلية من الزنوجة ودكانة اللون هذا العامل هو استهلاكنا للدراما التركية والمصرية والشامية و إجبار أطفالنا ومراهقينا على مشاهدتها بتكرار تعليمي مستمر مما رسخ لثقافة التركمان والارمن والمصريين في عقل أجيال من أبنائنا السمر ثقافة غريبة على وجدانهم والبيئة المحيطة بهم. هذا الاستلاب جعل مجتمعنا سوق للكريمات وتجارة مستحضرات التجميل الغير مامونة التي تسببت في انتشار أمراض جلدية وشوهت خلقة كثير من ضحايا هن شابات في ريعان الشباب)
وأحد أهم الحلول هو تنقية وتنقيح المنهج الدراسي والتعليمي في جميع المراحل الدراسية
05-05-2015, 08:00 AM
عادل البراري
عادل البراري
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 4051
أبو بكر تحياتي هل ممكن أن لا تكون هناك عنصرية في السودان ناهيك عن ما هو بخارجه هل مع زيادة الطرح العنصري من قبل النظام وخاصة أجهزته لا يودى الي زيادة العنصرية وكل المساحات الناس كسبتها حتلاشى ولا كيف سيكون الوضع ؟ لا تنسى هناك حملات إبادة هناك أعلام يحرض علي العنصرية هناك فكاهة رعناء و ( مقلده) تفرز الكثير الذي لا يمكن أن ننزعه مستقبلاً ؟
Quote: لكنهم تصالحوا بدرجة أقل بكثير مع تزويج أولادهم الذكور من ناس "العرق"!
الأخ الكريم/ عادل البراري و ضيوفك الكرام، السلام عليكم،
Quote: شكرتني الست و ختام كلامها قالت لي (ما هاين علي امشي اخلي بت طيبه زيك والله كنت حاعرس ليك ولدي لكين يا بتي من كلامك قبيل عرفت ان عروقك ملخبطه شديد خلاص و نحنا عاداتنا ما بتسمح لينا )
الحاجة المتخلفة دي أريتا لو سكتت و ما قالت حاجه خالص بدل جرح المشاعر السببتو للبت دي. كل الصفات الطيبة التي تحلت بيها البت، باعتراف الحاجة نفسها لم تقنعها، و نظرت فقط لشكلها و سحنتها. الحاجة المتخلفة دي نفسها بغض النظر عن من أي جهة من السودان كانت، ملخبته من راسا لكرعيها، مشكلتا بس ما عارفه، أو ناكره. مشكلة العنصرية في السودان دا مزمنة، و مرض عضال لن يتركنا حتى يجعلنا شيعاً و قبائل نقاتل بعضنا البعض أكثر مما نحن عليه الآن. نسأل الله العافية. حسبنا الله و نعم الوكيل. لكم الود عثمان دُنقس
05-07-2015, 09:22 AM
اباذر عبد العال
اباذر عبد العال
تاريخ التسجيل: 03-26-2015
مجموع المشاركات: 874
Quote: اباذر حبابك يا رائع مازلنا نخجل من أنفسنا متى نغتسل من هذا الوسخ وكيف نفعل ذلك؟ هبشت جرح ندس خلف الجمل عنه سلمت
تسلم يا حبيب
فعلا والله عنصرية السودانين حاجه تقرف قرف.. حاولت جاهد في احدي قروبات الواتساب اساعد واسقط بعض المفاهيم عنهم قوبلت بردود وعدم فهم عجيب وفي النهاية اطريت غادرت القروب ..اعمل شنو افقع مرارتى
كفانا الله شر العنصرية
05-07-2015, 10:15 AM
اسماعيل عبد الله محمد
اسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2820
مصيبة السودان كبيرة في موضوع كرههم لذاتهم كما ذكر الاخ دنقس ان الحاجة القامت بتجريح بتنا المسكينة دي لو جابو صورتها هنا كلكم تدوا الدنيا العجب!!!!!!!!!!!!
قبل شوية في حوار في الفيس بوك في واحد من اهلنا في الشمال اولئك الذين يكثرون الادعاء بانتمائهم للعباس عم الرسول (ص)
صاحبنا ده منزل صورة عبد الواحد وخاتي جنبها علم اسرائيل وواقع في البوست سب وشتم للمعارضة ...
في واحد صاحبو شاركو الرد على البوست بتاع الصورة وقال ليه في شبه بين صورتك وصورة عبد الواحد
الراجل بهت
والناس المشاركين في البوست كلهم قالو يخلق من الشبه اربعين
فالزوبعة والغبار المقومنو امثال الحاجة الاسائت لبتنا الله يهديها كتيييرة بس الجمل ما بعرف عوجة رقبتو ....
05-07-2015, 11:10 AM
Othman Al-Hasan Babikir
Othman Al-Hasan Babikir
تاريخ التسجيل: 07-04-2014
مجموع المشاركات: 908
(ما هاين علي امشي اخلي بت طيبه زيك والله كنت حاعرس ليك ولدي لكين يا بتي من كلامك قبيل عرفت ان عروقك ملخبطه شديد خلاص و نحنا عاداتنا ما بتسمح لينا )
أنا ما عارف الحاجة دي مين الجابرها تقول كلام محرج زي ده ؟؟؟ يا ريت لو وقفت كلامها على أمنية أن تكون هذه البنت الطيبة عروس لولدها وسكتت ...!!! مما يؤسف له أن هذه الحاجة ما عندها أي دبلوماسية ولا أدنى مراعاة للغير وللأسف هناك الكثير من أهلنا الكبار يحملون نفس أفكار هذه الحاجة ...!!! فلا نستطيع إلا أن نقول إنه الجهل ولا شئ غير الجهل ... فلو تامل الناس في القرآن الكريم ماكنا لنصل لهذا الدرك السحيق من المشاكل والحروب . قال تعالى : (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير)
زي ياتو قبيلة يا نواي ؟ قبيلة عربية صااافية ! يعني ما دخل فيها العرق الافريقي بتاتاً ! غايتو فكرت وفكرت ما لقيت غير الرشايدة لأنهم تقريباً برفضوا التزاوج من القبائل التانية بحد علمي لكن كدي ورونا باقي القبائل الوردت في الجمع دة شنو
المهم أنا ما عارف فكرة وجود العربي الأصيل دي ممكن تتطبق في السودان كيف ! نحن سحناتنا وملامحنا سكافية بحتة ولونا دة برة سيكافا* ما بجيب ولا قون
بالنسبة للبوست أعتقد إنه الغلط كونه المرة الكبيرة تصرح بي عنصريتها قدام صاحبة المقال لكن يظل رأيها في الزواج رأي يخصها هي .. وكما قال البعض الزواج قرار شخصي بحت
Quote: وللأسف هناك الكثير من أهلنا الكبار يحملون نفس أفكار هذه الحاجة ...!!! فلا نستطيع إلا أن نقول إنه الجهل ولا شئ غير الجهل ... فلو تامل الناس في القرآن الكريم ماكنا لنصل لهذا الدرك السحيق من المشاكل والحروب.
يا عزيزي، ليس بعض الكبار فقط من يحمل هذه النعرات الجاهلية، للأسف هذا المنبر يعج بالكثير من الشباب القارئ (ليس المتعلم) يحمل نفس النعرات، و بعضهم يجاهر بها على رؤوس الأشهاد. أُنظر حولك، ستجد الأمثلة متوافرة أمامك. الجهل (الأمَّية أو ضيق الأُفق عند بعض المتعيلمين) هو شعبة واحدة من ثلاث شعب للمشكلة و ليس كل المشلكة. الجاهل يمكن أن يتعلم و يرى النور و يتخلص من حمية الجاهلية الأولى. الشعبة الثانية هي عقدة الدونية من العرب الأقحاح عند البعض، فهؤلاء مأزومون و يبحثون عن ذيول يغطون بها مؤخراتهم، و يجدون في الإستعلاء على الآخرين بلسماً شافياً لأزمتهم. الغرض هو الشعبة الثالثة للمشكلة و هو الأسوأ. فالبعض يعلم تماماً أن ممارسة العنصرية و الإستعلاء على الآخرين، خطأ، بل إثم كبير، و يعلمون تماما في قرارة أنفسهم أنهم ليسو بأشرف من غيرهم من أهل السودان. لكنهم يمارسون العنصرية لأنها تحقق لهم مكاسب دنيوية ضيقة زائلة مثل الإستحواذ على الحكم و الوظائف العليا من مدنية و عسكرية و مصادر الثروة، و إقصاء الآخرين من كل ذلك. إذا طبقنا معايير الجاهلية للعروبة و النقاء العرقي على السودان فالكل دون هذه المعايير و درجته النهائية، صفرٌ كبير (متوهط). إلّا بعض القبائل التي تحصى على أصابع اليد الواحدة مثل الرشايدة و بعض قبائل الأبَّالة في شمال كردفان و شمال دار فور، و هؤلاء أنفسهم يرون بقية القبائل مجرد عبيد لا يجوز مصاهرتهم. الموضوع متشعب و ذو شجون. لكم الود عثمان دُنقس.
(عدل بواسطة Osman Dongos on 05-07-2015, 02:35 PM) (عدل بواسطة Osman Dongos on 05-07-2015, 02:38 PM)
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة