الدرب انشحط .. لغة أهل العوض الصحيحة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 09:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-19-2015, 07:28 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الدرب انشحط .. لغة أهل العوض الصحيحة

    06:28 PM Apr, 19 2015
    سودانيز اون لاين
    ودقاسم-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    لماذا يميل سودانيو المدينة إلى لغة تبعدهم عن الصواب وتقودهم إلى الخطأ اللغوي؟
    وهم ينظرون إلى لغة المدينة وكأنها عين الصواب وأن غيرها من لغات البادية قد عفا عليها الزمن ولم تعد لغة حضارة
    يضحكون حين يسمعون ( مرقنبو قرنبو ) ....
    وهي تعني أنّ مجموعة من البنات أخرجن فانوسا ليقرأن بضوئه ، وإذا ارجعتها للغة المدينة ولنفس الظرف ، فإنك ربما تقول :
    طلعوا بيهو عشان يقرو بيهو ، أو طلّعوهو عشان يقروا بيهو ..
    وهذا الكلام فيه خطأ أساسي أن ( ن ) النسوة تختفي كليا فلا يعلم إن كان الأمر يخص النساء أو الرجال
    الدرب انشحط واللوس جبالو اتناطن
    والبندر فوانيسو البيوقدن ماتن
    بنّوت هضاليم الخلا البنجاطن
    اسرع قودع أمسيت والمواعيد فاتن
    لاحظ في هذه الأبيات التي دخلت ضمن أفضل الروايات السودانية ، كيف يتم إثبات نون النسوة واضحة في لغة البداوة
    حتى حين جاءت كلمة ( الجبال ) استخدم الشاعر نون النسوة باعتبارها مجازية ليحافظ على القافية

    (عدل بواسطة ودقاسم on 04-19-2015, 07:36 PM)

                  

04-19-2015, 08:21 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدرب انشحط .. لغة أهل العوض الصحيحة (Re: ودقاسم)

    تسأل أم بناتك : وين البنات ؟
    ترد عليك : طلعوا يتمشّوا في شارع النيل
    والصحيح ، طلعن يتمشّن في شارع النيل
    أو مرقن يتمشّن في شارع النيل
    فالمروق هو الخروج أو الذهاب
    والطلوع يفيد الصعود وربما أن المروق أصح من الطلوع إذا أردنا الخروج
    والحردلو يقول :
    الشـم خوّخـت بـردن ليالـي الحـرّه
    والبراق برق مـن منـا جـاب القـرّه
    شوف عيني الصقير بجناحو كفت الفرّه
    تلقاهـا أم خـدود الليلـة مرقـت بـرّه
    فهو يستخدم كلمة ( مرقت ) ولا يقول (طلعت ) وهي واحدة وليست جمعا ولو كانت جمعا لقال (مرقن)
    وشاعر الحقيبة يقول : (جلسن ) شوف يا (حلاتن )
    ولا يقول جلست ( البنات ) شوف يا حلاتهم فهن جمع ، وربما أن اهل المدينة ينطقونها بدون الهاء فيقولون ( حلاتم )
    وكان الشاعر قد اسماهم البندر ( المدينة ).. وهي عربية جاءت من الفارسية وتعني البلدة الكبيرة التي تتبعها قرى
                  

04-19-2015, 10:26 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10175

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدرب انشحط .. لغة أهل العوض الصحيحة (Re: ودقاسم)

    سلام ود قاسم ن النسوة من الحروف النادرة التى هجر نها النسوة منذ زمن بعيد لذا انا اشكر بالنيابة عنها هاجرت مع الزحف الصحراوى
    تحياتى
    صديق مهدى على
                  

04-20-2015, 06:31 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدرب انشحط .. لغة أهل العوض الصحيحة (Re: صديق مهدى على)

    ودقاسم اخوي
    مسكاقمي
    لغتكم مصعبنها ومبهدلنها بالملصقات الكتيرة نون النسوة وواو الجماعة وضمير المستتر والف صيغة منتهى الجموع والمنصوبة بان المضمرة وجوباً بعد حتى والمعطوف على المجرور مجرور والبديع والمحسنات اللفظية ... وهلما جرا


    من غير الناطقين بها
                  

04-20-2015, 06:56 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدرب انشحط .. لغة أهل العوض الصحيحة (Re: حمزاوي)

    ازيك يا ود قاسم

    وضيوفك الأكارم

    كلامك صحيح تب

    مفردة "طلع" فى البادية، خصوصا فى البطانة ودى الأنا متأكد منها
    ما بتستخدم بمعنى الخروج
    ودائما بتكون مربوطة بمعنى الصعود الى أعلى

    وطلع بمعنى خرج كلمة مدينية بامتياز

    ود شورانى قال

    شَعَرَت بي مجينا ونعّة المو كضيم
    لِبْسَتْ وجاتنا مارقة اللونها ماهو مغيم
    ديفـة الزاوَلَـن من رِدْ حميد وسليم
    عيل الساحة ما بيرجاك معاها مقـيم

    لاحظ لكلمة "مارقة" فى البيت التانى

    اما بخصوص اضافة ال "نون" فى نهاية الكلمات

    فما عندها استخدام حصرى مرتبط بالتأنيث
    وممكن تجى حتى مع المذكر لإثبات الصفة أو النعت

    شوف الشاعر قال شنو فى المربع ده

    يا هضليم نعامات اللخالي الفزَّن
    ريشات قلبي ماك عارف جراحن خَزَّن
    وخرت ابْسَمُر جَنَّك سهول وقوزَّن
    جيب جور جدك الليهو السيوف بنهزّن


    لو لاحظت بتلقى النون فى آخر المفردة جات مره مع المؤنث

    النعامات الفزن

    ومره تانى مع المذكر

    جراحن خون
    السيوف بنهزن

    يا زول تتبارك ان شاء الله

    وكان اتذكرت لى امثلة تانى بجيك مارق
                  

04-20-2015, 08:02 AM

عبد الباقي الجيلي
<aعبد الباقي الجيلي
تاريخ التسجيل: 06-23-2004
مجموع المشاركات: 1613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدرب انشحط .. لغة أهل العوض الصحيحة (Re: أبوذر بابكر)

    الحبيب ود قاسم ...

    مليون مرحب ...

    وشوقنا كتير والله

    جمع غير العاقل دائماً يكون مؤنثاً ...

    والأمثلة كثيرة ...

    جبل كلمة مذكرة لكنها في الجمع تؤنث : وإذا الجبال سيرت
    حد ... مذكر .. وفي الجمع : تلك حدود الله فلا تعتدوها ..
    تمثال .. مذكر .. وفي الجمع عن إبراهيم : إذ قال لأبيه ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ..
    نهر ... مذكر .. وفي الجمع عن فرعون : وهذه الأنهار تجري من تحتي ..
    اسم .. مذكر .. وفي الجمع : إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وأباؤكم ...


    محبتي ..
    وحتماً سأعود لمحرابنا الجميل هذا ...
                  

04-20-2015, 08:44 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدرب انشحط .. لغة أهل العوض الصحيحة (Re: عبد الباقي الجيلي)

    تحياتي أبا طلال

    قطعا بأن لغة الأطراف ( أهل العوض كما قلت أنت ) هي لغة مكتنزة بقدر كبير من القواعد والبلاغة وتجويد اللغة العربية الأم.
    ولكن
    في كل العالم فإن لغة القرى لم تصمد طويلا أمام زحف التعديل والتبديل التي تصيب اللغة الأم في مقتل ، هذا التعديل الذي تفرضه عدة أسباب أهمها الإختصار لضيق الوقت ( مثل : يا عمّك ) ، وسهولة نطق الكلمات الهجين بدلا عن اللغة الأم ( مثل : يا فردة ) ، وأهم سبب هو هجرة معظم الطبقة العظمى من العاملين والكادحين والاميين للكلمات الأصلية وإستبدالها بكلمات إما من تأليف الشارع أو من أبناء مهنة واحدة ( مثل : الضحّاكات ). كلمات تنبع من رحم التجربة ومن مشاعر معايَشة دون إتفاق مسبق أو مصحح لغوي أو حفظها في أضابير وقواميس ، بل تنطلق إنطلاق النار في الهشيم من الوسط لبقية الأمصار ، ولكنها تتخطى عمق القرى.
    نجد بعض أبناء القرى يتورعون عن إستعمال الكلمات الملتقَطة من جنبات المدن عند ذهابهم لقراهم.

    وعلى سبيل المقارنة : فإن الريف الإنجليزي لا يزال يتحدث معظم لغة شكسبير و إن لم يكن كله ، بينما المدن الكبيرة أصاب لغتها ما أصاب كلمات اللغة العربية.
    وهلم تغييرا وتبديلا ...

    تخريمة :

    مثال بسيط :
    يقولون : مِتْل أتَّكَنُّو

    لو حللنا هاتين الكلمتين لخلصنا إلى معين لا ينضب من كلمات مشابهة تدخل في صميم اللغة.



    ***

    واصل يا حبوب

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 04-20-2015, 08:52 AM)

                  

04-21-2015, 08:06 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدرب انشحط .. لغة أهل العوض الصحيحة (Re: أبوذر بابكر)

    ابوذر المطر
    مرحبتين حبابك
    طبعا أخوك جرت محاولات عديدة للتأثير على عموم ثقاافته .. لكن هيهات
    أمد يدي لآخذ شيئا من الحلة .. فتقول المدام : ياخ استعمل الكمشة
    فأرد عليها : قلنا اسمها الكامشة لأنها فاعلة وليست فعلة
    فترد :عليك الله خلينا من فعايلك دي ، وزي ما قال ليك صديق الموج أمشي معتوق بتاعتك دي واتكلم براحتك
    والله يا ابوذر الناس ديل جاتهم أمي هنا ، وعلمت المدام كيف تسوّي ملاح الويكاب ، وقومي يا إنتي اتعلمي كوّيس وسوّي ليك حلة ويكاب
    كاربة ووديها لي أهلك .. ومن يومها كل زول منّهم جايب لبنو وموقف عربيتو وراجي يسووا ليهو الويكاب
    قرّبت اقول ليهم ما قتّو نوبة
                  

04-20-2015, 09:32 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدرب انشحط .. لغة أهل العوض الصحيحة (Re: حمزاوي)

    الخال العزيز حمزاوي ..
    تحياتي وحبي
    تعرف ياخال دائما أتذكر صديقي المحسي محمد مختار
    وكيف كان لا يخاطبني إلا بتوصيفه لي ( العربي ده )
    وأذكر أننا كنا نشتغل على مشروع كبير في كهرباء المنطقة الوسطى
    وكنا نطلق عليه مشروع الترميز وبعضنا يسميه التكويد من code
    وفي مرة كان محمد مختار يكلم محسيا آخر بالتلفون .. وأنا أتابع الحديث وأتلصص عليه ..
    وتمر في زسط الكلام كلمة أراب وأفعم أنه يعنيني ..
    وأراد أن يقول لمحدثه أننا الآن نعمل على موضوع الترميز وبدأ يشرح له معنى الترميز
    وحجم العمل وأساليبه ، وكان يشطر كثيرا لترديد كلمة ترميز .. لكنه في مرة يقولها ( ترميزكا)
    ومن يومها أطلقنا عليه اسم ترميزكا ..
    فيا خال تشيلوا كلامنا وتضيفوا ليهو حرف زيادة وتسموها لغة ؟
                  

04-20-2015, 09:04 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدرب انشحط .. لغة أهل العوض الصحيحة (Re: صديق مهدى على)

    الحبيب صديق مهدي علي
    مرحبا السلام
    ربنا يرد غربة ن النسوة
    وكل من هاجرن
    وكل من هاجروا
                  

04-20-2015, 09:32 AM

حامد بدري
<aحامد بدري
تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدرب انشحط .. لغة أهل العوض الصحيحة (Re: ودقاسم)

    ودقاسم نبض البادية مساك عافيه
    تعرف مره المرحوم عبدالله الطيب في درس من الدروس الحسنية بتاعت الملك الراحل الحسن التاني عمل محاضره طلع الدارجه المغربيه نصها من صميم اللغة العربية واثباتاتو كلها من القران
    واصل من غير فواصل
                  

04-21-2015, 04:22 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدرب انشحط .. لغة أهل العوض الصحيحة (Re: حامد بدري)

    Quote: لخال العزيز حمزاوي ..
    تحياتي وحبي
    تعرف ياخال دائما أتذكر صديقي المحسي محمد مختار
    وكيف كان لا يخاطبني إلا بتوصيفه لي ( العربي ده )
    وأذكر أننا كنا نشتغل على مشروع كبير في كهرباء المنطقة الوسطى
    وكنا نطلق عليه مشروع الترميز وبعضنا يسميه التكويد من code
    وفي مرة كان محمد مختار يكلم محسيا آخر بالتلفون .. وأنا أتابع الحديث وأتلصص عليه ..
    وتمر في زسط الكلام كلمة أراب وأفعم أنه يعنيني ..
    وأراد أن يقول لمحدثه أننا الآن نعمل على موضوع الترميز وبدأ يشرح له معنى الترميز
    وحجم العمل وأساليبه ، وكان يشطر كثيرا لترديد كلمة ترميز .. لكنه في مرة يقولها ( ترميزكا)
    ومن يومها أطلقنا عليه اسم ترميزكا ..
    فيا خال تشيلوا كلامنا وتضيفوا ليهو حرف زيادة وتسموها لغة ؟


    التحية للاستاذ ود قاسم ..
    حمزاوي ( مبارك ) .. جار وزميل دراسة زمن الاولية زمان ..
    صحيح الموضوع صعب جداً لغير المتحدثين بالعربية ( كلغة ام ) .. لا يستطيع الشخص التعبير بالعامية السودانية
    ما لم يتعود عليها أو يتعلمها من الصغر .. اللغة الفصحى والكتابة ما مشكلة .. لكن المشكلة الحقيقية في لغة التفاهم ..
    خاصة عندما نخرج من حاضتنا الثقافية إلى المدن .. وحتى هنا في دائرة الاغتراب .. كثيرون يحجمون التعامل او حتى الوجود وسط الجموع
    إلا ان يكون الجمع من نفس المكون او المكونات الشبيهة .. حتى إجادة النكتة والمزح ورواية القصص والاحداث تكون صعبة لنا بالعامية السودانية
    خاصة وأن الحديث يحتاج إلى إضافات ونواحي جمالية وفكاهية وبعض المصطلحات التجميلية التوشيحية للحديث لحذب آخر .. هذا ما نفتقده بكل صراحة
    ومن المؤكد أن التعليم الاكاديمي لا يغير شيء اطلاقاً ..
    ودقاسم موضوعك مهم جداً .. وأنا قلتها بصراحة .. الاخ حمزاوي قريبي وجاري لغته العامية متقدمة جداً عننا ..
    لقد لاحظت ذلك في عزاء لزميل في هذا الحوش .. ( ......... مقسم فوق الدقشم ) لا أذكر البداية ..

    موضوع جميل ورائع .. ونحتاج أن نتكلم فيه بكل صراحة بعيداً عن المنغصات

    محبتي ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de