نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودانين

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 12:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2015, 05:07 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودانين

    04:07 AM Apr, 17 2015
    سودانيز اون لاين
    بريمة محمد-الولايات المتحدة، ولاية فرجينيا
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    خلفية تأريخية عن تراث الصعلكة .. كمدخل

    Quote: الشعراء الصعاليك
    نظام الصعاليك ... هو نظام قديم ... كان سائدا و متعارف عليه ..عند كافة القبائل العربية ...
    والشعراء الصعاليك
    هم فئة من الشعراء .. .ظهروا في العصر الجاهلي قبل الاسلام .. كانوا لا يتورعون عن القيام بأي فعل .. من شأنه أن يساعدهم ويبقيهم أحياء ..و كلمة صعلوك كما هو معروف .. هي كلمة .. كانت تطلق علي اي فرد ... من أفراد القبيلة ... يقوم بأفعال منكرة ..لا تتفق مع السلوك المتوقع و المتعارف عليه.. لدي افراد القبيلة ..
    و بسبب العار الذي يلحقه بها انظمام مثل هذا الفرد بين باقي القبائل .. كانت القبيلة تطرد هذا الشخص .. ولا تعترف به ويصبح (( صعلوكا )).. بسبب ما قد قام به .. من أفعال منكرة لا تقرها وتقبلها .. وبسب هذه العقوبة .. و ضمن هذا الوضع الجديد ... يصبح الشخص هنا ... منبوذا من المجتمع والناس والقبيلة ككل ... لذلك كانت تضيق علي هذه الفئة من الناس ((الصعاليك )) سبل العيش الكريم .. بسبب عدم تقبل الناس للتعامل معهم ... فكانوا يتجهون الي خارج المدينة ..ليكونوا ضمن عدة افراد مجتمعين . فتجدهم يقطعون الطريق و يغيرون علي القوافل يسلبونها وربما يقتلون ويفعلون أفعال أكبر من ذلك ...

    علي اية حال ... لعله من المناسب الان ..ان نتعرض الي اهم الصفات التي تميز بها الشعراء الصعاليك ..

    صفاة الصعاليك
    الصعاليك ايها الاخوة والاخوات ... هم ايضا احد مكونات المجتمع .. رغم عدم أعتراف ونكران الأخير (( المجتمع ))لهم ..الا انهم بالضرورة يشكلون .. فئة وشريحة من شرائح المجتمع القائم في ذلك الوقت ... لذلك لا يمكن ان ننزع الطابع الانساني عنهم بالمطلق .. فقد كان بعض هؤلاء الشعراء يتبنون فلسفة أو قضية أنسانية معينة ... تستطيع ان تلامسها عندما تقرأ اشعارهم التي قالوها .. علي سبيل المثال .. الشاعر تأبط شرا .. فلسفته وطموحه في الحياة هو الصداقة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معني .. أما الشاعر عروة بن الورد فالقضية الانسانية التي تبناها هي أطعام الفقراء والمساكين ..لذلك كان يسرق ويسلب حتي يطعمهم .. وقد أطلق عليه لقب أبو المساكين أو ابو الفقراء

    اما اهم مايتميز به الصعاليك كحالة عامة يا اخوان ... فأنهم كانوا عدائين ماهرين لا يشق لهم غبار !!!

    فبسبب فقر و حاجة الصعاليك ... وعدم توفر قدر من المال الكافي لديهم ... يكفل لهم شراء فرس أو دابة يركبونها في غاراتهم ... فقد اعتمد أغلبهم ... على خفة حركته وشدة بأسه وتحمله الشديد .. و العدو لمسافات بعيدة وطويلة في طلب الرزق... يساعدهم في ذلك .. سرعتهم في الهروب من تعقب المتعقبين واللحاق بهم ...
    كان من بينهم من ضرب به المثل في زمانه ... في سرعة الركض و شدة العدو.. ورويت وقيلت عنه الأقاصيص في ذلك ... من أجل هذا عرفوا وسموا بـ((العدائين))
    وقد صار العدو والركض من أهم صفاتهم ومميزاتهم ... التي امتازوا بها عن غيرهم ... حتى
    قيل إن الخيل لم تكن تلحق بهم وتدركهم... ونعتوا بأنهم كانوا أشد الناس عدواً ... وانهم لايجارون ركضا و عدواً ... بل انه لايمكن اللحاق بهم ابدا ... !!!


    أما عن أبرز اسماء هذه الفئة من الشعراء والذين يعرفون بالشعراء (( الصعاليك )) فهم: الشنفري ...وتأبط شراً ... و السليك بن السلكة ... وعروة بن الورد ... وعمرو بن براق ... ونفيل بن براقة ... والقتال الكلابي ... والاعلم الهذلي اخو صخر الغي الهذلي ... والمنتشر بن وهب الباهلي ... وأوفى بن مطر المازني .. وفضالة بن شريك .. وغيرهم


    علي اي حال ... اليوم سوف يكون حديثنا منصبا علي أحد هؤلاء الشعراء المتميزين .. وهو السليك بن السلكة ...

    السليك بن السلكة

    وليلة جابان كـررت عليهـم **** على ساحة فيها الاياب حبيب

    عشـية كدت بالحرامي ناقـة **** بحـيهلا يــدعـــو بها فـتجـيـب

    فضاربت اولى الخيل حتى كانما **** اميل عليها ايدع وصبيب


    ملاحظة ... الأبيات السابقة .. يصف فيها سليك أحد هجماته وغاراته ..التي أعتمدت علي أسلوب الكر المفضل لديه عندما يغير علي القوافل ويسلبها

    اولا ... لابد ان نعرف ان ((السلكة)) الأنثى من أولاد الحجل .. وهو طائر بحجم الدجاجة او اصغر قليلا يمتاز بالسرعة وخفة الحركة ... والذكر منه يسمي سلك .. لهذا سمي سليك بن السلكة

    سليك هو شاعر من الفتاك اللصوص ... من صعاليك العرب العدائين الذين كانوا لا يلحقون ولا تعلق بهم الخيل إذا ما عدو ..

    ولقد نسيت في اي كتاب قرأت
    ان عمـرو بن معد يكرب الزبيـدي ...رضي الله عنه ... وهو فارس اليمن .. ومن فرسان الجاهليةالمعدودين وبطل من أبطال الإسلام المعروفين قال : --> ((اني أتي بالضعينة من الشام الى اليمن لااخشى عليها مالم يقابلني حراها او عبدها
    وقصد بالعبدين (( عنترة بن شداد وسليك بن السلكة )) لأن السليك كان أسود اللون ايضا .. وسواء صدقت هذه المقولة ام لا ... فهي تدل على ما لسليك من شجاعة وبطش شديدين


    أخبار السليك بن السلكة ونسبه

    نسبه:

    هو السليك بن عمرو بن يثربي .... وقيل أيضا ان ابوه هو بن عمير بن يثربي ... وليس عمرو ... أحد بني ((مقاعس)) وهو الحارث بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم.

    والسلكة ... أمة وهي أمة سوداء ... وكان يغير على القبائل .. لاسيما القبائل اليمانية وقبائل ربيعة ... وكان من العارفين باقتفاء الأثر والقصاصين. ومن العالمين بمسالك الطرق وطبيعة الأرض

    وفيما يلي سوف نستعرض للأقوال التي ذكرها وقالها عنه بعض الأدباء والمؤرخين ...


    يقول الأخفش عن السكري عن ابن حبيب عن ابن الأعرابي
    قال: وفرئ لي خبره وشعره على محمد بن الحسن الأحوال عن الأثرم عن أبي عبيدةقال
    أخبرني ببعضه اليزيدي عن عمه عن ابن حبيب عن ابن الأعرابي عن المفضل
    وقد جمعت رواياتهم فإذا اختلفت نسبت كل مروي إلى روايه.


    يستودع بيض النعام ماء في الشتاء ليشربه في الصيف:

    كان السليك بن عمير السعدي إذا كان الشتاء استودع ببيض النعام ماء السماء ثم دفنه .. فإذا كان الصيف وانقطعت إغارة الخيل وأغار. واحتاج إلى الماء ...جاء إلى مواضع البيض ... فاستخرج البيض منها وشرب ما فيه من ماء ... وكان أدل من قطاة - يأتي حتى يقف على البيضة .. اي انه يعرف اين دفن هذه البيضة رغم تغير الظروف المناخية ومرور الزمن عليها ... كان لا يغير على مضر وإنما بغير على اليمن فإذا لم يمكنه ذلك أغار على ربيعة.



    صفاته:

    قال المفضل عنه ..
    كان السليك من أشد رجال العرب وأنكرهم وأشعرهم ... وكانت العرب تدعوه سليك
    المقانب ... وكان أدل الناس بالأرض وأعلمهم بمسالكها وأشدهم عدواً على رجليه لا تعلق به الخيل.
    وكان يقول: ((اللهم إنك تهيئ ما شئت لما شئت إذا شئت. اللهم إني لو كنت
    ضعيفاً كنت عبداً ولو كنت امرأة كنت أمة. اللهم إني أعوذ بك من الخيبة فأما الهيبة فلا
    هيبة.)) وهذا دليل واضح علي أنه لا يعرف معني للخوف .. أذ انه حتي بدعائه لم يطلب من الله أزالة عامل الخوف والهيبة من نفسه وقال (( أما الهيبة ... فلا هيبة ... ))



    قال أبو عبيدة:
    بلغني أن السليك بن السلكة ... رأته طلائع جيش لبكر بن وائل ... وكانوا جازوا منحدرين سرا ... ليغيروا على بني تميم ... ولا يعلم بهم أحد فقالوا ... : إن علم السليك بنا أنذر قومه وأفسد علينا ...
    فبعثوا إليه فارسين على جوادين ... لكي يشاغلونه أو يقبضون عليه ...فلما هايجاه وأقتربا من مكانه ... خرج يمحص كأنه ظبي ... وطارداه سحابة يومه .. وأختفي عن الانظار .. ولم يبقي سوا تتبع أثره علي الأرض
    ثم قالا: إذا جاء الليل تعب وأعيا ... ثم سقط أو قصر وتثاقل عن العدو فنأخذه ... فلما أصبحا وجدا أثره قد عثر بأصل شجرة ((فنزعها ))فندرت قوسه فانحطمت فوجدا قصدة منها قد ارتزت بالأرض
    فقالا : .. ما له أخزاه الله ... ما أشده ! وهما بالرجوع ... ثم قالا :.. لعل هذا كان من أول الليل
    ثم فتر فتبعاه فإذا أثره متفاج قد بال فرغا في الأرض وخدها فقالا :.. ما له قاتله
    الله ما أشد متنه ! والله لا نتبعه أبداً فانصرفا... ونمى سليكا بهذه الأخبار إلى قومه ... وأنذرهم بها فكذبوه لبعد الغاية ... فأنشأ يقول
    .. أنظروا ياأخوان الي هذه الأبيات الجميلة .. التي يحاور السليك بها قومه .. بعد تكذيبهم له ...

    يقول ...


    لعمرك ما ساعيت من سعى عاجـز00000ولا أنا بالـواني ففيـم أكذب

    ثكلتـكما إن لـم أكـن قـد رأيــتـها000كراديس يهديها إلى الحي موكب

    كراديس فيها الحوف_زان وقـومه00000 فوارس همام متى يدع يركبوا

    تفاقـدتـم هـل أنـكرن مـغـيرة000000مع الصبح يهديهـن أشـقر مغـرب


    يعني الحوفزان بن شريك الشيباني
    تفاقدتم: يدعو عليهم بالتفاقد. قال وجاء الجيش واحتطمهم


    لماذا لقب بـ(( سليك المقانب))... ؟


    المقانب هي الذئاب الضارية المتوحشة.. وقد أردف هذا اللقب بأسم السليك .. نظرا لسلوكه المعتمد علي القسوة والضراوة ..
    قال في ذلك فرار الأسدي - وكان قد وجد قوماً يتحدثون إلى امرأته من بني عمها ... فعقرها بالسيف فطلبه بنو عمها فهرب ولم يقدروا عليه - فقال في ذلك:


    لزوار ليلى منكم آل برثن 000على الهول أمضي من سليك المقانب

    يزورونها ولا أزور نساءهما00000 لهـفى لأولاد الإمــاء الحــــواطــــب


    (( فكيهة))امراة تجير سليك !!!

    وهي واحدة من ثلاث نسوة يسمون بالوافيات .... ما رأيكم لو نتكلم قليلا عن الوافيات قبل ان نستكمل الحديث عن السليك ..
    حسنا ...
    الوافيات في الجاهلية ثلاث خماعة بنت عوف الشيباني ... وفكيهة من بني قيس بن ثعلبه
    وأم جميل من دوس ... وهم رهط أبي هريرة من أهل السراة.
    وكان الذي ذكر من وفاء خماعة ... أن مروان بن زنباع بن جذيمة العبسي أغار على إبل لعمرو بن هند فطلب حتى انتهى إلى ماء لبنى شيبان ... فنظر إلى أعظمها قبة فولجها ... وهي قبة خماعة فاستجارها ... فنادت في أهل بيتها فجاءوا وجاء الملك عمرو بن هند
    فقال: ادفعوا إلي ..
    فقالوا : إن خماعة قد أجارته ...
    فقال : قد أجارته ..؟!!
    قال: فأني قد آليت أن لا أقلع عنه حتى يضع يده في يدي
    فقال أبوها عوف بن محلم : يضع يده في يدي وأضع يدي في يدك تبر يمينك ...؟
    قال: نعم
    ففعل ... فزعمت بكر بن وائل أن الملك قال يومئذ: لا حر بوادى عوف ... وتأويل ذلك .. هو (( أن العزيز به والذليل سواء ))

    وكان الذي شهر ذكر وفاء أم جميل
    أن هشام بن الوليد بن المغيرة المخزومي قتل أبا أزيهر الزهراني من أزد
    شنوءة وكان صهر أبي سفيان بن حرب فلما بلغ ذلك قومه بالسراة وثبوا على ((ضرار بن
    الخطاب ابن مرداس الفهري)) ليقتلوه ... فسعى حتى دخل بيت أم جميل وعاذ بها فضربه رجل
    منهم ... فوقع ذباب السيف على الباب ... وقامت في وجوههم فذبتهم عنه ونادت قومها فمنعوه
    لها
    ولما قام عمر بن الخطاب ... ظنت أنه أخوه فأتته بالمدينة ... فلما انتسبت عرف القصة فقال: إني لست بأخيه إلا في الإسلام ... وقد عرفنا منتك عليه فأعطاها على أنها إبنة سبيل.


    نرجع مرة اخري لأكمال حديثنا عن الشاعر سليك ...
    وكان الذي ذكر من وفاء فكيهة ... أن السليك ابن السلكة غزا بكر ابن وائل فلم يجد غفلة ... فكان ينتظر بها فرأوا أثر قدم لم يعرفوها فقالوا : .. والله إن هذا لأثر رجل يرد الماء ... ما نعرفه فاقعدوا له وأمهلوه حتى يروى ... فإذا روى فشدوا ...
    ففعلوا فورد عندما قام قائم الظهيرة ... حتى امتلأ وجعل يصب الماء على رأسه
    ووجهه ... ففاعوا به فأثقله بطنه فعدى حتى ولج قبة فكيهة فاستجارها فأدخلته تحت درعها
    وجاءوا يطـلونه فذبت عنه حتى انتزعوا خمارها ... ونادت إخوتها وولدها فجاءوا عشرة
    فمنعوه ... قال: وسمعت سنبلاً يقول: إن سليكاً كان يقول: ((كأنى أجد سبد شعرها على ظهري ))
    حين أدخلتني تحت درعها ... وقال سليك:


    لعـمر أبيـك والأنباء تـنمى00لنعم الجار أخت بني عوارا

    من الخفرات لم تفضح أباها00ولم ترفع لأسـرتها شنارا



    كما ان السليك كان له قصيدة ... ذكر فيها أنه التقى بالغول وصارجاراً للغيلان ... وقد وصف حاله معها ... حيث قال:

    وأدهم قد جبت جلبابه كما 00احـتابت الكاعـب الخيعلا

    إلى أنسحدا الصبح اثناءه 00000ومـزق جـلبابه الأليلا

    عـلى شــيـم نار تـنورتـها0000فـبت لها مـدبراً مـقـبلا

    فأصبحت والغول لي جارة0000فيا جارتا أنت ما أهـولا

    وطالبتُـها بعضـها فالتـوت 000بوجـه تهـول فاسـتهـولا




    وهي قصيدة ذكرها (( ابن قتيبة)) ... وقد اكتفيت منها بالأبيات المتقدمة.


    وفاته


    بقي ان تعرف ان قاتل السليك بن السلكة يسمى (( أسد بن مدرك الخثعمي))
    وقيل ((يزيد بن رويم الذهلي الشيباني)) توفي قبل قرابة الخمسة عشر عاما ... من بدأ الرسالة المحمدية .. سنة 605 م


    وبوفاته انطوت هذه الصفحة

    بريمة
                  

04-17-2015, 05:20 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودانين (Re: بريمة محمد)


    السليك أبن السلكة .. والسلكة هى طائر الحجل فى الصورة التالية .. والسليك هو لقب طفل السلكة الذكر ..




    ومن صفات طائر السلكة .. يعيش في جماعات صغيرة يجري على الأرض بسرعة كبيرة وعندما يطير يصدر بأجنحته أصواتاً كالصفير ويتغذي على الحشرات والبذور والزهور البرية والأعشاب. ولذلك لقب السليك بهذا الطائر لشدة عدوه وركضه.

    بريمة
                  

04-17-2015, 05:35 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودا (Re: بريمة محمد)


    مع الرباطة .. وقطاع الطرق .. يتم تصنيفهم كجموعة واحدة إلا أنهم مجتموعتين مختلفتين ..
    الرباطى .. هو إنسان فرد يقطع الطريق ويهدد سلامة الأخرين بمفرده .. كما أنه يمارس مهنة الرباطة أما فى الطرق أو داخل الأحياء السكنية .. والمدن.

    فى المقابل، قطاع الطرق هم مجموعة أو مجموعة تمارس فعلها فى شكل جماعى .. وهى تعتدى على العربات والقوافل التجارية والمسافرين سواء على الدواب أو راجلين، فهم يمارسونة مهن قطع الطرق بشكل جماعى.

    لكن المجموعتين يمتازون بصفات متقاربة ..
    1. عدم التدين ..
    2. ممارسة السرقة .. قبل يصيروا رباطة أو قطاع طرق.
    3. الغش والكذب .. والفهلوة.
    4. العوز والفاقة .. قلة ذات اليد عموماً.
    5. التمرد على القيم النبيلة والحقد على أهل النعم

    بريمة
                  

04-17-2015, 05:39 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودا (Re: بريمة محمد)

    العبار بريمة.

    طيب من هم الهمباتة ؟

    ومن هم الشفتة ؟
                  

04-17-2015, 05:41 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودا (Re: بريمة محمد)


    من أسباب تنامى الظاهرة:
    1. إنتشار السلاح
    2. الحروب
    3. البطالة ..
    4. الرغبة فى الثراء الحرام

    بريمة
                  

04-17-2015, 05:46 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودا (Re: بريمة محمد)

    ومن هم الذين يشربون العبابير وما بدفعو ؟
                  

04-17-2015, 05:49 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودانين (Re: بريمة محمد)


    عوووك العبار دينق،
    Quote: العبار بريمة.

    طيب من هم الهمباتة ؟

    ومن هم الشفتة ؟

    الهمبتة هى الصعلكة بعينها .. وهى تمثل تراثنا الخاص السودانى بظاهرة الصعلكة .. يعنى سودنة تامة للظاهرة.

    أما الشفتة .. هى أحتراف مهنة قطع الطرق .. الشفتا مجموعة أنعزلت عن المجتمع وصارت تعيش مثل الكلاب الضالة لا تقرب المجتمع إلا لشراء مستلزماتها .. وهى ظاهرة منتشرة فى الحدود بين السودان ومرتفعات الحبشة وأرتيريا. لدى معرفة دقيقة بظاهرة الشفتا لأن هناك شخص من أهلنا البقارة ذهب إلى تلك البقاع وصار زعيم شفتا يدعى إسماعيل جنقور .. وسوف أئتى لذكرة كيف تدرج من إنسان عادى .. ثم تمرد على تقاليد الأسرة، ثم صار رباطاً ثم قطاع طرق ثم شفتا.

    بريمة
                  

04-17-2015, 05:55 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودا (Re: بريمة محمد)


    العبار دينق،
    Quote: ومن هم الذين يشربون العبابير وما بدفعو ؟

    ديل ناس الأندايات .. أو قول رباطة الأنادي.

    بريمة
                  

04-17-2015, 06:00 AM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودا (Re: بريمة محمد)

    سلآمات يا بريمة،
    معك نتابع فالكلآم عن هذا التراث جميل ولا يُمل ...
                  

04-18-2015, 12:44 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودا (Re: معاوية المدير)


    الأخ معاوية
    سلامات ..
    نقف هنا مع أحد أهم الثوريين فى جزيرة العرب .. فى زمن لم تكن فيه الثورة على التقاليد والمآلوفات شيئ مألوف .. الشاعر الفذ عروة بن الورد .. ولقب ب (عروة الصالعيك) .. فهو أول من أسس نظام التكافل الأجتماعى حيث صار الجهة التى يلجأ إليها المنبوذون عن قبائلهم .. فكان يعتنى بهم ..
    هنا وصلة لديوان عورة ين الورد ..
    http://al-hakawati.net/arabic/civilizations/diwanindex7a1.pdfhttp://al-hakawati.net/arabic/civilizations/diwanindex7a1.pdf
    عروة كان متمرداً على التقاليد الأجتماعية الساعدة .. وهو يعتبر أول من سن الهجرة طلباً للرزق ..
    وهن تفصيلاً عن حياة عروة الصعاليك .. كتبه الدكتور عارف ..

    Quote:
    الفارس الصعلوك – عروة بن الورد ثوري سبق الفلسفات الاشتراكية بقرون
    Posted on مارس 14, 2013
    الدكتور عارف الكنعاني

    الصعاليك.. سمعت هذا اللفظ للمرة الأولى، وأنا على مقاعد الدراسة في المرحلة المتوسطة من التعليم، وأثارني لفظ “صعلوك” الذي سمعته يتردد بين أقراني، عندما يريدون أن يسبوا، أو يسخروا من رفيق لنا رث الهيئة فقير الحال والنسب والحسب.

    ولكنني عندما درست ظاهرة الصعلكة في تاريخنا القديم، فوجئت أن الصعلوك لم يكن بذلك المفهوم الذي وصلت إليه من خلال شرح مدرس اللغة العربية، وهو يقول: كان الصعاليك خارجين عن القانون، وكانوا لصوصاً وقطاع طريق. وعندما عدت إلى معاجم اللغة، خاصة قاموس الفيروز بادي ولسان العرب لابن منظور، وجدت أن معنى الصعلكة هو الفقر، والصعلوك هو الفقير الذي لا مال له يستعين به ولا اعتماد له على شيء أو أحد.

    ولكن، وبعد اطلاعي على حياة بعض الصعاليك تغيرت نظرتي، وأدركت أنني أمام ظاهرة ثورية.

    وحتى لا أمضي مع الصعلكة وهي تستحق دراسات وأبحاثاً مستفيضة، فإنني أتوقف مع واحد من الذين يعتبرهم المؤرخون أهم صعاليك الشعر ألا وهم عروة الصعاليك، أو عروة بن الورد، وتأبط شراً، والشنفرى، والسلّيك بن السلكة. أما عروة الصعاليك، فهو عروة بن الورد بن زيد بن عبدالله بن ناشب بن هريم ابن لديم بن عوذ بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن الريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار.

    أما لماذا لقب بعروة الصعاليك، فالمراجع العديدة التي تناولت حياة ومسيرة هذا الشاعر أكدت أنه كان بمثابة زعيم أو أمير للمنبوذين الفقراء رعاهم وقدم لهم ما لم يقدمه مجتمع القبيلة التي خرج منها عروة، ثم خرج عليها.

    ها هو أبو الفرج الأصفهاني يصفه في كتابه (الأغاني) قائلاً: “عروة بن الورد شاعر من شعراء الجاهلية وفارس من فرسانها وصعلوك من صعاليكها المعدودين المقدمين الأجواد، وكان يلقب بعروة الصعاليك لجمعه إياهم وقيامه بأمرهم، إذا أخفقوا في غزواتهم ولم يكن لهم معاش ولا مغزى”.

    إن ما سجلته المراجع المختلفة عن حياة وشعر هذا الرجل تضعنا أمام شخصية مختلفة تطل منها صفات تجعلها في عداد الفرسان الشجعان الكرماء.. وصفات أخرى تلوثها بالخطايا وتلقيها في مستنقعات الجريمة.

    كانت حياة عروة بن الورد، حياة فارس يدافع عن المضطهدين الذين نبذهم مجتمع الأقوياء وسخرهم كعبيد أذلاء له.

    كان عروة بن الورد بعيداً عن الجشع والأنانية، يتغنى بالمروءة ويضحي بحياته دفاعاً عن قيمه ومبادئه.

    يقول عروة:

    دعيني أُطوِّفْ بالبلادِ لَعَلّني

    أفيد غنىً فيه لذي الحقِ محملُ

    أليسَ عظيماً أن تلمَّ مُلِمَّةٌ

    وليس علينا في الحقوق مَعَوّلُ

    فإنْ نحنُ لمْ نملكْ دفاعاً بحَادثٍ

    تلمّ به الأيام فالموتُ أجْمَلُ

    يرى بعض الدارسين أن هذا الفارس الشاعر كان صاحب فلسفة حياتية خاصة، ولعلها أي هذه الفلسفة سبقت تاريخياً تلك الفلسفات المنادية بالاشتراكية، من خلال سعيه الحثيث ومحاولاته المخلصة لتجميع أولئك الفقراء (الصعاليك) المنبوذين من المجتمع وتأمين حياة كريمة لهم لا بالتصدق عليهم، بل بجعلهم عاملين منتجين، خاصة في الغزو الذي كان يمثل في تلك الفترة من التاريخ مصدراً من مصادر الدخل، وصرحاً من صروح الاقتصاد التي اعتمد عليها المجتمع.

    ولعلّ هذه الأبيات لعروة بن الورد توضح تلك الفلسفة، يقول عروة:

    ذريني للغنى أسعى فإني رأيت الناس شرُّهـم الفقيـرُ

    وأدناهـم وأهْوَنُهم عليهـم وإن أمسى له حسبٌ وخِيرٌ

    يباعـده القريــبُ وتزدريـــه حليلتــه، ويقهـره الصغيـرُ

    ويُلْقى ذو الغنى ولهُ جلالٌ يكــاد فـؤاد لاقيــهِ يطيـرُ

    قليـلٌ ذنبُــهُ والذنــبُ جــمٌّ ولكـن للغِنـى ربٌّ غفــورُ

    امتلأت كتب الأقدمين بأخبار عروة، ولكنها جميعها على اختلاف اتجاهاتها اتفقت على أن الشاعر كان جواداً كريماً ومخلصاً لا يغدر ولا يخدع يسارع إلى مساعدة الآخرين.

    يقول أبو الفرج الأصفهاني: كان عروة بن الورد إذا أصابت الناس سنة شديدة تركوا في دارهم المريض والكبير والضعيف. وكان عروة يجمع أشباه هؤلاء من دون الناس من عشيرته في الشدة، ثم يحفر لهم الأسراب ويكنف عليهم الكنف (الحظيرة) ويكسبهم، ومن قوي منهم، إما مريض يبرأ من مرضه، أو ضعيف تعود قوته خرج به معه فأغار وجعل لأصحابه الباقين في ذلك نصيباً، حتى إذا أخصب الناس وألبنوا (صار عندهم لبن) ألحق كل إنسان بأهله وقسم له نصيبه من غنيمة إن كانوا غنموها، فربما أتى الإنسان منهم أهله وقد استغنى.

    وقد عرف عروة بن الورد بإنسانيته ورقته وأدبه الرفيع في معاملة زوجاته. وقد أثنت عليه زوجته الكنانية التي كان قد أسرها وتزوجها، ثم ردها إلى أهلها بعد أن فاداها الأهل، فقد قالت قبل أن تفارقه:

    ـ يا عروة، والله ما أعلم أن امرأة ألقت سترها على بعلٍ خيرٍ منك، وأغض طرفاً، وأقل فحشاً، وأجود يداً، وأحمى لحقيقته.. والله إنك ما علمت، لضحوكٌ مقبلاً كسوبٌ مدبراً، خفيف على متن الفرس، ثقيل على العدو، كثير الرماد، راضي الأهل والجانب (الغريب).

    وقد روي أن عمرو بن الخطاب قال للحطيئة، وهو يسأله عن قومه بني عبس:

    ـ كيف كنتم في حربكم؟

    قال: كنا ألف حازم.

    قال: وكيف؟

    قال: كان فينا قيس بن زهير وكان حازماً وكنا لا نعصيه، وكنا نقدم إقدام عنترة ونأتم بشعر عروة بن الورد وننقاد لأمر الربيع بن زياد.

    وقد امتدح عروة بن الورد كثير من الخلفاء الأمويين والعباسيين، فهذا معاوية بن أبي سفيان أول خليفة أموي يقول:

    ـ لو كان لعروة بن الورد ولد، لأحببت أن أتزوج إليهم.

    وهذا عبدالملك بن مروان أحد أهم خلفاء بني أمية يقول:

    ـ من زعم أن حاتمٍ الطائي أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد. وقال أيضاً:

    ـ ما يسرني أن أحدا مِن العرب ولدني ممن لم يلدني إلا عروة بن الورد.

    ◆ ولماذا يا أمير المؤمنين.

    ـ أليس هو القائل:

    وَإني امرؤ عافي إنائي شركةٌ

    وأنت امرؤ عافي إنائِكَ واحدُ

    أتهزأ مني إن سمِنتُ وأن ترى

    بجسميَ مسَّ الحقِّ والحقُّ جاهدُ

    أفرِّقُ جسمي في جسومٍ كثيرةٍ

    وأحسو قراحَ الماء وهو باردُ

    عاش عروة بن الورد حياة الصعاليك، ولكنه كان مؤمناً أن ثورته على مجتمعه كان لها ما يبررها.. فهو ليس ضد الصفات والشيم الجميلة، ولكنه ثار على القيم البالية والقبيحة.. فالجود، شيمة يحتاج إليها المجتمع، فيعطف الغني على الفقير ويقضي حاجته، ولا يحقد الفقير على الغني فيطلب حياته، والبخل عكس الجود فالغني البخيل لا يستطيع الحفاظ على ثروته في ظل مجتمع ينظر إليه فقراؤه نظرة الحقد والكراهية.

    وما روته بعض المراجع أن عروة بن الورد علم أن رجلاً من بني كنانة كثير المال شديد البخل فبعث إليه عيوناً، فأتوه بخبره فشد على إبله ثم قسمها في قومه محدداً بأبيات قليلة موقفه من الثراء.. فهو وإن كان يبحث عنه فهو لا يريده لنفسه، بل للآخرين أيضاً أو ليستطيع مساعدة المحتاجين في مجتمعه.

    يقول:

    ما بالثراءِ يَسودُ كلُّ مسوّدٍ

    مثرٍ، ولكن بالفعالِ يسودُ

    بل لا أُكاثِرُ صاحبي في يُسرهِ

    وأصدُّ إذْ في عيشِهِ تصريدُ

    فإذا غنيت فإن جاري نيلُهُ

    من نائلي وميسِّري معهودُ

    وإذا افتقرت فلن أُرى متخشعاً

    لأخي غنى معروفهُ مكدودُ

    أما حكاية قصيدته التي أختار لكم بعض أبياتها، فهي تلخص فلسفته وتدافع عن اختياره حياة الصعلكة التي يرى فيها الخلاص من الظلم والاستبداد في ظل قبيلته أو مجتمعه.. ولعلّ هذا الحوار الذي دار بينه وبين زوجته هو الذي أثار فيه نار الشعر وجعله ينظم تلك الأبيات.

    الزوجة: إلى أين تمضي يا عروة في حياتك هذه؟

    عروة: لا أدري يا أم حسان.

    ◆ ألن تتغير؟

    ـ أتغير.. ماذا تعنين يا أم حسان؟

    ◆ حياتك تقوم على المخاطر.. إنك تلقي نفسك بالتهلكة.. تصنع العداوات وتخوض غمار الموت ؟ لست فقيراً لتطلب الغنى.. ولكنك مبذّر، لا تجمع ثروة إلا لتوزعها.. فمتى ستقرر وتستقر؟ هل ظل لك إلا الموت مستقراً يا عروة؟

    ـ وهل حياة الذل والظلم التي تريدين أن أستقر فيها أخف وطأة من الموت؟ لا يا أم حسان.. لا تحسبي أنني أبحث عن الثراء بل إني أشتري بحياتي أسباب المجد.. وأطلب الخير للناس وأكره الظلم والظالمين وأنت تعرفين الطريق التي اخترتها.

    ◆ أعرف شيئاً واحداً.. نحن نحبك يا عروة.. ونريدك أن تعيش.

    ـ إذن اسمعي يا أم حسان.. اسمعي ردي عليك بهذه الأبيات..

    أقِلّي عليَّ اللومَ يا ابنَةَ مُنذرٍ

    ونامي وإن لم تشتهي النومَ فاسْهَري

    ذريني ونفسي أمَّ حسّانَ إنني

    بهَا قبلَ أن لا أملكَ البيعَ مشتري

    أحاديثَ تبقَى والفتى غيرَ خالدٍ

    إذا هَُوَ أمسى هامةً فوقَ صُيّرِ

    تُجاوِبُ أحجارَ الكناسِ وتشتكي

    إلى كلِّ معروفٍ رأتهُ ومُنكرِ

    ذَريني أُطوّفْ في البلادِ لَعَلَّني

    أُخَلِّيكِ أو أغنيكِ عنْ سوء مَحضرِ

    فإن فازَ سَهْمٌ للمنيةِ لم أكُنْ

    جزوعاً وَهَلْ عَنْ ذاكَ مِنْ مُتأَخِّرِ

    وإن فازَ سهمي كفَّكم عَنْ مقاعدٍ

    لكُمْ خلفَ أدبار البيوتِ ومنظرِ

    تقولُ لكَ الويلاتُ هَل أنتَ تاركٌ

    ضُبُوّاً برَجْلٍ تارةً وبمِنسَرِ

    ومُسْتثبتٌ في مالِكَ العامَ إنني

    أراكَ على أقتاد صرماءَ مُذكرِ

    فجوعٌ لأهلِ الصالحينَ مَزلّةٌ

    مخوفٌ رداها أن تصيبكَ فاحْذرِ

    أبى الخفضَ من يَغشاكِ من ذي قرابةٍ

    ومن كل سوداءِ المَعاصِمِ تعتري

    ومستهنئ زيدٌ أبوه فلا أرى

    لَهُ مدفعاً فَاقني حياءكِ واصبري

    لَحا اللهُ صُعلوكاً إذا جنَّ ليلُهُ

    مصافي المُشاشِ آلفاً كلَّ مجزرِ

    يَعُدُّ الغِنى مِن نفسهِ كلَّ ليلةٍ

    أصابَ قِراها مِن صديقٍ ميَسَّرِ

    ينامُ عِشاءً ثُمَّ يصبحُ ناعسَاً

    يَحث الحصَى عنْ جنبهِ المتعفرِ

    يُعينُ نِساءَ الحيِّ ما يَسْتَعِنَّهُ

    ويُمسي طليحاً كالبعيرِ المُحَسَّرِ

    ولكنَّ صُعلوكاً صفيحَةُ وجْهِهِ

    كضَوْءِ شِهابِ القابسِ المُتنوِّرِ

    مُطِلّاً على أعدائِهِ يزجرونَهُ

    بِساحَتهِمْ زجرَ المنيحِ المُشَهَّرِ

    إذا بَعُدوا لا يأمنونَ اقترابهُ

    تشوُّفَ أهلِ الغائبِ المُتَنَظِّرِ

    فَذلِكَ إذ يلقى المنيّة يلقها

    حميداً وإن يسْتَغْنِ يوماً فأجَْدِرِ

    أيهلك مُعتمٌّ وزيدٌ ولَمْ أقُمْ

    على نَدَبٍ يَوْماً ولَي نفسُ مُخطِرِ

    سَتُفْزِعُ بعدَ اليأسِ من لا يَخافنا

    كَواسِعُ في أخرى السَّوامِ المُنَفّرِ

    يطاعنُ عَنها أول القومِ بالقنا

    وبيضٍ خفافٍ ذاتِ لونٍ مُشَهّرِ

    فيوماً على نجدٍ وغاراتِ أهلها

    ويَوْماً بأرضٍ ذاتِ شتٍ وعَرْعرِ

    يناقِلنَ بالشُمْطِ الكرامِ أوَلي القوى

    نقابَ الحجازِ في السَّريح المسيّرِ

    يريحُ عليَّ الليل أضيافَ ماجدٍ

    كَريمٍ ومالي سارحاً مالُ مُقْتِرِ

    المصادر والمراجع:

    1 – ديوان عروة بن الورد/ شرح الدكتور عمر فاروق الطباع.

    2 – ديوان عروة بن الورد/ شرح ابن السكيت.

    3 – الأغاني/ أبو الفرج الأصفهاني.

    4 – القاموس المحيط/ الفيروز أبادي.

    المصدر: الاتحاد

    عروة مليئ بالحب الوفاء لشريحة مجتمعه ..

    بريمة
                  

04-18-2015, 10:08 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودا (Re: بريمة محمد)


    ****

    بريمة
                  

04-19-2015, 05:31 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودا (Re: بريمة محمد)


    ****

    بريمة
                  

04-20-2015, 03:13 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودا (Re: بريمة محمد)

    سلامات بريمة
    الفرق بين الهمبتة والنهب المسلح شنو؟
    شاهدت مرة تلفزيون الكيزان يحتفي بتراث الهمبتة
    لكنه في نفس الوقت يصف نفس الفعل بالنهب المسلح في مناطق اخرى
    دي غلوتية شيل رجلك دي من كراعي
                  

04-20-2015, 05:27 AM

كمال الدين يوسف
<aكمال الدين يوسف
تاريخ التسجيل: 04-21-2014
مجموع المشاركات: 273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودا (Re: بريمة محمد)

    الاخ بريمة تحياتي

    لعله من الارث السوداني الجميل عند الهمباتة انهم لا يسرقون من قراهم والقرى المجاورة لقراهم

    يعني بغض النظر عن ان هذه الفئة منبوذة الا ان لها أخلاقيات وان كانت تهتك أهم الاخلاقيات
                  

04-20-2015, 05:55 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودا (Re: كمال الدين يوسف)

    الهمباتا نحن أصلنا معروفين
    بلا حق الرجال ما عندنا تعين
    ما بندب ليهم بنشيل حمرة عين ؟

    وكدى!!


                  

04-20-2015, 10:15 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودا (Re: ادم الهلباوى)


    حيدر، كمال، ول أبا الهلباوى

    شكراً على المرور .. جاييكم.

    بريمة
                  

04-21-2015, 11:25 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نافذة على تراث قطاع الطرق والرباطة السودا (Re: بريمة محمد)


    الحبيب حيدر،
    سلامات ..
    Quote: الفرق بين الهمبتة والنهب المسلح شنو؟
    شاهدت مرة تلفزيون الكيزان يحتفي بتراث الهمبتة
    لكنه في نفس الوقت يصف نفس الفعل بالنهب المسلح في مناطق اخرى
    دي غلوتية شيل رجلك دي من كراعي


    سوف أعود للتعليق على هذا الأمر .. موقفى المبدئئ أن الهميتة تراث فروسية .. الهمباتى يأخذ مراح الأبل أو البقر عنوة .. فى كثير من الأحيان .. يعنى يغير على الرعاة ويهددهم ويأخذ أبلهم .. ثم يعلمهم من هو .. أنا الهمباتى فلان الفلانى .. ويقول لهم: "كلموا أهلكم من يلحقنى سوف أغرز ديد أمه .." .. الديد هو الشطر، والغارز هى التى جف لبنها .. ومعنى الكلام سوف يقتله ويترك أمه غارزاً .. والهمباتى يمتلك مروءة كبيرة .. ويغيث الملهوف ويحسن العطاء للضعفاء ..

    الهمبتة أنتهت بصورتها القديمة ..

    أنا قابلت أثنين همباتى فى بادية الحوازمة فى كردفان .. واحد يدعى الجبورى .. والأخر يدعى حامد خراشى ملقب ب "قرقر الليل" .. وسوف أنقل لكم عن تجربتى معهم ..

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de